وأَنشد أَبو بكر لعُجَيْر السَّلُوليّ: قِمَطْرٌ كَحُوَّازِ الدَّحارِيج أَبْتَرُ والقِمَطْرُوالقِمَطْرِيُّ: القصير الضخم. وامرأَة قِمَطْرة: قصيرة عريضة؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد وَهَبْتُه من وَثَبى قِمَطْرَه،مَصْرورة الحَقْوَيْن مثلَ الدَّبْرَهْ والقِمَطْرُوالقِمَطْرَة: شِبْهُ سَفَطٍ يُسَفُّ من قَصَبٍ. وذئب قِمَطْرُ الرِّجُلِ: شديدُها. وكلب قِمَطْرُ الرِّجْل إِذا كان به عُقَّالٌ من اعْوِجاج ساقيه؛ قال الطِّرِمَّاح يصف كلباً: مُعِيدٌ قِمَطْرُ الرِّجْلِ مُخْتَلِفُ الشَّبا،شَرَنْبَثُ شَوْكِ الكَفِّ، شَثْنُ البَراثِن وشَرٌّ قِمَطْرٌوقُماطِرومُقْمَطِرّ. واقْمَطَرَّ عليه الشيءُ: تزاحم. واقْمَطَرَّ للشَّرِّ: تهيّأَ. ويقال: اقْمَطَرَّت عليه الحجارة أَي تراكمت وأَظَلَّتْ؛ قالت خَنْساءُ تصف قبراً: مُقْمَطِرَّات وأَحجار. والمُقْمَطِرّ: المجتمع. واقْمَطَرَّتِ العقربُ إِذا عطفت ذنبها وجمعت نَفْسَها. وقَمْطَرَ المرأَةَ وقَمْطَرَ جاريته قَمْطَرَة: نكحها. وقَمْطَرَ القِرْبة: شَدَّها بالوِكاء. وقَمْطَرَ القِرْبَة أَيضاً: ملأَها؛ عن اللحياني. وقَمْطَرَ العدوُّ أَي هرب؛ عن ابن الأَعرابي. ويوم مُقْمَطِرّوقُماطِرٌوقَمْطَرِيرٌ: مُقَبِّضُ ما بين العينين لشدته، وقيل: إِذا كان شديداً غليظاً؛ قال الشاعر: بَني عَمِّنا، هَلْ تَذْكرونَ بلاءَنا عليكم، إِذا ما كان يومٌ قُماطِرُ؟ بضم القاف. واقْمَطَرّ يومُنا: اشتد. وفي التنزيل العزيز: إِنا نخاف من ربنا يوماً عَبُوساً قَمْطَرِيراً؛ جاء في التفسير: أَنه يُعَبِّسُ الوَجْهَ فيجمع ما بين العينين، وهذا شائع في اللغة. وشَرٌّ قَمْطَرِير: شديد. الليث: شَرٌّ قُماطِرٌوقِمَطْرٌوقِمْطَرٌ؛
ويقال: اقْمَطَرَّتِ الناقةُ إِذا رفعت ذنبها وجمعت قُطْرَيْها وزَمَّتْ بأَنفها. والمُقْمَطِرّ: المنتشر. واقْمَطَرَّ الشيء: انْتَشر، وقيل: تَقَبَّضَ كأَنه ضدّ؛ قال الشاعر: قد جَعَلَتْ شَبْوَةُ تَزْبَئِرُّ،تَكْسُو اسْتَها لَحْماً وتَقْمَطِرُّ التهذيب: ومن الأَحاجِيّ: ما أَبْيَضُ شَطْرا، أَسودُ ظَهْرا، يَمْشِي قِمَطْرا، ويَبُول قَطْراف وهو القُنْفُذُ. وقوله: يمشي قمطراً أَي مجتمعاً. وكل شيء جمعته، فقد قَمْطَرْتَه. والقِمَطْرُوالقِمْطَرةُ: ما تُصان فيه الكتب؛ قال ابن السكيت: لا يقال بالتشديد؛ وينشد: ليس بعِلْمٍ ما يَعي القِمَطْرُ،ما العِلْمُ إِلا ما وَعاه الصَّدْرُ والجمع قَماطِرُ. "
قِمَطْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قِمَطْرُ: الجَمَلُ القَوِيُّ الضَّخْمُ، والرجلُ القصيرُ، كالقِمَطْرَى، كزِبَعْرَى، وما يُصانُ فيه الكُتُبُ، كالقِمَطْرَةِ. وذِكْرُ الجَوهرِيِّ هذه اللَّفْظَةَ بعدَ قَطْمَرَ وَهَمٌ، والتي تُجْعَلُ في أرْجُلِ الناسِ. ـ قِمَطْرَى: مِشْيَةٌ في اجْتماعٍ. ـ قُمْطِرَ اللَّبَنُ، وأخَذَهُ قُماطِرٌ: وهو خُبْثٌ يأخُذُه من الإِنْفَحَةِ. ـ كَلْبٌ قِمَطْرُ الرِّجْلِ: به عُقالٌ من اعْوِجاجِ ساقَيْهِ. ـ يومٌ قُماطِرٌوقَمْطَريرٌ: شديدٌ. ـ اقْمَطَرَّ: اشْتَدَّ، ـ اقْمَطَرَّ العَقْرَبُ: اجْتَمَعَتْ وعَطَفَتْ ذَنَبَها. ـ قَمْطَرَ: اجْتَمَعَ، ـ قَمْطَرَ الجارِيَةَ: جامَعَها، ـ قَمْطَرَ القِرْبَةَ: شَدَّها بالوِكاءِ.
القَمْطَرِيرُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَمْطَرِيرُ : المُقْمَطِرُّ. وفي التنزيل العزيز: الإنسان آية 10إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا) ) .
القُمَاطِرُ(المعجم المعجم الوسيط)
القُمَاطِرُ : المتجمِّع المتقبِّض.
القِمَطْرُ(المعجم المعجم الوسيط)
القِمَطْرُ : ما تصان فيه الكتب. والجمع : قَمَاطِرُ.
ق م ط ر: يوم قَمْطَرِيرٌ أي شديد و القِمَطْرُ بوزن الهزبر و القِمَطْرَةُ ما تصان فيه الكتب ولا يقال بالتشديد وينشد ليس بعلم ما يعي القمطر ما العلم إلا ما وعاه الصدر
اقْمَطَرَّ(المعجم المعجم الوسيط)
اقْمَطَرَّ : اجتمع وتقبَّض. و اقْمَطَرَّ اليومُ أَو الشرُّ: اشتدَّ. و اقْمَطَرَّ للشَّرِّ: تهيَّأَ. و اقْمَطَرَّ عليه الأَشياءُ: تزاحمت وتراكمت. فهو مُقْمَطِرٌّ.
قَمْطَرَ(المعجم المعجم الوسيط)
قَمْطَرَ الشيءُ: اجتمع. و قَمْطَرَ العدوُّ: هَرَب. و قَمْطَرَ الشيءَ: جَمَعَه. و قَمْطَرَ القربةَ ونحْوَها: ملأَها وشدَّها بالوكاء.