وصف و معنى و تعريف كلمة فالمذاق:


فالمذاق: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و ذال (ذ) و ألف (ا) و قاف (ق) .




معنى و شرح فالمذاق في معاجم اللغة العربية:



فالمذاق

  1. ذاقَ: (فعل)
    • ذاقَ يَذُوق ، ذُقْ ، ذَوْقًا وذَوَاقًا وذَوَقانًا ، فهو ذائق ، والمفعول مَذوق
    • ذاقَ الطَّعامَ : أَدْرَكَ طَعْمَهُ بِلِسانِهِ
    • ذاق عُسَيْلةَ المرأة: جامعها
    • ذاقت كفُّه فلانةً: مسَّها
  2. ذاق عسيلتها‏: (مصطلحات)
    • ‏تزوجها‏. (فقهية)
  3. ذاق العذاب:
    • قاساه، وأحسَّ به ''ذاق المُرَّ/ العلقمَ- {ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ} ''? ذاق منه الذُّلّ.
  4. ذاق الطّعام:
    • اختبر طعمَه، وضعَه على طرف لسانه ليختبر طَعْمَه ''ذاق حساءً- {فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا} - {لاَ يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلاَ شَرَابًا} '' ° لا يذوق طعمَ الرَّاحة.


  5. ذاق طعم النّجاح:
    • جرَّبه، واختبره ''ذاق طعمَ الاستقرار/ الحرِّيَّة- {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ}.
  6. ذاق عسيلتها‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏تزوجها‏.
  7. ذَاقَ حِصْرِمَ العِنَبِ:
    • أوَّلَهُ وَيَكُونُ عَادَةً أخْضَرَ حَامِضاً.
  8. ذاقَ زَيْتونَةً:
    • حَبَّةَ ثَمَرَةٍ مِنَ الزَّيْتونِ.
  9. ذاق عُسَيْلةَ المرأة:
    • جامعها.
  10. ذاق الأمرَّيْن:
    • ذاق الجُوعَ والعُرْيَ، تعرّض لصعوبات كثيرة.


  11. ذاق العلقمَ في حياته:
    • عانى كثيرًا، وقاسى مرارةَ العيش فيها.
  12. ذاق فلانٌ حلَبَ أمرهِ:
    • وَبالَ أمرِه.
  13. ذاقت كفُّه فلانةً :
    • مسَّها.
  14. ذائق : (اسم)
    • اسم فاعل من ذاقَ
  15. ذائق : (اسم)
    • ذائق : فاعل من ذاقَ
  16. ذائِقة : (اسم)
    • ذائِقَةُ لِسانِهِ قَوِيَّةٌ : قُوَّةٌ تُدْرَكُ بِها الطُّعومُ
    • آل عمران آية 185 كُلُّ نَفْسٍ ذائِقَةُ الْمَوْتِ (قرآن)كُلُّ نَفْسٍ سَتَذوقُ طَعْمَ الْمَوْتِ، أَيْ مَآلُها واحِدٌ


  17. مَذاق : (اسم)
    • المَذاقُ : طعم الشيء
    • مصدر ميميّ من ذاقَ
  18. مَذّاق : (اسم)
    • المَذَّاقُ : الكَذُوبُ
    • المَذَّاقُ: المَلُولُ
  19. مُذاق : (اسم)
    • مُذاق : اسم المفعول من أَذَاقَ
  20. اِستَذاقَ : (فعل)
    • اسْتَذَاقَ له الأمْر: انقاد له وطاوعه
    • اسْتَذَاقَ الشيءَ: ذاقه
  21. ذَوَاق : (اسم)
    • ذَوَاق : مصدر ذاقَ
  22. ذَوَقان : (اسم)
    • مصدر ذاقَ


  23. ذَوْق : (اسم)
    • ذَوْق : مصدر ذاقَ
  24. ذَوّاقة : (اسم)
    • صيغة مبالغة من ذاقَ: متذوّق للأمور خبير بها، والتاء لتأكيد المبالغة أديب/ جمهورٌ ذوّاقة
  25. ذَواق : (اسم)
    • الذَّوَاقُ : طعمُ الشيء
    • الذَّوَاقُ: المَذُوقُ
    • ما ذقْتُ ذَوَاقًا: شيئًا
    • مصدر ذاقَ
    • الذَّوَاقُ: مأكول، أو مشروب ، لَمْ يَكُنْ يَذُمُّ ذَوَاقًا [حديث]
    • الذَّوَاقُ:طعمُ الشّيء، للتفاحِ ذَوَاق طيِّب
,
  1. ذاقَ
    • ذاقَ يَذُوق ، ذُقْ ، ذَوْقًا وذَوَاقًا وذَوَقانًا ، فهو ذائق ، والمفعول مَذوق :-
      ذاق الطَّعامَ اختبر طعمَه، وضعَه على طرف لسانه ليختبر طَعْمَه :-ذاق حساءً، - {فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا} - {لاَ يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلاَ شَرَابًا} :-
      • لا يذوق طعمَ الرَّاحة: لا يرتاح، - ما ذاق طعمَ النَّوم/ ما ذاق في عينه نومًا: ظلّ مؤرَّقًا.
      ذاق طعمَ النَّجاح: جرَّبه، واختبره :-ذاق طعمَ الاستقرار/ الحرِّيَّة، - {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ}: ينزل بها الموتُ:-? ذاق الأمرَّيْن: ذاق الجُوع والعُرْي، تعرّض لصعوبات كثيرة، - ذُقْت فلانًا/ ذُقْت ما عند فلان: خبرته وعرفت حقيقتَه.
      ذاق العذابَ: قاساه، وأحسَّ به :-ذاق المُرَّ/ العلقمَ، - {ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ} :-? ذاق منه الذُّلّ: عانى من ظلمه وإهانته.
      ذاق عُسَيْلةَ المرأة: جامعها.
      • ذاقت كفُّه فلانةً: مسَّها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. ذاق


    • ذاق - يذوق ، ذوقا ومذاقا وذواقا وذوقانا
      1- ذاق الطعام أو غيره : اختبر طعمه. 2- ذاق الشيء : جربه «ذاق ألوان العذاب». 3- ذاق الشيء : أحسه.

    المعجم: الرائد

  3. ذَاقَ
    • ذَاقَ الطَّعامَ ذَاقَ ُ ذَوْقًا، و ذَوَقانًا، ومَذاقًا: اختبرَ طعمَهُ.
      ويقال: ما ذُقْتُ نومًا.
      و ذَاقَ الشيءَ: جرّبَ واختبره.
      فهو ذائق، وذِوّاق.
      و ذَاقَ أحَسَّه.
      يقال: ذاقتْهُ يدي: أحَسَّتْهُ.
      وفي التنزيل العزيز: التغابن آيه 5فَذاقوا وبَالَ أمْرهِمْ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. ذاقَ
    • [ذ و ق]. (فعل: ثلاثي متعد). ذُقْتُ، أَذوقُ، ذُقْ، مصدر ذَوْقٌ، ذَواقٌ، مَذاقٌ. مَذاقَةٌ.
      1. :-ذاقَ الطَّعامَ :- : أَدْرَكَ طَعْمَهُ بِلِسانِهِ.
      2. :-ذاقَ العَذابَ :- : أَحَسَّ بِهِ، قاساهالنساء آية 56 بَدَّلْناهُمْ جُلوداً غَيْرَها لِيَذوقُوا العَذابَ (قرآن).
      3. :-لَمْ يَذُقْ طَعْمَ النَّوْمِ :- : لَمْ يَعْرِفْ طَعْمَ النَّوْمِ. :-ما ذاقَ طَعْمَ النَّوْمِ :- :-ذَاقَ الذُّلَّ :-
      4. :-ذَاقَتْهُ يَدِي :-: أَحَسَّتْهالتغابن آية 5 فَذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ (قرآن).

    المعجم: الغني

  5. ذاق العذاب
    • قاساه، وأحسَّ به :-ذاق المُرَّ/ العلقمَ- {ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ} :-? ذاق منه الذُّلّ



    المعجم: عربي عامة

  6. ذاق الطّعام
    • اختبر طعمَه، وضعَه على طرف لسانه ليختبر طَعْمَه :-ذاق حساءً- {فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا} - {لاَ يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلاَ شَرَابًا} :- ° لا يذوق طعمَ الرَّاحة

    المعجم: عربي عامة

  7. ذاق طعم النّجاح
    • جرَّبه، واختبره :-ذاق طعمَ الاستقرار/ الحرِّيَّة- {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ}

    المعجم: عربي عامة

  8. ذاق عسيْلة المرأة
    • جامعها.

    المعجم: عربي عامة

  9. ذاق عسيلتها‏
    • ‏تزوجها‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. ذاقَهُ
    • ـ ذاقَهُ ذَوْقاً ومَذاقاً ومَذاقةً: اخْتَبَرَ طَعْمَهُ، وأذَقْتُه أنا.
      ـ ذاقَ القوسَ: جَذَبَ وتَرَها اخْتباراً.
      ـ ما ذاقَ ذواقاً: شيئاً.
      ـ أذاقَ زيدٌ بعدَكَ كرَماً: صار كريماً.
      ـ تَذَوَّقَهُ: ذاقَه مرةً بعدَ مرةٍ.
      ـ تَذاوقوا الرِّماحَ: تَناوَلوها.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. ذوق
    • "الذّوْقُ: مصدر ذاقَ الشيءَ يذُوقه ذَوقاً وذَواقاً ومَذاقاً،فالذَّواق والمَذاق يكونان مصدرين ويكونان طَعْماً، كما تقول ذَواقُه ومذاقُه طيّب؛ والمَذاق: طَعْمُ الشيء.
      والذَّواقُ: هو المأْكول والمشروب.
      وفي الحديث: لم يكن يَذُمُّ ذَواقاً، فَعال بمعنى مفعول من الذَّوْقِ، ويقع على المصدر والاسم؛ وما ذُقْتُ ذَواقاً أَي شيئاً، وتقول: ذُقْتُ فلاناً وذُقْتُ ما عنده أَي خَبَرْته، وكذلك ما نزل بالإِنسان من مَكروه فقد ذاقَه.
      وجاء في الحديث: إِنَّ الله لا يحبّ الذّوّاقِين والذّوَّاقات؛ يعني السريعِي النكاحِ السريعِي الطلاقِ؛ قال: وتفسيره أَن لا يَطْمئنّ ولا تطمئنّ كلما تزوّج أَو تزوّجت كَرِها ومدَّا أَعينهما إِلى غيرهما.
      والذَّوَّاق: المَلُول.
      ويقال: ذُقت فلاناً أَي خبَرْته وبُرْتُه.
      واسْتَذَقْت فلاناً إِذا خبرته فلم تَحْمَد مَخْبَرَته؛ ومنه قول نَهْشل بن حرِّيٍّ: وعَهْدُ الغانِياتِ كعَهْدِ قَيْنٍ،وَنَتْ عنه الجَعائلُ، مسْتَذاقِ كبَرْقٍ لاحَ يُعْجِبُ مَنْ رآه،ولا يَشْفِي الحَوائم من لَماقِ يريد أَنّ القَيْنَ إِذا تأَخَّر عنه أَجرُه فسدَ حاله مع إِخوانه، فلا يَصِل إلى الاجتماع بهم على الشَّراب ونحوه.
      وتَذَوَّقْته أَي ذُقْته شيئاً بعد شيء.
      وأَمر مُستَذاقٌ أَي مُجَرَّبٌ معلوم.
      والذَّوْقُ: يكون فيما يُكره ويُحمد.
      قال الله تعالى: فأَذاقَها اللهُ لِباسَ الجُوعِ والخَوْفِ؛ أَي ابْتَلاها بسُوء ما خُبِرت من عِقاب الجوع والخَوْف.
      وفي الحديث: كانوا إِذا خرجوا من عنده لا يَتفرَّقون إِلا عن ذَواق؛ ضَرب الذواق مثلاً لما يَنالون عنده من الخير أَي لا يَتفرقون إِلا عن علم وأَدب يَتعلَّمونه، يَقوم لأَنفسهم وأَرواحهم مَقام الطعام والشراب لأَجسامهم.
      ويقال: ذُقْ هذه القوس أَي انْزَعْ فيها لتَخْبُر لِينها من شدّتها؛ قال الشماخ:فذاق فأَعْطَتْه من اللِّينِ جانِباً،كَفَى ولَها أَن يُغْرِقَ النَّبْل حاجِزُ (* قوله «كفى ولها إلخ» كذا بالأصل والذي في الأساس: لها ولها أن يغرق السهم حاجز).
      أَي لها حاجز يَمنع من إِغراقٍ أَي فيها لين وشدّة؛ ومثله: في كَفِّه مُعْطِيةٌ مَنُوع ومثله: شَِرْيانة تَمْنَعُ بعدَ اللِّينِ وذُقْتُ القوسَ إِذا جذَبْت وترَها لتنظر ما شدّتها.
      ابن الأَعرابي في قوله: فذوقُوا العذاب، قال: الذَّوْق يكون بالفم وبغير الفم.
      وقال أَبو حمزة: يقال أَذاق فلان بعدك سَرْواً أَي صار سَرِيّاً، وأَذاقَ بعدَك كَرَماً، وأَذاق الفرَسُ بعدك عَدْواً أَي صار عَدّاء بعدك؛ وقوله تعالى: فذاقَت وبالَ أَمرِها، أَي خبَرت؛ وأَذاقَه اللهُ وبال أَمره؛ قال طفيل: فذوقُوا كما ذُقْنا غَداةَ مُحَجِّرٍ من الغَيْظِ، في أكْبادِنا، والتَّحَوُّبِ (* قوله «محجر»، قال الأصمعي بكسر الجيم وغيره يفتح).
      وذاقَ الرجل عُسَيْلَةَ المرأَة إِذا أَوْلَج فيها إِذاقةً حتى خَبر طِيب جِماعها، وذاقَت هي عُسَيْلَته كذلك لمّا خالَطها.
      ورجل ذَوّاق مِطْلاق إِذا كان كثير النكاح كثير الطلاق.
      ويومٌ ما ذُقْته طعاماً أَي ما ذقت فيه، وذاقَ العذاب والمكروه ونحو ذلك، وهو مثَل: وفي التنزيل: ذُقْ إِنَّك أَنت العزيز الكريم.
      وفي حديث أُحُد: أَن أَبا سفيان لما رأَى حمزة، رضي الله عنه، مقْتولاً، قال له: ذُقْ عُقَقُ أَي ذق طعْمَ مُخالَفَتِك لنا وتَرْكِكَ دِينَك الذي كنت عليه يا عاقَّ قومه؛ جعل إِسلامَه عُقوقاً،وهذا من المجاز أَن يستعمل الذَّوْق وهو ما يتعلّق بالأَجسام في المعاني كقوله تعالى: ذق إِنك أَنت العزيز الكريم، وقوله: فذاقُوا وبالَ أَمرِهم.
      وأَذَقْته إِياه، وتَذواقَ القومُ الشيء كذاقُوه؛ قال ابن مُقْبِل: يَهْزُزْنَ للمَشْيِ أَوْصالاً مُنعَّمةً،هَزَّ الشَّمالِ ضُحىً عَيْدانَ يَبْرِينا أَو كاهْتِزازِ رُدَيْنِيٍّ تَذاوَقَه أَيدي التِّجارِ فَزادُوا مَتْنَه لِينا (* قوله «التجار» في الأساس: الكماة).
      والمعروفُ تداوله.
      ويقال: ما ذُقت ذَواقاً أَي شيئاً، وهو ما يُذاق من الطعام.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: