بفتح فسكون مصدر نهش ينهش وينهش ( اللحم ): أخذه بمقدم أسنانه ونتفه يقال: نهشه الكلب أو السبع: أي عضه بمقدم أسنانه ، ويقال أيضا نهشته الحية: أي عضته. (فقهية)
نهَشَ يَنهَش ، نَهْشًا ، فهو ناهش ، والمفعول مَنْهوش
نَهَشَ الكلبُ فلانًا: عضَّه وخَدَشَه
نهش لحمًا: مزّق وقطّع بأسنانه،
نهَش عِرْضَه: اغتابه وطعن فيه
نهَشته أفعى: لَسَعته
نهَشَته الهمومُ: تملّكته واستولت عليه
نهَشَه الدّهرُ: أوقعه في الحاجة،
نَهَشَ المرأةُ وجهَهَا: خَمَشَتْه في المصيبة
نُهِشَ : (فعل)
نُهِشَ جِسْمُهُ : دَقَّ، هُزِلَ
نَهْش : (اسم)
نَهْش : مصدر نَهَشَ
نَهش : (اسم)
مصدر نهَشَ
النَّهْشُ : قلَّةُ لحم الفخِذَين
فلانٌ نَهْشُ اليدين: خفيفُ اليدين في الحركة قليلُ اللَّحم عليهما
رَجُل نهش: قليل اللّحم خفيف
,
نَهَشَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَهَشَهُ: نَهَسَهُ، ولَسَعَه، وعَضَّهُ، أو أَخَذَهُ بأضْراسِهِ، ونَهَسَهُ: أخذَهُ بأطْرافِ الأسْنَانِ. ـ رَجُلٌ مَنْهُوشٌ: مَجْهُودٌ، وقد نَهَشَه الدَّهْرُ فاحْتَاجَ. ـ مَنْهُوشُ القَدَمَيْنِ: مُعَرَّقُهُمَا. ـ نُهِشَتْ عَضُدَاهُ: دَقَّتَا. ـ نَهِشُ اليَدَيْنِ والقَوائِمِ: خَفِيفُهُما. ـ نَهاوِشُ: المَظالِمُ، والإِجْحافاتُ بالناسِ. ـ مُنْتَهِشَةُ: الخامِشَةُ وجْهَها في المُصِيبَةِ. ـ بَعيرٌ نَهِشٌ: نَمِشٌ.
انتهشَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انتهشَينتهش ، انتهاشًا ، فهو مُنتهِش ، والمفعول مُنتهَش :- • انتهشه الكلبُ بالغَ في عضِّه.
انتهشه الكلب(المعجم عربي عامة)
بالغَ في عضِّه.
نهشته أفعى(المعجم عربي عامة)
لَسَعته? نهَشَه الدّهرُ
المنْهُوشُ(المعجم المعجم الوسيط)
المنْهُوشُ : القليل اللَّحم الخفيفُ. و المنْهُوشُ المجهودُ المهزولُ. ويقال: هو منهوشُ القدمين: مُعَرَّقُهُمَا.
المُنْتَهشَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُنْتَهشَةُ : الخامِشَةُ وجهَها في المصيبة.
انتَهَشَتْ(المعجم المعجم الوسيط)
انتَهَشَتْ عَضُدُهُ: هُزِلت. و انتَهَشَتْ الشيءَ: بالغ في نَهْشِه.
إِنتَهَش(المعجم الرائد)
إنتهش - إنتهاشا 1- إنتهشت الأعضاء : هزلت، دقت، ضعفت. 2- إنتهش الشيء : بالغ في نهشه.
منهوش(المعجم الرائد)
منهوش - جمع من اهيش 1- منه وش : مهزول، ضعيف، مجهود. 2- منه وش : قليل اللحم.
منهوش :- 1 - اسم مفعول من نهَشَ. 2 - قليل اللَّحم خفيفُه :-منهوش الفَخِذين. 3 - مجهود مهزول.
نهش(المعجم لسان العرب)
"نَهَشَ يَنْهَش ويَنْهِشُ نَهْشاً: تناوَل الشيء بفَمِه ليَعَضَّه فيؤثر فيه ولا يَجْرحه، وكذلك نَهْشُ الحيّةِ، والفِعلُ كالفعل. الليث: النَّهْشُ دون النَّهْسِ، وهو تناوُلٌ بالفَمِ، إِلا أَن النَّهْشَ تناوُلٌ من بعيد كنَهْش الحية، والنَّهْسُ القبض على اللحم ونَتْفُه. قال أَبو العباس: النَهْشُ بإِطباق الأَسْنان، والنَّهْسُ بالأَسْنان والأَضْراس. ونَهشَتْه الحيةُ: لسَعَتْه الأَصمعي: نَهَشَتْه الحيةُ ونَهَسَتْه إِذا عضَّته؛ وقال أَبو عمرو في قول أَبي ذؤيب: يَنْهَشْنَه ويَذُودُهُنّ ويَحْتَمِي يَنْهَشْنَه: يَعْضَضْنَه؛ قال: والنَّهْشُ قريب من النَّهْس؛ وقال رؤبة:كَمْ مِنْ خَليلٍ وأَخٍ مَنْهوشِ،مُنْتَعِشٍ بفَضْلِكم مَنْعُوش؟
قال: المَنْهُوشُ الهَزيلُ. ويقال: إِنه لمَنْهُوشُ الفخذين، وقد نُهِشَ نَهْشاً. وسُئِل ابنُ الأَعرابي عن قول عليّ، عليه السلام: كان النبيُّ،صلى اللَّه عليه وسلم، مَنْهوشَ القَدَمَين فقال كان مُعَرَّقَ القدمين. ورجل مَنْهوشٌ أَي مَجْهودٌ مهزول. وفي الحديث: وانْتَهَشَت أَعْضادُنا أَي هُزِلَت. والنَّهْشُ: النَّهْسُ، وهو أَخْذ اللحم بمقدَّم الأَسنان؛ قال الكميت: وغادَرْنا، على حُجْرِ بنِ عَمْرٍو،قَشاعِمَ يَنْتَهِشْنَ ويَنْتَقِينا يروى بالشين والسين جميعاً. ونَهْشُ السبعٍ: تَناوُله الطائفةَ من الدابّة. ونهَشَهنَهْشاً: أَخَذَه بلسانه. والمَنْهوشُ من الرجال: القليلُ اللحم وإِن سَمِنَ، وقيل: هو القليلُ اللحم الخفيفُ، وكذلك النَّهْشُوالنَّهِشُوالنَّهِيشُوالنَّهْشُ: قلةُ لحم الفخذين. وفلان نَهْشُ اليدين أَي خفيفُ اليدين في المَرِّ، قليلُ اللحم عليهما. ودابة نَهْشُ اليدين أَي خفيف، كأَنه أَخذ من نَهْشِ الحية؛ قال الراعي يصف ذئباً: مُتَوَضِّحَ الأَقْرابِ، فيه شُكْلَةٌ،نَهْشَ اليدين، تَخالُه مَشْكولا وقوله تَخاله مَشْكولا أَي لا يستقيم في عَدْوِه كأَنه قد شُكِل بِشِكالٍ؛ قال ابن بري: صواب إِنشاد هذا البيت: نهشَ اليدين، بنصب الشين، لأَنه في صفة ذئب وهو منصوب بما قبله: وقْع الرَّبيعِ وقد تَقارَبَ خَطْوُه،ورَأَى بعَقْوَتِه أَزَلَّ نَسولا وعَقْوَتُه: ساحتُه. والأَزَلُّ: الذئب الأَرْسحُ، والأَرْسَحُ: ضدُّ الأَسْته. والنَّسُولُ: من النَّسَلانِ وهو ضرب من العَدْوِ؛ وقال أَبو ذؤيب: يَعْدُو به نَهِش المُشَاشِ كأَنه صَدَعٌ سَلِيمٌ، رَجْعه لا يَظْلع ابن الأَعرابي: قد نَهَشَه الدهرُ فاحتاج. ابن شميل: نُهِشَت عضدُه أَي دَقَّتْ. والمَنْهُوشُ من الأَحْراج: القليلُ اللحم. وفي الحديث: من اكتَسَبَ مالاً من نَهاوِشَ كأَنه نَهَشَ من هنا وهنا؛ عن ابن الأَعرابي ولم يفسر نَهَشَ؛ قال ابن سيده: ولكنه عندي أَخَذَ. وقال ثعلب: كأَنه أَخَذَه من أَفواه الحيّات وهو أَن يكتِسِبَه من غير حِلِّه؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، بالنون، وهي المَظالمُ من قوله نهَشَه إِذا جهَدَه،فهو مَنْهوش، ويجوز أَن يكون من الهَوْشِ الخَلْطِ، قال: ويُقْضي بزيادة النون ويكون نظيرَ قولهم تَباذِيرَ وتخارِيبَ من التَبْذِير والخَرابِ. والمُنْتَهِشةُ من النساء: التي تخْمِشُ وجهَها عند المصيبة، والنَّهْشُ: له أَن تأْخذَ لحمَه بأَظفارِها. وفي الحديث: أَن رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، لعَنَ المُنْتَهِشةَ والحالِقةَ؛ ومن هذا قيل: نهَشَتْه الكِلابُ. "