-
اجْهَدْ
- ـ جَهْدُ : الطاقَةُ ، والمَشَقَّةُ .
ـ اجْهَدْ جَهْدَكَ : ابْلُغْ غايَتَكَ .
ـ جَهَدَ : جَدَّ ، كاجْتَهَدَ ،
ـ جَهَدَ دابَّتَه : بَلَغَ جَهْدَها ، كأَجْهَدَها ،
ـ جَهَدَ بِزَيْدٍ : امْتَحَنَه ،
ـ جَهَدَ المَرَضُ فلاناً : هَزَلَه ،
ـ جَهَدَ اللَّبَنَ : أخْرَجَ زُبْدَهُ كُلَّه ،
ـ جَهَدَ الطَّعامَ : اشْتهاهُ ، كأَجْهَدَه ، وأكْثَرَ من أكْلِهِ .
ـ جَهِدَ عَيْشُه : نَكِدَ ، واشْتَدَّ .
ـ جَهْدُ البلاءِ : الحالةُ التي يُخْتارُ عليها الموْتُ ، أو كثْرَةُ العِيالِ ، والفَقْرُ .
ـ جَهْدٌ جاهِدٌ : مُبالَغَةٌ .
ـ جَهَادُ : الأرضُ الصُّلْبَةُ لا نَباتَ بها ، وثَمَر الأَرَاكِ ،
ـ جِهَادُ : القِتالُ مع العَدُوِّ ، كالمُجاهَدَةِ .
ـ أجْهَدَ الشَّيْبُ : كثُرَ ، وأسْرَعَ ،
ـ أجْهَدَ الأرضُ : بَرَزَتْ ،
ـ أجْهَدَ الحَقُّ : ظَهَرَ ، ووضَحَ ،
ـ أجْهَدَ في الأَمْرِ : احْتاطَ ،
ـ أجْهَدَ الشيءُ : اخْتَلَطَ ،
ـ أجْهَدَ مالَهُ : أفْناه وفَرَّقَه ،
ـ أجْهَدَ العَدُوُّ : جَدَّ في العَداوَةِ ،
ـ أجْهَدَ لي القومُ : أشْرَفوا ،
ـ أجْهَدَ لك الأَمْرُ : أمْكَنَكَ .
ـ جُهاداكَ أن تَفْعَلَ : قُصاراكَ .
ـ بنو جُهادَةَ : بطْنٌ منهم .
ـ جُهَيْدَى : الجَهْدُ .
ـ مرْعًى جَهيدٌ : جَهَده المالُ
ـ قولُه تعالى : { جَهْدَ أَيْمانِهمْ }: بالَغُوا في اليمينِ ، واجْتَهَدوا .
ـ تَجاهُدُ : بَذْلُ الوُسْعِ ، كالاجْتهادِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَجهَد
- أجهد - إجهادا
1 - أجهده : أتعبه ، حمله فوق طاقته . 2 - أجهد فيه الشيب : ظهر وكثر وأسرع . 3 - أجهد العدو : جد في العداوة . 4 - أجهد : ماله : أفناه ، فرقه . 5 - أجهد في الأمر : احتاط . 6 - أجهد الحق : ظهر ، اتضح . 7 - أجهد الطعام : اشتهاه . 8 - أجهد لهالأمر : أمكنه .
المعجم: الرائد
-
اجتهدَ
- اجتهدَ / اجتهدَ في يجتهد ، اجتهادًا ، فهو مُجتهِد ، والمفعول مُجتهَد فيه :-
• اجتهد فلانٌ / اجتهد في الأمر
1 - بذل مافي وسعه ، لم يقعد عن السعي :- اجتهد في دراستِه .
2 - ( الفقه ) جاء بحكم شرعيّ أو تأويل :- اجتهد أصحاب المذاهب في تفسير الآيات وتأويلها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أجهدَ
- أجهدَ يُجهد ، إجهادًا ، فهو مُجْهِد ، والمفعول مُجْهَد ( للمتعدِّي ) :-
• أجهد الشَّخصُ وقع في الجهَد والمشقّة :- ظلّ يعمل حتى أصابه الإجهاد .
• أجهد الشَّخصَ : أتعبه ، جهَده ، حمّله فوق طاقته :- أجهد العمَّالَ / دابّتَهُ :-
• أجهد بدنه في العمل : أرهقه وأعياه ، - أجهد نفسَه في الأمر / أجهد فِكْرَه في الأمر : بذل غاية جهده ، جدَّ ولم يقصّر ، - حالة إجهاد : حالة تنتج عن إرهاق يتجاوز حدّ الاحتمال .
• أجهد العدُوَّ : حاول إنهاكه في صراع طويل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَجاهَدَ
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَجاهَد
المعجم: الرائد
-
اجْتَهَدَ
- اجْتَهَدَ : بذلَ ما في وُسْعه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِجْتَهَدَ
- [ ج هـ د ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِجْتَهَدْتُ ، أجْتَهِدُ ، اِجْتَهِدْ ، مصدر اِجْتِهادٌ . :- يَجْتَهِدُ صَبَاحَ مَسَاءَ فِي عَمَلِهِ :-: يَجِدُّ ، يَبْذُلُ مَا فِي وُسْعِهِ . :- يَجْتَهِدُ في صِنَاعَتِهِ لإِبْدَاعِ تُحَفٍ فَنِّيَّةٍ .
المعجم: الغني
-
إجْهَادٌ
- [ ج هـ د ]. ( مصدر أَجْهَدَ ).
1 . :- قَامَ بِإِجْهَادِ نَفسِهِ :- : حَمَّلَهَا مَا لاَ يُطَاقُ .
2 . :- سَعَى إِلَى إِجْهَادِ فِكْرِهِ :- : إِلَى تَرْكِيزِ اِنْتِبَاهِهِ .
المعجم: الغني
-
إجهاد
- إجهاد :-
1 - مصدر أجهدَ .
2 - ( طب ) إرهاق جسديّ ، حالة مزعجة ذهنيًّا أو عاطفيًّا تحدث استجابة لتأثيرات خارجيّة معاكسة ، تتّسم عادة بتسارع معدّل سرعة ضَرَبات القلب وارتفاع في ضغط الدَّم وشدّ عضليّ وهبوط في الدورة الدمويّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إجهاد
المعجم: مصطلحات فقهية
-
أجهد الشّخص
- أتعبه ، جهَده ، حمّله فوق طاقته :- أجهد العمَّالَ / دابّتَهُ :- ° أجهد بدنه في العمل
المعجم: عربي عامة
-
أجهد الشّخص
- وقع في الجهَد والمشقّة :- ظلّ يعمل حتى أصابه الإجهاد .
المعجم: عربي عامة
-
أجهد العدوّ
- حاول إنهاكه في صراع طويل .
المعجم: عربي عامة
-
أَجهَدَ
- أَجهَدَ : وقع في الجهد والمشقَّة .
و أَجهَدَ كان ذا دابَّةٍ ضعيفةٍ من التَّعَب .
و أَجهَدَ الأَرضُ : برزت .
و أَجهَدَ له الطَّريقُ والحقُّ : ظهر ووضَحَ .
و أَجهَدَ الشيءُ : اختلطَ .
و أَجهَدَ الشَّيبُ فيه : أَسرع .
و أَجهَدَ العَدُوُّ عليه : جدَّ في العداوة .
و أَجهَدَ فلانٌ في الأَمر : احتاط .
و أَجهَدَ له الشيءُ والأَمرُ : أَمكنه .
و أَجهَدَ فلانا : جهده .
و أَجهَدَ الدَّابّةَ : جهَدَها .
ويُقال : أَجْهَدَه على أَن يفعل كذا : أَجْبَره .
و أَجهَدَ مالَه : أَفناه وفرّقه .
و أَجهَدَ الطعامَ : اشتهاه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَجْهَدَ
- [ ج هـ د ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَجْهَدْتُ ، أُجْهِدُ ، أجْهِدْ ، مصدر إِجْهَادٌ .
1 . :- أَجْهَدَ نَفْسَهُ :- : بَذَلَ جُهْدًا كَبِيراً ، حَمَلَهَا ماَ لاَ يُطَاقُ .
2 . :- يُجْهِدُ فِكْرَهُ فِي الْمُذَاكَرَةِ :-: يُرَكِّزُ اِنْتِبَاهَهُ .
3 . :- أَجْهَدَ صَاحِبَهُ :- : أَتْعَبَهُ ، حَمَّلَهُ مَالا يُطاقُ .
4 . :- أَجْهَدَ العَدُوَّ :- : جَدَّ في العَدَاوَةِ .
5 . :- أَجْهَدَ في الأَمْرِ :-: اِحْتَاطَ .
6 . :- أَجْهَدَ لَهُ الأَمْرُ :-: أَمْكَنَهُ .
المعجم: الغني
-
اِجْتِهَادٌ
- جمع : ـات . [ ج هـ د ]. ( مصدر اِجْتَهَدَ ). :- إِيَّادٌ مَعْرُوفٌ بِاجْتِهَادِهِ :- : مُثَابِرٌ يَبْذُلُ مَجْهُودَاتٍ كَثِيرَةً . :- أوْصَلَهُ اِجْتِهَادُهُ إِلَى مَكَانَةٍ مَرْمُوقَةٍ .
المعجم: الغني
-
اجتهاد
- اجتهاد :-
1 - مصدر اجتهدَ / اجتهدَ في .
2 - ( الفقه ) حكم أو تفسير شرعيّ يقوم به فقيه عالم ، استنباط الأحكام العامّة من الأدلة الشرعيّة :- كانت اجتهاداته مَثار جدل بين الفقهاء .
3 - ( القانون ) مجموعة الأحكام القضائيّة أو قرارات المحاكم التي يُستخرج منها قواعد عامّة لحلّ قضايا مشابهة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الاجتهاد
- الاجتهاد : ( في الاصَطلاح الفقهي ) : استِفراغُ الفَقيه الوُسْعَ ليحْصُلَ له ظنٍّ بحكمٍ شرعيّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِجتَهَد
- إجتهد - اجتهادا
1 - جد وبذل الوسع : « اجتهد في عمله »
المعجم: الرائد
-
إجتهاد بالفعل
- هو الإستباط الفعلي للمسائل ، وليس مجرد حصول القدرة على الاستنباط .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
إجتهاد بالملكة
- هو القدرة على إستنباط الأحكام الشرعية ، سواء قام بالفعل بعملية الإستنباط أو لم يقم .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
الاجتهاد في العشر الأواخر من رمضان
- تكثيف العبادة وزيادتها في آخر عشرة أيام من رمضان
المعجم: مصطلحات فقهية
-
جهد
- " الجَهْدُ والجُهْدُ : الطاقة ، تقول : اجْهَد جَهْدَك ؛ وقيل : الجَهْد المشقة والجُهْد الطاقة .
الليث : الجَهْدُ ما جَهَد الإِنسان من مرض أَو أَمر شاق ، فهو مجهود ؛ قال : والجُهْد لغة بهذا المعنى .
وفي حديث أُمِّ معبد : شاة خَلَّفها الجَهْد عن الغنم ؛ قال ابن الأَثير : قد تكرر لفظ الجَهْد والجُهْد في الحديث ، وهو بالفتح ، المشقة ، وقيل : هما لغتان في الوسع والطاقة ، فأَما في المشقة والغاية فالفتح لا غير ؛ ويريد به في حديث أُم معبد في الشاة الهُزال ؛ ومن المضموم حديث الصدقة أَيُّ الصدقة أَفضل ، قال : جُهْدُ المُقِلِّ أَيْ قدر ما يحتمله حال القليل المال .
وجُهِدَ الرجل إِذا هُزِلَ ؛ قال سيبويه : وقالوا طلبتَه جُهْدَك ، أَضافوا المصدر وإِن كان في موضع الحال ، كما أَدخلوا فيه الأَلف واللام حين ، قالوا : أَرسَلَها العِراكَ ؛ قال : وليس كل مصدر مضافاً كما أَنه ليس كل مصدر تدخله الأَلف واللام .
وجَهَدَ يَجْهَدُ جَهْداً واجْتَهَد ، كلاهما : جدَّ .
وجَهَدَ دابته جَهْداً وأَجْهَدَها : بلغ جَهْدها وحمل عليها في السير فوق طاقتها .
الجوهري : جَهَدْته وأَجْهَدْته بمعنى ؛ قال الأَعشى : فجالتْ وجالَ لها أَرْبعٌ ، جَهَدْنا لها مَعَ إِجهادها وجَهْدٌ جاهد : يريدون المبالغة ، كما ، قالوا : شِعْرٌ شَاعر ولَيْل لائل ؛ قال سيبويه : وتقول جَهْدواي أَنك ذاهب ؛ تجعل جَهْد (* قوله « تجعل جهد إلخ » كذا بالأصل ولم يتكلم على بقية الكلمة .) ظرفاً وترفع أَن به على ما ذهبوا إِليه في قولهم حقاً أَنك ذاهب .
وجُهِد الرجل : بلغ جُهْده ، وقيل : غُمَّ .
وفي خبر قيس بن ذريح : أَنه لما طلق لُبْنَى اشتدّ عليه وجُهِدَ وضَمِنَ .
وجَهَد بالرجل : امتحنه عن الخير وغيره .
الأَزهري : الجَهْد بلوغك غاية الأَمر الذي لا تأْلو على الجهد فيه ؛ تقول : جَهَدْت جَهْدي واجْتَهَدتُ رأْبي ونفسي حتى بلغت مَجهودي .
قال : وجهدت فلاناً إِذا بلغت مشقته وأَجهدته على أَن يفعل كذا وكذا .
ابن الكسيت : الجَهْد الغاية .
قال الفراء : بلغت به الجَهْد أَي الغاية .
وجَهَدَ الرجل في كذا أَي جدَّ فيه وبالغ .
وفي حديث الغسل : إِذا جلس بين شعبها الأَربع ثم جَهَدَها أَي دفعها وحفزها ؛ وقيل : الجَهْد من أَسماء النكاح .
وجَهَده المرض والتعب والحب يَجْهَدُه جَهْداً : هزله .
وأَجْهَدَ الشيبُ : كثر وأَسرع ؛ قال عدي بن زيد : لا تؤاتيكَ إِنْ صَحَوْتَ ، وإِنْ أَجهَدَ في العارِضَيْن منك القَتِيرُ وأَجْهَدَ فيه الشيب إِجْهاداً إِذا بدا فيه وكثر .
والجُهْدُ : الشيء القليل يعيش به المُقِلُّ على جهد العيش .
وفي التنزيل العزيز : والذين لا يجدون إِلاَّ جُهْدَهم ؛ على هذا المعنى .
وقال الفراء : الجُهْدُ في هذه الآية الطاقة ؛ تقول : هذا جهدي أَي طاقتي ؛ وقرئ : والذين لا يجدون إِلا جُهدهم وجَهدَهم ، بالضم والفتح ؛ الجُهْد ، بالضم : الطاقة ، والجَهْد ، بالفتح : من قولك اجْهَد جَهْدك في هذا الأَمر أَي ابلغ غايتك ، ولا يقال اجْهَد جُهْدك .
والجَهاد : الأَرض المستوية ، وقيل : الغليظة وتوصف به فيقال أَرض جَهاد .
ابن شميل : الجَهاد أَظهر الأَرض وأَسواها أَي أَشدّها استواء ، نَبَتَتْ أَو لم تَنْبُتْ ، ليس قربه جبل ولا أَكمة .
والصحراء جَهاد ؛
وأَنشد : يَعُودُ ثَرَى الأَرضِ الجَهادَ ، ويَنْبُتُ الجَهادُ بها ، والعُودُ رَيَّانُ أَخضر أَبو عمرو : الجَماد والجَهاد الأَرض الجدبة التي لا شيء فيها ، والجماعة جُهُد وجُمُد ؛ قال الكميت : أَمْرَعَتْ في نداه إِذ قَحَطَ القط ـرُ ، فأَمْسى جَهادُها ممطور ؟
قال الفراء : أَرض جَهاد وفَضاء وبَراز بمعنى واحد .
وفي الحديث : أَنه ، عليه الصلاة والسلام ، نزل بأَرضٍ جَهادٍ ؛ الجَهاد ، بالفتح ، الأَرض الصلبة ، وقيل : هي التي لا نبات بها ؛ وقول الطرمَّاح : ذاك أَمْ حَقْباءُ بَيْدانة ، غَرْبَةُ العَيْنِ جَهادُ السَّنام جعل الجهاد صفة للأَتان في اللفظ وإِنما هي في الحقيقة للأَرض ، أَلا ترى أَنه لو ، قال غربة العين جهاد لم يجز ، لأَن الأَتان لا تكون أَرضاً صلبة ولا أَرضاً غليظة ؟ وأَجْهَدَتْ لك الأَرض : برزت .
وفلان مُجهِد لك : محتاط .
وقد أَجْهَد إِذا احتاط ؛
قال : نازَعْتُها بالهَيْنُمانِ وغَرَّها قِيلِي : ومَنْ لكِ بالنَّصِيح المُجْهِدِ ؟
ويقال : أَجْهَدَ لك الطريقُ وأَجهَدَ لك الحق أَي برز وظهر ووضح .
وقال أَبو عمرو بن العلاء : حلف بالله فَأَجْهد وسار فَأَجْهَد ، ولا يكون فَجَهَد .
وقال أَبو سعيد : أَجْهَدَ لك الأَمر أَي أَمكنك وأَعرض لك .
أَبو عمرو : أَجْهَدَ القوم لي أَي أَشرفوا ؛ قال الشاعر : لما رأَيتُ القومَ قد أَجهَدوا ، ثُرْت إِليهم بالحُسامِ الصَّقِيلْ الأَزهري عن الشعبي ، قال : الجُهْدُ في الغُنْيَة والجَهْدُ في العمل .
ابن عرفة : الجُهد ، بضم الجيم ، الوُسع والطاقة ، والجَهْدُ المبالغة والغاية ؛ ومنه قوله عزّ وجل : جَهْد أَيمانهم ؛ أَي بالغوا في اليمين واجتهدوا فيها .
وفي الحديث : أَعوذ بالله من جَهْد البلاء ؛ قيل : إِنها الحالة الشاقة التي تأْتي على الرجل يختار عليها الموت .
ويقال : جَهْد البلاء كثرة العيال وقلة الشيء .
وفي حديث عثمان : والناس في جيش العسرة مُجْهِدون أَي معسرون .
يقال : جُهِدَ الرجل فهو مجهود إِذا وجد مشقة ، وجُهِدَ الناس فهم مَجُهودون إِذا أَجدبوا ؛ فأَما أَجْهَدَ فهو مُجْهِدٌ ، بالكسر ، فمعناه ذو جَهْد ومشقة ، أَو هو من أَجهَد دابته إِذا حمل عليها في السير فوق طاقتها .
ورجل مُجْهِد إِذا كان ذا دابة ضعيفة من التعب ، فاستعاره للحال في قلة المال .
وأُجْهِد فهو مُجْهَد ، بالفتح ، أَي أَنه أُوقع في الجهد المشقة .
وفي حديث الأَقرع والأَبرص : فوالله لا أُجْهَدُ اليومَ بشيء أَخذته لله ، لا أَشُقُّ عليك وأَرُدُّك في شيء تأْخذه من مالي لله عز وجل .
والمجهود : المشتهَى من الطعام واللبن ؛ قال الشماخ يصف إِبلاً بالغزارة : تَضْحَى ، وقد ضَمِنَتْ ضَرَّاتُها غُرَفاً من ناصِعِ اللون ، حُلْوِ الطَّعْمِ ، مَجْهودِ فمن رواه حلو الطعم مجهود أَراد بالمجهود : المشتهى الذي يلح عليه في شربه لطيبه وحلاوته ، ومن رواه حلو غير مجهود فمعناه : أَنها غزار لا يجهدها الحلب فينهك لبنها ؛ وفي المحكم : معناه غير قليل يجهد حلبه أَو تجهد الناقة عند حلبه ؛ وقال الأَصمعي في قوله غير مجهود : أَي أَنه لا يمذق لأَنه كثير .
قال الأَصمعي : كل لبن شُدَّ مَذْقُهُ بالماء فهو مجهود .
وجَهَدت اللبن فهو مجهود أَي أَخرجت زبده كله .
وجَهدْتُ الطعامَ : اشتهيته .
والجاهد : الشهوان .
وجُهِدَ الطعام وأُجْهِد أَي اشتُهِيَ .
وجَهَدْتُ الطعامَ : أَكثرت من أَكله .
ومرعى جَهِيد : جَهَدَه المال .
وجُهِدَ الرجل فهو مجهود من المشقة .
يقال : أَصابهم قحوط من المطر فجُهِدُوا جَهْداً شديداً .
وجَهِدَ عيشهم ، بالكسر ، أَي نكد واشتد .
والاجتهاد والتجاهد : بذل الوسع والمجهود .
وفي حديث معاذ : اجْتَهَدَ رَأْيَ الاجْتِهادِ ؛ بذل الوسع في طلب الأَمر ، وهو افتعال من الجهد الطاقة ، والمراد به رد القضية التي تعرض للحاكم من طريق القياس إِلى الكتاب والسنة ، ولم يرد الرأْي الذي رآه من قبل نفسه من غير حمل على كتاب أَو سنة .
أَبو عمرو : هذه بقلة لا يَجْهَدُها المال أَي لا يكثر منها ، وهذا كَلأٌ يَجْهَدُه المال إِذا كان يلح على رعيته .
وأَجْهَدوا علينا العداوة : جدُّوا .
وجاهَدَ العدوَّ مُجاهَدة وجِهاداً : قاتله وجاهَد في سبيل الله .
وفي الحديث : لا هِجرة بعد الفتح ولكن جِهاد ونِيَّةٌ ؛ الجهاد محاربة الأَعداء ، وهو المبالغة واستفراغ ما في الوسع والطاقة من قول أَو فعل ، والمراد بالنية إِخلاص العمل لله أَي أَنه لم يبق بعد فتح مكة هجرة لأَنها قد صارت دار إِسلام ، وإِنما هو الإِخلاص في الجهاد وقتال الكفار .
والجهاد : المبالغة واستفراغ الوسع في الحرب أَو اللسان أَو ما أَطاق من شيء .
وفي حديث الحسن : لا يَجْهَدُ الرجلُ مالَهُ ثم يقعد يسأَل الناس ؛ قال النضر : قوله لا يجهد ماله أَي يعطيه ويفرقه جميعه ههنا وههنا ؛ قال الحسن ذلك في قوله عز وجل : يسأَلونك ماذا ينفقون قل العفو .
ابن الأَعرابي : الجَهاض والجَهاد ثمر الأَراك .
وبنو جُهادة : حيّ ، والله أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب