وصف و معنى و تعريف كلمة فالمداستين:


فالمداستين: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و دال (د) و ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح فالمداستين في معاجم اللغة العربية:



فالمداستين

جذر [فالمداست]

  1. داسَ: (فعل)
    • داسَ / داسَ على يَدوس ، دُسْ ، دَوْسًا ، فهو دائِسٌ، وهي دائسة ، والمفعول مَدُوس
    • دَاسَ النَّبَاتَ بِرِجْلِهِ : وَطِئَهُ بِرِجْلِهِ
    • دَاسَ الفَلاَّحُ الزَّرْعَ : دَرَسَهُ
    • يَدُوسُ كَرَامَتَهُ : يُذِلُّهُ كَأنَّهُ يَطَأُهَا بِقَدَمَيْهِ
    • دَاسَ السَّيْفَ: صَقَلَهُ
    • دَاسَ الحَدِيقَةَ : سَوَّاهَا، رَتَّبَهَا
    • داس الشَّيءَ وطئه وطئًا شديدًا بقدمه ونحوها داس الأرضَ،
    • داسَته سيارةٌ: دهسته
    • داس فلانًا: أذلَّه، عامله بازدراء واحتقار لا أدوس من هو دُوني ولا أحسدُ من هو فوقي
    • داس على الأعراف والتَّقاليد: تحرّر منها،
    • داس على القانون: خَرَقَه ولم يلتزم به،
    • داس على المفاهيم السَّائدة: تمرّد عليها
    • دَاسَه: خدعه واحتال عليه
  2. دَاسّ: (اسم)
    • دَاسّ : فاعل من دَسَّ
  3. دَوَائسُ: (اسم)
    • دَوَائسُ : جمع دائِسَةُ
  4. دَوائِس: (اسم)
    • أَتتهم الخيلُ دوائِسَ: يَتْبَعُ بعضُها بعضًا


  5. داس: (مصطلحات)
    • دارس الزرع وأداسه: درسه = دقه ليتخلص الحب من القشر ( انظر: دياس ) . (فقهية)
  6. داس على الشّيء:
    • مشى فوقه ''أنسيتَ كم داسوا على ثَراكَ الأكرم؟ - داس على الأرض'' ° داس على الأعراف والتَّقاليد.
  7. دَاسَ الفَلاَّحُ الزَّرْعَ:
    • دَرَسَهُ. دَاسَ الزَّرْعَ فِي البَيْدَرِ.
  8. داس الزّرع:
    • دَرَسَه ليخرج الحبَّ منه ''داس سنابلَ القمح''.
  9. داس الشّيء:
    • وطئه وطئًا شديدًا بقدمه ونحوها ''داس الأرضَ- داسَته سيارةٌ.
  10. دَاسَ الحَدِيقَةَ:


    • سَوَّاهَا، رَتَّبَهَا.
  11. دَاسَ السَّيْفَ:
    • صَقَلَهُ.
  12. دَاسَ النَّبَاتَ بِرِجْلِهِ:
    • وَطِئَهُ بِرِجْلِهِ.
  13. داس على الأعراف والتَّقاليد:
    • تحرّر منها.
  14. داس على القانون:
    • خَرَقَه ولم يلتزم به.
  15. داس على المفاهيم السَّائدة:
    • تمرّد عليها.
  16. داس فلانًا:


    • أذلَّه، عامله بازدراء واحتقار لا أدوس من هو دُوني ولا أحسدُ من هو فوقي.
  17. داسَته سيارةٌ:
    • دهسته.
  18. دائِس : (اسم)
    • دائِس : فاعل من داسَ
  19. دائس : (اسم)
    • اسم فاعل من داسَ1/ داسَ على وداسَ
  20. دَسَّ : (فعل)
    • دسَّ دَسَسْتُ ، يَدُسّ ، ادْسُسْ / دُسَّ ، دَسًّا ودَسيسًا ، فهو دَاسّ ، والمفعول مَدْسوس
    • دسَّ الشَّيءَ في التُّرابِ وتحتَه: دَفَنَه وأَخفاه
    • دَسَّ الدَّسائِسَ: دبّرها وحاكها
    • يَدُسُّ يَدَهُ فِي جَيْبِهِ: يُدْخِلُهَا
    • دسَّ أنفَه في كذا: تدَخَّل فيما لا يعنيه
    • دسَّ له السُّمَّ ونحوَه: وضعَه له خُفْيةً في طعامٍ أو شرابٍ
    • دسَّ نفسَه بين الجماعة: دخل بينهم وهو ليس منهم
    • دسَّ له: مَشى بالنَّميمةِ
    • دَسَّهُ: أدْخَلَهُ في غيره بقهْرٍ وقُوَّة
    • دَسَّ البعيرَ: طلاه بالقَطِران طَلْيًا خفيفًا
  21. مَداس : (اسم)
    • الجمع : أَمدسة
    • المَدَاسُ : ضَرْبٌ من الأَحذية
  22. مَداسُّ : (اسم)


    • مَداسُّ : جمع مِدَسّ
  23. مِدوَس : (اسم)
    • الجمع : مَداوِسُ
    • المِدْوَسُ : المِدْواسُ
    • المِدْوَسُ :خَشبة يشد عليها مِسَنٌّ، يدوس بها الصَّيْقَلُ السيفَ حتى يَجلوَه
    • مِدْوَسُ الدَّرَّاجَةِ : مُحَرِّكُهَا الَّذِي يُدْفَعُ بِالرِّجْلِ إِلَى الأَمَامِ وَهما مِدْوَسانِ
    • مِدْوَسُ الْحَصِيدِ : مَا يُدَاسُ بِهِ الْحَصِيدُ لِفَرْزِ الْحَبِّ
  24. دَوْس : (اسم)
    • دَوْس : مصدر داسَ
  25. دائسة : (اسم)
    • دائسة : فاعل من داسَ
,
  1. دَاسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَاسَ الشيءَ برجله دَاسَ ُ دَوْسًا، ودِياسًا، ودياسةً: وطئه شديدًا بقدمه.
      و دَاسَ الزرعَ أَو الحصيدَ أَو الحَبَّ: درَسه.
      ويقال: دَاسَ الحصيدَ ليخرج الحَبَّ منه.
      و دَاسَ السَّيفَ ونحوَه: صَقله، و دَاسَ الحديقة: سوّاها ورتَّبها.
      و دَاسَ فلانًا أَذَلّه.
      و دَاسَ خدعه واحتال عليه.
      فهو دائِسٌ، وهي دائسة.
  2. دَاسَ (المعجم الغني)


    • [د و س]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). دُسْتُ، أَدُوسُ، دُسْ، مصدر دَوْسٌ.
      1. :-دَاسَ النَّبَاتَ بِرِجْلِهِ :- : وَطِئَهُ بِرِجْلِهِ.
      2. :-دَاسَ الفَلاَّحُ الزَّرْعَ :- : دَرَسَهُ. :-دَاسَ الزَّرْعَ فِي البَيْدَرِ.
      3. :-يَدُوسُ كَرَامَتَهُ :- : يُذِلُّهُ كَأنَّهُ يَطَأُهَا بِقَدَمَيْهِ. :-دَاسَ جَمِيعَ القِيَمَ.
      4. :-دَاسَ السَّيْفَ :-: صَقَلَهُ.
      5. :-دَاسَ الحَدِيقَةَ :- : سَوَّاهَا، رَتَّبَهَا.
  3. داس (المعجم الرائد)
    • داس - يدوس ، دوسا ودياسا ودياسة
      1- داس الشيء : وطئه برجله. 2- داسه : أذله. 3- داس الزرع : درسه. 4- داس السيف : صقله. 5- داس الحديقة : رتبها.
  4. الدَّوائِسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّوائِسُ الدَّوائِسُ يقال: أَتتهم الخيلُ دوائِسَ: يَتْبَعُ بعضُها بعضًا.
  5. داس على الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • مشى فوقه :-أنسيتَ كم داسوا على ثَراكَ الأكرم؟ - داس على الأرض :- ° داس على الأعراف والتَّقاليد
  6. المِدْوَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِدْوَسُ : المِدْواسُ.
      و المِدْوَسُ خَشبة يشد عليها مِسَنٌّ، يدوس بها الصَّيْقَلُ السيفَ حتى يَجلوَه. والجمع : مَداوِسُ.


  7. داس الزّرع (المعجم عربي عامة)
    • دَرَسَه ليخرج الحبَّ منه :-داس سنابلَ القمح.
  8. داس الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • وطئه وطئًا شديدًا بقدمه ونحوها :-داس الأرضَ- داسَته سيارةٌ
  9. داس فلانا (المعجم عربي عامة)
    • أذلَّه، عامله بازدراء واحتقار :-لا أدوس من هو دُوني ولا أحسدُ من هو فوقي.
  10. داسَ1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • داسَ1 / داسَ على يَدوس ، دُسْ ، دَوْسًا ، فهو دائس ، والمفعول مَدُوس :-
      داس الشَّيءَ وطئه وطئًا شديدًا بقدمه ونحوها :-داس الأرضَ، - داسَته سيارةٌ: دهسته.
      داس فلانًا: أذلَّه، عامله بازدراء واحتقار :-لا أدوس من هو دُوني ولا أحسدُ من هو فوقي.
      داس على الشَّيء: مشى فوقه :-أنسيتَ كم داسوا على ثَراكَ الأكرم؟ - داس على الأرض:-
      داس على الأعراف والتَّقاليد: تحرّر منها، - داس على القانون: خَرَقَه ولم يلتزم به، - داس على المفاهيم السَّائدة: تمرّد عليها.
  11. دوس (المعجم لسان العرب)
    • "داسَ السيفَ: صَقَلَه.
      والمِدْوَسَةُ: خَشَبة عليها سِنٌّ يُداسُ بها السيف.
      والمِدْوَسُ: المِصقَلَةُ؛ قال الشاعر: وأَبْيَضَ، كالغَدِيرِ، ثَوَى عليه قُيُونٌ بالمَدَارِسِ نِصْفُ شَهْرِ والمِدْوَسُ: خشبة يُشَدُّ عليها مِسَنٌّ يَدُوسُ بها الصَّيْقَلُ السيفَ حتى يَجْلُوه، وجمعه مَداوِسُ؛ ومنه قوله: وكأَنما هو مِدْوَسٌ مُتَقَلِّبٌ في الكفِّ، إِلا أَنه هو أَضْلَعُ وداسَ الرجلُ جاريته إِذا علاها وبالغ في جماعها.
      وداسَ الشيء برجله يَدُوسُه دَوْساً ودِياساً: وَطِئَه.
      والدَّوْسُ: الدِّياسُ، والبقر التي تَدُوسُ الكُدْسَ هي الدَّوائِس.
      وداسَ الطعامَ يَدُوسُه دِياساً فانْداسَ هو، والموضع مَداسَةٌ.
      وداسَ الناسُ الحَبَّ وأَداسُوه: دَرَسُوه؛ عن أَبي حنيفة.
      وفي حديث أُمِّ زَرْعْ: ودائس ومنَقٍّ: الدائس الذي يَدُوسُ الطعامَ ويَدُقُّه ليُخْرجَ الحَبَّ منه، وهو الدِّياسُ، وقلبت الواو ياء لكسرة الدال.
      والدَّوائِس: البقر العوامل في الدَوْس؛ يقال: قد أَلْقَوا الدَّوائِسَ في بَيْدَرهم.
      والدَّوْسُ: شدة وَطْءِ الشيء بالأَقدام.
      وقولهم الدّوابّ حتى يَتَفَتَّت كما يتفتت قَصَبُ السَّنابل فيصير تبناً، ومن هذا يقال: طريق مَدُوسٌ.
      وقولهم: أَتتهم الخيلُ دَوائِسَ أَي يَتْبَعُ بعضهم بعضاً.
      والمِدْوَسُ: الذي يُداسُ به الكُدْسُ يُجرُّ عليه جَرًّا، والخيل تَدُوسُ القَتْلَى بحوافرها إِذا وطئتهم؛

      وأَنشد: ‏فداسُوهُمُ دَوْسَ الحَصِيدِ فأَهْمَدُوا أَبو زيد: يقال: فلانٌ دِيسٌ من الدِّيَسَةِ أَي شجاع شديد يَدُوسُ كلَّ من نازله، وأَصله دِوْسٌ على فِعْلٍ، فقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها كما، قالوا رِيحٌ، وأَصله رِوْحٌ.
      ويقال: نزل العدوُّ ببني فلان في الخيل فجاسَهُم وحاسَهُم وداسَهم إِذا قتلهم وتخلل ديارهم وعاث فيهم.
      ودياسُ الكُدْسِ ودِراسُه واحد.
      وقال أَبو بكر في قولهم: قد أَخذنا في الدّوْسِ؛ قال الأَصمعي: الدّوْسُ تسوية الحديقة وترتيبها، مأْخوذ من دِيَاسِ السيف وهو صَقْلُه وجِلاؤُه؛ قال الشاعر: صافي الحَدِيدَةِ قد أَضرَّ بصَقْلِه طُولُ الدِّياسِ، وبَطْنُ طَيْرِ جائِعِ

      ويقال للحَجَر الذي يُجْلَى به السيفُ: مِدْوَسٌ.
      ابن الأَعرابي: الدَّوْسُ الذُّلُّ.
      والدُّوْسُ: الصَّقْلة.
      ودَوْسٌ: قبيلة من الأَزْدِ، منها أَبو هريرة الدَّوْسِي، رحمة اللَّه عليه.
      "
  12. داسَ2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • داسَ2 يدوس ، دُسْ ، دِياسًا ودِياسةً ، فهو دائس ، والمفعول مَدوس :-
      داس الزَّرعَ دَرَسَه ليخرج الحبَّ منه :-داس سنابلَ القمح.
  13. دسَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دسَّ دَسَسْتُ ، يَدُسّ ، ادْسُسْ / دُسَّ ، دَسًّا ودَسيسًا ، فهو دَاسّ ، والمفعول مَدْسوس :-
      • دَسَّ الدَّسائِسَ دبّرها وحاكها.
      • دسَّ الشَّيءَ في التُّرابِ وتحتَه: دَفَنَه وأَخفاه :-دسَّ كَنْزًا في الأرض، - دسَّ بطاقةً في يده، - {أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ} :-
      • دسَّ أنفَه في كذا: تدَخَّل فيما لا يعنيه.
      • دسَّ له السُّمَّ ونحوَه: وضعَه له خُفْيةً في طعامٍ أو شرابٍ? دسَّ له: مَشى بالنَّميمةِ.
      • دسَّ نفسَه بين الجماعة: دخل بينهم وهو ليس منهم :-دسَّ نفسَه بين الأخيار.
  14. دَوْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ دَوْسُ: الوَطْءُ بالرِّجلِ، كالدِّياسِ والدِّيَاسَةِ، والجِماعُ بمُبالَغَةٍ، والذُّلُّ، وابنُ عَدْنانَ بنِ عبد الله، أبو قَبيلةٍ، وصَقْلُ السَّيْفِ ونحوِهِ،
      ـ دُوْسُ: الصَّقْلَةُ.
      ـ مِدْوَسُ: المِصْقَلَةُ، وما يُدَاسُ به الطَّعامُ، كالمِدْواسِ.
      ـ مَدَاسُ: الذي يُلْبَسُ في الرِّجْلِ.
      ـ مَداسَةُ: مَوْضِعُ دَوْسِ الطَّعامِ.
      ـ دَوَّاسُ: الأسَدُ، والشُّجاعُ، وكلُّ ماهِرٍ، الدَّوَّاسَةُ: الأنْفُ.
      ـ دُواسَةُ ودَوِيسَةُ: الجَماعةُ.
      ـ دِيسَةُ: الغابَةُ المُتَلَبِّدَةُ، ج: دِيَسٌ ودِيْسٌ.
      ـ دَائِسُ: الأَنْدَرُ.
      ـ أتَتْهُمُ الخيلُ دوائسَ: يَتْبَعُ بعضُها بعضاً.
  15. دسس (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّسُّ: إِدخال الشيء من تحته، دَسَّه يَدُسُّه دَسّاً فانْدَسَّ ودَسَّسَه ودَسَّاه؛ الأَخيرة على البدل كراهية التضعيف.
      وفي الحديث: اسْتَجِيدوا الخالَ فإِن العِرْقَ دَسَّاسٌ أَي دَخَّال لأَنه يَنْزِعُ في خَفاءٍ ولُطْفٍ.
      ودسَّه يَدُسُّه دَسّاً إِذا أَدخله في الشيءِ بقهر وقوَّة.
      وفي التنزيل العزيز: قد أَفْلَحَ من زَكَّاها وقد خابَ من دَسَّاها؛ يقول: أَفلح من جعل نفسه زكية مؤمنة وخابَ من دَسَّسَها في أَهل الخير وليس منهم، وقيل: دَسَّاها جعلها خسيسة قليلة بالعمل الخبيث.
      قال ثعلب: سأَلت ابن الأَعرابي عن تفسير قوله تعالى: وقد خابَ من دَسَّاها، فقال: معناه من دسَّ نَفْسَه مع الصالحين وليس هو منهم.
      قال: وقال الفراء خابت نفس دَسَّاها اللَّه عز وجل، ويقال: قد خاب من دَسَّى نَفْسَه فأَخْمَلَها بترك الصدقة والطاعة، قال: ودَسَّاها من دَسَّسْتُ بُدِّلَتْ بعض سيناتها ياء كما يقال تَظَنَّيْتُ من الظَنِّ، قال: ويُرَى أَن دَسَّاها دَسَّسَها لأَن البخيل يُخْفي مَنْزِله وماله، والسَّخِيُّ يُبْرِزُ منزله فينزل على الشَرَفِ من الأَرض لئلا يستتر عن الضيفان ومن أَراده ولكلٍّ وَجْهٌ.
      الليث: الدَّسُّ دَسُّك شيئاً تحت شيء وهو الإِخْفاءُ.
      ودَسَسْتُ الشيء في التراب: أَخفيته فيه؛ ومنه قوله تعالى: أَم يَدُسُّه في التراب؛ أَي يدفنه.
      قال الأَزهري: أَراد اللَّه عز وجل بهذا الموءُودة التي كانوا يدفنونها وهي حية.
      وذَكَّرَ فقال: يَدُسُّه، وهي أُنثى، لأَنه رَدَّه على لفظة ما في قوله تعالى: يَتَوارى من القوم من سُوءِ ما بُشِّرَ به، فردَّه على اللفظ لا على المعنى، ولو، قال بها كان جائزاً.
      والدَّسِيسُ: إِخفاء المكرِ.
      والدَّسيسُ: من تَدُسُّه ليأْتيك بالأَخبار، وقيل الدَّسِيسُ: شبيه بالمُتَجَسِّس، ويقال: انْدَسَّ فلان إِلى فلان يأْتيه بالنمائم.
      ابن الأَعرابي: الدَّسِيسُ الصُّنانُ الذي لا يَقْلَعُه الدواء.
      والدَّسِيسُ: المَشْوِيُّ.
      والدُّسُسُ: الأَصِنَّةُ الدَّفِرَةُ الفائحة.
      والدُّسُسُ: المُراؤُون بأَعمالهم يدخلون مع القُرَّاء وليسوا قُرَّاءً.
      ودَسَّ البعيرَ يَدُسُّه دَسّاً: لم يبالغ في هَنْئه.
      ودُسَّ البعيرُ: وَرِمَتْ مَساعِرُه، وهي أَرْفاغُه وآباطه.
      الأَصمعي: إِذا كان بالبعِير شيء خفيف من الجرب قيل به شيء من جَرَب في مِساعِرِه، فإِذا طلي ذلك الموضع بالهِناءِ قيل: دُسَّ، فهو مَدْسُوس؛ قال ذو الرمة: تَبَيَّنَ بَرَّاقَ السَّراةِ كأَنه قَرِيعُ هِجانٍ، دُسَّ منه المَساعِر؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده فَنِيقُ هِجانٍ، قال: وأَما قريع هجان فقد جاء قبل هذا البيت بأَبيات وهو: وقد لاحَ للسَّاري سُهَيْلٌ كأَنه قَرِيعُ هِجانٍ، عارَضَ الشَّوْلَ، جافرُ وقوله تَبَيَّنَ: فيه ضمير يعود على ركب تقدم ذكرهم.
      وبَرَّاق السَّراةٍ: أَراد به الثور الوَحْشِيُّ.
      والسَّراةُ: الظهر.
      والفَنِيقُ: الفحلُ المُكْرَمُ.
      والهِجانُ: الإِبل الكرامُ.
      ودُسَّ البَعِيرُ إِذا طُليَّ بالهِناء طَلْياً خفيفاً.
      والمساعِرُ: أُصول الآباط والأَفخاذ، وإِنما شبه الثور بالفنيق المَهْنُوءِ في أُصول أَفخاذه لأَجل السواد الذي في قوائمه.
      والجافر: المنقطع عن الضِّرابِ، والشَّوْل: جمع شائلَةٍ التي شالَتْ بأَذنابها وأَتى عليها من نتَاجها سبعة أَشهر أَو ثمانية فَجَفَّ لَبَنُها وارتفع ضَرْعُها.
      وعارَضَ الشَّوْلَ: لم يَتْبَعْها.
      ويقال للهِناء الذي يُطْلَى به أَرْفاغُ الإِبل الدَّسُّ أَيضاً؛ ومنه المثل: ليس الهِناءُ بالدَّسِّ؛ المعنى أَن البعير إِذا جَرِبَ في مَساعِرِه لم يُقْتَصَرْ من هِنائِه على موضع الجَرَبِ ولكن يُعَمُّ بالهِناءِ جميعُ جلده لئلا يتعدّى الجَرَبُ موضِعَه فَيَجْرَبَ موضعٌ آخرُ؛ يضرب مثلاً للرجل يَقْتصِرُ من قضاء حاجة صاحبه على ما يَتَبَلَّغ به ولا يبالغ فيها.
      والدَّسَّاسَةُ: حَيَّة صَمَّاء تَنْدَسُّ تحت التراب انْدِساساً أَي تَنْدَفِنُ، وقيل: هي شحمة الأَرض، وهي الغَثِمَةُ أَيضاً.
      قال الأَزهري: والعرب تسميها الحُلُكَّى وبناتِ النَّقا تَغُوصُ في الرمل كما يغوص الحوت في الماء، وبها يُشَبَّه بَنانُ العَذارَى ويقال بنات النَّقا؛ وإِياها أَراد ذو الرمة بقوله: بَناتُ النَّقَا تَخْفى مِراراً وتَظْهَرُ والدَّسَّاسُ: حَيَّة أَحمر كأَنه الدم مُحَدَّدُ الطرفين لا يُدْرَى أَيهما رأْسه، غليظُ الجِلْدة يأْخذ فيه الضَّرْبُ وليس بالضخم الغليظ، قال: وهو النَّكَّازُ، قرأَه الأَزهري بخط شَمِر؛ وقال ابن دريد: هو ضَرْبٌ من الحيات فلم يُحَلِّه.
      أَبو عمرو: الدَّسَّاسُ من الحيات الذي لا يدرى أَيُّ طرفيه رأْسه، وهو أَخبث الحيات يَنْدَسُّ في التراب فلا يظهر للشمس، وهو على لون القُلْبِ من الذهب المُحَلَّى.
      والدُّسَّة: لعبة لصبيان الأَعراب.
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: