وصف و معنى و تعريف كلمة فانس:


فانس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و نون (ن) و سين (س) .




معنى و شرح فانس في معاجم اللغة العربية:



فانس

جذر [فنس]

  1. فَنَسَ: (فعل)
    • فَنَسَ فَنْسًا
    • فَنَسَ : نمَّ
,
  1. اذْلَوْلَى
    • ـ اذْلَوْلَى : انْطَلَقَ في اسْتِخْفاءٍ ، وذَلَّ ، وانْقادَ ،
      ـ اذْلَوْلَى فلانٌ : انْكَسَرَ قَلْبُه ،
      ـ اذْلَوْلَى الذَّكَرُ : قامَ مُسْتَرْخِياً .
      ـ رجُلٌ ذَلَوْلَى : مُذْلَوْلٍ .
      ـ تَذَلَّى : تَواضَعَ .
      ـ ذَلَى الرُّطَبَ : جَناهُ ، فانْذَلَى معه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَواهُ
    • ـ زَواهُ زَيًّا وزُوِيًّا : نَحَّاهُ ، فانْزَوَى ،
      ـ زَوى سِرَّه عنه : طَواهُ ،
      ـ زَوى الشيءَ : جَمَعَه ، وقَبَضَه .
      ـ الزاوِيَةُ من البَيْتِ : رُكْنُ ، ج : زَوايا ، تَزَوَّى وزَوَّى وانْزَوَى : صارَ فيها ، وموضع بالبَصْرَة كانت به الوَقْعَةُ بينَ الحَجَّاجِ وعبدِ الرحمنِ بنِ الأشْعَثِ ، وقرية بِواسِطَ ، وموضع قُرْبَ المدينةِ به قَصْرُ أنَسٍ ، وموضع بالأنْدَلُسِ ، وقرية بالمَوْصِلِ ،

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فِنْدُ
    • ـ فِنْدُ : الجَبَلُ العظيمُ ، أو قِطعَةٌ منه طُولاً ، ولَقَبُ شَهْلٍ الزِّمَّانيِّ ، وأرضٌ لم يُصِبْها مَطَرٌ ، والغُصْنُ ، والنَّوْعُ ، والقومُ مُجْتَمِعَةً ،
      ـ فَنَدُ : الخَرَفُ ، وإِنْكارُ العَقْلِ لِهَرَمٍ أو مَرَضٍ ، والخَطأُ في القولِ والرَّأي ، والكَذِبُ كالإِفْنادِ ، ولا تَقُلْ : عَجوزٌ مُفْنِدَةٌ ، لأِنَّها لم تكن ذاتَ رَأْيٍ أبَداً .
      ـ فَنَّدَهُ تَفْنيداً : كَذَّبَهُ ، وعَجَّزَهُ ، وخَطَّأَ رَأْيَهُ ، كأَفْنَدَهُ ،
      ـ فَنَّدَ الفَرَسَ : ضَمَّرَهُ ،
      ـ فَنَّدَ فلاناً على الأَمْرِ : أرادَهُ منه ، كفانَدَهُ وتَفَنَّدَهُ ،
      ـ فَنَّدَ في الشَّرابِ : عَكَفَ عليه ،
      ـ فَنَّدَ فلانٌ : جَلَسَ على شِمْراخٍ من الجَبَلِ .
      ـ فِنْدٌ : جبلٌ بينَ الحَرَمَيْنِ الشَّريفَيْنِ ، واسمُ أبي زَيْدٍ مَوْلَى عائِشةَ بنتِ سَعْدِ بنِ أبي وقَّاصٍ ، وأرْسَلَتْهُ يأتِيها بنار ، فَوَجَدَ قَوْماً يَخْرُجونَ إلى مِصْرَ ، فَتَبِعَهُمْ ، وأقامَ بها سَنَةً ، ثم قَدِمَ ، فأَخَذَ ناراً ، وجاءَ يَعْدو ، فَعَثَرَ وتَبَدَّدَ الجَمْرُ ، فقالَ : " تَعِسَتِ العَجَلَةُ "، فقيلَ : " أبْطَأُ من فِنْدٍ ".
      ـ أفْنادُ اللَّيْلِ : أركانُهُ .
      ـ " صلَّى الناسُ على النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، أفْناداً أفْناداً ": فُرادَى بِلا إمامٍ ، وقِيلَ : جَماعاتٍ جَماعاتٍ ، وحُزِروا ثلاثينَ ألْفاً ، ومن الملائِكَةِ سِتِّينَ ألْفاً ، لأِنَّ مع كُلٍّ مَلَكَيْنِ .
      ـ قولُهُ ، صلى الله عليه وسلم : " تَتَّبِعوني أفْناداً أفْناداً يُهْلِكُ بعضُكُمْ بعضاً ": تَتَّبِعوني ذَوِي فَنَدً ، أي : ذَوِي عَجْزٍ وكُفْرٍ للنِّعْمَةِ .
      ـ قَدومٌ فِنْدَأْوَةً : حَادَّةٌ .
      ـلفِنْدَأْيَةُ : في الهَمْزِ .
      ـ تَفَنُّدُ : التَّنَدُّمُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. زَجَرَهُ
    • ـ زَجَرَهُ : مَنَعَهُ ونَهاهُ ، كازْدَجَرَهُ فانْزَجَرَ وازْدَجَرَ ،
      ـ زَجَرَ الكلبَ وزَجَرَ به : نَهْنَهَهُ ،
      ـ زَجَرَ الطيرَ : تَفاءَلَ به ، فَتَطَيَّرَ ، فَنَهَرَهُ ، كازْدَجَرَهُ ،
      ـ زَجَرَ البعيرَ : ساقَهُ ،
      ـ زَجَرَتِ الناقةُ بما في بَطْنِها : رَمَتْ به .
      ـ زَجْرُ : العِيافةُ ، والتَّكَهُّنُ ، وسَمَكٌ عِظامٌ ، ج : زُجورٌ .
      ـ بعيرٌ أزْجَرُ : في فَقارِهِ انْخِزالٌ من داءٍ أو دَبارٍ
      ـ قوله تعالى { فالزاجِراتِ زَجْراً } أي : الملائكةُ تَزْجُرُ السَّحابَ .
      ـ زَجُورُ : الناقةُ التي تَعْرِفُ بِعَيْنِها وتُنْكِرُ بأنْفِها ، والتي لا تَدِرُّ حتى تُزْجَرَ ، والناقةُ العَلُوقُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. سَحَقَهُ
    • ـ سَحَقَهُ : سَهَكَهُ ، أو دَقَّهُ ، أو دونَ الدَّقِّ ، فانْسَحَقَ ،
      ـ سَحَقَتِ الريحُ الأرْضَ : عَفَّتْ آثارَها ، أو مَرَّتْ كأَنها تَسْحَقُ التُّرابَ .
      ـ سَحَقَ الثوبَ : أبْلاهُ ،
      ـ سَحَقَ الشيءَ الشدِيدَ : لَيَّنَه ،
      ـ سَحَقَ القَمْلَةَ : قَتَلَها ،
      ـ سَحَقَ رأسَه : حَلَقَه ،
      ـ سَحَقَ العَيْنُ دَمْعَها : أنْفَذَتْهُ ،
      ـ سَحَقَ الدابةُ : عَدَتْ شديداً ، أو فوقَ المَشْيِ ودونَ الحُضْرِ .
      ـ سَحْقُ : الثوبُ البالي ، وقد سَحُقَ سُحوقَةً ، كأَسْحَقَ ، والسحابُ الرقيقُ .
      ـ دَمْعٌ مُنْسَحِقٌ : مُنْدَفِعٌ ، ج : مَساحيقُ ، نادرٌ .
      ـ سُحْقُ وسُحُقُ : البُعْدُ ، وقد سَحُقَ وسَحِقَ سُحْقاً ،
      ـ سَحُقَتِ النَّخْلَةُ : طَالَتْ .
      ـ مكانٌ سَحيقٌ : بَعيدٌ .
      ـ عبدُ الله بنُ سَحوقٍ : محدِّثٌ ، وكأَنها أُمُّه ، وأما أبوهُ : فإسْحَاقُ .
      ـ سَحوقُ من النَّخْلِ والحُمُرِ والأتُنِ : الطويلةُ ، ج : سُحْقٌ .
      ـ سَوْحَقُ : الطويلُ .
      ـ ساحُوقُ : عَلَمٌ ، وموضع فيه وَقْعَةٌ لبني ذُبْيانَ على عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ .
      ـ امرأةٌ سَحاقةٌ : نَعْتُ سَوْءٍ .
      ـ سَحيقَةُ : المَطَرَةُ العظيمةُ تَجْرُفُ ما مَرَّتْ به .
      ـ أسْحَقَ خُفُّ البعيرِ : مَرَنَ ،
      ـ أسْحَقَ الضَّرْعُ : ذَهَبَ لَبَنُهُ وبَلِيَ ، ولَصِقَ بالبَطْنِ ،
      ـ أسْحَقَ فُلاناً : أبْعَدَهُ .
      ـ انْسَحَقَ : اتَّسَعَ .
      ـ إسْحَاقُ : عَلَمٌ أعْجَمِيٌّ ، ويُصْرَفُ إنْ نُظِرَ إلى أنه مَصْدَرٌ في الأصْلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. زَمَّهُ
    • ـ زَمَّهُ فانْزَمَّ : شَدَّهُ .
      ـ زِمامٍ : ما يُزَمُّ به , ج : أزِمَّةٌ ،
      ـ زَمَّ البعيرُ بأنْفِهِ : رَفَعَ رأسهُ لأَلَمٍ به ،
      ـ زَمَّ برأسِهِ : رَفَعَهُ ،
      ـ زَمَّ بأنْفِهِ : شَمَخَ ،
      ـ زَمَّ القِرْبَةَ : ملأَها ، فَزَمَّتْ زُموماً : امْتَلأَتْ ،
      ـ زَمَّهُ البعيرَ : خَطَمَهُ ، وتَقَدَّمَ في السَّيْرِ ، وتَكَلَّمَ .
      ـ الزَّمْزَمَةُ : الصَّوْتُ البعيدُ له دَوِيٌّ ، وتَتابُعُ صَوْتِ الرَّعْدِ ، وهو أحْسَنُهُ صَوْتاً ، وأثْبَتُهُ مَطَراً ، وتَراطُنُ العُلوجِ على أكْلِهِم ، وهُمْ صُموتٌ ، لا يَسْتَعْمِلونَ لساناً ولا شَفَةً ، لكِنَّهُ صَوْتٌ تُديرُهُ في خَياشيمِها وحُلوقِها ، فَيَفْهَمُ بعضُها عن بعضٍ ، وصَوْتُ الأَسَدِ ، وبالكسرِ : الجماعةُ ، أو خَمْسونَ مِنَ الإِبِلِ والناسِ ، وقِطْعَةٌ من الجِنِّ أو من السباعِ ، وجَماعَةُ الإِبِلِ ما فيها صِغارٌ ، كالزِّمْزيمِ .
      ـ زُمْزُومُها : خِيارُها ، أو مِئَةً منها ،
      ـ زُمْزُومُها من القومِ : شرُّهُمْ .
      ـ ماءٌ زَمْزَمٌ ، وزُمازِمٍ : كثيرٌ .
      ـ زَمَّمُ ، وزَمْزَمُ ، وزُمازِمٍ : بِئْرٌ عِندَ الكَعْبَةِ .
      ـ تَزَمْزَمَ الجَمَلُ : هَدَرَ .
      ـ الزُّمَّامُ : العُشْبُ المُرْتَفِع .
      ـ الإِزْمِيمُ : لَيْلَةٌ من لَيالِي المَحاقِ ، وموضع ، والهِلالُ آخِرَ الشَّهْرِ .
      ـ وَجْهي زَمَمَ بَيْتِه : تُجاهَهُ .
      ـ دارِي زَمَمَ دارِهِ : قَريبٌ منها .
      ـ أمْرُهُم زَمَمٌ : أمَمٌ .
      ـ زَمٌّ : بلد بِشَطِّ جَيْحُونَ ،
      ـ زُمٌّ : موضع .
      ـ زِمْزَمُ : موضع بِخُوزِسْتانَ .
      ـ ازْدَمَّ : تَكبَّرَ ،
      ـ ازْدَمَّ الذِّئْبُ السَّخْلَةَ : أخَذَها رافِعاً رأسَها ، كزَمَّها .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. سَجْلُ
    • ـ سَجْلُ : الدَّلْوُ العظيمةُ مملوءَةً ، مُذَكَّرٌ ، ومِلْءُ الدَّلْوِ ، والرجُلُ الجَوادُ ، والضَّرْعُ العظيمُ ، ج : سِجالٌ وسُجولٌ .
      ـ سَجْلٌ سَجيلٌ : مُبالَغَةٌ .
      ـ أسْجَلَهُ : أعطاهُ سَجْلاً أَو سَجْلَيْنِ .
      ـ الحَرْبُ بينهم سِجالٌ : سَجْلٌ منها على هؤلاءِ ، وآخرُ على هؤلاءِ .
      ـ دَلْوٌ سَجيلٌ وسَجيلَةٌ : ضَخْمَةٌ .
      ـ خُصْيَةٌ سَجيلَةٌ ، بَيِّنَةُ السَّجالَة : مُسْتَرْخيَةُ الصَّفْنِ ، واسِعَتُه .
      ـ ضَرْعٌ سَجيلٌ وأسْجَلُ : مُتَدَلٍّ واسِعٌ .
      ـ ناقةٌ سَجْلاءُ : عظيمةُ الضَّرْعِ .
      ـ ساجَلَهُ : باراهُ وفاخَرَهُ .
      ـ هما يَتَساجَلان : يَتَبارَيانِ .
      ـ أسْجَلَ : كَثُرَ خَيرُه ،
      ـ أسْجَلَ الناسَ : تَرَكَهُمْ ،
      ـ أسْجَلَ الأمرَ لهم : أطْلَقَه ،
      ـ أسْجَلَ الحَوْضَ : مَلأَهُ .
      ـ فَعَلْناهُ والدَّهْرُ مُسْجَلٌ : لا يَخافُ أحدٌ أحداً .
      ـ مُسْجَلُ : المَبْذولُ المُباحُ لكلِّ أحدٍ .
      ـ سَجَّلَ تَسْجيلاً : أنْعَظَ ،
      ـ سَجَّلَ به : رَمَى به من فَوْقُ ، كسَجَلَ سَجْلاً .
      ـ كتَبَ السِّجِلَّ : لكِتابِ العَهْدِ ونَحْوِه ، ج : سِجِلاَّتٌ ، وهو أيضاً الكاتِبُ ، والرجُلُ بالحَبَشِيةِ ، واسمُ كاتِبٍ للنبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، واسمُ مَلَكٍ .
      ـ سِجْلُ : السِجِلُّ للكِتابِ ،
      ـ سُجْلُ : جَمْعٌ للناقَةِ السَّجْلاءِ .
      ـ سِجِّيلُ جِيلُ : النَّصيبُ ، والصُّلْبُ الشَّديدُ .
      ـ س : حجارَةٌ كالمَدَرِ ، مُعَرَّبُ : سَنْكِ وكَـل ، أو كانت طُبِخَتْ بنارِ جَهَنَّمَ ، وكُتِب فيها أسماءُ القومِ ،
      ـ أو قولُهُ تعالى { من سِجِّيلٍ }: من سِجِلٍّ ، أَي : مما كُتِبَ لهم أنَّهُم يعذَّبونَ بها .
      ـ قال اللّهُ تعالى : { وما أدْراكَ ما سِجِّينٌ ، كِتابٌ مَرْقومٌ }.
      ـ سِجِّيلُ : بمعنى السِجِّينِ ، قال الأزهرِيُّ : هذا أحْسَنُ ما مَرَّ فيها عندي وأثْبَتُها .
      ـ ساجولُ والسَّوْجَلُ والسَّوْجَلَةُ : غِلافُ القارورَةِ .
      ـ سَجَنْجَلُ : المِرْآةُ ، رومِيٌّ ، والذَّهَبُ ، وسَبائكُ الفِضَّةِ ، والزَّعْفرانُ .
      ـ سَجَلَ الماءَ فانْسَجَلَ : صَبَّه فانْصَبَّ .
      ـ عَينٌ سَجولٌ : غَزيرَةٌ .
      ـ سَجْلاءُ : المرأةُ العظيمةُ المَأْكَمَةِ .
      ـ سِجالْ سِجالْ : دُعاءٌ للنعْجَةِ للحَلَبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. دَقَّهُ
    • ـ دَقَّهُ : كسَرَهُ ، أو ضَرَبَهُ فَهَشَمَه فانْدَقَّ ،
      ـ دَقَّ الشيءَ : أظْهَرَهُ .
      ـ مِدَقَّةُ ومِدَقُّ ومُدُقُّ ، نادِرٌ : ما يُدَقُّ به ، ج : مَداقُّ ، والتَّصْغيرُ : مُدَيْقٌ .
      ـ دَقَقَةُ : المُظْهِرونَ عُيوبَ المُسْلمينَ .
      ـ دَقيقُ : الطَّحينُ ، وبائعُه : دَقَّاقٌ ، وضِدُّ الغَليظِ ، وقد دَقَّ يَدِقُّ دِقَّةً ، والأمرُ الغامِضُ ، والقَليلُ الخَيرِ .
      ـ دَقيقَةُ في قولِهِم : ما لَهُ دَقيقَةٌ ولا جَليلَةٌ : الغَنَمُ ،
      ـ دَقيقَةُ في المُصْطَلَحِ النُّجومِيِّ : جُزْءُ مِنْ ثلاثينَ جُزْءاً من الدَّرَجَةِ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ الدَّقيقِيُّ : شَيْخٌ لابنِ ماجَهْ ،
      ـ الدُّقَيِّقِيُّ : أبو محمدٍ الدُّقَيِّقِيُّ : مُتَأخِّرٌ .
      ـ دَقَّاقَةُ : ما يُدَقُّ به الأرْزُ ونحوُهُ .
      ـ دَقوقَةُ : الدَّوائِسُ من البَقَرِ والحُمُرِ .
      ـ دَقُوقُ : دواءٌ يُدَقُّ للعَيْنِ ، وبلد بين بَغْدادَ وإرْبِلَ ، ويقالُ : دَقوقَى ودَقوقَاءُ ، منه : عبدُ المُنْعِمِ بنُ محمدِ بنِ محمدِ بنِ أبي المَضاءِ ، ومُحدِّثُ بَغْدادَ محمودُ ابنُ عليِّ بنِ محمودٍ ، مُتَأخِّرٌ عَذْبُ القِراءَةِ فَصيحٌ .
      ـ دُقاقُ ، ودِقاقُ العِيدانِ : كُسارُها .
      ـ دُقَاقُ : فُتاتُ كلِّ شيءٍ ، والدَّقيقُ ، كالدِّقِّ .
      ـ دِقَّةُ : هَيْئَةُ الدَّقِّ ، والخَساسَةُ ، وضِدُّ العِظَمِ ،
      ـ دُقَّةُ : التُّرابُ اللَّيِّنُ كسَحَتْهُ الريحُ ، والتَّوابِلُ من الأبْزارِ ، والمِلْحُ مع ما خُلِطَ به من أبْزارِه ، أو المِلْحُ المَدْقوقُ ، ومنه قولُهم : ما لها دُقَّة ،
      ـ هي قليلةُ الدُّقَّةِ : غيرُ مَلِيحَةٍ ، وحَلْيٌ لأهْلِ مكةَ ، والجَمالُ والحُسْنُ .
      ـ دُقَّةُ بنُ عُبابَةَ : يُضْرَبُ بجنونه المَثَلُ : '' أجَنُّ من دُقَّةَ ''.
      ـ دَقْداقُ : صِغارُ الأنْقاءِ المُتَراكِمَةِ .
      ـ أدَقَّهُ : جَعَلَهُ دَقيقاً ،
      ـ أدَقَّ فلاناً : أعْطاهُ غَنَماً .
      ـ دَقَّقَ : أنْعَمَ الدَّقَّ .
      ـ مُدَقَّقَةُ من الطعامِ : مُوَلَّدَةٌ .
      ـ مُداقَّةُ : أن تُداقَّ صاحِبَكَ الحِسابَ .
      ـ اسْتَدَقَّ : صارَ دَقيقاً .
      ـ مُسْتَدَقُّ الساعِدِ : مُقَدَّمُه مما يَلِي الرُّسْغَ .
      ـ تَداقُّ : تَفاعُلٌ من الدِقَّةِ .
      ـ دَقْدَقَةُ : جَلَبَةُ الناسِ ، وأصْواتُ حَوافِرِ الدَّوابِّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  9. دَفَنَهُ
    • ـ دَفَنَهُ يَدْفِنُهُ : سَتَرَهُ ، وواراه ، كادَّفَنَه ، على افْتَعَلَهُ ، فانْدَفَنَ وتَدَفَّنَ .
      ـ دِفْنُ : موضع .
      ـ دَّفينُ : كالمَدْفُونِ , ج : أدْفَانٌ ودُفَناءُ ، والرَّكيَّةُ ، والحَوْضُ ، والمَنْهَلُ يَنْدَفِنُ ، وامرأةٌ دَفِينٌ ودَفِينَةٌ , ج : دُفَناء ، ودَفائِنُ .
      ـ رَكِيَّةٌ دَفينٌ ومِدْفَانٌ ودِفَانٌ : مُنْدَفِنَةٌ .
      ـ دَّفينَةُ : ما يُدْفَنُ ، والكَنْزُ , ج : دَفَائِنُ ، وموضع .
      ـ مِدفانُ ودَّفونُ من الإِبِلِ والناسِ : الذاهِبُ على وجهِهِ لا لِحاجَةٍ كالأُبَّاقِ ، قد دَفَنَتْ دَفْناً : سارَتْ على وَجْهِها .
      ـ أدَّفَنَ العبدُ : أبَقَ قَبْلَ وُصولِ المِصْرِ الذي يُباعُ فيه ، فهو دَفونٌ .
      ـ داءٌ دَفينٌ ودِفْنٌ : ظَهَرَ بعْدَ خَفاء ، فَنَشَأَ منه شَرٌّ وعَرٌّ .
      ـ دَوْفَنٌ : رَجُلٌ وامرأةٌ .
      ـ ناقَةٌ دَفونٌ : عادَتُها أن تكونَ وسَطَ الإِبِلِ إذا ورَدَتْ ، وقد دَفَنَتْ تَدْفِنُ .
      ـ تَدَافَنُوا : تَكاتَمُوا .
      ـ دَّفَنِيُّ : ثَوْبٌ مُخَطَّطٌ .
      ـ رجُلٌ دَفْنٌ : خامِلٌ .
      ـ مِدْفَانُ : السِّقاء البالي .
      ـ بَقَرَةٌ دافِنَةُ الجِذْمِ : انْسَحَقَتْ أضْراسُها هَرَماً .
      ـ دافِنا الأمرِ : داخلُه .
      ـ دَفينَةٌ : مَنْزِلٌ لبَنيِ سُلَيْمٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  10. الدَلُّ
    • ـ الدَلُّ المَرْأةِ ، ودَلالُها ودَالُولاؤُها : تَدَلُّلُها على زَوْجِها ، تُريهِ جَراءَةً عليه في تَغَنُّجٍ وتَشَكُّلٍ كأَنَّها تُخالِفُهُ وما بها خِلافٌ ، وقد دَلَّتْ تَدِلُّ .
      ـ دَلُّ : وهُما من السَّكينَةِ والوَقارِ وحُسْنِ المَنْظَرِ .
      ـ أدَلَّ عليه : انْبَسَطَ ، كتَدَلَّلَ ، وأوْثَقَ بِمَحَبَّتِهِ فأَفْرَطَ عليه ،
      ـ أدَلَّ على أقْرانِهِ : أخَذَهُم من فَوْقُ ، وكذا البازي على صَيْدِهِ ،
      ـ أدَلَّ الذئبُ : جَرِبَ وضَوِيَ .
      ـ دَالَّةُ : ما تَدِلُّ به على حَميمِكَ .
      ـ دَلَّهُ عليه دَلالَةً ودِلالَةُ ودُلالَةُ ودُلولةً فانْدَلَّ : سَدَّدَهُ إليه .
      ـ دِلِّيلى : الدَّلالَةُ ، أو عِلْمُ الدَّليلِ بها ، ورُسوخُهُ ، وقَوْلُ الجوهَرِيِّ : الدِّلِّيلَى : الدَّليلُ ، سَهْوٌ ، لأنَّه من المَصادِرِ .
      ـ دَلَّالُ : الجامِعُ بينَ البَيِّعَيْنِ ، واسمُ جَماعَةٍ ، والاسْمُ : دَلالَةٌ ودِلالَةٌ ،
      ـ دِلَّالَةُ ودَلَّالَةُ : ما جَعَلْتَهُ له وللدَّليلِ .
      ـ تَدَلْدَلَ : تَهَدَّلَ وتَحَرَّكَ مُتَدَلِّياً .
      ـ دَلْدَلَةُ : تَحْريكُ الرأسِ والأعْضاءِ في المَشْيِ ، كالدِّلْدالِ ، والاسْمُ : الدَّالَالُ .
      ـ دُلْدُلُ ودُلْدُولُ : القُنْفُذُ ، أو عَظيمُهُ ، أو شِبْهُهُ .
      ـ دُلْدُلُ : بَغْلَةٌ شَهْباءُ للنبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، والأمْرُ العَظيمُ .
      ـ دَلَّةُ ومُدِلَّةُ : بنتا مَنْشِجانَ الحِمْيَرِيِّ .
      ـ دِلْ ، بالفارِسِيَّةِ : الفُؤادُ ، عَرَّبوها فَقالوا : دَلٌّ ، وسَمَّوْا بها .
      ـ ودَلَّوَيْهِ : لَقَبُ زِيادِ ابنِ أيُّوبَ الطوسِيِّ .
      ـ دُلَيْلٌ : مُحَدِّثونَ .
      ـ دَلِيلُ : عبدُ المَلِكِ بنُ دَليلٍ ، وأحمدُ بنُ حَمُّودِ بنِ الدَّليلِ المُحَدِّثانِ .
      ـ دَلالُ : مُخَنَّثٌ معروف ، وابنُ عَدِيٍّ في نَسَبِ حِمْيَرَ .
      ـ دَلْدالُ : الاضْطِرابْ .
      ـ قَوْمٌ دَلْدالٌ ودُلْدُلٌ : تَدَلْدَلوا بينَ أمْرَينِ فلم يَسْتَقيموا .
      ـ انْدَلَّ : انْصَبَّ .
      ـ دُلَّى : المَحَجَّةُ الواضِحَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فانس في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
ـِ فَنْساً: نمّ.( الفَانُوس ): النمَّام. وـ مشكاة مستقلة، جوانبها من الزجاج يوضع فيها المصباح ليقيه الهواء أو الكسر. ( مع ). ( ج ) فوانيس.( الفَنسُ ): الفَلَس.
تاج العروس

الفَنَس محَرَّكةً أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : هو الفَقْر المُدْقِعُ قال الأَزْهَرِيُّ : الأَصْلُ فيه : الفَلَس من الإِفلاس فأُبْدِلَت اللامُ نوناً كما تَرى . والفَانُوس : النَّمَّامُ وقد فَنَسَ إِذا نَمَّ عَن الإِمام أَبي عبد الله محمَّد بن عليِّ بن عُمَرَ التَّميميِّ المَازَرِيِّ في كتابه المُعْلم وهو أَحد شُيوخ القاضي عِياضٍ مات سنة 536 ، وقد تقدَّم ذِكْره وكأَنَّ فانُوسَ الشَّمَع مِنْهُ



لسان العرب
ابن الأَعرابي الفَنَس الفَقْر المُدْقِع قال الأَزهري الأَصل فيه الفَلَس اسم من الإِفْلاس فأُبدلت اللام نُوناًِ كما ترى


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: