-
ملط
- "المِلْطُ: الخَبِيثُ من الرّجال الذي لا يُدْفَع إِليه شيء إِلا أَلْمَأَ عليه وذهَب به سَرَقاً واسْتِحلالاً، وجمعه أَمْلاطٌ ومُلُوط، وقد مَلَطَ مُلوطاً؛ يقال: هذا مِلْطٌ من المُلوط.
والمَلاَّطُ: الذي يملُط بالطين، يقال: ملَطْت مَلْطاً.
وملَط الحائطَ مَلْطاً ومَلَّطَه: طَلاه.
والمِلاط: الطين الذي يُجعل بين سافَيِ البِناء ويُمْلَطُ به الحائط، وفي صفة الجنة: ومِلاطُها مِسْك أَذْفَرُ، هو من ذلك، ويُمْلَطُ به الحائط أَي يُخْلط.
وفي الحديث: إِنّ الإِبل يُمالِطُها الأَجْربُ أَي يُخالِطُها.
والمِلاطانِ: جانِبا السَّنام ممَّا يلي مُقدَّمَه.
والمِلاطانِ: الجَنْبانِ، سميا بذلك لأَنهما قد مُلِطَ اللحمُ عنهما مَلْطاً أَي نُزِع، ويجمع مُلُطاً.
والمِلاطانِ: الكَتِفان، وقيل: المِلاطُ وابن المِلاط الكتف بالمَنكِب والعَضُدِ والمِرفقِ.
وقال ثعلب: المِلاطُ المِرْفق فلم يزد على ذلك شيئاً؛
وأَنشد: يَتْبَعْنَ سَدْوَ سَلِسِ المِلاط والجمع مُلُط؛ الأَزهري في قول قَطِرانَ السَّعدي: وجَوْن أَعانَتْه الضُّلُوعُ بِزَفْرةٍ إِلى مُلُط بانَتْ، وبانَ خَصِيلُه؟
قال: إِلى مُلُط أَي مع مُلط؛ يقول: بان مِرْفقاها من جَنْبِها فليس بها حازٌّ ولا ناكِتٌ، وقيل للعَضُد مِلاط لأَنه سمي باسم الجنب، والمُلُط: جمع مِلاط للعَضُدِ والكتفِ.
التهذيب: وابنا مِلاط العضُدانِ، وفي الصحاح: ابنا ملاط عضدا البعير لأَنهما يَليانِ الجنبين؛ قال الراجز يصف بعيراً:كِلا مِلاطَيْهِ إِذا تَعَطَّفا بانَا، فما رَاعى براع أَجْوَف؟
قال: والمِلاطانِ ههنا العَضُدانِ لأَنهما المائران كما، قال الراجز: عَوْجاء فيها مَيَلٌ غَيْرُ حَرَدْ تُقَطِّع العِيسَ، إِذا طال النّجُدْ،كِلا مِلاطَيْها عن الزَّوْرِ أَبَدّ؟
قال النضر: الملاطان ما عن يمين الكِركرة وشمالها.
وابنا مِلاطَي البعير: هما العَضُدانِ، وقيل ابنا ملاطي البعير كتفاه، وابنا مِلاطٍ: العضُدانِ والكتفان، الواحد ابن مِلاط؛
وأَنشد ابن بري لعُيينة ابن مِرْداس:تَرَى ابْنَيْ مِلاطَيْها، إِذا هي أَرْقَلَتْ،أُمِرّا فبانا عن مُشاشِ المُزَوَّر المُزَوَّرُ: موضع الزَّور.
وقال ابن السكيت: ابنا مِلاط العضدان، والملاطانِ الإِبْطانِ؛ وقال أَنشدني الكلابي: لقد أُيِّمَتْ، ما أُيِّمتْ، ثم إِنه أُتِيحَ لها رِخْوُ المِلاطَيْن قارِسُ القارِسُ: البارِد، يعني شيخاً وزوجته؛
وأَنشد لجُحَيْشِ بن سالم: أَظُنُّ السِّرْبَ سِرْبَ بَنِي رُمَيْحٍ،سَتُذْعِرُه شَعاشِعةٌ سِباطُ ويُصْبِحُ صاحِبُ الضّرّاتِ مُوسى جَنِيباً، حَذْو مائرةِ المِلاطِ (* قوله «والملطى الأرض» الملطى مرسوم في الأَصل بالياء، وعلى صحته يكون مقصوراً ويوافقه قول شارح القاموس: هي بالكسر مقصورة.) السهلة.
قال أَبو علي: يحتمل وزْنُها أَن يكون مِفْعالاً وأَن يكون فِعْلاء، ويقال: بعتُه المَلَسَى والمَلَطَى وهو البيع بلا عُهْدَةٍ.
ويقال: مضى فلان إِلى موضع كذا فيقال جعله اللّه مَلَطَى لا عُهْدَة أَي لا رجعة.
والمَلَطَى مثل المَرَطَى: من العَدْوِ.
والمُتَمَلِّطَةُ: مَقْعَد الاشْتِيامِ، والاشْتِيامُ: رَئيسُ الرُّكّابِ.
"
المعجم: لسان العرب
-
مِلْطُ
- ـ مِلْطُ: الخبيثُ لا يُرْفَعُ له شيءٌ إلاَّ سَرَقَه واسْتَحَلَّه، والمُخْتَلِطُ النَّسَبِ، ج: أمْلاطٌ ومُلُوطٌ، وقد مَلُطَ ومَلَطَ مُلوطاً.
ـ مَلَطَ الحائِطَ: طَلاهُ، كمَلَّطَه،
ـ مَلَطَ شَعَرَه: حَلَقَه.
ـ مِلاطُ: الطينُ يُجْعَلُ بينَ سافَي البِناءِ، ويُمَلَّطُ به الحائِطُ، والجَنْبُ، وجانِبا السَّنامِ.
ـ ابْنا مِلاطٍ: عَضُدَا البعيرِ، أو كَتِفاهُ.
ـ ابنُ مِلاطٍ: الهِلالُ.
ـ مِلْطَاءُ ومِلْطَى من الشِّجاجِ: السِّمْحاقُ، كالمِلْطاةِ، أو القِشْرُ الرقيقُ بينَ لَحْمِ الرأسِ وعَظْمِه.
ـ أَمْلَطُ: من لا شَعَرَ على جَسَدِه، وقد مَلِطَ مَلَطاً ومُلْطَةً.
ـ أمْلَطَتِ الناقةُ جَنينَها: ألْقَتْهُ ولا شَعَرَ عليه، وهي مُمْلِطٌ، ج: مَماليطُ،
ـ مِمْلاطٌ: المُعْتَادةُ.
ـ مَلِيطُ: الجَنينُ قبلَ أن يُشْعِرَ.
ـ مَلَطَتْهُ أمُّه: ولَدَتْه لغيرِ تَمامٍ.
ـ سَهْمٌ أمْلَطُ ومَلِيطٌ: لا ريشَ عليه، وقد تَمَلَّطَ.
ـ امْتَلَطَه: اخْتَلَسَه.
ـ تَمَلَّطَ: تَمَلَّسَ.
ـ مَلَطْيَةُ: بلد كثيرُ الفواكِه، شديدُ البَرْدِ، والتَّشديدُ لَحْنٌ.
ـ مَلْطَى: ضَرْبٌ من العَدْوِ.
ـ مالَطَه: قال نصْفَ بَيْتٍ وأتَمَّه الآخَرُ، كمَلَّطَه، تَمْليطاً.
ـ مالِطةُ: بلد.
المعجم: القاموس المحيط
-
ملَطَ
- ملَطَ يَملُط ، مَلْطًا ، فهو مالط ، والمفعول مَمْلوط :-
• ملَط البنّاءُ الحائطَ طلاه بالملاط (الأسمنت أو الطّين) :-ملط الفواصلَ بين الحجارة.
• ملَط الحلاّقُ الشَّعرَ: حَلَقَهُ.
• ملَطتِ الأمُّ ولدَها: ولدته لغير تمام.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ملَّطَ
- ملَّطَ يُملِّط ، تمليطًا ، فهو مُملِّط ، والمفعول مُملَّط :-
• ملَّط البنَّاءُ الحائطَ ملَطَه؛ طلاه بالمِلاط.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أملطَ
- أملطَ يُمْلط ، إملاطًا ، فهو مُمْلِط :-
• أملطتِ الحاملُ أسقطت حملها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَمْلَطَتِ
- أَمْلَطَتِ المرأَةُ: أَسقطت ولدها.
و أَمْلَطَتِ الشاعرُ: أجرى المصراع الثاني بعدما قال صاحبُه المصراعَ الأَولَ.
و أَمْلَطَتِ الناقةُ جنينَها: أَلقتْه لا شعر عليه.
فهي مُمْلِطٌ، ومُملِطةٌ. والجمع : مَماليطُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَمْلَطَ
- [م ل ط]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَمْلَطَ، يُمْلِطُ،مصدر إِمْلاطٌ.
1. :-أَمْلَطَ الرَّجُلُ :- : اِفْتَقَرَ.
2. :-أَمْلَطَتِ الْمَرْأَةُ :- : أَسْقَطَتْ جَنينَها.
3. :-أَمْلَطَتِ النَّاقَةُ جَنينَها :- : وَضَعَتْهُ لاَ شَعْرَ عَلَيْهِ.
4. :-أَمْلَطَ ريشُ السَّهْمِ :- : سَقَطَ عَنْهُ.
المعجم: الغني
-
ملِطَ
- ملِطَ يَملَط ، مَلَطًا ، فهو أملَطُ :-
• ملِطَ الشَّخصُ كان أمرد، أملس، لم يكن على جسده شعر إلاّ شعر الرَّأس واللِّحية :-شاب أملطُ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أملَط
- أملط - إملاطا
1- أملطت المرأة : أسقطت ولدها، أجهضت. 2- أملطت الناقة جنينها : وضعته لا شعر عليه. 3- أملط : ريش السهم : سقط عنه . 4- أملط : إفتقر.
المعجم: الرائد
-
مَلَطَ
- [م ل ط]. (فعل: ثلاثي متعد). مَلَطْتُ، أَمْلُطُ، اُمْلُطْ، مصدر مَلْطٌ.
1. :-مَلَطَ البَنَّاءُ الْحَائِطَ :- : طَلاَهُ بِالْمِلاَطِ.
2. :-مَلَطَ الْحَلاَّقُ الشَّعْرَ :- : حَلَقَهُ.
المعجم: الغني
-
مَلَّطَ
- [م ل ط]. (فعل: رباعي لازم متعد). مَلَّطْتُ، أُمَلِّطُ، مَلِّطْ، مصدر تَمْلِيطٌ.
1. :-مَلَّطَ الْحَائِطَ :- : طَلاَهُ بِالْمِلاَطِ.
2. :-مَلَّطَ الشَّاعِرُ فَأَجَازَ شَاعِرٌ آخَرُ :- : قَالَ نِصْفَ بَيْتٍ مِنَ الشِّعْرِ وَأَتَمَّهُ شَاعِرٌ آخَرُ.
المعجم: الغني
-
ملط
- ملط - يملط ، ملطا وملطة
1-كان «أملط»، أي لا شعر على جسده
المعجم: الرائد
-
مَالَطَهُ
- مَالَطَهُ مُمالطهً: قال الشَّاعر نصفَ بيتٍ وأَتمَّه الاَخرُ.
يقال: بينهما مُمالطة.
و مَالَطَهُ خالطه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَلَطَ
- مَلَطَ الغلامُ مَلَطَ ُ مُلُوطًا: كان مِلْطًا.
و مَلَطَ البَنَّاءُ الحائطَ، مَلْطًا: طلاه بالمِلاط.
و مَلَطَ شعرَه: حَلَقه.
و مَلَطَ الأُمُّ ولدَها: ولدته لغير تمام.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَلِطَ
- مَلِطَ فلانٌ مَلِطَ مَلَطًا، ومُلْطةً: لم يكن عَلَى جسده شعر.
فهو أَملطُ.
ويقال: سهمٌ أَملطُ: لا ريش عليه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَلَّطَ
- مَلَّطَ الشاعرُ: أَملط.
ويقال: مَلَّطَ له.
و مَلَّطَ الحائطَ: مَلَطَه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَلِطَ
- [م ل ط]. (فعل: ثلاثي لازم). مَلِطَ، يَمْلَطُ، مصدر مَلَطٌ. :-مَلِطَ الوَلَدُ :- : كَانَ أَمْلَطَ، أَيْ بِلاَ شَعْرٍ.
المعجم: الغني
-
أملَطُ
- أملَطُ :-
جمع مُلْط، مؤ مَلْطَاءُ، جمع مؤ مَلْطاوات ومُلْط:
1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملِطَ.
2 - من لا شعر على جسَده.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مالط
- مالط - ممالطة
1- مالطه : خالطه، عاشره. 2- مالط الشاعر : قال نصف بيت وأتمه شاعر آخر.
المعجم: الرائد
-
ملط
- ملط - تمليطا
1- ملط الحائط : طلاه بـ«الملاط»، وهو طين. 2- ملط الشاعر : قال نصف بيت وأتمه شاعر آخر.
المعجم: الرائد
-
مِلاَطٌ
- جمع: مُلُطٌ، أَمْلِطَةٌ. [م ل ط].
1. :-مِلاَطُ الْجُدْرَانِ :-: الطِّينُ الَّذِي تُطْلَى بِهِ الْجُدْرَانُ، أَو يُجْعَلُ بَيْنَ حَجَرَيْنِ أو آجُرَّتَيْنِ فِي البِنَاءِ.
2. :-مِلاَطُ الأَسْنَانِ :- : عَجِينٌ تُلْصَقُ بِهِ الأَسْنَانُ.
المعجم: الغني
-
إِمتَلَط
- إمتلط - امتلاطا
1-إمتلط الشيء : اختلسه، سرقه
المعجم: الرائد
-
تَمَلَّط
- تملط - تملطا
1- تملط الشيء : تملس. 2- تملط السهم : زال ريشه.
المعجم: الرائد
-
ملَط
- ملط - يملط ، ملوطا
1-ملط الولد : كان «ملطا»، أي لا يعرف نسبه
المعجم: الرائد
-
المَلِيطُ
- المَلِيطُ : مَن لا شعر على جسده.
و المَلِيطُ الجنينُ قبل أَن يُشْعِر: وسَهمٌ مليطٌ: لا ريش عليه.
و .
المَلِيطُ الجديُ أَوَّلَ ما تضعه العنز، وكذلك من الضَّأْن.
المعجم: المعجم الوسيط