-
فَلَقَهُ
- ـ فَلَقَهُ يَفْلِقُه : شَقَّهُ ، كفَلَّقَهُ فانْفَلَقَ وتَفَلَّقَ .
ـ في رِجْلِهِ فُلوقٌ : شُقوقٌ .
ـ { فالِقُ الحَبِّ }: خالقُهُ أو شاقُّهُ بِإِخْراجِ الوَرَقِ منه .
ـ فالِقُ : موضع لِبَني كِلابٍ ، به مُوَيْهَةٌ ، والنَّخْلَةُ المُنْشَقَّةُ عنِ الطَّلْعِ .
ـ فَلْقَةُ : هذه السِّمَةُ : oo تَحْتَ أُذُنِ البَعيرِ ، وهو مَفْلوقٌ .
ـ فَلْقُ : نَزْعُ صوف الجلْدِ ط إذا أصِلَ ط كالمَرْقِ .
ـ كَلَّمَني مِن فِلْقِ فيه ، وفَلْقٍ فيه : مِن شِقِّهِ .
ـ فِلْقُ : الدَّاهِيَةُ ، كالفِلْقَةِ والفَليقِ والفَليقَةِ والمَفْلَقَةِ والفَلْقَى ، وقرية باليَمامَةِ ، والأَمْرُ العَجَبُ ، وقَوْسٌ تُتَّخَذُ مِن نِصْفِ عُودٍ ، والقَضيب يُشَقُّ بِاثْنَيْنِ ، فكُلُّ شِقٍّ : فِلْقٌ ،
ـ الفِلْقَةُ : الكِسْرَةُ ،
ـ الفِلْقَةُ منَ الجَفْنَةِ : نِصْفُها .
ـ فَلَقُ : الصُّبْحُ ، أو ما انْفَلَقَ مِن عَمودِهِ ، أوِ الفَجْرُ ، والخَلْقُ كُلُّهُ ، وجَهَنَّمُ ، أو جُبٌّ فيها ، والمُطْمَئِنُّ من الأرْضِ بينَ رَبْوَتَيْنِ ، ج : فُلْقانٌ ، كالفالِقِ والفالِقَةِ ، أو الفَضاءُ بَيْنَ شَقيقَتَيْنِ مِنْ رَمْلٍ ، ومَقْطَرَةُ السَّجَّانِ ، وهيَ خَشَبَةٌ فيها خُروقٌ على قَدْرِ سَعَة السَّاقِ ، يُحْبَسُ فيها الناسُ على قِطارٍ ، وما يَبْقَى من اللَّبَنِ في أسْفَلِ القَدَحِ ، ومنه يقالُ : يا ابنَ شَارِبِ الفَلَقِ ، والشَّقُّ في الجَبَلِ ، كالفالِقِ ، وقرية باليَمنِ بِعَثَّرَ .
ـ فَلَقُ من اللَّبَنِ : المُنْقَطِعُ حُمُوضَةً ، كالمُتَفَلِّقِ ،
ـ أفْلَقَ الشاعرُ : أتَى بالعَجيبِ ، كافْتَلَقَ .
ـ جاء بعُلَقَ فُلَقَ ، وبعُلَقاً فُلَقاً : الداهيةِ ، تقولُ منه أعْلَقَ وأفْلَقَ .
ـ فَلِيقُ : الأمرُ العَجَبُ ، وقرية بالطائِفِ ، وعِرْقٌ يَنْشَأُ في العُنُقِ ، وعِرْقٌ في العَضُدِ ، أو المَوْضِعُ المُطْمَئِنُّ في جِرانِ البعيرِ عندَ مَجْرَى الحُلْقومِ .
ـ فُلَيْقُ : خَوْخٌ يَتَفَلَّقُ عن نَواهُ .
ـ المُفَلَّقُ منه : المُجَفَّفُ .
ـ فَيْلَقُ : الجَيْشُ ، ج : فيالِقُ ، والرجُلُ العظيمُ .
ـ تَفَيْلَقَ : ضَخُمَ وسَمِنَ ، واجْتَهَدَ في العَدْوِ حتى أُعْجِبَ من شِدَّتِه ، كَتَفَلَّقَ وافْتَلَقَ .
ـ رجُلٌ مِفْلاقٌ : دنيءٌ رَذْلٌ قليلُ الشيءِ .
ـ فِلَقُ : قرية بنيسابورَ .
ـ لَبَنٌ فُلاقٌ ، وفَلوقُ : مُتَجَبِّنٌ .
ـ فِلاقُ اللَّبَنِ : أن يَخْثُرَ ويَحْمُضَ حتى يَتَفَلَّقَ .
ـ صارَ البَيْضُ فِلاقاً وفُلاقاً وأفْلاقاً : مُتَفَلِّقاً .
ـ فُلاقَة آجُرٍّ : قطْعَةٌ منه ، ج : فُلاقٌ .
ـ شاةٌ فَلْقاءُ الضَّرَّةِ : واسِعَتُها .
ـ فَلِيقَةُ : القَليلَةُ من الشَّعَرِ .
ـ كانَ ذلك بِفالِقِ كذا : يريدونَ المَكانَ المُنْحَدِرَ بين الرَّبْوَتَيْنِ .
ـ فُلَّاقُ : الكَذِبُ الصُّراحُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
كَيْسُ
- ـ كَيْسُ : خِلافُ الحُمْقِ ، والجِماعُ ، والطِّبُّ ، والجُودُ ، والعَقْلُ ، والغَلَبَةُ بالكِياسَةِ ، وقد كَاسَهُ يَكيسهُ .
ـ في الحديثِ : ‘‘ إنما كِسْتُكَ لآخُذَ جَمَلَكَ ’‘: غَلَبْتُكَ بالكِيَاسَةِ . وفيه : ‘‘ فإذا قَدِمْتَ ، فالكَيْسَ الكَيْسَ ’‘، أمْرٌ بالجِماعِ ، أو نَهْيٌ عن المُبَادَرَةِ إليه باسْتِعْمَالِ العَقْلِ في اسْتِبْرَائهَا ، لِئَلاَّ يَحْمِلَهُ الشَّبَقُ على غِشْيَانِها حائِضاً .
ـ كَيِّسُ : الظريفُ ، ج : كَيْسَى .
ـ زَيْدُ بنُ الكَيِّسِ النَّمَرِيُّ : نَسَّابَةٌ .
ـ كَيِّسُ بنُ أبي الكَيِّسِ : محدِّثٌ .
ـ كَيِّسَةُ بنتُ أبي بَكْرَةَ نُفَيْعٍ : تابِعِيَّةٌ ،
ـ كَيِّسَةُ بنتُ الحَارِثِ : زَوْجَةُ مُسَيْلِمَةَ الكَذَّابِ ، ثم أسْلَمَتْ .
ـ أبو كَيِّسَةَ : البَراءُ بنُ قَيْسٍ ، أو هو بالمُعْجَمَةِ ومُوَحَّدَةٍ ، وأمَّا عليُّ بنُ كِيسَةَ المُقْرِئُ ، فبالكسر والسُّكونِ .
ـ كَيْسَةُ بنتُ أبي كَثيرٍ التابِعِيَّةُ ، وعَلِيُّ بنُ كَيْسَةَ ، والمَصْدَرُ : الكِيَاسَةُ والكَيْسُ .
ـ كِيسَى وكُوسَى : تَأنيثا الأكْوَسِ .
ـ عَلِيُّ بنُ كِيسَةَ : من القُرَّاء .
ـ كَيْسَانُ : اسْمٌ للغَدْرِ ، ووالِدُ أيُّوبَ السِّخْنيانِيِّ ، ولَقَبُ المُخْتَارِ بنِ أبي عُبَيْدٍ المَنْسُوبِ إليه الكَيْسَانِيَّةُ من الرَّافِضَةِ .
ـ أُمُّ كَيْسَانَ : لَقَبٌ للرُّكْبَةِ ، وللضَّرْبِ على مُؤَخَّرِ الإِنْسَانِ بِظَهْرِ القَدَمِ .
ـ كِيسُ : للدَّرَاهِمِ ، لأنه يَجْمَعُهَا ، ج : أكْيَاسٌ وكِيَسَةٌ ، والمَشيمَةُ .
ـ أكْيَسَ وأكاسَ : وُلِدَتْ له أوْلاَدٌ كَيْسَى .
ـ كَيَّسَهُ : جَعَلَهُ كَيِّساً .
ـ تَكَيَّسَ : تَظَرَّفَ .
ـ كَايَسَهُ : غالَبَهُ في الكَيْسِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
صُبْحُ
- ـ صُبْحُ : الفَجْرُ ، أو أوَّلُ النَّهارِ ، الجمع : أصباحٌ ، وهو الصَّبيحَةُ والصَّباحُ والإِصْباحُ والمُصْبَح .
ـ أصْبَحَ : دَخَلَ فيه ، وبِمَعْنى صارَ .
ـ صَبَّحَهُم : قال لهم : عِمْ صَباحاً ، وأتاهُم صَباحاً ، كصبَحَهُم ،
ـ سَقاهُم صَبوحاً : ماحُلِبَ من اللَّبَنِ بالغَداةِ ، وما أصْبَحَ عندَهُم من شَرابٍ ، والناقَةُ تُحْلَبُ صَباحاً .
ـ يومُ الصَّباح : يومُ الغارَةِ .
ـ صُبْحَةُ : نَوْمُ الغَداةِ ، وما تَعَلَّلْتَ به غُدْوَةً ، وقد تَصَبَّحَ ، وسَوادٌ إلى الحُمْرَةِ ، أو لَوْنٌ يَضْرِبُ إلى الشُّهْبَةِ ، أو إلى الصُّهْبَةِ ، وهو أصْبَحُ ، وهي صَبْحاءُ .
ـ أتَيْتُه لِصُبْحِ خامِسَةٍ ، ولِصِبْحِ خامِسَةٍ : لِصَباحِ خَمْسَة أيَّامٍ .
ـ أتَيْتُه ذا صَباحٍ وذا صَبوحٍ : بُكْرَةً ، لا يُسْتَعْمَلُ إلاَّ ظَرْفاً .
ـ أَصْبَحُ : الأَسَدُ ، وشَعَرٌ يَخْلِطُهُ بياضٌ بِحُمْرَةٍ خِلْقَةً . وقد اصْباحَّ وصَبحَ ، صَبَحاً وصُبْحَةً .
ـ مُصْبَحُ : مَوْضِعُ الإِصْباحِ ، ووَقْتُه .
ـ مِصْباحُ : السِّراجُ ، والناقَةُ تُصْبحُ في مَبْرَكِها حتى يَرْتَفِعَ النهار لِقُوَّتِها ، والسِّنانُ العَريضُ ، وقَدَحٌ كبيرٌ ، كالمِصْبَحِ .
ـ صَبوحَةُ : الناقةُ المَحْلوبَةُ بالغَداةِ ، كالصَّبوحِ .
ـ صَباحَةُ : الجَمالُ . صَبُحَ ، فهو صَبيحٌ وصُباحٌ وصُبَّاحٌ وصَبْحانُ .
ـ رَجُلٌ صَبَحانٌ : يُعَجِّلُ الصَّبوحَ .
ـ تَصْبيحُ : الغَداءُ ، اسمٌ بُنِيَ على تَفْعيلٍ .
ـ أَصْبَحِيُّ : السَّوْطُ ، نِسْبَةٌ إلى ذي أصْبَحَ : لِمَلِكٍ من مُلوكِ اليَمَنِ ، من أجْدادِ الإِمامِ مالِكِ بنِ أنَسٍ .
ـ اصْطَبَحَ : أسْرَجَ ، وشَرِبَ الصَّبوحَ ، فهو مُصْطَبِحٌ وصَبْحانُ .
ـ اسْتَصْبَحَ : اسْتَسْرَجَ .
ـ صُباحِيَّةُ : الأَسِنَّةُ العَريضَةُ .
ـ صَبْحاءُ ومُصَبِّحُ : فَرَسانِ .
ـ دَمٌ صُباحِيُّ : شديدُ الحُمْرَةِ .
ـ صُباحُ : شُعْلَةُ القِنْديلِ .
ـ بنُو صُباحٍ : بَطْنٌ .
ـ ذو صُباحٍ : موضع ، وقَيْلٌ من حِمْيَرَ .
ـ صُباحٌ وصُبْحٌ : ماءان حِيالَ نَمَلَى .
ـ صَبَاحٌ : ابنُ الهُذَيْلِ أخُو زُفَرَ الفَقيهِ ، وابنُ خاقانَ : كريمٌ .
ـ صُبَاحٌ : ابنُ طَريفٍ : جاهِلِيٌّ .
ـ صَبَحُ : بَريقُ الحديدِ ،
ـ أُمُّ صُبْحٍ : مكةُ .
ـ صَبَّحْتُ القومَ الماءَ تَصْبيحاً : سَرَيْتُ بهم حتى أَوْرَدْتُهُم إِيَّاه صَباحاً .
ـ أصْبحْ : انْتَبِهْ ، وأبْصِرْ رُشْدَكَ .
ـ الحَقُّ الصَّابحُ : البَيِّنُ .
ـ صَبْحَةُ : قَلْعَةٌ بِدِيارِ بَكْرٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فَلَكُ
- ـ فَلَكُ : مَدارُ النُّجومِ ، ج : أفْلاكٌ وفُلُكٌ ،
ـ فَلَكُ من كلِّ شيءٍ : مُسْتَدارُه ومُعْظَمُه ، ومَوْجُ البَحْرِ المُضْطَرِبُ ، والماءُ الذي حَرَّكَتْهُ الريحُ ، والتَّلُّ من الرَّمْلِ حَوْلَهُ فَضاءٌ ، وقِطَعٌ من الأرضِ تَسْتَدِيرُ وتَرْتَفعُ عما حَوْلَها ، الواحدةُ : فَلْكَةٌ ، ج : فِلاكُ .
ـ أَفْلَكُ : مَن يَدُورُ حَوْلَها .
ـ فَلَكَ ثَدْيُها ، وأفْلَكَ وفَلَّكَ وتَفَلَّكَ : اسْتَدارَ . وفَلَكَت الجاريةُ ، وفَلَّكَتْ ، فهي فالِكٌ ومُفَلِّكٌ .
ـ فَلْكَةُ المِغْزَلِ : معروف ، ومَوْصِلُ ما بين الفَقْرَتَيْنِ من البعيرِ ، والهَنَةُ على رأسِ أصْلِ اللسانِ ، وجانِبُ الزَّوْرِ ، وما اسْتَدارَ منه ، وأكَمَةٌ من حَجَرٍ واحدٍ مُسْتَديرةٌ ، وشيءٌ يُفْلَكُ من الهُلْبِ ، فَيُخْرَقُ لسانُ الفَصيلِ ، فَيُعْضَدُ به ليُمْنَعَ من الرَّضاعِ ، وكلُّ مُسْتَديرٍ .
ـ فُلْكُ : السفينةُ ، ويُذَكَّرُ ، وهو للواحِد والجميعِ ، أو الفُلْكُ التي هي جمعٌ : تَكْسِيرٌ للفُلْكِ التي هي واحدٌ ، وليستْ كجُنُبٍ التي هي واحدٌ وجمعٌ وأمْثالِه ، لأَن فُعْلاً وفَعَلاً يَشْتَرِكان في الشيءِ الواحِد ، كالعُرْبِ والعَرَبِ ، ولَمَّا جاز أن يُجْمَعَ فَعَلٌ على فُعْلٍ ، كأَسَدٍ وأُسْدٍ ، جاز أن يُجْمَعَ فُعْلٌ على فُعْلٍ أيضاً .
ـ فَلَّكَ تَفْلِيكاً : لَجَّ في الأمرِ ،
ـ فَلَّكَتِ الكَلْبَةُ : أجْعَلَتْ وحاضَتْ .
ـ فَلِكُ : المُتَفَكِّكُ العِظامِ ، والجافي المَفاصِلِ ، ومَن به وَجَعٌ في فَلْكَةِ رُكْبَتِه ، ومَن له ألْيَةٌ ، كفَلْكَةٍ .
ـ فَلَكُ : قرية بسَرَخْسَ .
ـ فَيْلَكُونُ : الشُّوبَقُ .
ـ إِفْلِيكانِ : لَحْمتانِ تَكْتَنِفانِ اللَّهاةَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
حَبْكُ
- ـ حَبْكُ : الشَّدُّ والإِحْكامُ ، وتَحْسينُ أثَرِ الصَّنْعَةِ في الثَّوْبِ ، يَحْبِكُهُ ، كاحْتَبَكَهُ ، فهو حَبيكٌ ومَحْبوكٌ ، والقَطْعُ ، وضَرْبُ العُنُقِ . والحَبْلُ يُشَدُّ به على الوَسَطِ ، والقِدَّةُ التي تَضُمُّ الرأسَ إلى الغَراضيفِ مِنَ القَتَبِ ، كالحِباكِ ، ج : حُبَكُ وحُبُكُ . والحَبيكَةُ : واحِدُها ، والطَّريقَةُ مِنْ خُصَلِ الشَّعَرِ ، أوِ البَيْضَةُ ،
ـ احْتَبَكَ بإِزارِهِ : احْتَبَى .
ـ حُبْكَةُ : الحُجْزَةُ ،
ـ تَحَبَّكَ : شَدَّهَا ، أو تَلَبَّبَ بِثيابِه ،
ـ تَحَبَّكَتِ المرأةُ بِنطاقِها : تَنَطَّقَتْ ،
ـ حُبُكُ الرَّمْلِ : حُروفُهُ ، الواحِدَةُ : حِباكُ ،
ـ حُبُكُ مِنَ الماءِ والشَّعَرِ : الجَعْدُ المُتَكَسِّرُ منهما ،
ـ حُبُكُ مِنَ السَّماءِ : طَرائِقُ النُّجومِ . ج : حَبيكٌ وحَبائِكُ وحُبُكٌ .
ـ حَبَكَةُ : الأَصْلُ من أُصولِ الكَرْمِ ، كالحَبَكِ ، وليسَ بتَصْحيفٍ ، والحَبَّةُ مِنَ السَّويقِ ، لُغَةٌ في العَبَكَةِ .
ـ ذو الحَبَكَةِ : عُبَيْدَةُ ، أو عَبْدَةُ بنُ سَعْدٍ النَّهْدِيُّ .
ـ حِبَكُّ : اللَّئيمُ .
ـ حُبَكِّ : الشَّديدُ .
ـ حَبَكَ بها : حَبَقَ ،
ـ حَبَكَ فلاناً في البَيْعِ : رادَّهُ ،
ـ حَبَكَ الثَّوْبَ : أجادَ نَسْجَهُ .
ـ حِباكُ الحَمامِ : سَوادُ ما فَوْقَ جَناحَيْهِ .
ـ مَحْبوكُ : الفَرَسُ القَوِيُّ .
ـ تَحْبيكُ : التَّوْثيقُ ، والتَّخْطيطُ .
ـ في صِفَةِ الدَّجَّالِ : مُحَبَّكُ الشَّعَرِ ، أي : مُجَعَّدُهُ ، ويُرْوَى حُبُكُ ، بمَعْناهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الحُبُّ
- ـ الحُبُّ : الوِدادُ ، كالحِبابِ والحِبّ ، والمَحَبَّةِ والحُبابِ . أَحَبَّهُ ، وهو مَحْبُوبٌ ، على غيرِ قِياسٍ ، ومُحَبُّ ، قليلٌ . حَبَبْتُه أَحِبُّهُ ، شاذٌّ ، حُبًّا وحِبًا وأحْبَبْتُه واسْتَحْبَبْتُه .
ـ حَبِيبُ وحُبابُ وحِبُّ وحُبَّةُ : المَحْبُوبُ ، وهي مَحْبُوْبَةٌ ، وجَمْعُ الحِبِّ : أحْبَابٌ وحِبَّانٌ وحُبُوبٌ وحَبَبَةٌ ، وحُبُّ عَزِيزٌ ، أو اسمُ جَمْعٍ .
ـ حُبَّتُكَ : ما أَحْبَبْتَ أن تُعْطَاهُ ، أو يكنَ لكَ .
ـ حَبِيبُ : المُحِبُّ .
ـ وبِلا لامٍ : خَمْسَةٌ وثلاثون صَحابياً ، وجماعةٌ مُحَدِّثُونَ .
ـ حُبَيِّبُ ، مُصَغَّراً : حُبَيِّبُ بنُ حَبِيبٍ أخُو حَمْزَةَ الزَّيَّاتِ ، وابنُ حَجْرٍ ، وابنُ عَلِيٍّ : مُحَدِّثُونَ .
ـ حُبَيْب : ابنُ النُّعْمانِ تابِعيُّ ، وهو غيرُ ابنِ النُّعْمانِ الأَسَدِيِّ عن خُرَيمٍ .
ـ حُبَّ بفلانٍ : ما أحَبَّه .
ـ حَبُبْتُ إليه : صِرْتُ حَبِيباً له ، ولا نَظِيرَ له إلا شَرُرْتُ ولَبُبْتُ .
ـ حَبَّذَا الأَمْرُ : هو حَبِيبٌ ، جُعِلَ " حَبَّ " و " ذا " كَشَيْءٍ واحِدٍ ، وهو اسمٌ ، وما بعدَه مرفوعٌ به ، ولَزِمَ " ذا " " حَبَّ "، وجرى كالمَثَلِ ، بدليلِ قَوْلِهمْ في المُؤَنَّثِ : حَبَّذّا ، لا حَبَّذِه .
ـ حَبَّ إليَّ هذا الشيءُ حُبًّا ، وحَبَّبَهُ إليَّ : جَعَلَنِي أُحِبُّهُ .
ـ حَبَابُك كذا : غايةُ مَحَبَّتِكَ ، أو مَبْلَغُ جُهْدِكَ .
ـ تَحَابُّوا : أحَبَّ بعضُهم بعضاً ،
ـ تَحَبَّبَ : أظْهَرَه .
ـ حَبَّانُ وحُبَّانُ وحِبَّانُ وحُبَيَّبٌ وحُبَيِّبٌ وحُبَيْبٍ وحَبِيْبَةٍ وحُبَيْبَةٍ وحَبَابَةٍ وحَبَابٍ وحُبَابٍ وحَبَّةُ وحُباحِبٌ : أسْماءٌ .
ـ حَبَّانُ : وادٍ باليَمنِ ، وابنُ مُنْقِذٍ : صَحابِيُّ ، وابنُ هِلالٍ ، وابنُ واسِعِ بنِ حَبَّانَ ، وسَلَمَةُ بنُ حَبَّانَ : مُحَدِّثونَ .
ـ حِبَّان : مَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ ، وابنُ الحَكَمِ السُّلَمِيُّ ، وابنُ بَجٍّ الصُّدَائِيُّ ، أو الصَّدَائِيُّ ، وابنُ قَيْسٍ ، أو هو حِيَّان : صَحابِيُّونَ ، وابنُ موسى ، وابنُ عَطِيَّةَ ، وابنُ عَلِّيٍ العَنزِيُّ ، وابنُ يَسارٍ : مُحَدِّثُونَ .
ـ حُبَّانُ : ابنُ محمودٍ البَغْدادِيُّ ، ومحمدُ بنُ حُبانَ بن بَكْرٍ : رَوَيا .
ـ مُحَبَّةُ ومَحْبوبَةُ ومُحَبَّبَةُ وحَبيبَةُ : مَدينَةُ النَّبِيِّ ، صلى الله عليه وسلم .
ـ مُحْبَبٌ : اسمٌ .
ـ أَحَبَّ البَعيرُ : بَرَكَ فلم يَثُرْ ، أو أصابَه كَسْرٌ أو مَرَضٌ فلم يَبْرَحْ مَكانَه حتى يَبْرَأَ أو يَموتَ ،
ـ أَحَبَّ فلانٌ : بَرِئَ من مَرَضِهِ ،
ـ أَحَبَّ الزَّرْعُ : صارَ ذا حَبٍّ .
ـ اسْتَحَبَّتْ كَرِشُ المالِ : أمْسَكَتِ الماء ، وطالَ ظِمْؤُها .
ـ حَبَّةُ : واحِدَةُ الحَبّ ، الجمع : حَبَّاتٌ وحُبوبٌ وحُبَّانٌ ، والحاجَةُ .
ـ حُبَّةُ : المُحَبَّةُ ، وعَجَمُ العِنَبِ ، كالحُبَةُ .
ـ حِبَّةُ : بُزُورُ البُقولِ والرَّياحِينِ ، أو نَبْتٌ في الحَشِيشِ صَغِيرٌ ، ( أو الحُبوبُ المُخْتَلِفَةُ من كُلِّ شَيءٍ ، أو بَزْرُ العُشْبِ )، أو جَمِيعُ بُزُورِ النَّباتِ وواحِدُها : حَبَّةٌ أو بَزْرُ ما نَبَتَ بِلا بَذْرٍ ، وما بُذِرَ فبالفتح ، واليَبيسُ المُتَكَسِّرُ المُتَراكِمُ ، ( أو يابِسُ البَقْلِ ).
ـ حَبَّةُ القَلْبِ : سُوَيْدَاؤُهُ أو مُهْجَتُهُ ، أو ثَمَرَتُهُ ، أو هَنَةٌ سَوْداءُ فيه .
ـ حَبَّةُ : امرأةٌ عَلِقَها مَنْظورٌ الجِنِّيُّ ، فكانت تَتَطَبَّبُ بما يُعَلِّمُها مَنْظورٌ .
ـ حَبابُ الماءِ والرَّمْلِ : مُعْظَمُهُ ، كَحَبَبِهِ وحِبَبِهِ ، أو طَرائِقُهُ ، أو فَقَاقِيعُهُ التي تَطْفُو كأَنَّها القَوارِيرُ .
ـ حُبُّ : الجَرَّةُ ، أو الضَّخْمَةُ منها ، أو الخَشَباتُ الأَرْبَعُ تُوضَعُ عليها الجَرَّةُ ذاتُ العُرْوَتَيْنِ ، والكَرَامَةُ : غِطاءُ الجَرَّة ، ومنه :" حُبًّا وكَرامَةً "، الجمع : أحْبابٌ وحِبَبَةٌ وحِبابٌ ،
ـ حِبُّ : المُحِبُّ ، والقُرْطُ من حَبَّةٍ واحِدَةٍ ، كالحِبابِ .
ـ حُبَاب : الحَيَّةُ ، وحَيُّ من بَنِي سُلَيْمٍ ، واسمٌ ، جَمْعُ حُبابَةٍ : لِدُوَيبَّةٍ سَوْدَاءَ مائِيَّةٍ ، واسمُ شَيْطانٍ .
ـ أمُّ حُبابٍ : الدُّنْيا .
ـ حَبَاب : اسمٌ ، والطَّلُّ .
ـ حِبَاب : المُحَابَبَةُ .
ـ تَحَبُّبُ : أوَّلُ الرِّيِّ .
ـ حُبَابَةُ السَّعْدِيُّ : شاعِرٌ لِصٌّ .
ـ حَبَابَة : حَبَابَةُ الوالِبِيَّةُ ، وأُمُّ حَبابَةَ : تابِعِيَّتانِ ، وحَبَابَةُ : شَيْخَةٌ لأَبِي سَلَمَةَ التَّبُوذَكِيِّ . عُبَيْدُ الله بنُ حَبَابَةَ : سَمِعَ البَغَويَّ . ومن أسْمائِهِنَّ : حَبَّابَةُ ، مُشَدَّدَةً .
ـ حَبْحَبَةُ : جَرْيُ الماءِ قليلاً ، كالحَبْحَبِ ، والضَّعْفُ ، وسَوْقُ الإِبِلِ ، والبِطِّيخُ الشَّامِيُّ الذي تُسَمِّيهِ أهلُ العِراقِ : الرَّقِّيِّ ، والفُرْسُ : الهِنْديَّ ، الجمع : حَبْحَبٌ .
ـ حَبْحَبَةُ من النَّارِ : اتِّقَادُها ،
ـ حَبْحَابُ : صَحابِيُّ ، والقَصِيرُ ، والدَّمِيمُ السَّيِّئُ الخُلُقِ ، وسَيْفُ عَمْرِو بنِ الخَلِيِّ ، والرَّجُلُ ، أو الجَمَلُ الضَّئِيلُ ، كالحَبْحَبِ والحَبْحَبِيِّ ، وَوالِدُ شُعَيْبٍ البَصْرِيِّ التَّابِعِيِّ .
ـ الحُبَابُ بنُ المُنْذِرِ ، وابنُ قَيْظِيٍّ ، وابنُ زَيْدٍ ، وابنُ جَزْءٍ ، وابنُ جُبَيْرٍ ، وابنُ عُمَيْرٍ ، وابنُ عَبْدِ اللَّهِ : صَحابِيُّونَ .
ـ مُحَبْحِبُ : السَّيِّئُ الغِذَاءِ .
ـ جِئْتُ بها حَبْحَبَةً : مَهازِيلَ .
ـ حَبَاحِبُ : السَّرِيعَةُ الخَفيفَةُ ، والصِّغَارُ ، جَمْعُ الحَبْحَابِ ، و بلد .
ـ حُبَاحِبُ : ذُبابٌ يَطيرُ باللَّيْلِ له شُعاعٌ كالسِّراجِ ، ومنه : نارُ الحُباحِبِ ، أو هي ما اقْتَدَحَ من شَرَرِ النار في الهَواءِ من تَصادُمِ الحجارَةِ ، أو كان أبو حُباحِبٍ من مُحارِبٍ وكان لا يُوقِدُ نارَهُ إلاَّ بالحَطَبِ الشَّخْتِ لئلا تُرَى ، أو هي من الحَبْحَبَةِ : الضَّعْفِ ، أو هي الشَّرَرَةُ تَسْقُطُ من الزِّنادِ .
ـ أُمُّ حُباحِبٍ : دُوَيْبَّةٌ كالجُنْدُبِ .
ـ ذَرَّى حَبّاً : لَقَبٌ .
ـ حَبَّةُ الخَضْراءُ : البُطْمُ ،
ـ الحَبَّةُ السَّوْداءُ : الشُّونِيزُ .
ـ حَبَّةُ : القِطْعَةُ من الشَّيْءِ ،
ـ حَبَّةُ مِنَ الوَزْنِ : معروف
ـ وبلا لامٍ : ابنُ بَعْكَكٍ ، وابنُ حابِسٍ ، أو هو حَيَّةٌ : صَحابِيَّان .
ـ حَبَّةُ : قَلْعَةٌ بِسَبَأٍ ، وجَبَلٌ بِحَضْرَمَوْت .
ـ سَهْمٌ حابٌّ : وَقَعَ حَولَ القِرْطَاسِ ، الجمع : حَوابُّ .
ـ حَبَّ : وَقَفَ ،
ـ حُبَّ : أُتْعِبَ .
ـ حَبَبُ وحِبَب : تَنَضُّدُ الأَسْنانِ ، وما جَرى عليها من الماءِ كَقِطَعِ القَوارِيرِ وحَبُّ بنُ أبي حَبَّةَ ، وابنُ مُسْلِمٍ ، وابنُ جُوَيْنٍ العُرَنِيُّ ، وابنُ سَلَمَةَ التَّابِعِيُّ ، وأبو حَبَّةَ البَدْرِيُّ ، أو صَوابُهُ بالنُّونِ ، والمازِنِيُّ ، وابنُ عَبْدِ بنِ عَمرٍو ، وابنُ غَزِيَّةَ ، وعبدُ السَّلامِ بنُ أَحْمَدَ بن حَبَّةَ ، وعبدُ الوَهَّاب بنُ هبَة الله بن أبي حَبَّةَ ، محدِّثون
ـ حِبُّ : يعقوب بن حُبَّةَ رَوَى عن أحمَدَ .
ـ حُبَّى : امرأةٌ ، و موضع .
ـ أُمُّ مَحْبُوبٍ : الحَيَّةُ .
ـ حُبَيِّبَةُ ، مُصَغَّرَةً : قرية باليَمامَةِ .
ـ إبراهيمُ بنُ حُبَيِّبَةَ ، وابنُ محمدِ بنِ يوسُفَ بنِ حُبَيِّبَةَ : مُحَدِّثَانِ .
ـ حُبَيْبَة : موضع من نَواحي البَطِيحَةِ .
ـ امرأةٌ مُحِبٌّ : مُحِبَّةٌ .
ـ بَعِيرٌ مُحِبٌّ : حَسِيرٌ .
ـ تَحابُّ : التَّوادُّ .
ـ اسْتَحَبَّهُ عليه : آثَرَهُ .
ـ أحْبابُ : موضع بِدِيارِ بَني سُلِيْمٍ .
ـ حُبَّابِيَّةُ : قَرْيَتانِ بِمِصْرَ .
ـ بُطْنانُ حَبِيبٍ : بلد بالشَّأْمِ .
ـ حُبَّةُ : الحَبِيبَةُ ، الجمع : حُبَبٍ .
ـ حَبُّوبَةٌ : لَقَبُ إسماعيلَ بنِ إسحاقَ الرَّازِيِّ ، وجَدُّ للِحافِظِ الحَسَنِ بنِ محمدٍ اليُونارِتِيِّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فالفارقات فرقا
- الملائكة تأتي بالوحي فُرقانا بين الحقّ و الباطل
سورة : المرسلات ، آية رقم : 4
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فالق الإصباح
- شاقّ ظلمته عن بياض النّهار أو خالقه
سورة : الانعام ، آية رقم : 96
المعجم: كلمات القران
-
فالق الحبّ
- شاقّه عن النبات . أو خالقه
سورة : الانعام ، آية رقم : 95
المعجم: كلمات القران
-
فالقة
- فالقة
1 - فالقة : مؤنث فالق . 2 - فالقة : شق في الجبل بين مرتفعين .
المعجم: الرائد
-
فَالِكٌ
- جمع : فَوَالِكُ . [ ف ل ك ]. :- فَتَاةٌ فَالِكٌ :- : أَي اِسْتَدَارَ ثَدْيُهَا . :- صَارَتْ مِنَ الفَوَالِكِ .
المعجم: الغني
-
فالك
- فالك
1 - فتاة استدار ثديها ، جمع : فوالك
المعجم: الرائد
-
الإصباح
- أوَّلُ النَّهار :- { فَالِقُ الإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا }.
المعجم: عربي عامة
-
الإصبَاحُ
- الإصبَاحُ : أَوَّلُ النهارِ .
وفي التنزيل العزيز : الأنعام آية 96 فَالِقُ الإِصْبَاحِ ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فلَكَ
- فلَكَ يفلِك ، فَلْك ، فهو فَالِك :-
• فلَك ثَديُ الفتاة استدار ، انتفخ .
• فلَكتِ الفتاةُ : استدار ثَديُها وانتفخ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الحَبُّ
- الحَبُّ : ما يكون في السُّنْبُل والأَكمام
المعجم: المعجم الوسيط
-
الحُبُّ
- الحُبُّ : الوِدَادُ .
و الحُبُّ ( عند الفلاسفة ) : ميْلٌ إِلى الأشخاص أو الأشُياء العزيزة ، أو الجذَّابة ، أَو النافعة .
و الحُبُّ وعاءُ الماء كالزِّير والجرَّة . والجمع : أَحبابٌ ، وحِبَبَة ، و حِبابٌ .
ويقال في الترحيب : حُبًّا وكرامةً .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الحِبُّ
- الحِبُّ : المُحِبُّ .
و الحِبُّ المحبوبُ . والجمع : أَحبابٌ ، و حِبَّانٌ ، و حِبَبَة .
و الحِبُّ بُزُور العُشب .
و الحِبُّ البقول البَرّية التي يُقتات بها .
و الحِبُّ القُرْطُ من حَبَّةٍ واحدة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ورد الحب
- هو الكسلح من الحاوي وقد ذكر في الكاف .
المعجم: الأعشاب
-
فالِق
- فالِق :-
1 - اسم فاعل من فلَقَ .
2 - ( البيئة والجيولوجيا ) صَدْع ؛ انفصال أخدوديّ في التكوين الصخريّ نتيجة حركة أحد جانبيه بالنسبة للجانب الآخر .
• الفالِق : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الذي شقّ الحَبَّ والنَّوى بقدرته وحكمته وعلمه ليُخرج أصناف النَّبات والزَّرع والنَّخيل ، والذي شقّ الإصباحَ من ظلمة اللَّيل ليضيء الكون ويمدّه بالنُّور :- { إِنَّ اللهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فالِق
- فالق
1 - فالق : شق في الجبل بين مرتفعين .
المعجم: الرائد
-
الفالق
- اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه
المعجم: عربي عامة
-
الفالِقُ
- الفالِقُ : الطريقُ المنخفض بين الرَّبوتين .
واللهُ الأنعام آية 95 فَالِقُ الحَبِّ والنَّوَى ) ) : مُخْرِجُ النباتِ منه بالشَّقِّ .
وكذا : الأنعام آية 96 فَالِقُ الإِصْبَاحِ ) ) : مُخرِجُه من الليل .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فلَقَ
- فلَقَ يَفلِق ، فَلْقًا ، فهو فالِق ، والمفعول مَفْلوق :-
• فلَق الشَّيءَ
1 - شقَّه ، صدعه :- فلَق الخشبة بالمنشار ، - { إِنَّ اللهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى } :-
• فلَق الله الصُّبح : أبداه ، شقَّه بكشف الظلام عنه .
2 - خلَقه :- { إِنَّ اللهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فلق
- " الفَلْق : الشق ، والفَلْق مصدر فَلَقَه يَفْلِقُه فَلْقاً شقه ، والتَّفْليقُ مثله ، وفَلَّقَهُ فانْفَلَقَ وتَفَلَّقَ ، والفِلَقُ : ماتَفَلَّق منه ، واحدتها فِلْقَةٌ ، وقد يقال لها فِلْقٌ ، بطرح الهاء .
الأَصمعي : الفُلُوق الشقوق ، واحدها فَلَقٌ ، محرك ؛ وقال أَبوالهيثم : واحدهافَلْق ، قال : وهو أَصوب من فَلَق .
وفي رجله فُلُوق أَي شقوق .
والفِلْقةُ : الكِسْرةُ من الجَفْنة أو من الخبز .
ويقال : أعطني فِلْقةَ الجفنة وفِلقَ الجفنة وهونصفها ، وقال غيره : هو أحد شِقَّيْها إذا انْفَلَقَتْ .
وفي حديث جابر : صنعت للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، مَرَقة يسميها أهل المدينة الفَلِيقةَ ؛ قيل : هي قدر تطبخ ويثرد فيها فِلَقُ الخبز وهي كِسَرهُ ، وفَلَقْت الفستقة وغيرها فانْفَلَقَت .
والفِلْق : القَضيب يُشَق باثنين فيعمل منه قوسان ، فيقال لكل واحدة فِلْقٌ .
والفَلْق : الشق .
يقال : مررت بحَرَّةٍ فيها فُلُوق أي شقوق .
وفي الحديث : يا فَالِقَ الحَبّ والنَّوَى أي الذي يَشُقّ حَبة الطعام ونوى التمر للإنبات .
وفي حديث علي ، عليه السلام : والذي فَلَقَ الحبة وبرأَ النََّسَمَةَ ، وكثيراً ما كان يقسم بها .
وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : إن البكاء فالِقٌ كبدي .
والفِلْق : القوس يشف من العودِ فِلْقة مع أُخرى ، فكل واحدة من القوسين فِلْقٌ .
وقال أبو حنيفة : من القِسيّ الفِلْق ، وهي التي شُقَّت خشبتها شقتين أو ثلاثاً ثم عملتْ ، قال : وهي الفَلِيقُ ؛
وأَنشد للكميت : وفَلِيقاً مِلْءَ الشِّمالِ من الشَّوْ حَطِ تعطي ، وتَمْنَعُ التَّوْتِيرا وقوس فِلْقٌ : وصف بذلك ؛ عن اللحياني .
وفِلْقَةُ القوس : قطعتها .
وفُلاقهُ الآجُرّ : قطعتها ؛ عن اللحياني .
يقال : كأَنه فُلاقه آجُرَّةٍ أي قطعة .
وفُلاق البيضة : ما تَفَلَّقَ منها .
وصار البيض فُلاقاً وفِلاقاً وأَفْلاقاً أي مُتَفَلِّقاً .
وفِلاقُ اللَّبَن : أن يخثُر ويحمُض حتى يتَفَلَّق ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : وإن أَتاها ذو فِلاقٍ وحَشَنْ ، تُعارضُ الكلبَ ، إذا الكلبُ رَشَنْ
وجمعه فُلُوق .
وتَفَلَّق اللبن : تقطع وتشقق من شدة الحموضة ؛ وسمعت بعض العرب يقول للبن إذا حُقِنَ فأَصابه حَرّ الشمس فتقطع : قد تَفَلَّق وامْزَقَرَّ ، وهو أن يصير اللبن ناحية ، وهم يَعافون شرب اللبن المُتَفَلِّق .
وفَلَقَ الله الحَبَّ بالنبات : شقه .
والفَلْقُ : الخلق .
وفي التنزيل : إن الله فالِقُ الحب والنوى .
وقال بعضهم : وفالِق في معنى خالق ، وكذلك فَلَقَ الأرضَ بالنبات والسحاب بالمطر ، وإذا تأَملت الخَلْق تبين لك أَن أكثره عن انِفلاق ، فالفَلَقُ جميع المخلوقات ، وفَلَقُ الصبح من ذلك .
وانْفَلَقَ المكان به : انشق .
وفَلَقَت النخلة ، وهي فالِقٌ : انشقت عن الطَّلْع والكافور ، والجمع قُلْق .
وفَلَقَ الله الفجر : أَبداه وأَوضحه .
وقوله تعالى :، قالِقُ الأصْباح ؛ قال الزجاج : جائز أن يكون معناه خالق الأَصْباح وجائز أن يكون معناه شاق الأَصباح ، وهو راجع إلى معنى خالق .
والفَلَق ، بالتحريك : ما انفَلَقَ من عمود الصبح ، وقيل : هو الصبح بعينه ، وقيل : هو الفجر ، وكلٌّ راجع إلى معنى الشق .
قال الله تعالى : قل أَعوذ برب الفَلَق ؛ قال الفراء : الفَلَق الصبح .
يقال : هو أَبين من فَلَقِ الصبح وفَرَق الصبح .
وقال الزجاج : الفَلَق بيان الصبح .
ويقال الفَلَقُ الخَلْق كله ، والفَلَق بيان الحق بعد إشكال .
ويقال : فَلَقَ الصبحَ فالِقُه ؛ قال ذو الرمة يصف الثور الوحشي : حتى إذا ما انْجَلى عن وَجْهه فَلَقٌ ، هادِيهِ في أُخْرَياتِ الليل مُنْتَصب ؟
قال ابن بري : الرواية الصحيحة : حتى إذا ما جلا عن وجهه شَفَقٌ لأن بعده : أَغْباشَ ليلِ تِمامٍ كان طارَقَهُ تَطَحْطُخُ الغيمِ ، حتى ما له جُوَبُ وفي الحديث : أَنه كان يرى الرؤيا فتأْتي مثل فَلَقِ الصبح ؛ هو بالتحريك : ضوءُه وإنارته .
والفَلْق ، بالتسكين : الشَّقّ .
كلمني فلان من فَلْق فيه وفِلْق فيه وسمعته من فَلْق فيه وفِلْق فيه ؛ الأخيرة عن اللحياني ، أي شِقِّه ، وهي قليلة ، والفتح أَعْرَف .
وضربه على فَلْقِ رأْسه أَي مَفْرَقه ووسطه .
والفَلَق والفالِقُ : الشق في الجبل والشِّعب : الأُولى عن اللحياني .
والفَلَقُ : المطمئن من الأَرض بين الرَّبْوَتَينِ ؛ وأنشد : وبالأُدْمِ تَحْدي عليها الرِّحال ، وبالشَّوْل في الفَلَقِ العاشب
ويقال : كان ذلك بفالِق كذا وكذا ؛ يريدون المكان المنحدر بين رَبْوَتَيْن ، وجمع الفَلَق فُلْقان مثل خَلَق وخُلْقان ، وهو الفالِقُ ، وقيل : الفالِق فضاء بين خَلَق وخُلْقان ، وهو الفالِقُ ، وقيل : الفالق فضاء بين شَقِيقَتين من رمل ، وجمعهما فُلْقان كحاجِرٍ وحُجْران .
وقال أَبو حنيفة :، قال أَبو خيرة أو غيره من الأعراب : الفالِقَةُ ، بالهاء ، تكون وسط الجبال تنبت الشجر وتُنْزَلُ ويبيت بها المال في الليلة القَرَّة ، فجعل الفالِقَ من جَلَد الأرض ، قال : وكلا القولين ممكن .
وفي حديث الدجال : فأَشرق على فَلَقٍ من أَفْلاق الحَرَّة ؛ الفَلَقُ ، بالتحريك : المطمئِنُّ من الأرض بين رَبوَتَين .
والفَلَقُ : جهنم ، وقيل : الفَلَقُ وادٍ في جهنم ، نعوذ بالله منها .
والفَلَقُ : المَقْطَرة ، وفي الصحاح : الفَلَق مَقْطرةُ السَّجَّان .
والفَلَقة والفَلْقة : الخشبة ؛ عن اللحياني .
والفِلْقُ والفَلِيقُ والفَلِيقَةُ والْمَفْلَقَةُ الفَيْلَقُ والفَلَقى ، كله : الداهية والأمر العجب ؛ قال أَبو حَيَّة النميري : وقالت : إنها الفَلَقى ، فأَطْلِقْ على النَّقَدِ الذي معك الصِّرارا والعرب تقول : يا لَلْفَلِيقة .
وكَتِيبة فَيْلَق : شديدة شبهت بالداهية ، وقيل : هي الكثيرة السلاح ؛ قال أبو عبيد : هي اسم للكتيبة .
قال ابن سيده : وليس هذا بشيء .
التهذيب : القَيْلَق الجيش العظيم ؛ قال الكميت : في حَوْمة القَيْلَقِ الجَأْواءِ إذ نزلتْ قَسْراً ، وهَيْضَلُها الخَشْخاش إذ نزلوا وامرأَة فَيْلَق : داهية صخابة ؛ قال الراجز : قلتُ : تَعَلَّقْ فَيْلَقاً هَوْجَلاَّ ، عَجَّاجةً هَجَّاجةً تَأَلاَّ وجاء بالفِلْقِ أي بالداهية ؛ عن اللحياني .
وجاءَ بعُلَقَ فُلَقَ أي بعجب عجيب .
وقد أَعْلَقْت وأَفْلَقْت وافْتََلَقْت أي جئت بعُلَق فُلَقَ ، وهي الداهية ، لا تُجْرى .
وأَفْلَقَ وافْتَلَقَ بالعجب : أتى به ؛ عن اللحياني ؛ وأَنشد ابن السكيت لسويد بن كُراع العُكْليّ ، وكراع اسم أُمه واسم أَبيه عُمَيْر : إذا عَرَضَتْ داوِيةٌ مُدْلَهِمَّةٌ ، وغَرَّدَ حادِيها فَرَيْنَ بها فِلْق ؟
قال ابن الأَنباري : أراد عملن بها سيراً عجباً .
والفِلْق العَجَب أي عملن بها داهية من شدة سيرها ، والفَرْيُ : العمل الجيد الصحيح ، والإفراء الإفساد ، وغَرَّدَ : طرَّب في حُدائهِ ، وعَرَّد : جَبُن عن السير ؛ قال القالي : رواية ابن دريد غَرَّد ، بغين معجمة ، ورواية ابن الأعرابي عَرَّد ، بعين مهملة ، وأنكر ابن دريد هذه الرواية .
ويقال : مَرَّ يَفْتَلِقُ بالعَجَب أي يأْتي بالعجب .
ويقال : أَفْلَقَ فلانٌ اليوم وهو يُفْلِقُ إذا جاء بعجَب .
وشاعر مُفْلِقٌ : مجيد ، منه ، يجيء بالعجائب في شعره .
وأَفْلَقَ في الأمر إذا كان حاذقاً به .
ومرَّ يَفْتَلِقُ في عَدْوه أي يأْتي بالعجب من شدته .
وقُتِلَ فلان أَفْلَقَ قِتْلَةٍ أي أشدّ قِتْلَةٍ .
وما رأَيت سيراً أَفْلَقَ من هذا أي أَبعد ؛ كلاهما عن اللحياني .
ابن الأَعرابي : جاء فلانٌ بالفْلْقانِ أي بالكذب الصُّرَاح ، وجاء فلان بالسُّمَاق مثله .
والفَلِيقُ : عِرْق في العَضُد يجري على العظم إلى نُغْضِ الكتف ، وقيل : هو المطمئن في جِرَانِ البعير عند مَجْرى الحلقوم ؛ قال أبو محمد الفقعسي : بكل شَعْشَاعٍ كجِذْعِ المُزْدَرِعْ ، فَلِيقُهُ أَجْرَدُ كالرُّمْحِ الضَّلِعْ ، جدَّ بإلْهابٍ كتَضْرِيم الضَّرِعْ والفَليقُ : باطن عنق البعير في موضع الحلقوم ؛ قال الشماخ : وأَشْعَث وَرَّاد الثَّنَايا كأَنه ، إذا اجْتَازَ في جَوْف الفَلاة ، فَلِيقُ وقيل : الفَلِيقُ ما بين العِلْباوَيْنِ وهو أن يَنْفَلِقَ الوَبَرُ بين العِلْباوَيْن ، قال : ولا يقال في الإنسان .
وفي النوادر : تَفَيْلَم الغلام وتَفَيْلَقَ وتَفَلَّق وحَثِر إذا ضخم وسمن .
وفي حديث الدجال وصفته : رجل فَيْلَقٌ ؛ قال الأزهري : هكذا رواه القتيبي في كتابه بالقاف ، وقال : لا أَعرف الفَيْلَقَ إلا الكَتِيبة العظيمة ، قال : فإن كان جعله فَيْلَقاً لعظمه فهو وَجْهٌ إن كان محفوظاً ، وإلا فهو الفَيْلَمُ ، بالميم ، يعني العظيم من الرجال .
قال أَبو منصور : والفَيْلَم والفَيْلَق العظيم من الرجال ، ومنه تَفَيْلَقَ الغلام وتَفَيْلَم بمعنى واحد ؛ الفَيْلَقُ العظيم وأصله الكتيبة العظيمة ، والياء زائدة .
ورجل مِفْلاق : دنيء رديء فَسْلٌ رَذْلٌ قليل الشيء .
وخليته بِفالقَةِ الوَرِكِةِ : وهي رملة ، وفي التهذيب : خليته بفَالِق الوَرْكاءِ وهي رملة .
والفُلَّيْقُ ، بالضم والتشديد : ضرب من الخَوْخ يتَفَلَّقُ عن نَواهُ ، والمفَلَّق منه المجفف .
والفَيْلِقُ : الجيش ، والجمع الفَيَالِقُ .
وفي حديث الشعبي : وسئل عن مسأَلة فقال : ما يقول فيها هؤلاء المَفَاليقُ ؟ هم الذي لا مال لهم ، الواحد مِفْلاق كالمَفَاليس ، شبه إفْلاسهم من العلم وعدمه عندهم بالمَفَاليس من المال .
وفَالِق : اسم موضع بغير تعريف ، وفي المحكم : والفَالِقُ اسم موضع ؛
قال : حيث تَحَجَّى مُطْرِقٌ بالفالِقِ "
المعجم: لسان العرب