"النَّطْلُ: ما على طُعْمِ العنب من القِشْر. والنَّطْلُ: ما يُرْفَع من نَقِيع الزبيب بعد السُّلاف، وإِذا أَنْقَعْت الزبيب فأَوّل ما يُرْفَع من عُصارتِه هو السُّلاف، فإِذا صُبَّ عليه الماء ثانيةً فهو النَّطْل؛ وقال ابن مقبل يصف الخمر: مما تُعَتَّق في الدِّنانِ كأَنها،بِشفاهِ ناطِلِه، ذَبِيحُ غَزالِ وقال ثعلب: النَّأْطَل، يُهْمز ولا يُهْمز، القدَح الصغير الذي يُري الخمَّارُ فيه النَّمُوذَج. ابن الأَعرابي: والنَّطْلُ اللبن القليل. والناطِلُ: الجُرْعة من الماء واللبنِ والنبيذِ؛ قال أَبو ذؤيب: فلو أَنّ ما عندَ ابنِ بُجْرةَ عندَها من الخَمْرِ، لم تَبْلُلْ لَهاتي بناطِل قوله من الخمر متصل بعند التي في الصلة، وعندها الثانية خبر أَن،التقدير: فلو أَن ما عند ابن بجرة من الخمر عندها، ففصل بين الصلة والموصول،وقيل: الناطِلُ الخمرُ عامَّة. يقال: ما بها طَلٌّ ولا ناطِلٌ، فالناطلُ ما تقدم، والطَّلُّ اللبَن. والناطِلُ أَيضاً: الفضلة تبقى في المِكْيال. وفي حديث ابن المسيب: كَرِه أَن يُجعل نَطْلُ النَّبيذ في النَّبيذ ليشتدَّ بالنَّطْل؛ هو أَن يؤخذ سُلاف النَّبيذ وما صَفَا منه، فإِذا لم يبق منه إِلاَّ العَكَر والدُّرْدِيُّ صبَّ عليه ماء وخُلِط بالنبيذ الطَّريِّ ليشتدَّ. يقال: ما في الدَّنِّ نَطْلةناطِل أَي جُرْعة، وبه سمي القدَح الصغير الذي يَعْرِض فيه الخمَّار أُنْموذَجَه ناطِلاً. والناطِلُوالناطَلُ والنَّيْطَل والنَّأْطَل: مكيال الشَّراب واللبن؛ قال لبيد: تكُرُّ علينا بالمِزاجِ النَّياطِلُ أَبو عمرو: النَّياطِل مَكاييل الخمر، واحدها نأْطَل، وبعضهم يقول ناطِل، بكسر الطاء غير مهموز والأَول مهموز. الليث: الناطِلُ مكيال يكال به اللبن ونحوه، وجمعه النَّواطِل. أَبو تراب: يقال انتطَل فلان من الزِّقِّ نَطْلة وامتَطَل مَطْلة إِذا اصْطَبَّ منه شيئاً يسيراً. الجوهري: الناطِل، بالكسر غير مهموز، كوز كان يكال به الخمر، والجمع النَّياطِل. قال ابن بري: قول الجوهري الجمع نَياطِل هو قول أَبي عمرو الشيباني، قال: والقياس منعُه لأَن فاعِلاً لا يجمع على فَياعِل، قال: والصواب أَن نَياطِل جمع نَيْطَل لغة في الناطَلوالناطِل؛ حكاها ابن الأَنباري عن أَبيه عن الطوسي. ونَطَل الخَمر: عصَرها. والنِّطْل: خُثارةُ الشراب. والنَّيْطَل: الدلو،ما كانت؛
قال: ناهَبْتهم بِنَيْطَلٍ جَرُوفِ،بِمَسْك عَنْزٍ من مُسُوك الرِّيفِ الفراء: إِذا كانت الدلو كبيرة فهي النَّيْطَل. ويقال: نَطَل فلان نفسه بالماء نَطْلاً إِذا صبَّ عليه منه شيئاً بعد شيء يَتعالَج به. والنِّئْطِلُ والنَّيْطلُ: الداهية. ورجل نَيْطَل: داهٍ. وما فيه ناطِلٌ أَي شيء. الأَصمعي: يقال جاء فلان بالنِّئْطِل والضِّئْبِل، وهي الداهية؛ قال ابن بري: جمع النِّئْطِلنآطِل؛
وأَنشد: قد علم النآطِلُ الأَصْلالُ،وعلماءُ الناسِ والجهَّالُ،وَقْعي إِذا تَهافَتَ الرُّؤال؟
قال: وقال المتلمس في مفرده: وعَلِمْتُ أَنِّي قد رُمِيتُ بِنِئْطِلٍ،إِذْ قيلَ: صارَ مِنَ آلِ دَوْفَنَ قَوْمَسُ دَوْفَن: قبيلة، وقَوْمَس: أَمير. ونطلْت رأْس العليل بالنَّطول: وهو أَن تجعل الماء المطبوخ بالأَدْوية في كُوزٍ ثم تصبَّه على رأْسه قليلاً قليلاً. وفي حديث ظبيان: وسقوهم بِصَبِير النَّيْطَل؛ النَّيْطَلُ: الموتُ والهلاك، والياء زائدة، والصَّبِيرُ السحاب، والله أَعلم. "
نَطْلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَطْلُ: ما على طُعْمِ العِنَبِ من القِشْرِ، وما يُرْفَعُ من نَقيعِ الزَّبيبِ بعدَ السُّلافِ. ـ ناطِلُ: الجُرْعَةُ من الماءِ واللَّبَنِ والنَّبيذِ، والفَضْلَةُ تَبْقَى في المِكْيَالِ، والخَمْرُ ومِكْيالُها، كالنَّيْطَلِ. ـ ما ظَفِرْتُ بناطِلٍ: بشيءٍ. ـ نَطَلَ الخَمْرَ: عَصَرَها. ـ نَطَلَ رَأسَ العَليلِ بالنَّطولِ: جَعَلَ الماءَ المَطْبوخَ بالأَدْويةِ في كوزٍ، ثم صَبَّهُ عليه قَليلاً قَليلاً. ـ نِطْلُ: خُثارَةُ الشَّرابِ. ـ نُطْلَةُ: الجُرْعَةُ، وما أخْرَجْتَهُ من فَمِ السِّقاءِ بِيدِك. ـ نَيْطَلُ: الرجلُ الداهِيةُ، والطَّويلُ المذَاكيرِ، والدَّلْوُ، والداهيةُ، كالنَّطْلاءِ. ـ انْتَطَلَ من الزِّقِّ: صَبَّ منه يَسِيراً. ـ مَناطِلُ: المَعاصِرُ. ـ رماهُ بالأنْطِلَةِ: بالدَّواهي.
نَطل(المعجم الرائد)
نطل - ينطل ، نطلاونطولا 1- نطل الخمر : عصرها. 2- نطل : رأس المريض بـ«النطول»، وهو ماء تطبخ فيه الأدوية : جعل النطول في كوز ثم صبه عليه قليلا قليلا.
النَّاطِلُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّاطِلُ : قَدَحٌ صَغيرٌ يُرِي فيه الخَمَّارُ أُنموذَجَ الخَمْر. و النَّاطِلُ كُوزٌ يكال به السائل. و النَّاطِلُ الفَضْلةُ تبقى في المكيال. و النَّاطِلُ الجُرعةُ من الماء أَو النَّبيذ أَو نحوهما. ويقال: ما ظفِرتُ منه بناطِلٍ: بشيء. والجمع : نَوَاطِلُ.
ناطل - ج، نواطل 1- ناطل : جرعة من الماء أو اللبن أو الخمر وغيرها. 2- ناطل : فضلة تبقى في المكيال. 3- ناطل : كوز يكال به اللبن والخمر ونحوهما.
نُطلة(المعجم الرائد)
نطلة - ج، نطل 1- نطلة : جرعة من الماء أو اللبن أو الخمر وغيرها. 2- نطلة الشيء قليل، كمية قليلة.
نطل(المعجم الرائد)
نطل - تنطيلا 1-رأس المريض بالنطول : جعل النطول في كوز ثم صبه عليه قليلا قليلا
سنطل(المعجم لسان العرب)
"المُسَنْطَل: المتمايلُ لا يَمْلِك نفسه، وقيل: هو الذي ينحدر رأْسُه وعُنُقُه ثم يرتفع، وقيل: هو الذي يمشي ويُطَأْطِئ رأْسَه؛ عن الفارسي. ابن الأَعرابي: سَنْطَلَ الرجلُ إِذا مَشى مُطَأْطِئاً. ابن الأَعرابي: السُّنْطالة المِشْيَة بالسكون وطَأْطَأَةِ الرأْس. والمُسَنْطَل: العظيم البَطْن. والسَّنْطَلة: الطُّول. والسِّنْطِيلُ: الطويل. قال أَبو منصور: ورأَيت بظاهر الصَّمَّان جُبَيْلاً صغيراً له أَنْفٌ تَقَدَّمه يسمى سَنْطَلاً. "
النُّطْلَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
النُّطْلَةُ : الجُرْعَةُ. و النُّطْلَةُ الشَّيءُ اليسير. يقال: أَخذ من الإِناء نُطْلَة.
إِنتَطَل(المعجم الرائد)
إنتطل - انتطالا 1-الإنتطل من الإناء : صب منه قليلا
بنطلون :- جمع بنطلوناتوبناطيلُ: لباس للرِّجال أو للنِّساء ذو ساقين طويلين، يستر النِّصف الأسفل من الجسم، من الخَصْر حتَّى القدمين.
تنطل(المعجم لسان العرب)
"التهذيب في الرباعي: التنطل (* قوله «التنطل» كذا وقع في الأصل غير مضبوط مع ضبطه في الشاهد كما ترى، ومقتضى ذكره في الرباعي أصالة التاء والنون فيه، وقد استدركه شارح القاموس ولم يتعرض لوزنه) القُطْن؛
قال: ومَسَحْتُ أَسْفَل بطنِها كالتَّنْطُل"
نأطل(المعجم لسان العرب)
النِّئْطِلُ: الداهية الشَّنْعاءُ؛ رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي. ورجل نِئْطِلٌ: داهٍ.
نطل(المعجم مختار الصحاح)
ن ط ل: نَطَلَ رأس العليل بالنُطول من باب نصر وهو أن يجعل الماء المطبوخ بالأدوية في كوز ثم يصبه على رأسه قليلا قليلا
النَّطْلُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّطْلُ : خُثَارَةُ الشَّرَاب.
نَطَّلَ(المعجم المعجم الوسيط)
نَطَّلَ المريضَ: نَطَلَه.
نطل(المعجم الرائد)
نطل 1- مصدر نطل. 2- قشر العنب. 3- لبن قليل. 4- ما يعصر من نقيع الزبيب.