-
نَجْسُ
- ـ نَجْسُ ونِجْسُ ونَجَسُ ونَجِسُ ونَجُسُ : ضِدُّ الطاهِرِ ، وقد نَجُسَ ونَجِسَ ، وأنْجَسَهُ ونَجَّسَهُ فَتَنَجَّسَ .
ـ داءٌ ناجِسٌ ونَجِيسٌ : إذا كان لا يُبْرَأُ منه .
ـ تَنَجَّسَ : فَعَلَ فِعْلاً يَخْرُجُ به عن النَّجَاسَةِ .
ـ تَنْجِيسُ : اسمُ شيءٍ من القَذَرِ ، أو عِظَامُ المَوْتَى ، أو خِرْقَةُ الحائِضِ كان يُعَلَّقُ على من يُخافُ عليه من وَلُوعِ الجِنِّ به .
ـ مُعَوَّذُ : مُنَجَّسٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَنجَس
- أنجس - إنجاسا
1 - أنجسه : جعله « نجسا »، أي قذرا غير طاهر
المعجم: الرائد
-
أنجسَ
- أنجسَ يُنجس ، إنجاسًا ، فهو مُنجِس ، والمفعول مُنجَس :-
• أنجس البولُ الثَّوبَ جعله نَجِسًا ، أي : قذرًا ، غير طاهر :- يتجنَّب المتوضئ ما يُنْجِسُه ويُفْقده طهارتَه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إنجاس
- أنجاس
1 - أشياء تعلق في العنق دفعا للعين ووقاية من الشر
المعجم: الرائد
-
تَنْجِيسٌ
- [ ن ج س ]. ( مصدر نَجَّسَ ). :- تَنْجِيسُ الْمَكَانِ :-: تَصْيِيرُهُ نَجِساً ، قَذِراً .
المعجم: الغني
-
نجَّسَ
- نجَّسَ ينجِّس ، تنجيسًا ، فهو مُنجِّس ، والمفعول مُنجَّس :-
• نجَّس الشّيءَ دنَّسَه ، ووسّخه ، جعله نجِسًا :- نجّس مكانًا مقدَّسًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أنجس البول الثّوب
المعجم: عربي عامة
-
أَنْجَسَ
- [ ن ج س ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَنْجَسَ ، يُنْجِسُ ، مصدر إِنْجَاسٌ . :- أَنْجَسَ ثَوْبَهُ :- : جَعَلَهُ نَجِساً ، قَذِراً غَيْرَ طاهِرٍ .
المعجم: الغني
-
أَنْجَسَهُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
تنجّس الشّيء
المعجم: عربي عامة
-
تنجّس فلان
- فعل فِعْلاً يسبِّب نجاستَه :- تنجّس الكافرُ بشِرْكه .
المعجم: عربي عامة
-
تَنَجَّسَ
- تَنَجَّسَ الشيءُ : صَار نَجِسًا .
و تَنَجَّسَ تلطخ بالقَذَر .
و تَنَجَّسَ فلانٌ : تحاشَى النَّجاسَةَ ومواضعَها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَنَجَّسَ
- [ ن ج س ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَنَجَّسْتُ ، أتَنَجَّسُ ، مصدر تَنَجُّسٌ .
1 . :- تَنَجَّسَ الْمَكَانُ :- : صَارَ نَجِساً ، مُدَنَّساً .
2 . :- تَنَجَّسَ ثَوْبُهُ :- : تَلَطَّخَ ثَوْبُهُ بِنَجَاسَةٍ .
3 . :- تَنَجَّسَ الرَّجُلُ :- : تَحَاشَى ، تَجَنَّبَ النَّجَاسَةَ وَمواضِعَها .
المعجم: الغني
-
تَنجُّسٌ
- [ ن ج س ]. ( مصدر تَنَجَّسَ ).
1 . :- تَنَجُّسُ الْمَكانِ :-: صَيْرُهُ نَجِساً ، مُدَنَّساً .
2 . :- تَنَجُّسُ الثَّوْبِ :- : تَلَطُّخُهُ بِالنَّجَاسَةِ .
المعجم: الغني
-
تنجَّس
- تنجس - تنجسا
1 - تنجس : صار « نجسا »، أي قذرا غير طاهر . 2 - تنجس الشيء : تلطخ بالوسخ . 3 - تنجس : تجنب النجاسة .
المعجم: الرائد
-
تنجَّسَ
- تنجَّسَ يتنجَّس ، تنجُّسًا ، فهو مُتنجِّس :-
• تنجَّس الشَّيءُ مُطاوع نجَّسَ : صار نجسًا ، قذِرًا ، وقع في النّجاسَة والقذارة :- تنجَّس الثوبُ .
• تنجَّس فلانٌ : فعل فِعْلاً يسبِّب نجاستَه :- تنجّس الكافرُ بشِرْكه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نجس
- " النَّجْسُ والنِّجْسُ والنَّجَسُ : القَذِرُ من الناس ومن كل شيء قَذِرْتَه .
ونَجِسَ الشيءَ ، بالكسر ، يَنْجَسُ نَجَساً ، فهو نَجِسٌ ونَجَسٌ ، ورجل نَجِسٌ ونَجَسٌ ، والجمع أَنْجاسٌ ، وقيل : النَّجَسُ يكون للواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ واحد ، رجل نَجَسٌ ورجلان نَجَسٌ وقوم نَجَسٌ .
قال اللَّه تعالى : إِنما المشركون نَجَسٌ ؛ فإِذا كَسَرُوا ثَنَّوْا وجَمَعوا وأَنَّثوا فقالوا أَنْجاسٌ ونِجْسَةٌ ، وقال الفرّاء : نَجَسٌ لا يجمع ولا يؤنث .
وقال أَبو الهيثم في قوله : إِنما المشركون نَجَسٌ ؛ أَي أَنْجاسٌ أَخباث .
وفي الحديث : أَن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، كان إِذا دخل الخلاء ، قال : اللهم إِني أَعوذ بك من النَّجْسِ الرِّجْس الخَبيثِ المُخْبِث .
قال أَبو عبيد : زعم الفرّاء أَنهم إِذا بدؤوا بالنجس ولم يذكروا الرجس فتحوا النون والجيم ، وإِذا بدؤوا بالرجس ثم أَتبعوه بالنجس كَسَروا النون ، فهم إِذا ، قالوه مع الرجس أَتبعوه إِياه وقالوا : رِجْسٌ نِجْسٌ ، كسروا لِمَكان رجس وثَنَّوا وجمعوا كما ، قالوا : جاء بالطِّمِّ والرِّمِّ ، فإِذا أَفردوا ، قالوا بالطَّم ففتحوا ، وأَنْجَسَه غيرُه ونَجَّسه بمعنى ؛ قال ابن سيده : وكذلك يعكسون فيقولون نِجْس رِجْسٌ فيقولونها بالكسر لمكان رِجْسٍ الذي بعده ، فإِذا أَفردوه ، قالوا نَجَسٌ ، وأَما رِجْسٌ مفرداً فمكسور على كل حال ؛ هذا على مذهب الفرّاء ؛ وهي النَّجاسة ، وقد أَنْجَسه .
وفي الحديث عن الحسن في رجل زنى بامرأَة تزوجها فقال : هو أَنْجَسَها وهو أَحق بها والنَّجِسُ : الدَّنِس .
وداء نجِسٌ وناجِسٌ ونَجِيسٌ وعَقامٌ : لا يبرأُ منه ، وقد يوصف به صاحب الداء .
والّنَجْس : اتخاذ عُوذَةٍ للصبي ، وقد نَجَّس له ونَجَّسَه : عَوّذَه ؛ قال : وجارِيَةٍ مَلْبونَةٍ ، ومُنَجِّسٍ ، وطارِقَةٍ في طَرْقِها لم تُسَدَّد (* قوله « وعلق إلخ » صدره كما في شرح القاموس : وكان لدي كاهنان وحارث ) الليث : المُنَجَّسُ الذي يعلَّق عليه عظام أَو خرق .
ويقال للمُعَوِّذ : منَجِّس ، وكان أَهل الجاهلية يعلِّقون على الصبيّ ومن يخاف عليه عيون الجن الأَقْذارَ من خِرَقِ المَحِيض ويقولون : الجن لا تقربها .
ابن الأَعرابي : النُّجُسُ المعَوَّذون ، والجُنُس المياه الجامدة .
والمَنْجَسُ : جليدة توضع على حز الوَتَر .
"
المعجم: لسان العرب