وصف و معنى و تعريف كلمة فانسي:


فانسي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و نون (ن) و سين (س) و ياء (ي) .




معنى و شرح فانسي في معاجم اللغة العربية:



فانسي

جذر [فنس]

  1. الانس: (اسم)
    • صوت حديث وغزل النساء
,
  1. سَفَكَ
    • ـ سَفَكَ الدَّمَ يَسْفِكُه : صَبَّهُ فانْسَفَكَ ، فهو مَسْفُوكٌ وسَفِيكٌ ،
      ـ سَفَكَ الكلامَ : نَثَرَهُ .
      ـ مِسْفَكُ : المِكْثارُ .
      ـ سَفَّاكُ : البَليغُ القادِرُ على الكلامِ .
      ـ سُفْكَةُ : اللُّمْجَةُ .
      ـ سَفوكُ : النَّفْسُ ، والكَذَّابُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَحَقَهُ
    • ـ سَحَقَهُ : سَهَكَهُ ، أو دَقَّهُ ، أو دونَ الدَّقِّ ، فانْسَحَقَ ،
      ـ سَحَقَتِ الريحُ الأرْضَ : عَفَّتْ آثارَها ، أو مَرَّتْ كأَنها تَسْحَقُ التُّرابَ .
      ـ سَحَقَ الثوبَ : أبْلاهُ ،
      ـ سَحَقَ الشيءَ الشدِيدَ : لَيَّنَه ،
      ـ سَحَقَ القَمْلَةَ : قَتَلَها ،
      ـ سَحَقَ رأسَه : حَلَقَه ،
      ـ سَحَقَ العَيْنُ دَمْعَها : أنْفَذَتْهُ ،
      ـ سَحَقَ الدابةُ : عَدَتْ شديداً ، أو فوقَ المَشْيِ ودونَ الحُضْرِ .
      ـ سَحْقُ : الثوبُ البالي ، وقد سَحُقَ سُحوقَةً ، كأَسْحَقَ ، والسحابُ الرقيقُ .
      ـ دَمْعٌ مُنْسَحِقٌ : مُنْدَفِعٌ ، ج : مَساحيقُ ، نادرٌ .
      ـ سُحْقُ وسُحُقُ : البُعْدُ ، وقد سَحُقَ وسَحِقَ سُحْقاً ،
      ـ سَحُقَتِ النَّخْلَةُ : طَالَتْ .
      ـ مكانٌ سَحيقٌ : بَعيدٌ .
      ـ عبدُ الله بنُ سَحوقٍ : محدِّثٌ ، وكأَنها أُمُّه ، وأما أبوهُ : فإسْحَاقُ .
      ـ سَحوقُ من النَّخْلِ والحُمُرِ والأتُنِ : الطويلةُ ، ج : سُحْقٌ .
      ـ سَوْحَقُ : الطويلُ .
      ـ ساحُوقُ : عَلَمٌ ، وموضع فيه وَقْعَةٌ لبني ذُبْيانَ على عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ .
      ـ امرأةٌ سَحاقةٌ : نَعْتُ سَوْءٍ .
      ـ سَحيقَةُ : المَطَرَةُ العظيمةُ تَجْرُفُ ما مَرَّتْ به .
      ـ أسْحَقَ خُفُّ البعيرِ : مَرَنَ ،
      ـ أسْحَقَ الضَّرْعُ : ذَهَبَ لَبَنُهُ وبَلِيَ ، ولَصِقَ بالبَطْنِ ،
      ـ أسْحَقَ فُلاناً : أبْعَدَهُ .
      ـ انْسَحَقَ : اتَّسَعَ .
      ـ إسْحَاقُ : عَلَمٌ أعْجَمِيٌّ ، ويُصْرَفُ إنْ نُظِرَ إلى أنه مَصْدَرٌ في الأصْلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سِدْرُ
    • ـ سِدْرُ : شَجَرُ النَّبِقِ ، الواحِدَةُ : سِدْرَةٌ ، ج : سِدْراتٌ وسِدِراتٌ وسِدَراتٌ وسِدَرٌ وسُدُرٌ .
      ـ سِدْرَةُ : تابِعِيٌّ .
      ـ أبو سِدْرَةَ : سُحيمٌ الجُهَيْمِيُّ ، شاعِرٌ .
      ـ سِدْرَةُ المُنْتَهى : في السماءِ السابعةِ .
      ـ ذُو سِدْرٍ وذُو سُدَيْرٍ والسِّدْرَتانِ : مواضعُ .
      ـ سَدِيْرُ : نهرٌ بناحيةِ الحِيرَةِ ، وأرضٌ باليمنِ ، منها البُرُودُ ، وموضع بِمصرَ قُرْبَ العبَّاسِيَّةِ ،
      ـ سَدِيْرُ بنُ حَكيمٍ : شَيْخٌ لِسُفْيانَ الثَّوْرِيِّ ، والعُشْبُ .
      ـ سُدَيْرُ : قاعٌ بينَ البَصْرَةِ والكوفَةِ ، وموضع بِدِيارِ غَطَفانَ ، وماءٌ بالحجازِ ، ويقالُ : سُدَيْرَةٌ .
      ـ سادِرُ : المُتَحَيِّرُ ، كالسَّدِرِ ، سَدِرَ سدراً وسَدَارَةً ، والذي لا يَهْتَمُّ ولا يُبالِي ما صَنَعَ ،
      ـ سَدِرَ البعيرُ : تَحَيَّرَ بَصَرُهُ من شِدَّةِ الحَرِّ .
      ـ سَدِرُ : البَحْرُ .
      ـ سِدَارُ : شِبْهُ الخِدْرِ .
      ـ سِيدارَةُ : الوِقايَةُ تَحْتَ المِقْنَعَةِ ، والعِصابَةُ .
      ـ سُدَّرُ : لُعْبَةٌ للصِّبْيانِ .
      ـ أَسْدَرانِ : عِرْقانِ في العَيْنَيْنِ .
      ـ ‘‘ جاءَ يَضْرِبُ أسْدَرَيْهِ ’‘: عِطْفَيْهِ ومَنْكِبَيْه ، أي : جاءَ فارِغاً ولم يَقْضِ طَلِبَتَه .
      ـ سَدَرَ الشَّعَرَ فانْسَدَرَ : سَدَلَه فانْسَدَلَ .
      ـ انْسَدَرَ يَعْدُو : انْحَدَر ، واسْتمَرَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. شالَتِ
    • ـ شالَتِ الناقَةُ بذَنَبِها شَوْلاً وشَوالاً ، وأشالَتْهُ : رَفَعَتْهُ فشالَ الذَّنَبُ نَفْسُه ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ ناقةٌ شائِلٌ : تَشولُ بذَنَبِها لِلِّقاحِ ولا لَبَنَ لها أصْلاً ، ج : شُؤَّلُ ، وشُيَّلٌ وشِيَّلٌ وشُوَّالٌ .
      ـ شائِلَةُ من الإِبِلِ : ما أتَى عليها من حَمْلِها أو وضْعِها سبعةُ أشْهُرٍ فجَفَّ لَبَنُها ، ج : شَوْلٌ ، على غيرِ قِياسٍ ، جج : أشْوالٌ .
      ـ شَوَّلَ لَبَنُها : نَقَصَ ،
      ـ شَوَّلَتِ الناقةُ : جَفَّتْ ألْبانُها ،
      ـ شَوَّلَتِ الإِبِلُ : لَحِقَتْ بُطونُها بظُهورِها ،
      ـ شَوَّلَ المَزادةُ : قَلَّ ما بَقِيَ فيها من الماءِ ،
      ـ شَوَّلَ في المزادةِ : أبْقَى شَوْلاً من الماءِ ،
      ـ شَوَّلَ الماءُ : قَلَّ ،
      ـ شَوَّلَ الغَرْبُ : قَلَّ ماؤُه .
      ـ شَوَّالَةُ : عَلَمٌ لِلعَقْرَبِ وطائِرٌ .
      ـ شَوْلَةُ : ما تَشولُ العَقْرَبُ من ذَنَبها ، والحَمْقاءُ ، وكَوْكَبانِ نَيِّرانِ يَنْزِلُهُما القَمَرُ ، يقالُ لهما : حُمَةُ العَقْرَبِ .
      ـ أشالَ الحَجَرَ ، وشالَ به وشاوَلَهُ : رَفَعَه فانْشالَ .
      ـ مِشْوالُ : حَجَرٌ يُشالُ .
      ـ شَوْلُ : الخَفيفُ ، وبَقِيَّةُ الماءِ في السِقاءِ والدَّلْوِ ، أو الماءُ القَليلُ ، ج : أشْوالٌ .
      ـ شالَتْ نَعَامَتُهُ : خَفَّ وغَضِبَ ثم سَكَنَ ،
      ـ شالَ القومُ : خَفَّتْ مَنَازِلُهُم منهم ، أو تَفَرَّقَتْ كَلِمَتُهُم ، أو ذَهَبَ عِزُّهُم .
      ـ شَوَيْلاءُ : نَبْتٌ يُتَداوَى به ، وقد يقالُ له : الشُّوَّيْلُ .
      ـ شَوْلَةُ : فَرَسُ زَيْدِ الفَوارِسِ الضَّبِّيِّ ، وأمَةٌ رَعْناءُ لعَدْوانَ ، كانت تَنْصَحُ لِمَواليها فَتَعودُ نَصيحَتُها وبَالاً عليهم لِحُمْقِها ، فقيلَ للنَّصيحِ الأحْمَقِ : '' أنتَ شَوْلَةُ الناصِحَةُ ''.
      ـ شَوَّالُ : قرية بِمَرْوَ ، وشَهْرُ الفِطْرِ ، ج : شَواويلُ وشَوَّالاتٌ .
      ـ سالِمُ بنُ شَوَّالٍ : تابِعِيٌّ .
      ـ وعَبْدَةُ بِنْتُ أبي شَوَّالٍ ، عن رابِعَةَ العَدَوِيَّةِ .
      ـ شُوَيْلَةُ وشُوَيْلاءُ : مَوْضِعانِ .
      ـ امرأةٌ شَوَّالَةٌ : نَمَّامَةٌ .
      ـ ذو الشاوَلِ ، بفتح الواوِ : ابنُ دُعامِ بنِ مالِكٍ الهَمْدانِيُّ .
      ـ اشْتالَ له : تَعَرَّضَ له وسَبَّهُ .
      ـ تَشْويلُ : اسْتِرْخاءُ الذَّكَرِ عِندَ مُحاوَلَةِ الجِماعِ .
      ـ شَوْشَلاءُ : النَّيْكُ ، أو هي حَبَشِيَّةٌ .
      ـ مِشْوَلُ : مِنْجَلٌ صَغيرٌ .
      ـ رجُلٌ شَوِلٌ : خَفيفٌ في العَمَلِ والخِدْمَةِ والحاجَةِ ، سَريعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. سَجْلُ
    • ـ سَجْلُ : الدَّلْوُ العظيمةُ مملوءَةً ، مُذَكَّرٌ ، ومِلْءُ الدَّلْوِ ، والرجُلُ الجَوادُ ، والضَّرْعُ العظيمُ ، ج : سِجالٌ وسُجولٌ .
      ـ سَجْلٌ سَجيلٌ : مُبالَغَةٌ .
      ـ أسْجَلَهُ : أعطاهُ سَجْلاً أَو سَجْلَيْنِ .
      ـ الحَرْبُ بينهم سِجالٌ : سَجْلٌ منها على هؤلاءِ ، وآخرُ على هؤلاءِ .
      ـ دَلْوٌ سَجيلٌ وسَجيلَةٌ : ضَخْمَةٌ .
      ـ خُصْيَةٌ سَجيلَةٌ ، بَيِّنَةُ السَّجالَة : مُسْتَرْخيَةُ الصَّفْنِ ، واسِعَتُه .
      ـ ضَرْعٌ سَجيلٌ وأسْجَلُ : مُتَدَلٍّ واسِعٌ .
      ـ ناقةٌ سَجْلاءُ : عظيمةُ الضَّرْعِ .
      ـ ساجَلَهُ : باراهُ وفاخَرَهُ .
      ـ هما يَتَساجَلان : يَتَبارَيانِ .
      ـ أسْجَلَ : كَثُرَ خَيرُه ،
      ـ أسْجَلَ الناسَ : تَرَكَهُمْ ،
      ـ أسْجَلَ الأمرَ لهم : أطْلَقَه ،
      ـ أسْجَلَ الحَوْضَ : مَلأَهُ .
      ـ فَعَلْناهُ والدَّهْرُ مُسْجَلٌ : لا يَخافُ أحدٌ أحداً .
      ـ مُسْجَلُ : المَبْذولُ المُباحُ لكلِّ أحدٍ .
      ـ سَجَّلَ تَسْجيلاً : أنْعَظَ ،
      ـ سَجَّلَ به : رَمَى به من فَوْقُ ، كسَجَلَ سَجْلاً .
      ـ كتَبَ السِّجِلَّ : لكِتابِ العَهْدِ ونَحْوِه ، ج : سِجِلاَّتٌ ، وهو أيضاً الكاتِبُ ، والرجُلُ بالحَبَشِيةِ ، واسمُ كاتِبٍ للنبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، واسمُ مَلَكٍ .
      ـ سِجْلُ : السِجِلُّ للكِتابِ ،
      ـ سُجْلُ : جَمْعٌ للناقَةِ السَّجْلاءِ .
      ـ سِجِّيلُ جِيلُ : النَّصيبُ ، والصُّلْبُ الشَّديدُ .
      ـ س : حجارَةٌ كالمَدَرِ ، مُعَرَّبُ : سَنْكِ وكَـل ، أو كانت طُبِخَتْ بنارِ جَهَنَّمَ ، وكُتِب فيها أسماءُ القومِ ،
      ـ أو قولُهُ تعالى { من سِجِّيلٍ }: من سِجِلٍّ ، أَي : مما كُتِبَ لهم أنَّهُم يعذَّبونَ بها .
      ـ قال اللّهُ تعالى : { وما أدْراكَ ما سِجِّينٌ ، كِتابٌ مَرْقومٌ }.
      ـ سِجِّيلُ : بمعنى السِجِّينِ ، قال الأزهرِيُّ : هذا أحْسَنُ ما مَرَّ فيها عندي وأثْبَتُها .
      ـ ساجولُ والسَّوْجَلُ والسَّوْجَلَةُ : غِلافُ القارورَةِ .
      ـ سَجَنْجَلُ : المِرْآةُ ، رومِيٌّ ، والذَّهَبُ ، وسَبائكُ الفِضَّةِ ، والزَّعْفرانُ .
      ـ سَجَلَ الماءَ فانْسَجَلَ : صَبَّه فانْصَبَّ .
      ـ عَينٌ سَجولٌ : غَزيرَةٌ .
      ـ سَجْلاءُ : المرأةُ العظيمةُ المَأْكَمَةِ .
      ـ سِجالْ سِجالْ : دُعاءٌ للنعْجَةِ للحَلَبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. سَحْلُ
    • ـ سَحْلُ : ثَوْبٌ لا يُبْرَمُ غَزْلُهُ ، كالسَّحيلِ ، وقد سَحَلَهُ ، والحَبْلُ الذي على قُوَّةٍ واحِدَةٍ ، وثَوْبٌ أبيضُ ، أو مِن القُطْنِ ، ج : أسْحالٌ وسُحولٌ وسُحُلٌ .
      ـ سَحَلَهُ : قَشَرَه ونَحَتَه فانْسَحَلَ .
      ـ الرِياحُ تَسْحَلُ الأرضَ : تَكْشُطُ ما عليها .
      ـ ساحِلُ : ريفُ البَحْرِ ، وشاطئُه ، مَقْلوبٌ لأَنَّ الماءَ سَحَلَه ، وكان القيِاسُ : مَسْحولاً ، أو مَعْناهُ : ذو ساحِلٍ من الماءِ إذا ارْتَفَعَ المَدُّ ثم جَزَرَ فَجَرَفَ ما عليه .
      ـ ساحَلوا : أتَوْهُ .
      ـ سَحَلَ الدَّراهِمَ : انْتَقَدَها ،
      ـ سَحَلَ الغَريمَ مِئَةَ دِرْهَمٍ : نَقَدَه ،
      ـ سَحَلَ مِئَةَ سَوْطٍ : ضَرَبَه ،
      ـ سَحَلَتِ العينُ سَحْلاً وسُحولاً : بَكَتْ ،
      ـ سَحَلَ البَغْلُ ، سَحيلاً وسُحالاً : نَهَقَ ،
      ـ سَحَلَ فلانٌ : شَتَمَ ولامَ .
      ـ سُحالَةُ : ما سَقَطَ من الذَّهَبِ والفِضَّةِ إذا بُرِدَ ، وخُشارَةُ القومِ ، وقِشْرُ البُرِّ والشَّعيرِ ونَحوِه ،
      ـ مِسْحَلُ : المِنْحَت والمِبْرَدُ ، واللِسانُ ما كان ، وقولُ الجَوهرِيِّ : اللِسانُ الخَطيبُ ، بغيرِ واوٍ ، سَهْوٌ ، والصَّوابُ : والخَطيبُ ، بحرْفِ عَطْفٍ ، واللِجامُ ، كالسِحالِ ، أو فَأْسُه ، والخَطيبُ البَليغُ ، وحَلْقتانِ على طَرَفَيْ شَكيمِ اللِجامِ ، وجانِبُ اللِحْيَةِ ، أو أسْفَلُ العِذارَيْنِ إلى مُقَدَّمِ اللِحْيَةِ ، وهُما مِسْحَلانِ ، والغايَةُ في السَّخاءِ ، والجَلاَّدُ الذي يُقيمُ الحُدودَ ، والساقي النَّشيطُ ، والمُنْخُلُ ، وفَمُ المَزادَةِ ، والماهِرُ بالقرآنِ ، والثوبُ النَّقِيُّ منَ القُطْنِ ، والشُّجاعُ الذي يَعْمَلُ وحْدَه ، والمِيزابُ لا يُطاقُ ماؤُهُ ، والعَزْمُ الصارِمُ ، والحَبْلُ يُفْتَلُ وحْدَه ، والغَيُّ ، والمَطَرُ الجَوْدُ ، وعارِضُ الرجُل ، وفَرَسُ شُرَيْحِ بنِ قِرْواشٍ العَبْسيِّ ، واسمُ رجُلٍ ، واسم جِنِّيِّ الأَعْشَى .
      ـ رَكِبَ مِسْحَلَهُ : تَبِعَ غَيَّهُ فلم يَنْتهِ ،
      ـ انْسَحَلَ بالكَلامِ : جَرَى به .
      ـ رجُلٌ إِسْحِلانِيُّ اللِحْيَةِ : طَويلُها .
      ـ إِسْحِلانِيَّةُ : المرأةُ الرائِعَةُ الطَّويلَةُ الجَميلَةُ .
      ـ شابٌّ مُسْحُلانٌ وأُسْحُلانٌ ومُسْحُلانِيٌّ : طَويلٌ ، أو سَبْطُ الشَّعَرِ أفْرَعُ ، وهي : مُسْحُلانَةٌ وأُسْحُلانَةٌ ومُسْحُلانِيَّةٌ .
      ـ سَحْلالُ : البَطينُ .
      ـ مُسْحُلانُ : وادٍ ، أو موضع .
      ـ سَحولٌ : موضع باليمنِ تُنْسَجُ به الثيابُ .
      ـ إِسْحِلُ : شجرٌ يُسْتاكُ به .
      ـ سُحَلَةٌ : الأَرْنَبُ الصغيرةُ .
      ـ مَسْحولُ : الصغيرُ الحَقِير ، والمكانُ المُسْتَوِي الواسِعُ ، وجَمَلٌ للعَجَّاجِ .
      ـ أَساحِلُ : مَسايِلُ الماءِ .
      ـ أسْحَلَ فلاناً : وجَدَ الناسَ يَسْحَلُونَهُ ، أي : يَشْتِمُونَهُ .
      ـ سَحِيلٌ وسُحالٌ : الصَّوتُ يَدورُ في صَدْرِ الحِمارِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. فانسلخ منها
    • فخرج منها بكفره بها
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 175

    المعجم: كلمات القران

  8. فانش القبطي
    • هو الباقلا القبطي وهو الخامة وغلط من جعله الترمس ، وقد ذكرت الباقلاء القبطي في حرف الباء .

    المعجم: الأعشاب



  9. فانش اليوناني
    • وهو الباقلاء .

    المعجم: الأعشاب

  10. نشز
    • " النِّشْزُ والنَّشَزُ : المَتْنُ المرتفعُ من الأَرض ، وهو أَيضاً ما ارتفع عن الوادي إِلى الأَرض ، وليس بالغليظ ، والجمع أَنْشازٌ ونُشُوزٌ ، وقال بعضهم : جمع النَّشْزِ نُشُوز ، وجمع النَّشَز أَنْشازٌ ونِشازٌ مثل جَبَلٍ وأَجْبال وجِبال .
      والنَّشازُ ، بالفتح : كالنَّشَزِ .
      ونَشَزَ يَنْشُزُ نُشُوزاً : أَشرف على نَشَزٍ من الأَرض ، وهو ما ارتفع وظهر .
      يقال : اقْعُدْ على ذلك النَّشازِ .
      وفي الحديث : أَنه كان إِذا أَوْفى على نَشَزٍ كَبَّر أَي ارتفع على رابية في سَفَر ، قال : وقد تسكن الشين ؛ ومنه الحديث : في خاتم النبوة بَضْعَة ناشِزَة أَي قِطْعَة لحم مرتفعةٌ على الجسم ؛ ومنه الحديث : أَتاه رجل ناشِزُ الجَبْهة أَي مرتفعها .
      ونَشَزَ الشيءُ يَنْشِزُ نُشُوزاً : ارتفع .
      وتَلٌّ ناشِزٌ : مرتفع ، وجمعه نَواشِزُ .
      وقَلْبٌ ناشِزٌ إِذا ارتفع عن مكانه من الرُّعْب .
      وأَنْشَزْتُ الشيء إِذا رفعته عن مكانه .
      ونَشَزَ في مجلسه يَنْشِزُ ويَنْشُزُ ، بالكسر والضم : ارتفع قليلاً .
      وفي التنزيل العزيز : وإِذا قيل انْشُزوا فانْشُزوا ؛ قال الفراء : قرأَها الناس بكسر الشين وأَهل الحجاز يرفعونها ، قال : وهما لغتان .
      قال أَبو إِسحق : معناه إِذا قيل انْهَضُوا فانْهَضُوا وقُومُوا كما ، قال : ولا مُسْتَأْنِسِينَ لحديثٍ ؛ وقيل في قوله تعالى : إِذا قيل انْشُزُوا ؛ أَي قوموا إِلى الصلاة أَو قضاء حق أَو شهادة فانْشُزُوا .
      ونَشَزَ الرجلُ يَنْشِزُ إِذا كان قاعداً فقام .
      ورَكَبٌ ناشِزٌ : ناتئٌ مرتفع .
      وعِرْقٌ ناشِزٌ : مرتفع مُنْتَبِرٌ ناشز لا يزال يَضْرِبُ من داء أَو غيره ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : فما لَيْلى بناشِزَةِ القُصَيْرى ولا وَقْصاءَ لِبْسَتُها اعتِجارُ فسره فقال : ناشزة القُصَيْرى أَي ليست بضخمة الجنبين مُشْرِفَةِ القُصَيْرى بما عليها من اللحم .
      وأَنْشَزَ الشيءَ : رفعه عن مكانه .
      وإِنْشازُ عظام الميت : رَفْعُها إِلى مواضعها وتركيبُ بعضها على بعض .
      وفي التنزيل العزيز : وانْظُرْ إِلى العظام كيف نُنْشِزُها ثم نَكْسُوها لحماً ؛ أَي نرفع بعضها على بعض ؛ قال الفراء : قرأَ زيد بن ثابت نُنْشِزُها ، بالزاي ، قال : والإِنشازُ نقْلها إِلى مواضعها ، قال : وبالراء قرأَها الكوفيون ، قال ثعلب : والمختار الزاي لأَن الإَنْشازَ تركيبُ العظام بعضها على بعض .
      وفي الحديث : لا رَضاعَ إِلا ما أَنْشَزَ العظمَ أَي رفعه وأَعلاه وأَكبر حَجْمَه وهو من النَّشَزِ المرتفع من الأَرض .
      قال أَبو إِسحق : النُّشُوزُ يكون بين الزوجين وهو كراهة كل واحد منهما صاحبه ، واشتقاقُه من النَّشَزِ وهو ما ارتفع من الأَرض .
      ونَشَزَت المرأَةُ بزوجها وعلى زوجها تَنْشِزُ وتَنْشُز نُشُوزاً ، وهي ناشِزٌ : ارتفعت عليه واستعصت عليه وأَبغضته وخرجت عن طاعته وفَرَكَتْه ؛

      قال : سَرَتْ تحتَ أَقْطاعٍ من اللَّيْلِ حَنَّتي لِخَمَّانِ بيتٍ ، فَهْيَ لا شَكَّ ناشِز ؟

      ‏ قال الله تعالى : واللاَّتي تخافُون نُشُوزَهُنَّ ؛ نُشُوزُ المرأَة استعصاؤها على زوجها ، ونَشَزَ هو عليها نُشُوزاً كذلك ، وضربها وجفاها وأَضَرّ بها .
      وفي التنزيل العزيز : وإِن امرأَةٌ خافتْ من بَعلِها نُشُوزاً أَو إِعراضاً ؛ وقد تكرر ذكر النُّشُوز بين الزوجين في الحديث ، والنُّشُوز كراهية كل منهما صاحبه وسُوءُ عشرته له .
      ورجل نَشَزٌ : غليظ عَبْلٌ ؛ قال الأَعشى : وتَرْكَبُ مِنِّي ، إِنْ بَلوْتَ نَكِيثَتي ، على نَشَزٍ قد شابَ ليس بِتَوْأَمِ أَي غِلَظٍ ذَهَب إِلى تكبيره وتعظيمه فلذلك جعله أَشْيَبَ .
      ونَشَزَ بالقوم في الخصومة نُشُوزاً : نَهَضَ بهم للخصومة .
      ونَشَزَ بقِرْنِه يَنْشِزُ به نُشُوزاً : احتمله فصرعه .
      قال شمر : وهذا كأَنه مقلوب (* قوله « وهذا كأنه مقلوب إلخ » أي من شزن كفرح نشط وتشزن صاحبه تشزناً صرعه كما في القاموس ).
      مثل جَذَبَ وجَبَذَ .
      ويقال للرجل إِذا أَسنّ ولم يَنْقُصْ : إِنه لنَشَزٌ من الرجال ، وصَتَمٌ إِذا انتهى سِنُّه وقُوَّتُه وشَبابه .
      قال أَبو عبيد : النَّشَزُ والنَّشْزُ الغليظ الشديد .
      ودابة نَشِيزَةٌ إِذا لم يَكَدْ يَسْتَقِرُّ الراكبُ والسَّرْجُ على ظهرها .
      ويقال للدابة إِذا لم يكد يستقرّ السرج والراكب على ظهرها : إِنها لَنَشْزَةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. سلخ
    • " السَّلْخُ : كُشْطُ الإِهابِ عنِ ذيهِ .
      سَلَخَ الإِهابَ يَسْلُخه ويَسْلَخه سَلْخاً : كَشَطه .
      والسَّلْخُ : ما سُلِخَ عنه .
      وفي حديث سليمان ، عليه السلام ، والهُدْهُدِ : فَسَلَخوا موضعَ الماءِ كما يُسْلَخُ الإِهابُ فخرج الماء أَي حفروا حتى وجدوا الماء .
      وشاة سَلِيخٌ : كَشِطَ عنها جلدُها فلا يزال ذلك اسمَها حتى يُوءكل منها ، فإِذا أُكل منها سمي ما بقيَ منها شِلْواً قلَّ أَو كثر .
      والمَسْلوخ : الشاة سُلِخَ عنها الجلد .
      والمَسْلوخة : اسم يَلْتَزِمُ الشاة المسلوخة بلا بُطونٍ ولا جُزارة .
      والمِسْلاخُ : الجِلْد .
      والسَّلِيخة : قضيب القوس إِذا جُرِّدَتْ من نَحْتِها لأَنها اسْتُخْرِجَتْ من سَلْخِها ؛ عن أَبي حنيفة .
      وكل شيء يُفْلَقُ عن قِشْر ، فقد انْسَلَخَ .
      ومِسْلاخ الحية وسَلْخَتها : جِلْدَتها التي تَنْسَلِخُ عنها ؛ وقد سَلَخَتِ الحيةُ تسلَخُ سَلْخاً ، وكذلك كل دابة تَنْسَرِي من جِلْدَتها كاليُسْرُوعِ ونحوه .
      وفي حديث عائشة : ما رأَيت امرأَة أَحبُّ إِليَّ أَن أَكونَ في مِسْلاخها من سَوْدةَ تمنت أَن تكون مثل هَدْيها وطريقتها .
      والسِّلْخُ ، بالكسر : الجِلْد .
      والسالخُ : الأَسْوَدُ من الحيات شديدُ السواد وأَقْتَلُ ما يكون من الحيات إِذا سَلَخَت جِلْدَها ؛ قال الكميت يصف قَرْنَ ثور طعن به كلباً : فَكَرَّ بأَسْحَمَ مثلِ السِّنانِ ، شَوَى ما أَصابَ به مَقْتَلُ كأَنْ مُخَّ رِيقَتِه في الغُطَاطْ ، به سالخُ الجِلْدِ مُسْتَبْدَلُ ابن بُزُرْج : ذلك أَسودُ سالِخاً جعله معرفة ابتداء من غير مسأَلة .
      وأَسْوَدُ سالخٌ : غيرَ مضاف لأَنه يَسْلَخ جلده كلَّ عام ، ولا يقال للأُنثى سالخة ، ويقال لها أَسْوَدَةُ ولا توصف بسالخة ، وأَسْوَدانِ سالخٌ لا تثنى الصفة في قول الأصمعي وأَبي زيد ، وقد حكى ابن دريد تثنيتها ، والأَول أَعرف ، وأَساوِدُ سالخةٌ وسَوالخُ وسُلَّخٌ وسُلَّخةٌ ، الأَخيرة نادرة .
      وسَلَخَ الحَرُّ جلدَ الإِنسان وسَلَّخه فانْسَلَخ وتَسَلَّخ .
      وسَلَخَت المرأَة عنها دِرْعَها : نزعته ؛ قال الفرزدق : إِذا سَلَخَتْ عنها أُمامةُ دِرْعَها ، وأَعْجَبها رابي المَجَسَّةِ مُشْرِفُ والسالخُ : جَرَبٌ يكون بالجمل يُسْلَخُ منه وقد سُلِخَ ، وكذلك الظليم إِذا أَصاب ريشَه داءٌ .
      واسْلَخَّ الرجل إِذا اضطجع .
      وقد اسْلَخَخْتُ أَي اضطجعت ؛

      وأَنشد : إِذا غَدا القومُ أَبى فاسْلَخَّا وانْسَلَخَ النهار من الليل : خرج منه خروجاً لا يبقى معه شيء من ضوئه لأَن النهار مُكَوَّر على الليل ، فإِذا زال ضوؤه بقي الليل غاسقاً قد غَشِيَ الناسَ ؛ وقد سَلَخ اللهُ النهارَ من الليل يَسْلخُه .
      وفي التنزيل : وآية لهم الليل نَسْلَخُ منه النهار فإِذا هم مظلمون .
      وسَلَخْنا الشهرَ نَسْلَخُه ونَسْلُخُه سَلْخاً وسلوخاً : خرجنا منه وصِرْنا في آخر يومه ؛ وسَلَخَ هو وانسَلخ .
      وجاءَ سَلْخَ الشهر أَي مُنْسَلَخَه .
      التهذيب : يقال سَلَخْنا الشهر أَي خرجنا منه فسَلَخْنا كل ليلة عن أَنفسنا كلَّه .
      قال : وأَهْلَلْنا هِلالَ شهر كذا أَي دخلنا فيه ولبسناه فنحن نزداد كل ليلة إِلى مضيِّ نصفه لِباساً منه ثم نَسْلَخُه عن أَنفسنا جزءاً من ثلاثين جزءاً حتى تكاملت ليليه فسلَخناه عن أنفسنا كلَّه ؛ ومنه قوله : إِذا ما سَلَخْتُ الشهرَ أَهْلَلْتُ مثلَه ، كَفَى قاتِلاً سَلْخِي الشُّهورَ وإِهْلالي وقال لبيد : حتى إِذا سَلَخا جُمادَى ستَّةً ، جَزْءاً فطالَ صيامُه وصيامُه ؟

      ‏ قال : وجمادى ستة هو جمادى الآخرة وهي تمام ستة أَشهر من أَول السنة .
      وسَلَخْتُ الشهر إِذا أَمضيته وصرت في آخره ؛ وانسلَخَ الشهرُ من سَنته والرجلُ من ثيابه والحيةُ من قشرها والنهارُ من الليل .
      والنبات إِذا سَلَخ ثم عاد فاخْضَرَّ كلُّه ، فهو سالخٌ من الحَمْض وغيره ؛ ابن سيده : سَلَخَ النباتُ عاد بعد الهَيْج واخْضَرَّ .
      وسَلِيخ العَرْفَج : ما ضَخُمَ من يَبِيسه .
      وسَلِيخةُ الرِّمْثِ والعَرْفَج : ما ليس فيه مَرْعىً إِنما هو خشب يابس .
      والعرب تقول للرِِّمْث والعَرْفَج إِذا لم يبق فيهما مَرْعىً للماشية : ما بقي منهما إِلا سَلِيخة .
      وسَلِيخةُ البانِ : دُهْنُ ثَمره قبل أَن يُربَّبَ بأفاويه الطِّيب ، فإِذا رُبِّبَ ثمره بالمسك والطيب ثم اعْتُصِر ، فهو مَنْشُوشٌ ؛ وقد نُشَّ نَشّاً أَي اختلط الدهنُ بروائح الطيب .
      والسَّلِيخة : شيء من العِطْر تراه كأَنه قِشْرٌ مُنْسَلخ ذو شُعَبٍ .
      والأَسْلخُ : الأَصْلَعُ ، وهو بالجيم أَكثر .
      والمِسْلاخُ : النخلة التي يَنْتَثِر بُسْرُها وهو أَخضر .
      وفي حديث ما يَشْتَرِطُه المشتري على البائع : إِنه ليس له مِسْلاخ ولا مِحْضار ؛ المِسْلاخ : الذي ينتثر بُسْرُه .
      وسَلِيخٌ مَلِيخٌ : لا طعم له ؛ وفيه سَلاخَة ومَلاخة إِذا كان كذلك ؛ عن ثعلب .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى فانسي في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ فَنْساً: نمّ.( الفَانُوس ): النمَّام. وـ مشكاة مستقلة، جوانبها من الزجاج يوضع فيها المصباح ليقيه الهواء أو الكسر. ( مع ). ( ج ) فوانيس.( الفَنسُ ): الفَلَس.
تاج العروس

الفَنَس محَرَّكةً أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : هو الفَقْر المُدْقِعُ قال الأَزْهَرِيُّ : الأَصْلُ فيه : الفَلَس من الإِفلاس فأُبْدِلَت اللامُ نوناً كما تَرى . والفَانُوس : النَّمَّامُ وقد فَنَسَ إِذا نَمَّ عَن الإِمام أَبي عبد الله محمَّد بن عليِّ بن عُمَرَ التَّميميِّ المَازَرِيِّ في كتابه المُعْلم وهو أَحد شُيوخ القاضي عِياضٍ مات سنة 536 ، وقد تقدَّم ذِكْره وكأَنَّ فانُوسَ الشَّمَع مِنْهُ

لسان العرب
ابن الأَعرابي الفَنَس الفَقْر المُدْقِع قال الأَزهري الأَصل فيه الفَلَس اسم من الإِفْلاس فأُبدلت اللام نُوناًِ كما ترى


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: