-
طَبْعُ
- ـ طَبْعُ وطَبيعَةُ وطِباعُ : السَّجِيَّةُ جُبِلَ عليها الإِنسانُ ،
طِباعُ : ما رُكِّبَ فِينا من المَطْعَمِ والمَشْرَبِ وغَيْرِ ذلك من الأخْلاقِ التي لا تُزايِلُنا ، كالطَّابِعِ .
ـ طَبَعَ عليه : خَتَمَ ،
ـ طَبَعَ السيفَ ، وطَبَعَ الدِّرْهَمَ ، وطَبَعَ الجَرَّةَ من الطِّينِ : عَمِلَها ،
ـ طَبَعَ الدَّلْوَ : مَلأَها ، كطَبَّعها ،
ـ طَبَعَ قَفاهُ : مَكَّنَ اليَدَ منها ضَرْباً .
ـ طَبْعُ : المِثالُ والصِّيغَةُ ، تقولُ : اضْرِبْهُ على طَبْعِ هذا ،
ـ طَبْعُ : الخَتْمُ ، وهو التَّأثيرُ في الطِّينِ ونَحْوِهِ ،
ـ طِبْعُ : مَغِيضُ الماءِ ، ومِلْءُ الكَيْلِ والسِّقاءِ ، ونَهْرٌ بِعَيْنِهِ ، والنَّهْرُ ، والصَّدَأُ ، والدَّنَسُ ، ج : أطْباعٌ ،
ـ طَبَعُ : الوَسَخُ الشديدُ من الصَّدَإِ ، والشَّيْنُ والعَيْبُ .
ـ طَابَعُ وطَابِعُ : مِيسَمُ الفَرائِضِ .
ـ هذا طُبْعانُ الأميرِ : طِينُهُ الذي يَخْتِمُ به .
ـ طَبَّاعُ : السَّيَّافُ .
ـ طِباعَةُ : حِرْفَتُهُ .
ـ طُبِعَ على الشيءِ : جُبِلَ ،
ـ طُبِعَ فُلانٌ : دُنِّسَ وشينَ .
ـ فلانٌ يَطْبَعُ : إذا لم يكنْ له نَفاذٌ في مَكارِمِ الأُمُورِ ، كما يَطْبَعُ السيفُ إذا كثُر الصَّدَأُ عليه .
ـ هو طَبِعٌ طَمِعٌ : دَنِيءُ الخُلُقِ لَئِيمُهُ ، دَنِسٌ لا يَسْتَحْيِي من سَوْأةٍ .
ـ طَبُّوعُ : دُوَيْبَّةٌ ذاتُ سَمٍّ ، أو من جِنْسِ القِرْدانِ لعَضَّتِهِ أَلَمٌ شديدٌ .
ـ طِبِيعُ : لُبُّ الطَّلْع .
ـ ناقَةٌ مُطَبَّعَةٌ : مُثْقَلَةٌ بالْحِمْل .
ـ تَطْبيعُ : التَّنْجيسُ .
ـ تَطَبَّعَ بِطباعِهِ : تَخَلَّقَ بأخْلاقِهِ ،
ـ تَطَبَّعَ الإِناءُ : امْتَلأَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
انطبعَ
- انطبعَ / انطبعَ بـ / انطبعَ في يَنطبِع ، انطِباعًا ، فهو مُنطبِع ، والمفعول مُنطبَع به :-
• انطبع الكتابُ مُطاوع طبَعَ / طبَعَ على : ظهر بصورة ما .
• انطبع بالأخلاق الحميدة : اتّسم بحُسْن الخُلُق :- انطبع بحُسن التصرّف في الأمور .
• انطبعت الفكرةُ في ذهنه : ترسّخت وثبتت :- انطبع أثرُ الزلزال في ذاكرة السكان .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اِنْطِباعِيَّةٌ
- [ ط ب ع ]. ( مصدر صِنَاعِيّ ).: مِنْ مَذاهِبِ فَنِّ الرَّسْمِ ، يَعْتَمِدُ الرُّؤْيَةَ التِّلْقائِيَّةَ والعَفْوِيَّةَ على قاعِدَةِ الأحاسيسِ الذَّاتِيَّةِ ، يَعْتَمِدُ مَشاهِدَ الجَمالِ والطَّبيعَةِ بِكُلِّ أَلْوانِها وَأَضْوائِها الخَلاَّبَةِ ، وَلا يَهْتَمُّ بِنَقْلِ الواقِعِ كَما هُوَ .
المعجم: الغني
-
انطباعِيَّة
- انطباعِيَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى انطباع .
2 - مصدر صناعيّ من انطباع : ما يدلُّ على الحالة الذهنيّة والنفسيَّة للإنسان .
3 - ( آداب ) حركة أدبيّة تهتم باستخدام التفاصيل والأشياء المترابطة في الذهن التي تصوِّر انطباعات حسيّة وغير موضوعيّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اِنْطِباعٌ
- [ ط ب ع ]. ( مصدر اِنْطَبَعَ ).
1 . :- اِنْطِباعُ كِتابٍ :-: طَبْعُهُ .
2 . :- خَلَّفَ لَدَيْهِ انْطِباعاً خاصّاً :- : إِدْراكاً ، إِحْساساً .
المعجم: الغني
-
انطباع
- انطباع :-
جمع انطباعات ( لغير المصدر ):
1 - مصدر انطبعَ / انطبعَ بـ / انطبعَ في .
2 - تأثُّر :- لم يترك حديثه في النفس أيّ انطباع ، - كان للكلام انطباع حسن ، - ترك الخبر انطباعا على وجهه .
3 - ( آداب ) شعور يُحسّ به القارئ نتيجة لقراءته الأثر الأدبيّ .
4 - ( آداب ) تأثُّر الكاتب بما يشهده في الحياة الواقعيّة ثمّ يُعبِّر عنه كتابة مثلما يحدث في أدب الرحلات أو ذكريات الصبا .
5 - ( الفلسفة والتصوُّف ) نوعٌ من الشعور يجيء ردّ فعل لمؤثر خارجيّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِنطَبَع
- إنطبع - انطباعا
1 - إنطبع : . الكتاب : نضد كلامه وصف بأحرف معدنية وطبع على الورق . 2 - إنطبع الشيء : ختم عليه بطابع . 3 - إنطبع الشيء : يغش ، رسم . 4 - إنطبع على خلق : جبل عليه . نشأ عليه .
المعجم: الرائد
-
انطبع الكتاب
المعجم: عربي عامة
-
انطبع بالأخلاق الحميدة
- اتّسم بحُسْن الخُلُق :- انطبع بحُسن التصرّف في الأمور .
المعجم: عربي عامة
-
انْطبَعَ
- انْطبَعَ : مطاوعُ طبَعَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْطَبَعَ
- [ ط ب ع ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْطَبَعَ ، يَنْطَبِعُ ، مصدر اِنْطِباعٌ .
1 . :- اِنْطَبَعَ الكِتابُ :- : طُبِعَ .
2 . :- اِنْطَبَعَ الخَتْمُ :- : رُسِمَ .
المعجم: الغني
-
تطبّع بأخلاق والده
المعجم: عربي عامة
-
تطبّع ثقافيّ
- ( فن ) عملية اكتساب شخص ثقافة دون ثقافة قومه وبيئته .
المعجم: عربي عامة
-
تَطَبَّعَ
- تَطَبَّعَ بكذا أَو بطباعِه : تخلَّقَ .
و تَطَبَّعَ الإِناءُ بالماءِ وغيرِه : امتلأَ وفاضَ به من جوانِبه وتَدَفَّقَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَطَبَّعَ
- [ ط ب ع ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَطَبَّعْتُ ، أَتَطَبَّعُ ، تَطَبَّعْ ، مصدر تَطَبُّعٌ .
1 . :- تَطَبَّعَ بِطِبَاعِ قَوْمِهِ :- : تَخَلَّقَ بِأَخْلاَقِهِمْ .
2 . :- تَطَبَّعَ الكَأْسُ بِالْمَاءِ :- : اِمْتَلأَ وَفَاضَ بِهِ مِنْ جَوَانِبِهِ .
المعجم: الغني
-
تَطَبُّعٌ
- [ ط ب ع ]. ( مصدر تَطَبَّعَ ). :- يَغْلِبُ الطَّبْعُ التَّطَبُّعَ . ( مثل ) : مَا هُوَ أَصِيلٌ فِي عَادَاتِ الإِنْسَانِ يَغْلِبُ مَا هُوَ مُكْتَسَبٌ وَلَيْسَ مِنْ سَجِيَّتِهِ .
المعجم: الغني
-
تطبُّع
- تطبُّع :-
مصدر تطبَّعَ بـ
• الطَّبْع يغلب التَّطبُّع [ مثل ].
• تطبُّع ثقافيّ : ( الثقافة والفنون ) عملية اكتساب شخص ثقافة دون ثقافة قومه وبيئته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَطبّع
- تطبع - تطبعا
1 - تطبع بالطبع : تخلق به . 2 - تطبع الإناء أو النهر بالماء : امتلأ وفاض به من جوانبه .
المعجم: الرائد
-
تطبَّعَ
- تطبَّعَ بـ يَتطبَّع ، تَطبُّعًا ، فهو مُتطبِّع ، والمفعول مُتطبَّع به :-
• تطبَّع بأخلاق والده مُطاوع طبَّعَ : اكتسبها وتخلّق بها :- تطبعّت الفتاةُ بطابع الحياء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
طبع
- " الطبْعُ والطَّبِيعةُ : الخَلِيقةُ والسَّجيّةُ التي جُبِلَ عليها الإِنسان .
والطِّباعُ : كالطَّبِيعةِ ، مُؤَنثة ؛ وقال أَبو القاسم الزجاجي : الطِّباعُ واحدٌ مذكر كالنِّحاسِ والنِّجارِ ، قال الأَزهري : ويجمع طَبْعُ الإِنسان طِباعاً ، وهو ما طُبِعَ عليه من طِباعِ الإِنسان في مأْكَلِه ومَشْرَبِه وسُهولةِ أَخلاقِه وحُزونَتِها وعُسْرِها ويُسْرِها وشدّتِه ورَخاوَتِه وبُخْلِه وسَخائه .
والطِّباعُ : واحد طِباعِ الإِنسان ، على فِعال مثل مِثالٍ ، اسم للقالَبِ وغِرارٌ مِثْلُه ؛ قال ابن الأَعرابي : الطَّبْعُ المِثالُ .
يقال : اضْرِبْه على طَبْعِ هذا وعلى غِرارِه وصيغَتِه وهَِدْيَتِه أَي على قَدرِه .
وحكى اللحياني : له طابِعٌ حسن ، بكسر الباء ، أَي طَبِيعةٌ ؛
وأَنشد : له طابِعٌ يَجْرِي عليه ، وإِنَّما تُفاضِلُ ما بَيْنَ الرّجالِ الطَّبائِعُ وطَبَعَه اللهُ على الأَمرِ يَطْبَعُه طبْعاً : فَطَرَه .
وطبَع اللهُ الخَلْقَ على الطبائعِ التي خلقها فأَنشأَهم عليها وهي خَلائِقُهم يَطْبَعُهم طبْعاً : خَلَقَهم ، وهي طَبِيعَتُه التي طُبِعَ عليها وطُبِعَها والتي طُبِعَ ؛ عن اللحياني لم يزد على ذلك ، أَراد التي طُبِعَ صاحبها عليها .
وفي الحديث : كل الخِلال يُطْبَعُ عليها المُؤْمِنُ إِلا الخِيانةَ والكذب أَي يخلق عليها .
والطِّباعُ : ما رُكِّبَ في الإِنسان من جميع الأَخْلاق التي لا يكادُ يُزاوِلُها من الخير والشر .
والطَّبْع : ابتداءَ صنْعةِ الشيء ، تقول : طبعت اللَّبِنَ طبْعاً ، وطَبعَ الدرهم والسيف وغيرهما يطْبَعُه طبْعاً : صاغَه .
والطَّبّاعُ : الذي يأْخذ الحديدةَ المستطيلة فَيَطْبَعُ منها سيفاً أَو سِكِّيناً أَو سِناناً أَو نحو ذلك ، وصنعتُه الطِّباعةُ ، وطَبَعْتُ من الطين جَرَّةً : عَمِلْت ، والطَّبّاعُ : الذي يعمَلها .
والطبْعُ : الخَتْم وهو التأْثير في الطين ونحوه .
وفي نوادر الأَعراب : يقال قَذَذْتُ قَفا الغُلامِ إِذا ضربته بأَطراف الأَصابع ، فإِذا مَكَّنْتَ اليد من القفا قلت : طَبَعْتُ قفاه ، وطَبع الشيءَ وعليه يَطْبَعُ طبْعاً : ختم .
والطابَعُ والطابِعُ ، بالفتح والكسر : الخاتم الذي يختم به ؛ الأَخيرة عن اللحياني وأَبي حنيفة .
والطابِعُ والطابَعُ : مِيسَم الفرائض .
يقال : طبَع الشاةَ .
وطبَع الله على قلبه : ختم ، على المثل .
ويقال : طبَع الله على قلوب الكافرين ، نعوذ بالله منه ، أَي خَتَمَ فلا يَعِي وغطّى ولا يُوَفَّقُ لخير .
وقال أَبو إِسحق النحوي : معنى طبع في اللغة وختم واحد ، وهو التغْطِيةُ على الشيء والاسْتِيثاقُ من أَن يدخله شيء كما ، قال ا تعالى : أَم على قلوب أَقْفالُها ، وقال عز وجل : كلاَّ بلْ رانَ على قلوبهم ؛ معناه غَطَّى على قلوبهم ، وكذلك طبع الله على قلوبهم ؛ قال ابن الأَثير : كانوا يرون أَن الطَّبْعَ هو الرَّيْنُ ، قال مجاهد : الرَّيْنُ أَيسر من الطبع ، والطبع أَيسر من الإِقْفالِ ، والإِقْفالُ أَشدّ من ذلك كله ، هذا تفسير الطبع ، بإِسكان الباء ، وأَما طَبَعُ القلب ، بتحريك الباء ، فهو تلطيخه بالأَدْناس ، وأَصل الطبَع الصَّدَأُ يكثر على السيف وغيره .
وفي الحديث : من تَرَكَ ثلاث جُمَعٍ من غير عذر طبع الله على قلبه أَي ختم عليه وغشّاه ومنعه أَلطافه ؛ الطَّبْع ، بالسكون : الختم ، وبالتحريك : الدَّنَسُ ، وأَصله من الوَسَخ والدَّنَس يَغْشَيانِ السيف ، ثم استعير فيما يشبه ذلك من الأَوْزار والآثامِ وغيرهما من المَقابِحِ .
وفي حديث الدُّعاء : اخْتِمْه بآمينَ فإِنّ آمينَ مِثْلُ الطابَعِ على الصحيفة ؛ الطابع ، بالفتح : الخاتم ، يريد أَنه يَخْتِمُ عليها وتُرْفَعُ كما يفعل الإِنسان بما يَعِزُّ عليه .
وطبَع الإناءَ والسِّقاء يَطْبَعُه طبْعاً وطبَّعه تَطْبِيعاً فتطَبَّع : مَلأَه .
وطِبْعُه : مِلْؤُه .
والطَّبْعُ : مَلْؤُكَ السِّقاءَ حتى لا مَزِيدَ فيه من شدّة مَلْئِه .
قال : ولا يقال للمصدر طَبْعٌ لأَنّ فعله لا يُخَفَّفُ كما يخفف فِعْلُ مَلأْت .
وتَطَبَّعَ النهرُ بالماء .
فاض به من جوانبه وتَدَفَّق .
والطِّبْعُ ، بالكسر : النهر ، وجمعه أَطباع ، وقيل : هو اسم نهر بعينه ؛ قال لبيد : فَتَوَلَّوْا فاتِراً مَشْيُهُمُ ، كَرَوايا الطِّبْعِ هَمَّتْ بالوَحَلْ وقيل : الطِّبْعُ هنا المِلءُ ، وقيل : الطِّبْعُ هنا الماء الذي طُبِّعَتْ به الرّاوِيةُ أَي مُلِئَتْ .
قال الأَزهري : ولم يعرف الليث الطِّبْعَ في بيت لبيد فتحَيَّر فيه ، فمرّة جعله المِلْءَ ، وهو ما أَخذ الإِناءُ من الماءِ ، ومرة جعله الماء ، قال : وهو في المعنيين غير مصيب .
والطِّبْعُ في بيت لبيد النهر ، وهو ما ، قاله الأَصمعي ، وسمي النهر طِبْعاً لأَن الناس ابْتَدَؤُوا حفره ، وهو بمعنى المفعول كالقِطْف بمعنى المَقْطوف ، والنِّكْث بمعنى المَنْكوث من الصوف ، وأَما الأَنهار التي شقّها الله تعالى في الأَرض شَقًّا مثل دَجْلةَ والفُرات والنيل وما أَشبهها فإِنها لا تسمى طُبوعاً ، إِنما الطُّبُوعُ الأَنهار التي أَحْدَثها بنو آدم واحتفروها لمَرافِقِهم ؛ قال : وقول لبيد هَمَّتْ بالوَحل يدل على ما ، قاله الأَصمعي ، لأَن ال رَّوايا إِذا وُقِرَتِ المَزايِدَ مملوءة ماء ثم خاضت أَنهاراً فيها وحَلٌ عَسُر عليها المشي فيها والخُروج منها ، وربما ارْتَطَمَتْ فيها ارْتِطاماً إِذا كثر فيها الوحل ، فشبه لبيد القوم ، الذين حاجُّوه عند النعمان بن المنذر فأَدْحَضَ حُجَّتهم حتى زَلِقُوا فلم يتكلموا ، بروايا مُثْقَلة خاضت أَنهاراً ذات وحل فتساقطت فيها ، والله أَعلم .
قال الأَزهري : ويجمع الطِّبْعُ بمعنى النهر على الطُّبوعِ ، سمعته من العرب .
وفي الحديث : أَلقى الشَّبكةَ فطَبَّعها سَمَكاً أَي مَلأَها .
والطِّبْعُ أَيضاً : مَغِيضُ الماءِ وكأَنه ضِدّ ، وجمع ذلك كله أَطباعٌ وطِباعٌ .
وناقة مُطْبَعةٌ ومُطَبَّعةٌ : مُثْقَلةٌ بحِمْلِها على المثل كالماء ؛ قال عُوَيفُ القَوافي : عَمْداً تَسَدَّيْناكَ وانشَجَرَتْ بِنا طِوالُ الهَوادي مُطْبَعاتٍ من الوِقْرِ (* قوله « تسديناك » تقدم في مادة شجر تعديناك .؟
قال الأَزهري : والمُطَبَّعُ المَلآن ؛ عن أَبي عبيدة ؛ قال : وأَنشد غيره : أَين الشِّظاظانِ وأَيْنَ المِرْبَعهْ ؟ وأَيْنَ وَسْقُ الناقةِ المُطَبَّعهْ ؟ ويروى الجَلنْفَعهْ .
وقال : المطبَّعة المُثْقَلةُ .
قال الأَزهري : وتكون المطبَّعة الناقة التي مُلِئت لحماً وشحماً فتَوَثَّقَ خلقها .
وقِربة مُطبَّعة طعاماً : مملوءة ؛ قال أَبو ذؤيب : فقيلَ : تَحَمَّلْ فَوْقَ طَوْقِكَ ، إِنَّها مُطبَّعةٌ ، مَن يأْتِها لا يَضيرُها وطَبِعَ السْيفُ وغيره طَبَعاً ، فهو طَبِعٌ : صدئ ؛ قال جرير : وإِذا هُزِزْتَ قَطَعْتَ كلَّ ضَرِيبةٍ ، وخَرَجْتَ لا طَبِعاً ، ولا مَبْهُور ؟
قال ابن بري : هذا البيت شاهد الطَّبِعِ الكَسِلِ .
وطَبِعَ الثوبُ طَبَعاً : اتَّسَخَ .
ورجل طَبِعٌ : طَمِعٌ مُتَدَنِّسُ العِرْضِ ذو خُلُقٍ دَنيء لا يستَحْيي من سَوأَة .
وفي حديث عمر بن عبد العزيز : لا يتزوج من الموالي في العرب إِلا الأَشِرُ البَطِرُ ، ولا من العرب في المَوالي إِلا الطَّمِعُ الطَّبِعُ ؛ وقد طَبِعَ طَبَعاً ؛ قال ثابت بن قُطْنةَ : لا خَيْرَ في طَمَعٍ يُدْني إِلى طَبَعٍ ، وعُفّةٌ من قَوامِ العَيْشِ تَكْفِين ؟
قال شمر : طَبِعَ إِذا دَنِسَ ، وطُبِّعَ وطُبِعَ إِذا دُنِّسَ وعِيبَ ؛ قال : وأَنشدتنا أُم سالم الكلابية : ويَحْمَدُها الجِيرانُ والأَهْلُ كلُّهُمْ ، وتُبْغِضُ أَيضاً عن تُسَبَّ فَتُطْبَع ؟
قال : ضَمَّت التاء وفتحت الباء وقالت : الطِّبْعُ الشِّيْنُ فهي تُبْغِضُ أَن تُطْبَعَ أَي تُشانَ ؛ وقال ابن الطثَريّة : وعن تَخْلِطي في طَيِّبِ الشِّرْبِ بَيْنَنا ، منَ الكَدِرِ المأْبيّ ، شِرْباً مُطَبَّعا أَراد أَن تَخْلِطي ، وهي لغة تميم .
والمُطَبَّع : الذي نُجِّسَ ، والمَأْبيُّ : الماء الذي تأْبى الإِبل شربه .
وما أَدري من أَين طبَع أَي طلَع .
وطَبِعَ : بمعنى كَسِلَ .
وذكر عمرو بن بَحْرٍ الطَّبُّوعَ في ذواتِ السُّمُومِ من الدوابّ ، سمعت رجلاً من أَهل مصر يقول : هو من جنس القِرْدانِ إِلاَّ أَنَّ لِعَضَّتِه أَلماً شديداً ، وربما وَرِمَ مَعْضُوضه ، ويعلّل بالأَشياء الحُلْوة .
قال الأَزهري : هو النِّبْرُ عند العرب ؛
وأَنشد الأَصمعي وغيره أُرْجوزة نسبها ابن بري للفَقْعَسي ، قال : ويقال إِنها لحكيم بن مُعَيّة الرَّبَعِيّ : إِنّا إِذا قَلَّتْ طَخارِيرُ القَزَعْ ، وصَدَرَ الشارِبُ منها عن جُرَعْ ، نَفْحَلُها البِيضَ القَلِيلاتِ الطَّبَعْ ، من كلِّ عَرّاضٍ ، إِذا هُزَّ اهْتَزَعْ مِثْلِ قُدامى النَّسْر ما مَسَّ بَضَعْ ، يَؤُولُها تَرْعِيةٌ غيرُ وَرَعْ لَيْسَ بِفانٍ كِبَراً ولا ضَرَعْ ، تَرى بِرِجْلَيْهِ شُقُوقاً في كَلَعْ من بارِئٍ حِيصَ ودامٍ مُنْسَلِعْ وفي الحديث : نعوذ بالله من طَمَعٍ يَهْدِي إِلى طَبَعٍ أَي يؤدي إِلى شَيْنٍ وعَيْبٍ ؛ قال أَبو عبيد : الطبَعُ الدنس والعيب ، بالتحريك .
وكل شَينٍ في دِين أَو دُنيا ، فهو طبَع .
وأما الذي في حديث الحسن : وسئل عن قوله تعالى : لها طلع نضيد ، فقال : هو الطِّبِّيعُ في كُفُرّاه ؛ الطِّبِّيعُ ، بوزن القِنْدِيل : لُبُّ الطلْعِ ، وكُفُرّاه وكافورُه : وِعاؤُه .
"
المعجم: لسان العرب