-
هَطْلُ
- ـ هَطْلُ : المَطَرُ الضعيفُ الدائمُ ، وتَتابُعُ المَطَرِ المُتَفَرِّقِ العظيمِ القَطْرِ ، كالهَطَلانِ والتَّهْطالِ ، وقد هَطَلَ يَهْطِلُ .
ـ دِيمَةٌ هُطْلٌ ، وهَطْلاءُ ، ولا يقالُ : سحابٌ أهْطَلٌ ، ومَطَرٌ وسحابٌ هَطِلٌ ، وهَطَّالٌ ، وسحائبُ هُطَّلٌ .
ـ هَطَلَ الجَرْيُ الفَرَسَ يَهْطِلُها : إذا خَرَجَ عَرَقُها شيئاً بعد شيءٍ ،
ـ هَطَلَتِ الناقةُ : سارَتْ سَيْراً ضَعيفاً ،
ـ هَطَلَتِ العينُ بالدَّمْعِ : سالَتْ .
ـ هِطْلُ : الذِّئبُ ، واللِصُّ الأَحْمَقُ ، والمُعْيِي ، أو خاصٌّ بالبعيرِ .
ـ ناقةٌ هَطْلَى : تَمْشِي رُوَيداً .
ـ إبِلٌ هَطْلَى ، وهَطَلَى : مُنْقَطِعَةٌ أو مُطْلَقَةٌ لا سائِقَ لها .
ـ هَيْطَلُ : الثَّعْلَبُ ، واسمٌ لبلادِ ما وَراءَ النَّهْرِ ، والجماعةُ القليلَةُ يُغْزَى بهم ، وجِنْسٌ من التُّرْكِ أو الهِنْدِ كانت لهم شَوْكَةٌ ، كالهَياطِلِ والهَياطِلَةِ .
ـ هَطَّالُ : فَرَسُ زيدِ الخَيْلِ الطائِيِّ ، وجَبلٌ .
ـ هَيْطَلَةُ : قِدْرٌ معروف من صُفْرٍ ، مُعَرَّبُ باتيلَهْ .
ـ تَهَطلَأَ من المَرَضِ : بَرَأَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
تهطَّلَ
- تهطَّلَ يتهطّل ، تهطُّلاً ، فهو متهطِّل :-
• تهطَّل المطرُ هطَل ، نزل متتابعًا عظيم القطر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تهاطلَ
- تهاطلَ / تهاطلَ على يتهاطل ، تهاطُلاً ، فهو متهاطِل ، والمفعول مُتَهاطلَ عليه :-
• تهاطل المطرُ ونحوُه هطَلَ ؛ نزل متتابِعًا عظيم القَطْر :- تهاطلت القنابل على المدينة .
• تهاطل الجمهورُ على الإستاد : تتابعوا :- تهاطل الزُّوّار على المستشفى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أهطلُ
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تهطّل المطر
- هطَل ، نزل متتابعًا عظيم القطر .
المعجم: عربي عامة
-
تَهَطَّلَ
- تَهَطَّلَ المطَرُ ، أَو السَّحابُ : هَطَلَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَهَطَّلَ
- [ هـ ط ل ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَهَطَّلَ ، يَتَهَطَّلُ ، مصدر تَهَطُّلٌ . :- تَهَطَّلَ الْمَطَرُ فَامْتَلأَتِ الوُدْيَانُ :-: نَزَلَ بِكَمِّيَّاتٍ هَائِلَةٍ وَفي تَتَابُعٍ .
المعجم: الغني
-
تَهَطُّلٌ
- [ هـ ط ل ]. ( مصدر تَهَطَّلَ ). :- تَهَطُّلُ الْمَطَرِ :- : نُزُولُهُ بِكَمِّيَّاتٍ هَائِلَةٍ وفي تَتَابُعٍ .
المعجم: الغني
-
تهطَّل
- تهطل - تهطلا
1 - تهطل المطر : نزل متتابعا متفرقا عظيم القطر
المعجم: الرائد
-
تهاطل الجمهور على الإستاد
- تتابعوا :- تهاطل الزُّوّار على المستشفى .
المعجم: عربي عامة
-
تهاطل المطر ونحوه
- هطَلَ ؛ نزل متتابِعًا عظيم القَطْر :- تهاطلت القنابل على المدينة .
المعجم: عربي عامة
-
تَهَاطَلَ
- تَهَاطَلَ القومُ ونحوُهم : تتابعوا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَهَاطَلَ
- [ هـ ط ل ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَهَاطَلْتُ ، أتَهَاطَلُ ، مصدر تَهَاطُلٌ .
1 . :- تَهَاطَلَتِ الأمْطَارُ بِغَزَارَةٍ :-: تَسَاقَطَتْ ، تَتَابَعَ تَهَاطُلُهَا .
2 . :- تَهَاطَلَ النَّاسُ :- : تَتَابَعُوا .
المعجم: الغني
-
تَهَاطُلٌ
- [ هـ ط ل ]. ( مصدر تَهَاطَلَ ).
1 . :- اِسِتَمَرَّتِ الأمْطَارُ فِي تَهَاطُلِهَا طُولَ النَّهَارِ :- : تَوَالَى سُقُوطُهَا .
2 . :- تَهَاطُلُ النَّاسِ :- : تَتَابُعُهُمْ .
المعجم: الغني
-
تهاطَل
- تهاطل - تهاطلا
1 - تهاطل القوم : تتابعوا
المعجم: الرائد
-
هطل
- " الهَطل والهَطَلان : المطَر المتفرِّق (* قوله « المطر المتفرق » عبارة المحكم : تتابع المطر المتفرق .
وقوله « وهو مطر » عبارة المحكم : وقيل هو مطر ) العظيم القطْر ، وهو مطَر دائم مع سكون وضعف .
وفي التهذيب : الهَطَلان تتابع القطر المتفرِّق العِظام .
والهَطْل : تَتابع المطر والدَّمْع وسيلانُه .
وهَطَلَت السماء تَهْطِل هَطْلاً وهَطَلاناً وتهْطالاً ، وهَطَل المطر يَهْطِل هَطْلاً وهَطَلاناً وتَهْطالاً ، ودِيمةٌ هُطْلٌ وهَطْلاء ، فَعْلاء لا أَفْعَلَ لها ، ومَطر هَطِل وهَطَّال ؛
قال : أَلَحَّ عليها كلُّ أَسْحَم هَطَّالِ والهَطْل : المطر الضعيف الدائم ، وقيل : هو الدائم ما كان .
الأَصمعي : الديمةُ مَطر يَدُوم مع سكون ، والضَّرْب فوق ذلك ، والهَطْل فوقه أَو مثل ذلك ؛ قال امرؤ القيس : دِيمةٌ هَطْلاءُ فيها وَطَفٌ ، طَبَقُ الأَرضِ تَحَرَّى وتَدُرّ ؟
قال أَبو الهيثم في قول الأَعشى مُسْبِل هَطِل : هذا نادر وإِنما يقال هَطَلت السماء تَهْطِل هَطْلاً ، فهي هاطِلة ، فقال الأَعشى : هَطِل بغير أَلف .
الجوهري وغيره : سَحاب هَطِل ومطر هَطِل كثير الهَطَلان .
وسحائب هُطَّل : جمع هاطِل ، وديمة هَطْلاء .
قال النحويون : ولا يقال سحاب أَهْطَل ولا مطر أَهْطَل ، وقولهم هَطْلاء جاء على غير قياس ، وهذا كقولهم فرس رَوْعاء وهي الذَّكِيَّة ، ولا يقال للذكر أَرْوَع ، وامرأَة حَسْناء ولم يقولوا رجل أَحْسَن .
والسحاب يَهْطِل بالدموع (* قوله « والسحاب يهطل بالدموع » هكذا في الأصل ، وعبارة التهذيب : والسحاب يهطل والعين تهطل بالدموع ) وهَطَل الدَّمْعُ ، ودمعٌ هاطِل ، وهَطَلت العين بالدمع تَهُْطِل .
وفي الحديث : اللهم ارْزُقْني عَيْنَيْنِ هَطَّالتين ذَرَّافَتَيْن للدموع ، من هَطَل المطر يَهْطِل إِذا تتابع ؛ وهَطَل يَهْطِل هَطَلاناً : مضى لوجهه مشياً .
وناقة هَطْلى : تمشي رُوَيْداً ؛
وأَنشد أَبو النجم يصف فرساً : يَهْطِلُها الرَّكْضُ بطَيْسٍ تَهْطِلُهْ (* قوله « يهطلها الركض » في الصاغاني : يعصرها الركض .
وقوله « بطيس » في التكملة والتهذيب : بطشّ ).
أَبو عبيد : هَطَل الجريُ الفرسَ هَطْلاً إِذا أَخرج عَرَقه شيئاً بعد شيء ، قال : ويَهْطِلها الركضُ يُخرج عَرَقها .
والهَطَّال : اسم فرس زيد الخيل ؛
قال : أُقَرِّبُ مَرْبَط الهَطَّالِ ، إِني أَرى حَرْباً تَلَقَّحُ عن حِيالِ والهَطَّال : اسم جبل ؛ وقال : على هَطَّالهم منهم بُيوتٌ ، كأَنَّ العَنْكَبوت هو ابْتَناها والهَطْلى من الإِبل : التي تمشي رُوَيْداً ؛
قال : أَبابيل هَطْلى من مُراحٍ ومُهْمَلِ ومشت الظِّباء هَطْلى أَي رُوَيْداً ؛
وأَنشد : تَمَشَّى بها الأَرْآمُ هَطْلى كأَنها كَواعِبُ ، ما صِيغتْ لهنّ عُقودُ والهَطْلى : المهملة .
وجاءت الإِبل هَطْلى وهَطَلى أَي متقطعة ، وقيل : هَطْلى مطلَقة ليس معها سائق .
أَبو عبيدة : جاءت الخيل هَطْلى أَي خَناطِيل جماعات في تفرقة ، ليس لها واحد .
وهَطَلَت الناقة تَهْطِل هَطْلاً إِذا سارت سيراً ضعيفاً ؛ وقال ذو الرمة : جَعَلْت له من ذِكْرِ مَيٍّ تَعِلَّةً وخَرْقاءَ ، فوق الناعِجاتِ الهَواطِل (* قوله « فوق الناعجات » هكذا في الأصل والتهذيب ، وفي التكملة للصاغاني : فوق الواسجات ).
والهِطْل : المُعْيي ، وخص بعضهم به البعير المُعْيي .
والهَطْل : الإِعياء .
ابن الأَعرابي : الهِطْل الذئب ، والهِطْل اللصُّ ، والهِطْل الرجل الأَحمق .
والهَيْطَل والهَياطِل والهَياطِلة : جنس من التُّرْك أَو الهِنْد ؛ قال : حَمَلْتُهم فيها مع الهَياطِلَهْ ، أَثْقِلْ بهم من تِسْعَةٍ في قافِلَهْ والهَيْطَل : الجماعة يغزى بهم لَيْسُوا بالكثير .
ويقال : الهَياطِلة جِيلٌ من الناس كانت لهم شَوْكة وكانت لهم بلاد (* قوله « وكانت لهم بلاد إلخ » هكذا في الأصل ، والذي في الصحاح : واتراك خلخ إلخ ، وفي شرح القاموس : طخارستان واتراك خلج والخنجية من بقاياهم اهـ .
وفي ياقوت : ان طخارستان وطخيرستان لغتان في اسم البلدة ، وفيه خلج آخره جيم اسم بلد وأما خلخ وخزلخ آخره خاء وخنجينة فلم يذكرهما ) طَخَيْرِسْتان ، وأَتراك خزلخ وخنجينة من بقاياهم .
وفي حديث الأَحنف : أَن الهَياطِلة لما نزلت به بَعِلَ بهم ؛ قال : هم قوم من الهِنْد ، والياء زائدة كأَنه جمع هَيْطَل ، والهاء لتأْكيد الجمع .
والهَيْطَل يقال : هو الثعْلب .
الأَزهري :، قال الليث الهَيْطَلة آنية من صُفْر يطبخ فيها ؛ قال الأَزهري : هو معرب ليس بعربي صحيح ، أَصله باتِيلَهْ .
التهذيب : وتَهَطْلأْتُ وتَطَهْلأْتُ أَي وقَعْتُ (* قوله « اي وقعت » في التكملة : برأت من المرض ).
الأَزهري في ترجمة هلط عن ابن الأَعرابي : الهالِطُ المسترخي البطن ، والهاطِل الزرع الملتفُّ .
"
المعجم: لسان العرب