وصف و معنى و تعريف كلمة فالقيظ:


فالقيظ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ظاء (ظ) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و ياء (ي) و ظاء (ظ) .




معنى و شرح فالقيظ في معاجم اللغة العربية:



فالقيظ

جذر [لقيظ]

  1. قَيَّظَ : (فعل)
    • قَيَّظْتُ، أُقَيِّظُ، قَيِّظْ، مصدر تَقْيِيظٌ
    • قيَّظَ بموضع كذا: قاظ به ، اقام به زَمَنَ الْقَيْظِ ( الحر)
    • قَيَّظَ الْمُصْطَافُونَ : أَصَابَهُمْ مَطَرُ الْقَيْظِ
    • قيَّظَ فلانا الطعام أو الثوبُ: كفاهُ زمَنَ القيظ
  2. قَيْظ : (اسم)
    • قَيْظ : مصدر قاظَ
  3. قَيظ : (اسم)
    • الجمع : أَقياظ ، و قُيُوظٌ
    • القَيْظُ : صميمُ الصيف، شِدَّة الحَرّ
    • مصدر قاظَ/ قاظَ بـ
  4. قاظَ : (فعل)
    • قاظَ / قاظَ بـ يَقِيظ ، قِظْ ، قَيْظًا ، فهو قائِظ ، والمفعول مَقيظٌ به
    • قَاظَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
    • قاظ القومُ بالمكان: أقاموا به زمن القيْظ، أي الحرّ


,
  1. قَيْظُ
    • ـ قَيْظُ : صَميمُ الصيفِ ، من طُلوعِ الثُّرَيَّا إلى طُلوعِ سُهَيْلٍ ، ج : أقْياظٌ وقُيوظٌ .
      ـ عامَلَه مُقايَظةٌ وقِياظاً ، وقُيوظاً ، نادِرَةٌ ، من القَيْظِ : كمُشاهَرَةً ، من الشهرِ .
      ـ قاظَ يومُنا : اشْتَدّ حَرُّه ،
      ـ قاظَ القومُ بالمَكانِ : أقاموا به قَيْظاً ، كقَيَّظُوا وتَقَيَّظوا . والمَوْضِعُ : المَقِيظُ والمَقِيَظُ .
      ـ قَيَّظَه الشيءُ تَقْيِيظاً : كفاه لِقَيْظه .
      ـ مَقِيظةُ : نباتٌ يَبْقَى أخْضَرَ إلى القَيْظِ .
      ـ قَيْظِيُّ : ما نُتِجَ فيه ،
      ـ وبِلا لامٍ : ابنُ لَوْذانَ الصحابيُّ .
      ـ أقْياظٌ : موضع ، ومِخْلافُ قَيْظانَ باليَمنِ قُرْبَ ذي جَبَلَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قيظ
    • قيظ - تقييظا
      1 - قيظ القوم بالمكان : أقاموا به زمان « القيظ »، أي الصيف . 2 - قيظ القوم : أصابهم مطر القيظ . 3 - قيظه الشيء : كفاه لزمان القيظ .

    المعجم: الرائد

  3. قَيظ
    • قيظ - ج ، أقياظ وقيوظ
      1 - مصدر قاظ . 2 - شدة الحر . 3 - صميم الصيف .

    المعجم: الرائد



  4. اقتاظَ
    • اقتاظَ بموضع كذا : قاظ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. قيظ
    • ق ي ظ : القَيْظُ حمارة الصيف و قاظَ بالمكانو تَقَيَّظَ به أقام به في الصيف والموضع مَقِيظٌ و قاظَ يومنا اشتد حره

    المعجم: مختار الصحاح

  6. قيَّظَ
    • قيَّظَ بموضع كذا : قاظ به .
      و قيَّظَ فلانا الطعام أو الثوبُ : كفاهُ زمَنَ القيظ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. قَيَّظَ

    • [ ق ي ظ ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). قَيَّظْتُ ، أُقَيِّظُ ، قَيِّظْ ، مصدر تَقْيِيظٌ .
      1 . :- قَيَّظَ الْمُهَاجِرُونَ بِالرِّيفِ :-: أَقَامُوا بِهِ زَمَنَ الْقَيْظِ . 2 . :- قَيَّظَ الْمُصْطَافُونَ :- : أَصَابَهُمْ مَطَرُ الْقَيْظِ .
      3 . :- قَيَّظَهُ الطَّعَامُ :- : كَفَاهُ لِزَمَنِ الْقَيْظِ .

    المعجم: الغني

  8. قَيْظٌ
    • جمع : أَقْيَاظٌ ، قُيُوظٌ . [ ق ي ظ ]. ( مصدر قَاظَ ). :- اِشْتَدَّ قَيْظُ الصَّيْفِ :- : حَرَارَتُهُ الشَّدِيدَةُ ، شِدَّةُ الْحَرِّ .

    المعجم: الغني

  9. قَيْظ
    • قَيْظ :-
      جمع أقْياظ ( لغير المصدر ) وقُيوظ ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر قاظَ / قاظَ بـ .
      2 - شِدَّة الحَرِّ :- أتى في قيْظ النهار .
      3 - صميم الصّيف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. قيظ
    • قيظ
      1 - شديد الحر


    المعجم: الرائد

  11. القَيْظُ
    • القَيْظُ : صميمُ الصيف . والجمع : أَقياظ ، وقُيُوظٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. قاظ
    • قاظ - يقيظ ، قيظا
      1 - قاظ النهار : اشتد حره . 2 - قاظ القوم بالمكان : أقاموا به أيام الحر .

    المعجم: الرائد

  13. قاظَ
    • قاظَ / قاظَ بـ يَقِيظ ، قِظْ ، قَيْظًا ، فهو قائِظ ، والمفعول مَقيظٌ به :-
      قاظ اليومُ / قاظ النّهارُ رمض ، اشتدّ حَرُّهُ .
      قاظ القومُ بالمكان : أقاموا به زمن القيْظ ، أي الحرّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  14. قيظ
    • " القَيْظُ : صَمِيمُ الصيْف ، وهو حاقُّ الصيف ، وهو من طلوع النجم إِلى طلوع سهيل ، أَعني بالنجم الثريَّا ، والجمع أَقْياظٌ وقُيوظٌ .
      وعامَله مُقايَظةً وقُيوظاً أَي لزمن القيظ ؛ الأَخيرة غريبة ، وكذلك استأْجره مُقايَظة وقِياظاً ؛ وقول امرئ القيس أَنشده أَبو حنيفة : قايَظْنَنا يأْكلن فينا قُدّاً ، ومَحْرُوتَ الجمال (* القدّ : بالضم : السمك البحري .
      المحروت : نبات .
      وقد ورد هذا البيت في مادة حرت وفيه القِد بكسر القاف وهو الشيء المقدود أَو القديد ، وفيه الخمال بدل الجمال ، ولعل الخمال جمع لخميلة على غير القياس .) إِنما أَراد قِظْنَ معنا .
      وقولهم اجتمع القَيْظُ إِنما هو على سعة الكلام ، وحقيقته : اجتمع الناس في القيظ فحذفوا إِيجازاً واخْتصاراً ، ولأَن المعنى قد عُلم ، وهو نحو قولهم اجتمعت اليمامةُ يريدون أَهل اليمامة .
      وقد قاظ يومُنا : اشتد حَرُّه ؛ وقِظْنا بمكان كذا وكذا وقاظوا بموضع كذا ، وقيَّظُوا واقتاظوا : أَقاموا زمن قيظهم ؛ قال تَوْبةُ بن الحُمَيِّر : تَرَبَّعُ لَيْلَى بالمُضَيَّحِ فالحِمَى ، وتَقْتاظُ من بَطْنِ العَقِيقِ السَّواقِيا واسم ذلك الموضع : المَقِيظُ والمَقْيَظُ .
      وقال ابن الأَعرابي : لا مَقِيظَ بأَرض لا بُهْمَى فيها أَي لا مَرْعى في القيظ .
      والمَقِيظُ والمَصِيفُ واحد .
      ومَقِيظ القوم : الموضعُ الذي يقام فيه وقتَ القَيْظِ ، ومَصِيفُهم : الموضعُ الذي يقام فيه وقتَ الصيف .
      قال الأَزهري : العرب تقول : السنة أَربعة أَزمان ، ولكل زمن منها ثلاثة أَشهر ، وهي فصول السنة : منها فصل الصيف وهو فصلُ ربيع الكَلإِ آذارُ ونَيْسانُ وأَيّارُ ، ثم بعده فصل القيظ حَزِيرانُ وتَموزُ وآب ، ثم بعده فصل الخريف أَيْلُولُ وتَشْرِين وتَشْرين ، ثم بعده فصل الشتاء كانُونُ وكانونُ وسُباطُ .
      وقَيَّظَني الشيءُ : كفاني لِقَيْظَتي .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه ، أَنه ، قال حين أَمره النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، بتزويد وفْد مُزَينةَ : ما هي إِلا أَصْوُعٌ ما يُقَيِّظْن بَنِيَّ ، يعني أَنه لا يكفيهم لقيْظهم يعني زمان شدّة الحر .
      والقيظُ : حَمَارَّةُ الصيف ؛ يقال : قيَّظني هذا الطعام وهذا الثوب وهذا الشيء ، وشَتّاني وصَيَّفَني أَي كفاني لقيظي ؛

      وأَنشد الكسائي : مَنْ يكُ ذا بَتٍّ ، فهذا بَتِّي مُقَيِّظٌ مُصَيِّفٌ مُشَتِّي تَخِذْتُه من نعَجاتٍ سِتِّ سُودٍ ، نِعاجٍ كنِعاجِ الدَّشْتِ يقول : يكفيني القَيْظَ والصَّيفَ والشتاءَ ، وقاظَ بالمكان وتَقَيَّظَ به إِذا أَقام به في الصيف ؛ قال الأَعشى : يا رَخَماً قاظَ على مَطْلوبِ ، يُعْجِلُ كَفَّ الخارِئ المُطِيبِ وفي الحديث : سِرنا مع رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، في يوم قائظ أَي شدِيدِ الحرّ .
      وفي حديث أَشراط الساعة : أَن يكون الولد غَيْظاً والمطر قَيْظاً ، لأَن المطر إَنما يُراد للنبات وبَرْدِ الهواء والقيظُ ضدّ ذلك .
      وفي الحديث ذكر قَيْظ ، بفتح القاف ، موضع بقُرب مكة على أَربعة أَميال من نخلة .
      والمَقِيظةُ : نبات يبقى أَخْضَرَ إِلى القيظ يكون عُلْقةً للإِبل إِذا يَبِس ما سواه .
      والمَقِيظةُ من النبات : الذي تدُوم خُضرته إِلى آخِرِ القَيْظ ، وإِن هاجت الأَرض وجَفَّ البَقل .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: