القُنْدُسُ : حيوانٌ قارضٌ من الفصيلة القُندُسيَّة، كثُّ الفَرْوَةِ، له ذنبٌ قويٌّ مفلطح، وغشاءٌ بين أَصابع رجليه يستعين به على السباحة، يستوطن أوربا وأَمريكا الشمالية
,
قندس(المعجم لسان العرب)
"ابن الأَعرابي: قَنْدَسَ الرجلُ إِذا تاب بعد مَعصية، وقيل: قَنْدَسَ إِذا تَعَمَّد معصية. أَبو عمر: قَنْدَس فلان في الأَرض قَنْدَسَة إِذا ذهب على وجهه سارياً في الأَرض؛
وأَنشد: وقَنْدَسْتَ في الأَرض العَريضة تَبْتَغِي بها مَلَسى، فكنت شَرَّ مُقَنْدِسِ"
قَندس(المعجم الرائد)
قندس - قندسة 1- قندس : تاب بعد معصية وخطيئة. 2- قندس في الأرض : تاه على وجهه فيها.
القُنْدُسُ(المعجم المعجم الوسيط)
القُنْدُسُ : حيوانٌ قارضٌ من الفصيلة القُندُسيَّة، كثُّ الفَرْوَةِ، له ذنبٌ قويٌّ مفلطح، وغشاءٌ بين أَصابع رجليه يستعين به على السباحة، يستوطن أوربا وأَمريكا الشمالية. 95.
قَنْدسَ(المعجم المعجم الوسيط)
قَنْدسَ : تابَ بعد معصية. و قَنْدسَ في الأَرض: ذَهَبَ على وجهه ساربًا فيها.
قندس(المعجم الأعشاب)
هو القندس عن ابن الجرار وسأذكره في حرف الكاف والقندس أيضاً حيوان معروف.
قَنْدَسَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَنْدَسَ: تابَ بعدَ مَعْصِيَةٍ، ـ قَنْدَسَ في الأرضِ: ذَهَبَ على وجْهِهِ ضارِباً فيها.
ـ فَلَقَهُ يَفْلِقُه : شَقَّهُ ، كفَلَّقَهُ فانْفَلَقَ وتَفَلَّقَ . ـ في رِجْلِهِ فُلوقٌ : شُقوقٌ . ـ { فالِقُ الحَبِّ }: خالقُهُ أو شاقُّهُ بِإِخْراجِ الوَرَقِ منه . ـ فالِقُ : موضع لِبَني كِلابٍ ، به مُوَيْهَةٌ ، والنَّخْلَةُ المُنْشَقَّةُ عنِ الطَّلْعِ . ـ فَلْقَةُ : هذه السِّمَةُ : oo تَحْتَ أُذُنِ البَعيرِ ، وهو مَفْلوقٌ . ـ فَلْقُ : نَزْعُ صوف الجلْدِ ط إذا أصِلَ ط كالمَرْقِ . ـ كَلَّمَني مِن فِلْقِ فيه ، وفَلْقٍ فيه : مِن شِقِّهِ . ـ فِلْقُ : الدَّاهِيَةُ ، كالفِلْقَةِ والفَليقِ والفَليقَةِ والمَفْلَقَةِ والفَلْقَى ، وقرية باليَمامَةِ ، والأَمْرُ العَجَبُ ، وقَوْسٌ تُتَّخَذُ مِن نِصْفِ عُودٍ ، والقَضيب يُشَقُّ بِاثْنَيْنِ ، فكُلُّ شِقٍّ : فِلْقٌ ، ـ الفِلْقَةُ : الكِسْرَةُ ، ـ الفِلْقَةُ منَ الجَفْنَةِ : نِصْفُها . ـ فَلَقُ : الصُّبْحُ ، أو ما انْفَلَقَ مِن عَمودِهِ ، أوِ الفَجْرُ ، والخَلْقُ كُلُّهُ ، وجَهَنَّمُ ، أو جُبٌّ فيها ، والمُطْمَئِنُّ من الأرْضِ بينَ رَبْوَتَيْنِ ، ج : فُلْقانٌ ، كالفالِقِ والفالِقَةِ ، أو الفَضاءُ بَيْنَ شَقيقَتَيْنِ مِنْ رَمْلٍ ، ومَقْطَرَةُ السَّجَّانِ ، وهيَ خَشَبَةٌ فيها خُروقٌ على قَدْرِ سَعَة السَّاقِ ، يُحْبَسُ فيها الناسُ على قِطارٍ ، وما يَبْقَى من اللَّبَنِ في أسْفَلِ القَدَحِ ، ومنه يقالُ : يا ابنَ شَارِبِ الفَلَقِ ، والشَّقُّ في الجَبَلِ ، كالفالِقِ ، وقرية باليَمنِ بِعَثَّرَ . ـ فَلَقُ من اللَّبَنِ : المُنْقَطِعُ حُمُوضَةً ، كالمُتَفَلِّقِ ، ـ أفْلَقَ الشاعرُ : أتَى بالعَجيبِ ، كافْتَلَقَ . ـ جاء بعُلَقَ فُلَقَ ، وبعُلَقاً فُلَقاً : الداهيةِ ، تقولُ منه أعْلَقَ وأفْلَقَ . ـ فَلِيقُ : الأمرُ العَجَبُ ، وقرية بالطائِفِ ، وعِرْقٌ يَنْشَأُ في العُنُقِ ، وعِرْقٌ في العَضُدِ ، أو المَوْضِعُ المُطْمَئِنُّ في جِرانِ البعيرِ عندَ مَجْرَى الحُلْقومِ . ـ فُلَيْقُ : خَوْخٌ يَتَفَلَّقُ عن نَواهُ . ـ المُفَلَّقُ منه : المُجَفَّفُ . ـ فَيْلَقُ : الجَيْشُ ، ج : فيالِقُ ، والرجُلُ العظيمُ . ـ تَفَيْلَقَ : ضَخُمَ وسَمِنَ ، واجْتَهَدَ في العَدْوِ حتى أُعْجِبَ من شِدَّتِه ، كَتَفَلَّقَ وافْتَلَقَ . ـ رجُلٌ مِفْلاقٌ : دنيءٌ رَذْلٌ قليلُ الشيءِ . ـ فِلَقُ : قرية بنيسابورَ . ـ لَبَنٌ فُلاقٌ ، وفَلوقُ : مُتَجَبِّنٌ . ـ فِلاقُ اللَّبَنِ : أن يَخْثُرَ ويَحْمُضَ حتى يَتَفَلَّقَ . ـ صارَ البَيْضُ فِلاقاً وفُلاقاً وأفْلاقاً : مُتَفَلِّقاً . ـ فُلاقَة آجُرٍّ : قطْعَةٌ منه ، ج : فُلاقٌ . ـ شاةٌ فَلْقاءُ الضَّرَّةِ : واسِعَتُها . ـ فَلِيقَةُ : القَليلَةُ من الشَّعَرِ . ـ كانَ ذلك بِفالِقِ كذا : يريدونَ المَكانَ المُنْحَدِرَ بين الرَّبْوَتَيْنِ . ـ فُلَّاقُ : الكَذِبُ الصُّراحُ .
كَيْسُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كَيْسُ : خِلافُ الحُمْقِ ، والجِماعُ ، والطِّبُّ ، والجُودُ ، والعَقْلُ ، والغَلَبَةُ بالكِياسَةِ ، وقد كَاسَهُ يَكيسهُ . ـ في الحديثِ : ‘‘ إنما كِسْتُكَ لآخُذَ جَمَلَكَ ’‘: غَلَبْتُكَ بالكِيَاسَةِ . وفيه : ‘‘ فإذا قَدِمْتَ ، فالكَيْسَ الكَيْسَ ’‘، أمْرٌ بالجِماعِ ، أو نَهْيٌ عن المُبَادَرَةِ إليه باسْتِعْمَالِ العَقْلِ في اسْتِبْرَائهَا ، لِئَلاَّ يَحْمِلَهُ الشَّبَقُ على غِشْيَانِها حائِضاً . ـ كَيِّسُ : الظريفُ ، ج : كَيْسَى . ـ زَيْدُ بنُ الكَيِّسِ النَّمَرِيُّ : نَسَّابَةٌ . ـ كَيِّسُ بنُ أبي الكَيِّسِ : محدِّثٌ . ـ كَيِّسَةُ بنتُ أبي بَكْرَةَ نُفَيْعٍ : تابِعِيَّةٌ ، ـ كَيِّسَةُ بنتُ الحَارِثِ : زَوْجَةُ مُسَيْلِمَةَ الكَذَّابِ ، ثم أسْلَمَتْ . ـ أبو كَيِّسَةَ : البَراءُ بنُ قَيْسٍ ، أو هو بالمُعْجَمَةِ ومُوَحَّدَةٍ ، وأمَّا عليُّ بنُ كِيسَةَ المُقْرِئُ ، فبالكسر والسُّكونِ . ـ كَيْسَةُ بنتُ أبي كَثيرٍ التابِعِيَّةُ ، وعَلِيُّ بنُ كَيْسَةَ ، والمَصْدَرُ : الكِيَاسَةُ والكَيْسُ . ـ كِيسَى وكُوسَى : تَأنيثا الأكْوَسِ . ـ عَلِيُّ بنُ كِيسَةَ : من القُرَّاء . ـ كَيْسَانُ : اسْمٌ للغَدْرِ ، ووالِدُ أيُّوبَ السِّخْنيانِيِّ ، ولَقَبُ المُخْتَارِ بنِ أبي عُبَيْدٍ المَنْسُوبِ إليه الكَيْسَانِيَّةُ من الرَّافِضَةِ . ـ أُمُّ كَيْسَانَ : لَقَبٌ للرُّكْبَةِ ، وللضَّرْبِ على مُؤَخَّرِ الإِنْسَانِ بِظَهْرِ القَدَمِ . ـ كِيسُ : للدَّرَاهِمِ ، لأنه يَجْمَعُهَا ، ج : أكْيَاسٌ وكِيَسَةٌ ، والمَشيمَةُ . ـ أكْيَسَ وأكاسَ : وُلِدَتْ له أوْلاَدٌ كَيْسَى . ـ كَيَّسَهُ : جَعَلَهُ كَيِّساً . ـ تَكَيَّسَ : تَظَرَّفَ . ـ كَايَسَهُ : غالَبَهُ في الكَيْسِ .
صُبْحُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ صُبْحُ : الفَجْرُ ، أو أوَّلُ النَّهارِ ، الجمع : أصباحٌ ، وهو الصَّبيحَةُ والصَّباحُ والإِصْباحُ والمُصْبَح . ـ أصْبَحَ : دَخَلَ فيه ، وبِمَعْنى صارَ . ـ صَبَّحَهُم : قال لهم : عِمْ صَباحاً ، وأتاهُم صَباحاً ، كصبَحَهُم ، ـ سَقاهُم صَبوحاً : ماحُلِبَ من اللَّبَنِ بالغَداةِ ، وما أصْبَحَ عندَهُم من شَرابٍ ، والناقَةُ تُحْلَبُ صَباحاً . ـ يومُ الصَّباح : يومُ الغارَةِ . ـ صُبْحَةُ : نَوْمُ الغَداةِ ، وما تَعَلَّلْتَ به غُدْوَةً ، وقد تَصَبَّحَ ، وسَوادٌ إلى الحُمْرَةِ ، أو لَوْنٌ يَضْرِبُ إلى الشُّهْبَةِ ، أو إلى الصُّهْبَةِ ، وهو أصْبَحُ ، وهي صَبْحاءُ . ـ أتَيْتُه لِصُبْحِ خامِسَةٍ ، ولِصِبْحِ خامِسَةٍ : لِصَباحِ خَمْسَة أيَّامٍ . ـ أتَيْتُه ذا صَباحٍ وذا صَبوحٍ : بُكْرَةً ، لا يُسْتَعْمَلُ إلاَّ ظَرْفاً . ـ أَصْبَحُ : الأَسَدُ ، وشَعَرٌ يَخْلِطُهُ بياضٌ بِحُمْرَةٍ خِلْقَةً . وقد اصْباحَّ وصَبحَ ، صَبَحاً وصُبْحَةً . ـ مُصْبَحُ : مَوْضِعُ الإِصْباحِ ، ووَقْتُه . ـ مِصْباحُ : السِّراجُ ، والناقَةُ تُصْبحُ في مَبْرَكِها حتى يَرْتَفِعَ النهار لِقُوَّتِها ، والسِّنانُ العَريضُ ، وقَدَحٌ كبيرٌ ، كالمِصْبَحِ . ـ صَبوحَةُ : الناقةُ المَحْلوبَةُ بالغَداةِ ، كالصَّبوحِ . ـ صَباحَةُ : الجَمالُ . صَبُحَ ، فهو صَبيحٌ وصُباحٌ وصُبَّاحٌ وصَبْحانُ . ـ رَجُلٌ صَبَحانٌ : يُعَجِّلُ الصَّبوحَ . ـ تَصْبيحُ : الغَداءُ ، اسمٌ بُنِيَ على تَفْعيلٍ . ـ أَصْبَحِيُّ : السَّوْطُ ، نِسْبَةٌ إلى ذي أصْبَحَ : لِمَلِكٍ من مُلوكِ اليَمَنِ ، من أجْدادِ الإِمامِ مالِكِ بنِ أنَسٍ . ـ اصْطَبَحَ : أسْرَجَ ، وشَرِبَ الصَّبوحَ ، فهو مُصْطَبِحٌ وصَبْحانُ . ـ اسْتَصْبَحَ : اسْتَسْرَجَ . ـ صُباحِيَّةُ : الأَسِنَّةُ العَريضَةُ . ـ صَبْحاءُ ومُصَبِّحُ : فَرَسانِ . ـ دَمٌ صُباحِيُّ : شديدُ الحُمْرَةِ . ـ صُباحُ : شُعْلَةُ القِنْديلِ . ـ بنُو صُباحٍ : بَطْنٌ . ـ ذو صُباحٍ : موضع ، وقَيْلٌ من حِمْيَرَ . ـ صُباحٌ وصُبْحٌ : ماءان حِيالَ نَمَلَى . ـ صَبَاحٌ : ابنُ الهُذَيْلِ أخُو زُفَرَ الفَقيهِ ، وابنُ خاقانَ : كريمٌ . ـ صُبَاحٌ : ابنُ طَريفٍ : جاهِلِيٌّ . ـ صَبَحُ : بَريقُ الحديدِ ، ـ أُمُّ صُبْحٍ : مكةُ . ـ صَبَّحْتُ القومَ الماءَ تَصْبيحاً : سَرَيْتُ بهم حتى أَوْرَدْتُهُم إِيَّاه صَباحاً . ـ أصْبحْ : انْتَبِهْ ، وأبْصِرْ رُشْدَكَ . ـ الحَقُّ الصَّابحُ : البَيِّنُ . ـ صَبْحَةُ : قَلْعَةٌ بِدِيارِ بَكْرٍ .
فَلَكُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَلَكُ : مَدارُ النُّجومِ ، ج : أفْلاكٌ وفُلُكٌ ، ـ فَلَكُ من كلِّ شيءٍ : مُسْتَدارُه ومُعْظَمُه ، ومَوْجُ البَحْرِ المُضْطَرِبُ ، والماءُ الذي حَرَّكَتْهُ الريحُ ، والتَّلُّ من الرَّمْلِ حَوْلَهُ فَضاءٌ ، وقِطَعٌ من الأرضِ تَسْتَدِيرُ وتَرْتَفعُ عما حَوْلَها ، الواحدةُ : فَلْكَةٌ ، ج : فِلاكُ . ـ أَفْلَكُ : مَن يَدُورُ حَوْلَها . ـ فَلَكَ ثَدْيُها ، وأفْلَكَ وفَلَّكَ وتَفَلَّكَ : اسْتَدارَ . وفَلَكَت الجاريةُ ، وفَلَّكَتْ ، فهي فالِكٌ ومُفَلِّكٌ . ـ فَلْكَةُ المِغْزَلِ : معروف ، ومَوْصِلُ ما بين الفَقْرَتَيْنِ من البعيرِ ، والهَنَةُ على رأسِ أصْلِ اللسانِ ، وجانِبُ الزَّوْرِ ، وما اسْتَدارَ منه ، وأكَمَةٌ من حَجَرٍ واحدٍ مُسْتَديرةٌ ، وشيءٌ يُفْلَكُ من الهُلْبِ ، فَيُخْرَقُ لسانُ الفَصيلِ ، فَيُعْضَدُ به ليُمْنَعَ من الرَّضاعِ ، وكلُّ مُسْتَديرٍ . ـ فُلْكُ : السفينةُ ، ويُذَكَّرُ ، وهو للواحِد والجميعِ ، أو الفُلْكُ التي هي جمعٌ : تَكْسِيرٌ للفُلْكِ التي هي واحدٌ ، وليستْ كجُنُبٍ التي هي واحدٌ وجمعٌ وأمْثالِه ، لأَن فُعْلاً وفَعَلاً يَشْتَرِكان في الشيءِ الواحِد ، كالعُرْبِ والعَرَبِ ، ولَمَّا جاز أن يُجْمَعَ فَعَلٌ على فُعْلٍ ، كأَسَدٍ وأُسْدٍ ، جاز أن يُجْمَعَ فُعْلٌ على فُعْلٍ أيضاً . ـ فَلَّكَ تَفْلِيكاً : لَجَّ في الأمرِ ، ـ فَلَّكَتِ الكَلْبَةُ : أجْعَلَتْ وحاضَتْ . ـ فَلِكُ : المُتَفَكِّكُ العِظامِ ، والجافي المَفاصِلِ ، ومَن به وَجَعٌ في فَلْكَةِ رُكْبَتِه ، ومَن له ألْيَةٌ ، كفَلْكَةٍ . ـ فَلَكُ : قرية بسَرَخْسَ . ـ فَيْلَكُونُ : الشُّوبَقُ . ـ إِفْلِيكانِ : لَحْمتانِ تَكْتَنِفانِ اللَّهاةَ .
حَبْكُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حَبْكُ : الشَّدُّ والإِحْكامُ ، وتَحْسينُ أثَرِ الصَّنْعَةِ في الثَّوْبِ ، يَحْبِكُهُ ، كاحْتَبَكَهُ ، فهو حَبيكٌ ومَحْبوكٌ ، والقَطْعُ ، وضَرْبُ العُنُقِ . والحَبْلُ يُشَدُّ به على الوَسَطِ ، والقِدَّةُ التي تَضُمُّ الرأسَ إلى الغَراضيفِ مِنَ القَتَبِ ، كالحِباكِ ، ج : حُبَكُ وحُبُكُ . والحَبيكَةُ : واحِدُها ، والطَّريقَةُ مِنْ خُصَلِ الشَّعَرِ ، أوِ البَيْضَةُ ، ـ احْتَبَكَ بإِزارِهِ : احْتَبَى . ـ حُبْكَةُ : الحُجْزَةُ ، ـ تَحَبَّكَ : شَدَّهَا ، أو تَلَبَّبَ بِثيابِه ، ـ تَحَبَّكَتِ المرأةُ بِنطاقِها : تَنَطَّقَتْ ، ـ حُبُكُ الرَّمْلِ : حُروفُهُ ، الواحِدَةُ : حِباكُ ، ـ حُبُكُ مِنَ الماءِ والشَّعَرِ : الجَعْدُ المُتَكَسِّرُ منهما ، ـ حُبُكُ مِنَ السَّماءِ : طَرائِقُ النُّجومِ . ج : حَبيكٌ وحَبائِكُ وحُبُكٌ . ـ حَبَكَةُ : الأَصْلُ من أُصولِ الكَرْمِ ، كالحَبَكِ ، وليسَ بتَصْحيفٍ ، والحَبَّةُ مِنَ السَّويقِ ، لُغَةٌ في العَبَكَةِ . ـ ذو الحَبَكَةِ : عُبَيْدَةُ ، أو عَبْدَةُ بنُ سَعْدٍ النَّهْدِيُّ . ـ حِبَكُّ : اللَّئيمُ . ـ حُبَكِّ : الشَّديدُ . ـ حَبَكَ بها : حَبَقَ ، ـ حَبَكَ فلاناً في البَيْعِ : رادَّهُ ، ـ حَبَكَ الثَّوْبَ : أجادَ نَسْجَهُ . ـ حِباكُ الحَمامِ : سَوادُ ما فَوْقَ جَناحَيْهِ . ـ مَحْبوكُ : الفَرَسُ القَوِيُّ . ـ تَحْبيكُ : التَّوْثيقُ ، والتَّخْطيطُ . ـ في صِفَةِ الدَّجَّالِ : مُحَبَّكُ الشَّعَرِ ، أي : مُجَعَّدُهُ ، ويُرْوَى حُبُكُ ، بمَعْناهُ .
الحُبُّ (المعجم القاموس المحيط)
ـ الحُبُّ : الوِدادُ ، كالحِبابِ والحِبّ ، والمَحَبَّةِ والحُبابِ . أَحَبَّهُ ، وهو مَحْبُوبٌ ، على غيرِ قِياسٍ ، ومُحَبُّ ، قليلٌ . حَبَبْتُه أَحِبُّهُ ، شاذٌّ ، حُبًّا وحِبًا وأحْبَبْتُه واسْتَحْبَبْتُه . ـ حَبِيبُ وحُبابُ وحِبُّ وحُبَّةُ : المَحْبُوبُ ، وهي مَحْبُوْبَةٌ ، وجَمْعُ الحِبِّ : أحْبَابٌ وحِبَّانٌ وحُبُوبٌ وحَبَبَةٌ ، وحُبُّ عَزِيزٌ ، أو اسمُ جَمْعٍ . ـ حُبَّتُكَ : ما أَحْبَبْتَ أن تُعْطَاهُ ، أو يكنَ لكَ . ـ حَبِيبُ : المُحِبُّ . ـ وبِلا لامٍ : خَمْسَةٌ وثلاثون صَحابياً ، وجماعةٌ مُحَدِّثُونَ . ـ حُبَيِّبُ ، مُصَغَّراً : حُبَيِّبُ بنُ حَبِيبٍ أخُو حَمْزَةَ الزَّيَّاتِ ، وابنُ حَجْرٍ ، وابنُ عَلِيٍّ : مُحَدِّثُونَ . ـ حُبَيْب : ابنُ النُّعْمانِ تابِعيُّ ، وهو غيرُ ابنِ النُّعْمانِ الأَسَدِيِّ عن خُرَيمٍ . ـ حُبَّ بفلانٍ : ما أحَبَّه . ـ حَبُبْتُ إليه : صِرْتُ حَبِيباً له ، ولا نَظِيرَ له إلا شَرُرْتُ ولَبُبْتُ . ـ حَبَّذَا الأَمْرُ : هو حَبِيبٌ ، جُعِلَ " حَبَّ " و " ذا " كَشَيْءٍ واحِدٍ ، وهو اسمٌ ، وما بعدَه مرفوعٌ به ، ولَزِمَ " ذا " " حَبَّ "، وجرى كالمَثَلِ ، بدليلِ قَوْلِهمْ في المُؤَنَّثِ : حَبَّذّا ، لا حَبَّذِه . ـ حَبَّ إليَّ هذا الشيءُ حُبًّا ، وحَبَّبَهُ إليَّ : جَعَلَنِي أُحِبُّهُ . ـ حَبَابُك كذا : غايةُ مَحَبَّتِكَ ، أو مَبْلَغُ جُهْدِكَ . ـ تَحَابُّوا : أحَبَّ بعضُهم بعضاً ، ـ تَحَبَّبَ : أظْهَرَه . ـ حَبَّانُ وحُبَّانُ وحِبَّانُ وحُبَيَّبٌ وحُبَيِّبٌ وحُبَيْبٍ وحَبِيْبَةٍ وحُبَيْبَةٍ وحَبَابَةٍ وحَبَابٍ وحُبَابٍ وحَبَّةُ وحُباحِبٌ : أسْماءٌ . ـ حَبَّانُ : وادٍ باليَمنِ ، وابنُ مُنْقِذٍ : صَحابِيُّ ، وابنُ هِلالٍ ، وابنُ واسِعِ بنِ حَبَّانَ ، وسَلَمَةُ بنُ حَبَّانَ : مُحَدِّثونَ . ـ حِبَّان : مَحَلَّةٌ بِنَيْسابورَ ، وابنُ الحَكَمِ السُّلَمِيُّ ، وابنُ بَجٍّ الصُّدَائِيُّ ، أو الصَّدَائِيُّ ، وابنُ قَيْسٍ ، أو هو حِيَّان : صَحابِيُّونَ ، وابنُ موسى ، وابنُ عَطِيَّةَ ، وابنُ عَلِّيٍ العَنزِيُّ ، وابنُ يَسارٍ : مُحَدِّثُونَ . ـ حُبَّانُ : ابنُ محمودٍ البَغْدادِيُّ ، ومحمدُ بنُ حُبانَ بن بَكْرٍ : رَوَيا . ـ مُحَبَّةُ ومَحْبوبَةُ ومُحَبَّبَةُ وحَبيبَةُ : مَدينَةُ النَّبِيِّ ، صلى الله عليه وسلم . ـ مُحْبَبٌ : اسمٌ . ـ أَحَبَّ البَعيرُ : بَرَكَ فلم يَثُرْ ، أو أصابَه كَسْرٌ أو مَرَضٌ فلم يَبْرَحْ مَكانَه حتى يَبْرَأَ أو يَموتَ ، ـ أَحَبَّ فلانٌ : بَرِئَ من مَرَضِهِ ، ـ أَحَبَّ الزَّرْعُ : صارَ ذا حَبٍّ . ـ اسْتَحَبَّتْ كَرِشُ المالِ : أمْسَكَتِ الماء ، وطالَ ظِمْؤُها . ـ حَبَّةُ : واحِدَةُ الحَبّ ، الجمع : حَبَّاتٌ وحُبوبٌ وحُبَّانٌ ، والحاجَةُ . ـ حُبَّةُ : المُحَبَّةُ ، وعَجَمُ العِنَبِ ، كالحُبَةُ . ـ حِبَّةُ : بُزُورُ البُقولِ والرَّياحِينِ ، أو نَبْتٌ في الحَشِيشِ صَغِيرٌ ، ( أو الحُبوبُ المُخْتَلِفَةُ من كُلِّ شَيءٍ ، أو بَزْرُ العُشْبِ )، أو جَمِيعُ بُزُورِ النَّباتِ وواحِدُها : حَبَّةٌ أو بَزْرُ ما نَبَتَ بِلا بَذْرٍ ، وما بُذِرَ فبالفتح ، واليَبيسُ المُتَكَسِّرُ المُتَراكِمُ ، ( أو يابِسُ البَقْلِ ). ـ حَبَّةُ القَلْبِ : سُوَيْدَاؤُهُ أو مُهْجَتُهُ ، أو ثَمَرَتُهُ ، أو هَنَةٌ سَوْداءُ فيه . ـ حَبَّةُ : امرأةٌ عَلِقَها مَنْظورٌ الجِنِّيُّ ، فكانت تَتَطَبَّبُ بما يُعَلِّمُها مَنْظورٌ . ـ حَبابُ الماءِ والرَّمْلِ : مُعْظَمُهُ ، كَحَبَبِهِ وحِبَبِهِ ، أو طَرائِقُهُ ، أو فَقَاقِيعُهُ التي تَطْفُو كأَنَّها القَوارِيرُ . ـ حُبُّ : الجَرَّةُ ، أو الضَّخْمَةُ منها ، أو الخَشَباتُ الأَرْبَعُ تُوضَعُ عليها الجَرَّةُ ذاتُ العُرْوَتَيْنِ ، والكَرَامَةُ : غِطاءُ الجَرَّة ، ومنه :" حُبًّا وكَرامَةً "، الجمع : أحْبابٌ وحِبَبَةٌ وحِبابٌ ، ـ حِبُّ : المُحِبُّ ، والقُرْطُ من حَبَّةٍ واحِدَةٍ ، كالحِبابِ . ـ حُبَاب : الحَيَّةُ ، وحَيُّ من بَنِي سُلَيْمٍ ، واسمٌ ، جَمْعُ حُبابَةٍ : لِدُوَيبَّةٍ سَوْدَاءَ مائِيَّةٍ ، واسمُ شَيْطانٍ . ـ أمُّ حُبابٍ : الدُّنْيا . ـ حَبَاب : اسمٌ ، والطَّلُّ . ـ حِبَاب : المُحَابَبَةُ . ـ تَحَبُّبُ : أوَّلُ الرِّيِّ . ـ حُبَابَةُ السَّعْدِيُّ : شاعِرٌ لِصٌّ . ـ حَبَابَة : حَبَابَةُ الوالِبِيَّةُ ، وأُمُّ حَبابَةَ : تابِعِيَّتانِ ، وحَبَابَةُ : شَيْخَةٌ لأَبِي سَلَمَةَ التَّبُوذَكِيِّ . عُبَيْدُ الله بنُ حَبَابَةَ : سَمِعَ البَغَويَّ . ومن أسْمائِهِنَّ : حَبَّابَةُ ، مُشَدَّدَةً . ـ حَبْحَبَةُ : جَرْيُ الماءِ قليلاً ، كالحَبْحَبِ ، والضَّعْفُ ، وسَوْقُ الإِبِلِ ، والبِطِّيخُ الشَّامِيُّ الذي تُسَمِّيهِ أهلُ العِراقِ : الرَّقِّيِّ ، والفُرْسُ : الهِنْديَّ ، الجمع : حَبْحَبٌ . ـ حَبْحَبَةُ من النَّارِ : اتِّقَادُها ، ـ حَبْحَابُ : صَحابِيُّ ، والقَصِيرُ ، والدَّمِيمُ السَّيِّئُ الخُلُقِ ، وسَيْفُ عَمْرِو بنِ الخَلِيِّ ، والرَّجُلُ ، أو الجَمَلُ الضَّئِيلُ ، كالحَبْحَبِ والحَبْحَبِيِّ ، وَوالِدُ شُعَيْبٍ البَصْرِيِّ التَّابِعِيِّ . ـ الحُبَابُ بنُ المُنْذِرِ ، وابنُ قَيْظِيٍّ ، وابنُ زَيْدٍ ، وابنُ جَزْءٍ ، وابنُ جُبَيْرٍ ، وابنُ عُمَيْرٍ ، وابنُ عَبْدِ اللَّهِ : صَحابِيُّونَ . ـ مُحَبْحِبُ : السَّيِّئُ الغِذَاءِ . ـ جِئْتُ بها حَبْحَبَةً : مَهازِيلَ . ـ حَبَاحِبُ : السَّرِيعَةُ الخَفيفَةُ ، والصِّغَارُ ، جَمْعُ الحَبْحَابِ ، و بلد . ـ حُبَاحِبُ : ذُبابٌ يَطيرُ باللَّيْلِ له شُعاعٌ كالسِّراجِ ، ومنه : نارُ الحُباحِبِ ، أو هي ما اقْتَدَحَ من شَرَرِ النار في الهَواءِ من تَصادُمِ الحجارَةِ ، أو كان أبو حُباحِبٍ من مُحارِبٍ وكان لا يُوقِدُ نارَهُ إلاَّ بالحَطَبِ الشَّخْتِ لئلا تُرَى ، أو هي من الحَبْحَبَةِ : الضَّعْفِ ، أو هي الشَّرَرَةُ تَسْقُطُ من الزِّنادِ . ـ أُمُّ حُباحِبٍ : دُوَيْبَّةٌ كالجُنْدُبِ . ـ ذَرَّى حَبّاً : لَقَبٌ . ـ حَبَّةُ الخَضْراءُ : البُطْمُ ، ـ الحَبَّةُ السَّوْداءُ : الشُّونِيزُ . ـ حَبَّةُ : القِطْعَةُ من الشَّيْءِ ، ـ حَبَّةُ مِنَ الوَزْنِ : معروف ـ وبلا لامٍ : ابنُ بَعْكَكٍ ، وابنُ حابِسٍ ، أو هو حَيَّةٌ : صَحابِيَّان . ـ حَبَّةُ : قَلْعَةٌ بِسَبَأٍ ، وجَبَلٌ بِحَضْرَمَوْت . ـ سَهْمٌ حابٌّ : وَقَعَ حَولَ القِرْطَاسِ ، الجمع : حَوابُّ . ـ حَبَّ : وَقَفَ ، ـ حُبَّ : أُتْعِبَ . ـ حَبَبُ وحِبَب : تَنَضُّدُ الأَسْنانِ ، وما جَرى عليها من الماءِ كَقِطَعِ القَوارِيرِ وحَبُّ بنُ أبي حَبَّةَ ، وابنُ مُسْلِمٍ ، وابنُ جُوَيْنٍ العُرَنِيُّ ، وابنُ سَلَمَةَ التَّابِعِيُّ ، وأبو حَبَّةَ البَدْرِيُّ ، أو صَوابُهُ بالنُّونِ ، والمازِنِيُّ ، وابنُ عَبْدِ بنِ عَمرٍو ، وابنُ غَزِيَّةَ ، وعبدُ السَّلامِ بنُ أَحْمَدَ بن حَبَّةَ ، وعبدُ الوَهَّاب بنُ هبَة الله بن أبي حَبَّةَ ، محدِّثون ـ حِبُّ : يعقوب بن حُبَّةَ رَوَى عن أحمَدَ . ـ حُبَّى : امرأةٌ ، و موضع . ـ أُمُّ مَحْبُوبٍ : الحَيَّةُ . ـ حُبَيِّبَةُ ، مُصَغَّرَةً : قرية باليَمامَةِ . ـ إبراهيمُ بنُ حُبَيِّبَةَ ، وابنُ محمدِ بنِ يوسُفَ بنِ حُبَيِّبَةَ : مُحَدِّثَانِ . ـ حُبَيْبَة : موضع من نَواحي البَطِيحَةِ . ـ امرأةٌ مُحِبٌّ : مُحِبَّةٌ . ـ بَعِيرٌ مُحِبٌّ : حَسِيرٌ . ـ تَحابُّ : التَّوادُّ . ـ اسْتَحَبَّهُ عليه : آثَرَهُ . ـ أحْبابُ : موضع بِدِيارِ بَني سُلِيْمٍ . ـ حُبَّابِيَّةُ : قَرْيَتانِ بِمِصْرَ . ـ بُطْنانُ حَبِيبٍ : بلد بالشَّأْمِ . ـ حُبَّةُ : الحَبِيبَةُ ، الجمع : حُبَبٍ . ـ حَبُّوبَةٌ : لَقَبُ إسماعيلَ بنِ إسحاقَ الرَّازِيِّ ، وجَدُّ للِحافِظِ الحَسَنِ بنِ محمدٍ اليُونارِتِيِّ .
فالفارقات فرقا(المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
الملائكة تأتي بالوحي فُرقانا بين الحقّ و الباطل سورة : المرسلات ، آية رقم : 4
فالق الإصباح(المعجم كلمات القران)
شاقّ ظلمته عن بياض النّهار أو خالقه سورة : الانعام ، آية رقم : 96
فالق الحبّ(المعجم كلمات القران)
شاقّه عن النبات . أو خالقه سورة : الانعام ، آية رقم : 95
فالقة (المعجم الرائد)
فالقة 1 - فالقة : مؤنث فالق . 2 - فالقة : شق في الجبل بين مرتفعين .
الحُبُّ : الوِدَادُ . و الحُبُّ ( عند الفلاسفة ) : ميْلٌ إِلى الأشخاص أو الأشُياء العزيزة ، أو الجذَّابة ، أَو النافعة . و الحُبُّ وعاءُ الماء كالزِّير والجرَّة . والجمع : أَحبابٌ ، وحِبَبَة ، و حِبابٌ . ويقال في الترحيب : حُبًّا وكرامةً .
الحِبُّ (المعجم المعجم الوسيط)
الحِبُّ : المُحِبُّ . و الحِبُّ المحبوبُ . والجمع : أَحبابٌ ، و حِبَّانٌ ، و حِبَبَة . و الحِبُّ بُزُور العُشب . و الحِبُّ البقول البَرّية التي يُقتات بها . و الحِبُّ القُرْطُ من حَبَّةٍ واحدة .
ورد الحب (المعجم الأعشاب)
هو الكسلح من الحاوي وقد ذكر في الكاف .
فالِق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
فالِق :- 1 - اسم فاعل من فلَقَ . 2 - ( البيئة والجيولوجيا ) صَدْع ؛ انفصال أخدوديّ في التكوين الصخريّ نتيجة حركة أحد جانبيه بالنسبة للجانب الآخر . • الفالِق : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الذي شقّ الحَبَّ والنَّوى بقدرته وحكمته وعلمه ليُخرج أصناف النَّبات والزَّرع والنَّخيل ، والذي شقّ الإصباحَ من ظلمة اللَّيل ليضيء الكون ويمدّه بالنُّور :- { إِنَّ اللهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى } .
فالِق (المعجم الرائد)
فالق 1 - فالق : شق في الجبل بين مرتفعين .
الفالق(المعجم عربي عامة)
اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه
الفالِقُ(المعجم المعجم الوسيط)
الفالِقُ : الطريقُ المنخفض بين الرَّبوتين . واللهُ الأنعام آية 95 فَالِقُ الحَبِّ والنَّوَى ) ) : مُخْرِجُ النباتِ منه بالشَّقِّ . وكذا : الأنعام آية 96 فَالِقُ الإِصْبَاحِ ) ) : مُخرِجُه من الليل .
" الفَلْق : الشق ، والفَلْق مصدر فَلَقَه يَفْلِقُه فَلْقاً شقه ، والتَّفْليقُ مثله ، وفَلَّقَهُ فانْفَلَقَ وتَفَلَّقَ ، والفِلَقُ : ماتَفَلَّق منه ، واحدتها فِلْقَةٌ ، وقد يقال لها فِلْقٌ ، بطرح الهاء . الأَصمعي : الفُلُوق الشقوق ، واحدها فَلَقٌ ، محرك ؛ وقال أَبوالهيثم : واحدهافَلْق ، قال : وهو أَصوب من فَلَق . وفي رجله فُلُوق أَي شقوق . والفِلْقةُ : الكِسْرةُ من الجَفْنة أو من الخبز . ويقال : أعطني فِلْقةَ الجفنة وفِلقَ الجفنة وهونصفها ، وقال غيره : هو أحد شِقَّيْها إذا انْفَلَقَتْ . وفي حديث جابر : صنعت للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، مَرَقة يسميها أهل المدينة الفَلِيقةَ ؛ قيل : هي قدر تطبخ ويثرد فيها فِلَقُ الخبز وهي كِسَرهُ ، وفَلَقْت الفستقة وغيرها فانْفَلَقَت . والفِلْق : القَضيب يُشَق باثنين فيعمل منه قوسان ، فيقال لكل واحدة فِلْقٌ . والفَلْق : الشق . يقال : مررت بحَرَّةٍ فيها فُلُوق أي شقوق . وفي الحديث : يا فَالِقَ الحَبّ والنَّوَى أي الذي يَشُقّ حَبة الطعام ونوى التمر للإنبات . وفي حديث علي ، عليه السلام : والذي فَلَقَ الحبة وبرأَ النََّسَمَةَ ، وكثيراً ما كان يقسم بها . وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : إن البكاء فالِقٌ كبدي . والفِلْق : القوس يشف من العودِ فِلْقة مع أُخرى ، فكل واحدة من القوسين فِلْقٌ . وقال أبو حنيفة : من القِسيّ الفِلْق ، وهي التي شُقَّت خشبتها شقتين أو ثلاثاً ثم عملتْ ، قال : وهي الفَلِيقُ ؛
وأَنشد للكميت : وفَلِيقاً مِلْءَ الشِّمالِ من الشَّوْ حَطِ تعطي ، وتَمْنَعُ التَّوْتِيرا وقوس فِلْقٌ : وصف بذلك ؛ عن اللحياني . وفِلْقَةُ القوس : قطعتها . وفُلاقهُ الآجُرّ : قطعتها ؛ عن اللحياني . يقال : كأَنه فُلاقه آجُرَّةٍ أي قطعة . وفُلاق البيضة : ما تَفَلَّقَ منها . وصار البيض فُلاقاً وفِلاقاً وأَفْلاقاً أي مُتَفَلِّقاً . وفِلاقُ اللَّبَن : أن يخثُر ويحمُض حتى يتَفَلَّق ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : وإن أَتاها ذو فِلاقٍ وحَشَنْ ، تُعارضُ الكلبَ ، إذا الكلبُ رَشَنْ
وجمعه فُلُوق . وتَفَلَّق اللبن : تقطع وتشقق من شدة الحموضة ؛ وسمعت بعض العرب يقول للبن إذا حُقِنَ فأَصابه حَرّ الشمس فتقطع : قد تَفَلَّق وامْزَقَرَّ ، وهو أن يصير اللبن ناحية ، وهم يَعافون شرب اللبن المُتَفَلِّق . وفَلَقَ الله الحَبَّ بالنبات : شقه . والفَلْقُ : الخلق . وفي التنزيل : إن الله فالِقُ الحب والنوى . وقال بعضهم : وفالِق في معنى خالق ، وكذلك فَلَقَ الأرضَ بالنبات والسحاب بالمطر ، وإذا تأَملت الخَلْق تبين لك أَن أكثره عن انِفلاق ، فالفَلَقُ جميع المخلوقات ، وفَلَقُ الصبح من ذلك . وانْفَلَقَ المكان به : انشق . وفَلَقَت النخلة ، وهي فالِقٌ : انشقت عن الطَّلْع والكافور ، والجمع قُلْق . وفَلَقَ الله الفجر : أَبداه وأَوضحه . وقوله تعالى :، قالِقُ الأصْباح ؛ قال الزجاج : جائز أن يكون معناه خالق الأَصْباح وجائز أن يكون معناه شاق الأَصباح ، وهو راجع إلى معنى خالق . والفَلَق ، بالتحريك : ما انفَلَقَ من عمود الصبح ، وقيل : هو الصبح بعينه ، وقيل : هو الفجر ، وكلٌّ راجع إلى معنى الشق . قال الله تعالى : قل أَعوذ برب الفَلَق ؛ قال الفراء : الفَلَق الصبح . يقال : هو أَبين من فَلَقِ الصبح وفَرَق الصبح . وقال الزجاج : الفَلَق بيان الصبح . ويقال الفَلَقُ الخَلْق كله ، والفَلَق بيان الحق بعد إشكال . ويقال : فَلَقَ الصبحَ فالِقُه ؛ قال ذو الرمة يصف الثور الوحشي : حتى إذا ما انْجَلى عن وَجْهه فَلَقٌ ، هادِيهِ في أُخْرَياتِ الليل مُنْتَصب ؟
قال ابن بري : الرواية الصحيحة : حتى إذا ما جلا عن وجهه شَفَقٌ لأن بعده : أَغْباشَ ليلِ تِمامٍ كان طارَقَهُ تَطَحْطُخُ الغيمِ ، حتى ما له جُوَبُ وفي الحديث : أَنه كان يرى الرؤيا فتأْتي مثل فَلَقِ الصبح ؛ هو بالتحريك : ضوءُه وإنارته . والفَلْق ، بالتسكين : الشَّقّ . كلمني فلان من فَلْق فيه وفِلْق فيه وسمعته من فَلْق فيه وفِلْق فيه ؛ الأخيرة عن اللحياني ، أي شِقِّه ، وهي قليلة ، والفتح أَعْرَف . وضربه على فَلْقِ رأْسه أَي مَفْرَقه ووسطه . والفَلَق والفالِقُ : الشق في الجبل والشِّعب : الأُولى عن اللحياني . والفَلَقُ : المطمئن من الأَرض بين الرَّبْوَتَينِ ؛ وأنشد : وبالأُدْمِ تَحْدي عليها الرِّحال ، وبالشَّوْل في الفَلَقِ العاشب
ويقال : كان ذلك بفالِق كذا وكذا ؛ يريدون المكان المنحدر بين رَبْوَتَيْن ، وجمع الفَلَق فُلْقان مثل خَلَق وخُلْقان ، وهو الفالِقُ ، وقيل : الفالِق فضاء بين خَلَق وخُلْقان ، وهو الفالِقُ ، وقيل : الفالق فضاء بين شَقِيقَتين من رمل ، وجمعهما فُلْقان كحاجِرٍ وحُجْران . وقال أَبو حنيفة :، قال أَبو خيرة أو غيره من الأعراب : الفالِقَةُ ، بالهاء ، تكون وسط الجبال تنبت الشجر وتُنْزَلُ ويبيت بها المال في الليلة القَرَّة ، فجعل الفالِقَ من جَلَد الأرض ، قال : وكلا القولين ممكن . وفي حديث الدجال : فأَشرق على فَلَقٍ من أَفْلاق الحَرَّة ؛ الفَلَقُ ، بالتحريك : المطمئِنُّ من الأرض بين رَبوَتَين . والفَلَقُ : جهنم ، وقيل : الفَلَقُ وادٍ في جهنم ، نعوذ بالله منها . والفَلَقُ : المَقْطَرة ، وفي الصحاح : الفَلَق مَقْطرةُ السَّجَّان . والفَلَقة والفَلْقة : الخشبة ؛ عن اللحياني . والفِلْقُ والفَلِيقُ والفَلِيقَةُ والْمَفْلَقَةُ الفَيْلَقُ والفَلَقى ، كله : الداهية والأمر العجب ؛ قال أَبو حَيَّة النميري : وقالت : إنها الفَلَقى ، فأَطْلِقْ على النَّقَدِ الذي معك الصِّرارا والعرب تقول : يا لَلْفَلِيقة . وكَتِيبة فَيْلَق : شديدة شبهت بالداهية ، وقيل : هي الكثيرة السلاح ؛ قال أبو عبيد : هي اسم للكتيبة . قال ابن سيده : وليس هذا بشيء . التهذيب : القَيْلَق الجيش العظيم ؛ قال الكميت : في حَوْمة القَيْلَقِ الجَأْواءِ إذ نزلتْ قَسْراً ، وهَيْضَلُها الخَشْخاش إذ نزلوا وامرأَة فَيْلَق : داهية صخابة ؛ قال الراجز : قلتُ : تَعَلَّقْ فَيْلَقاً هَوْجَلاَّ ، عَجَّاجةً هَجَّاجةً تَأَلاَّ وجاء بالفِلْقِ أي بالداهية ؛ عن اللحياني . وجاءَ بعُلَقَ فُلَقَ أي بعجب عجيب . وقد أَعْلَقْت وأَفْلَقْت وافْتََلَقْت أي جئت بعُلَق فُلَقَ ، وهي الداهية ، لا تُجْرى . وأَفْلَقَ وافْتَلَقَ بالعجب : أتى به ؛ عن اللحياني ؛ وأَنشد ابن السكيت لسويد بن كُراع العُكْليّ ، وكراع اسم أُمه واسم أَبيه عُمَيْر : إذا عَرَضَتْ داوِيةٌ مُدْلَهِمَّةٌ ، وغَرَّدَ حادِيها فَرَيْنَ بها فِلْق ؟
قال ابن الأَنباري : أراد عملن بها سيراً عجباً . والفِلْق العَجَب أي عملن بها داهية من شدة سيرها ، والفَرْيُ : العمل الجيد الصحيح ، والإفراء الإفساد ، وغَرَّدَ : طرَّب في حُدائهِ ، وعَرَّد : جَبُن عن السير ؛ قال القالي : رواية ابن دريد غَرَّد ، بغين معجمة ، ورواية ابن الأعرابي عَرَّد ، بعين مهملة ، وأنكر ابن دريد هذه الرواية . ويقال : مَرَّ يَفْتَلِقُ بالعَجَب أي يأْتي بالعجب . ويقال : أَفْلَقَ فلانٌ اليوم وهو يُفْلِقُ إذا جاء بعجَب . وشاعر مُفْلِقٌ : مجيد ، منه ، يجيء بالعجائب في شعره . وأَفْلَقَ في الأمر إذا كان حاذقاً به . ومرَّ يَفْتَلِقُ في عَدْوه أي يأْتي بالعجب من شدته . وقُتِلَ فلان أَفْلَقَ قِتْلَةٍ أي أشدّ قِتْلَةٍ . وما رأَيت سيراً أَفْلَقَ من هذا أي أَبعد ؛ كلاهما عن اللحياني . ابن الأَعرابي : جاء فلانٌ بالفْلْقانِ أي بالكذب الصُّرَاح ، وجاء فلان بالسُّمَاق مثله . والفَلِيقُ : عِرْق في العَضُد يجري على العظم إلى نُغْضِ الكتف ، وقيل : هو المطمئن في جِرَانِ البعير عند مَجْرى الحلقوم ؛ قال أبو محمد الفقعسي : بكل شَعْشَاعٍ كجِذْعِ المُزْدَرِعْ ، فَلِيقُهُ أَجْرَدُ كالرُّمْحِ الضَّلِعْ ، جدَّ بإلْهابٍ كتَضْرِيم الضَّرِعْ والفَليقُ : باطن عنق البعير في موضع الحلقوم ؛ قال الشماخ : وأَشْعَث وَرَّاد الثَّنَايا كأَنه ، إذا اجْتَازَ في جَوْف الفَلاة ، فَلِيقُ وقيل : الفَلِيقُ ما بين العِلْباوَيْنِ وهو أن يَنْفَلِقَ الوَبَرُ بين العِلْباوَيْن ، قال : ولا يقال في الإنسان . وفي النوادر : تَفَيْلَم الغلام وتَفَيْلَقَ وتَفَلَّق وحَثِر إذا ضخم وسمن . وفي حديث الدجال وصفته : رجل فَيْلَقٌ ؛ قال الأزهري : هكذا رواه القتيبي في كتابه بالقاف ، وقال : لا أَعرف الفَيْلَقَ إلا الكَتِيبة العظيمة ، قال : فإن كان جعله فَيْلَقاً لعظمه فهو وَجْهٌ إن كان محفوظاً ، وإلا فهو الفَيْلَمُ ، بالميم ، يعني العظيم من الرجال . قال أَبو منصور : والفَيْلَم والفَيْلَق العظيم من الرجال ، ومنه تَفَيْلَقَ الغلام وتَفَيْلَم بمعنى واحد ؛ الفَيْلَقُ العظيم وأصله الكتيبة العظيمة ، والياء زائدة . ورجل مِفْلاق : دنيء رديء فَسْلٌ رَذْلٌ قليل الشيء . وخليته بِفالقَةِ الوَرِكِةِ : وهي رملة ، وفي التهذيب : خليته بفَالِق الوَرْكاءِ وهي رملة . والفُلَّيْقُ ، بالضم والتشديد : ضرب من الخَوْخ يتَفَلَّقُ عن نَواهُ ، والمفَلَّق منه المجفف . والفَيْلِقُ : الجيش ، والجمع الفَيَالِقُ . وفي حديث الشعبي : وسئل عن مسأَلة فقال : ما يقول فيها هؤلاء المَفَاليقُ ؟ هم الذي لا مال لهم ، الواحد مِفْلاق كالمَفَاليس ، شبه إفْلاسهم من العلم وعدمه عندهم بالمَفَاليس من المال . وفَالِق : اسم موضع بغير تعريف ، وفي المحكم : والفَالِقُ اسم موضع ؛