وصف و معنى و تعريف كلمة فامتح:


فامتح: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و ميم (م) و تاء (ت) و حاء (ح) .




معنى و شرح فامتح في معاجم اللغة العربية:



فامتح

جذر [متح]

  1. اِمتاحَ: (فعل)
    • امتاحَ يمتاح ، امْتَحْ ، امتياحًا ، فهو مُمْتَاح ، والمفعول مُمتاح
    • اِمْتَاحَ الْمَاءَ : غَرَفَهُ، اغْتَرَفَهُ
    • اِمْتَاحَ جَارَهُ : أتَاهُ يَطْلُبُ فَضْلَهُ
    • امْتَاحَ فلانًا: أَتاه يطلب فضله
    • امْتَاحَت الشِّمسُ أو العملُ فلانًا: أخرج عَرَقَهُ
  2. مُمْتَاح: (اسم)
    • مُمْتَاح : فاعل من إِمتاحَ
  3. مُمتاح: (اسم)
    • مُمتاح : اسم المفعول من إِمتاحَ
  4. اِمتياح : (اسم)
    • اِمتياح : مصدر إِمتاحَ


  5. اِمتحنَ: (فعل)
    • امتحنَ يمتحن ، امتحانًا ، فهو مُمتحِن ، والمفعول مُمتحَن
    • اِمْتَحَنَ قُدْرَتَهُ عَلَى التَّحَمُّلِ : اِبْتَلاَهُ
    • اِمْتَحَنَ القَوْلَ : نَظَرَ فِيهِ وَتَدَبَّرَهُ
    • اِمْتَحَنَ الْمَعْدِنَ : أذَابَهُ لِتصْفِيَتِهِ وَتَحْميضِهِ اِمْتَحَنَ الفِضَّةَ
    • امْتَحَنَ فلانًا: اختبره
    • امتُحِن فلانٌ: مُحِن؛ وقع في مِحنة
    • امتحن سلوكَ صديقه: حاول معرفتَه على حقيقته، جرَّبه واختبره امتحن صداقتَه/ صِدْقَه
    • امْتُحِنَ فلانٌ: وَقَعَ في مِحْنَة
  6. مُتِيح : (اسم)
    • مُتِيح : فاعل من أَتَاحَ
  7. متيح : (اسم)
    • متيح : اسم المفعول من تاح
  8. مِتيَح : (اسم)
    • المِتْيَحُ : من يتعرض لما لا يعنيه فيقع في البلايا
    • المِتْيَحُ من الخيل: التَّيَّاح
  9. مَيْح: (اسم)
    • مَيْح : مصدر ماحَ
  10. مَيح: (اسم)


    • المَيْحُ : مَشْىٌ كمشْىِ البَطَّة
  11. مَحَنَ: (فعل)
    • مَحَنَ مَحْنًا
    • مَحَنَ فلانًا: خَبَرَهُ وجرَّبه
    • مَحَنَ فلانًا: عذَّبه فاشتدَّ في تعذيبه
    • مَحَنَ الفِضَّةَ: صفَّاها وخلَّصَها بالنار
    • مَحَنَ الأديمَ: ليَّنَه ومدَّدَه حتى وسّعه
  12. مُحِنَ: (فعل)
    • مُحِنَ يُمحَن ، مَحْنًا ، والمفعول مَمْحون
    • مُحِنَ فلانٌ: وَقَعَ في مِحْنَة
  13. مَحَّنَ: (فعل)
    • مَحَّنَ الأديمَ: مَحَنَه
  14. مَحْن: (اسم)
    • مَحْن : مصدر مَحَنَ
  15. مُحنٍ: (اسم)
    • مُحنٍ : فاعل من أَحْنَى
  16. مِحَن: (اسم)


    • مِحَن : جمع مِحنة
  17. اِمتَتَحَ : (فعل)
    • امْتَتَحَ يمْتتح ، امتتاحًا ، فهو مُمتتِح ، والمفعول مُمتتَح
    • امْتَتَحَ الشيءَ: انتزعه من أَصْلِه
  18. مُتَّاح : (اسم)
    • مُتَّاح : جمع مَاتحُ
  19. مُتاح : (اسم)
    • مفعول مِنْ أَتاحَ تَاحَ
    • مُتَاحُ : مُمْكِنٌ، مَسْمُوحٌ بِهِ
  20. مُتاح : (اسم)
    • مُتاح : اسم المفعول من أَتَاحَ
  21. ماتح : (اسم)
    • ماتح : فاعل من مَتَحَ
  22. مَمْتوح : (اسم)


    • مَمْتوح : اسم المفعول من مَتَحَ
  23. مُمتتَح : (اسم)
    • مُمتتَح : اسم المفعول من إِمتَتَحَ
  24. مُمتتِح : (اسم)
    • مُمتتِح : فاعل من إِمتَتَحَ
  25. اِمتتاح : (اسم)
    • اِمتتاح : مصدر إِمتَتَحَ
,
  1. امتاحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • امتاحَ يمتاح ، امْتَحْ ، امتياحًا ، فهو مُمْتَاح ، والمفعول مُمتاح :-
      امتاح الماءَ من البئر اغترفه :-يمتاح من تراث العلماء: ينهلُ ويُفيد من آرائهم العلميَّة.
  2. ميح (المعجم لسان العرب)


    • "ماحَ في مِشْيته يَمِيحُ مَيْحاً ومَيْحُوحة: تَبَخْتر، وهو ضرب حسن من المشي في رَهْوَجة حَسَنةٍ، وهو مشي كمشي البَطَّة؛ وامرأَة مَيَّاحة؛

      قال: مَيَّاحة تَمِيحُ مَشْياً رَهْوَجا والمَيْحُ: مشي البطة، قال: صادَتْكَ بالأُنْسِ وبالتَّمَيُّحِ التهذيب: البطة مَشْيُها المَيْحُ؛ قال رؤبة: من كلِّ مَيَّاحٍ تَراه هَيْكَلا،أَرْجَلَ خِنْذِيذٍ وعينٍ أَرْجَلا وتَمايَح السكرانُ والغصنُ: تمايل.
      وماحَتِ الريحُ الشجرةَ: أَمالتها؛ قال المَرَّارُ الأَسَدِيُّ: كما ماحَتْ مُزَعْزِعَةٌ بغِيلٍ،يَكادُ ببعضِه بعضٌ يَمِيلُ وتَمَيَّح الغصنُ: تَمَيَّلَ يميناً وشمالاً.
      والمَيْحُ: أَن يدخل البئر فيملأً الدلو، وذلك إِذا قل ماؤها؛ ورجل مائحٌ من قوم ماحة، الأَزهري عن الليث: المَيْحُ في الاستقاء أَن ينزل الرجلُ إِلى قرار البئر إِذا قل ماؤها، فيملأَ الدلو بيده يَميحُ فيها بيده ويَميحُ أَصحابه، والجمع ماحة؛ وفي حديث جابر: أَنهم وردوا بئراً ذَمَّةً أَي قليلاً ماؤها، قال: فنزلنا فيها ستةً ماحةً؛

      وأَنشد أَبو عبيدة: يا أَيُّها المائحُ دَلوِي دُونَكا،إِني رأَيتُ الناسَ يَحْمَدُونَكا والعرب تقول: هو أَبْصَرُ من المائح باسْتِ الماتح؛ تعني أَن الماتح فوق المائح فالمائح يرى الماتح ويرى استه، وقد ماحَ أَصحابَه يَمِيحُهم؛ وقول صَخْر الغَيّ: كأَنَّ بَوانِيَه، بالمَلاَ،سَفائنُ أَعْجَمَ مايَحْنَ رِيف؟

      ‏قال السكري: مايَحْنَ امْتَحْنَ أَي حَمَلْنَ من الرِّيفِ، هذا تفسيره.
      وماحَه مَيْحاً: أَعطاه.
      والمَيْحُ يجري مَجْرَى المنفعة.
      وكلُّ من أَعْطى معروفاً، فقد ماحَ.
      ومِحْتُ الرجلَ: أَعطيته، واسْتَمَحْتُه: سأَلته العطاء.
      ومِحْتُه عند السلطان: شَفَعْتُ له.
      واسْتَمَحْتُه: سأَلته أَن يشفع لي عنده.
      والامْتِياحُ: مثل المَيْحِ.
      والسائل: مُمْتاحٌ ومُسْتَمِيح، والمسؤول: مُسْتَماحٌ.
      ويقال: امْتاحَ فلانٌ فلاناً إِذا أَتاه يطلب فضله، فهو مُمْتاحٌ؛ وفي حديث عائشة تصف أَباها، رضي الله عنهما، فقالت: وامْتاحَ من المَهْواة أَي استقى؛ هو افْتَعَلَ من المَيْح العطاء.
      وامْتاحت الشمسُ ذِفْرَى البعير إِذا اسْتَدَرَّتْ عَرَقَه؛ وقال ابن فَسْوة يذكر ناقته ومُعَذِّرَها: إِذا امْتاحَ حَرُّ الشمسِ ذِفْراه، أَسْهَلَتْ بأَصْفَرَ منها قاطِراً كلَّ مَقْطَرِ الهاء في ذفراه للمُعَذِّرِ؛ وقول العُجَيْرِ السَّلوليّ: ولي مائحٌ، لم يُورَدِ الماءُ قَبْلَه،يُعَلِّي، وأَشْطانُ الدِّلاءِ كثيرُ إِنما عنى بالمائح لسانه لأَنه يَميحُ من قلبه، وعنى بالماء الكلام،وأَشطان الدلاء أَي أَسبابُ الكلام كثير لديه غير متعذر عليه، وإِنما يصف خصوماً خاصمهم فغلبهم أَو قاومهم.
      والمَيْحُ: المنفعة، وهو من ذلك.
      ابن الأَعرابي: ماحَ إِذا استاك، وماحَ إِذا تبختر، وماحَ إِذا أَفضل؛ وماحَ فاه بالسواك يَميحُ مَيْحاً: شاصه وسَوَّكه؛

      قال: يَمِيحُ بعُودِ الضَّرْوِ إِغْرِيضَ ثَغْبِه،جَلا ظَلْمَه من دونِ أَن يَتَهَمَّما وقيل: هو استخراج الريق بالمسواك؛ وقول الراعي يصف امرأَة: وعَذْب الكَرَى يَشْفِي الصَدَى بعد هَجْعةٍ،له، من عُرُوقِ المُسْتَظَلَّةِ، مائحُ يعني بالمائح السواك لأَنه يَمِيح الريقَ، كما يَمِيحُ الذي ينزل في القَلِيبِ فيَغْرِفُ الماء في الدلو، وعنى بالمظلة الأَراكة.
      ومَيَّاحٌ: اسم.
      ومَيَّاحٌ: اسم فرس عُقْبَة بن سالم.
      "
  3. مَيْحُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَيْحُ: ضَرْبٌ حَسَنٌ من المَشْيِ، كالمَيْحوحَةِ، ومَشْيُ البَطَّةِ، وأن تَدْخُلَ البِئْرَ فَتَمْلأَ الدَّلْوَ لِقِلَّةِ مائِها، والمَنْفَعَةُ، والاسْتِياكُ، والسِّواكُ، واسْتِخْراجُ الرِّيقِ به، والشَّفاعَةُ، والإِعْطاءُ، كالامْتِياحِ والمِياحَةِ، ماحَ يَميحُ في الكُلِّ.
      ـ مايَحَه: خَالَطَهُ.
      ـ ماحَةُ: السَّاحَةُ.
      ـ الماحُ: صُفْرَةُ البَيْضِ، أو بَياضُهُ.
      ـ مِيحُ: الشِّيصُ من النَّخْلِ.
      ـ تَمَيُّحُ: التَّكَفُّؤُ.
      ـ مَيَّاحٌ: فَرَسُ عُقْبَةَ بنِ سالِمٍ.
      ـ تَمَايَحَ: تَمايَلَ.
      ـ اسْتَمَحْتُهُ: سألتُهُ العَطاءَ، أو سألتُهُ أن يَشْفَعَ لي.
      ـ مائِحُ: فَرَسُ مِرْداسِ بنِ حُوَيٍّ.
      ـ امْتاحَتِ الشَّمْسُ ذِفْرَي البعير: اسْتَدَرَّتْ عَرَقَهُ.
  4. امْتَتَحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • امْتَتَحَ يمْتتح ، امتتاحًا ، فهو مُمتتِح ، والمفعول مُمتتَح :-
      • امتتح الشَّيءَ انتزعه من أصله.
  5. استماحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استماحَ يستميح ، اسْتَمِحْ ، استِماحةً ، فهو مُستميح ، والمفعول مُستماح :-
      استماح الشَّخصَ
      1 - طلب منه أن يشفع له
      استماح عُذرًا/ استماح منه عذرًا: طلب منه المعذرة.
      2 - سألَه العَطاء.
  6. محن (المعجم لسان العرب)
    • "المِحْنة: الخِبْرة، وقد امتَحنه.
      وامتَحن القولَ: نظر فه ودَبَّره.
      التهذيب: إِن عُتْبة بن عبدٍ السُّلَمي، وكان من أَصحاب سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حَدَّث أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: القَتْلى ثلاثة، رجل مؤمن جاهَدَ بنفسه وماله في سبيل الله حتى إِذا لقي العَدُوَّ قاتَلَهم حتى يُقْتَل، فذلك الشهيد المُمْتَحَن في جنة الله تحت عرشه (* قوله «في جنة الله تحت عرشه» الذي في نسخة التهذيب: في خيمة الله).
      لا يَفْضُله النبيون إِلا بدرجة النبوَّة؛ قال شمر: قوله فذلك الشهيد المُمْتحَن هو المُصفَّى المُهذَّب المخلَّصُ من مَحَنتُ الفضةَ إِذا صفيتها وخلصتها بالنار.
      وروي عن مجاهد في قوله تعالى: أُولئك الذين امتَحَنَ اللهُ قلوبَهم، قال: خَلَّصَ اللهُ قلوبهم، وقال أَبو عبيدة: امتَحنَ اللهُ قلوبهم صَفَّاها وهَذَّبها، وقال غيره: المُمْتحَنُ المُوَطَّأُ المُذَلَّلُ، وقيل: معنى قوله أُولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى شَرَحَ اللهُ قلوبهم، كأَنَّ معناه وَسَّع الله قلوبَهم للتقوى.
      ومَحَنْتُه وامتَحْنتُه: بمنزلة خَبَرْتُه واختبرته وبَلَوْتُه وابتَلَيْتُه.
      وأَصل المَحْنِ: الضَّرْبُ بالسَّوْط.
      وامتَحَنتُ الذهب والفضة إِذا أَذبتهما لتختبرهما حتى خَلَّصْتَ الذهب والفضة، والاسم المِحْنة.
      والمَحْنُ: العطية.
      وأَتيتُ فلاناً فما مَحَنَني شيئاً أَي ما أَعطاني.
      والمِحْنة: واحدة المِحَنِ التي يُمتَحَنُ بها الإِنسانُ من بلية، نستجير بكرم الله منها.
      وفي حديث الشَّعْبي: المِحْنة بِدْعَة، هي أَن يأْخذ السلطانُ الرجلَ فيَمْتحِنه ويقول: فعلت كذا وفعلت كذا، فلا يزال به حتى يقول ما لم يفعله أَو ما لا يجوز قوله، يعني أَن هذا القول بدعة؛ وقولُ مُليح الهُذَليِّ: وحُبُّ ليلى، ولا تَخْشى مَحُونتَه،صَدْعٌ لنَفْسِكَ مما ليس يُنْتقَد؟

      ‏قال ابن جني: مَحُونته عاره وتِباعَتُه، يجوز أَن يكون مشتقّاً من المِحْنَة لأَن العارَ من أَشدِّ المِحْن، ويجوز أَن يكون مَفْعُلة من الحَيْنِ، وذلك أَن العار كالقتل أَو أَشد.
      الليث: المِحْنة معنى الكلام الذي يُمتحَنُ به ليعرف بكلامه ضمير قلبه، تقول امتحَنْتُه، وامتَحنْتُ الكلمة أَي نظرت إِلى ما يَصِيرُ إِليه صَيُّورُها.
      والمَحْنُ: النكاح الشديد.
      يقال: مَحَنها ومَخَنها ومسَحَها إِذا نكحها.
      ومَحَنه عشرين سَوْطاً: ضربه.
      ومحن السَّوْطَ: لَيَّنَه.
      المُفَضَّلُ: مَحَنْتُ الثوبَ مَحْناً إِذا لبسته حتى تُخْلِقه.
      ابن الأَعرابي: مَحَنْته بالشَّدِّ والعَدْو وهو التليين بالطَّرْد، والمُمْتحَن والمُمَحَّص واحد.
      أَبو سعيد: مَحَنْتُ الأَديم مَحْناً إِذا مددته حتى توسعه.
      ابن الأَعرابي: المَحْنُ اللَّيِّنُ من كل شيء.
      ومَحْنت البئر مَحْناً إِذا أَخرجت تُرابها وطينها.
      الأَزهري عن الفراء: يقال مَحَنْتُه ومخنتُه، بالحاء والخاء، ومحجْتُه ونقَجته ونقَخته وجَلَهْته وجَحَشته ومَشَنْته وعَرَمْتُه وحسَفته وحسَلْته وخسَلْته ولَتَحْتُه كله بمعنى قَشَرْتُه.
      وجلد مُمتحَنٌ: مَقْشُور، والله أَعلم.
      "


  7. إِمتَتَح (المعجم الرائد)
    • إمتتح - امتتاحا
      1-إمتتح الشيء : انتزعه من أصله
  8. إِمتاح (المعجم الرائد)
    • إمتاح - امتياحا
      1- إمتاح الماء : غرفه باليد. 2- إمتاحه : طلب منه عطية. 3- إمتاحه العمل أو الشمس : عرقه.
  9. ماح (المعجم الرائد)
    • ماح - يميح ، ميحا وميحوحة
      1- ماح : إغترف الماء بكفه. 2- ماح : أصحابه : استقى لهم اغترافا باليد. 3- ماحه : نفعه. 4- ماحه عند الحاكم : شفع له. 5- ماح : مشى متبخترا متمايلا. 6- ماحت الريح الشجرة : أمالتها.
  10. ماح (المعجم الرائد)
    • ماح - يميح ، ميحا ومياحة
      1-ماحه : أعطاه
  11. المَيْحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَيْحُ : مَشْىٌ كمشْىِ البَطَّة .
  12. مَحُتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَحُتَ اليومُ مَحُتَ ُ مَحَاتَةً: كان شديدَ الحرِّ.
  13. امتحنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • امتحنَ يمتحن ، امتحانًا ، فهو مُمتحِن ، والمفعول مُمتحَن :-
      امتحن المدِّرسُ تلاميذَه اختبرهم :-حضر جميع الممتحنين، - {أُولَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى} :-
      امتُحِن فلانٌ: مُحِن؛ وقع في مِحنة.
      امتحن سلوكَ صديقه: حاول معرفتَه على حقيقته، جرَّبه واختبره :-امتحن صداقتَه/ صِدْقَه.
  14. مُحِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُحِنَ يُمحَن ، مَحْنًا ، والمفعول مَمْحون :-
      مُحِن الشَّخصُ وقَع في محنة :-واساه أصدقاؤُه حين مُحِن.
  15. إِستَماح (المعجم الرائد)
    • إستماح - استماحة
      1- إستماحه : طلب منه أن يعطيه شيئا. 2- إستماحه : طلب منه أن يشفع ويتوسط له.
  16. مَحَن (المعجم الرائد)
    • محن - يمحن ، محنا
      1- محنه : اختبره، جربه. 2- محن الفضة أو نحوها : صفاها وخلصها بالنار. 3- محنه كذا سوطا : ضربه. 4- محن الناقة : أتعبها بالسير. 5- محن الثوب : لبسه حتى صيره باليا. 6- محن البئر : أخرج ترابها وطينها. 7- محنه شيئا : أعطاه. 8- محن الجلد : لينه ومدده.
  17. مَيح (المعجم الرائد)
    • ميح - تمييحا
      1-ميح الغصن أو السكران : تمايل
  18. مايح (المعجم الرائد)
    • مايح - ممايحة
      1-مايحه : خالطه، عاشره
  19. محّ (المعجم الرائد)
    • مح - يمح ويمح ويمح ، محا ومححا ومحوحا ومحوحة
      1- مح الثوب : بلي. 2- مح الأثر : امحى. 3- محت الدار : امحى أثرها وبليت.
  20. أصول متاحة (المعجم مالية)
    • موجودات غير مرهونة لذلك فهي متاحة للاستخدام لأغراض عامّة أو للبيع. ، وتعني بالانجليزية: available assets
  21. أموال متاحة (المعجم مالية)
    • أموال متاحة للاستثمار قصير الأجل بعد تاريخ التسوية العادي عند عدم تسليم الأوراق المالية خلال خمسة أيّام عمل من تاريخ المعاملة ، وتعني بالانجليزية: fail float
  22. امتتح الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • انتزعه من أصله.
  23. المَتُوحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَتُوحُ : القَوِيُّ في نزع الدَّلو.
      وبئْرٌ مَتُوحٌ: يُمدُّ منها باليدين على البكرة نزعًا. والجمع : مُتُحً.
  24. امْتَتَحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • امْتَتَحَ الشيءَ: انتزعه من أَصْلِه.
  25. مُتَاحٌ (المعجم الغني)
    • [ت ي ح]. (مفعول مِنْ أَتاحَ تَاحَ). :-الدُّخُولِ لِلْمُتْحَفِ مُتَاحُ لِكُلِّ زَائِرٍ :- : مُمْكِنٌ، مَسْمُوحٌ بِهِ.


معنى فامتح في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**مَتَحَ** \- [م ت ح]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** مَتَحْتُ**،** أَمْتَحُ**،** اِمْتَحْ**، مص. مَتْحٌ. 1. "مَتَحَ الْمَاءَ" : اِمْتاحَهُ، اِسْتَخْرَجَهُ وَحَصَلَ عَلَيْهِ. "إِذَا لَمْ تَتَيَسَّرْ لِي كُلُّ هَذِهِ الظُّرُوفِ كُنْتُ كَمَنْ يَمْتَحُ مِنْ بِئْرٍ أَوْ يَنْحِتُ مِنْ صَخْرٍ". (أ. أمين). 2. "مَتَحَ الدَّلْوَ أَوبِهَا" : اِمْتاحَهُ، اِسْتَخْرَجَهَا. 3. "مَتَحَ كَذَا مِنَ العُمْرِ" : قَارَبَهُ. 4. "مَتَحَ مِنْ كُتُبِ العِلْمِ": أَخَذَ مِنْهَا. 5. "مَتَحَتِ الجَرَادَةُ" : غَرَزَتْ ذَنَبَهَا في الأَرْضِ لِتَبِيضَ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
امْتَتَحَ يمْتتح، امتتاحًا، فهو مُمتتِح، والمفعول مُمتتَح • امتتح الشَّيءَ: انتزعه من أصله.
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتحان [مفرد]: ج امتحانات (لغير المصدر): 1- مصدر امتحنَ. 2- اسم ذات، فحص واختبار يخضع له الطّالبُ "نجح في الامتحان الشَّفهيّ- لجنة/ يوم الامتحان- عند الامتحان يُكرم المرءُ أو يُهان [مثل]: يُضرب في الحثّ على الاستعداد للامتحان، أو التَّعبير عن التّحدي لمن يُكثر مدح نفسه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
متح / متح من يمتح ، متحا ، فهو ماتح ، والمفعول ممتوح• متح الماء : استخرجه وأخذه من مصدره رآها تمتح الماء من البئر فأعجب بها . • متح من الشيء : استقى وأخذ منه متح من كتب السابقين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتتح يمتتح ، امتتاحا ، فهو ممتتح ، والمفعول ممتتح• امتتح الشيء : انتزعه من أصله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متح [ مفرد ] : مصدر متح / متح من .
الصحاح في اللغة
الماتِحُ: المستقي، وكذلك المَتوحُ. تقول: مَتَحَ الماءَ يَمْتَحُهُ مَتْحاً، إذا نزعه. وبئرٌ مَتوحٌ، للتي يُمَدُّ منها باليدين على البكَرَةِ. وقواهم: سِرنا عُقبَةٌ مَتوحاً، أي بعيدةً. ومَتَحَ النهار: لغةٌ في مَتَعَ، إذا ارتفع. وليلٌ مَتَّاحٌ، أي طويلٌ. ومَتَحَ بها، أي حَبَقَ. ومَتَحَ بسَلْحِهِ: رمى به.
تاج العروس

مَتَحَ الماءَ كمَنَعَ يَمْتَحه مَتْحاً : نَزَعَه . وفي اللسان : المَتْح : نَزْعُكَ رِشاءَ الدَّلو تَمُدُّ بيَدٍ وتأْخُذ بيَدٍ على رأْسِ البِئر . مَتَحَ الدّلْوَ يَمْتَحها مَتْحاً ومَتَحَ بها . وقيل : المَتْح كالنَّزْع غيرَ أَنَّ المَتْح بالقَامَة وهي البَكَرَةِ . وفي الصّحاح : الماتِح المُستَقيِ وكذلك المَتُوح . ومَتَح الدّلْوَ مَتْحاً إِذَا جَذَبَها مُسْتَقياً لها . ومَاحَها يَمِيحها إِذَا مَلأَها من أَسْفلِ البِئرِ . وتقول العَربُ : هو أَبصَرُ من المائح باسْتِ الماتِح يعنى أَن الماتحَ فوقَ المائح فالمائحُ يرَى الماتحَ ويَرَى اسْتَه . قال شيخنا : وعندهم من الضوابط : الأَعلى للأَعْلَى والأَسفل للأَسفَل . ومتَحَه مَتْحاً إِذا صَرَعَه وقَلَعَه . وقال أَبو سعيد : مَتحَ الشّيءَ وَمَتَخَه إِذا قَطَعَه من أَصْله . ومن المجاز : مَتَحَه عِشرينَ سَوْطاً عن ابن الأَعرابيّ : ضَرَبَه . ومَتَح بها : حَبَقَ . ومَتَحَ بسَلْحه ومَتخَ به : رَمَى . ومَتَحَ الجَرَادُ : رَزَّ أَي ثَبَّتَ أَذنابَه في الأَرض ليَبيِضَ كمَتَّحَ تَمتيحاً وأَمتَحَ . ومثْله بَنَّ وأَبَنّ وبَنَّنَ وقَلَز وأَقلَز وقلَّزَ . وفي التهذيب : وَمَتَخ الجَرادُ بالخاءِ مثْل مَتَحَ . ومن المجاز : مَتَحَ النّهارُ إِذا ارتفَعَ وامتدَّ لُغة في مَتعَ ومن المجاز : بِئرٌ مَتُوحٌ كصَبُور يُمتَح منها أَي يُمَدّ منها باليَدَينِ على البَكَرَة نَزْعاً, وقيل : قَرِيبةُ المَنْزَعِ كأَنّها تَمْتَح بنفْسهَا كما في الأَساس والجمْعُ مُتُحٌ . وعُقْبَةٌ مَتُوحٌ أَي بعيدَةٌ وبيننا فَرْسَخٌ مَتْحاً أَي مَدّاً . وفَرْسخٌ ماتح ومَتّاحٌ : ممتَدّ . وفي التهذيب : مَدَّادٌ . ولَيلٌ مَتّاحٌ ككَتَّان : طوِيلٌ وسُئلَ ابنُ عبّاسٍ عن السَّفَر الذي تُقصَر فيه الصَّلاةُ فقال : لا تُقْصَرُ إِلاّ في يَوْمٍ مَتّاحٍ إِلى اللّيل أَراد لا تُقصَر الصّلاةُ إِلاّ في مَسيِرِة يومٍ يَمتَدّ فيه السَّيْرُ إِلى المساءِ بلا وَتيرةِ ولا نُزُولٍ . قال الأَصمعيّ : يقال مَتَحَ النّهارُ ومَتَحَ اللّيلُ إِذا طالا ويومٌ مَتَّاحٌ : طويلٌ تامٌّ يقال ذلك لنَهار الصّيفِ ولَيلِ الشِّتاءِ ومَتَح النّهارُ إِذا طالَ وامتدَّ وكذلك أَمتَحَ وكذلك اللَّيْلُ . ومن المجاز فَرَسٌ مَتّاحٌ : طَويلٌ مَدّادٌ أَي في السَّير كذا في الأَساس . وروَى أَبو تُرابٍ عن بعْض العرب : انتَتَحتُ الشّيْءَ وامْتَتَحْتُه : انْتزَعْتُه بمعنًى واحد كذا في التهذيب في ترجمة نتح . ومن المجاز الإِبلُ تَتَمَتَّحُ في سَيْرها أَي تَتَروَّحُ بأَيْدِيهَا . وفي بعض النُّسخ تَرَاوَحُ . وزاد في الأَساس : كتَرَاوُح يدَيْ جاذِبِ الرّشاءِ قال ذو الرمة :

" لأَيدِي المَهَارَى خَلْفَها مُتَمَتَّحُ ومما يُستدرَك عليه : رَجلٌ ماتحٌ ورجالٌ مُتّاحٌ وبعيرٌ ماتحُ وجمالٌ مَوتِحُ . ومنه قَول ذي الرُّمّة :

ذمَامُ الرَّكايَا أَنْكَزَتْهَا المَوَاتحُ ... ومتَح الخمسينَ : قاربها والخاءُ أَعلى . وفي حديث أُبَيّ : فلم أَرَ الرّجالَ مَتَحتْ أَعناقَها إِلى شْيءٍ مُتُوحَهَا إِليه أَي مَدَّتْ أَعناقَهَا نحوَه . وقوله مُتُوحها مصدرٌ غيرُ جارٍ على فِعْله أَو يكون كالشُّكورِ والكُفُورِ . وفي الأَساس : من المجاز : وبئْسَ ما مَتَحَتْ به أُمُّه أَي قَذَفَتْ به

لسان العرب
المَتْحُ جَذْبُكَ رِشاءَ الدَّلْو تَمُدُّ بيد وتأْخذ بيد على رأْس البئر مَتَحَ الدلوَ يَمْتَحُها مَتْحاً ومَتَح بها وقيل المَتْحُ كالنزع غير أَن المَتْحَ بالقامة وهي البَكْرَةُ قال ولولا أَبو الشَّقْراءِ ما زالَ ماتِحٌ يُعالجُ خَطَّاءً بإِحدى الجَرائِر وقيل الماتِحُ المُسْتَقِي والمائحُ الذي يملأُ الدلو من أَسفل البئر تقول العرب هو أَبْصَرُ من المائح باسْتِ الماتح تعني أَن الماتح فوق المائح فالمائح يَرَى الماتحَ ويرى اسْتَه ويقال رجل ماتح ورجال مُتَّاحٌ وبعير ماتحٌ وجِمالٌ مَواتح ومنه قول ذي الرمة ذِمامُ الرَّكايا أَنْكَرَتْها المَواتِحُ الجوهري الماتحُ المستقي وكذلك المَتُوحُ يقال مَتَحَ الماءَ يَمْتَحُه مَتْحاً إِذا نزعه وفي حديث جرير ما يُقامُ ماتِحُها الماتحُ المستقي من أَعلى البئر أَراد أَن ماءها جارٍ على وجه الأَرض فليس يقامُ بها ماتح لأَن الماتح يحتاج إِلى إِقامته على الآبار ليستقي وتقول مَتَح الدَّلْوَ يَمْتَحُها مَتْحاً إِذا جذبها مستقياً بها وماحَها يَميحُها إِذا ملأَها وبئر مَتُوح يُمْتَحُ منها على البَكْرَةِ وقيل قريبة المَنْزَعِ وقيل هي التي يُمدُّ منها باليدين على البَكْرَةِ نَزْعاً والجمع مُتُحٌ والإِبل تَتَمَتَّحُ في سيرها تُراوِحُ أَيديها قال ذو الرمة لأَيْدي المَهارى خَلْفَها مُتَمَتَّحُ وبيننا فَرْسَخٌ مَتْحاً أَي مَدّاً وفرسخ ماتحٌ ومَتَّاحٌ ممتدّ وفي الأَزهري مَدَّادٌ وسئل ابن عباس عن السفر الذي تُقْصَرُ فيه الصلاةُ فقال لا تقصر إِلا في يوم مَتَّاحٍ إِلى الليل أَراد لا تقصر الصلاة إِلا في مسيرة يوم يمتدّ فيه السير إِلى المَساءِ بلا وَتِيرةٍ ولا نزول الأَصمعي يبقال مَتَحَ النهارُ ومَتَحَ الليلُ إِذا طالا ويوم مَتَّاح طويل تامّ يقال ذلك لنهار الصيف وليل الشتاء ومَتَحَ النهارُ إِذا طال وامتدّ وكذلك أَمْتَحَ وكذلك الليلُ وقولهم سِرْنا عُقْبَةً مَتُوحاً أَي بعيدة الجوهري ومَتَحَ النهار لغة في مَتَعَ ِْإِذا ارْتفع وليل مَتَّاح أَي طويل ومَتَح بسَلْحِه ومَتَخَ به رمى به ومَتَحَ بها ضَرَطَ ومَتَحَ الخمسين قارَبَها والخاءُ أَعلى ومَتَحَه عشرين سوطاً عن ابن الأَعرابي ضربه أَبو سعيد المَتْحُ القَطْع يقال مَتَحَ الشيءَ ومَتَخَه إِذا قطعه من أَصله وفي حديث أُبَيٍّ فلم أَر الرجالَ مَتَحَتْ أَعناقَها إِلى شيء مُتُوحَها إِليه أَي مدت أَعناقها نحوه وقوله مُتُوحَها مصدر غير جار على فعله أَو يكون كالشُّكور والكُفور الأَزهري في ترجمة نَتَحَ روى أَبو تراب عن بعض العرب امتَتَحْتُ الشيءَ وانْتَتَحْته وانتزعته بمعنى واحد ويقال للجراد إِذا ثَبَّتَ أَذْنابه ليَبيضَ مَتَحَ وأَمْتَح ومَتَّحَ وبَنَّ وأَبَنَّ وبَنَّنَ وقَلَزَ وأَقْلَزَ وقَلَّزَ الأَزهري ومَتَخَ الجرادُ بالخاء مثل مَتَح
الرائد
* متح يمتح: متحا 1-الماء: استخرجه. 2-الدلو أو بها: استخرجها من البئر. 3-ه: ضربه. 4-ه: صرعه، رماه أرضا. 5-الشيء: قلعه. 6-الشجرة: قطعها. 7-كذا من العمر: قاربه. 8-ت الجرادة: غرزت ذنبها في الأرض لتبيض.
الرائد
* متح تمتيحا. الجراد: غرز ذنبه في الأرض ليبيض.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: