وصف و معنى و تعريف كلمة فامتص:


فامتص: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و ميم (م) و تاء (ت) و صاد (ص) .




معنى و شرح فامتص في معاجم اللغة العربية:



فامتص

جذر [متص]

  1. ماصَ: (فعل)
    • مَاصَ مَوْصًا
    • مَاصَ الثَّوْبَ : غَسَلَهُ غَسْلاً لَيِّناً
    • مَاصَ الشَّيْءَ : دَلَكَهُ بِالْيَدِ
    • مَاصَ أَسْنَانَهُ بِالسِّوَاكِ أَو بِالْفُرْشاَةِ : حَكَّهَا بِلِينٍ وَرِفْقٍ
  2. مَصَّ: (فعل)
    • مصَّ مصِصْتُ ، يمَصّ ، امْصَصْ / مَصَّ ، مَصًّا ، فهو ماصّ ، والمفعول مَمْصوص
    • مَصَّ الرَّضِيعُ ثَدْيَ أُمِّهِ : رَضَعَ
    • مَصَّ العَصِيرَ : رَشَفَهُ رَشْفاً رَقِيقاً، جَذَبَهُ بِنَفَسِهِ
    • مَصَّ مِنَ الدُّنْيَا : نَالَ القَلِيلَ مِنْهَا
    • مَصَّ القَصَبَ: مَضَغه، فَحَسَا عَصِيرَه ولَفَظَ ثُفْلَهُ
    • مصَّ دمَه: ابتزَّه واسترق منه كلَّ مالِه تدريجيًّا، استنزفه،
    • مصّاص دماء: مبتزّ لأموال النَّاس،
  3. اِمتَصَّ: (فعل)
    • امتصَّ يمتصّ ، امْتَصِصْ / امْتَصَّ ، امتصاصًا ، فهو مُمْتَصّ ، والمفعول مُمْتَصّ
    • اِمْتَصَّ عَصِيرَ البُرْتُقالِ: رَشَفَهُ رَشْفاً بِجَذْبِ نَفَسٍ بَعْدَ نَفَسٍ
    • اِمْتَصَّتِ الأرْضُ أمْطَارَ الأمْسِ : تَشَرَّبَتْهَا
    • امْتَصَّ الشيءَ: مصَّه متمهِّلا
    • امتصَّ الإسفنجُ الماءَ: تشبَّع به، جفّفه،
    • امتصّتِ الضَّرائبُ دماءَ النَّاسِ: أرهقتهم مادِّيّا،
    • امتصّ غضَبَه/ امتصّ حماسَه: هدَّأه وسكّنه
  4. ماصّ: (اسم)
    • ماصّ : فاعل من مَصَّ


  5. مِنماص: (اسم)
    • الجمع : مَناميصُ
    • المِنْمَاصُ : المِنقاش الذي يُستخرج به الشَّوك
    • اسم آلة من نمَصَ: أداة يُستخرج بها الشّوك
  6. مَماصُّ: (اسم)
    • مَماصُّ : جمع مَمَصّ
  7. مُصِنّ: (اسم)
    • مُصِنّ : فاعل من أَصَنَّ
  8. مَصّ: (اسم)
    • مصدر مَصَّ
    • مَصُّ الشَّرَابِ : رَشْفُهُ، اِمْتِصَاصُهُ
    • قَصَبُ الْمَصِّ : قَصَبُ السُّكَّرِ
  9. مص: (مصطلحات)
    • شرب الماء مصا إذا باشره بفمه، ويقابله الشرب عبا. (فقهية)
  10. اِمْتَصَّ عَصِيرَ البُرْتُقالِ:


    • رَشَفَهُ رَشْفاً بِجَذْبِ نَفَسٍ بَعْدَ نَفَسٍ.
  11. اِمْتَصَّتِ الأرْضُ أمْطَارَ الأمْسِ:
    • تَشَرَّبَتْهَا.
  12. امتصَّ الإسفنجُ الماءَ:
    • تشبَّع به، جفّفه.
  13. امتصّ الشّيء:
    • مصَّه متمهِّلاً ''يمتصّ النباتُ الماءَ- امتصَّ الإسفنجُ الماءَ.
  14. امتصّ حماسَه:
    • هدَّأه وسكّنه.
  15. امتصّ غضَبَه:
    • هدَّأه وسكّنه.
  16. امتصّتِ الضَّرائبُ دماءَ النَّاسِ:


    • أرهقتهم مادِّيّا.
  17. مَاصَ الثَّوْبَ:
    • غَسَلَهُ غَسْلاً لَيِّناً.
  18. مَاصَ الشَّيْءَ:
    • دَلَكَهُ بِالْيَدِ.
  19. مَاصَ أَسْنَانَهُ بِالسِّوَاكِ أَو بِالْفُرْشاَةِ:
    • حَكَّهَا بِلِينٍ وَرِفْقٍ.
  20. مَصَّ الرَّضِيعُ ثَدْيَ أُمِّهِ:
    • رَضَعَ.
  21. مَصَّ العَصِيرَ:
    • رَشَفَهُ رَشْفاً رَقِيقاً، جَذَبَهُ بِنَفَسِهِ.
  22. مَصَّ القَصَبَ:


    • مَضَغه، فَحَسَا عَصِيرَه ولَفَظَ ثُفْلَهُ.
  23. مَصَّ مِنَ الدُّنْيَا:
    • نَالَ القَلِيلَ مِنْهَا.
  24. مَصُّ الشَّرَابِ:
    • رَشْفُهُ، اِمْتِصَاصُهُ.
  25. مصَّ دمَه:
    • ابتزَّه واسترق منه كلَّ مالِه تدريجيًّا، استنزفه.
,
  1. مَصّ (المعجم الرائد)
    • مص - يمص ويمص ، مصا
      1-مص الشيء : شربه شربا رفيقا مع جذب نفس
  2. ماص (المعجم الرائد)


    • ماص - يموص ، موصا
      1- ماص الشيء : دلكه باليد. 2- ماص الثوب : غسله غسلا لينا.
  3. امتص/يمتص، استوعب/يستوعب، تحمّل/يتحمّل، دمج/يدمج، ضم/يضم، باع/يبيع بالكامل (المعجم مالية)
    • (أ) يدمج حساب في آخر أو شركة بأخرى (ب) استيعاب شركة لتكلفة أو نفقة دون تحميلها على عملائها (ج) بيع بالكامل (د) يستوعب أوامر أو عروض بيع ورقة مالية للاكتتاب من خلال تلبية أوامر الشراء (ه) يعوّض طلبات البيع بطلبات الشراء. ، وتعني بالانجليزية: absorb
  4. امتصّ الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • مصَّه متمهِّلاً :-يمتصّ النباتُ الماءَ- امتصَّ الإسفنجُ الماءَ
  5. مصّ الشّراب ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • رشفه وشربه شُرْبًا رفيقًا أو مع جذب نَفَس :-مصَّ المريضُ الدواءَ مصّا لمرارته :- ° مصّاص الدّماء
  6. مصّ القصب ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • مضَغه بأسنانه وابتلع عصيرَه.


  7. امْتَصَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • امْتَصَّ الشيءَ: مصَّه متمهِّلا .
  8. مَاصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَاصَ الثوبَ و نحوَه مَاصَ ُ مَوْصًا : غَسَلَه غسلاً ليِّنًا رفيقًا .
      ويقال : ماصَ فاهُ أَوأَسنانَه بالسِّواك .
      و مَاصَ الشىءَ : دَلَكَهُ باليد .
  9. مَصَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَصَّ الشَّرابَ مَصَّ ُ مَصّاً: شَرِبَهُ شُرْباً رفيقاً.
      و مَصَّ القَصَبَ: مَضَغه، فَحَسَا عَصِيرَه ولَفَظَ ثُفْلَهُ.
      ويقال: مصَّ من الدُّنيا: نال القليلَ منها.
  10. مَصَّ (المعجم الغني)
    • [م ص ص]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). مَصَصْتُ، أَمُصُّ، مُصَّ، مصدر مَصٌّ.
      1. :-مَصَّ الرَّضِيعُ ثَدْيَ أُمِّهِ :- : رَضَعَ.
      2. :-مَصَّ العَصِيرَ :- : رَشَفَهُ رَشْفاً رَقِيقاً، جَذَبَهُ بِنَفَسِهِ.
      3. :-مَصَّ مِنَ الدُّنْيَا :- : نَالَ القَلِيلَ مِنْهَا.
  11. اِمْتَصَّ (المعجم الغني)
    • [م ص ص]. (فعل: خماسي متعد). اِمْتَصَصْتُ، أمْتَصُّ، اِمْتَصَّ، مصدر اِمْتِصَاصٌ.
      1. :-اِمْتَصَّ عَصِيرَ البُرْتُقالِ :-: رَشَفَهُ رَشْفاً بِجَذْبِ نَفَسٍ بَعْدَ نَفَسٍ.
      2. :-اِمْتَصَّتِ الأرْضُ أمْطَارَ الأمْسِ :- : تَشَرَّبَتْهَا.
  12. مَصٌّ (المعجم الغني)
    • [م ص ص]. (مصدر مَصَّ).
      1. :-مَصُّ الشَّرَابِ :- : رَشْفُهُ، اِمْتِصَاصُهُ.
      2. :-قَصَبُ الْمَصِّ :- : قَصَبُ السُّكَّرِ.
  13. مَاصَ (المعجم الغني)
    • [م و ص]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). مُصْتُ، أَمُوصُ، مُصْ، مصدر مَوْصٌ
      1. :-مَاصَ الثَّوْبَ :- : غَسَلَهُ غَسْلاً لَيِّناً.
      2. :-مَاصَ الشَّيْءَ :- : دَلَكَهُ بِالْيَدِ.
      3. :-مَاصَ أَسْنَانَهُ بِالسِّوَاكِ أَو بِالْفُرْشاَةِ :- : حَكَّهَا بِلِينٍ وَرِفْقٍ.
  14. امتصَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • امتصَّ يمتصّ ، امْتَصِصْ / امْتَصَّ ، امتصاصًا ، فهو مُمْتَصّ ، والمفعول مُمْتَصّ :-
      امتصَّ الشََّيءَ مصَّه متمهِّلاً :-يمتصّ النباتُ الماءَ، - امتصَّ الإسفنجُ الماءَ: تشبَّع به، جفّفه، - امتصّت حرارةُ الشَّمس رطوبةَ الحديقة:-
      امتصّتِ الضَّرائبُ دماءَ النَّاسِ: أرهقتهم مادِّيّا، - امتصّ غضَبَه/ امتصّ حماسَه: هدَّأه وسكّنه.
  15. مَصّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَصّ :-
      مصدر مصَّ1 ومصَّ2.
  16. مِنْماص (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِنْماص :-
      جمع مَناميصُ: اسم آلة من نمَصَ: أداة يُستخرج بها الشّوك.
  17. مص (المعجم مصطلحات فقهية)
    • شرب الماء مصا إذا باشره بفمه، ويقابله الشرب عبا.
  18. مِنماص (المعجم الرائد)
    • منماص
      1-ما ينقش به، جمع : مناميص
  19. مصت (المعجم لسان العرب)
    • "مَصَتَ الرجلُ المرأَةَ مَصْتاً: نَكَحَها، كمَصَدَها.غيره:المَصْتُ لغة في المَصْدِ، فإِذا جعلوا مكانَ السين صاداً، جعلوا مكان الطاء تاء، وهو أَن يُدْخِلَ يَدَه فيَقْبِضَ على الرَّحِم،فيَمْصُتَ ما فيها مَصْتاً.
      ابن سيده: مَصَتَ الناقَةَ مَصْتاً: قَبَضَ على رَحِمها، وأَدخل يَده فاستخرجَ ماءَها.
      والمَصْتُ: خَرْطُ ما في المَعي بالأَصابع لإِخراج ما فيه.
      "
  20. مَصَتَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَصَتَ الجاريَةَ: نَكَحَها،
      ـ مَصَتَ الناقَةَ: قَبَضَ على رَحِمِها، فأَدْخَلَ يَدَه فاسْتَخْرَجَ ماءَه.
  21. مصل اللبن (مصالة, ميص) (المعجم عربي عامة)
    • السائل المتبقي بعد تخثر الحليب كما يحدث في صناعة الجبنة والرايب .
  22. مصص (المعجم لسان العرب)
    • "مَصِصْتُ الشيء، بالكسر، أَمَصُّه مَصّاً وامْتَصَصْته.
      والتَّمَصُّصُ: المَصُّ في مُهْلةٍ، وتَمَصَصْته: ترَشَّفْتُه منه.
      والمُصاصُ والمُصاصَةُ: ما تَمَصَّصْت منه.
      ومَصِصْت الرمان أَمَصُّه ومَصِصْت من ذلك الأَمر: مثله، قال الأَزهري: ومن العرب من يقول مَصَصْتُ الرّمانَ أَمُصُّ، والفصيح الجيدَ نَصِصْت، بالكسر، أَمَصُّ؛ وأَمصَصْتُه الشيء فمَصَّه.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: أَنه مَصَّ منها أَي نالَ القليل من الدنيا.
      يقال: مَصِصْت، بالكسر، أَمَصُّ مَصّاً.
      والمَصُوصُ من النساء: التي تَمْتَصُّ رحِمُها الماءَ.
      والمَمْصُوصة: المهزولة من داءٍ يُخامِرُها كأَنها مُصَّت.
      والمَصّانُ: الحجّامُ لأَنه يَمَصُّ؛ قال زياد الأَعجم يهجو خالد‎ ‎بن‎ عتاب بن ورقاء: فإِن تَكُنِ الموسَى جَرَتْ فَوْقَ بَظْرها،فما خُتِنَتْ إِلا ومَصّانُ قاعِدُ والأُنثى مَصّانةٌ.
      ومَصّان ومَصّانة: شتمٌ للرجل يُعَيَّر برَضْعِ الغنم من أَخْلافِها بفِيه؛ وقال أَبو عبيد: يقال رجل مَصّانٌ وملْجانٌ ومَكّانٌ، كل هذا من المصّ، يَعْنُون أَنه يَرْضَع الغنم من اللؤْم لا يحْتلِبُها فيُسْمع صوت الحلْب، ولهذا قيل: لئيم راضِع.
      وقال ابن السكيت: قل يا مَصّانُ وللأُنثى يا مَصّانةُ ولا تقل يا ماصّان.
      ويقال: أَمَصَّ فلانٌ فلاناً إِذا شتَمه بالمَصّان.
      وفي حديث مرفوع: لا تُحَرِّمُ المصّة ولا المَصّتانِ ولا الرَّضْعةُ ولا الرَّضْعتانِ ولا الإِمْلاجةُ ولا الإِمْلاجَتانِ.
      والمُصَاصُ: خالِصُ كل شيء.
      وفي حديث علي: شهادةً ممْتَحَناً إِخلاصُها مُعْتَقَداً مُصاصُها؛ المُصَاصُ: خالِصُ كل شيء.
      ومُصَاصُ الشيء ومُصَاصَتُه ومُصَامِصُه: أَخْلَصُه؛ قال أَبو دواد: بمُجَوَّفٍ بَلَقاً وأَعْلى لَوْنِه وَرْدٌ مُصامِصْ وفلان مُصَاصُ قوْمِه ومُصاصتُهم أَي أَخْلَصُهم نسَباً، وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث؛ قال الشاعر: أُولاك يَحْمُون المُصاصَ المَحْضا وأَنشد ابن بري لحسان: طَويلُ النِّجادِ، رَفِيعُ العِماد،مُصاص النِّجَارِ من الخَزْرَجِ ومُصَاصُ الشيءِ: سِرُّه ومَنْبِته.
      الليث: مُصَاصُ القومِ أَصل منبتهم وأَفضل سِطَتِهم.
      ومَصْمَصَ الإِناءَ والثوبَ: غَسَلَهما، ومَصْمَصَ فاه ومضْمَضَه بمعنى واحد، وقيل: الفرق بينهما أَن المَصْمَصَة بطرَفِ اللسان وهو دون المَضْمَضَة، والمَضْمَضَةُ بالفمِ كله، وهذا شبيه بالفرق بين القَبْصة والقَبْضة.
      وفي حديث أَبي قلابة: أُمِرْنا أَن نُمَصْمِصَ من اللبن ولا نُمَضْمِضَ، هو من ذلك.
      ومصمص إِناءه: غسَله كمَضْمَضَه؛ عن يعقوب.
      الأَصمعي: يقال مَصْمَص إِناءه ومَضْمَضَه إِذا جعل فيه الماءَ وحرّكَهُ ليغسله.
      وروى بعضهم عن بعض التابعين، قال: كنا نتَوَضَّأُ مما غَيَّرت النارُ ونُمَصْمِصُ من اللبن ولا نُمَصْمِصُ من التمر.
      وفي حديث مرفوع: القتْلُ في سبيل اللّه مُمَصْمِصةٌ؛ المعنى أَن الشهادة في سبيل اللّه مُطهِّرة الشهيد من ذنوبه ماحِيةٌ خطاياه كما يُمَصْمِصُ الإِناءَ الماءُ إِذا رُقْرِقَ الماءُ فيه وحُرِّك حتى يطهر، وأَصله من المَوْص، وهو الغَسْلُ.
      قال أَبو منصور: والذي عندي في ذكر الشهيد فتلك مُمَصْمِصةٌ أَي مُطهِّرةٌ غاسِلةٌ،وقد تُكَرِّرُ العربُ الحرفَ وأَصله معتل، ومنه نَخْنَخَ بَعيرَه وأَصلُه من الإِناخةِ، وتَعَظْعَظَ أَصله من الوَعْظ، وخَضْخَضْت الإِناءَ وأَصله من الخَوْض، وإِنما أَنثها والقتلُ مذكر لأَنه أَراد معنى الشهادة أَو أَراد خصلة مُمَصْمِصة، فأَقام الصفة مقام الموصوف.
      أَبو سعيد: المَصْمصةُ أَن تصُبَّ الماء في الإِناء ثم تُحَرِّكَه من غير أَن تغسله بيدك خَضْخَضةً ثم تُهَرِيقَه.
      قال أَبو عبيدة: إِذا أَخرج لسانَه وحرّكه بيده فقد نَصْنَصَه ومَصْمَصه.
      والماصّة: داءٌ يأْخذ الصبيَّ وهي شعرات تَنْبُت مُنْثَنِيَة على سَناسِن القفا فلا يَنْجَعُ فيه طعامٌ ولا شراب حتى تُنْتَفَ من أُصولها.
      ورجل مُصَاصٌ: شديد، وقيل: هو المُمْتَلئ الخَلْق الأَمْلَس وليس بالشجاع.
      والمُصَاصُ: شجر على نبْتة الكَوْلانِ ينبت في الرمل، واحدته مُصَاصة.
      وقال أَبو حنيفة: المُصَاص نبات ينبت خِيطاناً دِقاقاً غير أَنّ لها لِيناً ومَتانةً ربما خُرِز بها فتؤْخذ فتدق على الفَرازِيم حتى تَلينَ،وقال مرة: هو يَبِيس الثُّدّاء.
      الأَزهريّ: المُصَاصُ نبت له قشور كثيرة يابسة ويقال له المُصَّاخ وهو الثُّدَّاء، وهو ثَقُوب جيد، وأَهل هَراةَ يسمونه دِلِيزَادْ؛ وفي الصحاح: المُصَاص نبات، ولم يُحَلِّه.
      قال ابن بري: المُصَاصُ نبت يعظم حتى تُفْتَل من لِحائِه الأَرْشِيَة، ويقال له أَيضاً الثُّدّاء؛ قال الراجز: أَوْدَى بلَيْلى كلُّ تَيَّازٍ شَوِلْ،صاحبِ عَلْقَى ومُصَاصٍ وعَبَلْ والتَّيَّاز: الرجل القصير المُلَزَّز الخلق.
      والشَّوِلُ: الخفيف في العمل والخدمة مثل الشُّلْشُلِ.
      والنَّشُوص: الناقة العظيمة السنام، والمَصُوص: القَمِئة.
      ابن الأَعرابي: المَصُوص الناقة القَمِئة.
      أَبو زيد: المَصُوصة من النساء المهزولة من داءٍ قد خامَرَها؛ رواه ابن السكيت عنه.
      أَبو عبيد: من الخَيل الوَرْدُ المُصَامِصُ وهو الذي يستقري سراته جُدَّةٌ سوداء ليست بحالِكة، ولونها لون السواد، وهو وَرْد الجَنْبَين وصَفْقَتَي العنق والجِرَانِ والمَراقِّ، ويعلو أَوْظِفَته سوادٌ ليس بحالك، والأُنثى مُصَامِصةٌ، وقال غيره: كُمَيْتٌ مُصَامِص أَي خالصُ الكُمْتة.
      قال: والمُصامِصُ الخالصُ من كل شيء.
      وإِنه لمُصامِصٌ في قومه إِذا كان زاكِيَ الحسب خالصاً فيهم.
      وفرس وَرْدٌ مُصامِصٌ إِذا كان خالصاً في ذلك.
      الليث: فرس مُصَامِصٌ شديد تركيب العظام والمفاصل، وكذلك المُصَمِص؛ وقول أَبي دواد: ولقد ذَعَرْتُ بنات عَمْمِ المُرْشِفَاتِ لها بَصابِصْ يَمْشي، كَمَشْي نَعَامَتين تَتابَعانِ أَشَقَّ شاخِصْ بمُجَوَّفٍ بَلَقاً، وأَعْلى لَونِه وَرْدٌ مُصامِصْ أَراد: ذعرت البقر فلم يستقم له فجعلَهَا بناتِ عم الظباء، وهي المُرْشِفات من الظباء التي تَمدُّ أَعناقها وتنظر، والبقر قِصارُ الأَعناق لا تكون مرشفات، والظباء بنات عمِّ البقر غير أَنَّ البقر لا تكون مرشفات لها بَصابِص أَي تحرك أَذنابها؛ ومنه المثل: بَصْبَصْنَ، إِذ حُدِينَ، بالأَذْناب وقوله يَمْشِي كمَشْيِ نعامتين، أَراد أَنه إِذا مَشَى اضطرب فارتفعت عجزُه مرة وعنقُه مرة، وكذلك النعامتان إِذا تتابعتا.
      والمجَوَّفُ: الذي بلَغ البلَقُ بطنَه؛

      وأَنشد شمر لابن مقبل يصف فرساً: مُصامِص ما ذاق يوماً قَتّا،ولا شَعِيراً نخِراً مُرْفَتّا،ضَمْر الصِّفَاقَيْنِ مُمَرّاً كَفْت؟

      ‏قال: الكَّفْت ليس بمُثَجَّلٍ ولا ذي خَواصر.
      والمَصُوص، بفتح الميم: طعام، والعامة تضمه.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: أَنه كان يأْكلُ مُصُوصاً بِخَلِّ خمر؛ هو لحم ينقع في الخل ويطبَخُ، قال: ويحتمل فتح الميم ويكون فَعُولاً من المَصّ.
      ابن بري: والمُصَّان، بضم الميم، قصب السُّكَّر؛ عن ابن خالويه، ويقال له أَيضاً: المُصَابُ والمَصُوب.
      والمَصِّيصَة: ثَغْرٌ من ثغور الروم معروفة، بتشديد الصاد الأُولى.
      الجوهري: ومَصِيصَة بلد بالشام ولا تقل مَصِّيصة، بالتشديد.
      "
  23. موص (المعجم لسان العرب)
    • "المَوْصُ: الغَسلُ.
      ماصَه يمُوصُه مَوْصاً: غسَلَه.
      ومُصْتُ الشيء: غَسَلْته؛ ومنه حديث عائشة في عثمان، رضي اللّه عنهما: مُصْتُموه كما يُماصُ الثوب ثم عَدَوْتم عليه فقتلتموه؛ تقول: خرج نقيّاً مما كان فيه يعني استِعْتابَهم إِيّاه وإِعْتابَه إِياهم فيما عَتَبُوا عليه، والمَوْصُ: الغَسْلُ بالأَصابع؛ أَرادت أَنهم اسْتَتابُوه عما نَقِمُوا منه فلما أَعطاهم ما طلبوا قتلوه.
      الليث: المَوْصُ غسل الثوب غسلاً ليّناً يجعل في فيه ماء ثم يصبُّه على الثوب وهو آخِذُه بين إِبهاميه يَغْسِله ويَمُوصُه.
      وقال غيره: هاصَه وماصَه بمعنى واحد.
      ومَوَّصَ ثوبَه إِذا غسله فأَنقاه.
      والمُواصةُ: الغُسالة، وقيل: المُواصَة غُسالة الثياب.
      وقال اللحياني: مُواصَة الإِناء وهو ما غُسِل به أَو منه.
      يقال: ما يسقيه إِلا مُواصةَ الإِناء.
      وماصَ فاه بالسواك يمُوصُه مَوْصاً: سنّه، حكاه أَبو حنيفة.
      ابن الأَعرابي: المَوْصُ التبن.
      ومَوّصَ التبنَ إِذا جعل تجارتَه في المَوْصِ والتبن.
      "
  24. مَوْصُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَوْصُ: غَسْلٌ لَيِّنٌ، والدَّلْكُ باليدِ، ومعالَجَةُ الهَبيدِ بالغَسْلِ، وهم يَمُوصونَهُ ثلاثَ مَوْصاتٍ، والتِّبْنُ.
      ـ مَوَّصَ تَمْوِيصاً: جَعَلَ تِجَارَتَهُ في التِبْنِ،
      ـ مَوَّصَ ثيابَهُ: غَسَلَها ونَقَّاها.
  25. مصَّ1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مصَّ1 مَصَصْتُ ، يَمُصّ ، امْصُصْ / مُصَّ ، مَصًّا ، فهو ماصّ ، والمفعول مَمْصوص :-
      مصَّ الشَّرابَ ونحوَه رشفه وشربه شُرْبًا رفيقًا أو مع جذب نَفَس :-مصَّ المريضُ الدواءَ مصّا لمرارته:-
      • مصّاص الدّماء: خرافة يزعمون فيها أنّ جثة تعود للحياة تقوم عن قبرها في اللَّيل وتمتصُّ دماء النَّاس أثناء نومهم، - مصّاص دماء: مبتزّ لأموال النَّاس، - مصَّ دمَه: ابتزَّه واسترق منه كلَّ مالِه تدريجيًّا، استنزفه، - مصَّ من الدنيا: نال القليلَ منها.
      مصَّ القَصَبَ ونحوَه: مضَغه بأسنانه وابتلع عصيرَه.


معنى فامتص في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
امتصَّ يمتصّ، امْتَصِصْ/ امْتَصَّ، امتصاصًا، فهو مُمْتَصّ، والمفعول مُمْتَصّ • امتصَّ الشََّيءَ: مصَّه متمهِّلاً "يمتصّ النباتُ الماءَ- امتصَّ الإسفنجُ الماءَ: تشبَّع به، جفّفه- امتصّت حرارةُ الشَّمس رطوبةَ الحديقة"| امتصّتِ الضَّرائبُ دماءَ النَّاسِ: أرهقتهم مادِّيّا- امتصّ غضَبَه/ امتصّ حماسَه: هدَّأه وسكّنه.
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: