وصف و معنى و تعريف كلمة فانتل:


فانتل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و نون (ن) و تاء (ت) و لام (ل) .




معنى و شرح فانتل في معاجم اللغة العربية:



فانتل

جذر [نتل]

  1. نيَّلَ: (فعل)
    • نيَّلَ ينيِّل ، تَنْييلاً ، فهو مُنيِّل ، والمفعول مُنَيَّل
    • نَيَّل القُطنَ والصّوفَ ونحوَهما :صبغه بالنِّيل، وهو صباغٌ أزرق يُستخرج من نبات النِّيل
  2. نَيْل: (اسم)
    • نَيْل : مصدر نالَ
  3. نَيلون: (اسم)
    • نَيْلُون / نِيلُون
    • نسيج صناعيٌّ تأليفيٌّ من مادّة صناعيّة تعدُّ منها خيوط ذات متانة ومُرُونة فائقتين
  4. نيل: (اسم)
    • النِّيلَ : نهرُ مِصْرَ والسُّودان
    • النِّيلَ: جنسُ نباتات مُحوِلة أَو مُعَمَّرَة، من الفصيلة القَرْنيَّة، تُزْرَع لاستخراج مادة زرقاءَ للصِّباغ من ورقها، تسمَّى النِّيلَ والنِّيلَج
    • النِّيلَ : : صِبَاغٌ أَزْرَقُ يُسْتَخْرَجُ مِنْ نَبَاتِ النِّيلِ
    • نَهْرُ النِّيلِ : نَهْرٌ من أُنْهُرِ إِفْريقِيا
    • حَمْوُ النِّيل: (طب) نوع من الالتهاب الجلديّ يظهر خلال الصَّيف وفي موسم فيضان النِّيل بمصر


  5. نيلين: (اسم)
    • النِّيلِينُ : المادةُ الملوَّنةُ في نبات النِّيل، وهي مادَّةٌ رباعيَّةٌ بيضاءُ، تتأَكسد وتَزرقُّ في الهواء، وتُنْتَج صناعياً من النفتلين
  6. نَيل: (اسم)
    • مصدر نالَ/ نالَ من
    • النَّيْلُ : ما يُنال ، ادراك
  7. أَنالَ: (فعل)
    • أنالَ يُنيل ، أَنِلْ ، إنالةً ، فهو مُنِيل ، والمفعول مُنَال
    • أَنَالَ المعدِنُ: أُصِيب فيه أَو منه شيءٌ
    • أَنَالَ فلاناً الشيءَ: أَعطاهُ إِياهُ
    • أَنالَهُ حَقَّهُ : مَكَّنَهُ مِنْهُ أَنالَهُ بِحَقِّهِ وَاسْتَرَاحَ ضَمِيرُهُ
    • أَنالَ لَهُ مُبْتَغاهُ : جَعَلَهُ يَنالُهُ
    • أَنالَ بِاللَّهِ: حَلَفَ بِهِ
  8. تَنايَلَ: (فعل)
    • تَنَايَلاَ : تناوَلا
  9. مَنال: (اسم)
    • مصدر ميميّ من نالَ/ نالَ على/ نالَ لـ: نَيْل، ما يُطلب تحقيقُه، مكسبٌ ، ما يُحرَز ويُحقَّق
    • لاَ يَنَالُ مِنْهُ مَنَالاً : لاَ يُؤَثِّرُ عَلَيْهِ
    • نَالَهُ أَوْفَرَ مَنَالٍ : أَعْطَاهُ أَوْفَرَ العَطَاءِ
    • بَعيدُ المنال: صَعْبٌ تحقيقُه أو الوصول إليه،
    • سهل المنال: يمكن الوصول إليه ودخوله بسهولة ويُسْر
  10. مُنَال: (اسم)


    • مُنَال : اسم المفعول من أَنالَ
  11. مُنَيَّل: (اسم)
    • مُنَيَّل : اسم المفعول من نيَّلَ
  12. مُنِيل: (اسم)
    • مُنِيل : فاعل من أَنالَ
  13. مُنيِّل: (اسم)
    • مُنيِّل : فاعل من نيَّلَ
  14. تَنْييل: (اسم)
    • تَنْييل : مصدر نيَّلَ
  15. نيلة: (اسم)
    • نِيل، نِيلج، صِباغ أزرق يستخرج من ورق نبات النِّيل
  16. نَيلة: (اسم)


    • النَّيْلَةُ : النَّوْلَة، وهي العطية
  17. تِنتال: (اسم)
    • الجمع : تَناتِيلُ
    • التِّنْتَال : القصير والجمع : تَناتِيلُ
  18. فانيلا: (اسم)
    • نوع من الملابس ذو نسيج ناعم من الصُّوف أو خليط من الصُّوف والقطن أو الخيوط الصِّناعيَّة
  19. نيّل القطن والصّوف:
    • صبغه بالنِّيل، وهو صباغٌ أزرق يُستخرج من نبات النِّيل ''قُماشٌ مُنيَّل''.
  20. حَمْوُ النِّيل: (طبية)
    • نوع من الالتهاب الجلديّ يظهر خلال الصَّيف وفي موسم فيضان النِّيل بمصر.
  21. أَنالَ لَهُ مُبْتَغاهُ:
    • جَعَلَهُ يَنالُهُ.
  22. أَنَالَ المعدِنُ:


    • أُصِيب فيه أَو منه شيءٌ.
  23. أَنَالَ فلاناً الشيءَ:
    • أَعطاهُ إِياهُ.
  24. أَنالَ بِاللَّهِ:
    • حَلَفَ بِهِ.
  25. لاَ يَنَالُ مِنْهُ مَنَالاً:
    • لاَ يُؤَثِّرُ عَلَيْهِ.
,
  1. نيل
    • "نِلت الشيء نَيْلاً ونالاً ونالةً وأَنَلْته إِيّاه وأَنَلْتُ له ونِلْته؛ ابن الأَعرابي: نِلْته معروفاً؛

      وأَنشد لجرير: إِني سأَشكُر ما أُوليت من حَسَن،وخيرُ مَنْ نِلْت معروفاً ذَوو الشكر

      ويقال: أَنَلْتُك نائلاً ونِلْتكَ وتَنَوَّلْتُ لك ونَوَّلْتك؛ وقال أَبو النجم يذكر نساء: لا يَتَنَوَّلْنَ من النَّوَالِ لِمَنْ تعرَّضْنَ من الرِّجالِ،إِنْ لم يكن من نائلٍ حَلالِ أَي لا يُعْطِين الرجال إِلا حلالاً بتزويج ويجوز أَن يقال: نَوَّلَني فَتَوَّلْت أَي أَخذْت، وعلى هذا التفسير لا يأْخُذْن إِلاَّ مهراً حلالاً.
      ويقال: ليس لك هذا بالنَّوَال؛ قال أَبو سعيد: النَّوَال ههنا الصواب.
      وفي حديث أَبي جُحيفة: فحرج بلالٌ بفَضْل وَضوء النبي، صلى الله عليه وسلم، فَبَيْن ناضِحٍ ونائلٍ أَي مصيبٍ منه وآخِذٍ.
      وفي حديث ابن عباس في رَجُل له أَربعُ نِسوةٍ فطلَّق إِحداهنّ ولم يَدْر أَيَّتَهُنَّ طلَّق فقال: يَنالُهُن من الطلاق ما يَنالهنّ من الميراث أَي أَن المِيراث يكون بينهن لا تسقط منهن واحدة حتى تُعرَف بعينها، وكذلك إِذا طلَّقها وهو حيٌّ فإِنه يعتزلهنّ جميعاً إِذا كان الطلاق ثلاثاً، يقول كما أُورِّثُهنَّ جميعاً آمرُ باعتزالهنَّ جميعاً.
      وقوله عزَّ وجل: وهَمُّوا بما لم يَنالوا؛ قال ثعلب: معناه هَمُّوا بما لم يُدْرِكوه.
      والنَّيْل والنائِل: ما نِلْته.
      وما أَصاب منه نَيْلاً ولا نَيْلةً ولا نُولة.
      وقوله تعالى: لَن ينَالَ اللهَ لُحومُها ولا دِماؤها؛ أَراد لن يَصِل إِليه لحومُها ولا دماؤها وإِنما يصِل إِليه التَّقْوَى، وذكَّر لأَن معناه لن ينال الله شيءٌ من لُحومِها ولا دِمائِها، ونظيره قوله عز وجل:لا يَحِلُّ لك النساءُ من بعدُ؛ أَي شيء من النساء، وهو مذكور في موضعه.
      وفي التنزيل العزيز: ولا يَنالون من عدوٍّ نَيْلاً؛ قال الأَزهري: روى المنذري عن بعضهم أَنه، قال النَّيْل من ذوات الواو وقد ذكرناه في نول.
      وفلان يَنالُ من عِرْضِ فلان إِذا سَبَّه، وهو يَنال من ماله ويَنال من عدوِّه إِذا وَتَرَه في مالٍ أَو شيء، كل ذلك من نِلْت أَنالُ أَي أَصَبْت.
      ويقال: نالَني من فلان معروف يَنالُني أَي وَصَل إِليّ منه معروف؛ ومنه قوله تعالى: لن يَنال اللهَ لُحومُها ولا دِماؤها ولكن يَناله التَّقوَى منكم؛ أَي لن يصِل إِليه ما يُعدُّ لكم به ثَوابه غير التقوَى دون اللُّحوم والدِّماء.
      وفي الحديث: أَن رجُلاً كان يَنال من الصحابة، يعني الوقيعة فيهم.
      يقال منه: نال يَنال نَيْلاً إِذا أَصاب، فهو نائل.
      وفي حديث أَبي بكر: قد نالَ الرحيلُ أَي حانَ ودَنا.
      وفي حديث الحسن: ما نالَ لهم أَن يَفْقَهوا أَي لم يقرُبْ ولم يَدْن.
      الجوهري: نالَ خيراً يَنال نَيْلاً، قال: وأَصله نَيِل يَنْيَل مثال تعِب يتعَب وأَناله غيره، والأَمرُ منه نَلْ، بفتح النون، وإِذا أَخبرت عن نفسك كسرته.
      ونالةُ الدار: قاعَتُها لأَنها تُنال.
      ابن الأَعرابي: باحةُ الدار ونالَتُها وقاعَتُها واحد؛ قال ابن مقبل: يُسقَى بأَجْدادِ عادٍ هُمَّلاً رَغَداً،مثل الظِّباء التي في نالَةِ الحَرَ؟

      ‏قال الأَصمعي: نالةُ الحرَم ساحتها وباحتُها.
      والنِّيل: نهر مصر، حماها الله وصانها، وفي الصحاح: فيض مصر.
      ونِيل: نهر بالكوفة، وحكى الأَزهري، قال: رأَيت في سواد الكوفة قرية يقال لها النِّيل يَخْرِقُها خَلِيج كبير يَتَخَلَّج من الفُرَات الكبير، قال: وقد نزلت بهذه القرية؛ وقال لبيد: ما جاوَزَ النِّيلُ يوماً أَهل إِبْلِيلاً وجعل أُمية بن أَبي عائذ السَّحاب نِيلاً فقال: أَناخُ بأَعْجازٍ وجاشَتْ بِحارُه،ومَدَّ له نِيلُ السماء المنزَّلُ ونُيَال: موضع؛ قال السُّلَيك‎ ‎بن‎ السُّلَكة: أَلَمَّ خَيالٌ من أُميَّة بالرَّكْبِ،وهُنَّ عِجالٌ من نُيَالٍ وعن نَقْبِ ونائِلةُ: امرأَة.
      ونائلةُ: صنم كانت لقريش، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نيَّلَ

    • نيَّلَ ينيِّل ، تَنْييلاً ، فهو مُنيِّل ، والمفعول مُنَيَّل :-
      نَيَّل القُطنَ والصّوفَ ونحوَهما صبغه بالنِّيل، وهو صباغٌ أزرق يُستخرج من نبات النِّيل :-قُماشٌ مُنيَّل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أنالَ
    • أنالَ يُنيل ، أَنِلْ ، إِنالةً ، فهو مُنيل ، والمفعول مُنال :-
      • أناله فائدةً مكّنَه من نَيْلِهَا :-أنال السَّائلَ مطلبَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. النِّيلَ
    • النِّيلَ : نهرُ مِصْرَ والسُّودان.
      و النِّيلَ جنسُ نباتات مُحوِلة أَو مُعَمَّرَة، من الفصيلة القَرْنيَّة، تُزْرَع لاستخراج مادة زرقاءَ للصِّباغ من ورقها، تسمَّى النِّيلَ والنِّيلَج.
      و النِّيلَ الصِّباغُ نفسُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أنالَ
    • أنالَ يُنيل ، أَنِلْ ، إنالةً ، فهو مُنِيل ، والمفعول مُنَال :-
      • أناله طعامًا أعطاه إيَّاه :-أناله ما طلب.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أَنالَ
    • [ن و ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنَلْتُ، أُنيلُ، أَنِلْ، مصدر إِنالَةٌ.
      1. :-أَنالَهُ ما كانَ يَرْغَبُ فيهِ :- : أَعْطاهُ إِيَّاهُ.
      2. :-أَنالَهُ حَقَّهُ :- : مَكَّنَهُ مِنْهُ. :-أَنالَهُ بِحَقِّهِ وَاسْتَرَاحَ ضَمِيرُهُ.
      3. :-أَنالَ لَهُ مُبْتَغاهُ :- : جَعَلَهُ يَنالُهُ.
      4. :-أَنالَ بِاللَّهِ :-: حَلَفَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  7. نَيْلُون
    • نَيْلُون / نِيلُون :-
      نسيج صناعيٌّ تأليفيٌّ من مادّة صناعيّة تعدُّ منها خيوط ذات متانة ومُرُونة فائقتين :-ثياب من النَّيلون، - الجوارب المصنوعة من النَّيلون تتميَّز بمتانتها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أَنال
    • أنال - إنالة
      1- أناله الشيء أو به : أعطاه إياه. 2- أناله الشيء، أو أنال له الشيء : جعله يناله. 3- أنال بالله : حلف به.

    المعجم: الرائد

  9. نيل
    • نيل
      1- نيل : نبات أزرق يصبغ به. 2- نيل : نبات ذو ساق صلبة وشعب دقاق وورق صغار. 3- نيل : سحاب.

    المعجم: الرائد

  10. نيل
    • ن ي ل: نَالَ خيرا يَنَالُ نَيْلاً أصاب وأصله نيِل يَنِيلُ مثل فهِم يفْهَمُ والأمر منه نَلْ بفتح النون وإذا أخبرت عن نفسك كسرت النون و النِّيلُ فيض مصر

    المعجم: مختار الصحاح

  11. النَّيْلُ
    • النَّيْلُ : ما يُنال.
      يقال: أَصَاب من عدوِّه نَيْلاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نِيلة
    • نِيلة :-
      نِيل، نِيلج، صِباغ أزرق يستخرج من ورق نبات النِّيل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. نيّل القطن والصّوف ونحوهما
    • صبغه بالنِّيل، وهو صباغٌ أزرق يُستخرج من نبات النِّيل :-قُماشٌ مُنيَّل.

    المعجم: عربي عامة

  14. أَنَالَ
    • أَنَالَ المعدِنُ: أُصِيب فيه أَو منه شيءٌ.
      و أَنَالَ فلاناً الشيءَ: أَعطاهُ إِياهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. النَّيْلَةُ
    • النَّيْلَةُ : النَّوْلَة، وهي العطية.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. مَنَالٌ
    • [ن ي ل].
      1. :-بَعِيدُ الْمَنَالِ :- : مَا يَصْعُبُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ عَكْسُ :-سَهْل الْمَنَالِ.
      2. :-لاَ يَنَالُ مِنْهُ مَنَالاً :- : لاَ يُؤَثِّرُ عَلَيْهِ.
      3. :-نَالَهُ أَوْفَرَ مَنَالٍ :- : أَعْطَاهُ أَوْفَرَ العَطَاءِ.

    المعجم: الغني

  17. نِيلٌ
    • [ن ي ل].
      1.(نبات). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ القَرْنِيَّاتِ، وَهُوَ أَزْرَقُ اللَّوْنِ، يُزْرَعُ فِي الْمَنَاطِقِ الْحَارَّةِ، مِنْهَا مَا هُوَ بَرِّيٌّ، وَمِنْهَا مَا هُوَ زِرَاعِيٌّ صِنَاعِيٌّ. تُسْتَخْرَجُ مِنْ أَوْرَاقِهِ مَادَّةٌ زَرْقَاءُ لِلصِّبَاغَةِ.
      2. : صِبَاغٌ أَزْرَقُ يُسْتَخْرَجُ مِنْ نَبَاتِ النِّيلِ.
      3. :-نَهْرُ النِّيلِ :- : نَهْرٌ من أُنْهُرِ إِفْريقِيا.

    المعجم: الغني

  18. مَنال
    • مَنال :-
      مصدر ميميّ من نالَ/ نالَ على/ نالَ لـ: نَيْل، ما يُطلب تحقيقُه :-موضوع صعب المَنال، - أمرٌ/ مكسبٌ سَهْل المَنال:-
      • سهل المنال: يمكن الوصول إليه ودخوله بسهولة ويُسْر، - بَعيدُ المنال: صَعْبٌ تحقيقُه أو الوصول إليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. نِيلِين
    • نِيلِين :-
      (الكيمياء والصيدلة) مادَّة ملوّنة في نبات الِّنيل، وهي مادّة رباعيَّة بيضاء، تتأكسد وتزرقُّ في الهواء، وتُنْتَج صناعيًّا من النفتالين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. أَنَالَ
    • أَنَالَ فلاناً، وله الشيءَ: مكَّنَه من نَيْله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَنَايَلاَ
    • تَنَايَلاَ : تناوَلا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. نَيْلٌ
    • [ن و ل]. (مصدر نَالَ). :-كَانَ نَيْلُهُ لِلْفَوْزِ عَنِ اسْتِحْقَاقٍ :- : إِدْرَاكُهُ، بُلُوغُهُ. :-مَا نَيْلُ الْمَطَالِبِ بِالتَّمَنِّي.

    المعجم: الغني

  23. نِيلُونٌ
    • ثَوْبٌ مِنَ النِّيلُون : نَسِيجٌ صِنَاعِيٌّ شَفَّافٌ يُسْتَخْرَجُ مِنَ النَّفْطِ.

    المعجم: الغني

  24. فانيلا
    • فانيلا :-
      نوع من الملابس ذو نسيج ناعم من الصُّوف أو خليط من الصُّوف والقطن أو الخيوط الصِّناعيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. مَنال
    • مَنال :-
      ما يُحرَز ويُحقَّق :-موضوع صعب المَنال، - أمرٌ/ مكسبٌ سهل المَنال:-
      • بَعيدُ المنال: صَعْبٌ تحقيقُه أو الوصول إليه، - سهل المنال: يمكن الوصول إليه ودخوله بسهولة ويُسْر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى فانتل في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
اسْتَنْتَلَ من الصف، إذا تقدم أصحابه. واستَنْتَلَ للأمر: استعدَّ له. والنَتل: جَذبٌ إلى قدُمٍ. والنتْلُ أيضاً: بيضُ النَعام يُملأ ماءً فيُدفَنُ في المفازَةِ. والنتَلُ بالتحريك مثله. قال الأعشى يصف مَفازة: لا يتنَمَّى لها في القيْظ يَهْبطُها   إلا الذين لهم فيما أتَوْا نَتَـلُ وأما قول أبي النجم: يُطفنَ حَولَ نَتلٍ وزْوازِ فيقال هو العبد الضخم: أبو عمرو: تناتل النبْتُ، أي التفَّ وصار بعضه أطولَ من بعضٍ.
تاج العروس

عَفا واسِطٌ مِن آلِ رَضْوَى فَتَنْبَلُ ... فمُجْتَمَعُ الحُرَّيْنِ فالصَّبْرُ أَجْمَلُ ت - ن - ت - ل

التِّنْتَلُ كدِرْهَمٍ والتِّنْتالَةُ بالكسر أهمله الجوهري والصاغاني وقال غيرهما : هو القَصِيرُ من الناس والتِّنْتَلُ مُلْحَقٌ بنَظائرِه وقد يستدرك به وبما مَرَّ عَلَى بَحْرَقٍ في شرح اللاميّة

ومما يستدرك عليه : تَنْتَلَةُ : موضِعٌ في أرض غَطَفانَ قاله نَصر . والتَّنْتَلَةُ : البَيضَةُ المَذِرَةُ ذكره الأزهري في الرُّباعيّ . وقال ابنُ الأعرابي : تَنْتَلَ الرجُلُ : إذا تَقَذَّر بعدَ تَنْظِيفٍ وأيضاً : تَحامَقَ بَعْدَ تَعاقُلٍ

تاج العروس

نَتَلَ من بَيْنِهم يَنْتِلُ نَتْلاً ونُتولاً بالضَّمّ وَنَتَلاناً مُحَرَّكَةً : تقدّم في خيرٍ أو شرٍّ قاله ابْن الأَعْرابِيّ وفي حديثِ أبي بكرٍ : أنّ ابنَه عبدَ الرحمنِ بَرَزَ يومَ بدرٍ مع المُشركينَ فتركَه الناسُ لكَرامةِ أبيه فَنَتَلَ أبو بكرٍ ومعه سيفُه أي تقدّم إليه . واسْتَنْتَلَ من الصفِّ : إذا تقدّمَ أصحابَه وفي حديثِ سَعْدِ بن إبراهيم : ما سَبَقَنا ابنُ شِهابٍ من العِلمِ بشيءٍ إلاّ كنّا نأتي المَجلِسَ فيَسْتَنْتِلَ ويَشُدُّ ثَوْبَه على صَدْرِه أي يتقدّم . واسْتَنْتَلَ القومُ على الماء : إذا تقدَّموا . والنَّتْلُ أيضاً : الجَذبُ إلى قُدّامٍ وفي العُباب : جَذبٌ إلى قُدُمٍ . النَّتْل : الزَّجْر كما في العُباب . النَّتْل : بَيضُ النَّعامِ الذي يُملأُ ماءً فيُدفنُ في المَفاوِزِ البعيدةِ من الماء وذلك في الشتاء فإذا سلَكوها في القَيظِ استَثاروا البَيضَ وشربوا ما فيها من الماء وقال الأَزْهَرِيّ : وأصلُ النَّتْلِ التقدُّمُ والتهيُّؤُ للقُدوم فلمّا تقدّموا في أمرِ الماءِ بأنْ جعلوه في البَيضِ ودفنوه سُمِّي البَيضُ نَتْلاً كالنَّتَلِ مُحَرَّكَةً قال الأعشى يصفُ مَفازَةً :

لا يَتَنَمَّى لها في القَيظِ يُهْبِطُها ... إلاّ الذين لهم فيما أَتَوْا نَتَلُ وتَناتَلَ النَّبتُ : التَفَّ وصارَ بعضُه أَطْوَلَ من بعضٍ قال عَدِيُّ بن الرِّقاع :

والأصلُ يَنْبُتُ فَرْعُهُ مُتَناتِلاً ... والكَفُّ ليس بَناتُها بسَواءِ

وناتَلُ كهاجَرَ : اسمُ رجلٍ من العرب . ناتَل أيضاً : بُلَيْدة : بآمُلِ طَبَرِسْتان كثيرةُ الخُضرَةِ والمياه منها أبو جعفرٍ محمد بن أحمدَ الناتَلِيُّ الحاجِي هكذا ضَبَطَه نَصرٌ بفتحِ التاءِ كما يدلُّ له سِياقُ المُصَنِّف وَضَبَطه ابنُ السَّمْعانيُّ والحافظُ بكسرِها وأبو جعفرٍ هذا مُحدِّثٌ يروي عن عبدِ الرحمن بن أبي حاتمٍ وعنه أبو حاتمٍ القَزْوينيّ . ومنها أيضاً أبو الحسَنِ عليُّ بن إبراهيمَ بن عُمرَ الناتَليُّ الحلَبيّ كَتَبَ عنه أبو الفَضلِ بنُ ناصِرٍ مات سنة 517 . ناتِلٌ كصاحِبٍ : فرَسُ رَبيعةَ بنِ مالك أبي لَبيدِ بن رَبيعةَ رَضِيَ الله تَعالى عنه وفي المُحْكَم رَبيعةَ بن مالكٍ أو هو بالمُثَلَّثةِ ورَجَّحَه الصَّاغانِيّ . وسَمَّوْا نَتْلَةَ ونُتَيْلةَ كَحَمْزَةَ وجُهَيْنةَ وهما من أسماءِ النساء وهي أمُّ العبّاسِ وضِرارِ ابْنَيْ عبدِ المُطَّلِب إحدى نساءِ بَني النَّمِرِ بنِ قاسِطٍ وهي نُتَيْلةُ بنت خباب بن كُلَيْب بن مالكِ بن عَمْرِو بن زَيْدِ مَناةَ بنِ عامرٍ وهو الضَّحْيان . وَنَتَلَ الجِرابَ : نَثَلَه . والنَّتيلَة : الوَسيلَة زِنةً ومعنىً . ورجلٌ نِتْنَلٌ كزِبْرِجٍ ودِرهَمٍ وتِنْتِيلٌ كزِنْبيلٍ وتَنْتَالَةٍ كَقِرْطاسَةٍ : أي قصيرٌ قال الصَّاغانِيّ وليسَ بتَصحيفِ تِنْبالَةٍ وقد تقدم للمُصَنِّف أيضاً مثل ذلك في التاءِ مع اللامِ على أن التاءَ أصليّةٌ وفيه خِلافٌ والصوابُ زيادَتُها . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : النَّتْل : التهيُّؤُ للقُدوم . واسْتَنْتَلَ للأمرِ : استعدَّ له . وَنَتَلَ الحصانُ الحِجْرَ : عَلاها . وقال أبو عمروٍ : النَّتْلَة : البَيْضة وهي الدَّوْمَصة . وانْتَتَل : تقدّمَ واستعدَّ عن ابْن الأَعْرابِيّ . والنَّتْل مُحَرَّكَةً : العبدُ الضخمُ وبه فُسِّرَ قَوْلُ أبي النَّجم :

" يَطُفْنَ حَوْلَ نَتَلٍ وَزْوَازِ قال ابنُ بَرِّي : رواه ابنُ جِنِّي :

" يَطُفْنَ حَوْلَ وَزَأٍ وَزْوَازِ وكصاحبٍ : ناتِلٌ شامِيٌّ سَأَلَ أبا هُرَيْرةَ . وناتِلُ بن زيادِ بن جَهْوَر ذَكَرَه الأميرُ وَرَدَ على أبيه كتابُ رسولِ اللهِ صلّى الله عليه وسلَّم . وناتِلُ بن أسَدِ بن جاجل في الصَّدِفِ . وناتِلُ بن هُصَيْصٍ في تَغْلِبَ . وأبو ناتِلٍ عَبْدَةُ بنُ رياحِ بن عَبْدَةَ بنِ ثَوابَةَ الأَزْدِيُّ . وعبدُ الملِكِ بن ناتِلٍ عن محمد بن يَزيد وعنه هارون بن عُمَيْرٍ

لسان العرب
نَتَل من بين أَصحابه يَنْتِل نَشْلاً ونَتَلاناً ونُتُولاً واسْتَنْتَل تقدَّم واسْتَنْتَل القومُ على الماء إِذا تقدَّموا والنَّتْل هو التَّهَيُّؤُ في القُدوم وروي عن أَبي بكر الصديق رضي الله عنه أَنه سُقِيَ لَبَناً ارْتاب به أَنه لم يحلَّ له شُربه فاسْتَنْتَل يَتَقَيَّأُ أَي تقدَّم واسْتَنْتَل للأَمر استعدَّ له أَبو زيد اسْتَنْتَلْت للأَمر اسْتِنْتالاً وابْرَنْتَيْت ابْرِنْتاءً وابْرَنْذَعْت ابْرِنْذاعاً كل هذا إِذا استعدَدْت له ابن الأَعرابي النَّتْل التقدُّم في الخير والشر وانْتَتَل إِذا سبق واسْتَنْتَل من الصفِّ إِذا تقدَّم أَصحابه وفي الحديث أَنه رأَى الحسن يلعب ومعه صِبْية في السِّكّة فاسْتَنْتَل رسولُ الله صلى الله عليه وسلم أَمامَ القوم أَي تقدَّم وفي الحديث يُمَثَّل القرآنُ رجلاً فيُؤتى بالرجل كان قد حمله مُخالفاً له فَيَنْتَتِل خصماً له أَي يتقدَّم ويستعدّ لخصامه وخصماً منصوب على الحال وفي حديث أَبي بكر أَن ابنه عبد الرحمن بَرزَ يوم بدر مع المشركين فتركه الناسُ لِكَرامة أَبيه فَنَتَل أَبو بكر ومعه سيفُه أَي تقدَّم إِليه وفي حديث سعد بن إِبراهيم ما سبقَنا ابنُ شِهاب من العلم بشيء إِلاَّ كُنَّا نأْتي المجلسَ فيَسْتَنْتِل ويشدّ ثوبه على صدره أَي يتقدّم والنَّتْل الجَذْب إِلى قدَّام أَبو عمرو النَّتْلة البَيْضة وهي الدَّوْمَصَة والنَّتْل بيض النَّعام يُدْفَن في المَفازة بالماء والنَّتَل بالتحريك مثله وقول الأَعشى يصف مَفازة لا يَتَنَمَّى لها في القَيْظِ يَهْبِطُها إِلاَّ الذين لهم فيما أَتَوْا نَتَلُ قال زعموا أَن العرب كانوا يملؤون بيضَ النعام ماءً في الشتاء ويدفنونها في الفَلَوات البعيدة من الماء فإِذا سلكوها في القَيْظ استثاروا البيضَ وشربوا ما فيها من الماء فذلك النَّتَل قال أَبو منصور أَصلُ النَّتْل التقدُّم والتهَيُّؤ للقدوم فلما تقدَّموا في أَمر الماء بأَن جعلوه في البيض ودفنوه سمي البيض نَتْلاً وتَناتَل النبتُ التَفَّ وصار بعضه أَطول من بعض قال عدي بن الرِّقاع والأَصلُ يَنْبُت فرْعُه مُتَناتِلاً والكفُّ ليس نَباتُها بسَواء وناتَلُ بفتح التاء اسم رجل من العرب وناتِل فرس ربيعة بن عامر ( * قوله « فرس ربيعة بن عامر » الذي في القاموس فرس ربيعة ابن مالك ) ونَتْلة ونُتَيْلة وهي أُم العباس وضرار ابني عبد المطلب إِحدى نساء بني النَّمِر ابن قاسِط وهي نُتَيلة بنت خبَّاب بن كليب بن مالك ابن عمرو ( * قوله « ابن عمرو إلخ » هكذا في الأصل وشرح القاموس وفي التهذيب ابن عمرو بن عامر بن زيد إلخ وقوله ابن ربيعة هو في الأصل أَيضاً والذي في التهذيب من ربيعة ) بن زيد مَناة بن عامر وهو الضَّحْيان من النَّمِر بن قاسِط بن ربيعة وأَما قول أَبي النجم يَطُفْن حَوْلَ نَتَلٍ وَزْوارِ فيقال هو العبد الضخم قال ابن بري ورواه ابن جني يَطُفْنَ حَوْلَ وَزَإِ وَزْوارِ والوَزَأُ الشديد الخلْق القصيرُ السمينُ والوَزْوازُ الذي يحرِّك اسْتَه إِذا مشى ويُلَوِّيها
الرائد
* نتل ينتل: نتلا. 1-الشيء: جذبه إلى قدام. 2-الجراب أو الكيس: استخرج ما فيه. 3-ه: زجره، أنبه.
الرائد
* نتل ينتل: نتلا ونتولا ونتلانا. من بين القوم: تقدمهم.
الرائد
* نتل. بيض النعام يملأ ماء فيدفن في الصحارى البعيدة عن الماء، فإذا سلك المسافرون هذه الصحارى وعطشوا شربوا ما في البيض من ماء.ا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: