ـ كَهَمَتْهُ الشَّدائدُ : جَبَّنَتْه عن الإِقدامِ . ـ أكْهَمَ بَصَرُهُ : كَلَّ ، ورَقَّ . ـ سَيْفٌ ولِسانٌ وفَرَسٌ ورجلٌ كَهامٌ : كليلٌ عَيٌّ بطِيءٌ مُسِنٌّ ، لا غَنَاءَ عندَه ، ككَهِيمٍ . وقَوْمٌ كَهامٌ أيضاً . ـ كَيْهَمٌ : اسمٌ .
المعجم: القاموس المحيط
أكهَمَ
أكهَمَ بصرُه : كَهُم .
المعجم: المعجم الوسيط
تَكهَّم
تَكهَّم فلانٌ : كَهَم . و تَكهَّم تعرَّض للشر .
المعجم: المعجم الوسيط
تَكهَّم
تكهم - تكهما 1 - تكهم : لم يبادر إلى النصرة والحرب . 2 - تكهم : تعرض للشر .
المعجم: الرائد
كهَام
كهام 1 - كهام بطيء كليل : « فرس كهام ». 2 - كهام بطيء عن النصرة والمساعدة . 3 - كهام : الذي لا مال عنده . 4 - كهام : « سيف كهام » : أي كليل لا يقطع .
المعجم: الرائد
أَكهَم
أكهم - إكهاما 1 - أكهم بصره : تعب وضعف
المعجم: الرائد
كَهَمَ
كَهَمَ الرَّجلُ كَهَمَ َ كهَامَةً بَطُؤ عن النُّصْرَة والحرب . فهو كَهَامُ . و كَهَمَ السيفُ : كلَّ . فهو كهَامٌ ، وكَهيمٌ . و كَهَمَ الشَّدائدُ الرجلَ كَهْمًا : جعلته جَبَاناً .
المعجم: المعجم الوسيط
كَهُمَ
كَهُمَ بصرُهُ كَهُمَ كَهَامَةً : كلَّ ورقَّ و كَهُمَ لسانُه : عَيَّ . فهو كَهَامٌ ، وكهيمٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
كهَّمَتْهُ
كهَّمَتْهُ الشدائدُ : مبالغة في كَهَمَتْه .
المعجم: المعجم الوسيط
كهم
كهم - يكهم ، كهامة 1 - كهم بطؤ عن الحرب والنصرة . 2 - كهم السيف : كل ولم يقطع .
المعجم: الرائد
كهم
كهم - يكهم ، كهامة وكهوما 1 - كهم بصره : كل ، ضعف . 2 - كهم السيف : كل ولم يقطع .
المعجم: الرائد
كهم
" كَهُمَ الرجل وكَهَمَ يَكْهَم كَهامةً ، فهو كَهامٌ وكَهِيمٌ ، وتكَهَّمَ : بَطُؤَ عن النُّصرة والحرب ؛ قال مِلْحة الجرمي : إِذا ما رَمى أَصْحابَه بِجَنيبِه ، سُرى اللَّيلةِ الظلماء ، لم يَتَكَهَّمِ (* قوله « بجنيبه » كذا بالأصل مضبوطاً ، والذي في نسخة المحكم : بحنيبه ، بالحاء المهملة بدل الجيم ). وفَرَس كَهام : بِطيء عن الغاية . ورجل كَهام وكَهِيم : ثقيل مُسِنٌّ دَثور لا غَناء عنده ، وقوم كَهامٌ أَيضاً . وسيف كَهام وكَهِيم : لا يقطع ، كَلِيل عن الضربة . وفي مَقتل أَبي جهل : إِن سيفك كَهامٌ أَي كَليل لا يقطع . ولسان كَهيمٌ : كَليل عن البلاغة ، وفي التهذيب : لسان كَهامٌ . الجوهري : لسان كَهام عَيِيٌّ . ويقال : أَكْهَمَ بَصَرُه إِذا كَلَّ ورَقَّ . وكهَّمَتْه الشدائدُ : نكَّصَتْه عن الإِقدام وجبَّنَتْه . وكَيْهمٌ : اسم . وقوله في حديث أُسامة : فجعل يتَكهَّمُ بهم ؛ التَّكَهُّم : التعرُّض للشر والاقتحام به ، وربما يَجْري مِجرى السُّخرية ، ولعله إِن كان محفوظاً مقلوب من التَّهَكُّم ، وهو الاستهزاء . الأَزهري في ترجمة كهكه : الكَهْكاهةُ المُتَهَيِّب ، قال : وكَهْكامة ، بالميم ، مثل كَهْكاهةٍ المُتَهيِّبُ ، وكذلك كَهْكَمٌ ، قال : وأَصله كَهامٌ فزيدت الكاف ؛
وأَنشد : يا رُبَّ شَيْخٍ مِن عَدِيٍّ كَهْكَمِ (* قوله « من عديّ » كذا في الأصل والتهذيب ، والذي في التكملة على اصلاح بدل علي لكيز بصيغة التصغير ). وأَنشد الليث قول أَبي العيال الهذلي : ولا كَهْكامةٌ بَرَمٌ ، إِذا ما اشتَدَّتِ الحِقَبُ ورواه أَبو عبيد : ولا كَهكاهةٌ برم بالهاء ، وسيأْتي ذكره . ابن الأَعرابي : الكَهْكمُ والكَهْكَبُ الباذِنجان . "