وصف و معنى و تعريف كلمة فالعوائق:


فالعوائق: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و واو (و) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و قاف (ق) .




معنى و شرح فالعوائق في معاجم اللغة العربية:



فالعوائق

جذر [فالعوائق]

  1. عَوِق: (اسم)
    • الجمع : أعواقٌ
    • عِوَق، عَوِق
    • العَوِقُ : العائقُ
  2. عَوْق: (اسم)
    • عَوْق : مصدر عاقَ
  3. عَوَّقَ: (فعل)
    • عوَّقَ يعوِّق ، تعويقًا ، فهو مُعوِّق ، والمفعول مُعوَّق
    • عَوَّقَهُ عَنْ عَمَلِهِ : شَغَلَهُ عَنْهُ، عَاقَهُ
    • عَوَّقَهُ عن كذا: عاقه
  4. عَوق: (اسم)
    • الجمع : أعواق
    • العَوْقُ : الأمر الشاغل
    • العَوْقُ: الذي لا خير عنده
    • العَوْقُ: مُنْعرَج الوادي
    • مصدر عاقَ


  5. عُوَّق: (اسم)
    • عُوَّق : جمع عائِق
  6. عاقَ: (فعل)
    • عاقَ يَعوق ، عُقْ ، عَوْقًا عَيْقٌ ، فهو عائق والجمع : عُوَّق، للعاقل، ولغيره: عَوَائقُ وهي عائقة والجمع : عَوائقُ ، والمفعول مَعُوق و مَعيق
    • عَاقَهُ عن الشيءِ: مَنَعَهُ وَصَرَفَهُ عَنِ الْقِيَامِ بِهِ، شَغَلَهُ عَنْهُ
    • وعوائقُ الدهر: شواغلُهُ وأَحداثه
  7. عاقَّ: (فعل)
    • عَاقَقْتُ، أُعَاقُّ، مصدر مُعَاقَّةٌ
    • عَاقَّ أَبَوَيْهِ : خَالَفَهُمَا، عَصَاهُمَا، عَقَّهُمَا
  8. عوَق: (اسم)
    • العُوَقُ : العائقُ
    • العُوَقُ :الجبانُ
    • العُوَقُ :من لا يزال يُعوِّقُهُ أمرٌ عن حاجته
  9. تَعَوَّقَ: (فعل)
    • تعوَّقَ يتعوّق ، تعوُّقًا ، فهو مُتعوِّق
    • تَعَوَّقَتْ قَضَايَاهُ : تَثَبَّطَتْ، اِسْتَعْصَتْ عَنِ الحَلِّ
    • تَعَوَّقَ عَنْ عَمَلِهِ بِالأَمْسِ : تَأَخَّرَ
    • تَعَوَّقَ وَلَدَهُ : صَرَفَهُ عَمَّا أَرَادَ وَمَنَعَهُ عَنْهُ
    • تَعَوَّقَ فلانًا: عاقَهُ
  10. مَعُوق: (اسم)


    • مَعُوق : اسم المفعول من عاقَ
  11. مُعوَّق: (اسم)
    • مُعوَّق : اسم المفعول من عَوَّقَ
  12. مُعوِّق: (اسم)
    • مُعوِّق : فاعل من عَوَّقَ
  13. عَوَائقُ: (اسم)
    • عَوَائقُ : جمع عَائِقَةُ
  14. عوائقُ: (اسم)
    • عوائقُ : جمع عائِق
  15. مُعوَّق: (اسم)
    • اسم مفعول من عوَّقَ
    • ذو عاهَة جَسَديَّة أو عقليَّة
  16. مُعوِّق: (اسم)


    • اسم فاعل من عوَّقَ
    • (القانون) من يُعوِّق عملاً أو تقدُّم شيء، وخاصَّة من يُحاول اعتراض إقرار قانون أو إجراء تشريعيّ باستخدام تقنيَّات التأخير كالتعطيل، أي اللجوء إلى الأساليب التَّعويقيّة لتأخير عمل وخاصَّة في البرلمان
  17. العَوِيق: (اسم)
    • صوت قنب الفرس ؛ صوت قُنْبِ الفرس
  18. عواق: (اسم)
    • العُوَاقُ : الصَّوت يخرج من بَطْن الدابة إذا مَشَتْ
  19. يَعوق: (اسم)
    • يَعُوقُ :اسم صنم كان يُعْبَدُ في الجاهليّة منذ عهد نوح عليه السلام
  20. إِعاقة: (اسم)
    • إعاقة : مصدر أَعاقَ
  21. أَعاقَ: (فعل)
    • أعاقَ يُعيق ، أَعِقْ ، إعاقةً ، فهو مُعيق ، والمفعول مُعاق
    • أعاقه عن إنجاز عمله :منعه منه، شغله عنه، أخّره وثبَّطه
  22. تَعَوُّق: (اسم)


    • مصدر تَعَوَّقَ
    • مَشَاكِلُهُ فِي تَعَوُّقٍ : فِي تَثَبُّطٍ وَاسْتِعْصَاءٍ
    • التَّعَوُّقُ عَنْ أَدَاءِ العَمَلِ : التَّأَخُّرُ
  23. تعوُّق: (اسم)
    • تعوُّق : مصدر تَعَوَّقَ
  24. إِعاقة: (اسم)
    • مصدر أَعاقَ
    • الإِعاقَةُ عَنِ العَمَلِ: القِيامُ بِما يُؤَدِّي إلى الإِحْباطِ والتَّثْبيطِ والعَرْقَلَةِ
  25. تعويق: (اسم)
    • تعويق : مصدر عَوَّقَ
,
  1. عوق (المعجم لسان العرب)
    • "رجل عَوْق: لا خير عنده، والجمع أَعْواق.
      ورجل عُوَق: جبان،هذَليَّة وعاقَهُ عن الشيء يَعُوقه عَوْقاً: صرفه وحبسه، ومنه التَّعْويقُ والاعْتِياق، وذلك إِذا أَراد أَمراً فصرفه عنه صارفٌ، وأَصل عاقَ عَوَق ثم نُقل من فَعَل إِلى فَعُلٍ، ثم قلبت الواو في فَعُلْتُ أَلِفاً فصارَ عاقْتُ، فالتقى ساكنان: العين المعتلة المقلوبة أَلِفاً ولام الفعل، فحذفت العين لالتقائهما، فصار التقدير عَقْتُ، ثم نقلت الضمة إِلى الفاء لأَن أَصله قبل القلب فَعُلت فصار عُقْت، فهذه مراجعة أَصل إِلاَّ أَن ذلك الأَصل الأَقرب لا الأَبعد، أَلا ترى أَن أَول أَحوال هذه العين في صِيَغِه إِنما هو فتحة العين التي أُبدلت منها الضمة؟ وهذا كله تعليل ابن جني.
      وتقول: عاقَني عن الوجه الذي أَردتُ عائِقٌ وعاقَتْني العَوائِقُ، الواحدة عائقةٌ، قال: ويجوز عاقَني وعَقانِي بمعنى واحد.
      والتَّعْويقُ: تَرْبيث الناس عن الخير.
      وعَوَّقَه وتَعَوَّقه؛ الأَخيرة عن ابن جني، واعْتاقَه، كله: صرفه وحبسه.
      ورجل عُوَقَة وعُوَق وعَوِق (* قوله «وعوق» هكذا بالأصل مضبوطاً ككتف،وفي شرح القاموس: عوق كعنب عن ابن الأعرابي، وضبطه بعض ككتف).
      أَي ذو تَعْوِيقٍ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، قال أَي ذو تَعْويقٍ للناس عن الخير وتربيث لأَصحابه لأَن علل الأُمور تحبسه عن حاجته؛

      أَنشد ابن بري للأَخطل:مُوطَّأُ البيتِ مَحْمودٌ شَمائلُه،عند الحَمَالةِ، لا كَزُّ ولا عُوَقُ كذلك عَيّق، وقيل: عيِّق إتباع لضَيّق.
      يقال: عَوِقٌ لَوِقٌ وضَيّق لَيّق عَيّق.
      ورجل عُوَّق: تَعْتاقُه الأُمور عن حاجته؛ قال الهذلي: فِدىً لِبَني لِحْيان أُمي فإِنهم أَطاعوا رئيساً منهمُ غير عُوَّقِ والعَوْق: الرجل الذي لا خير عنده؛ قال رؤبة: فَداك منهم كلُّ عَوْقٍ أَصْلَدِ والعَوْق: الأَمر الشاغل.
      وعَوائِقُ الدهر: الشواغل من أَحداثه.
      والتَّعَوُّق: التَّثَبُّط.
      والتَّعْوِيقُ: التَّثْبيط.
      وفي التنزيل: قد يعلم الله المُعَوِّقين منكم؛ المُعَوِّقون: قوم من المنافقين كانوا يُثَبِّطون أَنصار النبي، صلى الله عليه وسلم، وذلك أَنهم، قالوا لهم: ما محمدٌ وأَصحابه إِلاَّ أُكْلَةُ رأْسٍ، ولو كانوا لَحْماً لالتقمهم أَبو سفيان وحِزْبُه، فخلُّوهم وتعالوا إِلينا فهذا تَعْويقُهم إِياهم عن نُصْرة النبي،صلى الله عليه وسلم، وهو تَفْعِيل من عَاقَ يَعُوق؛ وأَما قول الشاعر: فلو أَنِّي رَمَيْتُكَ من قريبٍ،لَعاقَك، عن دُعاء الذِّئبِ، عَاقِ إِنما أَراد عائق فقلب، وقيل: هو على توهُّم عَقَوْته، وهو مذكور في موضعه.
      والعَيُّوقُ: كوكب أَحمر مضيء بِحِيالِ الثُّرَيّا في ناحية الشَّمال ويطلع قبل الجوزاء، سمي بذلك لأَنه يَعُوق الدَّبَران عن لقاء الثُّرَيّا، قال أَبو ذؤَيب: فَوَرَدْنَ، والعَيوقُ مَقْعَدَ رابئِ الضْضُرَباءِ، خَلْفَ النجمِ، لا يَتَتَلَّع؟

      ‏قال سيبويه: لزمته اللام لأَنه عندهم الشيء بعينه، وكأَنه جعل من أُمَّةٍ كل واحد منها عَيُّوقٌ، قال: فإِن قلت هل هذا البناء لكل ما عَاقَ شيئاً؟ قيل: هذا بناءٌ خُصَّ به هذا النجمُ كالدَّبَران والسِّمَاكِ.
      وقال ابن الأَعرابي: هذا عَيُّوق طالعاً، فحذف الأَلف واللام وهو ينويهما فلذلك يبقى على تعريفه الذي كان عليه، وكذلك كل ما فيه الأَلف واللام من أَسماء النجوم والدَّراري، فلك أَن تحذفهما منه وأَنت تنويهما، فيبقى فيه تعريفه الذي كان مع الأَلف واللام، وقيل: الدَّبَرانُ نجم يلي الثرَيّا إِذا طلع علم أَن الثُّرَيّا قد طلعت.
      قال الأَزهري: عَيُّوق فَيْعُول يحتمل أَن يكون بناؤه من عَوْق ومن عَيْق لأَنَّ الواو والياء في ذلك سواء؛

      وأَنشد: ‏وعاندَت الثُّرَيّا، بعد هَدْءٍ،مُعاندةً لها العَيُّوقُ جَارَ؟

      ‏قال الجوهري: العَيُّوق نجم أَحمر مضيء في طرف المَجَرَّة الأَيمن يتلو الثُّرَيّا لا يتقدمه، وأَصله فَيْعُول، فلما التقى الياء والواو والأُولى ساكنة صارتا ياءً مشددة.
      وتقول: ما عَاقتِ المرأَةُ عند زوجها ولا لاقَتْ أَي ما حَظِيَتْ عنده.
      قال الأَزهري: يقال ما لاقَتْ ولا عاقَتْ أَي لم تَلْصَق بقلبه، ومنه ‏

      يقال: ‏لاقَتِ الدَّواةُ أَي لَصِقَتْ، وأَنا أَلَقْتُها، كأَن عَاقَتْ إِتباع للاقَتْ؛ قال ابن سيده: وإِنما حملناه على الواو وإِن لم نعرف أَصله لأَن انقلاب الأَلف عن الواو عيناً أَكثر من انقلابها عن الياء، وروى شمر عن الأُموي: ما في سقائه عَيْقةٌ من الرُّبِّ؛ قال الأَزهري: كأَنه ذهب به إِلى قوله ما لاقَتْ ولا عاقَتْ، قال: وغيره يقول ما في نِحْيه عَيقةٌ ولا عَمَقَة.
      والعُوَاق والعَوِيقُ: صوت قُنْبِ الفرس، وقيل: هو الصوت من كل شيء، قال: هو العَوِيقُ والوَعيقُ؛

      وأَنشد: إِذا ما الرَّكْبُ حلَّ بدارِ قومٍ،سمعتَ لها، إِذا هَدَرَتْ، عُوَاقَ؟

      ‏قال الأَزهري:، قال اللحياني سمعت عَاقْ عَاقْ وعاقِ عاقِ وغَاقْ غَاقْ وغاقِ غاقِ لصوت الغراب، قال: وهو نُعَاقُه ونُغاقُه بمعنى واحد.
      وعُوق: اسم.
      قال الأَزهري: العُوقُ أَبو عُوج بنِ عُوق.
      وعُوق: موضع بالحجاز؛ قال الشاعر: فَعُوقٌ فَرُمَاحٌ فاللِوَى من أَهله قَفْر؟

      ‏قال ابن سيده: وعُوق موضع لم يُعَيَّن.
      والعَوَقَةُ: حي من اليمن؛

      وأَنشد: ‏إِنِّي امْرُؤٌ حَنْظَلِيٌّ في أَرُومَتِها،لا من عَتِيكٍ، ولا أَخواليَ العَوَقَهْ ويَعُوقُ: اسم ضم كان لِكنانَةَ عن الزجاج، وقيل: كان لقوم نوح، عليه السلام، وقيل: كان يُعْبد على زمن نوح، عليه السلام؛ قال الأَزهري: يقال إِنه كان رجلاً من صالحي زمانه قبل نوح، فلما مات جَزِعَ عليه قومُه فأَتاهم الشيطان في صورة إِنسان فقال: أُمَثِّله لكم في مِحْرابكم حتى تروه كلما صليتم، ففعلوا ذلك فتَمادَى ذلك بهم إِلى أَن اتخذوا على مثاله صنماً فعبدوه من دون الله تعالى، وقد ذكره الله في كتابه العزيز، وكذلك يُغُوث؛ بالغين المعجمة والثاء المثلثة، اسم صنم أَيضاً كان لقوم نوح، والياء فيهما زائدة، والله أَعلم.
      "
  2. عَوْقُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَوْقُ: الحَبْسُ والصَّرْفُ، والتَّثْبيطُ، كالتَّعْويقِ والاعْتِياقِ، والرجُلُ الذي لا خَيْرَ عندَهُ، ج: أعْواقٌ، ومَنْ يُعَوِّقُ الناسَ عن الخَيْرِ، كالعَوْقَةِ.
      ـ لا يكونُ ذلك آخِرَ عَوْقٍ: آخِرَ دَهْرٍ.
      ـ عاقَنِي عائِقٌ وعَوْقٌ وعُوقُ وعَوِقُ: بمعنًى.
      ـ يَعوقُ: صَنَمٌ لقومِ نوحٍ، أو كانَ رجُلاً من صالِحِي زَمانِهِ، فلما ماتَ جَزِعوا عليه، فأتاهُمُ الشيطانُ في صورَةِ إنسانٍ، فقال: أُمَثِّلُهُ لَكُمْ في مِحرابكُمْ حتى تَرَوْهُ كُلَّما صَلَّيْتُمْ، فَفَعَلوا ذلك به، وبِسَبْعَةٍ من بَعْدِهِ من صالِحيهم، ثم تَمادَى بهم الأمرُ إلى أن اتَّخَذوا تِلكَ الأَمْثِلَة أصناماً يَعْبدُونها.
      ـ عَوائِقُ الدَّهْرِ: الشَّواغلُ من أحْداثِهِ.
      ـ ضَيِّقٌ لَيِّقٌ عَيِّقٌ: إتْباعٌ.
      ـ رجُلُ عُوَقٌ وعِوَقُ وعُوَقَةُ وَعَيِّقٌ، وعَيَّقٌ: ذو تَعْوِيقٍ وتَرْييثٍ.
      ـ عُوَّقُ: يُثَبِّطُ الناسَ عن أُمورِهِم، أو جَبانٌ، وجَمْعُ عائِقٍ.
      ـ عُوَقُ: العائِقُ، والجَبانُ، ومَنْ لا يَزالُ يُعَوِّقُهُ أمرٌ عن حاجَتِهِ، ومَنْ إذا هَمَّ بالشيءِ فَعَلَهُ.
      ـ عَوْقُ: مُنْعَرَجُ الوادي، وموضع بالحِجازِ، أو عُوقُ، أو غَلِطَ مَنْ ضَمَّهُ، أو عُوَقُ فقط.
      ـ عُوَقَةُ: قرية باليمامَةِ،
      ـ عَوَقُ: بَطْنٌ من عبدِ القَيْسِ، منهم: المُنْذِرُ بنُ مالِكٍ، ومحمدُ بنُ سِنانٍ العَوَقِيَّانِ. والجوعُ. ورجُلٌ عَوِقٌ لَوِقٌ.
      ـ عاقْ عاقْ: حِكَايَةُ صَوْتِ الغُرابِ.
      ـ عُوقٌ: والدُ عوجٍ الطَّويلِ، ومَنْ قال: عُوجُ بنُ عُنُقَ فقد أخْطَأ.
      ـ عُواقُ: صَوْتٌ يَخْرُجُ من بَطْنِ الدَّابةِ إذا مَشَى.
      ـ ما عاقَتْ ولا لاقَتْ عندَ زَوْجِها: لم تَلْصَقْ بِقَلْبِهِ.
      ـ عَيُّوقُ: نَجْمٌ أحْمَرُ مُضيءٌ في طَرَفِ المَجَرَّةِ الأيْمَنِ، يَتْلُو الثُّرَيَّا لا يَتَقَدَّمُها.
      ـ أعْوَقَ بي الدابةُ، أو الزادُ: قَطَعَ.
      ـ مُعْوِقُ: المُخْفِقُ، والجائِعُ.
      ـ تَعَوَّقَ: تَثَبَّطَ.
  3. عاقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عاقَ يَعوق ، عُقْ ، عَوْقًا ، فهو عائق ، والمفعول مَعُوق :-
      • عاقه المرضُ عن السَّفر منعه منه، شغله وأخَّره عنه :-عاقه انقطاعُ التَّيَّار عن المذاكرة.
  4. عوَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عوَّقَ يعوِّق ، تعويقًا ، فهو مُعوِّق ، والمفعول مُعوَّق :-
      عوَّقَه زائرٌ عاقه، أخَّره وشغله :-عوَّق النموَّ الاقتصاديّ/ الدَّعوى، - عوَّقه ازدحام السَّير، - عوَّقته إصابتُه عن العمل، - طفل معوَّق ذهنيًّا، - {قَدْ يَعْلَمُ اللهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنْكُمْ} .
      عوَّقه عن الأمر: عاقه، منعه منه وشغله عنه.
  5. تعوَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعوَّقَ يتعوّق ، تعوُّقًا ، فهو مُتعوِّق :-
      تعوَّق فلانٌ مُطاوع عوَّقَ: تثبَّط وتأخَّر :-تعوَّق عن العمل.
  6. عاق (المعجم الرائد)
    • عاق - يعوق ، عوقا
      1-عاقه عن الأمر : منعه عنه وشغله وأخره «عاقه المرض عن العمل»


  7. عوّقه زائر (المعجم عربي عامة)
    • عاقه، أخَّره وشغله :-عوَّق النموَّ الاقتصاديّ/ الدَّعوى- عوَّقه ازدحام السَّير- عوَّقته إصابتُه عن العمل- طفل معوَّق ذهنيًّا- {قَدْ يَعْلَمُ اللهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنْكُمْ}.
  8. عوّقه عن الأمر (المعجم عربي عامة)
    • عاقه، منعه منه وشغله عنه.
  9. العَوْقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَوْقَةُ : الذي يُعوِّق الناسَ عن الخير.
  10. العُوَقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُوَقَةُ : للمبالغة من العائق.
  11. عَوَّقَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَوَّقَهُ عن كذا: عاقه.
  12. أعاقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أعاقَ يُعيق ، أَعِقْ ، إعاقةً ، فهو مُعيق ، والمفعول مُعاق :-
      • أعاقه عن إنجاز عمله منعه منه، شغله عنه، أخّره وثبَّطه :-أعاقه المرضُ عن المشي، - تعمّد إعاقتَهم عن ممارسة حقوقهم.
  13. العَوِيق (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت قُنْبِ الفرس
  14. العَوِيق (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت قنب الفرس
  15. عوق (المعجم الرائد)
    • عوق - تعويقا
      1-عوقه عن الأمر : منعه عنه وشغله وأخره
  16. معوقات مؤسّسية (المعجم مالية)
    • العقبات التي تعترض سبيل المؤسّسات ، وتعني بالانجليزية: intuitional Impediments
  17. تعوّق فلان (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع عوَّقَ
  18. يثني-يعوق (المعجم عربي عامة)
    • يمنع شخص ما ولا يشجعه على القيام بشئ ما
  19. عوق (المعجم مختار الصحاح)
    • ع و ق: عَاقَهُ عن كذا حبسه عنه وصرفه وبابه قال وكذا اعْتَاقَهُ و عَوَائِقُ الدهر الشواغل من أحداثه و التَّعَوُّقُ التثبط و التَّعْوِيقُ التثبيط و يَعُوقُ اسم صنم كان لقوم نوح عليه السلام و العَوُّوقُ نجم أحمر مُضيء في طرف المجرة الأيمن يتلو الثريا لا يتقدمها
  20. العَائِقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَائِقُ : ما يعوق انتشار البذور أو الثمار أو النبات من عوامل حيوية أو طبيعية .
      و العَائِقُ نبات من الفصِيلة الشقيقية أَزهاره جميلة مختلفة الألوان ما بين أبيض وأحمر وأزرق.
  21. العَيُّوقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَيُّوقُ : (انظرعوق ) .
  22. العَيُّوقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَيُّوقُ : نجم أَحمر مضيءٌ في طرفِ المجرَّة الأيمن، يتلو الثريَّا لا يتقدَّمها.
      ويطلُعُ قبلَ الجَوْزاءِ.
  23. تَعَوَّقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَعَوَّقَ : امتنع وتثبَّط.
      و تَعَوَّقَ فلانًا: عاقَهُ.
  24. عَاقِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَاقِ (عَاقِ) (بتسكين القاف وكسرها) : حكايةُ صوت الغراب.
  25. يَعُوقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • يَعُوقُ : اسم صَنَمٍ في الجاهلية.
      وفي التنزيل العزيز: نوح آية 23وَلاَ تَذَرُنَّ وَدًّا وَلاَ سُوَاعًا وَلاَ يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا) ) .


معنى فالعوائق في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: