-
حَدَا
- ـ حَدَا الإِبِلَ ، وحَدَا بها حَدْواً وحُداءً وحِداءً : زَجَرَها ، وساقَها ،
ـ حَدَا اللَّيْلُ النَّهارَ : تَبِعَهُ ، كاحْتَداهُ .
ـ تَحَادَتِ الإِبِلُ : ساقَ بعضُها بعضاً . وأصلُ الحُداءِ في : دي دي . ورجُلٌ حادٍ وحَدَّاء .
ـ بينهم أُحْدِيَّةٌ وأُحْدُوَّةٌ : نَوْعٌ من الحُداءِ .
ـ حَوادِي : الأرْجُلُ لأَنَّها تَتْلُو الأيْدِي .
ـ حَدْواءُ : رِيحُ الشَّمالِ ، وموضع .
ـ حَدَوْدَى : موضع .
المعجم: القاموس المحيط
-
الحَدُّ
- ـ الحَدُّ : الحاجِزُ بينَ شَيْئَيْنِ ، ومُنْتَهى الشيءِ ، والدَّفْعُ ، والمَنْعُ ، كالحَدَدِ ، وتأديبُ المُذْنِبِ بما يَمْنَعُهُ وغيرَهُ عن الذَّنْبِ ، وما يَعْتَرِي الإِنْسانَ من الغضبِ والنَّزَقِ ، كالحِدَّةِ ، وقد حَدَدْتُ عليه أحِدُّ ، وتمييزُ الشيءِ عنِ الشيءِ ، ودارِي حَديدَةُ دارِهِ ،
ـ حَدُّ من كُلِّ شيءٍ : حِدَّتُهُ ،
ـ حَدُّ مِنْكَ : بأسُكَ ،
ـ حَدُّ من الشَّرابِ : سَوْرَتُهُ ،
ـ مُحادَّتُها : حَدُّها كحَدِّها .
ـ حَديدُ : معروف ، الجمع : حَدائِدُ وحَديداتٌ .
ـ حَدَّادُ : مُعالِجُهُ والسَّجَّانُ ، والبَوَّابُ ، والبَحْرُ ، ونَهْرٌ .
ـ اسْتِحْدادُ : الاحْتِلاقُ بالحديدِ .
ـ حدَّ السِّكِّينَ ، وأحَدَّها وحَدَّدَها : مَسَحَها بحَجَرٍ أو مِبْرَدٍ ، فَحَدَّتْ تَحِدُّ حِدَّةً ، واحْتَدَّتْ ، فهي حَديدٌ ، وحُدادٌ وحُدَّادٌ ، الجمع : حَديداتٌ وحَدائِدُ وحِدادٌ . ونابٌ حَديدٌ وحَديدةٌ .
ـ رَجُلٌ حَديدٌ وحُدادٌ من أحِدَّاءَ وأحِدَّةٍ وحِدادٍ : يكونُ في اللَّسَنِ ، والفَهْمِ ، والغَضَبِ .
ـ حَدَّ عليه يَحِدُّ حَدَداً ، وحَدَّدَ ، واحْتَدَّ ، واسْتَحَدَّ : غَضِبَ .
ـ حادَّهُ : غاضَبهُ ، وعاداهُ ، وخالَفهُ .
ـ ناقَةٌ حَديدَةُ الجِرَّةِ : يُوْجَدُ منها رائِحَةٌ حادَّةٌ ، أي : ذَكِيَّةٌ .
ـ حَدَّدَ الزَّرْعُ تَحْديداً : تأخَّرَ خُروجُهُ لِتَأَخُّرِ المَطَرِ ،
ـ حَدَّدَ إليه ، وحَدَّدَ له : قَصَدَ .
ـ حَدَادِ حُدَيَّةٍ : كَلِمَةٌ تقالُ لمن تُكْرَهُ طَلْعَتُهُ .
ـ مَحْدودُ : المَحْرومُ ، والمَمْنوعُ من الخَيْرِ ، كالحُدِّ ، وعن الشَّرِّ .
ـ حادُّ ومُحِدُّ : تارِكةُ الزِّينَةِ لِلعِدَّةِ ، حَدَّتْ تَحِدُّ وتَحُدُّ حَدًّا وحِداداً ، وأحَدَّتْ .
ـ أبو الحَديدِ : رَجُلٌ من الحَرورِيَّة .
ـ أُمُّ الحَديدِ : امْرأةُ كهْدَلٍ .
ـ حُدٌّ : موضع .
ـ حُدَّةُ : الكُثْبَةُ ، والصُّبَّةُ .
ـ دَعْوَةٌ حَدَدٌ : باطِلَةٌ .
ـ حَدادَتُكَ : امْرَأتُكَ .
ـ حَدادُكَ أن تَفْعَلَ كذا : قُصاراكَ .
ـ ما لي عنه مَحَدٌّ ومُحْتَدٌّ : أي بُدٌّ ومَحيدٌ .
ـ بنو حَدَّانَ بنِ قُرَيْعٍ : بَطْنٌ من تميمٍ ، منهم : أوْسٌ الحَدَّانِيُّ الشاعِرُ ،
ـ حُدَّانٌ : الحَسَنُ بنُ حُدَّانَ المحدِّثُ ، وذُو حُدَّانَ بنُ شَراحيلَ ، وابنُ شَمْسٍ ، وسَعيدُ بنُ ذِي حُدَّانَ التابِعِيُّ ، وحُدَّانُ بنُ ( عبدِ ) شَمْس ، وذُو حُدَّانَ أيضاً : في هَمْدانَ .
ـ حَدَّةُ : موضع بينَ مكَّةَ وجُدَّةَ ، وكانَتْ تُسَمَّى حَدَّاءَ ، وقرية قُرْبَ صَنْعاءَ .
ـ حَدادَةُ : قرية بينَ بَسْطامَ ودامِغانَ .
ـ حَدَّادِيَّةُ : قرية بواسِطَ .
ـ حَدَدٌ : جَبَلٌ بِتَيْماءَ ، وأرضٌ لكَلْبٍ .
ـ حَدَوْداءُ : موضع بِبِلادِ عُذْرَةَ .
ـ حَدْحَدُ : القَصيرُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
تحدَّى
- تحدَّى يَتحدَّى ، تَحَدَّ ، تَحَدّيًا ، فهو مُتحدٍّ ، والمفعول مُتحدًّى :-
• تحدَّى فلانٌ فلانًا غالَبه وباراهُ :- تحدَّاه أن يَحُلَّ لغزًا ، - تحدَّى الشَّعْبُ الاستعمارَ :-
• أتحدّى : تعبير يُقصد به إنذار شخص بفعل شيء مع التّلميح إلى عدم قدرته عليه .
• تحدَّى فلانٌ الشَّيءَ : جابهه دون خوفٍ :- تحدَّى الرَّأيَ العامّ / السُّلطةَ ، - تحدَّى الموتَ : رفض الاستسلام وجابهه :-? تحدَّى الصِّعابَ : قاومها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تحدَّى
- تحدَّى يتحدَّى ، تَحَدَّ ، تحدّيًا ، فهو مُتحدٍّ ، والمفعول مُتحدًّى :-
( انظر ح د و - تحدَّى ).
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أُحْدُوَّة
- أحدوة
1 - أغنية يتغنى بها سائق الجمال .
المعجم: الرائد
-
الأُحْدُوَّة
- الأُحْدُوَّة ، والأُحْدِيَّة : الأُغنيَّة يُحْدَى : بها . والجمع : أَحادِيّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَحَدَّى
- تحدى - تحديا
1 - تحداه : طلب مباراته في لعبة رياضية أو مبارزة . 2 - تحدى الشيء : تحراه ، قصد فعله . 3 - تحداه : تحرش به وتصدى له ليثيره .
المعجم: الرائد
-
تحدٍّ
- تحدٍّ :-
جمع تحدّيات ( لغير المصدر ):
1 - مصدر تحدَّى .
2 - ما يواجَه من عقبات أو أخطار :- كثُرت تحدِّيات العالم الأخيرة ، - التَّحدِّي يثير العداء [ مثل أجنبيّ ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ : المزاح لَقَاحُ الضغائن :-
• التَّحدِّي والاستجابة : نظريّة في فلسفة التاريخ مؤدّاها : أنّ الحضارة تنشأ عندما يواجه شعب ما تحدِّيًا يهدِّد كيانه فيواجه هذا التحدِّي ببذل جهد مضاعف استجابة لحبِّ البقاء .
3 - ( الرياضة والتربية البدنية ) مباراة رياضيّة تتيح للفائز الاحتفاظ بشيء إلى أن ينتزعه منه فائز جديد يتغلّب عليه :- أقيمت مباراة تحدٍّ في الملاكمة على حزام البطولة :-
• امتحان تحدٍّ : امتحان لقدرات المرء وطاقاتِه ، - تحدٍّ عقليّ : مشكلة أو أُحجيّة محفِّزة للعقل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
التحد الشّخْص إلى الله
- مال والتجأ إليه ، اعتمد عليه :- التحد إلى والديه .
المعجم: عربي عامة
-
الْتَحَدَ
- الْتَحَدَ إِليه : مال والتجأَ .
فهو مُلْتَحِدٌ .
و الْتَحَدَ في الدين : أَلْحَدَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَحَدٍّ
- [ ح د ي ]. ( مصدر تَحَدَّى ).
1 . :- وَاجَهَ خَصْمَهُ بِالتَّحَدِّي :- : بِدَعْوَتِهِ إِلَى التَّبَارِي .
2 . :- لَمْ يَكُنْ أَمَامَهُ إِلاَّ تَحَدِّي الْمَخَاطِرِ :- : مُوَاجَهَتُهَا ، مُجَابَهَتُهَا .
المعجم: الغني
-
أحادي الطرف
- ملزم لطرف واحد فحسب . ومن الأمثلة على ذلك عندما أعلنت زيمبابوي ( روديسيا آنذاك ) عن الاستقلال من بريطانيا سنة 1965 كان ذلك إعلانا أحادي الجانب إذ لم يشمل الجانب الآخر وهو بريطانيا ولم تكن طرفا في الاتفاق .
مصطلحات سياسية
المعجم: عربي عامة
-
أحاديّ السّاق
- ( نت ) خاصّ بنبات ذي ساق رئيسيّة غير متفرِّعة تنتهي بزهرة .
المعجم: عربي عامة
-
أحاديّ المعنى
- ذو معنى واحد ، غير غامض .
المعجم: عربي عامة
-
أُحاديّ
- أُحاديّ :-
1 - اسم منسوب إلى أُحاد : ( انظر : و ح د - أُحاديّ ) :- صراع أُحاديّ .
2 - ما يدلُّ على المفرد الواحد
• أُحاديّ الذَّرَّة : ذو ذرَّة واحدة ، - أُحاديّ اللُّغَة : معبَّر عنه بلغة واحدة فقط ، أو مَنْ يعرف أو يستخدم لغة واحدة فقط ، - إعلام أحاديّ : يخدم وجهة نظر واحدة ، - الخطّ الأُحاديّ : الخطّ الحديديّ المفرد ، - زواج أُحادِيّ : حالة يكون فيها الشَّخص متزوِّجًا من امرأة واحدة فقط ، - عالم أحاديّ القطب : يخضع لسيطرة قوة واحدة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أُحاديّ
- أُحاديّ :-
1 - اسم منسوب إلى أُحادُ : :- صراع أُحاديّ .
2 - ما يدلّ على المفرد الواحد
• عالَم أحاديّ القطب : يخضع لسيطرة قوة واحدة ، - إعلام أحاديّ : يخدم وجهة نظر واحدة ، - أُحاديّ الذَّرَّة : ذو ذرَّة واحدة ، - أُحاديّ اللُّغَة : معبَّر عنه بلغة واحدة فقط ، أو مَنْ يعرف أو يستخدم لغة واحدة فقط ، - كلمة أُحاديَّة المقطع : ذات مقطع واحد ، - الخطّ الأُحاديّ : الخطّ الحديديّ المفرد ، - زواج أُحادِيّ : حالة يكون فيها الشَّخص متزوِّجًا من امرأة واحدة فقط ، - صورة أحاديَّة اللّون : لوحة مرسومة بظلال مختلفة من نفس اللون .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أًحَاديّ
- أحادي -
1 - فنان يعزف أو يغني منفردا .
المعجم: الرائد
-
أُحَادِيٌّ
- [ أ ح د ، و ح د ].
1 . :- يَعْزفُ أُحَادِيّاً :- : يَعْزف مُنْفَرِداً .
2 . :- هُوَ فِي آرَائِهِ أُحَادِيُّ الجَانِبِ :- : يَنْظرُ إِلَيْهَا مِنْ زَاوِيَةٍ وَاحِدَةٍ ، مِنْ جَانِبٍ وَاحِدٍ .
المعجم: الغني
-
أحد
- " في أَسماءِ الله تعالى : الأَحد وهو الفرد الذي لم يزل وحده ولم يكن معه آخر ، وهو اسم بني لنفي ما يذكر معه من العدد ، تقول : ما جاءَني أَحد ، والهمزة بدل من الواو وأَصله وَحَدٌ لأَنه من الوَحْدة .
والأَحَد : بمعنى الواحد وهو أَوَّل العدد ، تقول أَحد واثنان وأَحد عشر وإِحدى عشرة .
وأَما قوله تعالى : قل هو الله أَحد ؛ فهو بدل من الله لأَن النكرة قد تبدل من المعرفة كما ، قال الله تعالى : لنسفعنْ بالناصية ناصية ؛ قال الكسائي : إِذا أَدخلت في العدد الأَلف واللام فادخلهما في العدد كله ، فتقول : ما فعلت الأَحَدَ عَشَرَ الأَلف الدرهم .
والبصريون يدخلونهما في أَوّله فيقولون : ما فعلت الأَحد عشر أَلف درهم .
لا أَحد في الدار ولا تقول فيها أَحد .
وقولهم ما في الدار أَحد فهو اسم لمن يصلح أَن يخاطب يستوي فيه الواحد والجمع والمؤَنث والمذكر .
وقال الله تعالى : لستن كأَحد من النساءِ ؛ وقال : فما منكم من أَحد عنه حاجزين .
وجاؤُوا أُحادَ أُحادَ غير مصروفين لأَنهما معدولان في اللفظ والمعنى جميعاً .
وحكي عن بعض الأَعراب : معي عشرة فأَحِّدْهن أَي صيرهن أَحد عشر .
وفي الحديث : أَنه ، قال لرجل أَشار بسبابتيه في التشهد : أَحِّدْ أَحِّدْ .
وفي حديث سعد في الدعاء : أَنه ، قال لسعد وهو يشير في دعائه باصبعين : أَحِّدْ أَحِّدْ أَي أَشر بإِصبع واحدة لأَن الذي تدعو إِليه واحد وهو الله تعالى .
والأَحَدُ من الأَيام ، معروف ، تقول مضى الأَحد بما فيه ؛ فيفرد ويذكر ؛ عن اللحياني ، والجمع آحاد وأُحْدانٌ .
واستأْحد الرجل : انفرد .
وما استاحد بهذا الأَمر : لم يشعر به ، يمانية .
وأُحُد : جبل بالمدينة .
وإِحْدى الإِحَدِ : الأَمر المنكر الكبير ؛
قال : بعكاظٍ فعلوا إِحدى الإِحَدْ وفي حديث ابن عباس : وسئل عن رجل تتابع عليه رمضانان فقال : إِحدى من سبع ؛ يعني اشْتدّ الأَمر فيه ويريد به إِحدى سني يوسف النبي ، على نبينا محمد وعليه الصلاة والسلام ، المجدبة فشبه حاله بها في الشدة أَو من الليالي السبع التي أَرسل الله تعالى العذاب فيها على عاد .
"
المعجم: لسان العرب