وصف و معنى و تعريف كلمة فانبشا:


فانبشا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و نون (ن) و باء (ب) و شين (ش) و ألف (ا) .




معنى و شرح فانبشا في معاجم اللغة العربية:



فانبشا

جذر [نبش]



معنى فانبشا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَبَشَ** - [ن ب ش]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَبَشَ**،** يَنْبُشُ**، مص. نَبْشٌ. 1. "نَبَشَ القَبْرَ" : حَفَرَهُ حَفْراً لِيَكْشِفَ مَا بِدَاخِلِهِ أَوْ تَنْكِيلاً بِالْمَيِّتِ، اِسْتَخْرَجَهُ بَعْدَ الدَّفْنِ. 2. "نَبَشَ الْمَاضِي" : قَامَ بِإِثَارَتِهِ. 3. "نَبَشَ السِّرَّ" : عَرَفَهُ وَأَذَاعَهُ. "لاتَنْبُشُوا بَيْنَنَا مَا كَانَ مَدْفُوناً". (الأخضر اللّهبـي) "نَبَشَ بِالسِّرِّ" " نَبَشَ عَنْهُ". 4. "نَبَشَ الْحَدِيثَ عَنِ الْحَدِيثِ" : فَتَّشَ عَنْهُ، اِسْتَخْرَجَهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
نبش / نبش عن ينبش ، نبشا ، فهو نابش ، والمفعول منبوش• نبش القبر : حفره لاستخراج ما فيه نبش الأرض . • نبش العقل : سبره أو جسه لاستخراج المعلومات من خلال السؤال . • نبش المستور / نبش عن المستور : أبرزه ، كشفه ، فتش عنه نبش الأسرار / عن الأسرار : أفشاها - نبش الحديث / عن الحديث : فتش عنه واستخرجه ° الأفراخ نبشت عن طعامها - نبش الماضي : نفض غبار النسيان عن شيء كان مستورا أو مطويا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نابش [ مفرد ] : ج نابشون ونوابش ( لغير العاقل { ، مؤ نابشة ، ج مؤ نابشات } للعاقل ) ونوابش ( لغير العاقل ) : 1 - اسم فاعل من نبش / نبش عن . 2 - ( حن ) حيوان من شأنه أن يحصل على غذائه بالنبش كالدجاج .


معجم اللغة العربية المعاصرة
نباشة [ مفرد ] : حرفة نبش القبور .
معجم اللغة العربية المعاصرة

نباش [ مفرد ] : صيغة مبالغة من نبش / نبش عن : نمام نباش . • نباش القبور : من يفتش القبور ليسرق ما فيها من أكفان وحلي وجثث ألقى القبض على نباش القبور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبش [ مفرد ] : مصدر نبش / نبش عن .


مختار الصحاح
ن ب ش : نَبَشَ البقل والمَيِّت أي استخرجه وبابه نصر ومنه النَّبَّاشُ
الصحاح في اللغة
نَبَشْتُ البقلَ والميّتَ أنْبُشُ بالضم نَبْشاً. ومنه النَبَّاشُ. والأُنْبوشُ:

أصل البقل المَنْبوشِ، والجمع الأنابيشُ. قال امرؤ القيس: كأنَّ السِباعَ فيه غَرْقى عـشِـيَّةً   بأرجائِهِ القُصْوى أنابيشُ عُنْصُلِ


تاج العروس

النَّبْشُ : إِبْرازُ المَسْتُورِ وكَشْفُ الشّيءِ عَنِ الشَّيْءِ ومنه النَّبّاشُ وحِرْفَتُه النَّبَاشَةُ يُقَال : نَبَشَ الشَّيْءَ نَبْشاً إِذا اسْتَخْرَجَه بَعْدَ الدَّفْنِ ونَبْشُ المَوْتَى : اسْتِخْرَاجُهم . ومن المَجَاز : النَّبْشُ : اسْتِخْراجُ الحَدِيثِ والأَسْرَارِ ويُقَالُ : هُوَ يَنْبُشُ عَنِ الأَسْرَارِ ويَنْبُشُها . ومن المَجَاز : النَّبْشُ : الاكْتِسابُ يُقَال : هُوَ يَنْبُشُ لِعيَالِه أَي يكْتَسِبُ لهُم . ونَبَشَهُ بسَهْمٍ : رَمَاهُ بِهِ فَلَمْ يُصِبْهُ . وقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ رَحِمَهُ اللهُ : النَّبْشُ بالكَسْرِ : شَجَرٌ كالصَّنَوْبَر إِلاَّ أَنّهُ أَقَلُّ مِنْه وأَشَدُّ اجْتِماَعاً أَرْزَنُ مِنَ الآبَنُوسِ لَهُ خَشَبٌ أحمَرُ كَأَنَّهُ النَّجِيع صُلْبٌ يُكِلّ الحَدِيدَ يُعْمَلُ منه المَخاصِرُ للجَنَائِبِ وعَكَاكِيزُ نَقَلَه ابنُ سِيدَه عنه . قُلْتُ : وقَدْ أَغْفَلَ المُصَنّفُ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى الآبَنُوسَ في كتَابِه وذَكَرَه هُنَا اسْتِطْرَاداً وقَدِ اسْتُدْرِكَ عَلَيْهِ في مَحَلّه . والنَّبَشُ بالتَّحْرِيكِ : الجَمَلُ الَّذِي فِي خُفِّه أَثَرٌ يَتَبَيَّنُ فِي الأَرْضِ مِنْ غَيْرِ أَثرِه يُقَال : بَعِيرٌ نَبَشٌ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عَن ابنِ عَبّادٍ . ونُبَيْشَةُ الخَيْرِ كجُهَيْنَةَ هُوَ عَمْرُو بنُ عَوْفٍ الهُذَلِيّ بن طَرِيفٍ نَزَلَ البَصْرَةَ رَوَى عنه أَبُو المُلَيْحِ وأُمُّ عاصِمٍ قَالَ الحَافِظُ : أَخْرَجَ لهُ مُسْلِمٌ وأَهْلُ السُّنَنِ . وهوُذْةَ ُبنُ نُبَيْشَةَ ولَمْ يَذْكُرْه الذَّهَبِيُّ ولا ابنُ فَهْدٍ ولا الحَافِظُ صَحابِيّانِ وإِنّمَا ذَكَرُوا نُبَيْشَةَ : رَجُلٌ آخَرُ لَهُ صُحْبَة قَالَ الصّاغَانِيُّ : هَوْذَةُ بنُ نُبَيْشَةَ السُّلَمِيّ ثم مِنْ بني عُصَيَّةَ كَتَبَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلّم أَنّهُ أَعْطَاهُ ما حَوَى الجَفْرُ كُلُّه . قُلْتُ : فَهُوَ مُسْتَدْرَكٌ على الحَافِظَينِ تُوُفِّي في حَياتِه صَلَّى اللهُ تَعَالَى عَلَيْهِ وسَلَّمَ لَهُ ذِكْرٌ في حَدِيثِ ابن عَبّاسٍ . ونُبَيْشَةُ بنُ حَبِيب بنِ عَبْدِ العُزَّي السُّلَمِيُّ أَحَدُ فُرْسَانِهِم رَفِيقٌ لامْرِئِ القَيْسِ بنِ حُجْرٍ الكِنْديِّ حِينَ خَرَجَ إِلى قَيْصَرَ مَلِكِ الرُّومِ . وسَمّوْا نُبَاشَةَ كثُمامَة ونَابِشاً . والأُنْبُوشُ بالضّمِّ : أَصْلُ البَقْلِ المَنْبُوش كَمَا نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ أَو الشَّجَرُ المُقْتَلَعُ بأَصْلِه وعُرُوقِهِ كالأُنْبُوشَةِ ج : أَنابِيشُ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لامْرِئِ القَيْسِ :

كَأَنّ السِّبَاعَ فِيهِ غَرْقَى عَشِيَّةً ... بأَرْجائِهِ القُصْوَى أَنابِيشُ عُنْصُلِ

قالَ أَبُو الهَيْثَمِ : وَاحِدُ الأَنَابِيشِ أُنْبُوشٌ وأُنْبُوشَةٌ وهُوَ ما نَبَشَه المَطَرُ قال : وإِنَّمَا شبَّه غَرْقَى السِّباع بالأَنَابِيشِ لأَنّ الشَّيْءَ العَظِيمَ يُرَى من بعِيد صَغِيراً أَلا تَرَاهُ قالَ : بأَرْجائِه القُصْوَى أَي البُعْدَي . شَبَّهَهَا بَعْدَ ذُبُولِهَا ويُبْسِها بِهَا . والنَّبَّاشُ بنُ زُرارَةَ بن وَقْدانَ بنِ حَبِيبِ بنِ سَلاَمَةَ بنِ غُوَىّ بنِ جُرْوَة بن أُسَيِّدٍ التَّمِيميّ الأُسَيِّدِي هو أَبُو هالَةَ والدُ هِنْدٍ تُوفِّي قبلَ المَبْعَثِ ومالِكُ بنُ زُرارَةَ بنِ النَبّاشِ وأَبُو هالَةَ بنُ النَّبّاشِ بنِ زُرَارَةَ أَو زُرَارَةُ بنُ النَّبّاشِ أو مَالِكُ بنُ النَّبّاشِ بنِ زُرارَةَ الأَخِيرُ قولُ الزُّبَيْرِ بنِ بَكّارٍ : زَوْجُ خَدِيجَةَ بنتِ خُوَيْلِدِ بنِ أَسَدِ بنِ عَبْدِ العُزَّي أُمِّ المُؤْمِنينَ رضي الله تَعالَى عنها والِدُ هِنْدِ بن ِأَبِي هَالَةَ الصّحابِيّ رَبِيبِ رَسُولِ الله صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ والوَصّاف لِحلْيِتَه الشرِيفَةِ وكانَ أَخَا فاطِمَةَ الزَّهْرَاءِ وخالَ الحَسَنِ والحُسَيْنِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُم شَهِدَ أُحُداً وقُتِلَ مَع عَلِيٍّ يَوْمَ الجَمَلِ وسِيَاقُ عَبَارَةِ المُصَنِّفِ في إِيراد هذِهِ الأَسْمَاءِ عَلَى هذَا الوَجْه غيرُ مُحَرّر والذِي صَحّ في اسمِ أَبِي هالَةَ هو ما ذَكَرَه أَوّلاً ومثلُه في الإِصابَةِ والمعاجِم فتأَمَّلْ وقال ابنُ حِبّان : اسْمُ ابنِ أَبِي هالَةَ هِنْدُ بنُ النَّبّاشِ بنِ زُرَارَةَ وروَى شُعْبَةُ عن قَتَادَةَ ما نَصُّه : أَبُو هَالَةَ زَوْجُ خَدِيجَةَ - هِنْدُ بنُ زُرَارَةَ بنِ النَّبَّاشِ قال الذَّهَبيُّ : والعَجَبُ من ابنِ مَنْدَه وأَبي نُعَيْم كَيْفَ ذَكَرَا أَبا هَالَةَ في الصّحابَةِ وهُوَ قَدْ تُوفِّي قَبْلَ المَبْعَثِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الأُنْبُوشُ : ما نُبِشَ عن اللّحْيَانِيّ . والأُنْبُوشُ : البُسْرُ المَطْعُون فيه بالشَّوْكِ حَتَّى يَنْضَجَ . والأَنَابِيشُ : السَّهَامُ الصِّغارُ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وذَكَرَ شَيْخُنَا عن جَمَاعةٍ من أَهْل الأَشْبَاهِ أَنّ الأَنَابِيشَ لا وَاحِدَ له . ونَبَّشَ في الأَمْرِ : اسْتَرْخَى فِيهِ ذَكَرَهُ الأَزْهَرِيُّ عن أَبِي تُرَابٍ عن السُّلَمِيِّ والصّوابُ بتَقْدِيمِ الباءِ على النّونِ وقد تقَدّم

لسان العرب
نَبَشَ الشيء يَنْبُشُه نَبْشاً استخرجه بعد الدَّفْن ونَبْشُ الموتى استخراجُهم والنبَّاشُ الفاعلُ لذلك وحِرْفَتُه النِّباشةُ والنَّبْشُ نَبْشُك عن الميّت وعن كلّ دَفِين ونَبَشْتُ البقلَ والميّتَ أَنْبُشُ بالضم نَبْشاً والأُنْبُوشُ بغير هاء ما نُبِشَ عن اللحياني والأُنْبُوشُ والأُنْبُوشةُ الشجرةُ يَقْتَلِعها بعروقها وأُصولها وكذلك هو من النبات وأَنابِيشُ العُنْصُلِ أُصولُه تحت الأَرض واحدتها أُنْبُوشةٌ والأُنْبُوشُ أَصلْ البقل المَنْبُوش والجمع الأَنابِيشُ قال امرؤ القيس كأَن سِباعاً فيه غَرْقى غُدَيّةً بأَرْجائِه القُصْوى أَنابِيشُ عُنْصُلِ أَبو الهيثم واحدُ الأَنابيش أُنْبُوش وأُنْبُوشةٌ وهو ما نَبَشَه المطرُ قال وإِنما شبَّه غَرْقى السباع بالأَنابِيش لأَن الشيءَ العظيم يُرَى صغيراً من بعيد أَلا تراه قال بأَرْجائِه القُصْوى أَي البُعْدَى ؟ شبّهها بَعْد ذُبُولها ويُبْسها بها والأُنْبُوشُ أَيضاً البُسْر المطعون فيه بالشَّوك حتى يَنضَج والنِّبْش شجر يشبه ورقُه ورقَ الصنَوْبر وهو أَصغر من شجر الصنوبر وأَشدّ اجتماعاً له خشب أَحمر تُعْمل منه مَخاصِرُ النَّجائب ( * قوله « النجائب » في شرح القاموس الجنائب ) وعكاكيزُ يا لَها من عكاكيزَ قال ابن سيده هذا كله عن أَبي حنيفة التهذيب قال أَبو تراب سمعت السُّلَمي يقول نَبَّشَ الرجلُ في الأَمر وفَنَّشَ إِذا استرخى فيه وأَنشد اللحياني إِن كُنْتَ غيرَ صائِدي فنَبِّشِ قال ويروى فبَنِّشِ أَي اقعد ونُبْشة ونُبَاشة ونابِشٌ أَسماء ونُبَيْشة على لفظ التصغير أَحدُ فُرْسانِهم المذكورين
الرائد
* نبش ينبش: نبشا. 1-الشيء المستور أو عنه: أبرزه. 2-الكنز من الأرض: كشفه، استخرجه. 3-القبر: كشفه. 4-الحديث: استخرجه. 5-السر: كشفه، أذاعه. 6-عن الأسرار: استخرجها. 7-لعياله: اكتسب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: