"الوِفاضُ: وِقاية ثِفالِ الرَّحى، والجمع وُفُضٌ؛ قال الطرمّاح: قد تجاوَزْتُها بهَضّاء كالجِنّةِ، يُخْفُون بعضَ قَرْعِ الوِفاضِ أَبو زيد: الوِفاضُ الجلدة التي توضع تحت الرَّحى. وقال أَبو عمرو: الأَوْفاضُ والأَوْضامُ واحدها وفَضٌ ووَضَمٌ، وهو الذي يُقطع عليه اللحم؛ وقال الطّرماح: كم عَدُوٍّ لنا قُراسِيةِ العِزِّ تَرَكْنا لَحْماً على أَوْفاضِوأَوْفَضْتُ لفلان وأَوْضَمْت إِذا بسَطْتَ له بِساطاً يَتَّقي به الأَرضَ. ثعلب عن ابن الأَعرابي: يقال للمكان الذي يُمْسِك الماء الوِفاضُ والمَسَكُ والمَساكُ، فإِذا لم يُمْسِكْ فهو مَسْهَبٌ. والوَفْضةُ: خَرِيطةٌ يَحْمِلُ فيها الرَّاعي أَداتَه وزاده. والوَفْضةُ: جَعْبةُ السِّهامِ إِذا كانت من أَدَمٍ لا خشبَ فيها تشبيهاً بذلك، والجمع وِفاضٌ. وفي الصحاح: والوَفْضةُ شيء كالجَعْبةِ من أَدَمٍ ليس فيها خشب؛
وأَنشد ابن بري للشَّنْفَرَى: لها وَفْضةٌ فيها ثلاثون سَيْحَفاً،إِذا آنَسَتْ أُولى العَدِيِّ اقْشَعَرّتِ الوَفضةُ هنا: الجَعبة، والسَّيْحَفُ: النَّصْلُ المُذَلَّقُ. وفَضَتِ الإِبلُ: أَسرَعَت. وناقة مِيفاضٌ: مُسْرِعةٌ، وكذلك النعامةُ؛
قال: لأَنْعَتَنْ نَعامةً مِيفاضا خَرْجاءَ تَغْدُو تَطْلُب الإِضاضا (* قوله «الاضاض» هو الملجأ كما تقدم ووضعت في الأصل الذي بأيدينا لفظة الملجأ هنا بازاء البيت.) وأَوْفَضَها واسْتَوْفَضَها: طَرَدَها. وفي حديث وائل بن حجر: من زَنى مِنْ بِكْرٍ فأَصْقِعُوه كذا واسْتَوْفِضُوه عاماً أَي اضْرِبُوه واطْرُدُوه عن أَرضه وغَرِّبوه وانْفُوه، وأَصله من قولك اسْتَوْفَضَتِ الإِبلُ إِذا تفرَّقت في رَعْيِها. الفراء في قوله عزّ وجلّ: كأَنهم إِلى نُصُب يوفضون، الإِيفاضُ الإِسْراعُ، أَي يُسْرِعُون. وقال الليث: الإِبل تَفِضُ وَفْضاًوتَسْتَوْفِضُوأَوْفَضَها صاحبُها؛ وقال ذو الرمة يصف ثوراً وحشيّاً: طاوي الحَشا قَصَّرَتْ عنه مُحَرَّجةٌ،مُسْتَوْفَضٌ من بَناتِ القَفْرِ مَشْهُوم؟
قال الأَصمعي: مُسْتَوْفَضٌ أَي أُفْزِعَ فاسْتَوْفَضَ، وأَوْفَضَ إِذا أَسْرَع. وقال أَبو زيد: ما لي أَراكَ مُسْتَوْفَضاً أَي مَذْعُوراً،وقال أَبو مالك: اسْتَوْفَضَ اسْتَعْجَلَ؛
وأَنشد لرؤبةً: إِذا مَطَوْنا نِقْضةً أَو نِقْضا،تَعْوِي البُرَ مُسْتَوْفِضاتٍوَفْضا تَعْوِي أَي تَلْوِي. يقال: عَوَتِ الناقةُ بُرَتها في سيْرها أَي لوتها بخِطامِها؛ ومثل شعر رؤبة قولُ جرير: يَسْتَوفِضُ الشيخُ لا يَثْنِي عمامَته، والثلْجُ فوق رُؤوس الأُكْمِ مَرْكُومُ وقال الحطيئة: وقِدْرٍ إِذا ما أَنْفَضَ الناسُ، أَوْفَضَتْ إِليها بأَيْتامِ الشِّتاءِ الأَرامِلُ وأَوْفَضَواسْتَوْفَضَ: أَسرَع. واسْتَوْفَضَه إِذا طَرَده واستعجله. والوَفْضُ: العجَلة. واسْتَوْفَضَها: استعجَلها. وجاءَ على وفْضووفَضٍ أَي على عجَل. والمُسْتَوْفِضُ: النافِرُ من الذُّعْرِ كأَنه طلَب وفْضَه أَي عدْوَه. يقال: وفَضَوأَوْفَضَ إِذا عَدا. ويقال: لِقيتُه على أَوْفاضٍ أَي على عجَلةٍ مثل أَوْفازٍ؛ قال رؤبة: يَمْشِي بنا الجِدُّ على أَوْفاض؟
قال أَبو تراب: سمعت خليفة الحُصَيْنِي يقول: أَوْضَعتِ الناقةُ وأَوْضَفَت إِذا خَبَّتْ، وأَوْضَفْتُها فوضَفت وأَوْفَضْتها فوفَضَت. ويقال للأَخلاط: أَوْفاضٌ، والأَوْفاضُ: الفِرَقُ من الناس والأَخْلاطُ من قَبائلَ شَتَّى كأَصْحاب الصُّفّةِ. وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: أَنه أَمَر بصدَقةٍ أَن توضَع في الأَوْفاضِ؛ فُسِّرُوا أَنهم أَهلُ الصُّفّةِ وكانوا أَخْلاطاً، وقيل: هم الذين مع كل واحد منهم وَفْضةٌ، وهي مثل الكِنانةِ الصغيرة يُلْقي فيها طعامَه، والأَوّل أَجْودُ. قال أَبو عمرو: الأَوْفاضُ هم الفِرَقُ من الناس والأَخْلاط، من وفضَتِ الإِبلُ إِذا تفرّقت، وقيل: هم الفقراء الضّعافُ الذين لا دِفاعَ بهم، واحدهم وفض (*دقوله «واحدهم وفض» كذا في الأَصل والنهاية بلا ضبط.). وفي الحديث: أَن رجلاً من الأَنصار جاءَ إِلى النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، فقال: مالي كلُّه صدَقةٌ، فأَقْتر أَبواه حتى جلَسا مع الأَوْفاضِ أَي افتقَرا حتى جلسا مع الفقراء، قال أَبو عبيد: وهذا كله عندنا واحد لأَن أَهلَ الصُّفّة إِنما كانوا أَخلاطاً من قَبائل شتَّى، وأَنكر أَن يكون مع كل رجل منهم وفْضةٌ. ابن شميل: الجَعْبةُ المُسْتديرةُ الواسعةُ التي على فمها طبَقٌ من فوقها والوَفْضةُ أَصغرُ منها، وأَعْلاها وأَسفلُها مُسْتَوٍ. والوَفَضُ: وضَمُ اللحم؛ طائيّةٌ؛ عن كراع. "
وَفَضَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَفَضَ يَفِضُ وَفْضاًووَفَضاً: عَدَا، وأسْرَعَ، كأَوْفَضَواسْتَوْفَضَ. ـ ناقةٌ مِيفاضٌ: مُسْرِعَةٌ. ـ وَفْضَةُ: خَريطةُ الراعي لِزادِه وأداتِه، والجَعْبَةُ من أدَمٍ، ج: وِفاضٌ، والنُّقْرَةُ بينَ الشارِبَيْنِ تحتَ الأنْفِ. ـ لَقيتُه على أوْفاضٍ: عَجَلَةٍ، الواحدُ: وَفْضٌووَفَضٌ. ـ أَوْفاضُ: الفِرَقُ من الناسِ، والأَخْلاطُ، أو الجماعةُ من قَبائلَ شَتَّى كأَصْحابِ الصُّفَّةِ، أو الجَماعةُ الذينَ مع كُلِّ واحدٍ منهم وَفْضَةٌ لطَعامِه، ـ جَمْعُ وَفَضٍ: للذي يُقْطَعُ عليه اللحمُ. ـ وِفَاضُ: الجِلْدَةُ تُوضعُ تحتَ الرَّحَى، والمكانُ يُمْسِكُ الماءَ. ـ أوْفَضَ الإِبِلَ: فَرَّقَها، ـ أوْفَضَ له: بَسَطَ بِساطاً يَتَّقِي به الأرضَ. ـ اسْتَوْفَضَه: طَرَدَهُ، واسْتَعْجَلَه، ـ اسْتَوْفَضَ الإِبِلُ: تَفَرَّقَتْ، ـ اسْتَوْفَضَ فلاناً: غَرَّبَه، ونَفاهُ.
أوفضَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أوفضَيُوفض ، إيفاضًا ، فهو مُوفِض :- • أوفض الرَّجُلُ أسرع، عدا في سرعة :- {كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ} .
اسْتَوْفَضَ : وَفَضَ. و اسْتَوْفَضَ الإِبلُ: تفرَّقت في رَعْيِها. و اسْتَوْفَضَ فلانٌ: نَفَر من الذُّعْر. و اسْتَوْفَضَ فلانا: استعجله. و اسْتَوْفَضَ طَرَدَه.
أَوفَض(المعجم الرائد)
أوفض - إيفاضا 1- أوفض : عدا وأسرع. 2- أوفضه : طرده. 3- أوفض الجمال : فرقها. 4- أوفض له : بسط له بساطا يقعد عليه.
وفض(المعجم مختار الصحاح)
و ف ض: أَوْفَضَ و اسْتَوْفَضَ أسرع ومنه قوله تعالى {كأنهم إلى نُصُبٍ يُوفِضُون} و الأَوْفَاضُ الفِرَقُ من الناس والأَخلاط من قبائل شتى كأَصحاب الصُّفَّة وفي الحديث {أنه أمر بصدقة أن تُوضع في الأوْفاض}
أوْفَضَ(المعجم المعجم الوسيط)
أوْفَضَ : وَفَضَ. و أوْفَضَ لفلان: بَسَطَ لَه بسَاطًا يتَّقِي به الأَرض. و أوْفَضَ الرجلَ وغيرَه: طَرَدَه. و أوْفَضَ الإِبلَ: فَرَّقها.
الوَفَضُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَفَضُ : الوَفْضُ. و الوَفَضُ وَضمُ اللَّحم. والجمع : أوفاضٌ.
الوَفْضَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَفْضَةُ : المَرَّةُ. و الوَفْضَةُ النُّقْرَةُ بين الشَّاربين تحتَ الأَنْف. و الوَفْضَةُ خريطةٌ يَحمِل فيها الرّاعي زادَه. وأداتَه. و الوَفْضَةُ جَعبةُ السِّهام إِذا كانت من جلد. والجمع : وِفاضٌ، ووَفَضَاتٌ.
أوفاض 1- أوفاض : فرق من الناس. 2- أوفاض : أخلاط من الناس. 3- أوفاض الضعاف الفقراء.
وَفَض(المعجم الرائد)
وفض - و وفض 1- مصدر وفض. 2- عجلة، سرعة، جمع : أوفاض.
الوَفْضُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَفْضُ : العَجَلةُ. والجمع : أوفاضٌ.
الوِفَاضُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوِفَاضُ : المكان يُمسِك الماءَ. و الوِفَاضُ الجلدةُ تُوضَعُ تحتَ الرَّحَى. والجمع : وُفُضٌ.
الأَوْفَاضُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَوْفَاضُ : الضِّعاف من الناس الفقراء الذين لا دِفاعَ بهم.
إيفاض(المعجم اللغة العربية المعاصر)
إيفاض :- مصدر أوفضَ.
أوفض الرّجل(المعجم عربي عامة)
أسرع، عدا في سرعة :- {كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ}.
يوفِضون(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
يُسْرعون سورة :المعارج، آية رقم :43
وِفاض(المعجم الرائد)
وفاض - ج، وفض 1- وفاض : جلدة توضع تحت الطاحون. 2- وفاض : مكان يمسك الماء
فَضَا(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَضَا المكانُ فَضَاءً وفُضُوًّا: اتَّسَعَ، كأَفْضَى، ـ فَضَا دَراهِمَهُ: لم يَجْعَلْها في صُرَّةٍ. ـ فَضَا: الفَصَى، والشيءُ المُخْتَلِطُ، وبالمدّ: الساحةُ، وما اتَّسَعَ من الأرضِ، وموضع بالمدينةِ. ـ فِضَاءُ: الماءُ يَجْرِي على الأرضِ. ـ أفْضَى المرأةَ: جَعَلَ مَسْلَكَيْها واحِداً، فهي مُفْضَاةٌ، ـ أفْضَى إليها: جامَعَها، أو خَلاَ بها، جامَعَ أم لا، ـ أفْضَى إلى الأرضِ: مَسَّها بِراحَتِهِ في سُجُودِهِ. ـ سَهْمٌ فَضاً: واحِدٌ. ـ بَقِيتُ فَضاً: وحْدِي. ـ محمد وخالِدٌ ابنا فَضاً: مُعَبِّرانِ.
الفَضُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الفَضُّ: الكسرُ بالتَّفْرِقةِ، وفَكُّ خاتَمِ الكِتابِ، والنَّفَرُ المُتَفَرِّقُونَ. ـ مِفَضَّةُ ومِفْضَاضُ: ما يُفَضُّ به المَدَرُ. ـ فُضَاضُ وفِضَاضُ: ما تَفَرَّقَ من الشيء عندَ الكسر، ـ فُضَاضُ: موضع. ـ فَضَّاضُ: لَقَبُ مَوْأَلَةَ بنِ عامِرِ بن مالِكٍ. ـ فَضَضُ: ما انْتَشَرَ من الماء إذا تُطُهِّرَ به، كالفَضِيضِ، وكلُّ مُتَفَرِّقٍ ومُنْتَشِرٍ، ومنه قولُ عائشةَ رضي الله تعالى عنها لِمَرْوَانَ: فَأنْتَ فَضَضٌ من لَعْنَةِ اللهِ. ويُرْوَى: فُضُضٌ وفُضَاضٌ: قِطْعَةٌ منها. ـ فَضِيضُ: الماء العَذْبُ أو السائِلُ، والطَّلْعُ أولَ ما يَطْلُعُ، وكلُّ مُتَفَرِّقٍ ـ فِضَّةُ: معروف. ـ قوله تعالى: {قَواريرَ من فِضَّةٍ}، أي: تكونُ مع صفاء قواريرِها آمِنَةً من الكسرِ، قابلةً للجَبْرِ. ـ فِضَّةُ وفَضَّةُ: الحَرَّة الشاهِقَةُ، ج: فِضَضٌ وفِضاضٌ. ـ فِضاضُ الجِبالِ: الصَّخْرُ المَنْثُورُ بعضُهُ على بعضٍ. ـ فاضَّةُ: الداهِيَةُ، ج: فَواضٌّ. ـ دِرْعٌ فَضْفَاضٌ وفَضْفَاضَةٌ: واسِعَةٌ. ـ فَضْفَاضَةُ: الجارِيَةُ اللَّحِيمَةُ الجَسيمةُ الطويلةُ. ـ افْتَضَّهَا: افْتَرَعَها، ـ افْتَضَّ الماءَ: صَبَّهُ شيئاً بعدَ شيء، أو أصابَهُ ساعَةَ يَخْرُجُ، ـ افْتَضَّتِ المرأةُ: كسَرَتْ عِدَّتَها بِمَسِّ الطِّيبِ، أو بغَيْرِهِ، أو دَلَكَتْ جَسَدَهَا بدابَّةٍ أو طَيْرٍ ليكونَ ذلك خُروجاً عن العِدَّةِ، أو كانَتْ من عادَتِهِمْ أنْ تَمْسَحَ قُبُلَها بطائِرٍ وتَنْبِذَهُ، فلا يكادُ يَعيشُ. ـ فَضْفَضَةُ: سَعَةُ الثَّوْبِ والدِّرْعِ والعَيْشِ.