وصف و معنى و تعريف كلمة فانطحنها:


فانطحنها: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و نون (ن) و طاء (ط) و حاء (ح) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فانطحنها في معاجم اللغة العربية:



فانطحنها

جذر [نطح]



معنى فانطحنها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَطَحَ** \- [ن ط ح]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** نَطَحَ**،** يَنْطَحُ**، مص. نَطْحٌ. 1. "نَطَحَهُ الثَّوْرُ" : ضَرَبَهُ بِقَرْنِهِ. 2. "نَطَحَهُ عَنْ مَقْعَدِهِ" : أَزَاحَهُ، أَزَالَهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
نطح ينطح وينطح ، نطحا ، فهو ناطح ، والمفعول منطوح ونطيح• نطحه الثور ونحوه : أصابه بقرنه أو برأسه كبش ناطح - نطح الخراف - كناطح صخرة : يضرب في المكابرة ، يحاول المستحيل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نطاح [ مفرد ] : صيغة مبالغة من نطح : كثير النطح معتاده ثور نطاح .


معجم اللغة العربية المعاصرة
نطح [ مفرد ] : مصدر نطح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناطحة [ مفرد ] : ج ناطحات ونواطح : 1 - صيغة المؤنث لفاعل نطح . 2 - مصيبة ، شدة نواطح الدهر . - [ 2228 ] - • ناطحة السحاب : صرح ؛ بناء عال ذاهب في السماء .


معجم اللغة العربية المعاصرة
مناطحة [ مفرد ] : ج مناطحات : 1 - مصدر ناطح . 2 - صراع ذوات القرون مناطحة الكباش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناطح يناطح ، مناطحة ونطاحا ، فهو مناطح ، والمفعول مناطح• ناطح كبشي كبشه : أصاب كل منهما الآخر بقرنه ناطح ثوره ثور جاره - مناطح ثيران . • ناطحه : 1 - غالبه وباراه شركته تناطح كبرى الشركات في مجالها . 2 - قاومه .


معجم اللغة العربية المعاصرة
تناطح يتناطح ، تناطحا ، فهو متناطح• تناطح الكبشان : أصاب كل منهما الآخر بقرنه ° هذا أمر لا يتناطح فيه كبشان : لا يختلف فيه اثنان ، أمر مؤكد لا شك فيه . • تناطحت الأمواج : تلاطمت وتضاربت سيول متناطحة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناطحَ يتناطح، تناطُحًا، فهو مُتناطِح • تناطح الكبشان: أصاب كلٌّ منهما الآخرَ بقَرْنِه| هذا أمرٌ لا يتناطَح فيه كبشان: لا يختلف فيه اثنان، أمر مؤكّد لا شكّ فيه. • تناطحتِ الأمواجُ: تلاطمت وتضاربت "سيولٌ متناطحة".


معجم اللغة العربية المعاصرة
نطيح [ مفرد ] : ج نطائح ونطحى ، مؤ نطيحة ، ج مؤ نطائح ونطحى : صفة ثابتة للمفعول من نطح : منطوح ؛ مضروب بالقرن رأيت مصارع الثيران نطيحا - { والمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة } : المقتولة بالنطح .
المعجم الوسيط
الوادي: اتَّسَع. وـ الشيءُ: طال وعرض. وـ الرجل: انبسط. وـ انبطح على وَجْهه أو ظهره.


المعجم الوسيط
الثوْرُ ونحوه ـَ نَطْحاً: ضربه بقرنه. ويُقال: نَطح فلاناً عن كذا: دفعَه وأزاله. و(انْتَطَحَ): - يقال: ( هذا أمر لا يَنْتِطح فيه عَنزانِ ): لا يختلف فيه اثنان.( نَاطَحَهُ ) مُنَاطحةً، ونِطاحاً: نطح كلٌّ منها الآخَر. و ـ غالبه في المنَاطحة. ويُقال: ناطح فلانٌ فلاناً: نازلَه وقاومه. ( تَنَاطَحَ ) الكَبْشان: نطَحَ كلٌّ منهما الآخَر. ويُقال: تَناطحت الأمواجُ والسُّيول: تلاطمت.( النَّاطِحَةُ ): - ناطحة السَّحاب: البِنَاء العالي الذاهب في السَّماء. ( محدثة )، وهو الطربال، أو الصَّرح. ( ج ) نَواطِحُ.( النَّطِيحُ ) المنطوح. و ـ ما مات نَطْحاً. ( ج ) نَطْحَى، ونَطائح.( النَّطِيحَةُ ) الشَّاة المنطوحة تَموتُ فلا يَحِلُّ أكلها. ( ج ) نَطْحَى، ونطائحُ.
مختار الصحاح
ن ط ح : نَطَحَهُ الكبش من باب ضرب وقطع و انْتَطَحَتِ الكِباش و تَنَاطَحَتْ وكبش نَطَّاحٌ بالتشديد و النَّطِيحَةُ المَنْطُوحَةُ التي ماتت من النَّطح وإنما جاءت بالهاء لغلبة الاسم عليها
الصحاح في اللغة
نَطَحَهُ الكبش يَنْطِحُهُ ويَنْطَحُهُ نَطْحاً. وانْتَطَحَتِ الكباش وتَناطَحَتْ. وكبشٌ نَطَّاحٌ. والنَطيحَةُ: المَنْطوحَةُ التي ماتت منه. وإنَّما جاءت بالهاء لغلبة الاسم عليها. والنَطيحُ والناطِحُ هو الذي يأتيك من أمامك من الطير والوحش، وهو خلاف القَعيد. وقولهم: ما له ناطِحٌ ولا خابِطٌ، فالناطِحُ: الكبش والتيس والعنز. والخابط: البعير. والنَطيحُ: الفرس الذي في جبهته دائرتان؛ ويقال للشَرَطَيْنِ: النَطْح والناطِح، وهما قرنا الحَمَل. وأصابه ناطِحٌ، أي أمرٌ شديد. ونَواطِحُ الدهر: شدائده.
تاج العروس

نَطَحَه كمنَعه وضَرَبَه والأَوّل هو القِيَاس لأَنّه أَكثرُ استعمالاً : أَصَابُه بقَرْنِه والنَّطْح للكِباش ونحوِهَا . يَنطَحه ويَنْطِحه . وكَبشٌ نَطّاحٌ . وقد انْتَطَحَتِ الكِبَاشُ إِذا تَنَاطحَتْ . وفي التنزيل : " والمتَردِّيةُ والنَّطِيحة " وهي المنطوحة التي ماتَتْ مِنْهُ أَي من النَّطْحِ . والنَّطِيح للمُذَكّرُ . قال الأَزهرِيّ : وأَمّا النّطِيحَة في سورة المائدة فهي الشّاة المنطوحة تَمُوتُ فلاَ يَحِلُّ أَكلُهَا وأُدْخِلَت الهاءُ فيها لأَنّها جُعِلَت اسماً لا نَعْتاً . قال الجوْهرِيّ : وإِنما جاءَت بالهاءِ لغلَبة الاسم عليها وكذلك الفريسة والأَكيلة والرَّمِيَّة لأَنَّه ليس هو على نطَحَتْهَا فهي مَنطوحة وإِنّما هو الشيءُ في نفْسهِ مما يُنْطح والشّيءُ مما يُفْرَس ويُؤْكَل . ومن مَجازِ المجازِ : النَّطيح الّذي يَستَقْبِلك من أَمامك مما يُزْجَر . قال أَبو ذُؤَيْب :

فأَمْكَنَّهُ مما يُرِيدُ وبَعضُهُم ... شقيٌّ لدى خَيْرَاتهِنّ نطِيحُ والنَّطِيح : فرسٌ طالَتْ غُرّتُه حتّى تَسيل إِلى إِحدّى أُذُنيْه وهو يُتشَاءَم به وقيل : النَّطيح من الخَيْل : الّذي في جَبْهتِه دائِرتَان وإِن كانت واحدة فهي اللَّطْمَةُ وهو اللَّطيم . ودائرةُ النَّاطحِ من دَوَائِر الخَيْل . وقال الأَزهريّ : قال أَبو عُبَيْد : من دوَائِر الخَيْل دائرةُ اللَّطَاةِ وهي الّتي في وَسَطِ الجَبْهة . قال : وإِن كانت دائرتان قالوا فَرسٌ نَطِيحٌ ويُكْرَه أَي ما كان فيه دائرتَا النَّطيحِ . وقال الجوهريّ : دائرةُ اللَّطة ليستْ تُكرَه . ومن المجاز : تَطيَّر من النَّطِيح والنَّاطِح . النَّطِيحُ : ما يَأْتِيكَ مِنْ أَمَامِك ويَسْتقبِلك مِنَ الطَّيْرِ والظّباءِ والوَحْشِ وغيرها مما يُزجر كالنَّاطِح وهو خِلافُ القَعِيد . ومن المجاز : كَلأَك اللّه مِن نَواطِحِ الدَّهْرِ . النَّوَاطِحُ : الشَّدَائِدُ واحِدُهَا ناطِحٌ أَي أَمرٌ شديدٌ ذو مشَقّة . قال الرّاعِي :

" وقد مَسَّهُ مِنَّا ومنهنَّ ناطِحُ

ومن المجاز في أَسجاعهم : إِذا طَلَع النَّطْح طاب السَّطْح . النَّطْح والنّاطِح : الشَّرَطَانِ وهما قَرْنَا الحَمَلِ . قال ابن سيده : النَّطْح نَجمٌ من مَنَازِل القَمر يُتشاءَم به أَيضاً . قال ابن الأَعرابيّ : ما كان من أَسماءِ المَنازِلِ فهو يأْتي بالأَلف والّلامِ كقولك نَطْحٌ والنَّطْح وغَفْرٌ والغَفْر . وقولهم : مَالَهُ ناطحٌ ولا خَابِطٌ أَي شَاةٌ ولا بَعيرٌ . ومن المجاز في الحديث : فارِسٌ - بالضّمّ هكذا والمرادُ به ما يُتاخِم الرُّومَ - نَطْحةٌ أَو نَطْحَتَانِ هكذا بالرّفْع فيهما في اللسانِ وأَوردَه الهروِيّ في الغَربيين في نَطح وفي بعض الأُمَّهات نَطْحةً أَو نَطْحتين بالنَّصْب فيهما أَوردَه ابن الأَثير كالهَرويّ في قرن ثُمَّ لا فَارِسَ بعدَهَا أَبداً ومعناه أَي فِارِسُ تَنْطحُ مَرَّةً أَو مرَّتين ثُمَّ يَزُولُ مُلْكُها ويَبْطُل أَمرُها هكذا فسَّرَهُ الهَرَويّ . في الغَريبَيْن . وفي النّهايَة : أَيْ فارِسُ تُقاتِلُ المسلمينَ مَرّةً أَو مرّتَيْنِ ثمّ يَزُول مُلْكُها فحذف الفعل لبَيان معناه . قال شيخنا : وهذه الأَقوالُ صَريحةٌ في أَنَّهما مَنصوبانِ على المفعوليّة المطلقَة إِلاّ أَنْ يُقَال إِنهم لم يَتقَيّدوا في الخطّ لأَصْل المعنَى أَو أَنهم أَجْوه على لُغَة من يُلْزِم المثنَّى الأَلفَ في جميع الأَحوالِ نحو ساحران أَو نصبُ مرّةً في كلامهم على الظّرْفِية لا المفعُولِيّة المطلقة والظرْف هو الخبرُ عن المبتدَإِ وهو على حذْف مُضاف أَي قِتَالُ فارسَ المسلمين وَقْتاً أَو وَقتينِ فتأَمَّلْ فإِنّه قَلَّ مَن تَعَرَّضَ للتَّكلُّم عليه انتهى . ومما يستدرك عليه : كبْشٌ نَطيحٌ من كِباش نَطْحَي ونَطَائِحَ الأَخيرَة عن اللِّحْيَانيّ ونَعجَةٌ نَطيحٌ ونَطيحَةٌ من نِعاجٍ نَطْحَي ونَطائحَ . ومن المجاز : تَناطَحت الأَمواجُ والسُّيولُ والرِّجَالُ في الحرب . وبين العالِمَيْن والتّاجرَيْنِ نِطاحٌ . وجَرَى لنا في السُّوق نِطَاحٌ . والنِّطَاح أَيضاً المقابلَة في لُغَة الحجَاز ونَطَحَه عنه : دفَعَه وأَزالَه . ومن الأَمثال مَا نَطَحَتْ فيه حَمّاءَ ذاتُ قَرْن يقال ذلك فيمن ذَهَب هَدَراً . وفي الحديث : لا يَنْتَطِحُفيها عَنْزَان أَي لا يَلتَقِي فيها اثنانِ ضَعيفانِ لأَنّ النِّطَاحَ من شأْنِ التُّيُوس والكِبَاش لا العَتُود وهي إِشارة إِلى قصَّة مخصوصة لا يجرِي فيها خُلْف ولا نِزاعٌ . ومحمّد بن صالح بنَ مِهرَانَ بنِ النَّطاحِ حَدّثَ عن معتَمِر بن سُليمانَ وطبقتِه وبُكَيْر بن نَطّاحٍ الشاعر الحَنفيّ أَخباري

تاج العروس

فَنْطَحٌ كجعفر اسمٌ وفي بعض النُسخ بالضّم

تاج العروس

" السِّنْطَاحُ بالكسر : الناقةُ الرَّحِيبَةُ الفَرْجِ " كذا في التّهْذيب وأَنشد :

" يَتْبَعْنَ سَمْحَاءَ مِنَ السَّرَادِحِ

لسان العرب
النَّطْحُ للكِبَاشِ ونحوها نَطَحه يَنْطِحُه ( * قوله « نطحه ينطحه » بابه ضرب ومنع كما في القاموس ) ويَنْطَحُه نَطْحاً وكَبْشٌ نَطَّاح وقد انتَطَحَ الكبشان وتَناطَحا ويُقْتاس من ذلك تَناطَحَتِ الأَمواجُ والسيول والرجال في الحرب وأَنشد الليلُ داجٍ والكِباشُ تَنْتَطِحْ وكبشٌ نَطِيحٌ من كباش نَطْحَى ونَطائح الأَخيرة عن اللحياني ونَعْجة نَطِيحٌ ونَطِيحةٌ من نِعاجٍ نَطْحى ونَطائِحَ وفي التنزيل والمُتَرَدِّيةٌ والنطيحةُ يعني ما تَنَاطَحَ فمات الأَزهري وأما النَّطِيحة في سورة المائدة فهي الشاة المَنْطوحة تموت فلا يحل أَكلها وأُدخلت الهاء فيها لأَنها جعلت اسماً لا نعتاً قال الجوهري إِنما جاءت بالهاء لغلبة الاسم عليها وكذلك الفَريسة والأَكِيلة والرَّمِيَّة لأَنه ليس هو على نَطَحتها فهي منطوحة وإِنما هو الشيء في نفسه مما يُنْطَحُ والشيء مما يُفْرَسُ ومما يؤكل وقولهم ما له ناطح ولا خابط فالناطح الكبش والتيس والعَنْزُ والخابط البعير وما نَطَحَتْ فيه جَمَّاءَ ذاتُ قَرْنٍ يقال ذلك فيمن ذهب هَدَراً عن ابن الأَعرابي ابن سيده والنَّطِيحُ والناطِحُ ما يستقبلك ويأْتيك من أَمامك من الطير والظباءِ والوحش وغيرها مما يُزْجَرُ وهو خلاف القَعِيد ورجل نَطِيحٌ مَشْؤُوم قال أَبو ذؤيب فأَمْكَنَّه مما يُرِيدُ وبعضُهم شَقِيٌّ لَدَى خَيْراتِهِنَّ نَطِيحُ وفرسٌ نَطِيحٌ إِذا طالت غُرَّتُه حتى تسيل تحت إِحدى أُذنيه وهو يُتشَاءم به وقيل النطيح من الخيل الذي وسَطَ جَبْهته دائرتان وإِن كانت واحدة فهي اللَّطْمةُ وهو اللَّطِيمُ ودائرة الناطح من دوائر الخيل وكل ذلك شُؤْم الأَزهري قال أَبو عبيد من دوائر الخيل دائرة اللَّطَاةِ وهي التي وسط الجبهة قال وإِن كانت دائرتان قالوا فرس نَطِيح قال وتكره دائرتا النَّطِيح وقال الجوهري دائرة اللَّطَاةِ ليست تكره ويقال للشَّرَطَيْنِ النَّطْحُ والناطحُ وهما قَرْنا الحَمل ابن سيده النَّطْحُ نجم من منازل القمر يتشاءم به أَيضاً قال ابن الأَعرابي ما كان من أَسماء المنازل فهو يأْتي بالأَلف واللام وبغير أَلف ولام كقولك نَطْحٌ والنَّطْحُ وغَفْرٌ والغَفْرُ الجوهري ونَواطِحُ الدهر شدائده ويقال أَصابه ناطِحٌ أَي أَمر شديد ذو مشقة قال الراعي وقد مَسَّه مِنَّا ومنهنَّ ناطِحُ وفي الحديث فارسُ نَطْحَةٌ أَو نَطْحَتانِ ثم لا فارسَ بعْدها أَبداً قال أَبو بكر معناه فارسُ تقاتل المسلمين مرة أَو مرتين وقيل معناه فارس تَنْطَِحُ مرى أَو مرتين فيبطل ملكها ويزول أَمرها فحذف تنطح لبيان معناه كما قال الشاعر رأَتْني بحَبْلَيْها فَصَدَّتْ مخافةً وفي الحَبْل رَوْعاءُ الفُؤادِ فَرُوقُ أَراد رأَتْني أَقبلتُ بحبليها فحذف الفعل وفي الحديث لا يَنْتَطِحُ فيها عَنْزانِ أَي لا يَلْتَقِي فيها اثنان ضعيفان لأَن النِّطاحَ من شأْن التيوس والكباش لا العَتُود وهو إِشارة إِلى قضية مخصوصة لا يجري فيها خُلْفٌ ونِزاعٌ
الرائد
* نطح ينطح وينطح: نطحا. 1-ه الثور أو التيس أو نحوهما: ضربه بقرنه. 2-ه: دفعه عنه وأزاله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: