وصف و معنى و تعريف كلمة فانتح:


فانتح: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و نون (ن) و تاء (ت) و حاء (ح) .




معنى و شرح فانتح في معاجم اللغة العربية:



فانتح

جذر [نتح]

  1. نَيَّحَ: (فعل)
    • نَيَّحْتُ، أُنَيِّحُ، نَيِّحْ، مصدر تَنْيِيحٌ
    • نَيَّحَ العَامِلَ : أَرَاحَهُ
    • نَيَّحَهُ اللَّهُ : جَعَلَ رُوحَهُ تَرْقُدُ فِي سَلاَمٍ أَبَدِيٍّ
    • نَيَّحَهُ بِخَيْرٍ : أَعْطَاهُ شَيْئاً
    • نَيَّحَ اللهُ عظمَه: شدَّه وصَلبَه
    • نَيَّحَ اللهُ عظمَه: رضَّضَهُ
  2. نَيْح: (اسم)
    • نَيْح : مصدر ناحَ
  3. نَيِّح: (اسم)
    • النَّيِّحُ : الشَّديدُ
  4. نِيَاح: (اسم)
    • نِيَاح : مصدر ناحَ


  5. مَنيح: (اسم)
    • المَنِيحُ : سهمٌ من سهام الميسر الأَربعة التي ليس لها غُنْم ولا عليها غُرْم
  6. اِستَناحَ: (فعل)
    • استناحَ يستنيح ، اسْتنِحْ ، استناحةً ، فهو مُستنيح ، والمفعول مُستناح
    • اسْتَنَاحَ فلانٌ: بَكَى حتَّى استبكى غيرَه
    • اسْتَنَاحَ فلانًا: استبكاه
    • اسْتَنَاحَ الذِّئبُ: عَوَى
    • اسْتَنَاخَ : بَرَكَ
  7. مَنيحة: (اسم)
    • المَنِيحَةُ : المِنْحَةُ
  8. نَائِح: (اسم)
    • نَائِح : فاعل من ناحَ
  9. مَنَاحٍ: (اسم)
    • مَنَاحٍ : جمع مَنحى
  10. مَنَاحٍ: (اسم)


    • مَنَاحٍ : جمع مَنحاة
  11. مِناح: (اسم)
    • مِناح : مصدر مانَحَ
  12. نَحَتَ: (فعل)
    • نحَتَ / نحَتَ في / نحَتَ من يَنحَت ويَنحِت ، نَحْتًا ونَحيتًا ، فهو ناحت ، والمفعول مَنْحوت ونحيت
    • نحَت: زحَر
    • نحَت الحجرَ أو المعدنَ أو الخشبَ :قشره وبراه بُغية إعطاء شكل معيَّن :
    • ينحت من صخر: يجهد نفسَه، يحاول أمرًا صعبًا
    • نَحَتَ فلانا أَو نَحَت عِرضَه: طعن فيه وعابه
    • نحَت فلانا بالعصا: ضربه بها
    • نحَت الكلِمةَ: أخَذها وركبها من كلمتين أو كلمات ، بَسْمَل: إِذا قال: بسمِ الله الرَّحمن الرحِيم،حوقل أو حولق: إِذا قال: لا حولَ ولا قُوَّةَ إِلا بالله
  13. نُحِتَ: (فعل)
    • نُحِتَ الْوَلَدُ عَلَى الْكَرَمِ : طُبِعَ عَلَيْه
  14. اِنحَتَّ: (فعل)
    • انحتَّ / انحتَّ عن يَنحَتّ ، انحَتِتْ / انْحَتَّ ، انْحِتاتًا ، فهو مُنْحَتّ ، والمفعول مُنْحَتٌّ عنه
    • اِنْحَتَّ الشَّعْرُ: تَساقَطَ اِنْحَتَّ ريشُ الطَّائِرِ
    • اِنْحَتَّ الوَرَقُ عَنِ الشَّجَرِ : سَقَطَ، تَناثَرَ
    • انحتَّ الشَّيءُ :حَتّ، تآكّل انحَتّ الصّخرُ
  15. الأنيح: (اسم)
    • صوت البخيل عند السؤال ؛ صوت المتعب في النوم ؛ صوت المثقل من المرض ؛ صوت النفس من الحلق عند التعب
  16. نَحْت: (اسم)


    • نَحْت : مصدر نَحَتَ
  17. نَحت: (اسم)
    • مصدر نَحَتَ
    • النَّحْتُ : الطبيعة والأصلُ
    • النَّحْتُ : من مهنتُه النِّحاتة
    • مصدر نحَتَ/ نحَتَ في/ نحَتَ من
    • (الثقافة والفنون) فنٌّ من الفنون الجميلة يقوم على نحت الحجارة، أو المعدن أو غيرهما وتحويله إلى تمثال، أو غيره تمثال جميل النحْت
  18. نُحُت: (اسم)
    • نُحُت : جمع نَحيتة
  19. مَناحة: (اسم)
    • الجمع : مناحات و مَناوِح
    • مصدر ميميّ من ناحَ/ ناحَ على: نُوَاحٌ
    • مناحة الميّت: أصوات النُّواح عليه
    • اسم مكان من ناحَ/ ناحَ على: موضع النَّوْح كُنّا في مناحة فلان
    • المَنَاحَةُ: النساءُ يجتمعن للحُزْن والجمع : مَنَاحاتٌ، ومَنَاوحُ
  20. نائِحة: (اسم)
    • الجمع : نائحات و نوائِحُ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل ناحَ/ ناحَ على
    • نائِحة: نادبة، امرأة تبكي الميِّتَ وتذكُر خصالَه وتُعدِّد صفاتِه
  21. نَيَحَان: (اسم)
    • نَيَحَان : مصدر ناحَ
  22. نائحة: (اسم)


    • نائحة : فاعل من ناحَ
  23. اِنتحت: (فعل)
    • انتحت الشيءُ: نُحِت
    • انتحت الشيء : أخدَ منه بالمنْحات شيئا
  24. تَنَحّ: (اسم)
    • مصدر تَنَحَّى
    • التَّنَحِّي عَنِ الْمَكَانِ : تَرْكُهُ، اِعْتِزَالُهُ، البُعْدُ عَنْهُ التَّنَحِّي عَنِ الْمَنْصِبِ
  25. تَنْيِيح: (اسم)
    • تَنْيِيح : مصدر نَيَّحَ
,
  1. نيح (المعجم لسان العرب)
    • "ناحَ الغُصْنُ نَيْحاً ونَيَحاناً: مال.
      والنَّيْحُ: اشتداد العظم بعد رطوبته من الكبير والصغير.
      وإِنه لعظم نَيِّحٌ: شديد.
      وناحَ العظمُ يَنِيحُ نَيْحاً: صَلُبَ واشتدَّ بعد رُطوبة،يكون ذلك في الكبير والصغير.
      وعظم نَيِّحٌ: شديد.
      والنَّوْحةُ: القوة وهي النَّيْحة أَيضاً.
      ونَيَّحَ اللهُ عظمَك: يدعو له بذلك.
      وفي الحديث: لا نَيَّحَ الله عِظامَه أَي لا صَلَّبَها ولا شَدَّ منها.
      وما نَيَّحه بخير أَي ما أَعطاه شيئاً.
      "
  2. استناحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • استناحَ يستنيح ، اسْتنِحْ ، استناحةً ، فهو مُستنيح ، والمفعول مُستناح :-
      • استناحه استبكاه.
  3. نحت الجبل/ نحت في الجبل/ نحت من الجبل (المعجم عربي عامة)
    • قطع منه الحجارة، حفَر فيه :- {وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا}
  4. نَيْحُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَيْحُ: اشْتِدادُ العَظْمِ بعد رُطوبَتِه من الكَبيرِ والصَّغيرِ، وتَمايُلُ الغُصْنِ، كالنَّيَحانِ،
      ـ عَظْمٌ نَيِّحٌ: شديدٌ.
      ـ نَيَّحَ اللّهُ عَظْمَهُ: شَدَّدَهُ، ورَضَّضَه، ضِدٌّ.
      ـ ما نَيَّحْتُهُ بخَيْرٍ: ما أعْطَيْتُه شيئاً.
  5. المَنِيحَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنِيحَةُ : المِنْحَةُ.
  6. المَنِيحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنِيحُ : سهمٌ من سهام الميسر الأَربعة التي .
      ليس لها غُنْم ولا عليها غُرْم .


  7. النَّيِّحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّيِّحُ : الشَّديدُ.
      يقال: عَظْمٌ نَيِّحٌ.
  8. النَّيْحَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّيْحَةُ : القُوّة.
  9. انتحت (المعجم المعجم الوسيط)
    • انتحت الشيءُ: نُحِت.
      يقال: نحتَهُ فانْتَحَت.
      و انتحت الشيء : أخدَ منه بالمنْحات شيئا.
  10. نَائِحٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. نَوَائِحُ. [ن و ح]. (فاعل مِنْ نَاحَ). :-خَرَجَتْ نَائِحَةً بَعْدَ أَنْ فَاضَتْ رُوحُ زَوْجِهَا :- : بَاكِيَةً بُكَاءً فِيهِ نُوَاحٌ وَهِيَ تَذْكُرُ خِصَالَهُ.
  11. الأنيح (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت البخيل عند السؤال
  12. الأنيح (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت المتعب في النوم
  13. الأنيح (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت المثقل من المرض
  14. الأنيح (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت النفس من الحلق عند التعب
  15. إِستَناح (المعجم الرائد)
    • إستناح - استناحة
      1- إستناح بكى حتى أبكى غيره. 2- إستناحه : أبكاه. 3- إستناحت المرأة : بكت على الميت بصياح وعويل وحزن. 4- إستناح الذئب : عوى.
  16. مَناحة (المعجم الرائد)
    • مناحة - جمع مناحات ومناوح
      1- مناحة : موضع النوح : «أقيمت للميت مناحة». 2- مناحة : نواح، بكاء شديد. 3- مناحة : نساء يجتمعن للحزن.
  17. نَيَّح (المعجم الرائد)
    • نيح - تنييحا
      1- نيح الله عظمه : شد عظمه. 2- نيح الله عظمه : رضض عظمه، كسره. 3- نيحه : أراحه. 4- نيح : «ما نيحه بخير» : أي ما أعطاه شيئا.
  18. نائحة (المعجم الرائد)
    • نائحة - ج، نوح وأنواح ونوح ونوائح ونائحات
      1- نائحة : للمؤنث. 2- نائحة باكية نادبة في المآتم.
  19. نحت (المعجم لسان العرب)
    • "النَّحْتُ: النَّشْرُ والقَشْر.
      والنَّحْتُ: نَحْتُ النَّجَّارِ الخَشَبَ.
      نَحَت الخشبةَ ونحوَها يَنْحِتُها ويَنْحَتُها نَحْتاً،فانْتَحَتَتْ.
      والنُّحاتة: ما نُحِتَ من الخَشَب.
      ونَحَتَ الجبلَ يَنْحِتُه: قَطَعَه، وهو من ذلك.
      وفي التنزيل العزيز: وتَنْحِتُونَ من الجبال بيوتاً آمنين.
      والنَّحائِتُ: آبار معروفة، صفة غالبة لأَنها نُحِتَتْ أَي قُطِعَتْ؛ قال زهير: قَفْراً بِمُنْدَفَع النَّحائِت، من صَفَوَا أُولاتِ الضالِ والسِّدْرِ ‏

      ويروى: ‏من ضَفَوى.
      ونَحَتَ السَّفَرُ البعيرَ والإِنسانَ: نَقَصه،وأَرَقَّه على التَّشْبِيه.
      وجَمَل نَحِيتٌ: انْتُحِتَتْ مَناسِمُه؛

      قال: وهو من الأَيْنِ حَفٍ نَحِيتُ والنَّحِيتةُ: جِذْمُ شجرةٍ يُنْحَتُ، فيُجَوَّفُ كهيئة الحُبِّ للنَّحْلِ، والجمع نُحُتٌ.
      الجوهري: نَحَتَه يَنْحِتُه، بالكسر، نَحْتاً أَي بَراه.
      والنُّحاتَةُ: البُرايةُ.
      والمِنْحَتُ: ما يُنْحَتُ به.
      والنَّحِيتُ: الدَّخِيلُ في القوم؛ قالت الخِرْنِقُ أُخْتُ طَرَفةَ: الضارِبِينَ لَدَى أَعِنَّتِهم، والطاعِنِينَ، وخَيْلُهم تَجْرِي الخالِطينَ نَحِيتَهم بنُضارِهِمْ وذَوي الغِنى منهم بِذي الفَقْرِ هذا ثَنائِي ما بَقِيتُ لهم،فإِذا هَلَكْتُ، أَجَنَّني قَبْر؟

      ‏قال ابن بري: صوابه والخالطين، بالواو.
      والنُّضارُ: الخالصُ النَّسَب.
      وأَرادت بالبيت الثالث أَنها قد قام عُذْرُها في تركها الثناء عليهم إِذا ماتت، فهذا ما وُضِعَ فيه السببُ موضعَ المُسَبَّب، لأَن المعنى: فإِذا هَلَكْتُ انقطع ثنائي؛ وإِنما، قالت: أَجَنَّنِي قبري، لأَن موتها سبب انقطاع الثناء.
      ويروى بيت الاستشهاد لحاتم طَيِّئ، وهو البيت الثاني.
      والحافرُ النَّحِيتُ: الذي ذَهَبَتْ حُروفه.
      والنَّحِيتة: الطبيعة التي نُحِتَ عليها الإِنسانُ أَي قُطِعَ، وقال اللحياني: هي الطبيعة والأَصل.
      والكَرَمُ من نَحْتِه أَي أَصلِه الذي قُطِعَ منه.
      أَبو زيد: إِنه لكَريمُ الطَّبيعة والنَّحِيتة والغَريزة، بمعنى واحد.
      وقال اللحياني: الكَرَمُ من نَحْتِه ونِحاسِه، وقد نُحِتَ على الكَرَم وطُبِعَ عليه.
      ونَحَتَه بلسانه يَنْحِتُه ويَنْحَتُهُ نَحْتاً: لامه وشَتَمه.
      والنَّحِيتُ: الرَّديءُ من كل شيء.
      ونَحَته بالعصا، يَنْحِتُه نَحْتاً: ضَرَبه بها، ونَحَتَ يَنْحِتُ نَحِيتاً: زحَرَ.
      ونَحَتَ المرأَةَ يَنْحِتُها: نكَحَها، والأَعْرَفُ لَحَتَها.
      "
  20. انحتّ الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • حَتّ، تآكّل :-انحَتّ الصّخرُ.
  21. انحتّ الورق عن الشّجر (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع حَتَّ/ حَتَّ عن
  22. نحت الحجر أو المعدن أو الخشب (المعجم عربي عامة)
    • قشره وبراه بُغية
  23. نحت الكلمة (المعجم عربي عامة)
    • (لغ) صاغها من كلمتين أو أكثر :-بسمل
  24. نحت (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ح ت: نَحَتَهُ براه وبابه ضرب وقطع أيضا نقله الأزهري و النُّحاتَةُ البُراية
  25. اسْتَنَاحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنَاحَ فلانٌ: بَكَى حتَّى استبكى غيرَه.
      و اسْتَنَاحَ الذِّئبُ: عَوَى.
      و اسْتَنَاحَ فلانًا: استبكاه.


معنى فانتح في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَتَحَ** \- [ن ت ح]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَتَحَ**،** يَنْتَحُ**، مص. نَتْحٌ. 1. "نَتَحَ الْعَرَقُ مِنَ الْجِلْدِ" : رَشَحَ، خَرَجَ. "نَتَحَ الْعَرَقُ مِنْ أُصُولِ الشَّعَرِ". 2. "نَتَحَ السَّائِلُ مِنَ الإِنَاءِ" : سَالَ. 3. "نَتَحَهُ الْحَرُّ" : رَشَّحَهُ.
Advertisements
معجم الغني
**نَتْحٌ** \- ج:** نُتُوحٌ**. [ن ت ح]. (مص. نَتَحَ). "رَشَحَ نَتْحُـهُ" : عَرَقُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتح ينتح ، نتحا ونتوحا ، فهو ناتح• نتح العرق : رشح من الجلد نتح الإناء بما فيه . • نتح النبات : ( حي ) أطلق أو أخرج بخارا محتويا على فضلات من خلال التغيرات الموجودة في أنسجته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منتح [ مفرد ] : ج مناتح : اسم مكان من نتح : مكان النتح ( الرشح ) ، مخرج العرق من الجسم رشح العرق من مناتحه ° مناتح العرق : مخارجه من الجلد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتح [ مفرد ] : ج نتوح ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نتح . 2 - عرق ونحوه نتح جلد . 3 - صمغ الشجر نتح صنوبر . 4 - ( نت ) خروج الماء من النبات بالتبخر السطحي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتحة [ مفرد ] : ج نتحات ونتحات : 1 - اسم مرة من نتح . 2 - ارتشاح نتحة دم . 3 - سائل عضوي ينضح على مستوى الجزء الخارجي من الجلد ، من الأغشية المخاطية أو الأغشية المصلية ، ويحوي عدة كريات بيض نتحة مصلية / مخاطية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتوح [ مفرد ] : مصدر نتح .
الصحاح في اللغة
النَتْحُ: الرَشْحُ. نَتَحَتِ المَزادة تَنْتِحُ نَتْحاً ونُتوحاً. وكذلك خروج العَرَق. ومَناتِحِ العَرق: مخارجه. والنُتوحُ: صُموغُ الأشجار. والانْتِياحُ مثل النَتْحِ.
تاج العروس

النَّتْح بالمثنّاة الفوقيّة السّاكنة : العَرَق . وفي الصّحاح : الرّشْح . وقيل : خُرُوجُه أَي العَرقِ مِن الجِلْدِ كالنُّتُوحِ بالضّم نَتَحَ يَنتَح نَتْحاً ونُتُوحاً والنَّتْح والنُّتُوحُ : خُروجُ الدَّسَمِ مِنَ النِّحْيِ . يقال : نَتَحَ النِّحيُ إِذا رَشَحَ بالسَّمن ونَتَحَت المَزادَةُ نَتْحاً ونُتُوحاً . وكذا خُرُوجُ النَّديّ ضبطه في نسختنا النَّدِيّ كأَمير فليُنظر - من الثَّرَى . وقال الأَزْهَرِيّ . النَّتْح : خُرُوجُ العَرَقِ من أُصول الشَّعرِ . نَتَح هو كضَرَبَ لازِمٌ ونَتَحَه الحَرُّ وغيرُه متعدٍّ . والنُّتُوحُ بِالضَّمّ . صُمُوغُ الأَشجارِ ولا يقال نُتُوعٌ كما في الصّحاح أَي على ما اشتهرَ على الأَلسنة . قال شيخنا : ثُمّ يُحتاج إِلى النظرِ في مفْرده هل هو نَتْح كصَمْغ وَزناً ومعنًى أَو غير ذلك . والمِنْتَحَة بالكسر : الاسْتُ ومثله في اللسان . وانتَاحَ مالَهُ مَعْنًى مناسبٌ لهذه المادّة لا أَنه بِناءٌ مهمَل من أَصْله على ما قرّره شيخنا فليزم عليه أَن يقال ما المانع من أَن يكون افتعال من النَّوْح أَو من النَّيح فإِنّ كلاًّ منهما مادّة واردةٌ لها معانٍ فتأَمّلْ . وغَلِطَ الجَوهريُّ رحمه اللّه تعالى ثَلاَثَ غَلطَاتٍ بناءً على ما أَصَّلَه أَحدها : أَن التَّرْكِيب صحيح ليس فيه حَرْفُ عِلّة فَمَا للانتِيَاحِ فيه مَدْخَلٌ ولا يكونُ مُطَاوعاً لنَتَحَ أَيضاً كما هو ظاهر . ثانيها : أَنَّ الانتياحَ لا معنَى له أَي في هذا التركيب لا مُطلقاً كما توهمَّه بعضٌ . ثالثُها : أَنّ الرِّواية في الرجز لذي الرّمة المُستشهدَ به يَصفَ بَعيراً يَهدِر في الشِّقْشِقة : رَقْشاءَ تَنْتَاح اللُّغَامَ المُزْبِدَا دَوَّمَ فيها رِزُّه وأَرْعَدَا إِنَّمَا هو تَمْتَاح بالميم لا بالنون ومعناه أَي تُلْقِي اللُّغَامَ . قال شيخنا : ولم يتَعقّبه ابن بَرّيّ في الحواشي ولا تَعرَّض للرّجز شارحُ الشواهِدِ كعادته في إِهمال المهمّات . قلت : ولم يتَعقَّبْه ابنُ منظورٍ أَيضاً مع كمال تتبُّعه لما استُدرِك على الجوهريّ . ونصُّ عبارة الجوهريّ : والانتياح مثْل النَّتْح قال ذو الرّمّة...إِلخ . ويوجد في بعْض نُسخه : الانتتاحُ بفَوقِيَّتَين . وقد يقال إِنّ رِوايةَ المصنَّف لا تَقدَح في رِواية الجوهريّ لأَنَّهم صَرَّحُوا أَن رواية لا تَقدَح في رِواية ولا تُرَدّ روايَةٌ بأُخْرَى لو صَحّت وورَدَتْ عن الثِّقات كما صرَّح به ابنُ الأَنباريّ في أُصوله وابن السّرّاج وأَيَّده ابنُ هِشام . ويمكن أَن يقال إِنّ نون تنتاح بدل عن الميم وهو كثير أَو أَنَّ الأَلفَ ليست بمبدَلة كما هو دعوَى المصنّف بل هي أَلف إِشباع زِيدتْ للوزْنِ قاله شيخنا . واليَنْتُوحُ كيَعْسُوب : طائرٌ أَقرَعُ الرأْسِ يكون في الرَّمْلِ . ومما يستدرك عليه : مَنَاتِحُ العَرَق : مَخَارِجُه من الجِلْد . ونَتَح ذِفْرَي البعيرِ يَنْتَحِ عَرَقاً إِذَا سارَ في يومٍ صائِفٍ شديدِ الحَرِّ فقَطرَ ذِفْرَياه عَرَقاً . وفي التهذيب : رَوضى أَبو أَيّوبَ عن بعضِ العرب : امتتحْت الشيْءَ وانتَتَحْتُه وانتزَعْته بمعنّى واحِدٍ . وقال شيخنا : النَّتْح : سَيَلاَنُ الدَّمعِ . وفي الأَساس : نِحْيٌ نَتّاحٌ : رَشّاحٌ . ومن المجاز : فلان يَنْتَحُ نَتْحَ الحَميت إِذا كانَ سميناً

لسان العرب
النَّتْحُ العَرَقُ وقيل خروج العَرَق من الجلد والدَّسَمِ من النِّحْيِ والنَّدَى من الثَّرَى وقال الأَزهري النَّتْحُ خروج العرق من أُصول الشعر وهو نَتْحُه الجلد نَتَحَ يَنْتَِحُ نَتْحاً ونُتُوحاً الجوهري النَّتْحُ الرَّشْحُ ومَناتِحُ العَرَقِ مَخارِجُه من الجلد وأنشد جَوْنٌ كأَنَّ العَرَقِ المَنْتُوحا لَبَّسَه القَطْرانَ والمُسُوحا ونَتَحه الحَرُّ وغيره ونَتَحَ النِّحْيُ إِذا رَشَحَ بالسَّمْنِ وذِفْرَى البعير تَنْتِحُ عَرَقاً إِذا سار في يوم صائف شديد الحر فقَطَرَ ذِفْرَياه عرقاً ونَتَحَت المَزادةُ تَنْتِحُ نَتْحاً ونُتُوحاً وكذلك خروج العَرق قال الراجز تَنْتِحُ ذِفْراها بمثل الدِّرْياقْ والمِنْتَحة الاستُ والنُّتُوحُ صُمُوغ الأَشجار ولا يقال نُتُوع والانْتِياحُ مثل النَّتْح قال ذو الرمة يصف بعيراً يَهْدِرُ في الشِّقْشِقَة رَقْشاءُ تَنْتاحُ اللُّغامَ المُزْبِدا دَوَّمَ فيها رِزَّه وأَرْعَدا واليَنْتُوح طائر أَقرع الرأْس يكون في الرمل الأَزهري روى أَبو أَيوب عن بعض العرب امْتَتحتُ الشيءَ وانْتَتحته وانتزعْتُه بمعنى واحد
الرائد
* نتح ينتح وينتح وينتح: نتحا ونتوحا. 2-العرق: خرج من الجلد. 2-السائل من الإناء: سال، رشح. 3-الحر الشيء: جعله يرشح وينضج. 4-ه: الحر: جعله يعرق.
الرائد
* نتح. ج نتوح. 1-مص. نتح. 2-عرق. 3-صمغ الشجرة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: