"المَرَقُ الذي يؤتدم به: معروف، واحدته مَرَقة، والمَرَقة أَخص منه. ومَرَق القِدْرَ يَمْرُقُهاويَمْرِقُهامَرْقاًوأَمْرَقَهايُمْرقهاإمْراقاً: أَكثر مَرَقَها. الفراء: سمعت بعض العرب يقول أَطعمنا فلان مَرَقةمَرَقَيْن؛ يريد اللحم إذا طبخ ثم طبخ لحم آخر بذلك الماء، وكذا، قال ابن الأَعرابي. ومَرِقتِ البيضةُ مَرَقاً ومَذِرتْ مَذَراً إذا فسدت فصارت ماء. وفي حديث علي: إن من البيض ما يكون مارقاً أَي فاسداً. وقد مرقت البيضة إذا فسدت. ومَرَقَ الصوفَ والشعر يَمْرقهمَرْقاً: نتفه. والمُراقة، بالضم: ما انتتف منهما، وخص بعضهم به ما ينتتف من الجلد المَعْطُونِ إذا دفن ليسترخي، وربما قيل لما تنتفه من الكَلاءِ القليل لبعيرك مُرَاقة؛ وقال اللحياني: وكذلك الشيء يسقط من الشيء، والشيء يفنى منه فيَبْقى منه الشيءُ. وفي الحديث: أنَّ امرأَة، قالت: يا رسول الله، إن بنتاً لي عَروُساً تمرَّق شعرُها، وفي حديث آخر: مَرِضَتْ فامَّرَقَ شعرها. يقال: مَرَقَ شَعْرُه وتَمَرَّقوامَّرق إذا انتثر وتساقط من مرض أَو غيره. والمَرْقة: الصوفة أَول ما تنتف، وقيل: هو ما يبقى في الجلد من اللحم إذا سلخ،وقيل: هو الجلد إذا دبغ. والمَرْقُ، بالتسكين: الإهابُ المُنْتِنُ. تقول مَرَقْتُ الإهَابَ أَي نتفت عن الجلد المعطون صوفه. وأَمْرَق الجلدُ أَي حان له أن ينتف. ويقال: أَنْتَنُ من مَرْقَاتِ الغنمِ، الواحدة مَرْقة؛ وقال الحرث بن خالد: ساكناتُ العَقِيقِ أَشْهَى إلى القلـ ب من الساكناتِ دُورَ دِمَشْقِ يَتَضَوَّعْنَ، لو تضَمَّخْنَ بالمسـ ك، ضِماخاً كأنه ريح مَرْق؟
قال ابن الأَعرابي: المَرْقُ صُوف العِجافِ والمَرْضى، وأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من البيت الأَخير من قوله: كأَنه ريح مَرْق، ففسره هو بأَنه جمع المَرْقة التي هي من صوف المهازيل والمَرْضى، وقد يجوز أَن يكون يعني به الصوف أَول ما يُنْتف، لأَنه حينئذ مُنْتِنٌ. تقول العرب: أَنتَنُ من مرْقات الغنم، فيكون المَرْقُ على هذا واحداً لا جمع مَرْقة، ويكون من المذكر المجموع بالتاء، وقد يكون يعني به الجلد الذي يُدْفن ليسترخي. وأَمْرَق الشعرُ: حان له أَن يُمْرَقَ. ابن الأَعرابي: المَرْقُ الطعن بالعجلة. والمُرْقُ: الذئاب المُمَعَّطة. والمَرْق: الصوف المُنَفَّش. يقال: أَعطني مَرْقة أَي صوفة. والمَرْق: الإهابُ الذي عُطِنَ في الدباغ وترك حتى أَنتن وامَّرط عنه صوفه؛ ومَرَقْتُ الإهابَ مَرْقاًفامَّرقامِّراقاً؛ والمُرَاقة والمْرَاطة: ما سقط من الشعر. والمُراقة من النبات: ما يُشْبِعُ المال؛ وقال أَبو حنيفة: هو الكلأُ الضعيف القليل. ومَرِقَت النخلةُ وأَمْرقَتْ، وهي مُمْرِقٌ: سقط حملها بعدما كبر، والاسم المَرْقُ. ومَرَقَ السهمُ من الرَّمِيَّة يَمْرُقُمَرْقاًومُرُوقاً: خرج من الجانب الآخر. وفي الحديث وذكر الخوارج: يَمْرْقُونَ من الدِّين كما يَمْرُق السهم من الرميّة أَي يَجُوزونَهُ ويخرقونَهُ ويتعدّونه كما يخرق السهم المَرْميّ به ويخرج منه. وفي حديث علي، عليه السلام: أُمِرْتُ بقتال المارِقينَ، يعني الخوارج، وأَمْرقْتُ السهم إمْراقاً، ومنه سميت الخوارج مارِقةً، وقد أَمْرَقهُ هو. والمُرُوق: الخروج من شيء من غير مدخله. والمارِقةُ: الذين مرقوا من الدِّين لغُلُوّهم فيه. والمُرُوق: سرعة الخروج من الشيء، مَرَق الرجلُ من دِينه ومَرَقَ من بيته، وقيل: المُروق أَن يُنْفِذ السهم الرميّة فيخرج طرفه من الجانب الآخر وسائره في جوفها. والامْتِراق: سرعة المَرْقِ. وامْتَرَقوامَّرق الولد من بطن أُمه وامْتَرقت الحمامة من وَكْرِها: خرجت. ومَرَق في الأرض مُروقاً: ذهب. ومَرَق الطائر مَرْقاً: ذَرَقَ. والمَرْقوالمُرق؛ الأخيرة عن أَبي حنيفة عن الأعراب: سَفا السنبل، والجمع أَمراق. والتَّمْرِيقُ: الغناء، وقيل: هو رفع الصوت به؛ قال:ذَهَبَتْ مَعَدّ بالعَلاء ونَهْشل،من بين تالي شِعره ومُمَرِّقوالمَرْق، بالسكون: غِنَاء الإماء والسَّفِلة، وهو اسم. والمُمَرَّق أَيضاً من الغِناء: الذي تغنيه السَّفِلةُ والإماء. ويقال للمُغَنّي نفسه المُمَرِّق، وقد مَرَّقيُمَرِّقُتَمْرِيقاً إذا غنى. وحكى ابن الأَعرابي: مَرَّق بالغناء؛
وأَنشد: أفي كلّ عامٍ أَنت مُهْدِي قَصِيدةٍ،يُمَرّق مَذْعور بها فالنَّهابلُ؟ فإن كنتَ فاتَتْكَ العُلى، يا ابن دَيْسقَ،فدَعْها، ولكن لا تَفُتْك الأَسافِل؟
قال ابن بري:، قال ابن خالويه ليس أَحد فسر التَّمْريقَ إلا أَبو عمرو الزاهد، قال: هو غناء السفلة والساسة، والنَّصْبُ غناء الركبان. وفي الحديث ذكر المُمَرِّق، هو المغنّي. واهْتلَبَ السيفَ من غمده وامْتَرقهُ واخْتلطهُ واعْتَقَّهُ إذا استله. ويقال للذي يُبْدِي عورته: امَّرَقَيَمَّرِقُ. وامَّرَقَ الرجلُ: بدت عورته. وقولهم في المثل: رُوَيْدَ الغَزْوَ يَنْمَرِق، وأَصله أَن امرأَة كانت تغزو فحبِلت، فذُكِرَ لها الغزو، فقال: رُوَيْدَ الغَزْوَ يَنْمَرِقُ أَي أَمهلوا الغزو حتى يخرج الولد؛ قال ابن بري: وقال المفضل هي رَقَاشِ الكِنانيَّة، وجمع المَارِقِمُرَّاق؛ قال حميد الأَرقط: ما فتِئَتْ مُرَّاقُ أَهل المِصْرَيْن سَقْطَ عُمَانَ، ولصوصَ الجُفَّيْن وقال أَبو حنيفة: المُمْرِقُ اللحم الذي فيه سمن قليل. ومَرَق حَبُّ العنب يَمْرُقمُرُوقاً: انتشر من ريح أَو غيره؛ هذه عن أَبي حنيفة. والمُرِّيقُ: حب العصفر، وفي التهذيب: شحم العصفر، وبعضهم يقول هي عربية محضة، وبعض يقول ليست بعربية. قال ابن سيده: المُرِّيقُ حب العصفر، قال: وقال سيبويه حكاه أَبو الخطاب عن العرب، قال أَبو العباس: هو أَعجمي وقد غلط أَبو العباس لأن سيبويه يحكيه عن العرب، فكيف يكون عجميّاً؟ وثوب مُمَرَّق: صبغ بالمُرّيق؛ وتَمَرَّق الثوب: قَبِلَ ذلك؛ وأنشد الباهلي: يا ليتَني لكِ مِئْزر مُتَمرَّق بالزَّعْفران، لبِسْتِه أَياما قوله مُتَمرَّق: مصبوغ بالعُصْفر، وقال بالزعفران ضرورة، وكان حقه أَن يقول بالعصفر. ورجل مِمْراق: دَخّال في الأُمور. والمَارِقُ: العلم النافذ في كل شيء لا يتعوج فيه. ومَرَقَا الأَنفِ: حَرْفاه. قال ثعلب: كذا رواه ابن الأعرابي بالتخفيف، والصواب عنده مَرَقَّا الأنف. وفي الحديث ذكر مَرَق، بفتح الميم والراء،وقد تسكن، بئر مَرَق بالمدينة لها ذكر في حديث أَول الهجرة. والمَرَق أَيضاً: آفة تصيب الزرع. وفي الحديث: أَنه اطّلى حتى بلغ المَرَاقّ؛ هو،بتشديد القاف، ما رق من أَسفل البطن ولان لا واحد له، وميمه زائدة، وقد تقدم في الراء. "
مَرْقُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَرْقُ: الطَّعْنُ بالعَجَلَةِ، وإِكْثارُ مَرَقَةِ القِدْرِ، كالإِمْراقِ، ونَتْفُ الصُّوفِ عن الجِلْدِ المَعْطونِ، وغِناءُ الإِماءِ والسَّفِلَةِ، والإِهابُ المُنْتِنُ، ـ مُرْقُ: الذِئابُ المُمَعَّطَةُ، ـ مِرْقُ: الصوفُ المُنْتِنُ، ـ مَرَقُ: قرية بالمَوْصِلِ، وآفَةٌ تُصيبُ الزَّرْعَ، ـ مَرَقُ من الطعامِ: معروف، ـ مَرَقَةُ: أخَصُّ. ـ مَرَقَ السهمُ من الرَّمِيَّةِ مُروقاً: خَرَجَ من الجانِبِ الآخَرِ. ـ الخَوارِجُ مارِقةٌ: لخُروجِهِم عن الدّينِ. ـ كانتِ امرأةٌ تَغْزُو، فَحبِلَتْ، فذُكِرَ لها الغَزْوُ، فقالت: ''رُوَيْدَ الغَزْوَ يَنْمَرِقُ'' أي: أمْهِلِ الغَزْوَ حتى يَخْرُجَ الوَلَدُ. ـ مَرِقَتِ النَّخْلَةُ: نَفَضَتْ حَمْلَها بعدَ الكَثْرَةِ، ـ مَرِقَتِ البَيْضَةُ: فَسَدَتْ فصارتْ ماءً. ـ مُرَّيْقُ: العُصْفُرُ. ـ مُتَمَرَّقُ: المَصْبوغُ به أو بالزَّعْفَرانِ، ـ مُتَمَرِّقُ: الذي أخَذَ في السِّمَنِ من الخَيْلِ. ـ مُراقَةٌ: ما انْتَتَفْتَه من الصُّوفِ، أو من الكَلأَِ القليلِ لبعيرِكَ. ـ أمْرَقَ: أبْدَى عَوْرَتَهُ، ـ أمْرَقَ الجِلْدُ: حانَ له أن يُنْتَفَ. ـ امْتِراقُ: سُرْعَةُ المُروقِ. ـ بئْرُ مَرْقٍ، ومَرَقٍ: بالمدينةِ، ـ مُمَرِّقُ: الذي يَصيرُ فَوْقَ اللَّبَنِ من الزُّبْدِ تَباريقَ كأَنها عُيونُ الجَرادِ. ـ الأَمْراقُوالمُروقُ: سَفا السُّنْبُلِ. ـ مَرَقِيَّةُ: حِصْنٌ بالشامِ. ـ أصابَهُ ذلك في مَرْقِكَ: من جَرَّاكَ وفي جُرْمِكَ.
مرَقَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مرَقَ من يَمرُق ، مُروقًا ، فهو مارِق ، والمفعول ممروق منه :- • مرَق السَّهمُ من الرَّميَّة اخترقها وخرج منها بسرعة من غير مَدْخَلِه، اخترقها وخرج من الجانب الآخر :-مرَقتِ الرَّصاصةُ من جسده، - مرَق الولدُ من دون أن نراه، - مرقتِ السَّيَّارةُ لتتخطّى سيارة أخرى. • مرَق الشَّخصُ من الدِّين: خرج منه ببدعة أو ضلالة، أنكره، جحد به :-تولّى الحاكمُ قتالَ المارقين بنفسه، - اتّهمه بعضُ النَّاس زورًا بأنّه مرَق من دِينه.
أمرقَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أمرقَيُمرق ، إمراقًا ، فهو مُمْرِق ، والمفعول مُمْرَق :- • أمرقَ الطَّاهي القِدْرَ أكثر مرقَها.
مرَّقَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مرَّقَيمرِّق ، تمريقًا ، فهو مُمرِّق ، والمفعول مُمَرَّق :- • مرَّق الطّاهي القِدْرَ أمرقَها؛ أكثر مرقَها.
مرق(المعجم الرائد)
مرق - يمرق ، مروقا 1- مرق السهم من الهدف : اخترقه وخرج من الجانب الآخر. 2- مرق من الدين : خرج منه ولم يراع أحكامه.
نُمْرُقُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نُمْرُقُونُمْرُقَةُونِمْرُقَةُونَمْرُقَةُ: الوِسادَةُ الصغيرةُ، أو المِيثَرَةُ، أو الطِّنْفِسَةُ فوقَ الرَّحْلِ. ـ ذو النُّمْرُقِ الكِنْدِيُّ: النُّعْمانُ بنُ يَزيدَ. ـ نِمْرِقَةُ من السحابِ: ما كان بَيْنَهُ فُتوقٌ.
المَارِقُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَارِقُ : الخارجُ من دينه. و المَارِقُ النَّافذُ في كل شيء لا يتعوَّج فيه. والجمع : مُرَّاق.
المَرَقُ : ما رقَّ من الشيءِ. ومرَقُّ الأَنْفِ: ما لانَ منه. والجمع : مَراقُّ. ومَراقُّ البطْنِ: ما رقَّ منه ولانَ في أَسافلِه ونحوها. ومراقُّ الإبِل وغيرها: أَرفاغها.
المَرْقَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَرْقَةُ : الصُّوفة أَولَ ما تُنْتَفُ. و المَرْقَةُ ما يبقى في الجلد من اللَّحم إِذا سُلِخ. و المَرْقَةُ الجلدُ إذا دُبِغَ.
المَرْقُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَرْقُ : الإِهابُ المُنْتِنُ امَّرَطَ عنه صوفُه. و المَرْقُ الصُّوفُ المنفَّشُ. و المَرْقُ صوفُ العِجافِ والمَرْضى. و المَرْقُ سَفَا السُّنْبُل. والجمع : أَمْراقٌ. ويقال: أَصَابه ذلك في مَرْقِكَ: مِن جَرَّاك.
المُرَاقَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُرَاقَةُ : الشيءُ يسقُط من غيره. و المُرَاقَةُ مانُتِفَ من الصُّوف أوالشَّعْرِ أَو الكلإِ.
المُرُوقُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُرُوقُ : سَفَا السُّنْبُل(بكسرالسين وضمها) .
المُمْرِقُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُمْرِقُ : اللَّحْمُ الذي فيه سَمْنٌ قليلٌ.
المِرْقُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِرْقُ : الصُّوفُ المُنْتِنُ.
المِمْرَاقُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِمْرَاقُ : الدَّخَّالُ في الأُمور.
مَرِقَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
مَرِقَتِ البيضةُ مَرِقَتِمَرَقًا: فسَدت فصارت ماءً. و مَرِقَتِ النَّخْلَةُ: سقَط حَمْلُها بعد ما كَبِرَ.