وصف و معنى و تعريف كلمة فالقين:


فالقين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و لام (ل) و قاف (ق) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح فالقين في معاجم اللغة العربية:



فالقين

جذر [فلق]

  1. اِلتَقَى: (فعل)
    • التقى / التقى بـ يلتقي ، الْتَقِ ، التقاءً ، فهو مُلْتَقٍ ، والمفعول مُلْتَقًى - للمتعدِّي
    • اِلْتَقَى الأهْلُ بَعْدَ غَيْبَةٍ طَوِيلَةٍ : لَقِيَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
    • اِلْتَقَى الرَّجُلاَنِ : لَقِيَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
    • اِلْتَقَى الشَّيْئانِ : اِجْتَمَعا ، الرحمن آية 19مَرَجَ البَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (قرآن)
    • الْتَقَيَا: تحاذيا
    • التقى الشيءَ: لقِيَهُ
  2. تَلَقَّى: (فعل)
    • تلقَّى يتلقَّى ، تَلَقَّ ، تلقّيًا ، فهو مُتَلَقٍّ ، والمفعول مُتَلَقًّى
    • تَلَقَّى الدَّرْسَ : تَلقَّنَهُ
    • تَلَقَّى مِنْهُ العِلْمَ : أَخَذَهُ، فَهِمَهُ
    • تَلَقَّى مُكالَمَةً هاتِفِيَّةً: تَوَصَّلَ بِها هاتِفِيّاً
    • تَلَقَّى الضُّيوفَ : اِسْتَقْبَلَهُمْ تلقَّى الضَّوءَ الأخضر: مُنح الإذن بالبَدْء في عمل ما، أخذ الموافقة والقبول
  3. لَقيَ: (فعل)
    • لقِيَ يَلقَى ، الْقَ ، لِقاءً ولُقيانًا ولُقْيَةً وتِلقاءً ولُقْيًا ولُقِيًّا ولُقًى ولَقْيًا ، فهو لاقٍ ، والمفعول مَلْقِيّ
    • لَقِيَهُ بِتَرْحَابٍ كَبِيرٍ : اِسْتَقْبَلَهُ
    • لقِي الشّخصَ: صادفه ورآه لقِيه في الطَّريق،
  4. لُقيَ: (فعل)
    • لُقِيَ لَقْواً فهو مَلْقُوٌّ
    • (فعل: مَبْنِيٌّ للمَجهول) لُقِيَ الوَلَدُ: أَصَابَتْهُ اللَّقْوَةُ، أَيِ الدَّاءُ الَّذِي يُصِيبُ الوَجْهَ فَيَصِيرُ مُعْوَجّاً
    • لُقِيَ :[كعُنِيَ] لَقْوَةً: أَصابته اللَّقْوَةُ


  5. اِستَلقَى: (فعل)
    • استلقى على يستلقي ، اسْتَلْقِ ، استلقاءً ، فهو مُسْتَلْقٍ ، والمفعول مُسْتَلْقًى عليه
    • اِسْتَلْقى : نامَ على ظَهْرِهِ
  6. تَلاق: (اسم)
    • مصدر تَلاقَى
    • عِنْدَ نُقْطَةِ التَّلاقِي : التَّقاطُعِ، الاِلْتِقاءِ، الاِتِّصالِ على أَنَّ قِراءةَ الكُتُبِ أَبْلَغُ في إِرْشادِهِمْ مِنْ تَلاقِيهِمْ، إِذْ كانَ مَعَ التَّلاقِي التَّظالُمُ (الجاحظ)
    • سَيُحاسَبُ كُلُّ امْرىءٍ على عَمَلِهِ يَوْمَ التَّلاقِي : يَوْمَ القِيامَةِ
    • يوم التَّلاقي: يوم القيامة؛ لتلاقي الخَلْق فيه، وقيل يوم يلتقي أهل الأرض والسَّماء، أو يوم يلتقي الخلق بالخالق، أو يوم يلتقي الظَّالم والمظلوم، أو يوم يلتقي الأوَّلون والآخرون، أو يوم يلتقي الإنسان بعمله
  7. تَلاقَى: (فعل)
    • تلاقى يتلاقى ، تلاقَ ، تلاقيًا ، فهو مُتلاقٍ
    • تلاقى الصَّديقان /التقيا، تقابلا، لقِي أحدُهما الآخرَ
  8. تِلقاء: (اسم)
    • اِسْمٌ مِنَ اللِّقاءِ
    • جَلَسَ تِلْقاءَهُ : مُقابِلاً لَهُ، تُجاهَهُ
    • قامَ بِمَهامِّهِ مِنْ تِلْقاءِ نَفْسِهِ : دونَ أَنْ يَتَلَقَّى أَوامِرَ مِنْ أَحَدٍ، أَيْ بِحُرِّيَّةٍ وَإِرادَةٍ يونس آية 15 قُلْ ما يَكونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقاءِ
    • نَفْسِي (قرآن)
    • (اِسْمٌ مِنَ اللِّقاءِ)
    • جَلَسَ تِلْقاءَهُ : مُقابِلاً لَهُ، تُجاهَهُ
    • قامَ بِمَهامِّهِ مِنْ تِلْقاءِ نَفْسِهِ : دونَ أَنْ يَتَلَقَّى أَوامِرَ مِنْ أَحَدٍ، أَيْ بِحُرِّيَّةٍ وَإِرادَةٍ يونس آية 15 قُلْ ما يَكونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقاءِ نَفْسِي (قرآن)
    • التِّلْقَاءُ : مصدر لقِىَ
    • يسرُّني تِلْقَاؤُك
    • وتوسَّعوا فيه فاستعملوه ظرفَ مكان بمعنى جهة اللِّقاءِ والمقابلةِ، ونَصبوه على الظرفيه
    • تَوَجَّه تلقاءَ النار
    • فعل هذا الأمر من تِلْقاء نفسه: باختياره ودون إكراه
  9. مُتَلَقّ: (اسم)
    • مُتَلَقٍّ، الْمُتَلَقِّيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ تَلَقَّى) مُتَلَقٍّ : مَنْ يَتَلَقَّى الشَّيْءَ، مُسْتَقْبِلٍ، مُتَعَلِّمٍ
  10. مُتَلَقٍّ: (اسم)


    • مُتَلَقٍّ : فاعل من تَلَقَّى
  11. مُلْتَقٍ: (اسم)
    • مُلْتَقٍ : فاعل من إِلتَقَى
  12. مُلتَقى: (اسم)
    • الجمع : مُلتقَيات
    • اسم مفعول من التقى/ التقى بـ
    • اسم مكان من التقى/ التقى بـ: مكان اللّقاء والمقابلة
    • اسم زمان من التقى/ التقى بـ: وقت اللّقاء والمقابلة
    • ملتقى الطرق: مكان تقاطعها،
    • ملتقى النهرين: مكان يجتمع فيه النهران
    • إلى الملتقى: إلى اللقاء المقبل
  13. مَلقى: (اسم)
    • الجمع : مَلاَقٍ ، مَلاَقِي
    • اسم مكان من لقِيَ
    • مكان اللِّقاء مَلْقَى الطرق:ملتقاها
    • مَلْقَى الأَصْدِقَاءِ : مَكَانُ اللِّقَاءِ
    • مَلاَقِي الأَجْفَانِ : حَيْثُ تَلْتَقِي
    • المَلْقَى : مقامُ الأرْوِيّة من الجبل تَستعصم به من الصيَّاد، أَو أَعلى الجبل والجمع : المَلاقي
    • المَلاقي: مآزمُ الفَرْج ومضايقه
  14. مُتَلَقّى: (اسم)
    • مُتَلَقّى : اسم المفعول من تَلَقَّى
  15. مُتَلَقّي: (اسم)
    • مُتَلَقّي : فاعل من تَلَقَّى
  16. مُلْتَقي: (اسم)


    • مُلْتَقي : فاعل من إِلتَقَى
  17. مُلقى: (اسم)
    • مفعول من أَلْقَى
    • مُلْقَىً عَلَى الأَرْضِ : مَطْرُوحٌ أَرْضاً، مَرْمِيٌّ
    • المُلْقَى : المكانُ الذي يُلقى فيه الشيءُ
    • مُلْقَى الكُناسات: موضعُ طَرْحِ القُمامة وفِناؤه
    • مُلْقَى الرِّحال: مِضْيَافٌ
  18. لَقيّ: (اسم)
    • اللَّقِيُّ : المُلْتَقَى
    • وهما لَقِيَّانِ: يَلْقَى أَحدُهما صاحبَه
    • وهو شَقِيٌّ لَقِيٌّ: لا يزال يَلقَى شرًّا
  19. لِقاء: (اسم)
    • الجمع : لقاءات
    • مصدر لاقى ولقِيَ
    • لِقاء :اجتماع، ملتقى : مقابلته واستقباله
    • إلى اللِّقاء: مع السلامة أو حتى نلتقي،
    • حرارة اللِّقاء: مشاعر الودّ الحار،
    • لِقاء الله/ لِقاء الآخرة: البعث
    • لِقاء:حوار وحديث
    • لِقاء: مقابِل ، شكرًا لكم لِقاء ما تعلَّمت منكم
  20. مَلْقِيّ: (اسم)
    • مَلْقِيّ : اسم المفعول من لَقيَ
  21. مُلَقّى: (اسم)
    • مفعول من لَقَّى
    • رَجُلٌ مُلَقّىً : مُمْتَحَنٌ فِي الْخَيْرِ أَوِالشَّرِّ، وَفي الشَّرِّ أَكْثَرَ
  22. مُلَقّى: (اسم)


    • مُلَقّى : اسم المفعول من لَقَّى
  23. مُلَقّي: (اسم)
    • مُلَقّي : فاعل من لَقَّى
  24. مُلْتَقى: (اسم)
    • مُلْتَقى : اسم المفعول من إِلتَقَى
  25. مُلْقى: (اسم)
    • مُلْقى : اسم المفعول من أَلقَى
,
  1. لقِيَ
    • لقِيَ يَلقَى ، الْقَ ، لِقاءً ولُقيانًا ولُقْيَةً وتِلقاءً ولُقْيًا ولُقِيًّا ولُقًى ولَقْيًا ، فهو لاقٍ ، والمفعول مَلْقِيّ :-
      لقِي الشّخصَ صادفه ورآه :-لقِيه في الطَّريق، - {فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلاَمًا فَقَتَلَهُ} - {وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ ءَامَنُوا قَالُوا ءَامَنَّا} .
      • لقِيت أفكارُهُ رواجًا: قابلته أو وجدته :-لقِي صعوبةً في السَّفر للخارج، - لَقِي اللحن الموسيقي رواجًا، - لم تلق فكرتُه آذانًا مُصْغِيَة، - {وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا} :-
      لقِي آذانًا صمَّاء: لم يَلْقَ استجابة، - لقِي الشَّخْصُ ربَّه: مات، - لَقِي الصِّعابَ، - لَقِي حتفَه/ لَقِي مصرعَه: مات، توفّي، - لقِي منه الأمَرّين: أي: الشرّ والأمر العظيم، - يَلْقَى جزاء فعلته: يُعاقَب.
      لقِي عدوَّه: قاتله وحاربه :- {إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفًا فَلاَ تُوَلُّوهُمُ الأَدْبَارَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. التقى

    • التقى / التقى بـ يلتقي ، الْتَقِ ، التقاءً ، فهو مُلْتَقٍ ، والمفعول مُلْتَقًى (للمتعدِّي) :-
      التقى الحبيبان تقابلا، لقِي أحدُهما الآخرَ :-التقاء المثقّفين يحقّق تبادُل الأفكار.
      التقى الجيشان: التحما :- {وَمَا أَصَابَكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ فَبِإِذْنِ اللهِِ} .
      التقى الشَّيئان: اجتمعا أو تحاذيا :- {مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ} :-
      يلتقي معه في رأيه.
      التقى الشَّيءَ أو الشَّخصَ/ التقى بالشَّيءِ أو بالشَّخص: لِقيه، صادفه ورآه :-التقى بأصدقائه القدامى، - التقى مع أصدقائه، - التقى الرئيسُ ووزيرُ الخارجية الأمريكيّ: اجتمعا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تلقَّى
    • تلقَّى يتلقَّى ، تَلَقَّ ، تلقّيًا ، فهو مُتَلَقٍّ ، والمفعول مُتَلَقًّى :-
      تلقَّى ضيفَه بالتِّرحاب استقبله به :-تلقَّاه بوجهٍ طَلِقٍ، - تلقّاه بالقبول والتسليم، - {وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلاَئِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ} :-
      • تلقّاه بالأحضان: رحَّب به.
      تلقَّى الهديَّةَ: أخذها :-تلقَّى الأوامرَ من رئيسه المباشر، - {فَتَلَقَّى ءَادَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ} :-? تلقَّى الضَّوءَ الأخضر: مُنح الإذن بالبَدْء في عمل ما، أخذ الموافقة والقبول.
      تلقَّى العِلمَ بالجامعة: تعلَّمه بها :-تلقَّى دورة تدريبيَّة، - تلقَّى تعليمَه بالجامعة/ في الجامعة:-? تلقّى الشَّيءَ منه: تلقَّنَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. لَقي
    • لقي - يلقى ، لقاء ولقاءة ولقاية ولقاءة ولقيانا ولقيانا ولقيانة ولقيا ولقيا ولقية ولقية ولقى
      1- لقيه : صادفه ورآه. 2- لقيه . استقبله. 3- لقي : ربه : مات.

    المعجم: الرائد

  5. لقي
    • ل ق ي: لَقِيَهُ لِقَاءً بالكسر والمد و لُقًى بالضم والقصر و لُقْياً بالضم والتشديد و لُقْيَاناً و لُقْيَانَةً واحدة بالضم فيهما و لَقْيَةً واحدة بالفتح و لِقَاءَةً واحدة بالكسر والمد ولا تقل لَقَاة فإنها مُوَّلدة وليست من كلام العرب و ألْقَاهُ طرحه تقول ألقِهِ من يدك وألْقِ به من يدك و ألْقَى إليه المودة وبالمودة و الْتَقَوْا و تَلاَقَوْا بمعنى و اسْتَلْقَى على قفاه و تَلَقَّاهُ أي استقبله وقوله تعالى {إذ تلَقَّوْنه بألسنتكم} أي يأخذ بعض عن بعض وجلس تِلْقَاءَهُ أي حذاءه و التِّلْقَاءُ أيضا مصدر مثل الّلِّقَاءُ و اللَّقَى بالفتح الشيء المُلْقَى لهوانه و اللَّقْوةُ داء في الوجه يُقال منه لُقِيَ الرجل بالضم فهو مَلْقُوّ


    المعجم: مختار الصحاح

  6. مُلْتَقًى
    • مُلْتَقًى :-
      جمع مُلتقَيات:
      1 - اسم مفعول من التقى/ التقى بـ.
      2 - اسم مكان من التقى/ التقى بـ: مكان اللّقاء والمقابلة :-هذا المقهى ملتقى الفنّانين، - ملتقى الأحِبّة، - *سألتك يا صخرة الملتقى*:-
      ملتقى الطرق: مكان تقاطعها، - ملتقى النهرين: مكان يجتمع فيه النهران.
      3 - اسم زمان من التقى/ التقى بـ: وقت اللّقاء والمقابلة :-ملتقى الأحِبّة قبل الغروب، - الملتقى الساعة الواحدة:-
      • إلى الملتقى: إلى اللقاء المقبل.
      4 - اجتماع أو ندوة للبحث والمشاورة في أمرٍ معيَّن :-ملتقى حول شعراء المهجر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. اِلْتَقَى
    • [ل ق ي]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِلْتَقَيْتُ، ألْتَقِي، اِلْتَقِ، مصدر اِلْتِقَاءٌ.
      1. :-اِلْتَقَى الأهْلُ بَعْدَ غَيْبَةٍ طَوِيلَةٍ :- : لَقِيَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً. :-لَمْ يَلْتَقِ بِهِ مُنْذُ زَمَانٍ.
      2. :-اِلْتَقَى الرَّجُلاَنِ :- : لَقِيَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ. :-اِلْتَقَى الْجَيْشَانِ.
      3. :-اِلْتَقَى الشَّيْئانِ :- : اِجْتَمَعا.
      الرحمن آية 19مَرَجَ البَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (قرآن).
      4. :-اِلْتَقَاهُ بِالطَّرِيقِ عَلَى غَيْرِ مَوْعِدٍ :- : صادَفَةُ.

    المعجم: الغني

  8. تَلَقَّى
    • [ل ق ي]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَلَقَّيْتُ، أَتَلَقَّى، تَلَقَّ، مصدر تَلَقٍّ.
      1. :-تَلَقَّى الدَّرْسَ :- : تَلقَّنَهُ.
      2. :-تَلَقَّى مِنْهُ العِلْمَ :- : أَخَذَهُ، فَهِمَهُ.
      3. :-تَلَقَّى مُكالَمَةً هاتِفِيَّةً :-: تَوَصَّلَ بِها هاتِفِيّاً. :-تَلَقَّى خَبَراً سارّاً.
      4. :-تَلَقَّى الضُّيوفَ :- : اِسْتَقْبَلَهُمْ.
      5. :-تَلَقَّى ضَرْبَةً مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُ :- : تَحَمَّلَها.
      6. :-تَلَقَّى أَوامِرَ جَديدَةً :- : تَسَلَّمَها.
      7. :-تَلَقَّتِ الْمَرْأَةُ :- : حَبِلَتْ.

    المعجم: الغني

  9. استلقى
    • استلقى على يستلقي ، اسْتَلْقِ ، استلقاءً ، فهو مُسْتَلْقٍ ، والمفعول مُسْتَلْقًى عليه :-
      استلقى الشَّخْصُ على الأرض تمدَّد، نام على ظهره :-استلقى تحت ظلّ شجرة، - استلقى على ظهره/ فراشِه، - استلقى متكاسِلاً على المقعد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تلاقى
    • تلاقى يتلاقى ، تلاقَ ، تلاقيًا ، فهو مُتلاقٍ :-
      تلاقى الصَّديقان التقيا، تقابلا، لقِي أحدُهما الآخرَ :-تلاقتِ الوجوهُ مرَّة أخرى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. الألقِيَّةُ
    • الألقِيَّةُ : ما أُلْقِيَ من الأحاجيَ والألغاز.
      ويقال: أْلقت عليه ألقِيَّةً، وألقَيْتُ إليه ألقِيَّةً: كلمةَ مُعَاياةٍ ليستخرجها.
      و الألقِيَّةُ النَّازلة من نوازل الدهر. والجمع : الألاقِيُّ.
      يقال: لقيت منه الألاقِيّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَلاقٍ
    • تَلاقٍ :-
      مصدر تلاقى.
      • يوم التَّلاقي: يوم القيامة؛ لتلاقي الخَلْق فيه، وقيل يوم يلتقي أهل الأرض والسَّماء، أو يوم يلتقي الخلق بالخالق، أو يوم يلتقي الظَّالم والمظلوم، أو يوم يلتقي الأوَّلون والآخرون، أو يوم يلتقي الإنسان بعمله :- {يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنْذِرَ يَوْمَ التَّلاَقِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. لِقاء
    • لِقاء :-
      جمع لقاءات (لغير المصدر):
      1 - مصدر لاقى ولقِيَ
      • إلى اللِّقاء: مع السلامة أو حتى نلتقي، - حرارة اللِّقاء: مشاعر الودّ الحار، - لِقاء الله/ لِقاء الآخرة: البعث.
      2 - اجتماع، ملتقى :-لِقاء أمنيّ موسّع، - لِقاء الأجيال، - لِقاء علميّ، - {فَلاَ تَكُنْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَائِهِ}: مقابلته واستقباله.
      3 - حوار وحديث :-لِقاء صحفيّ، - لِقاءات إذاعيّة.
      4 - مقابِل :-شكرًا لكم لِقاء ما تعلَّمت منكم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. الْتَقَيَا
    • الْتَقَيَا : استقبل كلٌّ منهما صَاحبَه.
      يقال: التقى الجمعان، والتقى الجيشان، والتقى الرَّجُلان.
      و الْتَقَيَا الشيئان: اجتمعا.
      و الْتَقَيَا تحاذيا.
      وفي التنزيل العزيز: الرحمن آية 19مَرَجَ البَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ بَينَهُمَا بَرْزَخٌ لاَ يَبْغِيَانِ) ) .
      ويقال: التقى الشيءَ: لقِيَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَلاقَى
    • [ل ق ي]. (فعل: خماسي لازم). تَلاقَيْتُ، أَتَلاقَى، تَلاقَ، مصدر تَلاقٍ. :-تَلاقَى الرِّفَاقُ :- : لَقِيَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً. :-كانُوا إذا تَلاقَوْا تَواصَوْا بِالخَيْرِ وَتَناهَوْا عَنِ الشَّرِّ :-(التوحيدي).

    المعجم: الغني

  16. تَلاقٍ
    • [ل ق ي]. (مصدر تَلاقَى).
      1. :-عِنْدَ نُقْطَةِ التَّلاقِي :- : التَّقاطُعِ، الاِلْتِقاءِ، الاِتِّصالِ. :-على أَنَّ قِراءةَ الكُتُبِ أَبْلَغُ في إِرْشادِهِمْ مِنْ تَلاقِيهِمْ، إِذْ كانَ مَعَ التَّلاقِي التَّظالُمُ. (الجاحظ).
      2. :-سَيُحاسَبُ كُلُّ امْرىءٍ على عَمَلِهِ يَوْمَ التَّلاقِي :- : يَوْمَ القِيامَةِ.

    المعجم: الغني

  17. التِّلْقَاءُ
    • التِّلْقَاءُ : مصدر لقِىَ.
      يقال: يسرُّني تِلْقَاؤُك.
      وتوسَّعوا فيه فاستعملوه ظرفَ مكان بمعنى جهة اللِّقاءِ والمقابلةِ، ونَصبوه على الظرفيه.
      يقال: تَوَجَّه تلقاءَ النار.
      وفي التنزيل العزيز: القصص آية 22وَلَمَّا تَوَجهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ) ) .
      وتلقاءَ فلان.
      وجلس تِلْقَاءَهُ: حِذاءه.
      ويقال: فعل ردك تلقائيًّا: من ذاتِ نفسِه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. لِقَاءٌ
    • جمع: لِقَاءاتٌ. [ل ق ي]. (مصدر لَقِيَ).
      1. :-جَاءَ لِلِقَائِهِ :- : لِلاجْتِمَاعِ بِهِ، لِمُقَابَلَتِهِ. :-تَمَّ لِقَاءٌ بَيْنَ وَفْدَيِ الْبَلَدَيْنِ :- :-إِنَّهُ مَنْ أَحَبَّ لِقَاءَ اللَّهِ أَحَبَّ اللَّهُ لِقَاءهُ. (عتبة بن أبي سفيان).
      2. :-لِقَاءٌ صَحَفِيٌّ :- : حِوَارٌ، حَدِيثٌ.
      3. :-إِلَى اللِّقَاءِ غَداً :- : إِلَى غَايَةِ لُقْيَاكَ وَمُقَابَلَتِكَ غَداً. :-كَمْ هِيَ صَعْبَةٌ كَلِمَةُ إِلَى اللِّقَاءِ.
      4. قَدَّمَ لَهُ هَدِيَّةً لِقَاءَ جَهْدِهِ وَلُطْفِهِ :- : كَافَأَهُ مُقَابِلَ...

    المعجم: الغني

  19. تِلْقاء
    • تِلْقاء :-
      1 - مصدر لقِيَ.
      2 - مكان أو جهة اللِّقاء والمقابلة :- {وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ} :-
      • جلَسَ تِلْقاءَه: حذاءَه/ تجاهه/ أمامه.
      3 - قِبَل أو جانب :- {مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي} :-
      • فعل هذا الأمر من تِلْقاء نفسه: باختياره ودون إكراه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. تلقائيَّة
    • تلقائيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تِلْقاء: :-حركة تلقائيّة.
      2 - مصدر صناعيّ من تِلْقاء: ارتجاليّة :-فعل هذا الأمر بتلقائيّة شديدة: بارتجال ومباشرة ودون تخطيط:-
      • تكلَّم بتلقائيّة.
      3 - (طب) عمل عضليّ لا إراديّ كنبض القلب، عمل انعكاسيّ لعضو من أعضاء الجسم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. إِلتَقَى
    • إلتقى - التقاء
      1- إلتقى الرجلان : استقبل كل منه ما الآخر. 2- إلتقى الشيئان : اجتمعا. 3- إلتقى الشيء : صادفه ورآه.

    المعجم: الرائد

  22. تَلَقَّى
    • تلقى - تلقيا
      1- تلقى الشيء : صادفه، استقبله. 2- تلقاه : استقبله. 3- تلقى الشيء منه : أخذه منه ، فهمه «تلقى منه العلم». 4- تلقت المرأة : حبلت.

    المعجم: الرائد

  23. لَقية
    • لقية
      1- مصدر لقي. 2- المرة من لقي، جمع : لقى : «لقيته لقية واحدة ولقى كثيرة».

    المعجم: الرائد

  24. اللَّقِيُّ
    • اللَّقِيُّ : المُلْتَقَى.
      وهما لَقِيَّانِ: يَلْقَى أَحدُهما صاحبَه.
      وهو شَقِيٌّ لَقِيٌّ: لا يزال يَلقَى شرًّا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. المُلَقَّى
    • المُلَقَّى المُلَقَّى رجل مُلَقًّى: مُمْتَحَنٌ لا يزال يَلقاه مكروهٌ.
      ويقال: :- الشجاعُ مُوَقَّى والجبان مُلَقَّى

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فالقين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فِلْقٌ** \- ج:** فُلُوقٌ**. [ف ل ق]. "فِلْقُ التُّفَّاحَةِ" : نِصْفُهَا الْمَفْلُوق.
معجم الغني
**فَلَّقَ** \- [ف ل ق]. (ف: ربا. متعد).** فَلَّقْتُ**،** أُفَلِّقُ**،** فَلِّقْ**، مص، تَفْلِيقٌ. "فَلَّقَ التُّفَّاحَةَ" : شَطَرَهَا، شَقَّهَا نِصْفَيْنِ، فَلَقَهَا.
معجم الغني
**فَلْقٌ** \- ج:** فُلُوقٌ**. [ف ل ق]. (مص. فَلَقَ). 1. "فَلْقُ الرَّأْسِ" : مَفْرِقُهُ وَوَسَطُهُ. 2. "فَلْقُ الصَّبَاحِ" : اِنْبِلاَجُهُ. 3. "فَلْقُ الفَمِ" : شَقُّهُ. 4. "فِي رِجْلِهِ فُلُوقٌ" : شُقُوقٌ.
معجم الغني
**فَلَقَ** \- [ف ل ق]. (ف: ثلا. متعد).** فَلَقْتُ**،** أَفْلِقُ**،** اِفْلِقْ**، مص. فَلْقٌ. 1. "فَلَقَ الرُّمَّانَةَ" : شَقَّهَا إِلَى نِصْفَيْنِ. 2. "فَلَقَ رَأْسَهُ" : أَحْدَثَ فِيهِ جُرْحاً. 3. "فَلَقَ اللَّهُ الصَّبَاحَ" : أَظْهَرَ نُورَ الصَّبَاحِ.
معجم الغني
**فَلَقٌ** \- ج:** أَفْلاَقٌ**. [ف ل ق]. 1. "اِنْبَلَجَ الْفَلَقُ : الصُّبْحُ يَنْشَقُّ فِي ظُلْمَةِ اللَّيْلِ.![الفلق آية 1] قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَق! (قرآن)، سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ. 2. "عَلَّقُوا رِجْلَيِ الْمُذْنِبِ فِي الْفَلَقِ" : خَشَبَةٌ فيها خُرُوقٌ عَلَى قَدْرِ سَعَةِ السِّيقَانِ، تُقَيَّدُ فِيها قَدَمَا الْمُذْنِبِ. 3. "أَحْدَثَ الْبُرْكَانُ فَلَقاً فِي الْجَبَلِ" : شَقًّا فِيهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فيلق [ جمع ] : جج فيالق : كتيبة عظيمة من الجيش تتألف من عدة فرق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فيلق [ مفرد ] : رجل عظيم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
1 - قطعة تفلق من الشيء يحتاج الصندوق إلى ثلاث فلق أخرى من الخشب - فلق التفاحة فلقتين ° أحادي الفلقة : نبات وحيد الفلقة - ذات الفلقتين : أنواع من الفصائل النباتية . 2 - ( نت ) ورقة جنينية في النباتات البذرية ، تبقى عند نموها في البذرة أو تكبر أو تصبح خضراء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلقة [ مفرد ] : أداة عقاب وتعذيب ، عبارة عن خشبة تضم بها القدمان للجلد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلقة [ مفرد ] : ج فلقات وفلقات : 1 - اسم مرة من فلق . 2 - نصف الشيء المفلوق كالنواة فلقة الرأس : وسطه ومفرقه . • ذو فلقة واحدة : ( نت ) نبات يحوي جنينه ورقة بذرية واحدة ، ونباتات الفلقة الواحدة هي نباتات الحبوب كالقمح والشعير والذرة ونحوها . • ذو الفلقتين : ( نت ) نبات يحوي جنينه ورقتين بذريتين كما في أغلب الأشجار والشجيرات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلق [ مفرد ] : ج أفلاق وفلوق : أحد نصفي الشيء المشقوق أخذ فلقا من التفاحة - { فانفلق فكان كل فلق كالطود العظيم } [ ق ] : قطعة منشقة من الماء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلق [ مفرد ] : ج فلوق ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر فلق . 2 - ( جو ) رتق طبيعي في الصخور غير مصحوب بزحزحة على أي من جانبيه . 3 - جذع النخلة ونحوه يشق اثنين فكل قسم فلق . 4 - مفرق الشعر في الرأس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فالق [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من فلق . 2 - ( جو ) صدع ؛ انفصال أخدودي في التكوين الصخري نتيجة حركة أحد جانبيه بالنسبة للجانب الآخر . • الفالق : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الذي شق الحب والنوى بقدرته وحكمته وعلمه ليخرج أصناف النبات والزرع والنخيل ، والذي شق الإصباح من ظلمة الليل ليضيء الكون ويمده بالنور { إن الله فالق الحب والنوى } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلق [ مفرد ] • الفلق : 1 - الصبح عندما ينشق من ظلمة الليل { قل أعوذ برب الفلق } . 2 - اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 113 في ترتيب المصحف ، مكية ، عدد آياتها خمس آيات . 3 - الخلق كله . 4 - بيان الحق بعد إشكال . 5 - شق في الجبل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفلاق [ مفرد ] : 1 - مصدر انفلق . 2 - ( حي ) انشقاق بيضة أو نواة وانقسامها إلى أقسام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلق يفلق ، تفليقا ، فهو مفلق ، والمفعول مفلق• فلق الشيء : بالغ في شقه فلق البرد الشديد الأرجل - فلق الرمانة ليأكل حباتها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفلق يتفلق ، تفلقا ، فهو متفلق• تفلق الخشب : تشقق تفلقت قدماه . • تفلق الغلام : ضخم وسمن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفلق ينفلق ، انفلاقا ، فهو منفلق• انفلق الحجر : مطاوع فلق : انشق دق مسمارا في الخشبة فانفلقت - { فأوحينا إلى موسى أن اضرب بعصاك البحر فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفلق / أفلق بـ / أفلق في يفلق ، إفلاقا ، فهو مفلق ، والمفعول مفلق به• أفلق الشاعر : أتى بالأمر العجيب من الشعراء المفلقين . • أفلق بالشيء / أفلق في الشيء : كان حاذقا به أو فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلق يفلق ، فلقا ، فهو فالق ، والمفعول مفلوق• فلق الشيء : 1 - شقه ، صدعه فلق الخشبة بالمنشار - { إن الله فالق الحب والنوى } ° فلق الله الصبح : أبداه ، شقه بكشف الظلام عنه . 2 - خلقه { إن الله فالق الحب والنوى } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تفلَّقَ يتفلَّق، تفلُّقًا، فهو مُتفلِّق • تفلَّق الخشبُ: تشقَّق "تفلَّقت قدماه". • تفلَّق الغلامُ: ضخُم وسَمِن. II تفلُّق [مفرد]: 1- مصدر تفلَّقَ. 2- (جو) عمليّة التشقُّق الطبيعيّ في الصخور. 3- (حي) انشقاق بيضة ملقَّحة إلى أقسام عديدة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفلقَ ينفلق، انفلاقًا، فهو مُنفلِق • انفلق الحجرُ: مُطاوع فلَقَ: انشقّ "دقَّ مِسمارًا في الخشبة فانفلقت- {فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفلقَ/ أفلقَ بـ/ أفلقَ في يُفلق، إفلاقًا، فهو مُفْلِق، والمفعول مُفْلَق به • أفلق الشَّاعرُ: أتى بالأمر العجيب "من الشعراء المفْلِقين". • أفلق بالشَّيء/ أفلق في الشَّيء: كان حاذقًا به أو فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفلق [ مفرد ] : 1 - مصدر تفلق . 2 - ( جو ) عملية التشقق الطبيعي في الصخور . 3 - ( حي ) انشقاق بيضة ملقحة إلى أقسام عديدة .
المعجم الوسيط
النخلةُ ـِ فَلْقاً: تشقّق طلعها عن الحب المنضود فيه. وـ الشيءَ: شقّه. يقال: فلق الله الحبّ عن النبات. وفلق اللهُ الصّبح: أبداه وأوضحه.( أفْلَقَ ) الشاعرُ: أتى بما يعجب في شعره، فهو مفلق. وـ في الأمر: كان به حاذقاً.( فَلَّقَ ) الشيءَ: مبالغة فلقه.( افْتَلَقَ ) الجسمُ: ضخم وسمن. وـ في عدوه: اشتدّ وجاوز المألوف فيه.( انْفَلَقَ ) الشيءُ: انشقّ.( تَفَلَّقَ ): تشقّق. وـ الجسمُ: ضخم وسمن. وـ في عدوه: افتلق فيه. وـ اللبنُ: تقطّع من شدة الحموضة.( تَفَيْلَقَ ) الغلام: ضخم وسمن. وـ اجتهد في العدو.( الفَالِق ): الطريق المنخفض بين الربوتين. والله: {فالق الحبّ والنوى}: مخرج النبات منه بالشّقّ. وكذا: {فالق الإصباح}: مخرجه من الليل.( الفِلاق ) من اللّبن: ما يخثر ويحمض حتى يتشقّق.( الفُلاقَة ): القطعة. ( ج ) فُلاق.( الفَلْق ): الشّقّ. وـ جِذع النخلة ونحوه يشقّ اثنين. فكلّ قسم فَلْق. وـ مفرق الشّعر في الرأس. ( ج ) فُلُوق.( الفِلْق ): الأمر العجب. وـ جذع النخلة ونحوه يشقّ اثنين، فكل قسم فلق.( الفَلَق ): الصُّبْح ينشقّ من ظلمة الليل. وـ الطريق المطمئنّ بين الرّبوتين. وـ خشبة فيها خروق على قدر سعة السيقان يقيّد فيها اللّصوص.( الفُلْقَان ): الكذب الصُّرَاح.( الفِلْقَة ): القطعة. وـ من الجَفْنَة: أحد نصفيها إذا انفلقت. ( ج ) فِلَق.( الفَلَقَة ): الخشبة. وـ عود يتّصل به حبلان تمسك بهما القدمان للجلد. ( مو ).( الفَلَقَى ): الأمر العجيب.( الفُلَّيْق ) من الخوخ والمشمش ونحوه: ما يتفلّق من نواه.( الفَلِيق ): الأمر العجيب. وـ عرق ينتأ ويرتفع في العُنُق. وـ المنخفض في مقدّم عنق البعير عند مجرى الحلقوم.( الفَلِيقَة ): الأمر العجب.( الفَيْلَق ): الكتيبة العظيمة من الجيش. وـ الأمر العجب.( المِفلاق ): الرّجل يأتي بالمنكرات. ( ج ) مفاليق.( المُفَلّق ): المشمش ونحوه يفلّق عن نواه ويجفّف.
مختار الصحاح
ف ل ق : فَلَقَ الشيء شقه وبابه نصر وضرب و فَلَّقهُ تفليقا مثله يقال فلقه فانْفَلَقَ و تَفضلَّقَ وفي رجله فُلوقٌ أي شقوق ويقال كلمني من ِفَلْقِ فيه بسكون اللام و الفَلَقُ بفتحتين الصبح بعينه يقال فَلَقَ أصبح فالِقُهُ وقله تعالى { قل أعوذ برب الفلق } قيل هو الصبح وقيل هو الخلق كله و الفِلْقُ بوزن الرزق الداهية والأمر العجيب تقول منه أفْلَقَ الرجل و أفْتَلَق وشاعر مُفْلِقُ و الفِلءقةُ بالكسر أيضا الكسرة قال أعطني فلقة الجفنة وهي نصفها و الفُلَّيْقُ بالضم والتشديد ضرب من الخوخ يتفلق عن نواه و الفَيْلَقُ الجيس والجمع الفَيَالِقُ
الصحاح في اللغة
فَلَقْتُ الشيء فَلْقاً: شققته. والتَفْليقُ مثله. يقال: فَلَقْتُهُ فانْفَلَقَ وتَفَلَّقَ. وفي رِجله فُلوقٌ، أي شقوقٌ. ويقال: كلَّمني من فَلْقِ فيه. والفَلَقُ بالتحريك: الصبحُ بعينه. يقال: فَلَقَ الصبحَ فالِقُهُ. وأما قوله تعالى: "قُلْ أعوذ بربِّ الفَلَقِ" فيقال هو الصبح، ويقال الخَلْقُ كلُّه. والفَلْقُ أيضاً: المطمئنّ من الأرض بين الربوتين، وجمعه فُلْقانٌ. وربَّما قالوا: كان ذلك بفالِقِ كذا وكذا، يريدون المكان المنحدر بين الربوتين. والفَلَقُ أيضاً: مِقْطَرَةُ السجّان. والفَلْق: الشقُّ، يقال مررت بجَرَّةٍ فيها فُلوقٌ، أي شقوقٌ. وقولهم: صار البيضُ فِلاقاً وفُلاقاً، أي صار أفْلاقاً. والفِلْقُ بالكسر: الداهيةُ والأمرُ العجبُ. تقول منه: أفْلَقَ الرجلُ وافْتَلَقَ. وشاعرٌ مُفْلِقٌ: قد جاء بالفِلْقِ. والفِلْقُ أيضاً: القضيب يُشقُّ باثنين فيعمل منه قوسان، ويقال لكلِّ واحد منهما فِلْقٌ. والفِلْقَةُ أيضاً: الكِسرةُ. يقال: أعطني فِلْقَةَ الجَفنةِ، وهي نصفها. وقولهم: جاء بعُلَقَ فُلَقَ، وهي الداهية، لا تُجرى. يقال منه للرجل: أعْلَقَتْ وأفْلَقَتْ، أي جئت بعُلَقَ فُلَقَ. ومرَّ يَفْتَلِقُ في عدْوه، أي يأتي بالعجب من شدَّته. والفَليقَةُ: الداهيةُ. والعرب تقول: يا للفَليقَةِ. والفَليقُ في جرانِ البعير: الموضع المطمئنُّ عند مجرى الحُلقوم. والفُلَّيْقُ بالضم والتشديد: ضربٌ من الخوخ يَتَفَلَّقُ عن نواهُ. والمُفَلَّقُ منه: المجفَّف. والفَيْلَقُ: الجيشُ، والجمع الفيالِقُ.
تاج العروس

فلَقَه يفْلِقهُ فَلْقاً : شقّه كفَلّقه فانْفَلَق وتفلّق . وهما مُطاوِعان للفِعْلَيْن . وفي رِجْلِه فُلوقٌ أي : شُقوقٌ كما في الصِّحاح قالَه الأصمعيُّ واحدُها فَلَق بالتحريكِ وقال أبو الهَيْثَم : بالتّسْكين قال : وهو أصْوَب . وقولُه تَعالى : ( فالِقُ الحَبِّ والنَّوَى ) أي : خالِقهُ أو شاقُّه بإخْراجِ الوَرَقِ الأخضَرِ منْه وفي الحَديث : يا فالِقَ الحَبِّ والنّوَى وكان عليٌّ رضيَ الله عنه كثيراً ما يُقسِمُ بقوله : والذي فَلَق الحبّة وبَرَأَ النّسْمَة . والفالِقُ : الشّاقِقُ . ومنه قولُ عائِشة رضي اللهُ عنها : إنّ البُكاءَ فالِقٌ كَبِدي وقولُه تعالى : ( فالِقُ الإصْباح ) أي : شاقُّ الصُّبْحِ وهو راجعٌ الى مَعْنى خالِقٍ قالَه الزّجّاج . وفالِقٌ وفي المُحْكم : الفالِقُ : ع لبَني أبي بكْر بن كِلابٍ بنَجْد قالَه الأصمعيُّ وهو مكان مُطمَئنٌّ بينَ حزْمَينِ به مُوَيْهَة يُقالُ لها : ماءُ الفالِق . قال عُمارَةُ بن طارِق :

" حيثُ تَحَجّى مُطرِقٌ بالفالِقِ

والفالِقُ : النّخْلَةُ المُنْشَقّة عن الطّلْع والكافور وقد فَلَقت والجمعُ فُلُق بالضم . ومن سِماتِ الإبِل الفَلْقَةُ وهي هَذِه السِّمَة حَلْقة في وسَطها عَمود يفْلِقُها هكذا... تكون تحتَ أذُنِ البَعير . ويُقال : هو مَفْلوق وعليه الفَلْقَة . والفَلْق : نزْع صوفِ الجِلْدِ إذا أصِلَ كالمَرْق وسيأتي في م ر ق أنّ المَرْق : هو نتْفُ الصّوفِ والشّعَر . وقال اللّحيانيُّ : يُقال : كلّمني من فِلْقِ فيهِ بالكسْرِ وكذا : سمِعْتُه من فِلْقِ فيه ويُفتَح أي من شِقِّه والفَتحُ أعرفُ . والفِلْقُ بالكَسْر : الدّاهيَة . يُقال : جاءَ بالفِلْقِ عن اللّحيانيّ وقال سُوَيْدُ بنُ كُراع العُكْليُّ وكُراعُ أمُّه :

إذا عَرَضَتْ داوِيّةٌ مُدْلَهمّةٌ ... وصوّتَ حادينا فعَلْنَ بنا فِلْقا هكذا رواه الصاغانيّ وأنشَدَه ابنُ السّكّيت فقال :

إذا عَرَضَت داوِيّة مُدْلَهمّة ... وغرّدَ حادِيها فَرَيْن بها فِلْقا قال ابنُ الأنباريّ : أراد عملن بها سيْراً عَجَباً . والفِلْقُ : العَجَبُ أي : عمِلن بها داهِيةً من شِدّة سيْرِها . والفَرْي : العَمَلُ الجيّدُ الصّحيحُ . والإفْراءُ : الإفْسادُ . وغرّدَ : طرّبَ في حُدائِه وعرّد : جَبُن عن السيّر . قال القَالِي : رِوايةُ ابنِ دُريد غرّد بغين معجمة ورواية ابن الأعرابي : عرّدَ بعيْن مهملة وأنكرَ ابنُ دُريد هذه الرواية كالفِلْقَة بزيادة الهاءِ . والفَليق والفَليقَة كأمير وسَفينَة والمَفْلَقَة كمَحْمَدَة عن ابنِ دُرَيد والفَلْقَى كسَكْرى وضَبَطَه بعضٌ بالتّحريك وبهما يفروى قولُ أبي حيّةَ النُّمَيْريّ :

وقالَتْ إنّها الفَلَقَى فأطْلِقْ ... على النّقَدِ الذي معَك الصِرارَا ويقولون : يا لَلْفَليقة يعْنون الدّاهِيةَ . والفِلْق : ة باليَمامَة . والفِلْق : الأمرُ العَجَبُ . وبه فُسِّر أيضاً قولُ سُوَيْد السابقُ . والفِلْق : قوس تُتّخَذ من نِصْفِ عود وذلك أن تُشَقَّ من العودِ فِلْقة مع أخْرى فكُلّ واحدة من القَوْسين فِلْق . وقوْس فِلْقٌ وُصِف بذلك عن اللّحْياني . وفي الصِّحاح : الفِلْق : القَضيبُ يُشَقُّ باثْنَيْن فيُعْملُ منه قوْسان . فكُلُّ شِقٍّ فِلْقٌ . وقال أبو حَنيفَة : من القِسيِّ الفِلْقُ وهي التي شُقَّت خَشَبَتُها شِقّتَيْن أو ثلاثاً ثم عُمِلَتْ . والفِلْقَةُ بهاءٍ : الكِسْرةُ من الجَفْنة أو من الخُبْزِ . ويُقال : الفِلْقَةُ من الجَفْنَة : نِصْفُها . يُقال : أعْطِني فِلقَةَ الجَفْنةِ وقيل : أحدُ شِقَّيْها إذا انْفَلَقَت . والفَلَقُ مُحرَّكةً : الصُّبْحُ بعَيْنِه . وأنشدَ الجوهريُّ لِذي الرُمّة يصِفُ الثّورَ الوحْشيَّ :

حتى إذا ما انْجَلَى عن وجْهِه فَلَقٌ ... هادِيه في أُخرَياتِ اللّيْلِ مُنْتَصِبُ قال ابنُ بَرّي : والرّوايةُ الصحيحة :

" حتّى إذا ما جَلا عن وَجْهه شَفَقٌ وبه فُسِّر أيضاً قولُه تعالى : ( قُلْ أعوذُ برَبِّ الفَلَق ) قال الفرّاء : أو هو ما انْفَلَق من عَمودِه يُقال : هو أبْيَنُ من فَلَقِ الصُبْح ومن فَرَقِه وهو الضِّياءُ الممتدُّ كالعَمودِ . وقال الزجّاجُ : الفَلَق : بيانُ الصُبْحِ وفي الحديث : أنّه كان يَرَى الرُّؤْيا فتأتي مثلَ فلَقِ الصُبحِ وهو ضوؤُه وإنارَتُه أي : مُبينَة مثل مَجيءِ الصُبْح . وقال رؤبة يصِفُ صائِداً :

" وَسْوَسَ يَدْعو مُخلِصاً ربَّ الفَلَقْ

" سِرّاً وقد أوّنَ تأوينَ العُقُقْ أو الفَلَق : الفَجْر وكُلُّه راجِعٌ الى معْنَى الشَّقِّ . ويُقال : الفَلَقُ : الخَلْق كُلُّه نقَله الزّجاجُ . والفَلَق : جهنّمُ أو جُبٌّ فيها قالَه السُّدِّيُّ نعوذُ بالله منها . وقال الأصمعيُّ : الفَلَق : المُطْمَئِنُّ من الأرض بينَ رَبْوَتَيْن وأنشَدَ لأوْس بنِ حَجَر :

وبالأُدْمِ تُحْدَى علَيْها الرِّحا ... لُ وبالشَّوْلِ في الفَلَقِ العاشِبِج : فُلقانٌ بالضّمِّ مثل : خلَق وخُلْقان وحَمَل وحُمْلان ويُجمع أيضاً على أفْلاقٍ ومنه حديث الدّجّال : فأشرَفَ على فَلَقٍ من أفْلاقِ الحَرّة كالفالِقِ والفالِقَة . وقال أبو حَنيفة : قال أبو خَيْرة أو غيرُه من الأعراب : الفالِقَةُ بالهاءِ تكون وسْطَ الجِبال تُنبِتُ الشّجَر وتُنْزَلُ ويَبيتُ بها المالُ في اللّيلةِ القَرّة فجعل الفالِقَ من جلَدِ الأرْض وكِلا القوْلَيْن مُمْكِنٌ . أو الفالِقُ : الفَضاءُ بيْن شَقيقَتَيْن من رَمْلٍ والجمعُ : فُلْقانٌ بالضمِّ كحاجِرٍ وحُجْرانٍ . والفَلَق أيضاً : مَقْطَرَة السّجّان ؛ وهي خشَبَةٌ فِيها خُروقٌ على قدْرِ سَعَةِ السّاقِ يُحبَسُ فيها النّاس أي : اللّصوص والدُّعّار على قِطار . ومنهُ قولُ الزّمَخْشَريّ : باتَ فلانٌ في الشّفَقِ والفَلَق من الشّفَقِ الى الفَلَقِ أي : في الخَوْفِ والمَقْطَرة . والفَلَق : ما يَبْقَى من اللّبَنِ في أسْفَلِ القَدَح ومنْه يُقال في السّبِّ : يا ابْنَ شارِب الفَلَق ينسِبونه الى اللؤْمِ . والفَلَق : الشّقّ في الجبَل والشِّعْب الأولى كالفالِقِ عن اللّحْيانيّ . والفَلَقُ من اللّبن : المُنقَطِع حُموضَةً كالمُتَفَلِّق . وقد تفلّقَ الرائبُ : إذا تقطّعَ وتشقّق من شِدّة الحُموضَة . قال الأزهريُّ : وسَمعْتُ بعضَ العَرَبِ يقول : إذا حُقِنَ فأصابَه حَرُّ الشّمسِ فتقطّع قد تفلَّق وامْزَقَرّ وهو أن يَصيرَ اللّبنُ ناحِية وهم يَعافونَ شُربَ اللّبَن المُتفلِّق . والفَلَق : ة باليمَن من نَواحِيه بِعَثَّرَ نقله الصاغانيُّ . وأفلَقَ فُلانٌ اليوم وهو يُفلِق : إذا جاءَ بعجَبٍ ومنه أفْلَق الشّاعِرُ وهو مُفْلِقٌ : إذا أتى بالعَجيبِ في شِعْرِه . وقد جاءَ بالفَلَقِ أي : الأمرِ العَجيب . وتقول : أقَلُّ الشُعَراءِ مُفلِق وأكثَرُهم مُقْلِق كافْتَلَق نقَلهُ الجوهريُّ . وجاءَ بعُلَقَ فُلَقَ كزُفَر أي : التّركيبِ كخَمْسَةَ عَشَر ويُنوَّنان أيضاً عن ابنِ عبّادٍ أي : الدّاهيَة هذا على القوْلِ الأول أو بعجَبٍ عَجيبٍ على القوْل الثاني . تقول منه : أعْلَقَ وأفْلَق وقد تقدّم له ذلك في ع ل ق وكذلك افْتَلَق عن اللِّحْياني . والفَلِيقُ كأمِير : الأمرُ العَجَب . وأيضاً : ة بالطّائِفِ بل مِخْلافٌ من مَخالِيفِه . والفَليقُ : عِرْق يَنْتأُ في العُنُق وعِرْقٌ في العَضُد يجْري علَى العظْم الى نُغْضِ الكتفِ وهو عِرْقُ الواهِنَةِ ويُقال له : الجائِفُ . أو هو الموضِع المُطْمَئنُّ في جِران البَعير عند مَجْرَى الحُلْقومِ كما في الصِّحاح . وفي العَيْن : هو ما انْفَلَقَ من باطِن عُنُق البَعير . وأنشَد الأصمَعيُّ لأبي مُحمّدٍ الفَقْعَسيّ :

" فَليقُه أجْرَدُ كالرُّمْح الضّلِعْ

" جَدَّ بإلهابٍ كتَضْريمِ الضّرِعْ وقال الشّمّاخ :

وأشْعَثَ وَرّادِ الثّنايا كأنّه ... إذا اجْتازَ في جوْفِ الفَلاةِ فَليقُ وقيلَ : الفَليقُ : ما بيْن العِلْباوَيْن وهو أن ينفَلِقَ الوَبَر بين العِلْباوَيْن ولا يُقال في الإنسان . والفُلَّيْق كالقُبَّيْط : خَوْخٌ يتفلّقُ عن نَواه نقَلَه الجوْهَريّ . قال : والمُفَلَّقُ منه كمُعَظَّم : المُجَفَّفُ . قال : والفَيْلَقُ كصَيْقَل : الجيْشُ . قال الزَّفَيانُ :

" فصبّحَتْهُم ذاتُ رِزٍ فيْلَقُ

" ملْمومةٌ يَضِلُّ فيها الأبلَقُج فيالِقُ . وفي حديث : رأيتُ الدّجالَ فإذا رجُلٌ فَيْلَق أعورُ كأنّه شَعرَه أغْصانُ الشّجر أشبَهُ مَنْ رأيتُ به عبدُ العُزّى بنُ قَطَنٍ الخُزاعيّ . الفَيْلَقُ : الرّجُلُ العظيمُ وأصلُه الكَتيبةُ العَظيمةُ والياءُ زائدة هكذا رواه القُتَيْبيُّ في كِتابِه بالقاف . وقال : لا أعْرِفُ الفَيْلقَ إلا الكَتيبَةَ العظيمة . قال : فإن كان جعله فَيْلَقاً لعظَمِه فهو وجْهٌ إن كان محفوظاً وإلا فهو الفَيْلم بالميم يعني العَظيمَ من الرِّجال . وصحّحَ الأزهريّ الفَيْلَق والفَيْلَم وقال : هُما العظيمُ من الرّجال . ومنه تفَيْلَقَ الغُلامُ وتفَيْلَم وحَثِر : إذا ضخُم وسمِنَ كذا في النّوادِر . وتفَيْلَقَ الرّجلُ : إذا اجْتَهَد في العَدْوِ حتى أُعجِبَ من شِدّتِه كتفلّقَ وافْتَلَقَ . يُقال : مَرّ يتفلّقُ في عدْوِه ويفْتَلِق إذا أتى بالعَجَب من شِدّته كما في العُباب واللّسان . ورجُلٌ مِفْلاقٌ بالكَسْر أي : دَنيءٌ رَذْلٌ قَليلُ الشّيءِ عن اللّيث . والجمْع مَفاليقُ وهم المَفاليسُ . ومنه قولُ الشّعْبيّ وسُئل عن مسْألةٍ : ما يَقولُ فيها هؤلاءِ المَفاليقُ ؟ وهُم الذين لا مالَ لهم شَبّه إفلاسَهم من العِلمِ وعدَمه عندَهم بالمَفالِيس من المالِ . وفِلَق كعِنَب : ة بنَيْسابور . ولبَنٌ فُلاقٌ كغُرابٍ وفَلوق مثل صَبور أي : مُتجَبِّنٌ كما في العُباب . وفِلاقُ اللّبَنِ بالكَسْرِ : أن يَخْثُرَ ويحْمُضَ حتى يتفلّق أي : يتشقّقَ عن ابنِ الأعرابيّ وأنشد :

" وإنْ أتاها ذو فِلاقٍ وحَشَنْ

" تُعارِضُ الكَلْبَ إذا الكلْبُ رشَنْ وجمعُه فُلوقٌ . وفِلاقُ البَيضَةِ : ما تفلّقَ منها . وصار البَيضُ فِلاقاً بالكسْرِ والضّمّ وأفلاقاً أي : متفلِّقاً متَشَقِّقاً . ويُقال : فُلان كأنّه فُلاقَةُ آجُرٍّ كثُمامة أي : قِطعةٌ منه عن اللّحياني ج : فُلاقٌ . وشاةٌ فَلقاءُ الضّرَّةِ أي : واسعَتُها عن ابنِ عبّاد . قال : والفَليقَةُ كسَفينةٍ : القَليلةُ من الشَّعَر نقَلَه الصاغانيّ . ويُقال : كان ذلِك بفالِقِ كذا يُريدون المَكانَ المُنحَدِرَ بين الرّبْوَتَيْن نقَله الجوهريُّ . وقال ابنُ الأعرابيّ : يُقال : جاءَ بالفُلْقان كعُثْمان أي : الكذِب الصُّراحِ وجاءَ فلانٌ بالسُّماقِ مثله . ومما يُستدركُ عليه : الفَلْق : الشّقُّ . والجمعُ الفُلوق . يُقال : حَرّةٌ ذاتُ فُلوقٍ . والفَلْقُ أيضاً : الصُبْح لُغةٌ في المحرَّك نقلَه الزّمخشريُّ في المُستَقْصى والزّرْكَشيُّ في التّنقيح والشِّهابُ في العِنايةِ . والفَليقَةُ كسَفينةٍ : قِدْرٌ تُطبَخ ويُثْرَد فيها فِلَقُ الخُبزِ وهي كِسَرُه وقيلَ : هي الفَريقةُ لا غيرُ عن أبي عَمرو أوردَه إبْراهيمُ في غَريبِ الحَديث . والفَليقُ كأميرٍ : القَوسُ شُقّتْ خشَبَتُها شَقّتَيْن عن أبي حَنيفة وأنشدَ للكُمَيْت :

وفليقاً مِلْءَ الشِّمالِ من الشوْ ... حَطِ تُعْطي وتمنَعُ التّوتِيرا وفِلْقَة القوْس بالكسْر : قِطْعَتُها . وفَلَق الله الفَجْرَ : أبْداهُ وأوضَحَه . والفَلَقُ مُحرّكةً : بَيانُ الحَقِّ بعد إشْكال . وضرَبه على فَلْقِ رأسِه بالفَتْحِ أي : مَفرِقِه ووسَطِه . والفَلَقة محركة وبالفَتْحِ : الخَشَبة عن اللّحيانيّ . والفَيْلَقُ كصَيْقَل : الداهِية . والأمر العَجَب . ورَماهُم بفَيْلَقٍ شَهْباءَ أي : كَتيبَةٍ مُنْكَرةٍ . وبُلِي فُلانٌ بامرأة فَيْلقٍ أي : داهِية مُنْكَرة صَخّابة . قال الراجز :

" قُلتُ تعلّقْ فَيْلقاً هوْجَلاّ

" عَجّاجةً هجّاجةً تألاّ وأفلَق في الأمرِ : إذا كان حاذِقاً به . وقُتِل فُلانٌ أفْلَقَ قِتْلةٍ أي : أشدّ قِتْلَة . وما رأيتُ سَيْراً أفْلَقَ من هذا أي : أبْعَد كِلاهُما عن اللّحيانيّ . وتفلّقَ الغُلامُ : ضخُمَ وسَمِن كذا في النّوادِر . وخلّيْتُه بفالِقَةِ الوَرِكة وهي الرّمْلة . وفي التّهذيب : خلّيْتُه بفالِقِ الوَرْكاء . وتفلّقَ الصّبح : تشقّق . ورجُلٌ مِفْلاقٌ بالمُنْكراتِ . والفالِق وجمْعه الفَوالِق وهي العُروق المُتفلِّقةُ في الإنسان . والفَليقَة : العَجيبَةُ وزْناً ومَعْنىً وفي المثَل :

" يا عجبي لهذِه الفَليقَهْ

" هل تغلِبَنّ القُوَباءُ الرِّيقَهْقال أبو عَمْرو : معْناه أنّه يعْجَبُ من تغيُّر العاداتِ ؛ لأنّ الرّيقة تُذهِبُ القوباء على العادةِ فتَفلَ على قوَبائِه فما برَأَتْ فتعجّب مما تعهّده وجعَل القُوَباءَ على الفاعِلَة والرّيقَة على المَفعولَةِ . وإفلاقَةُ بالكسْرِ : كُورة صغيرةٌ من أعمالِ البُحَيرة بالدّيارِ المِصْريّة

لسان العرب
الفَلْق الشق والفَلْق مصدر فَلَقَه يَفْلِقُه فَلْقاً شقه والتَّفْليقُ مثله وفَلَّقَهُ فانْفَلَقَ وتَفَلَّقَ والفِلَقُ ماتَفَلَّق منه واحدتها فِلْقَةٌ وقد يقال لها فِلْقٌ بطرح الهاء الأَصمعي الفُلُوق الشقوق واحدها فَلَقٌ محرك وقال أَبوالهيثم واحدهافَلْق قال وهو أَصوب من فَلَق وفي رجله فُلُوق أَي شقوق والفِلْقةُ الكِسْرةُ من الجَفْنة أو من الخبز ويقال أعطني فِلْقةَ الجفنة وفِلقَ الجفنة وهونصفها وقال غيره هو أحد شِقَّيْها إذا انْفَلَقَتْ وفي حديث جابر صنعت للنبي صلى الله عليه وسلم مَرَقة يسميها أهل المدينة الفَلِيقةَ قيل هي قدر تطبخ ويثرد فيها فِلَقُ الخبز وهي كِسَرهُ وفَلَقْت الفستقة وغيرها فانْفَلَقَت والفِلْق القَضيب يُشَق باثنين فيعمل منه قوسان فيقال لكل واحدة فِلْقٌ والفَلْق الشق يقال مررت بحَرَّةٍ فيها فُلُوق أي شقوق وفي الحديث يا فَالِقَ الحَبّ والنَّوَى أي الذي يَشُقّ حَبة الطعام ونوى التمر للإنبات وفي حديث علي عليه السلام والذي فَلَقَ الحبة وبرأَ النََّسَمَةَ وكثيراً ما كان يقسم بها وفي حديث عائشة رضي الله عنها إن البكاء فالِقٌ كبدي والفِلْق القوس يشف من العودِ فِلْقة مع أُخرى فكل واحدة من القوسين فِلْقٌ وقال أبو حنيفة من القِسيّ الفِلْق وهي التي شُقَّت خشبتها شقتين أو ثلاثاً ثم عملتْ قال وهي الفَلِيقُ وأَنشد للكميت وفَلِيقاً مِلْءَ الشِّمالِ من الشَّوْ حَطِ تعطي وتَمْنَعُ التَّوْتِيرا وقوس فِلْقٌ وصف بذلك عن اللحياني وفِلْقَةُ القوس قطعتها وفُلاقهُ الآجُرّ قطعتها عن اللحياني يقال كأَنه فُلاقه آجُرَّةٍ أي قطعة وفُلاق البيضة ما تَفَلَّقَ منها وصار البيض فُلاقاً وفِلاقاً وأَفْلاقاً أي مُتَفَلِّقاً وفِلاقُ اللَّبَن أن يخثُر ويحمُض حتى يتَفَلَّق عن ابن الأَعرابي وأَنشد وإن أَتاها ذو فِلاقٍ وحَشَنْ تُعارضُ الكلبَ إذا الكلبُ رَشَنْ وجمعه فُلُوق وتَفَلَّق اللبن تقطع وتشقق من شدة الحموضة وسمعت بعض العرب يقول للبن إذا حُقِنَ فأَصابه حَرّ الشمس فتقطع قد تَفَلَّق وامْزَقَرَّ وهو أن يصير اللبن ناحية وهم يَعافون شرب اللبن المُتَفَلِّق وفَلَقَ الله الحَبَّ بالنبات شقه والفَلْقُ الخلق وفي التنزيل إن الله فالِقُ الحب والنوى وقال بعضهم وفالِق في معنى خالق وكذلك فَلَقَ الأرضَ بالنبات والسحاب بالمطر وإذا تأَملت الخَلْق تبين لك أَن أكثره عن انِفلاق فالفَلَقُ جميع المخلوقات وفَلَقُ الصبح من ذلك وانْفَلَقَ المكان به انشق وفَلَقَت النخلة وهي فالِقٌ انشقت عن الطَّلْع والكافور والجمع قُلْق وفَلَقَ الله الفجر أَبداه وأَوضحه وقوله تعالى قالِقُ الأصْباح قال الزجاج جائز أن يكون معناه خالق الأَصْباح وجائز أن يكون معناه شاق الأَصباح وهو راجع إلى معنى خالق والفَلَق بالتحريك ما انفَلَقَ من عمود الصبح وقيل هو الصبح بعينه وقيل هو الفجر وكلٌّ راجع إلى معنى الشق قال الله تعالى قل أَعوذ برب الفَلَق قال الفراء الفَلَق الصبح يقال هو أَبين من فَلَقِ الصبح وفَرَق الصبح وقال الزجاج الفَلَق بيان الصبح ويقال الفَلَقُ الخَلْق كله والفَلَق بيان الحق بعد إشكال ويقال فَلَقَ الصبحَ فالِقُه قال ذو الرمة يصف الثور الوحشي حتى إذا ما انْجَلى عن وَجْهه فَلَقٌ هادِيهِ في أُخْرَياتِ الليل مُنْتَصبُ قال ابن بري الرواية الصحيحة حتى إذا ما جلا عن وجهه شَفَقٌ لأن بعده أَغْباشَ ليلِ تِمامٍ كان طارَقَهُ تَطَحْطُخُ الغيمِ حتى ما له جُوَبُ وفي الحديث أَنه كان يرى الرؤيا فتأْتي مثل فَلَقِ الصبح هو بالتحريك ضوءُه وإنارته والفَلْق بالتسكين الشَّقّ كلمني فلان من فَلْق فيه وفِلْق فيه وسمعته من فَلْق فيه وفِلْق فيه الأخيرة عن اللحياني أي شِقِّه وهي قليلة والفتح أَعْرَف وضربه على فَلْقِ رأْسه أَي مَفْرَقه ووسطه والفَلَق والفالِقُ الشق في الجبل والشِّعب الأُولى عن اللحياني والفَلَقُ المطمئن من الأَرض بين الرَّبْوَتَينِ وأنشد وبالأُدْمِ تَحْدي عليها الرِّحال وبالشَّوْل في الفَلَقِ العاشب ويقال كان ذلك بفالِق كذا وكذا يريدون المكان المنحدر بين رَبْوَتَيْن وجمع الفَلَق فُلْقان مثل خَلَق وخُلْقان وهو الفالِقُ وقيل الفالِق فضاء بين خَلَق وخُلْقان وهو الفالِقُ وقيل الفالق فضاء بين شَقِيقَتين من رمل وجمعهما فُلْقان كحاجِرٍ وحُجْران وقال أَبو حنيفة قال أَبو خيرة أو غيره من الأعراب الفالِقَةُ بالهاء تكون وسط الجبال تنبت الشجر وتُنْزَلُ ويبيت بها المال في الليلة القَرَّة فجعل الفالِقَ من جَلَد الأرض قال وكلا القولين ممكن وفي حديث الدجال فأَشرق على فَلَقٍ من أَفْلاق الحَرَّة الفَلَقُ بالتحريك المطمئِنُّ من الأرض بين رَبوَتَين والفَلَقُ جهنم وقيل الفَلَقُ وادٍ في جهنم نعوذ بالله منها والفَلَقُ المَقْطَرة وفي الصحاح الفَلَق مَقْطرةُ السَّجَّان والفَلَقة والفَلْقة الخشبة عن اللحياني والفِلْقُ والفَلِيقُ والفَلِيقَةُ والْمَفْلَقَةُ الفَيْلَقُ والفَلَقى كله الداهية والأمر العجب قال أَبو حَيَّة النميري وقالت إنها الفَلَقى فأَطْلِقْ على النَّقَدِ الذي معك الصِّرارا والعرب تقول يا لَلْفَلِيقة وكَتِيبة فَيْلَق شديدة شبهت بالداهية وقيل هي الكثيرة السلاح قال أبو عبيد هي اسم للكتيبة قال ابن سيده وليس هذا بشيء التهذيب القَيْلَق الجيش العظيم قال الكميت في حَوْمة القَيْلَقِ الجَأْواءِ إذ نزلتْ قَسْراً وهَيْضَلُها الخَشْخاش إذ نزلوا وامرأَة فَيْلَق داهية صخابة قال الراجز قلتُ تَعَلَّقْ فَيْلَقاً هَوْجَلاَّ عَجَّاجةً هَجَّاجةً تَأَلاَّ وجاء بالفِلْقِ أي بالداهية عن اللحياني وجاءَ بعُلَقَ فُلَقَ أي بعجب عجيب وقد أَعْلَقْت وأَفْلَقْت وافْتََلَقْت أي جئت بعُلَق فُلَقَ وهي الداهية لا تُجْرى وأَفْلَقَ وافْتَلَقَ بالعجب أتى به عن اللحياني وأَنشد ابن السكيت لسويد بن كُراع العُكْليّ وكراع اسم أُمه واسم أَبيه عُمَيْر إذا عَرَضَتْ داوِيةٌ مُدْلَهِمَّةٌ وغَرَّدَ حادِيها فَرَيْنَ بها فِلْقا قال ابن الأَنباري أراد عملن بها سيراً عجباً والفِلْق العَجَب أي عملن بها داهية من شدة سيرها والفَرْيُ العمل الجيد الصحيح والإفراء الإفساد وغَرَّدَ طرَّب في حُدائهِ وعَرَّد جَبُن عن السير قال القالي رواية ابن دريد غَرَّد بغين معجمة ورواية ابن الأعرابي عَرَّد بعين مهملة وأنكر ابن دريد هذه الرواية ويقال مَرَّ يَفْتَلِقُ بالعَجَب أي يأْتي بالعجب ويقال أَفْلَقَ فلانٌ اليوم وهو يُفْلِقُ إذا جاء بعجَب وشاعر مُفْلِقٌ مجيد منه يجيء بالعجائب في شعره وأَفْلَقَ في الأمر إذا كان حاذقاً به ومرَّ يَفْتَلِقُ في عَدْوه أي يأْتي بالعجب من شدته وقُتِلَ فلان أَفْلَقَ قِتْلَةٍ أي أشدّ قِتْلَةٍ وما رأَيت سيراً أَفْلَقَ من هذا أي أَبعد كلاهما عن اللحياني ابن الأَعرابي جاء فلانٌ بالفْلْقانِ أي بالكذب الصُّرَاح وجاء فلان بالسُّمَاق مثله والفَلِيقُ عِرْق في العَضُد يجري على العظم إلى نُغْضِ الكتف وقيل هو المطمئن في جِرَانِ البعير عند مَجْرى الحلقوم قال أبو محمد الفقعسي بكل شَعْشَاعٍ كجِذْعِ المُزْدَرِعْ فَلِيقُهُ أَجْرَدُ كالرُّمْحِ الضَّلِعْ جدَّ بإلْهابٍ كتَضْرِيم الضَّرِعْ والفَليقُ باطن عنق البعير في موضع الحلقوم قال الشماخ وأَشْعَث وَرَّاد الثَّنَايا كأَنه إذا اجْتَازَ في جَوْف الفَلاة فَلِيقُ وقيل الفَلِيقُ ما بين العِلْباوَيْنِ وهو أن يَنْفَلِقَ الوَبَرُ بين العِلْباوَيْن قال ولا يقال في الإنسان وفي النوادر تَفَيْلَم الغلام وتَفَيْلَقَ وتَفَلَّق وحَثِر إذا ضخم وسمن وفي حديث الدجال وصفته رجل فَيْلَقٌ قال الأزهري هكذا رواه القتيبي في كتابه بالقاف وقال لا أَعرف الفَيْلَقَ إلا الكَتِيبة العظيمة قال فإن كان جعله فَيْلَقاً لعظمه فهو وَجْهٌ إن كان محفوظاً وإلا فهو الفَيْلَمُ بالميم يعني العظيم من الرجال قال أَبو منصور والفَيْلَم والفَيْلَق العظيم من الرجال ومنه تَفَيْلَقَ الغلام وتَفَيْلَم بمعنى واحد الفَيْلَقُ العظيم وأصله الكتيبة العظيمة والياء زائدة ورجل مِفْلاق دنيء رديء فَسْلٌ رَذْلٌ قليل الشيء وخليته بِفالقَةِ الوَرِكِةِ وهي رملة وفي التهذيب خليته بفَالِق الوَرْكاءِ وهي رملة والفُلَّيْقُ بالضم والتشديد ضرب من الخَوْخ يتَفَلَّقُ عن نَواهُ والمفَلَّق منه المجفف والفَيْلِقُ الجيش والجمع الفَيَالِقُ وفي حديث الشعبي وسئل عن مسأَلة فقال ما يقول فيها هؤلاء المَفَاليقُ ؟ هم الذي لا مال لهم الواحد مِفْلاق كالمَفَاليس شبه إفْلاسهم من العلم وعدمه عندهم بالمَفَاليس من المال وفَالِق اسم موضع بغير تعريف وفي المحكم والفَالِقُ اسم موضع قال حيث تَحَجَّى مُطْرِقٌ بالفالِقِ
الرائد
* فلق يفلق: فلقا. 1-الشيء: شقه «فلق الخوخة». 2-الله الصبح: شقه وأظهره.
الرائد
* فلق تفليقا. *ر.*©فلق©.
الرائد
* فلق. ج فلقان. 1-بيان الحق وظهوره بعد التباس. 2-صبح. 3-الخلق كله. 4-سهل منخفض بين تلتين. 5-شق في الجبل. 6-جهنم. 7-خشبة يشد حبل إلى طرفيها وتجعل رجلا المجرم أو المعاقب داخله فيضرب عليهما. 8-من اللبن: المتقطع لحموضته. 9-ما يبقى من اللبن في أسفل القدح. 10-«الفلق»: سورة من سور القرآن الكريم.
الرائد
* فلق. ج فلوق. 1-مص. فلق. 2-شق: «في رجله فلوق». 3-صبح. 4-«فلق الرأس»: مفرقه ووسطه. 5-«فلق الفم»: شقه.
الرائد
* فلق. 1-نصف الشيء المفلوق. 2-أمر عجيب. 3-داهية، مصيبة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: