-
يَقِنَ
- ـ يَقِنَ الأَمْرَ ، يَقْناً ، ويَقَنَ ، وأيْقَنَه ، أَيْقَنَ به ، وتَيَقَّنَه واسْتَيْقَنَه ، تَيَقَّنَ به : عَلِمَهُ ، وتَحَقَّقَهُ .
ـ هو يَقَـنٌ ، ويَقُنٌ ويَقِنٌ ، ويَقَنَةٌ : لا يَسْمَعُ شيئاً إلا أيْقَنَهُ ، وكذا مِيقانٌ ، وهي مِيقانَةٌ .
ـ يَقينُ : إزاحَةُ الشَّك ، كاليَقَنِ ، والموتُ .
ـ ياقِينُ : قرية بالقُدْسِ .
ـ هاشِمُ بنُ يَقِينٍ : مُحَدِّثٌ .
ـ يَقِنٌ بالشيءِ : مُولَعٌ به .
ـ ذُو يَقَنٍ : ماءٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
تيقَّنَ
- تيقَّنَ / تيقَّنَ بـ / تيقَّنَ من يَتيقَّن ، تيقُّنًا ، فهو مُتيقِّن ، والمفعول مُتيقَّن :-
• تيقَّنَ الأمرَ / تيقَّنَ بالأمر / تيقَّنَ من الأمر يقِنه ، تحقّقه ، وعلمِه ، تأكَّد منه :- تيقّن تفوُّقَ ابنه ، - تيقَّن التاجرُ من وصول بضاعته إلى الميناء ، - هو متيقّن من معلوماته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
استيقنَ
- استيقنَ / استيقنَ بـ يستيقن ، استيقانًا ، فهو مُسْتَيْقِن ، والمفعول مُسْتَيْقَن :-
• استيقنَ الأمرَ / استيقنَ بالأمر يقِنه ، علِمه ، وتحقّق منه :- استيقن الخبرَ ، - { وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ } - { إِنْ نَظُنُّ إلاَّ ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اِسْتيقانٌ
- [ ي ق ن ]. ( مصدر اِسْتَيْقَنَ ). :- اِسْتيقانُ أمْرٍ :- : التَّأَكُّدُ مِنْ مَعْرِفَةِ حَقيقَتِهِ .
المعجم: الغني
-
إيقان
- إيقان :-
1 - مصدر أيقنَ / أيقنَ بـ / أيقنَ من .
2 - ( الفقه ) علم بحقيقة الأمور بعد إنعام النَّظر والاستقراء والاستدلال .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَوقَن
- أوقن - إيقانا
1 - إصطاد الطيور من مواضعها
المعجم: الرائد
-
أَيقَن
- أيقن - إيقانا
1 - أيقن الأمر أو به : علمه ، تحققه
المعجم: الرائد
-
استيقن الأمر / استيقن بالأمر
- يقِنه ، علِمه ، وتحقّق منه :- استيقن الخبرَ - { وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ } - { إِنْ نَظُنُّ إلاَّ ظَنًّا وَمَا نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ }.
المعجم: عربي عامة
-
اِسْتَيْقَنَ
- [ ي ق ن ]. ( فعل : سداسي لازم متعد بحرف ). اِسْتَيْقَنْتُ ، أَسْتَيْقِنُ ، اِسْتَيْقِنْ ، مص اِسْتيقانٌ .
1 . :- اِسْتَيْقَنَ الأمْرَ :-: عَلِمَهُ ، تَحَقَّقَهُ .
2 . :- اِسْتَيْقَنَ بِأَمْرِهِ :- : تَأَكَّدَ مِن مَعْرِفَةِ حَقِيقَتِهِ .
المعجم: الغني
-
اسْتَيْقَنَهُ
- اسْتَيْقَنَهُ وبه : يَقِنَهُ ويَقِنَ به .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أيقنَ
- أيقنَ / أيقنَ بـ / أيقنَ من يُوقن ، إيقانًا ، فهو مُوقِن ، والمفعول مُوقَن :-
• أيقنَ الأمرَ / أيقنَ بالأمر / أيقنَ من الأمر يقِنه ، علِمه وتحقّق منه :- أيقن كَذِبَه ، - { لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تيقّن الأمر / تيقّن بالأمر / تيقّن من الأمر
- يقِنه ، تحقّقه ، وعلمِه ، تأكَّد منه :- تيقّن تفوُّقَ ابنه - تيقَّن التاجرُ من وصول بضاعته إلى الميناء - هو متيقّن من معلوماته .
المعجم: عربي عامة
-
تَيَقَّنَ
- [ ي ق ن ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَيَقَّنْتُ ، أَتَيَقَّنُ ، تَيَقَّنْ ، مصدر تَيَقُّنٌ .
1 . :- تَيَقَّنَ بِالخَبَرِ :- : تَحَقَّقَهُ ، عِلمَهُ .
2 . :- تَيَقَّنَ سَيْرَ العَمَلِ :- : أَيْقَنَهُ ، وَضَحَ لَهُ .
المعجم: الغني
-
تَيَقُّنٌ
- [ ي ق ن ]. ( مصدر تَيَقَّنَ ). :- تَيَقُّنُ الخَبَرِ :- : تَحَقُّقُهُ ، عِلْمُهُ .
المعجم: الغني
-
تيقَّن
- تيقن - تيقنا
1 - تيقن الأمر أو به : علمه ، تحققه
المعجم: الرائد
-
تَيَقَّنَهُ
- تَيَقَّنَهُ وبه : أَيقنه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عدم التيقّن المالي
- عدم الوضوح المالي - احتمال حدوث تغيّرات مالية في الشركة المُصْدِرَة لورقة مالية معيّنة . ، وتعني بالانجليزية : financial uncertainty
المعجم: مالية
-
عدم التيقّن من أحوال السوق
- عدم استقرار مواقف المستثمرين في السوق ممّا قد يؤدّي إلى تقلّب الأسعار فيها . ، وتعني بالانجليزية : market uncertainty
المعجم: مالية
-
يقن
- " اليَقِينُ : العِلْم وإزاحة الشك وتحقيقُ الأَمر ، وقد أَيْقَنَ يُوقِنُ إيقاناً ، فهو مُوقِنٌ ، ويَقِنَ يَيْقَن يَقَناً ، فهو يَقنٌ .
واليَقِين : نَقيض الشك ، والعلم نقيضُ الجهل ، تقول عَلِمْتُه يَقيناً .
وفي التنزيل العزيز : وإنَّه لَحَقُّ اليَقِين ؛ أَضاف الحق إلى اليقين وليس هو من إضافة الشيء إلى نفسه ، لأَن الحق هو غير اليقين ، إنما هو خالصُه وأَصَحُّه ، فجرى مجرى إضافة البعض إلى الكل .
وقوله تعالى : واعْبُدْ رَبَّك حتى يأْتيك اليَقِينُ ؛ أَي حتى يأْتيك الموتُ ، كما ، قال عيسى بن مريم ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : وأَوْصانِي بالصَّلاة والزكاةِ ما دُمْتُ حَيَّاً ، وقال : ما دُمْتُ حَيّاً وإن لم تكن عبَادَةٌ لغير حَيٍّ ، لأَن معناه اعْبُدْ ربَّك أَبداً واعْبُدْه إلى الممات ، وإذا أَمر بذلك فقد أَمر بالإقامة على العبادة .
ويَقِنْتُ الأَمْرَ ، بالكسر ؛ ابن سيده : يَقِنَ الأَمرَ يَقْناً ويَقَناً وأَيْقَنَه وأَيْقَنَ به وتَيَقَّنه واسْتَيْقَنه واسْتَيْقَن به وتَيَقَّنْت بالأَمر واسْتَيْقَنْت به كله بمعنى واحد ، وأَنا على يَقين منه ، وإنما صارت الياء واواً في قولك مُوقِنٌ للضمة قبلها ، وإذا صَغَّرْته رددتَه إلى الأَصل وقلتَ مُيَيْقِنٌ ، وربما عبروا بالظن عن اليَقِين وباليَقِين عن الظن ؛ قال أَبو سِدْرَة الأَسدِيُّ ، ويقال الهُجَيْمِيُّ : تَحَسَّبَ هَوّاسٌ ، وأَيْقَنَ أَنَّني بها مُفْتَدٍ من واحدٍ لا أُغامِرُه يقول : تَشَمَّمَ الأَسدُ ناقتي يظن أَنني أَفتدي بها منه وأَسْتَحْمِي نفسي فأَتركها له ولا أَقتحم المهالك بمقاتلته ، وإنما سمي الأَسدُ هَوَّاساً لأَنه يَهُوس الفَريسة أَي يَدُقُّها .
ورجل يَقِنٌ ويَقَنٌ : لا يسمع شيئاً إلا أَيْقَنَه ، كقولهم : رجل أُذُنٌ .
ورجل يَقَنَةٌ ، بفتح الياء والقاف وبالهاء : كيَقُنٍ ؛ عن كراع ، ورجل مِيقَانٌ كذلك ؛ عن اللحياني ، والأُنثى مِيقَانةٌ ، بالهاء ، وهو أَحد ما شذ من هذا الضرب .
وقال أَبو زيد : رجل ذو يَقَنٍ لا يسمع شيئاً إلا أَيْقَنَ به .
أَبو زيد : رجل أُذُنٌ يَقَنٌ ، وهما واحد ، وهو الذي لا يسمع بشيء إلا أَيْقَنَ به .
ورجل يَقَنٌ ويَقَنَةٌ .
مثل أُذُنٍ في المعنى أَي إذا سمع شيئاً أَيْقَنَ به ولم يُكَذِّبه .
الليث : اليَقَنُ اليَقِينُ ؛
وأَنشد قول الأَعشى : وما بالَّذي أَبْصَرَتْه العُيُو نُ مِنْ قَطْعِ يَأْسٍ ، ولا منْ يَقَنْ ابن الأَعرابي : الممَوْقُونَةُ الجارية المَصُونة المُخدَّرة .
"
المعجم: لسان العرب