فالمطبوعتين: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و طاء (ط) و باء (ب) و واو (و) و عين (ع) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .
"الطبْعُوالطَّبِيعةُ: الخَلِيقةُ والسَّجيّةُ التي جُبِلَ عليها الإِنسان. والطِّباعُ: كالطَّبِيعةِ، مُؤَنثة؛ وقال أَبو القاسم الزجاجي: الطِّباعُ واحدٌ مذكر كالنِّحاسِ والنِّجارِ، قال الأَزهري: ويجمع طَبْعُ الإِنسان طِباعاً، وهو ما طُبِعَ عليه من طِباعِ الإِنسان في مأْكَلِه ومَشْرَبِه وسُهولةِ أَخلاقِه وحُزونَتِها وعُسْرِها ويُسْرِها وشدّتِه ورَخاوَتِه وبُخْلِه وسَخائه. والطِّباعُ: واحد طِباعِ الإِنسان، على فِعال مثل مِثالٍ، اسم للقالَبِ وغِرارٌ مِثْلُه؛ قال ابن الأَعرابي: الطَّبْعُ المِثالُ. يقال: اضْرِبْه على طَبْعِ هذا وعلى غِرارِه وصيغَتِه وهَِدْيَتِه أَي على قَدرِه. وحكى اللحياني: له طابِعٌ حسن، بكسر الباء، أَي طَبِيعةٌ؛
وأَنشد: له طابِعٌ يَجْرِي عليه، وإِنَّما تُفاضِلُ ما بَيْنَ الرّجالِ الطَّبائِعُوطَبَعَه اللهُ على الأَمرِ يَطْبَعُهطبْعاً: فَطَرَه. وطبَع اللهُ الخَلْقَ على الطبائعِ التي خلقها فأَنشأَهم عليها وهي خَلائِقُهم يَطْبَعُهمطبْعاً: خَلَقَهم، وهي طَبِيعَتُه التي طُبِعَ عليها وطُبِعَها والتي طُبِعَ؛ عن اللحياني لم يزد على ذلك، أَراد التي طُبِعَ صاحبها عليها. وفي الحديث: كل الخِلال يُطْبَعُ عليها المُؤْمِنُ إِلا الخِيانةَ والكذب أَي يخلق عليها. والطِّباعُ: ما رُكِّبَ في الإِنسان من جميع الأَخْلاق التي لا يكادُ يُزاوِلُها من الخير والشر. والطَّبْع: ابتداءَ صنْعةِ الشيء، تقول: طبعت اللَّبِنَ طبْعاً، وطَبعَ الدرهم والسيف وغيرهما يطْبَعُهطبْعاً: صاغَه. والطَّبّاعُ: الذي يأْخذ الحديدةَ المستطيلة فَيَطْبَعُ منها سيفاً أَو سِكِّيناً أَو سِناناً أَو نحو ذلك، وصنعتُه الطِّباعةُ، وطَبَعْتُ من الطين جَرَّةً: عَمِلْت، والطَّبّاعُ: الذي يعمَلها. والطبْعُ: الخَتْم وهو التأْثير في الطين ونحوه. وفي نوادر الأَعراب: يقال قَذَذْتُ قَفا الغُلامِ إِذا ضربته بأَطراف الأَصابع، فإِذا مَكَّنْتَ اليد من القفا قلت: طَبَعْتُ قفاه، وطَبع الشيءَ وعليه يَطْبَعُطبْعاً: ختم. والطابَعُوالطابِعُ، بالفتح والكسر: الخاتم الذي يختم به؛ الأَخيرة عن اللحياني وأَبي حنيفة. والطابِعُوالطابَعُ: مِيسَم الفرائض. يقال: طبَع الشاةَ. وطبَع الله على قلبه: ختم، على المثل. ويقال: طبَع الله على قلوب الكافرين، نعوذ بالله منه، أَي خَتَمَ فلا يَعِي وغطّى ولا يُوَفَّقُ لخير. وقال أَبو إِسحق النحوي: معنى طبع في اللغة وختم واحد، وهو التغْطِيةُ على الشيء والاسْتِيثاقُ من أَن يدخله شيء كما، قال ا تعالى: أَم على قلوب أَقْفالُها، وقال عز وجل: كلاَّ بلْ رانَ على قلوبهم؛ معناه غَطَّى على قلوبهم، وكذلك طبع الله على قلوبهم؛ قال ابن الأَثير: كانوا يرون أَن الطَّبْعَ هو الرَّيْنُ، قال مجاهد: الرَّيْنُ أَيسر من الطبع، والطبع أَيسر من الإِقْفالِ، والإِقْفالُ أَشدّ من ذلك كله، هذا تفسير الطبع، بإِسكان الباء، وأَما طَبَعُ القلب، بتحريك الباء، فهو تلطيخه بالأَدْناس، وأَصل الطبَع الصَّدَأُ يكثر على السيف وغيره. وفي الحديث: من تَرَكَ ثلاث جُمَعٍ من غير عذر طبع الله على قلبه أَي ختم عليه وغشّاه ومنعه أَلطافه؛ الطَّبْع، بالسكون: الختم، وبالتحريك: الدَّنَسُ، وأَصله من الوَسَخ والدَّنَس يَغْشَيانِ السيف، ثم استعير فيما يشبه ذلك من الأَوْزار والآثامِ وغيرهما من المَقابِحِ. وفي حديث الدُّعاء: اخْتِمْه بآمينَ فإِنّ آمينَ مِثْلُ الطابَعِ على الصحيفة؛ الطابع، بالفتح: الخاتم،يريد أَنه يَخْتِمُ عليها وتُرْفَعُ كما يفعل الإِنسان بما يَعِزُّ عليه. وطبَع الإناءَ والسِّقاء يَطْبَعُهطبْعاًوطبَّعهتَطْبِيعاًفتطَبَّع: مَلأَه. وطِبْعُه: مِلْؤُه. والطَّبْعُ: مَلْؤُكَ السِّقاءَ حتى لا مَزِيدَ فيه من شدّة مَلْئِه. قال: ولا يقال للمصدر طَبْعٌ لأَنّ فعله لا يُخَفَّفُ كما يخفف فِعْلُ مَلأْت. وتَطَبَّعَ النهرُ بالماء. فاض به من جوانبه وتَدَفَّق. والطِّبْعُ، بالكسر: النهر، وجمعه أَطباع، وقيل: هو اسم نهر بعينه؛ قال لبيد: فَتَوَلَّوْا فاتِراً مَشْيُهُمُ،كَرَوايا الطِّبْعِ هَمَّتْ بالوَحَلْ وقيل: الطِّبْعُ هنا المِلءُ، وقيل: الطِّبْعُ هنا الماء الذي طُبِّعَتْ به الرّاوِيةُ أَي مُلِئَتْ. قال الأَزهري: ولم يعرف الليث الطِّبْعَ في بيت لبيد فتحَيَّر فيه، فمرّة جعله المِلْءَ، وهو ما أَخذ الإِناءُ من الماءِ، ومرة جعله الماء، قال: وهو في المعنيين غير مصيب. والطِّبْعُ في بيت لبيد النهر، وهو ما، قاله الأَصمعي، وسمي النهر طِبْعاً لأَن الناس ابْتَدَؤُوا حفره، وهو بمعنى المفعول كالقِطْف بمعنى المَقْطوف، والنِّكْث بمعنى المَنْكوث من الصوف، وأَما الأَنهار التي شقّها الله تعالى في الأَرض شَقًّا مثل دَجْلةَ والفُرات والنيل وما أَشبهها فإِنها لا تسمى طُبوعاً،إِنما الطُّبُوعُ الأَنهار التي أَحْدَثها بنو آدم واحتفروها لمَرافِقِهم؛ قال: وقول لبيد هَمَّتْ بالوَحل يدل على ما، قاله الأَصمعي، لأَن ال رَّوايا إِذا وُقِرَتِ المَزايِدَ مملوءة ماء ثم خاضت أَنهاراً فيها وحَلٌ عَسُر عليها المشي فيها والخُروج منها، وربما ارْتَطَمَتْ فيها ارْتِطاماً إِذا كثر فيها الوحل، فشبه لبيد القوم، الذين حاجُّوه عند النعمان بن المنذر فأَدْحَضَ حُجَّتهم حتى زَلِقُوا فلم يتكلموا، بروايا مُثْقَلة خاضت أَنهاراً ذات وحل فتساقطت فيها، والله أَعلم. قال الأَزهري: ويجمع الطِّبْعُ بمعنى النهر على الطُّبوعِ، سمعته من العرب. وفي الحديث: أَلقى الشَّبكةَ فطَبَّعها سَمَكاً أَي مَلأَها. والطِّبْعُ أَيضاً: مَغِيضُ الماءِ وكأَنه ضِدّ، وجمع ذلك كله أَطباعٌوطِباعٌ. وناقة مُطْبَعةٌومُطَبَّعةٌ: مُثْقَلةٌ بحِمْلِها على المثل كالماء؛ قال عُوَيفُ القَوافي: عَمْداً تَسَدَّيْناكَ وانشَجَرَتْ بِنا طِوالُ الهَوادي مُطْبَعاتٍ من الوِقْرِ (* قوله «تسديناك» تقدم في مادة شجر تعديناك.؟
قال الأَزهري: والمُطَبَّعُ المَلآن؛ عن أَبي عبيدة؛ قال: وأَنشد غيره: أَين الشِّظاظانِ وأَيْنَ المِرْبَعهْ؟ وأَيْنَ وَسْقُ الناقةِ المُطَبَّعهْ؟ ويروى الجَلنْفَعهْ. وقال: المطبَّعة المُثْقَلةُ. قال الأَزهري: وتكون المطبَّعة الناقة التي مُلِئت لحماً وشحماً فتَوَثَّقَ خلقها. وقِربة مُطبَّعة طعاماً: مملوءة؛ قال أَبو ذؤيب: فقيلَ: تَحَمَّلْ فَوْقَ طَوْقِكَ، إِنَّها مُطبَّعةٌ، مَن يأْتِها لا يَضيرُها وطَبِعَ السْيفُ وغيره طَبَعاً، فهو طَبِعٌ: صدئ؛ قال جرير: وإِذا هُزِزْتَ قَطَعْتَ كلَّ ضَرِيبةٍ،وخَرَجْتَ لا طَبِعاً، ولا مَبْهُور؟
قال ابن بري: هذا البيت شاهد الطَّبِعِ الكَسِلِ. وطَبِعَ الثوبُ طَبَعاً: اتَّسَخَ. ورجل طَبِعٌ: طَمِعٌ مُتَدَنِّسُ العِرْضِ ذو خُلُقٍ دَنيء لا يستَحْيي من سَوأَة. وفي حديث عمر بن عبد العزيز: لا يتزوج من الموالي في العرب إِلا الأَشِرُ البَطِرُ، ولا من العرب في المَوالي إِلا الطَّمِعُ الطَّبِعُ؛ وقد طَبِعَطَبَعاً؛ قال ثابت بن قُطْنةَ: لا خَيْرَ في طَمَعٍ يُدْني إِلى طَبَعٍ،وعُفّةٌ من قَوامِ العَيْشِ تَكْفِين؟
قال شمر: طَبِعَ إِذا دَنِسَ، وطُبِّعَوطُبِعَ إِذا دُنِّسَ وعِيبَ؛ قال: وأَنشدتنا أُم سالم الكلابية: ويَحْمَدُها الجِيرانُ والأَهْلُ كلُّهُمْ،وتُبْغِضُ أَيضاً عن تُسَبَّ فَتُطْبَع؟
قال: ضَمَّت التاء وفتحت الباء وقالت: الطِّبْعُ الشِّيْنُ فهي تُبْغِضُ أَن تُطْبَعَ أَي تُشانَ؛ وقال ابن الطثَريّة: وعن تَخْلِطي في طَيِّبِ الشِّرْبِ بَيْنَنا،منَ الكَدِرِ المأْبيّ، شِرْباً مُطَبَّعا أَراد أَن تَخْلِطي، وهي لغة تميم. والمُطَبَّع: الذي نُجِّسَ، والمَأْبيُّ: الماء الذي تأْبى الإِبل شربه. وما أَدري من أَين طبَع أَي طلَع. وطَبِعَ: بمعنى كَسِلَ. وذكر عمرو بن بَحْرٍ الطَّبُّوعَ في ذواتِ السُّمُومِ من الدوابّ، سمعت رجلاً من أَهل مصر يقول: هو من جنس القِرْدانِ إِلاَّ أَنَّ لِعَضَّتِه أَلماً شديداً، وربما وَرِمَ مَعْضُوضه، ويعلّل بالأَشياء الحُلْوة. قال الأَزهري: هو النِّبْرُ عند العرب؛
وأَنشد الأَصمعي وغيره أُرْجوزة نسبها ابن بري للفَقْعَسي، قال: ويقال إِنها لحكيم بن مُعَيّة الرَّبَعِيّ: إِنّا إِذا قَلَّتْ طَخارِيرُ القَزَعْ،وصَدَرَ الشارِبُ منها عن جُرَعْ،نَفْحَلُها البِيضَ القَلِيلاتِ الطَّبَعْ،من كلِّ عَرّاضٍ، إِذا هُزَّ اهْتَزَعْ مِثْلِ قُدامى النَّسْر ما مَسَّ بَضَعْ،يَؤُولُها تَرْعِيةٌ غيرُ وَرَعْ لَيْسَ بِفانٍ كِبَراً ولا ضَرَعْ،تَرى بِرِجْلَيْهِ شُقُوقاً في كَلَعْ من بارِئٍ حِيصَ ودامٍ مُنْسَلِعْ وفي الحديث: نعوذ بالله من طَمَعٍ يَهْدِي إِلى طَبَعٍ أَي يؤدي إِلى شَيْنٍ وعَيْبٍ؛ قال أَبو عبيد: الطبَعُ الدنس والعيب، بالتحريك. وكل شَينٍ في دِين أَو دُنيا، فهو طبَع. وأما الذي في حديث الحسن: وسئل عن قوله تعالى: لها طلع نضيد، فقال: هو الطِّبِّيعُ في كُفُرّاه؛ الطِّبِّيعُ، بوزن القِنْدِيل: لُبُّ الطلْعِ،وكُفُرّاه وكافورُه: وِعاؤُه. "
طَبْعُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ طَبْعُوطَبيعَةُوطِباعُ: السَّجِيَّةُ جُبِلَ عليها الإِنسانُ، طِباعُ: ما رُكِّبَ فِينا من المَطْعَمِ والمَشْرَبِ وغَيْرِ ذلك من الأخْلاقِ التي لا تُزايِلُنا، كالطَّابِعِ. ـ طَبَعَ عليه: خَتَمَ، ـ طَبَعَ السيفَ، وطَبَعَ الدِّرْهَمَ، وطَبَعَ الجَرَّةَ من الطِّينِ: عَمِلَها، ـ طَبَعَ الدَّلْوَ: مَلأَها، كطَبَّعها، ـ طَبَعَ قَفاهُ: مَكَّنَ اليَدَ منها ضَرْباً. ـ طَبْعُ: المِثالُ والصِّيغَةُ، تقولُ: اضْرِبْهُ على طَبْعِ هذا، ـ طَبْعُ: الخَتْمُ، وهو التَّأثيرُ في الطِّينِ ونَحْوِهِ، ـ طِبْعُ: مَغِيضُ الماءِ، ومِلْءُ الكَيْلِ والسِّقاءِ، ونَهْرٌ بِعَيْنِهِ، والنَّهْرُ، والصَّدَأُ، والدَّنَسُ، ج: أطْباعٌ، ـ طَبَعُ: الوَسَخُ الشديدُ من الصَّدَإِ، والشَّيْنُ والعَيْبُ. ـ طَابَعُوطَابِعُ: مِيسَمُ الفَرائِضِ. ـ هذا طُبْعانُ الأميرِ: طِينُهُ الذي يَخْتِمُ به. ـ طَبَّاعُ: السَّيَّافُ. ـ طِباعَةُ: حِرْفَتُهُ. ـ طُبِعَ على الشيءِ: جُبِلَ، ـ طُبِعَ فُلانٌ: دُنِّسَ وشينَ. ـ فلانٌ يَطْبَعُ: إذا لم يكنْ له نَفاذٌ في مَكارِمِ الأُمُورِ، كما يَطْبَعُ السيفُ إذا كثُر الصَّدَأُ عليه. ـ هو طَبِعٌ طَمِعٌ: دَنِيءُ الخُلُقِ لَئِيمُهُ، دَنِسٌ لا يَسْتَحْيِي من سَوْأةٍ. ـ طَبُّوعُ: دُوَيْبَّةٌ ذاتُ سَمٍّ، أو من جِنْسِ القِرْدانِ لعَضَّتِهِ أَلَمٌ شديدٌ. ـ طِبِيعُ: لُبُّ الطَّلْع. ـ ناقَةٌ مُطَبَّعَةٌ: مُثْقَلَةٌ بالْحِمْل. ـ تَطْبيعُ: التَّنْجيسُ. ـ تَطَبَّعَبِطباعِهِ: تَخَلَّقَ بأخْلاقِهِ، ـ تَطَبَّعَ الإِناءُ: امْتَلأَ.
طبَعَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
طبَعَ / طبَعَ على يَطبَع ، طَبْعًاوطِباعةً ، فهو طَابِع ، والمفعول مَطْبوع :- • طبَع الكتابَ أنتج نسخًا منه بواسطة الطابعة :-طبع رسالة الدكتوراه/ لوحة جميلة/ صُوَر الفيلم/ أوراق النقد. • طبَع اللهُ النَّاسَ: خلقهم وأنشأهم على صورة معينة • طُبع الشخصُ على شيء: جُبِلَ عليه، اتّصف به. • طبَع القُماشَ بالألوان: رسَمه ونقَش عليه. • طبَع تاريخًا في ذهنه: سجّله، ثبّته :-طبَع تاريخَ زواجه في ذاكرته. • طبَعه على الكرم: عوَّده ونشَّأه :-طُبع على حب الخَيْر. • طبَع الشَّيءَ/ طبَع على الشَّيء: ختمه، وضع عليه علامة مميزة :-طبع الغلاف، - {وَطَبَعَ اللهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ}: ختم عليها وغطَّاها فلا يعي أصحابها شيئًا ولا يوفّقون لخير:-? طبع الشَّيء بطابعه: ترك فيه أثره، - طبع قُبلةً على خدِّه: قبّله.
طبيعيّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
طبيعيّ :- 1 - اسم منسوب إلى طبيعة: :-بالحديقة مناظر طبيعيّة خلاّبة، - مشهد طبيعيّ ساحر:- • أمرٌ طبيعيّ: عادي ومألوف، - الفلسفة الطَّبيعيَّة: دراسة الطبيعة والكون المحسوس، - علوم طبيعيّة: علوم تبحث في ظواهر وقوانين الطبيعة كالفيزياء والكيميَاء وعلم الأحياء والجيولوجيا، - فوق الطَّبيعيّ: مرتبط بقوى خارقة للطبيعة، - قانون طبيعيّ: مأخوذ من الطبيعة وهو بخلاف القانون الوضعي، - مِن الطبيعيّ: مما لا شك فيه، من المألوف المعتاد، - وفاة طبيعيّة: بدون قتلٍ أو انتحار. 2 - غير مصنوع :-ارتدت الفتاةُ عباءة من الحرير الطبيعي، - تزيّنت المرأة بعقد من اللؤلؤ الطبيعي، - تعمل السيارة بالغاز الطبيعي. 3 - (الطبيعة والفيزياء) وصف لعنصر أو معدن ما يُوجد غير مُتَّحد بغيره من العناصر مثل اليورانيوم الطبيعيّ. • المذهب الطَّبيعيّ: الاتّجاه إلى استخدام المنهج التّجريبي في العلوم الإنسانيّة. • الانتقاء الطَّبيعيّ: (الأحياء) عمليّة طبيعيّة أو اصطناعيّة تُفضِّل أو تسبِّب بقاء وتكاثر نوع واحد من الكائنات الحيّة على الأخرى التي تموت أو تفشل في التَّكاثر. • علاج طبيعيّ: (طب) علاج عن طريق أداء تمارين رياضية، واستخدام وسائل طبيعيّة كأشعة الشمس والتدليك، أو عن طريق الحفز بالكهرباء لتسهيل الأداء والنمو الطبيعيّ. • النَّزعة الطَّبيعيَّة: (دب، فن) نظريَّة تقول بأن الفنّ يجب أن يُحاكي الطَّبيعة كما هي من غير تكلُّف ولا تصنُّع. • جغرافيا طبيعيَّة: (الجغرافيا) علم يدرس الظّواهر الطبيعيّة لسطح الأرض بمظاهرها الحاليّة، بما في ذلك بنية السطح والمناخ وتوزيع الحياة النباتية والحيوانية. • حدود طبيعيَّة: (الجغرافيا) حواجز جغرافيَّة كالجبال والأنهار والصحاري التي تفصل بين المجتمعات والتي تضمن وحدة المجتمع وتماسكه.
طَبْعَة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
طَبْعَة :- جمع طَبَعَاتوطَبْعات: 1 - اسم مرَّة من طبَعَ/ طبَعَ على: :-صدر من الكتاب ثلاثُ طَبَعات، - طبعة أخيرة:- • طبعة مُحقّقة: طبعة موثقة ومقابلة على النُّسخ المختلفة للمخطوطة، - طبعة مزيدة: طبعة عليها إضافات لم تكن موجودة في الطبعة الأولى، - طبعة معدَّلة: طبعة أُحدث فيها تغيير، - طبعة منقحة: طبعة هُذِّبت وأُصلحت. 2 - مجموع النُّسخ المطبوعة بمرّة واحدة من كتاب أو جريدة :-الطبعة الأولى/ الأصليّة: أول إصدار لجريدة في اليوم، أو طبعة نشرت من عمل أدبي، - الطبعة التجارية: كتاب يُنشر بهدف التوزيع لعامّة الناس عبر بائعي الكتب، - الطبعة المدرسية: طبعة معدّة للاستخدام في المدارس أو الجامعات. 3 - أَثَر، بصمة، علامة مطبوعة :-طبعة خاتم.
طبيعة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
طبيعة :- جمع طبائع: 1 - مخلوقات الله من أرض وسماء وجبال وأودية ونبات وغيرها :-ارتمى في أحضان الطبيعة، - تجوّل السُّيَّاح في أرجاء الطبيعة:- • الطَّبائع الأربع: الحرارة والبرودة والرطوبة واليبوسة، - خوارق الطَّبيعة: عجائبها، - ما وراء الطبيعة: عالم الغيب، الميتافيزيقا. 2 - طبع، فطرة، خلقٌ وسجيّة :-له طبيعة سمحة، - طبيعته محمودة في معاملاته:- • طبائع النُّفوس والأشياء: خصائصها وصفاتها. 3 - عادة، أمر مألوف :-تحدَّث في المجلس بطبيعته: دون تكلُّف:- • بطبيعة الحال: من البديهي، طبعًا، بالتأكيد، - على الطَّبيعة: طبيعي. • علم الطَّبيعة: (الطبيعة والفيزياء) فيزياء، علم يبحث عن طبائع المادّة وصورها من حرارة وبرودة ورطوبة ويبوسة، ومعرفة قوانين تبدُّلها من حيث الصلابة والسيولة والغازيّة :-اجتهد في دراسته لعلم الطبيعة، - قام بأبحاث عديدة وناجحة في علم الطبيعة. • طبيعة صامتة: تمثيل لأشياء لا حياة فيها كالفاكهة في الرسم أو التصوير.
طَبْع :- جمع طِباع (لغير المصدر): 1 - مصدر طبَعَ/ طبَعَ على • إعادة طَبْع، - تحت الطَّبْع: يجري طبعه، - صالحٌ للطَّبْع: عبارة تعني الموافقة على طبع نصٍّ تمّ تصحيحه ومراجعته، - مُسوّدة الطَّبْع/ تجربة الطَّبْع: صورة الطَّبْع الأولى. 2 - خُلُق وسجيَّة جُبِلَ عليها الإنسان :-كان حادّ الطبع، - رجلٌ بارد الطبع. 3 - (آداب) عدم التكلُّف :-الإلهام الشعري بين الطّبع والتكلُّف. 4 - (علوم النفس) جِبلَّة؛ سلوك مكتسب أو موروث يميّز فردًا عن آخر. • طَبْعًا: أكيد بلا ريب :-طَبْعًا سيدافع عن وطنه بكلّ ما يملك:- • بالطبع: بكل تأكيد. • علم الطِّباع: (علوم النفس) دراسة الصفات الأكثر ديمومة من شخصيّة الإنسان بمعناها الاجتماعيّ والأخلاقيّ.
طِباعة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
طِباعة :- 1 - مصدر طبَعَ/ طبَعَ على. 2 - حرفة طبع النُّسخ المتعدّدة من الكتابة أو الصور بواسطة الآلة (حرفة الطابِع أو الطبّاع) :-أحرف طباعيَّة، - حبر طِباعة، - ورث الطِّباعة عن أبيه وجدِّه:- • دار الطِّباعة: المَطْبَعة، مكان الطَّبْع. • الطِّباعة الحريريَّة: أسلوب في الطِّباعة باستخدام صفيحة رقيقة من معدن أو ورق مقوَّى أو مشمّع لها مسامُّ لكي يدخل الحبر من خلالها، بحيث يوضع التَّصميم على هذه الصفيحة ويتمُّ إدخال الحبر من خلال هذه الصَّفيحة إلى المادَّة المطبوعة. • طباعة أوفست: طباعة عن طريق الانتقال غير المباشر للصورة خاصة باستعمال صفيحة معدنية أو ورقية لتحبير الجزء المطاطي الدّوّار من الآلة الطابعة والذي ينقل الحبر للورق.
طابِع2(المعجم اللغة العربية المعاصر)
طابِع2 :- جمع طابعون (للعاقل) وطبَعَة (للعاقل): 1 - اسم فاعل من طبَعَ/ طبَعَ على. 2 - عامل الطباعة :-طابع ماهر، - يعمل طابعًابالمطابع الأميريّة. 3 - طبيعة، صفة غالبة، ما يُتأثَّر به من خُلق الإنسان وسجاياه :-مُعلِّم له طابع خاصّ، - شابٌّ عليه طابِع التُّقى:- • طابع اقتصاديّ/ طابع سياسيّ/ طابع عسكريّ/ طابع محلِّيّ: اتجاه، صفة، - طبعهبطابعه: أثّر فيه بأخلاقه.
طبَّعَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
طبَّعَيُطبِّع ، تطبيعًا ، فهو مُطبِّع ، والمفعول مُطبَّع :- • طبَّع المُهْرَ علّمَه الانقياد والمطاوعة. • طبَّع القُماشَ بالألوان: بالغ في رسمه والنقش عليه. • طبَّع ابنَه على حُبّ الخير: عوّده عليه :-طبّع صديقه على حُسن التعامل مع الآخرين، - طبّع الحيوانات المفترسة بالحديقة: عودها على الانقياد والمطاوعة. • طبَّع العلاقاتِ بين البلدين: جعلها طبيعيّة عاديَّة :-طبّع التعاملات بين البنوك، - تسعى إسرائيل إلى تطبيع العلاقات مع الدول العربيّة، - بين الدولتين تطبيع سياسيّ واقتصاديّ.
طَبَع(المعجم المعجم الوسيط)
طَبَع الشيءَ طَبَع َ طَبْعًا، وطِبَاعَةً: صاغهُ وصوَّرَهُ في صورةٍ مّا. يقالُ: طَبَعَ الله الخلقَ: أَنشأَهُ. وطبَعَت الدَّوْلةُ النَّقْد: صاغتْه ونقشته. وطَبَعَ الإِناءَ من الطِّين وغيره: صنَعه منه. و طَبَع نَقشَه ورسَمهُ. و طَبَع الكتابَ: نقَلَ صورتَه من الحروف المعدنية المجموعة إلى الورق بوساطة المطبعة. و طَبَع فلانًا على كذا: عوَّدَه ونشَّأَهُ عَليْه. و طَبَع الشيْءَ وعليْه: خَتَمَ عليه بطابَع. و طَبَع خَتمه وأَغْلقَه، ومنه في التنزيل العزيز: النحل آية 108طَبَعَ اللهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ) ) : خَتَمها وأَغْلقَها فلا تَعِي خيْرًا. و طَبَع الدَّابَّةَ: حمَّلَها ما لا تطيقُ. و طَبَع الشيْءَ: دنَّسَهُ وشانَهُ.
تطبَّعَ بـ يَتطبَّع ، تَطبُّعًا ، فهو مُتطبِّع ، والمفعول مُتطبَّع به :- • تطبَّع بأخلاق والده مُطاوع طبَّعَ: اكتسبها وتخلّق بها :-تطبعّت الفتاةُ بطابع الحياء.
مَطْبوع(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مَطْبوع :- جمع مطبوعون (للعاقل) ومطبوعات (للمؤنث وغير العاقل): 1 - اسم مفعول من طبَعَ/ طبَعَ على: :-شاعرات مطبوعات: يأتين بالشعر دون تكلُّفه. 2 - مادة ورقية مطبوعة :-قانون/ قلم المطبوعات، - مَطْبوعات دوريّة/ شهريّة. 3 - شخص يتصرّف حسب طبيعته من غير تكلُّف :-العربي مَطْبوعٌ على الكرم: شيمته الكرم.
الطَّابَعُ(المعجم المعجم الوسيط)
الطَّابَعُ : ما يُطبَعُ به أَو يُخْتَمُ. و الطَّابَعُ المِيسَمُ. و الطَّابَعُ الخُلُقُ الغالب. و الطَّابَعُطابعُ البريد: ما يُلصقُ بالرسائل وغيرها من بطاقاتٍ صغيرة ترسُمُها الدولةُ وتجعلُها رمزًا لأَداء أَجر الإِرسالِ. ونحوُهُ طابع التبرعات، وطابعُ الدمغة. والجمع : طوابِعُ.
الطَّبِيعَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الطَّبِيعَةُ : السَّجِيَّةُ. و الطَّبِيعَةُ مِزاجُ الإنسانِ المركَّبُ من الأَخلاطِ. و الطَّبِيعَةُ القوَّةُ الساريَةُ في الأَجسام التي بها يصلُ الجسمُ إلى كمالِهِ الطبيعيّ. وطبيعةُ النار أَو الدَّواءِ أَو نحوِه: ما سخَّرَ اللهُ مِزَاجِهِ. والجمع : طبائعُ. و(عِلْمُ الطَّبِيعَةِ) : عِلمٌ يبحث عن طبائع الأشياءِ وما اختصت به من القوة. والطبائعُ الأَربَعُ عند الأقدمين: الحرارةُ، والبرودةُ، والرُّطوبةُ، واليُبُوسةُ.