وصف و معنى و تعريف كلمة فالموالاة:


فالموالاة: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و واو (و) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف (ا) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فالموالاة في معاجم اللغة العربية:



فالموالاة

جذر [فالموالاة]

  1. مُوالاة : (اسم)
    • مُوالاة : مصدر والَى
  2. موالاة : (اسم)
    • مصدر والى
    • المُوَالاَةُ (شرعًا) : أَن يعاهد شخصٌ شخصًا آخر
,
  1. أول (المعجم لسان العرب)
    • "الأَوْلُ: الرجوع‏.
      ‏آل الشيءُ يَؤُول أَولاً ومآلاً: رَجَع‏.
      ‏وأَوَّل إِليه الشيءَ: رَجَعَه‏.
      ‏وأُلْتُ عن الشيء: ارتددت‏.
      ‏وفي الحديث: من صام الدهر فلا صام ولا آل أَي لا رجع إِلى خير، والأَوْلُ الرجوع‏.
      ‏في حديث خزيمة السلمي: حَتَّى آل السُّلامِيُّ أَي رجع إِليه المُخ‏.
      ‏ويقال: طَبَخْت النبيذَ حتى آل إلى الثُّلُث أَو الرُّبع أَي رَجَع؛

      وأَنشد الباهلي لهشام: حتى إِذا أَمْعَرُوا صَفْقَيْ مَباءَتِهِم، وجَرَّد الخَطْبُ أَثْباجَ الجراثِيم آلُوا الجِمَالَ هَرامِيلَ العِفاءِ بِها، على المَناكِبِ رَيْعٌ غَيْرُ مَجْلُوم قوله آلوا الجِمَال: ردُّوها ليرتحلوا عليها ‏.
      ‏والإِيَّل والأُيَّل: مِنَ الوَحْشِ، وقيل هو الوَعِل؛ قال الفارسي: سمي بذلك لمآله إِلى الجبل يتحصن فيه؛ قال ابن سيده: فإِيَّل وأُيَّل على هذا فِعْيَل وفُعيْل، وحكى الطوسي عن ابن الأَعرابي: أَيِّل كسَيِّد من تذكِرة أَبي علي‏.
      ‏الليث: الأَيِّل الذكر من الأَوْعال، والجمع الأَيايِل، وأَنشد: كأَنَّ في أَذْنابِهنَّ الشُّوَّل، من عَبَسِ الصَّيْف، قُرونَ الإِيَّل وقيل: فيه ثلاث لغات: إِيَّل وأَيَّل وأُيَّل على مثال فُعَّل، والوجه الكسر، والأُنثى إِيَّلة، وهو الأَرْوَى ‏.
      ‏وأَوَّلَ الكلامَ وتَأَوَّله: دَبَّره وقدَّره، وأَوَّله وتَأَوَّله: فَسَّره‏.
      ‏وقوله عز وجل: ولَمَّا يأْتهم تأْويلُه؛ أَي لم يكن معهم علم تأْويله، وهذا دليل على أَن علم التأْويل ينبغي أَن ينظر فيه، وقيل: معناه لم يأْتهم ما يؤُول إِليه أَمرهم في التكذيب به من العقوبة، ودليل هذا قوله تعالى: كذلك كذب الذين من قبلهم فانظر كيف كان عاقبة الظالمين‏.
      ‏وفي حديث ابن عباس: اللهم فَقِّهه في الدين وعَلِّمه التَّأْويل؛ قال ابن الأَثير: هو من آلَ الشيءُ يَؤُول إِلى كذا أَي رَجَع وصار إِليه، والمراد بالتأْويل نقل ظاهر اللفظ عن وضعه الأَصلي إِلى ما يَحتاج إِلى دليل لولاه ما تُرِك ظاهرُ اللفظ؛ ومنه حديث عائشة، رضي الله عنها: كان النبي،صلى الله عليه وسلم، يكثر أَن يقول في ركوعه وسجوده: سبحانك اللهم وبحمدك يَتَأَوَّل القرآنَ، تعني أَنه مأْخوذ من قوله تعالى: فسبح بحمد ربك واستغفره ‏.
      ‏وفي حديث الزهري، قال: قلت لعُروة ما بالُ عائشةَ تُتِمُّ في السَّفَر يعني الصلاة؟، قال: تأَوَّلَت (* قوله «قال تأولت إلخ» كذا بالأصل‏.
      ‏وفي الأساس: وتأملته فتأولت فيه الخير أي توسعته وتحرَّيته) كما تأَوَّل عثمانُ؛ أَراد بتأْويل عثمان ما روي عنه أَنه أَتَمَّ الصلاة بمكة في الحج، وذلك أَنه نوى الإِقامة بها‏.
      ‏التهذيب: وأَما التأْويل فهو تفعيل من أَوَّل يُؤَوِّل تأْويلاً وثُلاثِيُّه آل يَؤُول أَي رجع وعاد‏.
      ‏وسئل أَبو العباس أَحمد بن يحيى عن التأْويل فقال: التأْويل والمعنى والتفسير واحد‏.
      ‏قال أَبو منصور: يقال أُلْتُ الشيءَ أَؤُوله إِذا جمعته وأَصلحته فكان التأْويل جمع معاني أَلفاظ أَشكَلَت بلفظ واضح لا إشكال فيه‏.
      ‏وقال بعض العرب: أَوَّل اللهُ عليك أَمرَك أَي جَمَعَه، وإِذا دَعَوا عليه، قالوا: لا أَوَّل اللهُ عليك شَمْلَك‏.
      ‏ويقال في الدعاء للمُضِلِّ: أَوَّل اللهُ عليك أَي رَدَّ عليك ضالَّتك وجَمَعها لك‏.
      ‏ويقال: تَأَوَّلت في فلان الأَجْرَ إِذا تَحَرَّيته وطلبته‏.
      ‏الليث: التأَوُّل والتأْويل تفسير الكلام الذي تختلف معانيه ولا يصح إِلاّ ببيان غير لفظه؛

      وأَنشد: نحن ضَرَبْناكم على تنزيله، فاليَوْمَ نَضْرِبْكُم على تَأْويلِه (* قوله «بالنصب» يعني فتح الهمزة) من أَبوال الأُرْوِيَّة إِذا شربته المرأَة اغتلمت‏.
      ‏وقال ابن شميل: الأُيَّل هو ذو القرن الأَشعث الضخمِ مثل الثور الأَهلي‏.
      ‏ابن سيده: والأُيَّل بقية اللبن الخاثر، وقيل: الماء في الرحم، قال: فأَما ما أَنشده ابن حبيب من قول النابغة: وقد شَرِبَتْ من آخر الليل إِيَّلاً فزعم ابن حبيب أَنه أَراد لبن إِيَّل، وزعموا أَنه يُغْلِم ويُسَمِّن، قال: ويروى أُيَّلاً، بالضم، قال: وهو خطأٌ لأَنه يلزم من هذا أُوَّلاً ‏.
      ‏قال أَبو الحسن: وقد أَخطأَ ابن حبيب لأَن سيبوبه يرى البدل في مثل هذا مطرداً، قال: ولعمري إِن الصحيح عنده أَقوى من البدل، وقد وَهِم ابن حبيب أَيضاً في قوله إِن الرواية مردودة من وجه آخر، لأَن أُيَّلا في هذه الرواية مثْلُها في إِيّلا، فيريد لبن أُيَّل كما ذهب إِليه في إِيَّل، وذلك أَن الأُيَّل لغة في الإِيَّل، فإِيَّل كحِثْيَل وأُيَّل كَعُلْيَب، فلم يعرف ابن حبيب هذه اللغة‏.
      ‏قال: وذهب بعضهم إِلى أَن أُيَّلاً في هذا البيت جمع إِيَّل، وقد أَخْطأَ من ظن ذلك لأَن سيبويه لا يرى تكسير فِعَّل على فُعَّل ولا حكاه أَحد، لكنه قد يجوز أَن يكون اسماً للجمع؛ قال وعلى هذا وَجَّهت أَنا قول المتنبي: وقِيدَت الأُيَّل في الحِبال، طَوْع وهُوقِ الخَيْل والرجال غيره: والأُيَّل الذَّكَر من الأَوعال، ويقال للذي يسمى بالفارسية كوزن، وكذلك الإِيَّل، بكسر الهمزة، قال ابن بري: هو الأَيِّل، بفتح الهمزة وكسر الياء، قال الخليل: وإِنما سمي أَيِّلاً لأَنه يَؤُول إِلى الجبال، والجمع إِيَّل وأُيَّل وأَيايل، والواحد أَيَّل مثل سَيِّد ومَيِّت‏.
      ‏قال: وقال أَبو جعفر محمد بن حبيب موافقاً لهذا القول الإِيَّل جمع أَيِّل، بفتح الهمزة؛ قال وهذا هو الصحيح بدليل قول جرير: أَجِعِثْنُ، قد لاقيتُ عِمْرَانَ شارباً، عن الحَبَّة الخَضْراء، أَلبان إِيَّل ولو كان إِيَّل واحداً لقال لبن إِيَّل؛ قال: ويدل على أَن واحد إِيَّل أَيِّل، بالفتح، قول الجعدي: وقد شَرِبت من آخر الليل أَيِّلا؟

      ‏قال: وهذه الرواية الصحيحة، قال: تقديره لبن أَيِّل ولأَن أَلبان الإِيَّل إِذا شربتها الخيل اغتَلَمت‏.
      ‏أَبو حاتم: الآيل مثل العائل اللبن المختلط الخاثر الذي لم يُفْرِط في الخُثورة، وقد خَثُرَ شيئاً صالحاً، وقد تغير طَعمه إِلى الحَمَض شيئاً ولا كُلَّ ذلك‏.
      ‏يقال: آل يؤول أَوْلاً وأُوُولاً، وقد أُلْتُهُ أَي صببت بعضه على بعض حتى آل وطاب وخَثُر‏.
      ‏وآل: رَجَع، يقال: طبخت الشراب فآل إِلى قَدْر كذا وكذا أَي رجع‏.
      ‏وآل الشيءُ مآ لاً: نَقَص كقولهم حار مَحاراً ‏.
      ‏وأُلْتُ الشيءَ أَوْلاً وإِيالاً: أَصلحته وسُسْتُه‏.
      ‏وإِنه لآيل مال وأَيِّل مال أَي حَسَنُ القيام عليه‏.
      ‏أَبو الهيثم: فلان آيل مال وعائس مال ومُراقِح مال (* قوله «ومراقح مال» الذي في الصحاح وغيره من كتب اللغة: رقاحيّ مال) وإِزَاء مال وسِرْبال مال إِذا كان حسن القيام عليه والسياسة له، قال: وكذلك خالُ مالٍ وخائل مال‏.
      ‏والإِيَالة: السِّياسة‏.
      ‏وآل عليهم أَوْلاً وإِيَالاً وإِيَالة: وَليَ‏.
      ‏وفي المثل: قد أُلْنا وإِيل علينا، يقول: ولَينا وَوُلي علينا، ونسب ابن بري هذا القول إِلى عمر وقال: معناه أَي سُسْنا وسِيسَ علينا، وقال الشاعر: أَبا مالِكٍ فانْظُرْ، فإِنَّك حالب صَرَى الحَرْب، فانْظُرْ أَيَّ أَوْلٍ تَؤُولُها وال المَلِك رَعِيَّته يَؤُولُها أَوْلاً وإِيالاً: ساسهم وأَحسن سياستهم وَوَليَ عليهم‏.
      ‏وأُلْتُ الإِبلَ أَيْلاً وإِيالاً: سُقْتها‏.
      ‏التهذيب: وأُلْتُ الإِبل صَرَرْتها فإذا بَلَغَتْ إِلى الحَلْب حلبتها ‏.
      ‏والآل: ما أَشرف من البعير‏.
      ‏والآل: السراب، وقيل: الآل هو الذي يكون ضُحى كالماء بين السماء والأَرْض يرفع الشُّخوص ويَزْهَاهَا، فاَّما السَّرَاب فهو الذي يكون نصف النهار لاطِئاً بالأَرْض كأَنه ماء جار، وقال ثعلب: الآل في أَوّل النهار؛

      وأَنشد: إِذ يَرْفَعُ الآلُ رأْس الكلب فارتفعا وقال اللحياني: السَّرَاب يذكر ويؤنث؛ وفي حديث قُسّ بن ساعدَة: قَطَعَتْ مَهْمَهاً وآلاً فآلا الآل: السَّراب، والمَهْمَهُ: القَفْر‏.
      ‏الأَصمعي: الآل والسراب واحد، وخالفه غيره فقال: الآل من الضحى إِلى زوال الشمس، والسراب بعد الزوال إِلى صلاة العصر، واحتجوا بأَن الآل يرفع كل شيء حتى يصير آلاً أَي شَخْصاً، وآلُ كل شيء: شَخْصه، وأَن السراب يخفض كل شيء فيه حتى يصير لاصقاً بالأَرض لا شخص له؛ وقال يونس: تقول العرب الآل مُذ غُدْوة إِلى ارتفاع الضحى الأَعلى، ثم هو سَرَابٌ سائرَ اليوم؛ وقال ابن السكيت: الآل الذي يرفع الشخوص وهو يكون بالضحى، والسَّراب الذي يَجْري على وجه الأَرض كأَنه الماء وهو نصف النهار؛ قال الأَزهري: وهو الذي رأَيت العرب بالبادية يقولونه ‏.
      ‏الجوهري: الآل الذي تراه في أَول النهار وآخره كأَنه يرفع الشخوص وليس هو السراب؛ قال الجعدي: حَتَّى لَحِقنا بهم تُعْدي فَوارِسُنا، كأَنَّنا رَعْنُ قُفٍّ يَرْفَعُ الآلا أَراد يرفعه الآل فقلبه، قال ابن سيده: وجه كون الفاعل فيه مرفوعاً والمفعول منصوباً باسمٍ (* قوله «أنت في ضحائك» هكذا في الأصل، والذي في شرح القاموس: أنت من الفحائل) بين القَفْعاء والتأْويل، وهما نَبْتَان محمودان من مَرَاعي البهائم، فإِذا أَرادوا أَن ينسبوا الرجل إِلى أَنه بهيمة إِلا أَنه مُخْصِب مُوَسَّع عليه ضربوا له هذا المثل؛

      وأَنشد غيره لأَبي وَجْزَة السعدي: عَزْبُ المَراتع نَظَّارٌ أَطاعَ له، من كل رَابِيَةٍ، مَكْرٌ وتأْويل أَطاع له: نَبَت له كقولك أَطَاعَ له الوَرَاقُ، قال: ورأَيت في تفسيره أَن التأْويل اسم بقلة تُولِعُ بقر الوحش، تنبت في الرمل؛ قال أَبو منصور: والمَكْر والقَفْعاء قد عرفتهما ورأَيتهما، قال: وأَما التأْويل فإِني ما سمعته إِلاَّ في شعر أَبي وجزة هذا وقد عرفه أَبو الهيثم وأَبو سعيد ‏.
      ‏وأَوْل: موضع؛ أَنشد ابن الأَعرابي: أَيا نَخْلَتَيْ أَوْلٍ، سَقَى الأَصْلَ مِنكما مَفِيضُ الرُّبى، والمُدْجِناتُ ذُرَاكُما وأُوال وأَوَالُ: قربة، وقيل اسم موضع مما يلي الشام؛ قال النابغة الجعدي: أَنشده سيبويه: مَلَكَ الخَوَرْنَقَ والسَّدِيرَ، ودَانَه ما بَيْنَ حِمْيَرَ أَهلِها وأَوَال صرفه للضرورة؛

      وأَنشد ابن بري لأُنَيف بن جَبَلة: أَمَّا إِذا استقبلته فكأَنَّه للعَيْنِ جِذْعٌ، من أَوال، مُشَذَّبُ"
  2. أولى (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • أولى يُولي ، أوْلِ ، إيلاءً ، فهو مُولٍ ، والمفعول مولًى :-
      أولى صديقَه معروفًا صنعه إليه :-أولاه مساعدةً جليلةً.
      أولى الأمرَ عنايةً: اهتمّ به ونظر إليه بعين الاعتبار :-أولى عناية للأطفال، - أولى اهتمامه لاحتياجات المجتمع.
      أولى صديقَه ثقتَه: منَحه إيَّاها.
      أولى أمينًا ممتلكاتِه/ أولى أمينًا على ممتلكاتِه: جعله واليًا عليها :-أولاه على الأيتام: أوصاه بهم، - أوْلى الرئيس نائبَه شأنَ البلاد في أثناء غيابه.
  3. آلى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • آلى / آلى على / آلى من يُؤلي ، اؤْلِ ، إيلاءً ، فهو مؤلٍ ، والمفعول مُؤلًى عليه :-
      آلى فلانٌ/ آلى فلانٌ عليه/ آلى فلانٌ منه أقسم :-آلى على نفسه أن يقوم بواجبه، - {لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ} .
  4. أوَّلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أوَّلُ: ضِدُّ الآخِرِ، أصلُهُ أوْألٌ أو وَوْأَلُ، ج: الأوائِلُ والأوالي على القَلْبِ والأوَّلُونَ، وهي الأولى، ج: أُوَلُ وأُوَّلُ. وإذا جَعَلْتَ أوَّلاً صِفَةً، مَنَعْتَهُ، وإلاَّ صَرَفْتَهُ. تقولُ: لَقِيْتُهُ عاماً أوَّلَ، وعاماً أوَّلاً، وعامَ الأوَّلِ قليلٌ. وتقولُ: ما رأيْتُهُ مُذْ عامٌ أوَّلُ، تَرْفَعُهُ على الوصفِ، وتَنْصِبُه على الظَّرْفِ، وابْدَأ بِه أولُ، تَضُمُّ على الغايةِ، كفَعَلْتُهُ قَبْلُ، وفَعَلْتُهُ أوَّلَ كُلِّ شيءٍ، بالنَّصْبِ، وتَقولُ: ما رأيْتُهُ مُذْ أوَّلُ من أوَّلَ من أمْسِ ولا تُجاوِزْ ذلك. وهذا أوَّلُ، بَيِّنُ الأوَّلِيَّةِ.
      ـ مُوَئِّلُ: صاحِبُ الماشِيَةِ.
      ـ وَأْلَةُ: قَبيلَةٌ خَسيسَةٌ.
      ـ بَنو مَوْأَلَةَ: بَطْنٌ.
      ـ وَأْلانُ: لَقَبُ شُكْرِ بنِ عَمْرٍو، هو أبو قَبيلَةٍ.
      ـ وَأْلانُ بنُ قِرْفَةَ العَدَوِيُّ، ومحمودُ بنُ وَأْلانَ العَدَنِيُّ: مُحَدِّثان.
      ـ وائلُ بنُ قاسطٍ: أبو قَبيلَةٍ، وابنُ حُجْرٍ، وابنُ أَبي القُعَيْسِ، وأَبو وائِلٍ شَقيقُ بنُ سَلَمَةَ: صَحابِيُّونَ.
  5. وَليّة (المعجم الرائد)
    • ولية - ج، وليات وولايا وأولية
      1- ولية : مؤنث ولي. 2- ولية : قرب. 3- ولية برذعة الحمار. 4- ولية : «دار ولية» : قريبة.


  6. والى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • والى يوالي ، والِ ، مُوالاةً ، فهو مُوالٍ ، والمفعول مُوالًى (للمتعدِّي) :-
      • والى بين الأمرين تابع بينهما.
      • والى الشَّيءَ: تابَعهُ :-والى المذيعُ تقديم الأنباء، - والى القائدُ جهادَه، - والى عمله.
      • والى فلانًا:
      1 - ناصرهُ، حاباهُ، صادقه :-والى مَنْ والاه، - كان يوالي جارَه في أمورٍ كثيرة.
      2 - أحبَّه :-والى مواطنيه.
  7. والَى (المعجم الرائد)
    • والى - موالاة وولاء
      1- والاه : صادقه، ناصره «وإلى النائب الحكومة». 2- والى الشيء : تابعه «والى المذيع تقديم الأنباء». 3- والى بين الأمرين : تابع. 4- والى : غنمه : عزل بعضها عن بعضها الآخر وميزها.
  8. مَوْلىً (المعجم الغني)
    • جمع: مَوَالٍ، الْمَوَالِي. [و ل ي].
      1. :-الْمَوْلَى عَزَّ وَجَلَّ :- : اللهُ جَلَّ جَلاَلُهُ.الأنفال آية 40 نِعْمَ الْمَوْلَى ونِعْمَ النَّصِيرُ (قرآن).
      2. :-الْمَوْلَى الرَّشِيدُ :- : الْمَالِكُ، السَّيِّدُ.
      3. :-كَانَ مِنَ الْمَوَالِي :- : مِنَ العَبِيدِ.
      4. :-سَيِّدُنَا ومَوْلاَنَا :- : لَقَبٌ سُلْطَانِيٌّ.
      5. :-مَوْلاَتِي إِلَيْكِ تَحِيَّاتِي :- : سَيِّدَتِي.
      6. :-هُوَ مَوْلَى نِعْمَتِي :- : المُنْعِمُ عَلَيَّ.
      7. :-وَجَدْتُ فِيهِ المَوْلَى في السَّرَّاءِ والضَّراءِ :- : الصَّاحِبُ، الحَليفُ.
  9. المَوْلَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْلَى : الرّبُّ.
      و المَوْلَى المالكُ.
      و المَوْلَى كلُّ من وَلِيَ أَمرًا أَوْ قامَ به.
      و المَوْلَى الوليُّ المحبّ.
      و المَوْلَى الصَّاحبُ.
      و المَوْلَى الحَليفُ.
      و المَوْلَى النَّزِيلُ.
      و المَوْلَى الجارُ.
      و المَوْلَى الشريكُ.
      و المَوْلَى الصِّهرُ.
      و المَوْلَى القريبُ من العَصَبَة، كالعمّ، وابن العمِّ، ونحوِ ذلك.
      و المَوْلَى المنعِمُ.
      و المَوْلَى المنعَمُ عليه.
      .
      و المَوْلَى المُعتِقُ.
      و المَوْلَى المُعْتَق.
      و المَوْلَى العبدُ.
      و المَوْلَى التابعُ. والجمع : مَوَالٍ.
  10. أَولَى (المعجم الرائد)

    • أولى - إيلاء
      1- أولاه الأمر : جعله واليا عليه. 2- أولاه معروفا : صنعه إليه. 3- أولاه على اليتيم : أوصاه عليه. 4- أولى : ثقته من حه إياها.
  11. الولاء بغير إذن المولى (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أن يكون الولاء لأحد غير من له الولاء بغير إذن السيد أو صاحب الولاء
  12. آلى (المعجم الرائد)
    • آلى - إيلاء
      1-حلف : «آليت على نفسي»، أي أقسمت.
  13. إلى (المعجم لسان العرب)
    • "حرف خافض وهو مُنْتَهىً لابتداء الغاية، تقول: خرجت من الكوفة إلى مكة، وجائز أَن تكون دخلتها، وجائز أَن تكون بلغتها ولم تدْخُلْها لأَنّ النهاية تشمل أَول الحدّ وآخره، وإنما تمنع من مجاوزته.
      قال الأزهري: وقد تكون إلى انتهاء غايةٍ كقوله عز وجل: ثم أَتِمُّوا الصِّيامَ إلى الليلِ.
      وتكون إلى بمعنى مع كقوله تعالى: ولا تأْكلوا أَموالهم إلى أَموالِكم؛ معناه مع أَموالِكم، وكقولهم: الذَّوْدُ إلى الذَّوْدِ إبِلٌ.
      وقال الله عز وجل: مَن أَنصاري إلى الله؛ أَي مع اللهِ.
      وقال عز وجل: وإذا خَلَوْا إلى شياطينهم.
      وأَما قوله عز وجل: فاغسِلوا وجوهَكُم وأَيَدِيَكم إلى المرافِق وامْسَحُوا برُؤوسكم وأَرْجُلِكم إلى الكعبينِ؛ فإن العباس وجماعة من النحويين جعلوا إلى بمعنى مع ههنا وأَوجبوا غسْلَ المَرافِق والكعبين، وقال المبرد وهو قول الزجاج: اليَدُ من أَطراف الأَصابع إلى الكتف والرِّجل من الأَصابع إلى أَصل الفخذين، فلما كانت المَرافِق والكَعْبانِ داخلة في تحديد اليدِ والرِّجْل كانت داخِلةً فيما يُغْسَلُ وخارِجَةً مما لا يُغسل، قال: ولو كان المعنى مع المَرافِق لم يكن في المَرافِق فائدة وكانت اليد كلها يجب أَن تُغسل، ولكنه لَمَّا قيل إلى المَرافِق اقتُطِعَتْ في الغَسْل من حدّ المِرْفَق.
      قال أَبو منصور: وروى النضر عن الخليل أَنه، قال إذا اسْتأْجرَ الرجلُ دابَّةً إلى مَرْوَ، فإذا أَتى أَدناها فقد أَتى مَرْوَ، وإذا، قال إلى مدينة مرو فإذا أَتى باب المدينة فقد أَتاها.
      وقال في قوله تعالى: اغسلوا وجوهكم وأَيديكم إلى المرافق؛ إنَّ المرافق فيما يغسل.
      ابن سيده، قال إلى مُنتهى لابتداء الغاية.
      قال سيبويه: خرجت من كذا إلى كذا، وهي مِثْلُ حتى إلاَّ أَن لحتى فِعلاً ليس لإلى.
      ونقول للرجل: إنما أَنا إليك أَي أَنت غايتي، ولا تكونُ حتى هنا فهذا أَمْرُ إلى وأَصْلُه وإن اتَّسَعَتْ، وهي أَعمُّ في الكلام من حتى، تقول: قُمْتُ إليه فتجعله مُنْتَهاك من مكانك ولا تقول حَتَّاه.
      وقوله عز وجل: مَن أَنصاري إلى الله؛ وأَنت لا تقول سِرْتُ إلى زيد تريد معه، فإنما جاز مَن أَنصاري إلى الله لما كان معناه مَن ينضافُ في نُصرتي إلى الله فجاز لذلك أَن تأْتي هنا بإلى؛ وكذلك قوله تعالى: هل لَكَ إلى أَن تَزَكَّى؛ وأَنت إنما تقول هل لك في كذا، ولكنه لما كان هذا دعاء منه، صلى الله عليه وسلم، له صار تقديره أَدعوك أَو أُرْشِدُكَ إلى أَن تزكَّى؛ وتكون إلى بمعنى عند كقول الراعي: صَناعٌ فقد سادَتْ إليَّ الغوانِيا أَي عندي.
      وتكون بمعنى مع كقولك: فلانٌ حليمٌ إلى أَدبٍ وفقْهٍ؛ وتكون بمعنى في كقول النابغة: فلا تَتْرُكَنِّي بالوَعِيدِ كأَنَّني إلى الناسِ مَطْلِيٌّ به القارُ أَجْرَب؟

      ‏قال سيبويه: وقالوا إلَيْكَ إذا قلت تَنَحَّ، قال: وسمعنا من العرَب مَن يقال له إلَيْكَ، فيقول إلي، كأَنه قيل له تَنَحَّ، فقال أَتَنَحَّى،ولم يُستعمل الخبر في شيء من أَسماء الفعل إلاَّ في قول هذا الأَعرابي.
      وفي حديث الحج: وليس ثَمَّ طَرْدٌ ولا إلَيْكَ إلَيْكَ؛ قال ابن الأثير: هو كما تقول الطريقَ الطريقَ، ويُفْعَل بين يدي الأُمراء، ومعناه تَنَحَّ وابْعُدْ، وتكريره للتأْكيد؛ وأَما قول أَبي فرعون يهجو نبطية استسقاها ماء: إذا طَلَبْتَ الماء، قالَتْ لَيْكا،كأَنَّ شَفْرَيْها، إذا ما احْتَكَّا،حَرْفا بِرامٍ كُسِرَا فاصْطَكَّا فإنما أَراد إلَيْكَ أَي تَنَحَّ، فحذف الأَلف عجمة؛ قال ابن جني: ظاهر هذا أَنَّ لَيْكا مُرْدَفة، واحْتَكّا واصْطَكا غير مُرْدَفَتَين، قال: وظاهر الكلام عندي أَن يكون أَلف ليكا رويًّا، وكذلك الأَلف من احتكا واصطكا رَوِيٌّ، وإن كانت ضمير الاثنين؛ والعرب تقول إلَيْكَ عني أَي أَمْسِكْ وكُفَّ، وتقول: إليكَ كذا وكذا أَي خُذْه؛ ومنه قول القُطامي: إذا التَّيَّارُ ذو العضلاتِ قُلْنا: إلَيْك إلَيْك، ضاقَ بها ذِراعا وإذا، قالوا: اذْهَبْ إلَيْكَ، فمعناه اشْتَغِلْ بنَفْسك وأَقْبِلْ عليها؛ وقال الأَعشى: فاذْهَبي ما إلَيْكِ، أَدْرَكَنِي الحِلْمُ، عَداني عن هَيْجِكُمْ إشْفاقي وحكى النضر بن شميل عن الخليل في قولك فإني أَحْمَدُ إلَيْكَ الله، قال: معناه أَحمد معك.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، أَنه، قال لابن عباس، رضي الله عنهما: إني قائل قولاً وهو إلَيْكَ، قال ابن الأثير: في الكلام إضمار أَي هو سِرٌّ أَفْضَيْتُ به إلَيْكَ.
      وفي حديث ابن عمر: اللهم إلَيْكَ أَي أَشْكو إليك أَو خُذْني إليك.
      وفي حديث الحسن، رضي الله عنه: أَنه رأَى من قَوْمٍ رِعَةً سَيِّئَةً فقال اللهم إلَيْكَ أَي اقْبِضْني إليْكَ؛ والرِّعَةُ: ما يَظهر من الخُلُقِ.
      وفي الحديث: والشرُّ ليس إليكَ أَي ليس مما يُتقرَّب به إليك، كما يقول الرجل لصاحبه: أَنا منكَ وإليك أَي التجائي وانْتمائي إليك.
      ابن السكيت: يقال صاهَرَ فلان إلى بني فلان وأَصْهَرَ إليهم؛ وقول عمرو: إلَيْكُم يا بني بَكْرٍ إلَيْكُم،أَلَمّا تَعْلَموا مِنَّا اليَقِينا؟

      ‏قال ابن السكيت: معناه اذهبوا إليكُم وتَباعَدوا عنا.
      وتكون إلى بمعنى عند؛ قال أَوس: فهَلْ لكُم فيها إليَّ، فإنَّني طَبيبٌ بما أَعْيا النِّطاسِيِّ حِذْيَما وقال الراعي: يقال، إذا رادَ النِّساءُ: خَريدةٌ صَناعٌ، فقد سادَتْ إليَّ الغَوانِيا أَي عندي، وراد النساء: ذَهَبْنَ وجِئن، امرأةٌ رَوادٌ أَي تدخل وتخرج.
      "
  14. إضافة إلى رأس ا لمال (المعجم مالية)
    • جزء جديد يضاف إلى أصل إنتاجي معمّر ، وتعني بالانجليزية: capital addition


  15. الوَلِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَلِيُّ : كل مَن وَلِيَ أَمرًا أَو قام به.
      و الوَلِيُّ النَّصيرُ.
      و الوَلِيُّ المحبُّ.
      و الوَلِيُّ الصَّديقُ ذكرًا.
      [ وقد يؤنث بالتاء].
      و الوَلِيُّ الحليفُ.
      و الوَلِيُّ الصِّهرُ.
      و الوَلِيُّ الجارُ.
      و الوَلِيُّ العَقِيدُ.
      و الوَلِيُّ التابعُ.
      و الوَلِيُّ المُعتِقُ.
      و الوَلِيُّ المُطيعُ.
      يقال: المؤمنُ وليُّ الله.
      و الوَلِيُّ المطرُ يَسقُط بعد المطر.
      و(ولِيُّ العَهْد) .
      وارثُ المُلْك.
      و (ولِيُّ المرأَة) : من يلي عَقْد النِّكاح عليها ولا يَدَعُها تستبدّ بعقد النكاح من دونه.
      و (وليُّ اليتيم) : الذي يلي أَمرَه ويقوم بكفايته.
      و الوَلِيُّ (في الاقتصاد السياسي) : من يتحمَّل مخاطِرَ الإِنتاج، فله الغُنْم وعليه الغُرم . والجمع : أَولياءُ.
      و، والجمع الولِيِّ بمعنى المطر بعد المطر: أَوْلِيَةٌ.
  16. استولى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استولى على يستولي ، اسْتَوْلِ ، استيلاءً ، فهو مُستولٍ ، والمفعول مُستولًى عليه :-
      استولى على الحكم اغتصبه، أخذه بالقُوَّة والسِّلاح والغَلَبة :-استولى على أملاك غيره: وضع يدَه عليها عنوةً وقهرًا، - استولى العَدُوّ على المدينة، - سياسة الاستيلاء والاستيطان اليهودية:-
      استولى على البلاد: صيَّرها تحت سلطته وحكمه.
      استولى عليه اليأسُ: سيطر عليه وتحكم فيه، غلبه وتمكَّن منه :-استولى عليه الشَّكُّ، - استولت عليه الدَّهشةُ، - استولى على الغاية: سبق إليها، - استولوا على البلد المجاور:-? استولت على قلبه: أوقعته في حُبِّها، - يستولي على عقله: لا يشغل عقلَه سِواه.
  17. تولَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تولَّى / تولَّى عن يتولَّى ، تولَّ ، تولّيًا ، فهو مُتولٍّ ، والمفعول مُتولًّى (للمتعدِّي) :-
      تولَّى اللِّصُّ أدبر.
      تولَّى الحُكمَ: تقلَّده وقام به :-تولَّى الحسابات: اضطلع بمسئوليّتها، - هيّأه كي يتولَّى الشَّركة من بعده: يديرها، - {فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ} :-
      تولاّه اليأسُ: أخذ منه كلَّ مأخذ.
      تولَّى فلانًا:
      1 - نصره وأيَّده :-تولَّى زعيمًا، - {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ تَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللهُ عَلَيْهِمْ} .
      2 - رعاه، اعتنى به منذ صغره :-تولَّى اليتيمَ.
      تولَّى اللهَ: اتخذه وليًّا ونصيرًا :- {وَمَنْ يَتَوَلَّ اللهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ ءَامَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللهِ هُمُ الْغَالِبُونَ} .
      تولَّى عن صديقه: أعرض عنه وتركه وانصرف عنه :- {فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ} .
      تولَّى عن قتال الأعداء: فرَّ وانهزم :- {فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْا} .
  18. تَوَلَّى (المعجم الغني)
    • [و ل ي]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَوَلَّيْتُ، أتَوَلَّى، تَوَلَّ، مصدر تَوَلٍّ.
      1. :-تَوَلَّى حُكْمَ البِلاَدِ :-: تَقَلَّدَهُ. :-قَبِلَ أنْ يَتَولَّى مَنْصِباً جَدِيداً.
      2. :-تَوَلَّى إنْجَازَ الْمَهَامِّ الْمُعَطَّلَةِ :- : قَامَ بِهَا. :-اللَّهُ وَحْدَهُ هُوَ الَّذِي سَيَتَولَّى مُكَافَأتَهُمْ عَلَى أعْمَالِهِمْ..
      3. :-تَوَلَّى عَنْهُ :- : اِبْتَعَدَ، أعْرَضَ عَنْهُ.يوسف آية 84 وَتَولَّى عَنْهُمْ وَقَال يَا أسَفَا عَلَى يُوسُفَ (قرآن).
      4. :-تَوَلَّى الوَلَدُ :- : أدْبَرَ. :-رَأى وَحْشاً فِي الغَابَةِ فَتَولَّى هَارِباً.
      5. :-تَوَلَّاه الخَوْفُ :- : اِسْتَوْلَى عَلَيْهِ.
      6. :-تَوَلَّاه لِصِدْقِهِ :-: اِتَّخَذَهُ وَلِيّاً.
      7. :-تَوَلَّى فَريقَهُ :- : نَصَرَهُ.
      8. :-تَوَلَّى صَاحِبَهُ :- : أحَبَّهُ.
      9. :-تَوَلَّى الرُّطَبُ :- : أخَذَ فِي الهَيْجِ.


  19. إلى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إلى :-
      1 - حرف جَرّ، يفيد انتهاء الغاية الزمانيَّة أو المكانيَّة :-انتظرته من الساعة الثالثة إلى الخامسة، - {ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ} - {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى} :-
      • إلامَ: إلى ما، - إلى آخِره: وغير ذلك، أو ما شابه ذلك، وتكتب أحيانًا مختزلة بلفظ إلخ، - إلى الجنوب منه: جنوبه، - إلى اللِّقاء: مع السلامة أو حتى نلتقي، - إلى جانب ذلك/ إلى غير ذلك: بالإضافة إلى، - إلى غد: حتى نلتقي غدًا، - إلى متى: حتى أي وقت، - إلى يمينه: في الجانب الأيمن منه، - أنا منك وإليك: التجائي وانتمائي إليك، - وما إليه: وأمثال ذلك.
      2 - حرف جَرّ بمعنى عند :-أم لا سبيل إلى الشباب وذكرهُ ... أشهى إليّ من الرحيق السلسلِ: أشهى عندي، - {ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ} .
      3 - حرف جَرّ للمعيّة أو الإضافة :-القليل إلى القليل كثير.
      4 - حرف جَرّ بمعنى على :- {وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إسْرائِيلَ} .
      5 - حرف جَرّ بمعنى في :- {لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ} .
      6 - حرف جَرّ بمعنى اللاّم :-ياربّ أمري إليك، - {وَالأَمْرُ إِلَيْكِ} .
      7 - حرف جَرّ زائدٌ للتوكيد.
  20. أَوْلَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَوْلَى :-
      جمع أوْلَوْن وأوالٍ، مث أَوْلَيان، مؤ وُلْيا، جمع مؤ وُليَيَات ووُلَى: اسم تفضيل من ولَى وولِيَ1: أحقُّ وأجدرُ وأقرب :-الأقربون أولى بالمعروف، - {إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ ءَامَنُوا} - {وَأُولُو الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ} :-
      • مِنْ باب أولى: بالأحرى، بالأجدر، - هو أولى بكذا: أحقّ به وأجدر.
      أولى لك: دعاءٌ بالويل، تهديدٌ ووعيدٌ :- {أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى. ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى} :-? أولى لك: قاربك الشَّرُّ فاحذر.
  21. وَليّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَليّ :-
      جمع وليُّون وأولياء، مؤ وليّة، جمع مؤ ولايا:
      1 - كلُّ من كُلِّف بأمرٍ أو قام به :-وليّ أمر الطالب، - دعا المديرُ أولياءَ أمور الطلاب إلى الاجتماع:-
      أولياء الشَّأن: أصحاب السُّلطات، - وليُّ الله: المطيع له، - وليُّ اليتيم: الذي يلي أمرَه ويقوم بكفايته.
      2 - نصير وحليف :-هو من أولياء الله الصالحين، - {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ ءَامَنُوا} .
      3 - مُحبٌّ تابع، مطيع، من توالت طاعته من غير تخلّل عِصْيان :- {أَلاَ إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} .
      4 - محسن :-فلان وليُّ نعمة.
      5 - قدِّيس.
      6 - (الاقتصاد) مَنْ يتحمَّل مخاطر الإنتاج، فله الغُنْمُ وعليه الغُرْم.
      الوَليّ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُتولِّي للأمر، القائمُ به، النَّاصرُ لعباده :- {وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ} :-
      • اللهُ وليُّك: حافظك.
      وليُّ العَهْد: وارث المُلْك.
      وليُّ المرأة: (الفقه) من يلي عقدة النِّكاح، ولا يدعها تستبدّ بعقد النكاح من دونه.
  22. أولى (المعجم لسان العرب)
    • "وألاء: اسم يشار به إلى الجمع، ويدخل عليهما حرف التنبيه، تكون لما يَعْقِلُ ولِما لا يَعْقِل، والتصغير أُلَيّاو أُلَيَّاء؛

      قال: يا ما أُمَيْلَحَ غِزْلاناً بَرَزْنَ لنا مِنْ هَؤلَيّائكُنَّ الضَّالِ والسَّمُر؟

      ‏قال ابن جني: اعلم أَن أُلاء وزنه إذاً مثل فُعال كغُراب، وكان حكمه إذا حَقَّرْتَه على تحقير الأَسماء المتمكنة أَن تقول هذا أُلَيِّئٌ ورأَيت أُلَيِّئاً ومررت بأُلَيِّئ، فلما صار تقديره أُلَيِّئا أَرادوا أَن يزيدوا في آخره الأَلف التي تكون عوضاً من ضمة أوّله، كما، قالوا في ذا ذَيّا، وفي تا تَيَّا، ولو فعلوا ذلك لوجب أَن يقولوا أُلَيِّئاً، فيصير بعد التحقير مقصوراً وقد كان قبل التحقير ممدوداً، أَرادوا أَن يُقِرُّوه بعد التحقير على ما كان عليه قبل التحقير من مدّه فزادوا الألف قبل الهمزة، فالألف التي قبل الهمزة في أُلَيّاء ليست بتلك التي كانت قبلها في الأصل إِنما هي الأَََلف التي كان سبيلها أَن تلحق آخراً فقدمت لما ذكرناه، قال: وأَما أَلف أُلاء فقد قلبت ياء كما تقلب أَلف غلام إِذا قلت غُلَيِّم، وهي الياء الثانية والياء الأُولى هي ياء التحقير.
      الجوهري: وأَما أُلُو فجمع لا واحد له من لفظه واحده ذُو، وأُلات للإِناث واحدتها ذاتٌ،تقول: جاءَني أُلُو الأَلْبْاب وأُلات الأَحْمال،قال: وأَما أُلَى فهو أَيضاً جمع لا واحد له من لفظه، واحده ذا للمذكر وذه للمؤنث، ويُمد ويُقصر،فإِن قَصَرْتَه كتبته بالياء، وإِن مددته بنيته على الكسر، ويستوي فيه المذكر والمؤنث، وتصغيره أُلَيَّا، بضم الهمزة وتشديد الياء، يمدّ ويقصَر لأن تصغير المبهم لا يُغَيَّرُ أَوَّله بل يُتْرَك على ما هو عليه من فتح أَو ضم، وتدخل ياءُ التصغير ثانيةً إِذا كان على حرفين، وثالثة إِذا كان على ثلاثة أَحرف، وتدخل عليه الهاءُ للتنبيه، تقول: هؤلاءِ؛ قال أَبو زيد: ومن العرب مَن يقول هؤلاءِ قَوْمُك ورأَيت هَؤُلاءِ، فيُنَوِّن ويكسر الهمزة، قال: وهي لغة بني عُقَيْل، ويَدخل عليه الكاف للخطاب، تقول أُولئك وأُلاك، قال الكسائي: ومن، قال أُلاك فواحِدُه ذاك، وأُلالِك مثل أُولئك؛

      وأَنشد يعقوب: أُلالِكَ قَوْمي لم يَكُونُوا أُشابةً،وهَلْ يَعِظُ الضِّلِّيلَ إِلاَّ أُلالِكا؟ واللام فيه زيادةٌ، ولا يقال: هؤلاءِ لك، وزعم سيبويه أَن اللام لم تُزَدْ إِلاَّ في عَبْدَل وفي ذلك ولم يذكر أُلالِك إِلاَّ أَن يكون استغنى عنها بقوله ذلك، إِذ أُلالِك في التقدير كأَنه جَمْع ذلك، وربما، قالوا أُولئك في غير العقلاء؛ قال جرير: ذُمّ المَنازِِلَ، بَعْدَ مَنْزِلة اللِّوَى، والعَيْشَ، بَعْدَ أُولئكَ الأَيّامِ وقال عز وجل: إِنَّ السَّمْع والبَصَر والفُؤادَ كلُّ أُولئكَ كان عنه مسؤُولاً؛ قال: وأَما أُلى، بوزن العُلا، فهو أَيضاً جمع لا واحد له من لفظه، واحده الذي.
      التهذيب: الأُلى بمعنى الذين؛ ومنه قوله: فإِنَّ الأُلى بالطَّفِّ مِنْ آلِ هاشِمٍ تآسَوْا، فسَنُّوا للكِرامِ التَّآسِيا وأَتى به زياد الأَعجم نكرة بغير أَلف ولام في قوله: فأَنْتُمْ أُلى جِئتمْ مَعَ البَقْلِ والدَّبى فَطارَ، وهذا شَخْصُكُم غَيْرُ طائ؟

      ‏قال: وهذا البيت في باب الهجاءِ منَ الحماسة، قال: وقد جاءَ ممدوداً؛ قال خَلَف بن حازم: إِلى النَّفَرِ البِيضِ الأُلاءِ كأَنَّهُمْ صََفائحُ، يَوْمَ الرَّوْعِ، أَخْلَصَها الصَّقْل؟

      ‏قال: والكسرة التي في أُلاءِ كسرة بناء لا كسرة إِعراب؛ قال: وعلى ذلك قول الآخر: فإِنَّ الأُلاءِ يَعْلَمُونَكَ مِنْهُم؟

      ‏قال: وهذا يدل على أَن أُلا وأُلاء نقلتا من أَسماءِ الإِشارة إلى معنى الذين، قال: ولهذا جاءَ فيهما المد والقصر وبُنِيَ الممدود على الكسر،وأَما قولهم: ذهبت العرب الأُلى، فهو مقلوب من الأُوَل لأَنه جمع اولى مثل أُخرى وأُخَر،وأَنشد ابن بري: رأَيتُ مَواليَّ الأُلى يَخْذُلُونَني على حَدَثانِ الدَّهْرِ، إِذ يَتَقَلَّب؟

      ‏قال: فقوله يَخْذُلونَني مفعول ثان أَو حال وليس بصلة؛ وقال عبيد‎ ‎بن‎ الأَبْرَص: نَحْنُ الأُلى، فاجْمَعْ جُمو عَكَ، ثمَّ وجِّهْهُمْ إِلَيْن؟

      ‏قال: وعليه قول أَبي تَمَّام: مِنْ أَجْلِ ذلِكَ كانَتِ العَرَبُ الأُلى يَدْعُونَ هذا سُودَداً مَحْدُودا رأَيت بخط الشيخ رَضِيِّ الدين الشاطبي، قال: وللشريف الرَّضِيِّ يَمْدَحُ الطائع: قد كان جَدُّكَ عِصْمةَ العَرَبِ الأُلى،فالْيَوْمَ أَنت لَهُمْ مِنَ الأَجْذا؟

      ‏قال: وقال ابن الشجري قوله الأُلى يحتمل وجهين أَحدهما أَن يكون اسماً بمعنى الذين، أَراد الأُلى سَلَفُوا، فحذف الصلة للعلم بها كما حذفها عبيد بن الأَبرص في قوله: نحن الأُلى، فاجمع جموعك أَراد: نحن الأُلى عَرَفْتَهم، وذكر ابن سيده أُلى في اللام والهمزة والياءِ، وقال: ذكرته هنا لأَن سيبويه، قال أُلى بمنزلة هُدى، فمَثَّله بما هو من الياءِ،وإِن كان سيبويه ربما عامل اللفظ.
      "
  23. تَوَلَّى (المعجم المعجم الوسيط)

    • تَوَلَّى الشيءُ:أَدبر.
      ويقال: تولَّى فلانٌ هاربًا.
      و تَوَلَّى الرُّطْبُ: أَخذ في الهَيْج.
      و تَوَلَّى عنه: أَعرض وتركه.
      و تَوَلَّى الشيءَ: لَزِمَه.
      و تَوَلَّى فلانًا: نَصَره.
      و تَوَلَّى أَحبَّه.
      و تَوَلَّى اتَّخَذَهُ ولِيًّا.
      و تَوَلَّى الأَمرَ: تقلَّدَه وقام به.
  24. وَلِيَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَلِيَهُ وَلِيَهُ ِ (يَلِيهِ) وَلْيًا: ولاه.
      و وَلِيَهُ للشيءَ، وعليه، وِلاَيةٌ: مَلَكَ أَمرَه وقام به.
      و وَلِيَهُ فلانًا، وعليه: نصرَه.
      و وَلِيَهُ فلانًا: أَحبَّه.
      و وَلِيَهُ البلدَ: تسلَّط عليه.
      فهو والٍ. والجمع : وُلاةٌ.
      والمفعول: مَوْلِيٌّ عليه.
  25. إلَى (المعجم الغني)
    • : حَرْفُ جَرٍّ، وَلَهُ مَعانٍ عَدِيدَةٌ مِنْها.
      1. :-اِنْتِهاءُ الغايَةِ الزَّمانِيَّةِ: :-سارُوا مِنَ الصُّبْحِ إلى اللَّيْلِ.
      البقرة آية 187ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيامَ إلى اللَّيْلِ (قرآن).
      2. اِنْتِهاءُ الغايَةِ الْمَكانِيَّةِ: :-سافَرَ منْ مُرَّاكُشَ إلى القاهِرَةِ.الإسراء آية 1 سُبْحانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الحَرامِ إلى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى (قرآن).
      3. يَأْتِي بِمَعْنَى الْمُصاحَبَةِ: :-اِجْمَعْ دَفاتِرَكَ إلى كُتُبِكَ.
      4. :-وَيَأْتِي مُرَكَّباً مَعَ :-ما :- الاسْتِفْهامِيَّةِ: :-إِلامَ هَذا الأَمْرُ :- : :-إلى :- حَرْفُ جَرٍّ وَ :-ما :- : اِسْتِفْهامِيَّةٌ، بِمَعْنَى إِلَى مَتَى
      5. :-يَأْتِي مُرَكَّباً مَعَ ضَميرِ الْمُتَكَلِّمِ: :-جاءَ إِلَيَّ يَسْتَعْطِفُنِي في لَحْظَةٍ حَرِجَةٍ.
      6. :-يَأْتِي اسْمَ فِعْلِ أَمْرٍ بِمَعْنَى أَقْبَلَ: :-إِلَيَّ أَيُّها الرَّجُلُ.
      7. :-وَيَأْتِي بِمَعْنَى عِنْدِي: :-أَيَّامُ الشَّبابِ أَشْهَى إِلَيَّ مِنَ الرَّحيقِ :-: أَيْ أَشْهَى عِنْدِي مِنْ.
      8. :-يَأْتِي مُرَكَّباً مَعَ ضَميرِ الْمُخاطَبِ الْمُفْرَدِ: :-أَكْتبُ إِلَيْكَ.
      9. يَأْتِي اسْمَ فِعْلِ أَمْرٍ: :-إِلَيْكَ عَنِّي :- : أَيْ لَكَ، 10. يَدْخُلُ على :-ما :- الاسْتِفْهامِيّةِ :- : إِلامَ هَذَا الظّلْمُ. 11. يَأْتِي بِمَعْنَى مَعَ : :-ضَمَّ هَذا إلى ذَلِكَ. وَهُناكَ صِيَغٌ أُخْرَى مُخْتَلِفَةٌ يَرِدُ فيها حَرْفُ :-إلى :- كَقَوْلِكَ: إلى غَيْرِ ذَلِكَ، إلى آخِرِهِ، ما إلى ذَلِكَ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: