وصف و معنى و تعريف كلمة فالمخاخ:


فالمخاخ: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و خاء (خ) و ألف (ا) و خاء (خ) .




معنى و شرح فالمخاخ في معاجم اللغة العربية:



فالمخاخ

  1. مخاخ : (اسم)
    • مخاخ : جمع مُخّ
  2. تِختاخ : (اسم)
    • التِّخْتَاخ : الأَلْكَنُ
  3. خَوخة : (اسم)
    • الخَوْخةُ : كُوَّةٌ في البيت تؤَدِّي إِليه الضوءَ
    • الخَوْخةُ :بابٌ صَغيرٌ وسط بابٍ كبير نُصِب حاجِزًا بين دارين
    • الخَوْخةُ :مُخْتَرَق ما بين كلّ، دارين
    • : ثَمَرَةُ شَجَرَةِ الخَوْخِ
  4. مَخَّخَ : (فعل)
    • مَخَّخْتُ، أُمَخِّخُ، مَخِّخْ، مصدر تَمْخِيخٌ
    • مَخَّخَ العَظْمَ : أَخْرَجَ مُخَّهُ


  5. مَلْخ : (اسم)
    • مَلْخ : مصدر مَلَخَ
  6. مَلخ : (اسم)
    • مصدر ملَخَ
    • (طب) إصابة مَفْصِل بسبب استخدامه بعنف زائد
  7. مُلُخ : (اسم)
    • مُلُخ : جمع مَليخَ
,
  1. مخخ
    • "المُخُّ: نِقْيُ العظم؛ وفي التهذيب: نِقْيُ عظام القصب؛ وقال ابن دريد: المُخُّ ما أُخرج من عظم، والجمع مَخَخة ومخاخ، والمُخَّة: الطائفة منه، وإذا قلت مُخَّة فجمعها المُخُّ.
      وتقول العرب: هو أَسمح من مُخَّة الوبَر أَي أَسهل، وقالوا: اندَرَع اندِراعَ المُخَّة وانقصف انقصاف البَرْوَقَة فاندرع، يذكر في موضعه.
      وانقصف: انكسر بنصفين.
      وفي حديث أُمّ معبد في رواية: فجاءَ يسوق أَعْنُزاً عجافاً مِخاخُهنّ قليل؛ المخاخ جمع مُخ مثل حِباب وحُب وكمام وكمّ، وإِنما لم يقل قليلة لأَنه أَراد أَن مخاخَهن شيء قليل.
      وتَمَخَّخ العظمَ وامْتَخخَه وتَمَكَّكه ومَخْمَخَه: أَخرج مخه.
      والمُخاخَة: ما تُمُصِّص منه.
      وعظم مَخيخ: ذو مخ؛ وشاة مَخيخة وناقة مخيخة؛ أَنشد ابن الأَعرابي: باتَ يُماشي قُلُصاً مَخائِخا وأَمَخَّ العظمُ: صار فيه مُخّ؛ وفي المثل: شَرٌّ ما يُجِيئُكَ إِلى مُخَّةِ عُرْقُوبٍ.
      وأَمَخَّتِ الدابة والشاة: سَمِنت.
      وأَمَخَّت الإِبل أَيضاً: سَمِنَت؛ وقيل: هو أَوّل السِّمَن في الإِقبال وآخر الشحم في الهُزال.
      وفي المثل: بين المُمِخَّة والعَجْفاءِ.
      وأَمَخَّ العود: ابتَلَّ وجرى فيه الماءُ،وأَصل ذلك في العظم.
      وأَمَخَّ حب الزرع: جرى فيه الدقيق، وأَصل ذلك العظم.
      والمخ: الدماغ؛

      قال: فلا يَسْرقُ الكلْبُ السَّرُوقُ نِعالَنا،ولا نَنْتَقي المُخَّ الذي في الجَماجم ويروى السروّ وهو فعول من السُّرى، وصف بهذا قوماً فذكر أَنهم لا يلبسون من النعال إِلا المدبوغة والكلب لا يأْكلها، ولا يستخرجون ما في الجماجم لأَن العرب تعير بأَكل الدماغ كأَنه عندهم شَرَهٌ ونَهَم.
      ومُخُّ العين: شحمتها، وأَكثر ما يستعمل في الشعر.
      التهذيب: وشحم العين قد سمي مخّاً؛ قال الراجز: ما دام مُخٌّ في سُلامى أَو عَيْن ومخ كل شيء: خالصه.
      وغيره يقال: هذا من نُخّ قَلْبي ونُخاخة قلبي ومن مُخَّة قلبي ومن مُخِّ قلبي أَي من صافيه.
      وفي الحديث: الدعاءُ مُخُّ العبادة؛ مخّ الشيء: خالصه، وإِنما كان مُخّاً لأَمرين: أَحدهما أَنه امتثال أَمر الله تعالى حيث، قال ادعوني فهو محض العبادة وخالصها، الثاني أَنه إِذا رأَى نجاح الأُمور من الله قطع أَمله عن سواه ودعاه لحاجته وحده، وهذا هو أَصل العبادة ولأَن الغرض من العبادة الثواب عليها وهو المطلوب بالدعاءِ.
      وأَمْرٌ مُمِخٌّ إِذا كان طائلاً من الأُمور.
      وإِبل مخائخ إِذا كانت خياراً.
      أَبو زيد؛ جاءَته مُخَّة من الناس أَي نخبتهم؛

      وأَنشد أَبو عمرو:أَمسى حَبيبٌ كالفُرَيجِ رائِخا،يقول: هذا الشرُّ ليس بائخا،بات يماشي قلصاً مخائخا ونعجة فَريج إِذا ولدت فانْفَرج وَرِكاها.
      والرائخ: المسترخي.
      والمخ: فرس الغراب بن سالم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. خَوْخَةُ
    • ـ خَوْخَةُ: كُوَّةٌ تُؤَدِّي الضَّوْءَ إلى البيتِ، ومُخْتَرَقُ ما بينَ كُلِّ دارَيْنِ ما عليه بابٌ، والدُّبُرُ، وضَرْبٌ من الثِّيابِ أخْضَرُ، وثَمَرَةٌ معروف،الجمع: خَوْخٌ.
      ـ خَوْخَاءُ وخَوْخَةُ: الأحْمَقُ، الجمع: خَوْخاؤونَ.
      ـ خُوَيْخِيَةُ: الدَّاهِيَةُ.
      ـ رَوْضَةُ خاخٍ: بَيْنَ مَكَّةَ والمدينَةِ.
      ـ أخاخَ العُشْبُ إخاخَةً: خَفِيَ، وقَلَّ.



    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. المُخُّ
    • ـ المُخُّ والقِطْعَةُ مُخَّةٌ : نِقْيُ العَظْمِ ، والدِّماغُ ، وشَحْمَةُ العَيْنِ ، وفَرَسٌ ، وخالِصُ كُلِّ شيءٍ ، الجمع : مِخاخٌ ومِخَخَةٌ .
      ـ مَخَّخَ العَظْمَ ، وتَمَخَّخَه وامْتَخَّه ومَخْمَخَه : أخْرَجَ مُخَّه .
      ـ عَظْمٌ مَخيخٌ : ذو مُخٍّ ، وشاةٌ مَخيخَةٌ ،
      ـ أمَخَّ العَظْمُ : صارَ فيه مُخٌّ ،
      ـ أمَخَّتِ الشاةُ : سَمِنَتْ ،
      ـ أمَخَّ العُودُ : ابْتَلَّ وجَرَى فيه الماءُ ،
      ـ أمَخَّ الزَّرْعُ : جَرَى فيه الدَّقيقُ .
      ـ مُخاخةُ : ما خَرَجَ من العَظْمِ في فَمِ ماصِّه .
      ـ إبلٌ مَخائِخُ : خِيارٌ .
      ـ أمرٌ مُمِخٌّ : طويلٌ .
      ـ مَخُّ : اللَّيِّنُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَمَخّ
    • أمخ - إمخاخا
      1 - أمخ العظم : صار فيه مخ . 2 - أمخ العود : جرى فيه الماء وابتل . 3 - أمخ الزرع : امتلأ بالدقيق . 4 - أمخت الدابة : سمنت .

    المعجم: الرائد

  3. تَمْخيخٌ
    • [ م خ خ ]. ( مصدر مَخَّخَ ). :- تَمْخيخُ العَظْمِ :- : إِخْراجُ مُخِّهِ .

    المعجم: الغني



  4. مَخَّخ
    • مخخ - تمخيخا
      1 - مخخ العظم : أخرج « مخه »، أي نخاعه

    المعجم: الرائد

  5. تَمَخَّخَ
    • تَمَخَّخَ العظمَ : مَخَّخَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَمَخَّخ
    • تمخخ - تمخخا
      1 - تمخخ العظم : أخرج مخه

    المعجم: الرائد



  7. أمخّ العظم
    • صار فيه مُخّ .

    المعجم: عربي عامة

  8. أَمَخَّ
    • أَمَخَّ العظمُ : صار فيه مُخٌّ .
      و أَمَخَّ الدَّابةُ : سَمِنَتْ .
      و أَمَخَّ العودُ : جَرَى فيه الماءُ .
      و أَمَخَّ حَبُّ الزَّرع : جَرَى فيه الدَّقيقُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أمخَّ
    • أمخَّ يُمخّ ، أمْخِخْ / أمِخَّ ، امخاخًا ، فهو مُمِخّ :-
      أمخَّ العظمُ صار فيه مُخّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. مخخ

    • " المُخُّ : نِقْيُ العظم ؛ وفي التهذيب : نِقْيُ عظام القصب ؛ وقال ابن دريد : المُخُّ ما أُخرج من عظم ، والجمع مَخَخة ومخاخ ، والمُخَّة : الطائفة منه ، وإذا قلت مُخَّة فجمعها المُخُّ .
      وتقول العرب : هو أَسمح من مُخَّة الوبَر أَي أَسهل ، وقالوا : اندَرَع اندِراعَ المُخَّة وانقصف انقصاف البَرْوَقَة فاندرع ، يذكر في موضعه .
      وانقصف : انكسر بنصفين .
      وفي حديث أُمّ معبد في رواية : فجاءَ يسوق أَعْنُزاً عجافاً مِخاخُهنّ قليل ؛ المخاخ جمع مُخ مثل حِباب وحُب وكمام وكمّ ، وإِنما لم يقل قليلة لأَنه أَراد أَن مخاخَهن شيء قليل .
      وتَمَخَّخ العظمَ وامْتَخخَه وتَمَكَّكه ومَخْمَخَه : أَخرج مخه .
      والمُخاخَة : ما تُمُصِّص منه .
      وعظم مَخيخ : ذو مخ ؛ وشاة مَخيخة وناقة مخيخة ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : باتَ يُماشي قُلُصاً مَخائِخا وأَمَخَّ العظمُ : صار فيه مُخّ ؛ وفي المثل : شَرٌّ ما يُجِيئُكَ إِلى مُخَّةِ عُرْقُوبٍ .
      وأَمَخَّتِ الدابة والشاة : سَمِنت .
      وأَمَخَّت الإِبل أَيضاً : سَمِنَت ؛ وقيل : هو أَوّل السِّمَن في الإِقبال وآخر الشحم في الهُزال .
      وفي المثل : بين المُمِخَّة والعَجْفاءِ .
      وأَمَخَّ العود : ابتَلَّ وجرى فيه الماءُ ، وأَصل ذلك في العظم .
      وأَمَخَّ حب الزرع : جرى فيه الدقيق ، وأَصل ذلك العظم .
      والمخ : الدماغ ؛

      قال : فلا يَسْرقُ الكلْبُ السَّرُوقُ نِعالَنا ، ولا نَنْتَقي المُخَّ الذي في الجَماجم ويروى السروّ وهو فعول من السُّرى ، وصف بهذا قوماً فذكر أَنهم لا يلبسون من النعال إِلا المدبوغة والكلب لا يأْكلها ، ولا يستخرجون ما في الجماجم لأَن العرب تعير بأَكل الدماغ كأَنه عندهم شَرَهٌ ونَهَم .
      ومُخُّ العين : شحمتها ، وأَكثر ما يستعمل في الشعر .
      التهذيب : وشحم العين قد سمي مخّاً ؛ قال الراجز : ما دام مُخٌّ في سُلامى أَو عَيْن ومخ كل شيء : خالصه .
      وغيره يقال : هذا من نُخّ قَلْبي ونُخاخة قلبي ومن مُخَّة قلبي ومن مُخِّ قلبي أَي من صافيه .
      وفي الحديث : الدعاءُ مُخُّ العبادة ؛ مخّ الشيء : خالصه ، وإِنما كان مُخّاً لأَمرين : أَحدهما أَنه امتثال أَمر الله تعالى حيث ، قال ادعوني فهو محض العبادة وخالصها ، الثاني أَنه إِذا رأَى نجاح الأُمور من الله قطع أَمله عن سواه ودعاه لحاجته وحده ، وهذا هو أَصل العبادة ولأَن الغرض من العبادة الثواب عليها وهو المطلوب بالدعاءِ .
      وأَمْرٌ مُمِخٌّ إِذا كان طائلاً من الأُمور .
      وإِبل مخائخ إِذا كانت خياراً .
      أَبو زيد ؛ جاءَته مُخَّة من الناس أَي نخبتهم ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : أَمسى حَبيبٌ كالفُرَيجِ رائِخا ، يقول : هذا الشرُّ ليس بائخا ، بات يماشي قلصاً مخائخا ونعجة فَريج إِذا ولدت فانْفَرج وَرِكاها .
      والرائخ : المسترخي .
      والمخ : فرس الغراب بن سالم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: