سند اعتماد/ خطاب اعتماد: خطاب محرَّر يكلِّف به شخص شخصًا آخر أن يدفع إلى ثالث مبلغًا معيّنًا ويتعهد له بتسديده،
كتاب اعتماد: صكّ يعطيه المصرف لأحد عملائه يخوِّل له سحب أموال من مصرف في بلد أو مدينة أخرى
فتح الاعتماد: (الاقتصاد) اتّفاق يتعهّد بموجبه البنك بوضع مبلغ من المال تحت تصرّف أحد عملائه خلال فترة محدودة اعتماد طويل/ قصير الأجل
أوراق الاعتماد: أوراق رسميَّة يقدِّمها الممثِّل السياسيّ لإحدى الدول إلى رئيس الدولة التي يعيَّن فيها إثباتًا لمهمّته
اعتماد ماليّ: كتاب يصدره المصرف يخوِّل بموجَبه حامل هذا الكتاب بسحب مبلغ من المال من مَصْرف معيَّن أو أحد فروعه أو البنوك المتعاملة معه
عملية مصرفية، وهي عبارة عن كتب تسلِّمها المصارف لزبائنها وتكون موجَّهة لأحد أو بعض عملاء أو وكلاء هذه المصارف، وتدعوهم فيها لكي يضعوا تحت تصرُّف حامليها المبالغ التي يحتاجون إليها لغاية مبلغ مُعيَّن، وضمن مهمَّة معيَّنة
العماد: الأبنية المرفوعة على العُمُد، وهي كناية عن القوّة والشّوكة
عماد الدِّين: ركنه وأساسه،
عماد حزب: مرتكزه،
طويل العماد/ رفيع العماد: شريف،
عماد الأمر: قوامه
(سك) رُتْبة عسكريَّة عالية في القوّات البريَّة أو الجويَّة في بعض الدول رتبة العماد تعلوها رتبة اللِّواء
عامِد: (اسم)
عامِد : فاعل من عَمَدَ
عميد: (اسم)
عميد : اسم المفعول من عَمَدَ
,
عمد(المعجم لسان العرب)
"العَمْدُ: ضدّ الخطإِ في القتل وسائر الجنايات. وقد تَعَمَّدهوتعمِد له وعَمَدهيعْمِدهعَمْداًوعَمَدَ إِليه وله يَعْمَّدعمداًوتعمَّدهواعتَمَده: قصده، والعمد المصدر منه. قال الأَزهري: القتل على ثلاثة أَوجه: قتل الخطإِ المحْضِ وهو أَن يرمي الرجل بحجر يريد تنحيته عن موضعه ولا يقصد به أَحداً فيصيب إِنساناً فيقلته، ففيه الدية على عاقلة الرامي أَخماساً من الإِبل وهي عشرون ابنة مَخاض، وعشرون ابنة لَبُون، وعشرون ابن لبون، وعشرون حِقَّة وعشرون جَذَعة؛ وأَما شبه العمد فهو أَن يضرب الإِنسان بعمود لا يقتل مثله أَو بحجر لا يكاد يموت من أَصابه فيموت منه فيه الدية مغلظة؛ وكذلك العمد المحض فيه ثلاثون حقة وثلاثون جذعة وأَربعون ما بين ثَنِيَّةٍ إِلى بازِلِ عامِها كلها خَلِفَةٌ؛ فأَما شبه العمد فالدية على عاقلة القائل، وأَما العمد المحض فهو في مال القاتل. وفعلت ذلك عَمْداً على عَيْن وعَمْدَ عَيْنٍ أَي بِجدٍّ ويقين؛ قال خفاف بن ندبة: إِنْ تَكُ خيلي قد أُصِيبَ صَميمُها. فعَمْداً على عَيْنٍ تَيَمَّمْتُ مالِكا وعَمَد الحائط يَعْمِدُهعَمْداً: دعَمَه؛ والعمود الذي تحامل الثِّقْلُ عليه من فوق كالسقف يُعْمَدُ بالأَساطينِ المنصوبة. وعَمَد الشيءَ يَعْمِدُهعمداً: أَقامه. والعِمادُ: ما أُقِيمَ به. وعمدتُ الشيءَ فانعَمَد أَي أَقمته بِعِمادٍيَعْتَمِدُ عليه. والعِمادُ: الأَبنية الرفيعة، يذكر ويؤَنث، الواحدة عِمادة؛ قال الشاعر: ونَحْنُ، إِذا عِمادُ الحَيِّ خَرَّتْ على الأَحَفاضِ، نَمْنَعُ مَنْ يَلِينا وقوله تعالى: إِرَمَ ذاتِ العِماد؛ قيل: معناه أَي ذات الطُّولِ، وقيل أَي ذات البناءِ الرفيع؛ وقيل أَي ذات البناءِ الرفيع المُعْمَدِ، وجمعه عُمُدٌوالعَمَدُ اسم للجمع. وقال الفراء: ذاتِ العِماد إِنهم كانوا أَهل عَمَدٍ ينتقلون إِلى الكَلإِ حيث كان ثم يرجعون إِلى منازلهم؛ وقال الليث: يقال لأَصحاب الأَخبِيَة الذين لا ينزلون غيرها هم أَهل عَمود وأَهل عِماد. المبرد: رجل طويلُ العِماد إِذا كان مُعْمَداً أَي طويلاً. وفلان طويلُ العِماد إِذا كان منزله مُعْلَماً لزائريه. وفي حديث أُم زرع: زوجي رفيعُ العِمادِ؛ أَرادت عِمادَ بيتِ شرفه، والعرب تضع البيت موضع الشرف في النسب والحسب. والعِمادُوالعَمُود: الخشبة التي يقوم عليها البيت. وأَعمَدَ الشيءَ: جعل تحته عَمَداً. والعَمِيدُ: المريض لا يستطيع الجلوس من مرضه حتى يُعْمَدَ من جوانبه بالوَسائد أَي يُقامَ. وفي حديث الحسن وذكر طالب العلم: وأَعْمَدَتاه رِجْلاه أَي صَيَّرَتاه عَمِيداً، وهو المريض الذي لا يستطيع أَن يثبت على المكان حتى يُعْمَدَ من جوانبه لطول اعتماده في القيام عليها، وقوله: أَعمدتاه رجلاه، على لغة من، قال أَكلوني البراغيثُ، وهي لغة طيء. وقد عَمَدَه المرضُ يَعْمِدُه: فَدَحَه؛ عن ابن الأَعرابي؛ ومنه اشتق القلبُ العَمِيدُ. يَعْمِدُه: يسقطه ويَفْدَحُه ويَشْتَدُّ عليه. قال: ودخل أَعرابي على بعض العرب وهو مريض فقال له: كيف تَجدُك؟ فقال: أَما الذي يَعْمِدُني فَحُصْرٌ وأُسْرٌ. ويقال للمريض مَعمود، ويقال له: ما يَعْمِدُكَ؟ أَي يُوجِعُك. وعَمَده المرض أَي أَضناه؛ قال الشاعر: أَلا مَنْ لِهَمٍّ آخِرَ الليل عامِدِ معناه: موجع. روى ثعلب أن ابن الأَعرابي أَنشده لسماك العامليّ: كما أَبَداً ليلةٌ واحِدَه وقال: ما مَعْرِفَةٌ فنصب أَبداً على خروجه من المعرفة كان جائزاً (* قوله «وقال ما معرفة إلى قوله كان جائزاً» كذا بالأصل). قال الأَزهري: وقوله ليلة عامدة أَي مُمْرضة موجعة. واعْتَمَد على الشيء: توكّأَ. والعُمْدَةُ: ما يُعتَمَدُ عليه. واعْتَمَدْتُ على الشيء: اتكأْتُ عليه. واعتمدت عليه في كذا أَي اتَّكَلْتُ عليه. والعمود: العصا؛ قال أَبو كبير الهذلي: يَهْدي العَمُودُ له الطريقَ إِذا هُمُ ظَعَنُوا، ويَعْمِدُ للطريق الأَسْهَلِ واعْتَمَد عليه في الأَمر: تَوَرَّك على المثل. والاعتماد: اسم لكل سبب زاحفته، وإِنما سمي بذلك لأَنك إِنما تُزاحِفُ الأَسباب لاعْتِمادها على الأَوْتاد. والعَمود: الخشبة القائمة في وسط الخِباء، والجمع أَعْمِدَةوعُمُدٌ، والعَمَدُ اسم للجمع. ويقال: كل خباء مُعَمَّدٌ؛ وقيل: كل خباء كان طويلاً في الأَرض يُضْرَبُ على أَعمدة كثيرة فيقال لأَهْلِه: عليكم بأَهْل ذلك العمود، ولا يقال: أَهل العَمَد؛
وأَنشد: وما أَهْلُ العَمُودِ لنا بأَهْلٍ،ولا النَّعَمُ المُسامُ لنا بمالِ وقال في قول النابغة: يَبْنُونَ تَدْمُرَ بالصُّفَّاح والعَمَد؟
قال: العمد أَساطين الرخام. وأَما قوله تعالى: إِنها عليهم مؤصدة في عَمَدٍ مُمَدَّدة؛ قرئت في عُمُدٍ، وهو جمع عِمادًوعَمَد، وعُمعد كما، قالوا إِهابٌ وأَهَبٌ وَأُهُبٌ ومعناه أَنها في عمد من النار؛ نسب الأَزهري هذا القول إِلى الزجاج، وقال: وقال الفراء: العَمَدوالعُمُد جميعاً جمعان للعمود مثل أَديمٍ وأَدَمٍ وأُدُمٍ وقَضيم وقَضَمٍ وقُضُمٍ. وقوله تعالى: خلق السموات بغير عمد ترونها؛ قال الزجاج: قيل في تفسيره إِنها بعمد لا ترونها أَي لا ترون تلك العمد، وقيل خلقها بغير عمد وكذلك ترونها؛ قال: والمعنى في التفسير يؤول إِلى شيء واحد، ويكون تأْويل بغير عمد ترونها التأْويل الذي فسر بعمد لا ترونها، وتكون العمد قدرته التي يمسك بها السموات والأَرض؛ وقال الفراء: فيه قولان: أَحدهما أَنه خلقها مرفوعة بلا عمد ولا يحتاجون مع الرؤية إِلى خبر، والقول الثاني انه خلقها بعمد لا ترون تلك العمد؛ وقيل: العمد التي لا ترى قدرته، وقال الليث: معناه أَنكم لا ترون العمد ولها عمد، واحتج بأَن عمدها جبل قاف المحيط بالدنيا والسماء مثل القبة، أَطرافها على قاف من زبرجدة خضراء، ويقال: إِن خضرة السماء من ذلك الجبل فيصير يوم القيامة ناراً تحشر الناس إِلى المحشر. وعَمُودُ الأُذُنِ: ما استدار فوق الشحمة وهو قِوامُ الأُذن التي تثبت عليه ومعظمها. وعمود اللسان: وسَطُه طولاً، وعمودُ القلب كذلك، وقيل: هو عرق يسقيه، وكذلك عمود الكَبِد. ويقال للوَتِينِ: عَمُودُ السَّحْر، وقيل: عمود الكبد عرقان ضخمان جَنَابَتَي السُّرة يميناً وشمالاً. ويقال: إِن فلاناً لخارج عموده من كبده من الجوع. والعمودُ: الوَتِينُ. وفي حديث عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، في الجالِبِ، قال: يأْتي به أَحدهم على عمود بَطْنِه؛ قال أَبو عمرو: عمود بطنه ظهره لأَنه يمسك البطن ويقوِّيه فصار كالعمود له؛ وقال أَبو عبيد: عندي أَنه كنى بعمود بطنه عن المشقة والتعب أَي أَنه يأْتي به على تعب ومشقة، وإِن لم يكن على ظهره إِنما هو مثل، والجالب الذي يجلب المتاع إِلى البلاد؛ يقولُ: يُتْرَكُ وبَيْعَه لا يتعرض له حتى يبيع سلعته كما شاء، فإِنه قد احتمل المشقة والتعب في اجتلابه وقاسى السفر والنصَب. والعمودُ: عِرْقٌ من أُذُن الرُّهَابَةِ إِلى السَّحْرِ. وقال الليث: عمود البطن شبه عِرْق ممدود من لَدُنِ الرُّهَابَةِ إِلى دُوَيْنِ السّرّة في وسطه يشق من بطن الشاة. ودائرة العمود في الفرس: التي في مواضع القلادة، والعرب تستحبها. وعمود الأَمر: قِوامُه الذي لا يستقيم لا به. وعمود السِّنانِ: ما تَوَسَّط شَفْرتَيْهِ من غيره الناتئ في وسطه. وقال النضر: عمود السيف الشَّطِيبَةُ التي في وسط متنه إِلى أَسفله،وربما كان للسيف ثلاثة أَعمدة في ظهره وهي الشُّطَبُ والشَّطائِبُ. وعمودُ الصُّبْحِ: ما تبلج من ضوئه وهو المُسْتَظهِرُ منه، وسطع عمودُ الصبح على التشبيه بذلك. وعمودُ النَّوَى: ما استقامت عليه السَّيَّارَةُ من بيته على المثل. وعمود الإِعْصارِ: ما يَسْطَعُ منه في السماء أَو يستطيل على وجه الأَرض. وعَمِيدُ الأَمرِ: قِوامُه. والعميدُ: السَّيِّدُ المُعْتَمَدُ عليه في الأُمور أَو المعمود إِليه؛
قال: إِذا ما رأَتْ شَمْساً عَبُ الشَّمْسِ، شَمَّرَتْ إِلى رَمْلِها، والجُلْهُمِيُّ عَمِيدُها والجمع عُمَداءُ، وكذلك العُمْدَةُ، الواحد والاثنان والجمع والمذكر والمؤنث فيه سواء. ويقال للقوم: أَنتم عُمْدَتُنا الذين يُعْتَمد عليهم. وعَمِيدُ القوم وعَمُودُهم: سيدهم. وفلان عُمْدَةُ قومه إِذا كانوا يعتمدونه فيما يَحْزُبُهم، وكذلك هو عُمْدتنا. والعَمِيدُ: سيد القوم؛ ومنه قول الأَعشى: حتى يَصِيرَ عَمِيدُ القومِ مُتَّكِئاً،يَدْفَعُ بالرَّاح عنه نِسْوَةٌ عُجُلُ
ويقال: استقامَ القومُ على عمود رأْيهم أَي على الوجه الذي يعتمدون عليه. واعتمد فلان ليلته إِذا ركبها يسري فيها؛ واعتمد فلان فلاناً في حاجته واعتمد عليه. والعَمِيدُ: الشديد الحزن. يقال: ما عَمَدَكَ؟ أَي ما أَحْزَنَك. والعَمِيدُوالمَعْمُودُ: المشعوف عِشْقاً، وقيل: الذي بلغ به الحب مَبْلَغاً. وقَلبٌ عَمِيدٌ: هدّه العشق وكسره. وعَمِيدُ الوجعِ: مكانه. وعَمِدَ البعَيرُ عَمَداً، فهو عَمِدٌ والأُنثى بالهاء: وَرِمَ سنَامُه من عَضِّ القَتَب والحِلْس وانْشدَخَ؛ قال لبيد يصف مطراً أَسال الأَودية: فَبَاتَ السَّيْلُ يَرْكَبُ جانِبَيْهِ،مِنَ البَقَّارِ، كالعَمِدِ الثَّقَال؟
قال الأَصمعي: يعني أَن السيل يركب جانبيه سحابٌ كالعَمِد أَي أَحاط به سحاب من نواحيه بالمطر، وقيل: هو أَن يكون السنام وارياً فَيُحْمَلَ عليه ثِقْلٌ فيكسره فيموت فيه شحمه فلا يستوي، وقيل: هو أَن يَرِمَ ظهر البعير مع الغُدَّةِ، وقيل: هو أَن ينشدخ السَّنَامُ انشداخاً، وذلك أَن يُرْكَب وعليه شحم كثير. والعَمِدُ: البعير الذي قد فَسَدَ سَنَامُه. قال: ومنه قيل رجل عَمِيدٌومَعْمُودٌ أَي بلغ الحب منه، شُبه بالسنام الذي انشدخ انشداخاً. وعَمِدَ البعيرُ إِذا انفضح داخلُ سَنَامِه من الركوب وظاهره صحيح، فهو بعير عَمِدٌ. وفي حديث عمر: أَنّ نادبته، قالت: واعُمراه أَقام الأَودَ وشفى العَمَدَ. العمد، بالتحريك: ورَمٌ ودَبَرٌ يكون في الظهر، أَرادت به أَنه أَحسن السياسة؛ ومنه حديث عليّ: لله بلاء فلان فلقد قَوَّم الأَوَدَ ودَاوَى العَمَدَ؛ وفي حديثه الآخر: كم أُدارِيكم كما تُدارَى البِكارُ العَمِدَةُ؟ البِكار جمع بَكْر وهو الفَتيُّ من الإِبل، والعَمِدَةُ من العَمَدِ: الورَمِ والدَّبَرِ، وقيل: العَمِدَةُ التي كسرها ثقل حملها. والعِمْدَةُ: الموضع الذي ينتفخ من سنام البعير وغاربه. وقال النضر: عَمهدَتْ أَلْيَتَاهُ من الركوب، وهو أَن تَرِمَا وتَخْلَجَا. وعَمدْتُ الرَّجُلَ أَعْمِدُهعَمْداً إِذا (* قوله «أعمدهعمداً إذا إلخ» كذا ضبط بالأَصل ومقتضى صنيع القاموس أنه من باب كتب.) ضربته بالعمود. وعَمَدْتُه إِذا ضربت عمود بطنه. وعَمدَ الخُراجُ عَمَداً إِذا عُصرَ قبل أَن يَنْضَجَ فَوَرِمَ ولم تخرج بيضته، وهو الجرح العَمِدُ. وعَمِدَ الثَّرى يَعْمَدُعَمَداً: بَلَّلَه المطر، فهو عَمِدٌ، تقَبَّضَ وتَجَعَّدَ ونَدِيَ وتراكب بعضه على بعض، فإِذا قبضت منه على شيء تَعَقَّدَ واجتمع من نُدُوَّته؛ قال الراعي يصف بقرة وحشية: حتى غَدَتْ في بياضِ الصُّبْحِ طَيِّبَةً،رِيحَ المَباءَةِ تَخْدِي، والثَّرَى عَمِدُ أَراد طيبة ريِحِ المباءَةِ، فلما نَوَّنَ طيبةً نَصعبَ ريح المباءة. أَبو زيد: عَمِدَتِ الأَرضُ عَمَداً إِذا رسخ فيها المطر إِلى الثرى حتى إِذ قَبَضْتَ عليه في كفك تَعَقَّدَ وجَعُدَ. ويقال: إَن فلاناً لعَمِدُ الثَّرَى أَي كثير المعروف. وعَمَّدْتُ السيلَ تَعْميداً إِذا سَدَدْتَ وَجْهَ جَريته حتى يجتمع في موضع بتراب أَو حجارة. والعمودُ: قضِيبُ الحديد. وأَعْمَدُ: بمعنى أَعْجَبُ، وقيل: أَعْمَدُ بمعنى أَغْضبُ من قولهم عَمِدَ عليه إِذا غَضِبَ؛ وقيل: معناه أَتَوَجَّعُ وأَشتكي من قولهم عَمعدَني الأَمرُ فَعَمِدْتُ أَي أَوجعني فَوَجِعتُ. الغَنَويُّ: العَمَدُ والضَّمَدُ والغَضَبُ؛ قال الأَزهري: وهو العَمَدُ والأَمَدُ أَيضاً. وعَمِدَ عليه: غَضب كَعَبِدَ؛ حكاه يعقوب في المبدل. ومن كلامهم: أَعْمَدُ من كَيلِ مُحِقٍّ أَي هل زاد على هذا. وروي عن أَبي عبيد مُحِّقَ، بالتشديد. قال الأَزهري: ورأَيت في كتاب قديم مسموع من كَيْلٍ مُحِقَ، بالتخفيف، من المَحْقِ، وفُسِّر هل زاد على مكيال نُقِصَ كَيْلُه أَي طُفِّفَ. قال: وحسبت أَن الصواب هذا؛ قال ابن بري: ومنه قول الراجز: فاكْتَلْ أُصَيَّاعَكَ مِنْهُ وانْطَلِقْ،وَيْحَكَ هَلْ أَعْمَدُ مِن كَيْلٍ مُحِقْ وقال: معناه هل أَزيد على أَن مُحِقَ كَيْلي؟ وفي حديث ابن مسعود: أَنه أَتى أَبا جهل يوم بدر وهو صريع، فوضع رجله على مُذَمَّرِهِ لِيُجْهِزَ عليه، فقال له أَبو جهل: أَعْمَدُ من سيد قتله قومه أَي أَعْجَبُ؛ قال أَبو عبيد: معناه هل زاد على سيد قتله قومه، هل كان إِلا هذا؟ أَي أَن هذا ليس بعار، ومراده بذلك أَن يهوّن على نفسه ما حل به من الهلاك، وأَنه ليس بعار عليه أَن يقتله قومه؛ وقال شمر: هذا استفهام أَي أَعجب من رجل قتله قومه؛ قال الأَزهري: كأَن الأَصل أَأَعْمَدُ من سيد فخففت إِحدى الهمزتين؛ وقال ابن مَيَّادة ونسبه الأَزهري لابن مقبل: تُقَدَّمُ قَيْسٌ كلَّ يومِ كَرِيهَةٍ،ويُثْنى عليها في الرَّخاءِ ذُنوبُها وأَعْمَدُ مِنْ قومٍ كفَاهُمْ أَخوهُمُ صِدامَ الأَعادِي، حيثُ فُلَّتْ نُيُوبُها يقول: هل زدنا على أَن كَفَينَا إخوتنا. والمُعْمَدُوالعُمُدُّوالعُمُدَّاتوالعُمَدَّانيُّ: الشابُّ الممتلئ شباباً، وقيل هو الضخم الطويل، والأُنثى من كل ذلك بالهاء، والجمع العُمَدَّانِيُّونَ. وامرأَة عُمُدَانِيَّة: ذاتُ جسم وعَبَالَةٍ. ابن الأَعرابي: العَمودُوالعِمادُوالعُمْدَةُوالعُمْدانُ رئيس العسكر وهو الزُّوَيْرُ. ويقال لرِجْلَي الظليم: عَمودانِ. وعَمُودانُ: اسم موضع؛ قال حاتم الطائي: بَكَيْتَ، وما يُبْكِيكَ مِنْ دِمْنَةٍ قَفْرِ،بِسُقفٍ إِلى وادي عَمُودانَ فالغَمْرِ؟ ابن بُزُرج: يقال: جَلِسَ به وعَرِسَ به وعَمِدَ به ولَزِبَ به إِذا لَزِمَه. ابن المظفر: عُمْدانُ اسم جبل أَو موضع؛ قال الأَزهري: أُراه أَراد غُمْدان، بالغين، فصحَّفه وهو حصن في رأْس جبل باليمن معروف وكان لآل ذي يزن؛ قال الأَزهري: وهذا تصحيف كتصحيفه يوم بُعاث وهو من مشاهير أيام العرب أَخرجه في الغين وصحفه. "
عَمودُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَمودُ: معروف، الجمع: أعْمِدَةٌوعَمَدٌوعُمُدٌ، والسَّيِّدُ، كالعَميدِ، ورَئيسُ العَسْكَرِ، كالعِمادِ، والعُمْدَةِوالعُمْدانِ، ـ العَمودُ من السَّيفِ: شَطِيبَتُهُ التي في مَتْنِه، ـ العَمودُ من البَطْنِ: عِرْقٌ يَمْتَدُّ من لَدُنِ الرُّهابَةِ إلى دُوَيْنِ السُّرَّةِ، ـ عَمُودُ البَطْنِ: الظَّهْرُ، ـ عَمُودٌ من الكَبِدِ: عِرْقٌ يُسقيها، ـ عَمُودٌ من السِّنانِ: ما تَوَسَّطَ شَفْرَتَيْهِ من غيرِهِ، ـ عَمُودٌ من الأُذُنِ: مُعْظَمُها وقِوامُها، والحَزِينُ الشَّديدُ الحُزْنِ، ـ عَمُودٌ من الظَّليمِ: رِجْلاهُ، ـ عَمُودٌ من البِئْرِ: قائِمتَاهُ عليهما المَحَالَةُ. ـ عَمودُ السَّحْرِ: الوَتينُ. ـ عِمادُ: الأَبْنِيَةُ الرَّفيعَةُ، جَمْعُ عِمادَةٍ، ويُؤَنَّثُ. ـ هو طَويلُ العِمادِ: مَنْزِلُهُ مُعْلَمٌ لزائِرِيه. ـ عَمَدَهُ: أقامَهُ بِعِمادٍ، كأَعْمَدَهُ فانْعَمَدَ، ـ عَمَدَ للشَّيءِ: قَصَدَهُ، كتَعَمَّدَهُ، ـ عَمَدَ فلاناً: أضْناهُ، وأوجَعَه، وفَدَحَهُ، وأسْقَطَهُ، وضَرَبَهُ بالعَمُودِ، وضَرَبَ عَمودَ بَطْنِهِ، وأحْزَنَهُ. ـ عَمِدَ: غَضِبَ، ـ عَمِدَ به: لَزِمَهُ، ـ عَمِدَ البَعيرُ: انْفَضَخَ داخِلُ سَنامِهِ من الرُّكُوبِ، وظاهِرُهُ صحيحٌ، ـ عَمِدَ الثَّرى: بَلَّلهُ المَطَرُ حتى إذا قَبَضْتَ عليه تَعَقَّدَ لِنُدُوَّتِهِ، ـ عَمِدَ ألْيتاهُ من الرُّكوبِ: ورِمَتا، واخْتَلَجَتَا. ـ هو عَمِدُ الثَّرى: كثيرُ المَعْروفِ. ـ أنا أعْمَدُ منه: أتَعَجَّبُ. ـ مَعْمودٌوعميدٌومُعَمَّدٌ: هَدَّهٌ العِشْقُ. ـ عُمْدَةُ: ما يُعْتَمَدُ عليه، أي: يُتَّكَأُ ويُتَّكَلُ. ـ عُمُدُّوعُمُدَّانِيُّ: الشَّابُّ المُمْتَلِئُ شَباباً، وهي عُمُدَّةٌ وعُمُدَّانِيَّةٌ. ـ مَعْمُودِيَّةُ: ماءٌ للنَّصارى يَغْمسونَ فيه وَلَدَهُمْ مُعْتَقِدينَ أنه تَطْهيرٌ له، كالخِتانِ لغيرِهِم. ـ استقاموا على عَمودِ رأيِهِم: على وجْهٍ يَعْتَمِدونَ عليه. ـ فَعَلْتُهُ عَمْداً على عَيْنٍ، وعَمْدَ عَيْنٍ: بِجِدٍّ ويَقينٍ. ـ وَادِي عَمْدٍ: بحَضْرَمَوْتَ. ـ عَمَّدْتُ السَّيْلَ تَعْميداً: سَدَدْتُ جِرْيَتَهُ بِتُرابٍ ونحوِهِ حتى يَجْتَمِعَ في موضِع. ـ اعْتَمَدَ لَيْلَتَهُ: رَكِبَ يَسْرِي فيها. ـ مُعْمَدُ: الطَّويلُ، كالعُمُدَّانِ. ـ خِباءٌ مُعَمَّدٌ: مَنْصوبٌ بالعِمادِ. ـ وَشْيٌ مُعَمَّدٌ: ضَرْبٌ منه. ـ أهلُ العِمادِ: أهل الأَخْبِيَةِ، أو العالِيَةِ الرَّفيعَةِ. ـ غَوْرُ العِمادِ: موضع لِبَنِي سُلَيْمٍ. ـ عِمادُ الشَّبى: موضع بِمِصْرَ. ـ عِمادِيَّةُ: قَلْعَةٌ شَمالِيَّ المَوْصِلِ. ـ عمودُ غَرْيَفَةَ، وعمودُ غِرْيَفَةَ: جَبَلٌ في أرضِ غَنِيٍّ. ـ عَمودُ المُحَدَّثِ: ماءٌ لمُحارِبٍ. ـ عَمودُ سَوادِمَةَ: أطوَلُ جَبَلٍ بالمَغْرِبِ. ـ عَمودُ الحَفيرَةِ: موضع. ـ عَمودُ البانِ، وعَمودُ السَّفْحِ: جَبَلانِ طَويلانِ لا يَرْقاهُما إلاَّ طَائِرٌ. ـ عَمودُ الكَوْدِ: ماءٌ لِبَنِي جَعْفَرٍ.
عمَدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عمَدَ / عمَدَ إلى / عمَدَ لـ يَعمِد ، عَمْدًا ، فهو عامِد ، والمفعول مَعْمودوعميد :- • عمَد السَّقْفَ أقامه بعماد ودَعَمه. • عمَده الشَّوقُ: هدّه، أوجَعه، أتعبه وأضناه :-قلبٌ عميدٌ. • عمَد إلى المسجد/ عمَد للمسجد: قصده وتوجَّه إليه :-عمَد إلى العمل، - فعل هذا عمدًا.
اعتمدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
اعتمدَ / اعتمدَ على يعتمد ، اعتمادًا ، فهو مُعتمِد ، والمفعول مُعتمَد :- • اعتمد القرارَ أمضاه، وافق عليه وأمر بتنفيذه :-اعتمد الرَّئيسُ القانونَ، - اعتمد الميزانيّةَ. • اعتمد على نفسه: اتَّكل عليها :-إذا أردت النّجاحَ فاعتمد على نفسك ولا تعتمد على أحد:- • شَخْصٌ يُعْتمد عليه: موثوق به. • اعتمد على الكتاب والسُّنَّة: ركن إليهما وتمسَّك بهما.
عمَّدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
عمَّدَيُعمِّد ، تعميدًا ، فهو مُعمِّد ، والمفعول مُعمَّد :- • عمَّده القومُ جعلوه عميدًا عليهم، أي سيِّدًا يُعتمد عليه في الأمور أو عُمْدةً لهم :-عمَّد القومُ أكبرهم سنًّا وأرجحَهم عقلاً. • عمَّد القَسُّ الطفلَ: نضحه أو غسله بماء المعموديّة.
تعامدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تعامدَيتعامد ، تعامُدًا ، فهو مُتعامدِ :- • تعامد الخطَّانِ نزل أحدهما عموديًّا على الآخر :-إذا تعامد الخطّان شكَّلا زاوية قائمة.
تعمَّدَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تعمَّدَيتعمَّد ، تعمُّدًا ، فهو متعمِّد ، والمفعول متعمَّد :- • تعمَّدَ عدَمَ الحضور قصده، تغيَّب عن عمد وإصرارٍ وعزم :-كانت جريمته عن سابق إصرار وتعمُّد، - هذا أسلوبٌ متعمَّدٌ، - {وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ} .
عَمود(المعجم الرائد)
عمود - ج، أعمدةوعمدوعمد 1- عمود : ما يقوم عليه البيت أو غيره. 2- عمود : سيد. 3- عمود : رئيس العسكر. 4- عمود : قضيب الحديد. 5- عمود : عرق يسقي الكبد. 6- عمود : معظم الأذن وقوامها. 7- عمود : حزين شديد الحزن. 8- عمود : أو الخط العمودي الخط القائم على خط أفقي والمحدث معه عن جانبيه زاويتين متساويتين. 9- عمود : «عمود البطن» الظهر. 11- عمود : «عمود القلب» : وسطه. 12- عمود : «عمود النسب» : ما كان على خط مستقيم. 13- عمود : «عمود الميزان» : ما يعلق بطرفيه كفتاه. 14- عمود : «عمود الصبح» : ضوؤه.
الاعتماد الاقتصادي(المعجم مالية)
اعتماد تكاليف وإيرادات مشروع على تكاليف وإيرادات مشروع آخر ، وتعني بالانجليزية: economic dependence
الشخص المعتمد(المعجم مالية)
شخص ليس عضواً أو عضواً متحالفاً في البورصة أو موظفاً في شركة عضو فيها ولكنه يشغل منصباً ذا نفوذ في الشركة ككونه عضواً في مجلس إدارتها ويتعهّد باحترام قواعد البورصة وأصبح معتمداً فيها. ، وتعني بالانجليزية: approved person
القائمة المعتمدة(المعجم مالية)
(أ) قائمة الأوراق المالية المناسبة للاستثمار والتي تقبل البنوك والمؤسّسات المالية الأخرى شراءها (ب) قائمة بأسماء البنوك التي يقبل بنك إنجلترا خصم قبولاتها. ، وتعني بالانجليزية: eligible list
القائمة المعتمدة(المعجم مالية)
قائمة المستثمرين المعتمدين ، وتعني بالانجليزية: accredited list
إعتماد مقابل لاعتماد آخر(المعجم مالية)
قرض مستند إلى اعتماد آخر ، وتعني بالانجليزية: back-to-back credit
العماد(المعجم عربي عامة)
الأبنية المرفوعة على العُمُد، وهي كناية عن القوّة والشّوكة :- {إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ}.
العمود الشّوكيّ(المعجم عربي عامة)
(شر) العمود الفقّاريّ المكوّن من سلسلة من الفِقار مُتّصل بعضها ببعض بأقراص ليفيّة وأربطة.
العمودان(المعجم عربي عامة)
الكتاب والسُّنَّة.
المعموديّة(المعجم عربي عامة)
(دن) آية التَّنصير عند النَّصارى، وهي أن يُغسَل الطفل أو البالغ بالماء مع تلاوة القسيس لفِقَر معيَّنة من الإنجيل :-غسله بماء المعموديَّة.
عمد إلى المسجد/ عمد للمسجد(المعجم عربي عامة)
قصده وتوجَّه إليه :-عمَد إلى العمل- فعل هذا عمدًا.
عمده الشّوق(المعجم عربي عامة)
هدّه، أوجَعه، أتعبه وأضناه :-قلبٌ عميدٌ.
عمّده القوم(المعجم عربي عامة)
جعلوه عميدًا عليهم، أي سيِّدًا يُعتمد عليه في الأمور أو عُمْدةً لهم :-عمَّد القومُ أكبرهم سنًّا وأرجحَهم عقلاً.
العَمُودُ(المعجم المعجم الوسيط)
العَمُودُ : السَّيِّد الذي يُعتمد عليه في الأُمور. و العَمُودُ من الإعصار: ما يسطع في السماء. و العَمُودُ من الصبح: ما تبلَّج من ضوئه. وعمودُ البطن: الظَّهر. يقال: ضربه على عمود بطنه. وعمودُ الأَمر: قِوامُهُ الذي لا يستقيم إلا به. ويقال: استقاموا على عمود رأيهم: على وجهٍ يعتمدون عليه. و العَمُودُ (في الهندسة) : كلُّ قطعة يزيد طولها أَكثر من عشر مرات على طول قطرها الأَصغر، وتكون متحملة لقوة ضغط . و العَمُودُ (في الميكانيكا) : عمودُ الإِدارة: ساقٌ مستديرة القطاع معدة لنقل الحركة الدورانية . والعمود (في المنشآت) : دِعامةٌ رأْسية . وعمودُ الإشارة: عمود بأَعلاه ذراع يشار بها إلى أَن الطريق مفتوح. وعمودُ الشِّعر: طريقته الموروثة عن العرب في وَزْنه وقافيته وأُسلوبه. وعمودُ الطَّعام: أَوعيةٌ يركَّب بعضها فوق بعض على شكل عمود . وعمود الميزان: ما يعلَّق بطرفيه كِفَّتاه. والجمع : أَعمدة، وعُمُدٌ، وعَمَدٌ.
العَمِيدُ(المعجم المعجم الوسيط)
العَمِيدُ : السيد المعتمد عليه في الأُمور. و العَمِيدُ مديرُ الكليّة في الجامعة. و العَمِيدُ المريضُ لا يستطيع الجلوسَ حتى يُعْمَدَ من جوانبه بالوسائد. و العَمِيدُ رتبة عسكرية فوق العقيد ودون اللواء. و العَمِيدُ المشغوف عِشْقاً. والجمع : عُمَداءُ.
العَمْدُ(المعجم المعجم الوسيط)
العَمْدُ يقال: فعَلَهُ عَمْداً، وعن عَمْدٍ. ويقال: فعله عمداً على عَيْنٍ، وعَمْدَ عَيْن: بجِدٍّ ويقين. والقتلُ العمد (في الشرع) : أَن يتعمَّد القاتل القتلَ بسلاح وما يجري مجراه. والقتلُ شِبْهُ العمد: أَن يتعمَّد ضَرْبَه بآلة لا تقتُل غالبا.
العُمْدَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
العُمْدَةُ : ما يُعتمد عليه. و العُمْدَةُ رئيسُ العسكر. و العُمْدَةُ رئيسُ القرية أو المدينة. والجمع : عُمَدٌ. و العُمْدَةُ (في اصطلاح النحاة) : ما لا يصحُّ حذفه من الكلام. وهو خِلاف الفضْلة.
العِمَادَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
العِمَادَةُ : الأَبْنِيةُ المرتفعة [تذكر وتُؤنث]. والجمع : عِماد. وأَهلُ العِماد: أَصحابُ الأَبنية العالية الرفيعة. و العِمَادَةُ منصِبُ العميد في الجامعة.