"الغَطْرُ لغة في الخَطْرِ؛ مَرَّ يَغْطِرُ بذَنَبِه أَي يَخْطِرُ. أَبو عمرو: الغِطْيَرُّ المتظاهر اللحم، المربوع؛
وأَنشد: لمَّا رَأَتْه مُودَناً غِطْيَرّ؟
قال: وناظرت أَبا حمزة في هذا الحرف فقال: إن الغِطْيَرّ القصير، بالغين والطاء. "
تغطرسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تغطرسَ على / تغطرسَ في يتغطرس ، تغطرُسًا ، فهو مُتغطِرس ، والمفعول مُتغطرَسٌ عليه :- • تغطرسَ على أقرانه غطرس؛ تكبَّر، أعجب بنفسه :-كان معجبًا بنفسه مُتغطرِسًا، - ما كاد يتسلَّم منصبَه الجديد حتَّى بدأ يتغطرس. • تغطرس في مشيته: تبختر :-تغطرس في كلامه.
تغطرس - تغطرسا 1- تغطرس : تكبر. 2- تغطرس : أعجب بنفسه. 3- تغطرس في مشيته : تبختر تيها وإعجابا. 4- تغطرس : تغضب. 5- تغطرس بخل. 6- تغطرس : سار في الطريق من غير أن يهتدي إلى وجهة
غَطْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ غَطْرُ: الخَطْرُ. ـ مَرَّ يَغْطِرُ بيَدَيْهِ: يَخْطِرُ. ـ غِطْيَرُّوغُطْيَرُّ: القصيرُ الغليظُ، والمُتظاهِرُ اللَّحْمِ المَرْبوعُ.
غطرس؛ تكبَّر، أعجب بنفسه :-كان معجبًا بنفسه مُتغطرِسًا- ما كاد يتسلَّم منصبَه الجديد حتَّى بدأ يتغطرس.
تغطرس في مشيته(المعجم عربي عامة)
تبختر :-تغطرس في كلامه.
غطرس(المعجم لسان العرب)
"الغَطْرسة والتَغَطْرُس: الإِعجاب بالشيء والتَّطاوُل على الأَقْران؛
وأَنشد: كم فِيهمُ من فارِس مُتَغَطْرِسٍ،شاكِي السِّلاح، يَذُبُّ عن مَكْروبِ وقيل: هو الظُّلْم والتكبُّر. والغِطْرِس والغِطْرِيسُ والمُتَغَطْرِس: الظالم المتكبر، قال الكُمَيت يخاطب بني مَرْوان: ولولا حِبالٌ منكمُ هي أَمْرَسَتْ جَنائِبَنا، كُنَّا الأُتاةَ الغَطارِسَا وقد تَغَطْرَسَ، فهو مُتَغَطْرِس. وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: لولا التَّغَطْرُس ما غَسَلْت يَدي. التَّغَطْرُس: الكِبر. المُؤَرِّج: تَغَطْرس في مِشْيَتِه إِذا تَبَخْتَر، وتَغَطْرَس إِذا تَعسَّف الطريق. ورجل مُتَغَطْرِس: بخيل؛ في كلام هذيل. "
غطرف(المعجم لسان العرب)
"الغِطْريف والغُطارِف: السيد (* قوله «والغطارف السيد» كذا بالأصل مضبوطاً، والذي في القاموس: الغطراف، بالكسر.) الشريفُ السخِيّ الكثير الخير؛
وأَنشد: ومَن يَكُونوا قوْمه تَغَطْرَفا والذي في حديث سَطِيح: أَصَمَّ أَم يَسْمَعُ غِطريفُ اليَمن الغِطريف: السيِّد، وجمعه الغَطاريف، وقيل: الغِطْريف الفتى الجميل،وقيل: هو السخِيّ السَّريُّ الشابُّ، ومنه يقال: بازٌ غِطْريف. والغِطْريف والغِطْراف: البازي الذي أُخذ من وكْره. والغِطريف: فَرْخُ البازي. وأُمّ الغِطريف: امرأَة من بَلْغَنْبَر بن عمرو بن تميم. وعنَقٌ غِطْريف وخِطْريف: واسع. والتَّغَطْرُف: التكَبُّر، قال: فإنْ يَكُ سَعْدٌ من قُرَيْشٍ فإنَّما،بَغَيْرِ أَبِيه من قُرَيْشٍ، تَغَطْرَفا يقول: إنما تَغَطْرَفَ من ولايته ولم يكُ أَبوه شريفاً، وقد قيل في ذلك التَّغَتْرُف أَيضاً. الجوهري: الغَطْرَفةُ والتَّغَطْرُف والتَّغَتْرُف التكبر؛
وأَنشد ابن بري لكعب بن مالك: الحمد للّه الذي قد شَرَّفا قوْمي، وأَعْطاهْم معاً وغَطْرَف؟
قال: وقال ابن الطَّيْفانِيّة: وإني لَمِنْ قَوْمٍ زُرارةُ منهمُ،وعَمْرو وقَعْقاعٌ أُلاكَ الغطارِف؟
قال: وقال جَعْونة العجلي: وتَمْنَعُها من أَن تُسَلَّ، وإن تُخَفْ تَحُلْ دُونها الشُّمُّ الغَطارِيفُ من عجْلِ وقال ابن الأَعرابي: التَّغَطرُف الاخْتيال في المَشي خاصّة. "
غِطْرِسُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ غِطْرِسُ وغِطْريسُ: الظَّالمُ المُتَكَبِّرُ، ج: غَطارِسُ وغَطارِيسُ. ـ غَطْرَسَةُ: الإِعْجابُ بالنَّفْسِ، والتَّطاوُلُ على الأقْرانِ، والتَّكَبُّرُ. ـ غَطْرَسَهُ: أغْضَبَهُ. ـ تَغَطْرَسَ: تَغَضَّبَ، ـ تَغَطْرَسَ في مِشْيَتِهِ: تَبَخْتَرَ، وتَعَسَّفَ الطريقَ، وبَخِلَ.
غِطْريفُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ غِطْريفُ: السَّيّدُ الشريفُ، والسَّخِيُّ السَّرِيُّ، والشابُّ، كالغِطْرافِ، ج: الغطارِفَةُ، والذُّبابُ، وفَرْخُ البازي، والحَسَنُ، كالغُطْروف والغِطْرَوْفُ، ـ غِطْرَوْفُ: الشابُّ الظَّريفُ. ـ تَغَطْرَفَ: تَكَبَّرَ واخْتالَ في المَشْيِ. ـ غَطْرَفَةُ: الخُيَلاءُ، والعَبَثُ.