وصف و معنى و تعريف كلمة فانشلننا:


فانشلننا: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و نون (ن) و شين (ش) و لام (ل) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح فانشلننا في معاجم اللغة العربية:



فانشلننا

جذر [نشل]



معنى فانشلننا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَشَلَ** - [ن ش ل]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** نَشَلَ**،** يَنْشُلُ**، مص. نَشْلٌ. 1. "نَشَلَ مِحْفَظَةَ نُقُودِهِ" : نَزَعَهَا مِنْهُ وَخَطَفَهَا. 2. "نَشَلَ خَاتَماً" : اِقْتَلَعَهُ، نَزَعَهُ. 3. "نَشَلَ قِطْعَةَ لَحْمٍ مِنَ القِدْرِ" : أَخْرَجَهَا بِأَصَابِعِهِ. 4. "نَشَلَهُ مِنْ مَأْزِقٍ" : أَنْقَذَهُ. "نَشَلَ الغَرِيقَ مِنَ الْمَسْبَحِ". 5. "نَشَلَتِ الْحَيَّةُ الوَلَـدَ" : نَشَطَتْهُ، لَدَغَتْهُ.


معجم الغني
**نَشْلٌ** - [ن ش ل]. (مص. نَشَلَ). "نَشْلُ مِحْفَظَةِ نُقُـودٍ": نَزْعُهَا، خَطْفُهَا.
معجم الغني
**نَشَلَ** - [ن ش ل]. ( ف: ثلا. لازم).** يَنْشُلُ**، مص. نُشُولٌ. "نَشَلَ الْحَيَوَانُ" : قَلَّ لَحْمُهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
منشل [ مفرد ] : اسم آلة من نشل : منشال ، حديدة في رأسها عقافة ينشل بها اللحم من القدر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتشلَ ينتشل، انتشالاً، فهو مُنتشِل، والمفعول مُنتشَل • انتشل السَّمكةَ: نشَلها، خطفها بسرعة "انتشل محفظة نقوده من جيبه".

• انتشل صديقَه من المشكلة: خلَّصه، أنقذه منها "انتشله من ورطته/ الغرق- انتشله من الهمِّ: أخرجه منه- انتشله حيًّا من تحت الأنقاض".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انشلَّ ينشلّ، انشَلِلْ/ انْشَلَّ، انشلالاً، فهو مُنشلّ • انشلَّ فلانٌ: أصابه الشّللُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة


نشل ينشل وينشل ، نشلا ، فهو ناشل ، والمفعول منشول ونشيل• نشل محفظة : سرقها ، خطفها بخفة يد ورشاقة نشل خاتما / ساعة : أسرع نزعه واقتلاعه . • نشل الغريق : أنقذه . • نشل اللحم من القدر : أخرجه منها بيده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتشل ينتشل ، انتشالا ، فهو منتشل ، والمفعول منتشل - [ 2216 ] - • انتشل السمكة : نشلها ، خطفها بسرعة انتشل محفظة نقوده من جيبه . • انتشل صديقه من المشكلة : خلصه ، أنقذه منها انتشله من ورطته / الغرق - انتشله من الهم : أخرجه منه - انتشله حيا من تحت الأنقاض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نشال [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من نشل : كثير النشل . 2 - خفيف اليد من اللصوص يكثر النشالون في أسواق المدن الكبيرة .


معجم اللغة العربية المعاصرة
نشل [ مفرد ] : مصدر نشل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نشيل [ مفرد ] : صفة ثابتة للمفعول من نشل : بمعنى الشيء المنتشل استعاد المال النشيل من النشال .


المعجم الوسيط
الحيوانُ ـُ نُشولاً: قلَّ لحمُهُ. فهو ناشِلٌ، وهي ناشِلة. ويُقال: فخِذٌ ناشِلَةٌ: قليلة اللَّحم. و ـ الشيءَ نَشْلاً: أسرع نزْعَه. يُقال: نَشَل اللَّحمَ من القِدْر، ونشل الخاتمَ من يده، ونشل الغريقَ من الماء. و ـ الحيَّةُ فلاناً: لدَغَتْه.( أنْشَلَ ) الشيءَ: نَشَلَه. يُقال: أنشل اللَّحمَ من القِدْر، وأنشَلَ ما على العَظْم.( انْتَشَلَ ) الشيءَ: نَشَلَه.( نَشَّلَ ) الأضيافَ: عجَّل لهم شيئاً قبل الغداء.( المِنْشَالُ ): قطعة من معدن في رأسها عُقَّافة ينشل بها اللَّحم من القدر ونحو ذلك. ( ج ) مَناشِيل.( النَّشَّالُ ): كثير النَّشْل. و ـ الخفيف اليد من اللصوص، السارق على غرة. ( محدثة ).( النَّشِيلُ ): الشيء المنتشَل.
مختار الصحاح
ن ش ل : المَنْشَلَةُ بفتح الميم موضع الخاتم من الخنصر وهو في الحديث
الصحاح في اللغة
فَخِذٌ ناشِلَةٌ: قليلة اللحم. والنَشيلُ: لحمٌ يُطبَخُ بلا توابِل. ونَشَلْتُ اللحمَ عن القِدْرِ أَنْشُلُهُ بالضم، وانْتَشَلْتُهُ، إذا انتَزَعْته منها. والمِنْشَلُ والمِنْشالُ: حديدةٌ يُنشلُ بها اللحم من القِدر. والمَنْشَلَةُ بالفتح: موضع الخاتم من الخنصر.
تاج العروس

المفنشل أهمله الجوهري وصاحب اللسان وأورده الصاغاني في فشل فقال : هو المفنشي يقال : أتانا مفنشلا لحيته ومنفشلا بتقديم النون : أي مفنشيا والذي في العباب : أتانا منفشلا بلحيته ومنفشيا : أي منفشا

تاج العروس

كَناشِلَةٍ أَي بالسِّينِ والشِّينِ والشِّينُ أَكْثَرُ واقتصَرَ عليه الجَوْهَرِيُّ ونقلَ أَبو تُرابٍ عن بعضِ الأَعرابِ فَخِذٌ ماشِلَةٌ بهذا المَعنى وقد تقدَّمَ وقد نَشَلَتْ نُشُولاً وكذلكَ السَّاقُ وقال بعضُهُم : إنَّها المَنْشُولَةُ اللَّحْمِ . ونَشَلَ الشَّيءَ يَنْشُلُه نَشْلاً : أَسرَعَ نزعَهُ ومنه الحديثُ : فأَخَذَ بعَضُدِهِ فنَشَلَ نَشَلاتٍ أَي جذَبَهُ جَذَباتٍ كما يفعَلُ من ينشُلُ اللَّحْمَ من القِدْرِ . نَشَلَ المرأَةَ يَنْشُلُها نَشْلاً : جامَعَها . نَشَلَ اللَّحْمَ يَنْشِلُهُ ويَنْشُلُهُ من حدَّي ضرَبَ ونَصَرَ وانْتَشَلَهُ انْتِشالاً : أَخرجَه من القِدْرِ بيَدِهِ بلا مِغْرَفَةٍ . وفي الصِّحاحِ : انْتَزَعَهُ منها وفي الحديثِ : أَنَّه مَرَّ على قِدْرٍ فانْتَشَلَ منها عَظْماً أَي أَخَذَه قَبْلَ النُّضْجِ فهو نَشيلٌ كأَميرٍ ومُنْتَشَلٌ وقال أَبو حاتِمٍ : ولا يكونُ من الشِّواءِ نَشيلٌ إنَّما هو من القَديرِ وقال الشّاعِرُ :

ولو أَنِّي أَشاءُ نَعِمْتُ بالاً ... وباكَرَني صَبوحٌ أَو نّشيلُ نَشَلَ اللَّحْمَ ينشُلُهُ نَشْلاً : أَخذَه بيدِه عُضْواً فتناولَ ما عليه من اللحمِ بفِيهِ وهو النَّشِيلُ . النَّشيلُ كأَميرٍ : ما طُبِخَ من اللحمِ بغيرِ تابَلٍ يُخرَجُ من المَرَقِ ويُنشَلُ قاله الليثُ والفِعْلُ كالفِعْلِ قال لَقيطُ بنُ زُرارَةَ :

" إنَّ الشِّواءَ والنَّشيلَ والرُّغُفْ

" والقَينَةَ الحَسناءَ والكَأْسَ الأُنُفْ

" للضَّارِبينَ الهامَ والخَيْلُ قُطُفْ النَّشيلُ : اللَّبَنُ ساعةَ يُحْلَبُ وهو صَريفٌ ورَغْوَتُه عليه قاله أَبو زَيدٍ وأَنشدَ :

عَلِقَت نَشيلَ الضَّأْنِ أَهلاً ومَرْحَباً ... بخالي ولا يُهْدَى لِخالِكَ مِحْلَبُ

وقد نُشِلَ . النَّشيلُ : السَّيْفُ الخفيفُ الرَّقيقُ نقله ابنُ سِيدَه قال : وأُراهُ من النُّشولِ وهو ذَهابُ لَحمِ السّاقِ . النَّشيلُ : أَوَّلُ ما يُستخرَجُ من الرَّكِيَّةِ قبلَ حقنِه في الأَساقي قال الأَزْهَرِيّ : هكذا سمعتُه من الأَعرابِ قال : ويُقال : نَشيلُ هذه الرَّكِيَّةِ طَيِّبٌ فإذا حُقِنَ في السِّقاءِ نقصَتْ عُذوبَتُه . والمَنْشَلَةُ المُسْتَحَبُّ تَفَقُّدُها في الطَّهارَةِ هو ما تحتَ حلْقَةِ الخاتَمِ منَ الإصْبَعِ عن الزَّجّاجِيِّ وفي الصِّحاحِ : موضِعُ الخاتَمِ من الخِنْصَرِ سُمِّيَتْ بذلكَ لأَنَّه إذا أَرادَ غسلَه نشَلَ الخاتَمَ أَي اقْتَلَعَهُ ثمَّ غسلَهُ ويُقال : تَفَقَّدِ المَنْشَلَةَ إذا توَضَّأْتَ وقول الجَوْهَرِيّ : وهو في الحديث وَهَمٌ وإنَّما هو في كلام بعض التّابِعينَ قال شيخُنا : وكونُه في كلام بعضِ التّابعينَ لا يُنافي أَنَّه حَديثٌ لا سِيَّما وأَن َّه قد صَرَّحَ بأَنَّه حديثٌ أَكثَرُ أَئِمَّةِ الغَريبِ : ابنُ الأَثيرِ وغيرُه انتهى . قلْتُ : وقد جاءَ في حديثِ أَبي بَكْرٍ رضي الله تعالى عنه قال لِرَجُلٍ في وُضوئِهِ : عليكَ بالمَنْشَلَةِ . والمِنْشالُ بالكسرِ : حديدَةٌ في رأْسِها عُقَّافَةٌ يُنشَلُ بها اللحمُ من القِدْرِ كالمِنْشَلِ والجَمْعُ مناشِلُ . مِنْشالٌ : فرَسُ حُجْرِ بنِ مُعاوِيَةَ بنِ مالِكِ بنِ ربيعَةَ بن معاوِية الأَكرَمَيْنِ . نَشِّلْ ضيفَكَ وسَوِّدْهُ ولَوِّهِ وسَلِّفْهُ كلُّه بمعنى واحِدٍ عن أَبي عَمروٍ . النَّشّالُ كشَدّادٍ : مَن يأْخُذُ حرفَ الجَرْدَقَةِ فيَغْمِسُهُ في القِدْرِ فيأْكُلُهُ دونَ أَصحابِه هذا هو الأَصلُ ثُمَّ أُطْلِقَ على المُخْتَلِسِ من اللُّصوصِ . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : أَنْشَلَ اللحمَ من القِدْرِ إنْشالاً انْتَزَعَهُ وقيل : أَنْشَلَهُ : انْتَهَشَهُ بفِيهِ . ونَشَلَهُ نَشْلاً : جذَبَهُ . وعَضُدٌ مَنْشولَةٌ : دَقيقَةٌ . والنُّشولُ : ذهابُ لحم السّاقِ ونَشَلَ الرَّجُلُ نُشولاً : قَلَّ لحمُه . وقال أَبو تُرابٍ عن خليفَةَ : نشَلَتْهُ الحَيَّةُ ونَشَطَتْهُ بمعنىً . ونَشيلٌ كأَميرٍ : قريَةٌ بمِصرَ من أَعمال الغربِيَّةِ منها الشَّمْسُ محمَّدُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ بنِ محمد بنِ خليلِ بنِ أَسَدِ بنِ الشيخِ خليلٍ الكُردِيُّ النَّشيلِيُّ الشّافِعِيُّ أَخَذَ عن البُلْقِينِيِّ وسمِعَ على الحافِظِ بنِ حجَرٍ وصَحِبَ الشيخَ محمَّداً الغَمْرِيَّ وجَدُّه الأَعلى الشيخُ خليلٌ صاحِبُ الضَّريح بنَشِيل توُفِّيَ بعدَ السِّتمائةِ وله كراماتٌ ذكرَها المُناوِيُّ في طبقاتِه

لسان العرب
نَشَل الشيء يَنْشُله نَشْلاً أَسرع نَزْعَه ونَشَل اللحم يَنْشُله ويَنْشِله نَشْلاً وأَنشَله أَخرجه من القِدْر بيده من غير مِغْرفة ولحم نَشِيل مُنْتَشَل ويقال انْتَشَلْت من القدر نَشِيلاً فأَكلتُه ونَشَلْت اللحمَ من القدر أَنْشُله بالضم وانْتَشَلْته إِذا انتزَعته منها والمِنْشَل والمِنْشال حديدة في رأْسها عُقَّافَة يُنْشَل بها اللحم من القِدْر وربما ( * هنا بياض في الأصل قدر ثلاث كلمات ) مِنْشال من المَناشِل وأَنشد ولو أَنِّي أَشاءُ نَعِمْتُ بالاً وباكَرَني صَبُوحٌ أَو نَشِيلُ ونَشَل اللحمَ يَنْشُله ويَنْشِله نَشْلاً وانْتَشَله أَخذ بيده عُضْواً فتَناول ما عليه من اللحم بفِيه وهو النَّشِيل وفي الحديث ذُكِر له رجل فقيل هو من أَطول أَهل المدينة صَلاةً فأَتاه فأَخذ بعَضُده فنَشَله نَشَلاتٍ أَي جَذَبه جَذَبات كما يفعل من يَنْشِل اللحم من القدر وفي الحديث أَنه مَرَّ على قِدْرٍ فانْتَشَل منها عَظْماً أَي أَخذه قبل النُّضْجِ وهو النَّشِيل والنَّشِيل ما طبخ من اللحم بغير نابَِل والفِعْل كالفِعْل قال لقيط بن زرارة إِنَّ الشِّواءَ والنَّشِيلَ والرُّغُفْ والقَيْنَةَ الحَسْناء والكَأْسَ الأُنُفْ لِلضَّارِبِينَ الهامَ والخيلُ قُطُفْ الليث النِّشْل لحم يطبَخ بلا توابِل يخرج من المَرَق ويُنْشَل أَبو عمرو يقال نَشِّلوا ضيفَكم وسَوِّدُوه ولَوُّوه وسَلِّفُوه بمعنى واحد أَبو حاتم النَّشِيل ما انْتَشَلْت بيدِك من قِدْر اللحم بغير مِغْرَفة ولا يكون من الشِّواء نَشِيل إِنما هو من القَدِير وهو من اللبَن ساعة يحلَب والنَّشِيل اللبن ساعة بحلَب وهو صَرِيفٌ ورَغْوَته عليه قال عَلِقْت نَشِيلَ الضَّأْنِ أَهْلاً ومَرْحَباً بِخالي ولا يُهْدَى لِخالك مِحْلَبُ وقد نُشِل وعضُد مَنْشولة وناشِلة دقيقة وفخذ ناشِلة قليلة اللحم نَشَلَت تَنْشُل نُشولاً وكذلك السّاقُ وقال بعضهم إِنها لَمَنْشُولةُ اللحم وقال أَبو تراب سمعت بعض الأَعراب يقول فَخِذٌ ماشِلةٌ بهذا المعنى وقيل النُّشولُ ذهابُ لحم الساق والنَّشِيلُ السيفُ الخفيف الرقيقُ قال ابن سيده أَراه من ذلك قال لبيد نَشِيل من البِيضِ الصَّوارمِ بعدما تَقَضَّضَ عن سِيلانِه كلُّ قائِم قال أَبو منصور وسمعت الأَعراب يقولون للماء الذي يُسْتَخرَج من الركِيَّة قبل حَقْنِه في الأَسَاقي نَشِيل ويقال نَشِيلُ هذه الركيَّة طيِّبٌ فإِذا حُقِنَ في السقاء نَقَصَت عُذُوبَتُه ونَشَلَ المرأَة يَنْشُلها نَشْلاً نكحَها أَبو تراب عن خليفة نَشَلَتْه الحَيَّة ونَشَطَتْه بمعنى واحد والمَنْشَلة بالفتح ما تحت حَلْقة الخاتم من الإِصبع عن الزجاجي وفي الصحاح موضع الخاتم من الخِنْصِر ويقال تَفَقَّدِ المَنْشَلةَ إِذا توضَّأْتَ وفي حديث أَبي بكر رضي الله عنه قال لرجل في وُضوئه عليك بالمَنْشلة يعني موضعَ الخاتم من الخنصِر سميت بذلك لأَنه إِذا أَراد غَسْلَه نَشَل الخاتمَ أَي اقْتلعه ثم غَسَله
الرائد
* نشل ينشل وينشل: نشلا. 1-الشيء: نزعه وخطفه وسرقه بسرعة «نشل له النشال نقوده». 2-الخاتم: اقتلعه، نزعه. 3-اللحم: أخرجه من القدر بيده من غير مغرفة. 4-اللحم: طبخه من غير تابل. 5-ته الحية: لدغته.
الرائد
* نشل ينشل: نشولا. 1-قل لحمه. 2-ت الفخذ: كانت «ناشلة»، أي قليلة اللحم.
الرائد
* نشل. 1-مص. نشل ينشل وينشل. 2-نزع الشيء وخطفه وسرقه بسرعة. 3-لحم يطبخ من غير توابل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: