لغِبَ / لغِبَ في يلغَب ، لَغَبًا ، فهو لاغب ، والمفعول مَلْغُوب فيه
لغِب الشَّخْصُ: تعِب تعبًا شديدًا
لَغِب الكلبُ في الإناء: ولَغ
لغَّبَ: (فعل)
لغَّبَيلغِّب ، تلغيبًا ، فهو مُلغِّب ، والمفعول مُلغَّب
لغَّبه السّيرُ :ألغبه؛ أتعبه
لغَّبَهُ الدَّابةَ : تحامل عليها حتَّى أعْيَتْ
لَغَب: (اسم)
لَغَب : مصدر لَغِبَ
لَغب: (اسم)
اللَّغْبُ : الكلامُ الفاسد
اللَّغْبُ :الضَّعيفُ الأَحْمَق
اللَّغْبُ :ما بين الثَّنَايَا من اللحم
لغَّب: (اسم)
لغَّب : جمع لاغِب
تَلغَّبَ: (فعل)
تَلغَّبَهُ السيرُ: اتعبه
تَلغَّبَ سيرَ القوم : سار بهم حتَّى لَغَبُوا
تَلغَّبَهُ الدابَّةَ: وجدها لاغبة
تَلغَّبَهُ الحيوانَ: طرده طويلا حتَّى يتعب
تَلغَّبَهُ الأمرَ: تولاه فَقَامَ به ولم يعجِزْ عنه
لُغوب: (اسم)
لُغوب : فاعل من لغَبَ
لَغوب: (اسم)
اللَّغُوبُ : الضعيفُ الأَحْمَق
لُغوب: (اسم)
مصدر لغَبَ
اللغوب : التعب الشديد
لُغَاب: (اسم)
لُغَاب : جمع لُّغَابَةُ
مَلَاغِبُ: (اسم)
مَلَاغِبُ : جمع مَلْغَبَةُ
مَلْغُوب: (اسم)
مَلْغُوب : اسم المفعول من لغِبَ
مُلغَّب: (اسم)
مُلغَّب : اسم المفعول من لغَّبَ
مُلغِّب: (اسم)
مُلغِّب : فاعل من لغَّبَ
مُلغَب: (اسم)
مُلغَب : اسم المفعول من أَلغَبَ
مُلغِب: (اسم)
مُلغِب : فاعل من أَلغَبَ
تلغيب: (اسم)
تلغيب : مصدر لغَّبَ
لواغِبُ: (اسم)
لواغِبُ : جمع لاغِبة
لَوَاغب: (اسم)
لَوَاغب :جمع لَّاغِب
لَوَاغب: (اسم)
لَوَاغب : جمع لَّاغِبُ
لغب الشّخْص:
تعِب تعبًا شديدًا ''لغِب المسافرُ في الصّحراء- لغِب من ثقل الأحمال''.
تَلغَّبَ سيرَ القوم:
سار بهم حتَّى لَغَبُوا.
تَلغَّبَهُ الدابَّةَ:
وجدها لاغبة.
,
لغب(المعجم لسان العرب)
"اللُّغُوبُ: التَّعَبُ والإِعْياءُ. لَغَبَيَلْغُبُ، بالضم، لُغُوباًولَغْباً ولَغِبَ، بالكسر، لغة ضعيفة: أَعْيا أَشدَّ الإِعْياءِ. وأَلْغَبْتُه أَنا أَي أَنْصَبْتُه. وفي حديث الأَرْنَب: فسَعَى القومُ فلَغِـبُوا وأَدْركْتُها أَي تَعِـبُوا وأَعْيَوْا. وفي التنزيل العزيز: وما مَسَّنا من لُغُوبٍ. ومنه قيل: فلانٌ ساغِبٌ لاغِبٌ أَي مُعْيٍ. واستعار بعضُ العربِ ذلك للريح، فقال، أَنشده ابن الأَعرابي: وبَلْدَةٍ مَجْهَلٍ تُمْسِـي الرِّياحُ بها * لَواغِـباً، وهي ناءٍ عَرْضُها، خاوِيَهْ وأَلْغَبَه السيرُ، وتَلَغَّبه: فَعَلَ به ذلك وأَتْعَبَه؛ قال كُثَيِّر عَزَّةَ: تَلَغَّبَها دونَ ابنِ لَيْلى، وشَفَّها * سُهادُ السُّرى، والسَّبْسَبُ المتماحِلُ وقال الفرزدق: بل سوف يَكْفِـيكَها بازٍ تَلَغَّبها، * إِذا الْتَقَتْ، بالسُّعُودِ، الشمسُ والقمرُ أَي يكفيك الـمُسْرفين بازٍ، وهو عُمَرُ بن هُبَيْرة. قال: وتَلَغَّبها،تَولاَّها فقام بها ولم يَعْجِزْ عنها. وتَلَغَّبَ سَيْرَ القومِ: سارَ بهم حتى لَغِـبُوا؛ قال ابن مُقْبل: وحَيٍّ كِرامٍ، قد تَلَغَّبْتُ سَيْرَهم * بمَرْبُوعةٍ شَهْلاءَ، قد جُدِلَتْ جَدْلا والتَّلَغُّبُ: طُولُ الطِّرادِ؛
وأَنشد: أَبْذُلُ نُصْحِـي وأَكُفُّ لَغْبي وقال الزِّبْرِقانُ: أَلَمْ أَكُ باذِلاً وُدِّي ونَصْرِي، * وأَصْرِفُ عنكُمُ ذَرَبي ولَغْبي وكلامٌ لَغْبٌ: فاسِدٌ، لا صائِبٌ ولا قاصِدٌ. ويقال: كُفَّ عَنَّا لَغْبَك أَي سَيِّـئَ كلامِك. ورجلٌ لَغْبٌ، بالتسكين، ولَغُوبٌ، ووَغْبٌ: ضعيفٌ أَحمَقُ، بيِّنُ اللَّغَابةِ. حكى أَبو عمرو بنُ العَلاٍءِ عن أَعرابي من أَهل اليمن: فلانٌ لَغُوبٌ، جاءَته كتابي فاحْتَقَرَها؛ قلتُ: أَتقول جاءَته كتابي؟ فقال: أَليس هو الصحيفةَ؟ قلتُ: فما اللَّغُوبُ؟، قال: الأَحْمق. والاسم اللَّغابةواللُّغُوبةُ. واللَّغْبُ: الرِّيش الفاسِدُ مثل البُطْنانِ، منه. وسَهْمٌ لَغْبٌ ولُغابٌ: فاسِدٌ لم يُحْسَنْ عَمَلُه؛ وقيل: هو الذي ريشُه بُطْنانٌ؛ وقيل: إِذا الْتَقَى بُطْنانٌ أَو ظُهْرانٌ، فهو لُغابٌ ولَغْبٌ. وقيل: اللُّغابُ من الريش البَطْنُ، واحدتُه لُغابةٌ، وهو خلافُ اللُّؤَام. وقيل: هو ريشُ السَّهْم إِذا لم يَعْتَدِلْ، فإِذا اعْتَدَلَ فهو لُؤَامٌ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم: فإِنَّ الوائِليَّ أَصابَ قَلْبي * بسَهْمٍ رِيشَ، لم يُكْسَ اللُّغابا
ويروى: لم يكن نِكْساً لُغابَا. فإِما أَن يكون اللُّغابُ من صِفاتِ السَّهم أَي لم يكن فاسداً، وإِما أَن يكون أَراد لم يكن نِكساً ذا ريشٍ لُغابٍ؛ وقال تَـأَبـَّطَ شرّاً: وما وَلَدَتْ أُمِّي من القومِ عاجزاً، * ولا كان رِيشِي من ذُنابى ولا لَغْبِ وكان له أَخٌ يقال له: ريشُ لَغْبٍ، وقد حَرَّكه الكُمَيْتُ في قوله: لا نَقَلٌ ريشُها ولا لَغَبْ مثل نَهْرٍ ونَهَرٍ، لأَجل حرف الـحَلْق. وأَلْغَبَ السَّهْمَ: جَعَلَ ريشَه لُغاباً؛
أَنشد ثعلب: لَيْتَ الغُرابَ رَمَى حَمَاطَةَ قَلْبه * عَمْرٌو بأَسْهُمِه، التي لم تُلْغَب وريشٌ لَغِـيبٌ؛ قال الراجز في الذئب: أَشْعَرْتُه مُذَلَّقاً مَذْرُوبا،رِيشَ بِرِيشٍ لم يكن لَغِـيبَ؟
قال الأَصمعي: مِن الريش اللُّؤَامُ واللُّغابُ؛ فاللُّـؤَامُ ما كان بَطْنُ القُذَةِ يَلي ظَهْرَ الأُخْرَى، وهو أَجْوَدُ ما يكونُ، فإِذا الْتَقَى بُطْنانٌ أَو ظُهْرانٌ، فهو لُغابٌ ولَغْبٌ. وفي الحديث: أَهْدَى مَكْسُومٌ أَخُو الأَشْرَم إِلى النبي، صلى اللّه عليه وسلم، سلاحاً فيه سَهْمٌ لَغْبٌ؛ سَهْمٌ لَغْبٌ إِذا لم يَلْتَئِم ريشُه ويَصْطَحِبْ لرداءَته، فإِذا التأَم، فهو لُـؤَام. واللَّغْباءُ: موضع معروف؛ قال عمرو بن أَحمر: حتى إِذا كَرَبَتْ، والليلُ يَطْلُبها، * أَيْدي الرِّكابِ مِن اللَّغْباءِ تَنْحَدِرُ واللَّغْبُ: الرَّدِيءُ من السِّهَام الذي لا يَذْهَبُ بَعيداً. ولَغَّبَ فلانٌ دابَّته إِذا تَحَامَلَ عليه حتى أَعْيَا. وتَلَغَّبَ الدابةَ: وَجَدَها لاغِـباً. وأَلْغَبها إِذا أَتْعَبَها. "
لَغَبَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَغَبَ ولَغِبَ ولَغُبَ لَغْباً ولَغوباًولُغوباً، وهذه عنِ اللَّبْليِّ: أعْيَا أشَدَّ الإِعْياءِ، وألْغَبَهُ السَّيْرُ، وتَلَغَبَه ولَغَبَه. ـ لَغْبُ: ما بينَ الثَّنايا منَ اللَّحْمِ، والرِّيشُ الفاسِدُ، كاللَّغِبِ، والكلامُ الفاسِدُ، والضَّعيفُ الأَحْمَقُ، كاللَّغوبِ، والسَّهْمُ الفاسِدُ لم يُحْسَنْ بَرْيُهُ، كاللُّغابِ. ـ لَغَبَ عليهِم: أفْسَدَ، ـ لَغَبَ القَوْمَ: حَدَّثَهُمْ حَديثاً خَلْفاً، ـ لَغَبَ الكَلْبُ: ولَغَ. ـ لُغَابَةُولُغوبَةُ: الحُمْقُ، والضَّعْفُ. ـ أَلْغَبَ السَّهْمَ: جَعْلَ رِيشَهُ لُغَاباً. ـ أَلْغَبَ الرجُلَ: أنْصَبَهُ. ـ رِيشَ بِلَغْبٍ: لَقَبٌ، كَتَأَبَّطَ شَرًّا، وحَرَّكَ غَيْنَهُ الكُمَيْتُ، ووهِمَ الجوهريُّ في قوله: رِيشُ لَغْبٍ. ـ أخَذَ بلَغَبِ رَقَبَتِهِ: أي: أدركَهُ. ـ تَلَغُّبُ: طُولُ الطَّرَدِ.
لغِبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
لغِبَ / لغِبَ في يلغَب ، لَغَبًا ، فهو لاغب ، والمفعول مَلْغُوب فيه :- • لغِب الشَّخْصُ تعِب تعبًا شديدًا :-لغِب المسافرُ في الصّحراء، - لغِب من ثقل الأحمال. • لَغِب الكلبُ في الإناء: ولَغ.
تَلغَّبَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
تَلغَّبَهُ السيرُ: اتعبه. يقال: تلغَّيت بهم القِفَارُ، وتلغَّبتْهم الأسفارُ. و تَلغَّبَهُ سيرَ القوم : سار بهم حتَّى لَغَبُوا. و تَلغَّبَهُ الدابَّةَ: وجدها لاغبة. و تَلغَّبَهُ الحيوانَ: طرده طويلا حتَّى يتعب. و تَلغَّبَهُ الأمرَ: تولاه فَقَامَ به ولم يعجِزْ عنه.
لغَّبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
لغَّبَيلغِّب ، تلغيبًا ، فهو مُلغِّب ، والمفعول مُلغَّب :- • لغَّبه السّيرُ ألغبه؛ أتعبه :-لغّب الدابّةَ: تحامل عليها حتى أَعْيَتْ.