وصف و معنى و تعريف كلمة فانتهبوهما:


فانتهبوهما: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و نون (ن) و تاء (ت) و هاء (ه) و باء (ب) و واو (و) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح فانتهبوهما في معاجم اللغة العربية:



فانتهبوهما

جذر [نتهب]

  1. اِنتهَبَ : (فعل)
    • انتهبَ ينتهب ، انتهابًا ، فهو مُنتهِب ، والمفعول مُنتهَب
    • انتهَبَ الشيءَ: أَخذه
    • انتهَبَ الفرسُ الشَّوْطَ: فاز فيه
    • انتهبَ مالَ غيرِه نهبه؛ أخذَه قهرًا انتهب ميراثَ يتيم،
,
  1. نَهْبُ
    • ـ نَهْبُ : الغَنيمَةُ ، الجمع : نِهابٌ . وضَرْبٌ من الرَّكْضِ ، وكُلُّ ما انْتُهِبَ .
      ـ نَهَبَ النَّهْبَ : أخَذَهُ ، كانْتَهَبَهُ ، والاسْمُ : النُّهْبَةُ والنُّهْبى والنُّهَيْبَى والنُّهَّيْبَى .
      ـ نَهْبانِ : جَبَلانِ بِتهامَةَ .
      ـ تَناهَبَتِ الإِبِلُ الأرضَ : أخَذَتْ منها بقَوائِمِها كثيراً .
      ـ مُناهَبةُ : المُبارَاةُ في الحُضْرِ .
      ـ نَهَبوه : تَناوَلُوه بِكَلامِهِمْ ، كنَاهَبوهُ ،
      ـ نَهَبَ الكَلْبُ : أخَذَ بِعُرْقُوبِ الإِنسانِ .
      ـ انْتَهَبَ الفَرَسُ الشَّوْطَ : اسْتَوْلَى عليه .
      ـ مُنْهِبٌ : أبو قَبيلَةٍ .
      ـ مِنْهَبٍ : فَرَسُ عُوَيَّةَ بنِ سَلْمى ، والفَرَسُ الفائِقُ في العَدْوِ .
      ـ نَهِيْبٌ : موضع .
      ـ مُناهِبٌ : فَرَسٌ لِبَني ثَعْلَبَةَ ، من ولدِ الحَرونِ .
      ـ مُنْتَهَبُ : بلد قُرْبَ وادي القُرى .
      ـ مَنْهُوبُ : المَطْلوبُ المُعَجَّلُ .
      ـ زَيْدُ الخَيْلِ ( بنُ مُنْهِبٍ ، أو ابنُ مُهَلْهِلٍ ) النَّبْهانِيُّ : صَحابِيُّ شاعِرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَنهَب
    • أنهب - إنهابا
      1 - أنهب الشيء : عرضه للنهب والغارة . 2 - أنهبه الشيء : جعله ينهبه ويأخذه ..

    المعجم: الرائد



  3. انتهبَ
    • انتهبَ ينتهب ، انتهابًا ، فهو مُنتهِب ، والمفعول مُنتهَب :-
      انتهبَ مالَ غيرِه نهبه ؛ أخذَه قهرًا :- انتهب ميراثَ يتيم ، - انتهب اللّصوصُ الأموالَ والمتاعَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِنتهَب
    • إنتهب - انتهابا
      1 - إنتهب الشيء : أخذه . 2 - إنتهب الشيء : سرقه . 3 - إنتهب الفرس الشوط : فاز به

    المعجم: الرائد

  5. أنْهَبَ
    • أنْهَبَ الشيءَ : جعله نَهبًا يغار عليه .
      و أنْهَبَ الشيءَ فلانًا : عرَّضَه له .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. أنْهَبَ
    • [ ن هـ ب ]. ( فعل : رباعي متعد ). أنْهَبَ ، يُنْهِبُ ، مصدر إنْهَابٌ .
      1 . :- أنْهَبَ الكَتيبَةَ :- : عَرَّضَهَا للإصَابَةِ وَالإِغَارَةِ .
      3 . :- أنْهَبَهُ الدَّاءَ :- : جَعَلَهُ يَنْهَبُهُ وَيَنَالُ مِنْهُ .

    المعجم: الغني

  7. انتهب مال غيره
    • نهبه ؛ أخذَه قهرًا :- انتهب ميراثَ يتيم - انتهب اللّصوصُ الأموالَ والمتاعَ .

    المعجم: عربي عامة

  8. انتهَبَ
    • انتهَبَ الشيءَ : أَخذه .
      و انتهَبَ الفرسُ الشَّوْطَ : فاز فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. اِنْتَهَبَ
    • [ ن هـ ب ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِنْتَهَبَ ، يَنْتَهِبُ ، مصدر اِنْتِهَابٌ .
      1 . :- اِنْتَهَبَ الشَّيْءَ :- : أَخَذَهُ .
      2 . :- اِنْتَهَبَ الْفَرَسُ الشَّوْطَ :- : فَازَ بِهِ .

    المعجم: الغني

  10. تناهب المتسابقان
    • سابَق كلُّ واحدٍ منهما صاحبَه في العَدْو :- تناهبوا الأرضَ عدوًا

    المعجم: عربي عامة

  11. تَنَاهَبَ
    • تَنَاهَبَ المتسابقانِ : ناهب كلُّ واحدٍ منهما صَاحبه .
      و تَنَاهَبَ الدّوابُّ الأرضَ : أَخذت بقوائمها منها أخذًا كثيرًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَنَاهَبَ

    • [ ن هـ ب ]( فعل : خماسي لازم متعد ). تَنَاهَبْتُ ، أَتَنَاهَبُ ، مصدر تَنَاهُبٌ .
      1 . :- تَنَاهَبَ الْمُتَسَابِقَانِ :- : سَابَقَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا الآخَرَ .
      2 . :- تَنَاهَبَتِ الدَّوَابُّ الأَرْضَ :- : أَخَذَتْ مِنْهَا بِقَوَائِمِهَا أَخْذاً كَثِيراً .

    المعجم: الغني

  13. تناهَب
    • تناهب - تناهبا
      1 - تناهب المتسابقان : بارى كل منه ما الآخر وسابقه في الجري . 2 - تناهبت الدواب الأرض : أخذت منها الغبار بقوائمها أخذا كثيرا .

    المعجم: الرائد

  14. تناهبه الوجْد
    • أخذه واستولى عليه :- تناهبته الشهواتُ / الظنون .

    المعجم: عربي عامة

  15. تناهبَ
    • تناهبَ يتناهب ، تناهُبًا ، فهو مُتناهِب ، والمفعول مُتناهَب ( للمتعدِّي ) :-
      تناهب المتسابقان سابَق كلُّ واحدٍ منهما صاحبَه في العَدْو :- تناهبوا الأرضَ عدوًا : أسرعوا في السَّير .
      • تناهبه الوَجْدُ : أخذه واستولى عليه :- تناهبته الشهواتُ / الظنون .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. نهب
    • " النَّهْبُ : الغَنيمة .
      وفي الحديث : فأُتِـيَ بنَهْبٍ أَي بغَنيمة ، والجمع نِهابٌ ونُهُوبٌ ؛ وفي شعر العباس بنِ مرداس : كانتْ نِهاباً ، تَلافَيْتُها * بِكَرِّي على الـمُهرِ ، بالأَجرَعِ والانْتِهابُ : أَن يأْخُذَه مَنْ شاءَ .
      والإِنْهاب : إِباحَتُه لمن شاءَ .
      ونَهَبَ النَّهْبَ يَنْهَبُه نَهْباً وانْتَهَبَه : أَخذه .
      وأَنْهَبَه غَيرَه : عَرَّضَه له ؛ يقالُ أَنْهَبَ الرجلُ مالَه ، فانْتَهبوه ونَهَبُوه ، وناهَبُوه : كلُّه بمعنًى .
      ونَهَبَ الناسُ .
      (* قوله « ونهب الناس إلخ » مثله ناهب الناس فلاناً كما في التكملة .) فلاناً إِذا تَناولوه بكلامهم ؛ وكذلك الكلبُ إِذا أَخَذَ بعُرْقُوبِ الإِنسان ، يقال : لا تَدَعْ كلْبَك يَنْهَبِ الناسَ .
      والنُّهْبَة ، والنُّهْبَـى ، والنُّهَيْبَـى ، والنُّهَّيْبَـى : كلُّه اسمُ الانْتِهاب ، والنَّهْبِ .
      وقال اللحياني : النَّهْبُ ما انْتَهَبْتَ ؛ والنُّهْبةُ والنُّهْبى : اسمُ الانْتِهابِ .
      وفي الحديث : لا يَنتَهِبُ نُهْبةً ذاتَ شَرَفٍ ، يَرْفَعُ الناسُ إِليها أَبصارَهم ، وهو مؤْمِنٌ .
      النَّهْبُ : الغارةُ والسَّلْبُ ؛ أَي لا يَخْتَلِسُ شيئاً له قيمةٌ عاليةٌ .
      وكان للفِزْرِ بَنُونَ يَرْعَوْنَ مِعْزاه ، فتَواكلُوا يوماً أَي أَبَوْا أَنْ يَسْرَحُوها ، قال : فساقَها ، فأَخْرَجَها ، ثم ، قال للناس : هي النُّهَّيْبَـى ، وروي بالتخفيف أَي لا يَحِلُّ لأَحدٍ أَن يأْخُذَ منها أَكثر من واحدٍ ؛ ومنه الـمَثَلُ : لا يَجْتَمِـعُ ذلك حتى تجْتَمِـعَ مِعْزَى الفِزْر .
      وفي الحديث : أَنه نُثِرَ شيءٌ في إِمْلاكٍ ، فلم يأْخُذُوه ، فقال : ما لكم لا تَنْتَهِـبُون ؟، قالوا : أَوَليس قد نَهَيْتَ عن النُّهْبـى ؟، قال : إِنما نَهَيْتُ عن نُهْبـى العساكِر ، فانْتَهِـبُوا .
      قال ابن الأَثير : النُّهْبَـى بمعنى النَّهْبِ ، كالنُّحْلى والنُّحْلِ ، للعَطِـيَّةِ .
      قال : وقد يكون اسمَ ما يُنْهَبُ ، كالعُمْرَى والرُّقْبـى .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه : أَحْرَزْتُ نَهْبي وأَبْتَغِـي النوافلَ أَي قَضَيْتُ ما عَليَّ من الوِتْر ، قبل أَنْ أَنامَ لئلا يَفُوتَني ، فإِن انْتَبَهْتُ ، تَنَفَّلْتُ بالصلاة ؛ قال : والنَّهْبُ ههنا بمعنى الـمَنْهوبِ ، تَسميةً بالمصدر ؛ وفي شعر العباس بن مِرْداسٍ : أَتَجْعَلُ نَهْبي ونَهْبَ العُبَيْـ * ـدِ ، بينَ عُيَيْنَةَ والأَقْرَعِ ؟ عُبَيْدٌ ، مصغَّر : اسم فرسه .
      وتَناهَبَتِ الإِبلُ الأَرضَ : أَخَذَتْ بقَوائمها منها أَخْذاً كثيراً .
      والمُناهَبَةُ : الـمُباراةُ في الـحُضْرِ والجَرْيِ ؛ فرسٌ يُناهِبُ فرساً .
      وتَناهَبَ الفَرسانِ : ناهَبَ كلُّ واحدٍ منهما صاحِـبَه ؛ وقال الشاعر : ناهَبْتُهم بنَيْطَلٍ جَرُوفِ وفرسٌ مِنْهَبٌ .
      (* قوله « وفرس منهب » أي كمنبر فائق في العدو .)، على طَرْحِ الزائد ، أَو على أَنه نُوهِبَ ، فَنَهَبَ ؛ قال العجاج يصف عَيراً وأُتُنَه : وإِن تُناهِـبْه ، تَجِدْهُ مِنْهَبا ومِنْهَبٌ : فرسُ عُوَيَّة بنِ سَلْمى .
      وانْتَهَبَ الفرسُ الشَّوْطَ : اسْتَوْلَى عليه .
      ويقال للفَرَسِ الجَوادِ : إِنه لَيَنْهَبُ الغايةَ والشَّوطَ ؛ قال ذو الرمة : والخَرْقُ ، دُونَ بَناتِ السَّهْبِ ، مُنْتَهَبُ يعني في التَّباري بين الظَّلِـيم والنَّعامة .
      وفي النوادر : النَّهْبُ ضَرْبٌ من الرَّكْضِ .
      والنَّهْبُ : الغارة .
      (* قوله « والنهب الغارة » واسم موضع أيضاً .
      والنهبان ، مثناه : جبلان بتهامة .
      والنهيب ، كأمير : موضع ، كما في التكملة .).
      ومِنْهَبٌ : أَبو قبيلة .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: