وصف و معنى و تعريف كلمة فانع:


فانع: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و نون (ن) و عين (ع) .




معنى و شرح فانع في معاجم اللغة العربية:



فانع

جذر [فنع]

  1. فَنِعَ: (فعل)
    • فَنِعَ فَنَعًا فهو فنِعٌ، وفنيعٌ
    • فَنِعَ الرَّجُلُ: كَثُرَ مالُه
    • فَنِعَ :جاد وتفضَّلَ
    • فَنِعَ المسكُ: انتشرت رائحتُه
    • فَنِعَ الرَّجُلُ: حَسُنَ ذِكرُه
  2. فَنَع: (اسم)
    • فَنَع : مصدر فَنِعَ
  3. فنِع: (اسم)
    • فنِع : فاعل من فَنِعَ
  4. فنيع: (اسم)
    • فنيع : فاعل من فَنِعَ


  5. تَقَنَّعَ: (فعل)
    • تقنَّعَ يتَقَنَّع ، تَقَنُّعًا ، فهو مُتَقَنِّع
    • تَقَنَّع: تغشَّى بثوبٍ
    • تَقَنَّعَتِ الْمَرْأَةُ : لَبِسَتِ القِناعَ، أَيْ وَضَعَتْ ثَوْباً يُغَطِّي رَأْسَها وَمَحاسِنَها
    • تَقَنَّعَ الْمُمَثِّلُ : لَبِسَ القِناعَ
    • تَقَنَّعَ الضَّيْفُ : تَكَلَّفَ القَناعَةَ أي الرِّضا بما أُعْطِيَ تقنّع بما حصل عليه من أجر
    • تَقَنَّعَ في السِّلاحِ : دَخَلَ فيهِ
  6. تَقَنُّع: (اسم)
    • مصدر تَقَنَّعَ
    • تَقَنُّعُ الْمُمَثِّلِ : لُبْسُهُ القِناعَ
  7. تَقَنَّعَ الضَّيْفُ:
    • تَكَلَّفَ القَناعَةَ أي الرِّضا بما أُعْطِيَ تقنّع بما حصل عليه من أجر.
  8. تقنّع الشّخص:
    • تكلَّف القناعةَ، أي الرِّضا بما أُعْطِيَ ''تقنّع بما حصل عليه من أجر''.
  9. تَقَنَّعَ الْمُمَثِّلُ:
    • لَبِسَ القِناعَ. رَأَيْتُ السِّياسَةَ تَتَقَنَّعُ كُلَّ يَوْمٍ بِقِناعٍ. (ميخائيل نعيمة).
  10. تَقَنَّعَ في السِّلاحِ:


    • دَخَلَ فيهِ.
  11. فَنِعَ الرَّجُلُ:
    • حَسُنَ ذِكرُه.
  12. فَنِعَ المسكُ:
    • انتشرت رائحتُه.
  13. تَقَنَّعَتِ الْمَرْأَةُ:
    • لَبِسَتِ القِناعَ، أَيْ وَضَعَتْ ثَوْباً يُغَطِّي رَأْسَها وَمَحاسِنَها.
  14. نَعا : (فعل)
    • نعا يَنْعو ، انْعُ ، نُعَاءً ، فهو ناعٍ
    • نعا السِّنَّوْرُ :صات، أصدر صوتًا
  15. مُتَقَنِّع : (اسم)
    • مُتَقَنِّع : فاعل من تَقَنَّعَ
  16. مُنوَّعات : (اسم)


    • مجموعة أشياء أو أجزاء أو مكوِّنات مُختلِفة وغالبًا ما تكون أعمالاً أدبيّة أو فنيَّة
    • برامج المنوَّعات: (الثقافة والفنون) بثّ إذاعيّ أو عرض تلفزيونيّ لموضوعات فنيّة متعدّدة
  17. نَوْع : (اسم)
    • نَوْع : مصدر ناعَ
  18. نَوَّعَ : (فعل)
    • نوَّعَ ينوِّع ، تنويعًا ، فهو مُنوِّع ، والمفعول مُنوَّع
    • نَوَّعَ الشيءَ: حرَّكه
    • نَوَّعَ فلانٌ الشيءَ: دَلاه فتركه يتذبذَبُ
    • نَوَّعَ الأَشياءَ: صنَّفها وجعَلَها أَنواعاً
  19. نَوع : (اسم)
    • الجمع : أَنْوَاعٌ
    • النَّوْعُ : الصِّنف من كل شيءٍ
    • ما أَدري على أَيّ نوعٍ هو: وَجْه
    • النَّوْعُ (في اصطلاح المناطقة) : كُلِّيٌّ مقولٌ على واحدٍ أَو على كثيرين متَّفقين في الحقائق في جواب ما هو
    • النَّوْعُ (في علم الأَحياء) : وحْدةٌ تصنيفيّة أَقل من الجنس يتمثل في أفرادها نموذجٌ مشتركٌ محدودٌ ثابتٌ وراثيّ والجمع : أَنْوَاعٌ
    • النَّوْعُ البَشَرِيُّ : الجِنْسُ، مَا يَدْخُلُ فِي وَحْدَةٍ لأَفْرَادِهَا صِفَاتٌ مُشْتَرَكَةٌ ثَابِتَةٌ وَمُتَمَيِّزَةٌ قَائِمَةٌ بِذَاتِهَا وَمُسْتَقِلَّةٌ عَنْ غَيْرِهَا الأَنْوَاعُ الْحَيَوَانِيَّةُ الأَنْوَاعُ النَّبَاتِيَّةُ
    • هُوَ الأَوَّلُ مِنْ نَوْعِهِ : مِنْ طِرَازِهِ
    • تَعَدُّدُ الأَنْوَاعِ : تَعَدُّدُ الأَشْكَالِ
    • نَوْعاً وَكَمّاً : كَيْفاً وَكَمّاً
    • نَوْعاً مَّا : إِلَى حَدٍّ مَّا
    • بنوع خاصّ: على الخصوص،
    • مِنْ نوع: مِنْ جنس،
    • جنس الذكر أو الأنثى
    • النَّوْعان: الجِنْسان: الرِّجال والنِّساء
  20. نُّوع : (اسم)
    • اِشْتَدَّ بِهِ النُّوعُ : العَطَشُ ، رَمَاهُ اللهُ بِالْجُوعِ وَالنُّوعِ
  21. القنع : (اسم)
    • صوت البوق
  22. إِنْعات : (اسم)


    • إِنْعات : مصدر أَنعَتَ
  23. أَقْنَاع : (اسم)
    • أَقْنَاع : جمع قِنَاعُ
  24. أَقْنَعَ : (فعل)
    • أقنعَ يُقْنِع ، إقناعًا ، فهو مُقْنِع ، والمفعول مُقْنَع
    • أقْنَعَهُ بآرائِهِ : كَانَتْ مُقْنِعَةً لَهُ، لَهَا مَا يُؤَيِّدُهَا، أَرْضاهُ
    • أقْنَعَهُ بِأهَمِّيَّةِ الْمَشْرُوعِ : حَمَلَهُ عَلَى أنْ يُسَلِّمَ بِهِ، أنْ يَعْمَلَ عَلَى الإقْرَارِ بِهِ
    • أَقْنَعَ بِيَدَيْهِ فِي الصَّلاَةِ : رَفَعَهُمَا مُسْتَرْحِماً رَبَّهُ
    • أَقْنَعَ صَوْتَهُ: رَفَعَهُ
    • أَقْنَعَتِ الشَّاةُ : اِرْتَفَعَ ضَرْعُهَا
    • أقنعَ رأسَه: رفعه، وشخص ببصره نحو الشّيء في ذلّ وخشوع : رافعين رءوسهم من شدّة الفزع
    • أَقْنَع البعيرُ: مدَّ رأسه إلى الحوض للشُّرْب
    • أَقْنَع حَلْقَهُ وفمَه: رفعهما لاستيفاء ما يَشربُه من ماءٍ وغيره
    • أَقْنَع فلانًا الشيءُ: أَرضاه
    • أَقْنَع الإِبلَ والغنمَ: أَمالها للمَرْتع، وكذا لمأْواها
    • أَقْنَع الإِناءَ: أَماله ليَصُبَّ ما فيه
  25. أَقناع : (اسم)
    • أَقناع : جمع قِنع
,
  1. فنع (المعجم لسان العرب)
    • "الفَنَعُ: طِيبُ الرائحةِ.
      والفَنَعُ: نَفْحةُ المِسْكِ.
      ومِسْكٌ ذو فَنَعٍ: ذَكِيُّ الرائحة؛ قال سويد بن أَبي كاهل: وفُرُوع سابِغ أَطرافُها،عَلَّلَتْها رِيحُ مِسْكٍ ذِي فَنَعْ والفَنَعُ: نَشْرُ الثناءِ الحسَن.
      والفَنَع: زيادةُ المالِ وكَثْرَتُه.
      ومالٌ ذو فَنَع وذو فَنَاءٍ على البدل أَي كثير، والفَنَعُ أَعْرَفُ وأَكثر في كلامهم؛ وفي حديث معاوية أَنه، قال لابن أَبي مِحْجَنٍ الثَّقَفِيِّ: أبوك الذي يقول: إِذا مُتُّ فادْفِنِّي إِلى جَنْبِ كَرْمةٍ،تُرَوِّي عِظامي في التُّرابِ عُرُوقُها ولا تَدْفِنَنِّي في الفَلاةِ، فإِنَّني أَخافُ، إِذا ما متُّ، أَن لا أَذوقها فقال: أَبي الذي يقول: وقد أَجُودُ، وما مالي بِِي فَنَعٍ،وأَكْتُمُ السِّرَّ فيه ضَرْبةُ العُنُقِ الفنَعُ: المالُ الكثير؛ وروى ابن برّي عجز هذا البيت: وقد أَكُرُّ وراءَ المُجْحِرِ الفَرِقِ وقال: وقد روي عجزه على ما قدَّمناه.
      والفَنَعُ: الكَرَمُ والعَطاء والجُود الواسع والفضل الكثير؛ قال الأَعشى: وجَرَّبُوه، فما زادَتْ تَجارِبُهُمْ أَبا قُدامَة، إِلاَّ الحَزْمَ والفَنَعا وسَنِيعٌ فَنِيعٌ أَي كثير؛ عن ابن الأَعرابي.
      والفَنَعُ: الكثير من كل شيء، عنه أَيضاً، وكذلك الفَنِيعُ والفَنِعُ.
      ويقال: له فَنَعٌ في الجود؛ فأَما الاستشهاد على ذلك بقول الزبرقان البَهْدَليّ: أَظِلَّ بَيْتِيَ أَمْ حَسْناءَ ناعمةً عَيَّرْتنِي، أَمْ عَطاءَ اللهِ ذا الفَنَعِف فإِنه لم يضع الشاهد موضعه لأَن هذا الذي أَنشده لا يدل على الكثير إِنما يدل على الكثرة، وهو إِنما استشهد به على الكثير، ويقال من ذلك فَنِعَ،بالكسر، يَفْنَعُ.
      وفرس ذو فَنَعٍ في سيره أَي زيادةٍ.
      "
  2. فَنِعَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ فَنِعَ: كثُرَ مالُه ونَما، فهو فَنِعٌ وفَنِيعٌ.
      ـ فَنَعُ: الخيرُ والكَرَمُ، والفَضْلُ، والزيادةُ، وحسْنُ الذِّكْرِ،
      ـ فَنَعُ من المِسْكِ: ذَكاءُ رِيحِهِ،
      ـ المِفْنَعُ: الحَسَنُ الذِّكْرِ.
  3. فَنِعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَنِعَ الرَّجُلُ فَنِعَ َ فَنَعًا: كَثُرَ مالُه.
      و فَنِعَ جاد وتفضَّلَ.
      فهو فنِعٌ، وفنيعٌ.
      و فَنِعَ المسكُ: انتشرت رائحتُه.
      و فَنِعَ الرَّجُلُ: حَسُنَ ذِكرُه.
  4. فنِع (المعجم الرائد)
    • فنع - يفنع ، فنعا
      1- فنع : كثر ماله. 2- فنع المسك : انتشرت رائحته. 3- فنع : حسن ذكره وصيته. 4- فنع : جاد، تكرم.
  5. تفنع (المعجم الرائد)
    • تفنع - تقنعا
      1- تفنع : لبس «القناع»، وهو ما يستر به الوجه. 2- تفنعت المرأة : لبست «القناع»، وهو ما تغطي به المرأة رأسها. 3- تفنع : تغطى بثوب. 4- تفنع : تكلف القناعة. 5- تفنع في السلاح : حمله، دخل فيه.
  6. تَقَنَّعَ (المعجم الغني)
    • [ق ن ع]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَقَنَّعْتُ، أَتَقَنَّعُ، تَقَنَّعْ، مصدر تَقَنُّعٌ.
      1. :-تَقَنَّعَتِ الْمَرْأَةُ :- : لَبِسَتِ القِناعَ، أَيْ وَضَعَتْ ثَوْباً يُغَطِّي رَأْسَها وَمَحاسِنَها.
      2. :-تَقَنَّعَ الْمُمَثِّلُ :- : لَبِسَ القِناعَ. :-رَأَيْتُ السِّياسَةَ تَتَقَنَّعُ كُلَّ يَوْمٍ بِقِناعٍ. (ميخائيل نعيمة).
      3. :-تَقَنَّعَ الضَّيْفُ :- : تَكَلَّفَ القَناعَةَ.
      4. :-تَقَنَّعَ في السِّلاحِ :- : دَخَلَ فيهِ.


  7. تقنَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقنَّعَ يتَقَنَّع ، تَقَنُّعًا ، فهو مُتَقَنِّع :-
      تقنَّع الشَّخصُ
      1 - تكلَّف القناعةَ، أي الرِّضا بما أُعْطِيَ :-تقنّع بما حصل عليه من أجر.
      2 - لبس قِناعًا، وهو ما يُستر به الوجهُ :-تَقَنَّع اللِّصُّ قبْلَ السطو على البنك، - تَقَنَّع في حفلة تنكُّريَّة، - تقنعتِ المرأةُ.
  8. تَقَنَّع (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَقَنَّع : تكلَّفَ القناعة.
      و تَقَنَّع تغشَّى بثوبٍ.
      و تَقَنَّع المرأَةُ: لَبِسَت القِناع.
      و تَقَنَّع في السلاح: دَخَل.
  9. تَقَنُّعٌ (المعجم الغني)
    • [ق ن ع]. (مصدر تَقَنَّعَ). :-تَقَنُّعُ الْمُمَثِّلِ :- : لُبْسُهُ القِناعَ.
  10. فنع (المعجم الرائد)
    • فنع
      1-الفنع من المال أو غيره : الكثير النامي
  11. فنع (المعجم الرائد)
    • فنع
      1- مصدر فنع. 2- جود واسع، كرم. 3- من كل شيء : الكثير. 4- زيادة المال وكثرته. 5- ذكر حسن. 6- رائحة المسك الطيبة.
  12. فنيع (المعجم الرائد)
    • فنيع
      1-الفنيع من المال أو غيره : الكثير النامي.ô
  13. مفنع (المعجم الرائد)
    • مفنع
      1-حسن الذكر، والصيت، جمع : مفانع
  14. تقنّع الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • تكلَّف القناعةَ، أي الرِّضا بما أُعْطِيَ :-تقنّع بما حصل عليه من أجر.
  15. قنع (المعجم لسان العرب)
    • "قَنِعَ بنفسه قَنَعاً وقَناعةً: رَضِيَ؛ ورجل قانِعٌ من قوم قُنَّعٍ، وقَنِعٌ من قوم قَنِيعِينَ، وقَنِيعٌ من قوم قَنِيعينَ وقُنَعاءَ.
      وامرأَة قَنِيعٌ وقَنِيعةٌ من نسوة قَنائِعَ.
      والمَقْنَعُ، بفتح الميم: العَدْلُ من الشهود؛ يقال: فلان شاهدٌ مَقْنَعٌ أَي رِضاً يُقْنَعُ به.
      ورجل قُنْعانِيٌّ وقُنْعانٌ ومَقْنَعٌ، وكلاهما لا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ ولا يؤنث: يُقْنَعُ به ويُرْضَى برأْيه وقضائه، وربما ثُنِّيَ وجمع؛ قال البعيث: وبايَعْتُ لَيْلى بالخَلاءِ، ولم يَكُنْ شُهُودي على لَيْلى عُدُولٌ مَقانِعُ ورجل قُنْعانٌ، بالضم، وامرأَة قُنْعانٌ اسْتَوى فيه المذكر والمؤنث والتثنية والجمع أَي مَقْنَعٌ رِضاً.
      قال الأَزهري: رجالٌ مَقانِعُ وقُنْعانٌ إِذا كانوا مَرْضِيِّينَ.
      وفي الحديث: كان المَقانِعُ من أَصحاب محمد،صلى الله عليه وسلم، يقولون كذا؛ المَقانِعُ: جمع مَقْنَعٍ بوزن جعفر.
      يقال: فلان مَقْنَعٌ في العلم وغيره أَي رِضاً، قال ابن الأَثير: وبعضهم لا يثنيه ولا يجمعه لأَنه مصدر، ومن ثَنَّى وجمع نظر إِلى الاسمية.
      وحكى ثعلب: رجل قُنْعانٌ مَنْهاةٌ يُقْنَعُ لرأْيه ويُنْتَهَى إِلى أَمره، وفلان قُنْعانٌ من فلان لنا أَي بَدَل منه، يكون ذلك في الدم وغيره؛

      قال: فَبُؤْ بامْرِئٍ أُلْفِيتَ لَسْتَ كَمِثْلِه،وإِن كُنْتَ قُنْعاناً لمن يَطْلُبُ الدَّما (* قوله «فبؤ إلخ» في هامش الأصل ومثله في الصحاح: فقلت له بؤ بامرئ لست مثله) ورجل قُنْعانٌ: يَرْضَى باليسير.
      والقُنُوعُ: السؤالُ والتذلُّلُ للمسأَلة.
      وقَنَعَ، بالفتح، يَقْنَعُ قُنُوعاً: ذل للسؤال، وقيل: سأَل.
      وفي التنزيل: أَطْعِمُوا القانِعَ والمُعْتَرَّ؛ فالقانع الذي يَسْأَلُ، والمُعْتَرُّ الذي يَتَعَرَّضُ ولا يسأَل؛ قال الشماخ: لَمالُ المَرْءِ يُصْلِحُه فَيُغْني مَفاقِرَه أَعَفُّ من القُنُوعِ يعني من مسأَلةِ الناس.
      قال ابن السكيت: ومن العرب من يجيز القُنُوعَ بمعنى القَناعةِ، وكلام العرب الجيد هو الأَوَّل، ويروى من الكُنُوعِ، والكُنُوعُ التقَبُّضُ والتصاغُرُ، وقيل: القانِعُ السائلُ، وقيل: المُتَعَفِّفُ، وكلٌّ يَصْلُحُ، والرجلُ قانِعٌ وقَنِيعٌ؛ قال عَدِيّ‎ ‎بن‎ زيد:وما خُنْتُ ذا عَهْدٍ وأُبْتُ بعَهْدهِ،ولم أَحْرِمِ المُضْطَرَّ إِذ جاءَ قانِعا يعني سائلاً؛ وقال الفراء: هو الذي يَسأَلُكَ فما أَعْطَيْتَه قَبِلَه،وقيل: القُنُوعُ الطمَعُ، وقد استعمل القُنُوعُ في الرِّضا، وهي قليلة،حكاها ابن جني؛

      وأَنشد: أَيَذْهَبُ مالُ اللهِ في غير حَقِّه،ونَعْطَشُ في أَطْلالِكم ونَجُوعُ؟ أَنَرْضَى بهذا مِنكُمُ ليس غيرَه،ويُقْنِعُنا ما ليسَ فيه قُنُوعُ؟ وأَنشد أَيضاً: وقالوا: قد زُهِيتَ فقلتُ: كَلاَّ ولكِنِّي أَعَزَّنيَ القُنُوعُ والقَناعةُ، بالفتح: الرِّضا بالقِسْمِ؛ قال لبيد: فمنْهُمْ سَعِيدٌ آخِذٌ بنَصِيبِه،ومنهمْ شَقِيٌّ بالمَعِيشةِ قانِعُ وقد قَنِعَ، بالكسر، يَقْنَعُ قَناعةً، فهو قَنِعٌ وقَنُوعٌ؛ قال ابن بري: يقال قَنِعَ، فهو قانِعٌ وقَنِعٌ وقَنِيعٌ وقَنُوعٌ أَي رَضِيَ، قال: ويقال من القَناعةِ أَيضاً: تَقَنَّعَ الرجلُ؛ قال هُدْبةُ: إِذا القوْمُ هَشُّوا للفَعالِ تَقَنَّعا وقال بعض أَهل العلم: إِن القُنُوعَ يكون بمعنى الرِّضا، والقانِعُ بمعنى الراضي، قال: وهو من الأَضداد؛ قال ابن بري: بعض أَهل العلم هنا هو أَبو الفتح عثمان بن جني.
      وفي الحديث: فأَكَلَ وأَطْعَمَ القانِعَ والمُعْتَرَّ؛ هو من القُنُوعِ الرضا باليسير من العَطاء.
      وقد قَنِعَ، بالكسر،يَقْنَعُ قُنُوعاً وقَناعةً إِذا رَضِيَ، وقَنَعَ، بالفتح، يَقْنَعُ قُنُوعاً إِذا ‏سأَل.
      وفي الحديث: القَناعةُ كَنْزٌ لا يَنْفَدُ لأَنّ الإِنْفاقَ منها لا يَنْقَطِع، كلَّما تعذر عليه شيء من أُمورِ الدنيا قَنِعَ بما دُونَه ورَضِيَ.
      وفي الحديث: عَزَّ مَن قَنِعَ وذَلَّ مَن طَمِعَ، لأَنَّ القانِعَ لا يُذِلُّه الطَّلَبُ فلا يزال عزيزاً.
      ابن الأَعرابي: قَنِعْتُ بما رُزِقْتُ، مكسورة، وقَنَعْتُ إِلى فلان يريد خَضَعْتُ له والتَزَقْتُ به وانْقَطَعْتُ إِليه.
      وفي المثل: خَيرُ الغِنَى القُنُوعُ وشَرُّ الفَقْرِ الخُضُوعُ.
      ويجوز أَن يكون السائل سمي قانعاً لأَنه يَرْضَى بما يُعْطَى، قلَّ أَو كَثُرَ، ويَقْبَلُه فلا يردّه فيكون معنى الكلمتين راجعاً إِلى الرِّضا.
      وأَقْنَعَني كذا أَي أَرْضاني.
      والقانِعُ: خادِمُ القومِ وأَجِيرُهم.
      وفي الحديث: لا تجوزُ شهادةُ القانِعِ من أَهل البيتِ لهم؛ القانِعُ الخادِمُ والتابِعُ ترد شهادته للتُّهَمةِ بِجَلْبِ النفْعِ إِلى نفسِه؛ قال ابن الأَثير: والقانِعُ في الأَصل السائِلُ.
      وحكى الأَزهريّ عن أَبي عبيد: القانِعُ الرجل يكون مع الرجل يَطْلُبُ فضلَه ولا يَسْأَلُه معروفَ، وقال:، قاله في تفسير الحديث لا تجوز شهادة كذا وكذا ولا شهادةُ القانِعِ مع أَهل البيت لهم.
      ويقال: قَنَعَ يَقْنَعُ قُنُوعاً، بفتح النون، إِذا سأَل، وقَنِعَ يَقْنَعُ قَناعةً، بكسر النون، رَضِيَ.
      وأَقْنَعَ الرجلُ بيديه في القُنوتِ: مدّهما واسْتَرْحَم رَبَّه مستقبِلاً ببطونهما وجهَه ليدعو.
      وفي الحديث: تُقْنِعُ يديك في الدعاء أَي ترفعهُما.
      وأَقْنَعَ يديه في الصلاة إِذا رفعَهما في القنوت، قال الأَزهريّ في ترجمة عرف: وقال الأَصمعي في قول الأَسود بن يَعْفُرَ يهجو عقال بن محمد‎ ‎بن‎ سُفين: فتُدْخَلُ أَيْدٍ في حَناجِرَ أُقْنِعَتْ لِعادَتِها من الخَزِيرِ المُعَرَّف؟

      ‏قال: أُقْنِعَتْ أَي مُدّتْ ورُفِعَتْ للفم.
      وأَقْنَعَ رأْسَه وعنقَه: رفعَه وشَخَصَ ببصره نحو الشيء لا يصْرِفُه عنه.
      وفي التنزيل: مُقْنِعي رُؤُوسِهم؛ المُقْنِعُ: الذي يَرْفَعُ رأْسه ينظر في ذلٍّ، والإِقْناعُ: رفع الرأْس والنظر في ذُلٍّ وخُشُوعٍ.
      وأَقْنَعَ فلان رأْسَه: وهو أَن يرفع بصره ووجهه إِلى ما حِيالَ رأْسِه من السماء.
      والمُقْنِعُ: الرافِعُ رأْسَه إِلى السماء؛ وقال رؤْبة يصف ثور وحش: أَشْرَفَ رَوْقاه صَلِيفاً مُقْنِعا يعني عنُقَ الثوْرِ لأن فيه كالانْتصابِ أَمامَه.
      والمُقْنِع رأْسَه: الذي قد رَفَعه وأَقْبَلَ بطرْفِه إِلى ما بين يديه.
      ويقال: أَقْنَعَ فلان الصبيّ فَقَبَّلَه، وذلك إِذا وضَعَ إِحْدى يديه على فَأْسِ قَفاه وجعل الأُخرى تحت ذَقَنِه وأَمالَه إِليه فَقَبَّلَه.
      وفي الحديث: كان إِذا ركَع لا يُصَوِّبُ رأْسَه ولا يُقْنِعُه أَي لا يَرْفَعُه حتى يكونَ أَعْلى من ظهرِه، وقد أَقْنَعَه يُقْنِعُه إِقْناعاً.
      قال: والإِقْناعُ في الصلاةِ من تمامها.
      وأَقنع حَلقه وفمه: رفعه لاستيفاء ما يشربه من ماء أَو لبن أَو غيرهما؛

      قال: يُدافِعُ حَيْزُومَيْه سُخْنُ صَرِيحِها وحَلْقاً تَراهُ للثُّمالةِ مُقْنَعا والإِقْناعُ: أَن يُقْنِعَ رأْسَه إِلى الحَوْضِ للشرب، وهو مَدُّه رأْسَه.
      والمُقْنَعُ من الإِبل: الذي يرفع رأْسه خِلْقةً؛

      وأَنشد: لِمُقْنَعٍ في رأْسِه حُحاشِر والإِقْناعُ: أَن تَضَعَ الناقةُ عُثْنُونَها في الماء وتَرْفَع من رأْسِها قليلاً إِلى الماء لتَجْتَذِبَه اجْتِذاباً.
      والمُقْنِعةُ من الشاءِ: المرتفِعةُ الضَّرْعِ ليس فيه تَصوُّبٌ، وقد قَنَعَتْ بضَرْعِها وأَقْنَعَتْ وهي مُقْنِعٌ.
      وفي الحديث: ناقة مُقْنِعةُ الضرْعِ، التي أَخْلافُها ترتفع إِلى بطنها.
      وأَقْنَعْتَ الإِناءَ في النهر: اسْتَقْبَلْتَ به جَرْيَتَه ليمتلئَ أَو أَمَلْتَه لتصبَّ ما فيه؛ قال يصف الناقة: تُقْنِعُ للجَدْولِ منها جَدْولا شبَّه حلقها وفاها بالجدول تستقبل به جدولاً إِذا شربت.
      والرجل يُقْنِعُ الإِناءَ للماء الذي يسيل من شِعْبٍ، ويُقْنِعُ رأْسَه نحو الشيء إِذا أَقْبَلَ به إِليه لا يَصْرِفُه عنه.
      وقَنَعةُ الجبلِ والسنامِ: أعْلاهما، وكذلك قَمَعَتُهما.
      ويقال: قَنَعْتُ رأْس الجبل وقَنَّعْتُه إِذا عَلَوْتَه والقَنَعةُ: ما نَتَأَ من رأْس الجبل والإِنسان.
      وقَنَّعَه بالسيف والسوْطِ والعَصا: عَلاه به، وهو منه.
      والقَنُوعُ: بمنزلة الحَدُورِ من سَفْحِ الجبل، مؤنث.
      والقِنْعُ: ما بَقِيَ من الماء في قُرْبِ الجبل، والكاف لغة.
      والقِنْعُ: مُستَدارُ الرمل، وقيل: أَسْفَلُه وأَعْلاه، وقيل: القِنْعُ أَرض سَهْلةٌ بين رمال تُنْبِتُ الشجر، وقيل: هو خَفْضٌ من الأَرض له حَواجِبُ يَحْتقِنُ فيه الماءُ ويُعْشِبُ؛ قال ذو الرمة ووصف ظُعُناً: فَلَمَّا رأَينَ القِنْعَ أَسْفَى وأَخْلَقَتْ،من العقْرَبِيّاتِ، والهُجيُوجُ الأَواخِرُ والجمع أَقْناعٌ.
      والقِنْعةُ من القِنْعانِ: ما جرَى بين القُفِّ والسهْلِ من التراب الكثيرِ فإِذا نضَبَ عنه الماءُ صار فَراشاً يابِساً، والجمع قِنْعٌ وقِنَعةٌ، والأَقْيَسُ أَن يكون قِنَعةٌ جَمْع قِنْعٍ.
      والقِنْعانُ، بالكسر: من القِنْعِ وهو المستوى بين أَكَمَتَينِ سَهْلَتَينِ؛ قال ذو الرمة يصف الحُمُرَ: وأَبْصرْنَ أَنَّ القِنْعَ صارَتْ نِطافُه فَراشاً، وأنَّ البَقْلَ ذاوٍ ويابِسُ وأَقْنَعَ الرجلُ إِذا صادَف القِنْعَ وهو الرمل المجتمع.
      والقِنْعُ: مُتَّسَعُ الحَزْنِ حيث يَسْهُلُ، ويجمع القِنْعُ قِنَعَةً وقِنْعاناً.
      والقَنَعَةُ من الرَّمْلِ: ما اسْتَوى أَسفلُه من الأَرض إِلى جَنْبِه، وهو اللَّبَبُ، وما اسْتَرَقَّ من الرمل.
      وفي حديث الأَذان: أَنَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، اهْتَمَّ للصلاة كيف يَجْمَعُ لها الناسَ فَذُكِرَ له القُنْعُ فلم يعجبه ذلك، ثم ذكر رؤْيا عبد الله بن زيد في الأَذان؛ جاء تفسير القُنْعِ في بعض الرِّوايات أَنه الشَّبُّورُ، والشَّبُّورُ البُوقُ؛ قال ابن الأَثير: قد اختلف في ضبط لفظة القُنْعِ ههنا فرويت بالباء والتاء والثاء والنون، وأَشهرها وأَكثرها النون؛ قال الخطابي: سأَلت عنه غير واحد من أَهل اللغة فلم يثبتوه لي على شيء واحد، فإِن كانت الرواية بالنون صحيحة فلا أَراه سمي إِلا لإِقْناعِ الصوت به، وهو رَفْعُه، يقال: أَقْنَعَ الرجلُ صوتَه ورأْسَه إِذا رفعهما، ومن يريد أَن ينفخ في البوق يرفع رأْسه وصوته، قال الزمخشري: أَو لأَنَّ أَطرافَه أُقْنِعَتْ إِلى داخله أَي عُطِفَتْ؛ وأَما قول الراعي: زَجِلَ الحُداءِ، كأَنَّ في حَيْزُومِه قَصَباً ومُقْنِعَةَ الحَنِينِ عَجُول؟

      ‏قال عُمارةُ بن عَقِيلٍ: زعم أَنه عَنى بمُقْنَعةِ الحنينِ النَّايَ لأَن الزامِرَ إِذا زَمَرَ أَقْنَعَ رأْسه، فقيل له: قد ذَكَرَ القَصَبَ مرة، فقال: هي ضُرُوبٌ، وقال غيره: أَراد وصَوْتَ مُقْنَعةِ الحنين فحذف الصوت وأَقام مُقْنَعة مُقامَه، ومن رواه مُقْنِعةَ الحَنِين أَراد ناقةً رَفَعَتْ حنينها.
      وإِداوةٌ مقموعةٌ ومقنوعةٌ، بالميم والنون، إِذا خُنِثَ رأْسُها.
      والمِقْنَعُ والمِقْنَعةُ؛ الأُولى عن اللحياني: ما تُغَطِّي به المرأَةُ، رأْسَها، وفي الصحاح: ما تُقَنِّعُ به المرأَةُ رأْسَها، وكذلك كلُّ ما يستعمل به مَكْسورَ الأَوَّلِ يأْتي على مِفْعَلٍ ومِفعَلة، وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه رأَى جاريةً عليها قِناعٌ فضربها بالدِّرّة وقال: أَتُشَبَّهِين بالحَرائِر؟ وقد كان يومئذ من لُبْسِهِنَّ.
      وقولهم: الكُشْيَتان من الضبِّ شَحْمتان على خِلْقةَ لسان الكلب صَفراوانِ عليهما مِقْنعة سوْداء، إِنما يريدون مثل المِقْنعةِ.
      والقِناعُ: أَوْسَعُ من المِقْنعةِ، وقد تَقَنَّعَتْ به وقَنَّعَتْ رأْسَها.
      وقَنَّعْتُها: أَلبستها القِناعَ فتَقنَّعَتْ به؛ قال عنترة: إِنْ تُغْدفي دُوني القِناعَ، فإِنَّني طَبٌّ بأَخْذِ الفارِسِ المُسْتَلْئِمِ والقِناعُ والمِقْنَعةُ: ما تتَقَنَّعُ به المرأَةُ من ثوب تُغَطِّي رأْسَها ومحاسِنَها.
      وأَلقى عن وجْهه قِناعَ الحياءِ، على المثل.
      وقَنَّعه الشيبُ خِمارَه إِذا علاه الشيبُ؛ وقال الأَعشى: وقَنَّعَه الشيبُ منه خِمارا وربما سموا الشيب قِناعاً لكونه موضعَ القِناعِ من الرأْس؛ أَنشد ثعلب: حتى اكْتَسى الرأْسُ قِناعاً أَشْهَبا،أَمْلَحَ لا آذى ولا مُحَبَّبا ومن كلام الساجع: إِذا طَلَعَتِ الذِّراع، حَسَرتِ الشمسُ القِناع،وأَشْعَلَتْ في الأُفُقِ الشُّعاع، وتَرَقْرَقَ السّرابُ بكلِّ قاع.
      الليث: المِقْنَعةُ ما تُقَنِّعُ به المرأَةُ رأْسَها؛ قال الأَزهري: ولا فرق عند الثقات من أَهل اللغة بين القِناعِ والمِقْنَعةِ، وهو مثل اللِّحافِ والمِلْحفةِ.
      وفي حديث بدْرٍ: فانْكَشَفَ قِناعُ قلبه فمات؛ قِناعُ القلبِ: غِشاؤُه تشبيهاً بقناعِ المرأَةِ وهو أَكْبر من المِقْنعةِ.
      وفي الحديث: أَتاه رجل مُقَنَّعٌ بالحديد؛ هو المُتَغَطِّي بالسِّلاحِ، وقيل: هو الذي على رأْسه بيضة وهي الخوذةُ لأَنَّ الرأْس موضع القِناعِ.
      وفي الحديث: أَنه زارَ قبرَ أُمّه في أَلْفِ مُقَنَّعٍ أَي في أَلف فارس مُغطًّى بالسلاحِ.
      ورجل مُقَنَّعٌ، بالتشديد، أَي عليه بَيضة ومِغْفَرٌ.
      وتَقَنَّعَ في السلاح: دخَل.
      والمُقَنَّع: المُغَطَّى رأْسُه؛ وقول ليبد: في كلِّ يومٍ هامَتي مُقَرَّعَهْ قانِعةٌ، ولم تَكُنْ مُقَنَّعَهْ يجوز أَن يكون من هذا ومن الذي قبله، وقوله قانعة يجوز أَن يكون على توهم طرح الزائد حتى كأَنه قد قيل قَنَعَتْ، ويجوز أَن يكون على النسَبِ أَي ذات قِناعٍ وأُلحق فيها الهاء لتمكن التأْنيث؛ ومنه حديث عمر، رضي الله عنه: أَنَّ أَحَد وُلاتِه كتب إِليه سوطاً وإِنه لَلَئِيمُ القِنْعِ،بكسر القاف، إِذا كان لَئِمَ الأَصْل.
      والقِنْعانُ: العظيم من الوُعولِ.
      والقِنْعُ والقِناعُ: الطَّبَقُ من عُسُبِ النخْلِ يوضع فيه الطعام، والجمع أَقْناعٌ وأَقْنِعةٌ.
      وفي حديث الرُّبَيِّعِ بنت المُعَوِّذ، قالت: أَتيتُ النبيّ، صلى الله عليه وسلم،بقِناعٍ من رُطَبٍ وأجْرٍ زُغْبٍ؛ قال: القِنْعُ والقِناعُ الطبَقُ الذي يؤْكل عليه الطعامُ، وقال غيره: ويجعل فيه الفاكِهةُ، وقال ابن الأَثير: يقال له القِنْعُ والقُنْع، بالكسر والضم، وقيل: القِناعُ جمعه.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: إِن كان لَيُهْدَى لنا القِناعُ فيه كَعْبٌ من إِهالةٍ فنَفْرَحُ به.
      قال: وقوله وأجْرٍ زُغْبٍ يذكر في موضعه.
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه: القِناعُ طَبَقُ الرُّطَبِ خاصّةً، وقيل: القِنْعُ الطبق الذي تؤكل فيه الفاكهة وغيرها، وذكر الهروي في الغريبين: القُنْع الذي يؤكل عليه، وجمعه أَقناعٌ مثل بُرْدٍ وأَبْرادٍ؛ وفي حديث عائشة: أَخَذَتْ أَبا بكر، رضي الله عنه، غَشْيةٌ عند الموت فقالت: ومَنْ لا يَزالُ الدَّمْعُ فيه مُقَنَّعاً،فلا بُدَّ يَوْماً أَنَّه مُهَراقُ فسروا المُقَنَّعَ بأَنه المحبوسُ في جوْفِه، ويجوز أَن يراد من كان دَمْعُه مُغَطًّى في شُؤُونِه كامِناً فيها فلا بدّ أَن يبرزه البكاء.
      والقُنْعةُ: الكُوَّةُ في الحائطِ.
      وقَنَعَتِ الإِبلُ والغنمُ، بالفتح: رجعَتْ إِلى مَرْعاها ومالتْ إِليه وأَقبلت نحو أَهلها وأَقْنَعَتْ لِمَأْواها،وأَقْنَعْتُها أَنا فيهما، وفي الصحاح: وقد قَنِعَتْ هي إِذا مالتْ له.
      وقَنَعَتْ، بالفتح: مالت لِمأْواها.
      وقَنَعةُ السنامِ: أَعْلاه، لغة في قَمَعَتِه.
      الأَصمعي: المُقْنَعُ الفَمُ الذي يكون عطْفُ أَسنانِه إِلى داخل الفم وذلك القَويّ الذي يُقْطَعُ له كلُّ شيء، فإِذا كان انصِبابُها إِلى خارج فهو أَرْفَقُ، وذلك ضعيف لا خير فيه، وفَمٌ مُقْنَعٌ من ذلك؛ قال الشماخ يصف إِبلاً: يُباكِرْنَ العِضاهَ بمُقْنَعاتٍ،نَواجِذُهُنَّ كالحَدَإِ الوَقِيعِ وقال ابن مَيّادةَ يصف الإِبل أَيضاً: تُباكِرُ العِضاهَ، قَبْلَ الإِشْراق،بمُقْنَعاتٍ كَقِعابِ الأَوْراق يقول: هي أَفتاءٌ وأَسنانُها بِيضُ.
      وقَنَّعَ الدِّيكُ إِذا رَدَّ بُرائِلَه إِلى رأْسه؛ وقال: ولا يَزالُ خَرَبٌ مُقَنَّعُ بُرائِلاه،،والجَناحُ يَلْمَعُ وقُنَيْعٌ: اسم رجل.
      "
  16. قُنُوعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قُنُوعُ: السؤالُ، والتَّذَلُّلُ، والرِضَى بالقِسْمِ، ضِدٌّ، والفِعْلُ: قَنَعَ. ومن دُعائِهِم: نَسْألُ الله القَنَاعَةَ، ونعوذُ بالله من القُنُوعِ، وفي المَثَلِ: ''خيرُ الغِنَى القُنُوعُ، وشَرُّ الفَقْرِ الخُضُوع''، ورجلٌ قانِعٌ وقَنِيعٌ.
      ـ قَنَاعةُ: الرِضَى، كالقَنَعِ والقُنْعانِ، الفِعْلُ: قَنِعُ، فهو قَنِعٌ وقانِعٌ وقَنُوعٌ وقَنِيعٌ.
      ـ شاهِدٌ مَقْنَعٌ، وقُنْعانٌ، ويَسْتَوِي في الأخِيرةِ المُذَكَّرُ والمُؤَنَّثُ، والواحدُ والجمعُ، أي: رضىً يُقْنَعُ به أو بحُكْمِه أو بِشَهادَتِه.
      ـ قَنِعَتِ الإِبِلُ: مالَتْ للمَرْتَعِ،
      ـ قَنَعَتِ الإِبِلُ: مَالَتْ لِمَأْواها، وأقْبَلَتْ نحوَ أَهْلِها، وخَرَجَتْ من الحَمْضِ إلى الخُلَّةِ، والاسمُ: القَنْعَةُ،
      ـ قَنَعَتِ الإِبِلُ قُنُوعاً: صَعِدَتْ
      ـ قَنَعَتِ الإِداوةَ قَنْعاً: خَنَثَ رأسَها،
      ـ قَنَعَتِ الشاةُ: ارْتَفَعَ ضَرْعُها، وليس في ضَرْعها تَصَوُّبٌ، كأَقْنَعَتْ واسْتَقْنَعَتْ.
      ـ مِقْنَعُ والمِقْنَعَةُ: ما تُقَنِّعُ به المرأةُ رأسَها.
      ـ قِناعُ: أوسَعُ منها، والطَّبَقُ من عُسُبِ النَّخْلِ، وغِشاءُ القَلْبِ، والسِّلاحُ، ج: قُنُعٌ، والنَّعْجَةُ تُسَمَّى قِناعَ، مَمْنُوعةً، كما تُسَمَّى خِمارَ.
      ـ قانِعُ: الخارِجُ من مكانٍ إلى مكانٍ.
      ـ قَنوعُ: الهَبُوطُ، مُؤَنَّثَةً، والصَّعُودُ، ضِدٌّ.
      ـ قَنَعَةُ الجَبَلِ، والسَّنامِ: أعْلاهُما.
      ـ القَنَعُ من الرَّمْلِ: ما أشْرَفَ، أو ما اسْتَوَى أسْفَلُهُ من الأرضِ إلى جَنْبِه وهو اللَّبَبُ، وماءٌ بين الثَّعْلَبِيَّةِ وحَبْلِ مُرْبخ،
      ـ قِنْعُ: السِّلاحُ، ج: أقْناعٌ، وجَمْعُ قِنْعَةٍ، وهي مُسْتَوًى بينَ أكَمَتَيْنِ سَهْلَتَيْنِ، جج: قِنْعانٌ،
      ـ أقْنَعَ: صادَفَهُ، والأصلُ، وماءٌ باليَمامَةِ، والطَّبَقُ من عُسُبِ النَّخْلِ، والشَّبُّورُ، وليسَ بِتَصْحيفِ قُبْعٍ ولا قُثْعٍ، بَلْ ثَلاثُ لُغاتٍ.
      ـ قُنَيْعٌ: ماءٌ بينَ بَنِي جَعْفَرٍ وبَيْنَ بني أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ.
      ـ قُنَيْعَةُ: بِرْكَةٌ بين الثَّعْلَبيَّةِ والخُزَيْمِيَّةِ.
      ـ أعوذُ بالله من مَجالِسِ القُنْعَةِ: السُّؤالِ.
      ـ جَمَلٌ أقْنَعُ: في رأسِه شُخُوصٌ، وفي سالِفَتِهِ تَطامُنٌ.
      ـ أقْنَعَهُ: أرضاهُ،
      ـ أقْنَعَ رأسَه: نَصَبَهُ، أو لا يَلْتَفِتُ يَميناً وشِمالاً، وجَعَلَ طَرْفَه مُوازِياً،
      ـ أقْنَعَ الغَنَمَ: أَمَرَّها للِمَرْتَعِ،
      ـ أقْنَعَ فلاناً: أحْوَجَهُ ضِدٌّ.
      ـ فَمٌ مُقْنَعٌ: أسنانُه مَعْطوفَةٌ إلى داخِلٍ،
      ـ قولُ الراعِي: زَجِلَ الحُداءِ كأَنَّ في حَيْزُومِهِ **** قَصَباً ومُقْنَعَةَ الحَنِينِ عَجُولاَ. يُرْوَى مُقْنَعَةَ، ويُرادُ بها النايُّ، لأِنّ الزامِرَ إذا زَمَرَ أقْنَعَ رأسَه، ويُرْوَى مِقْنَعَةَ، ويُرادُ بها ناقَةٌ رَفَعَتْ حَنينَها، أرادَ: وصَوْتَ مُقْنِعَةٍ.
      ـ قَنَّعَه تَقْنيعاً: رَضَّاهُ،
      ـ قَنَّعَ المرأةَ: ألْبَسَها القِناعَ،
      ـ قَنَّعَ رأسَه بالسَّوْطِ: غَشَّاهُ به،
      ـ قَنَّعَ الدِّيكُ: رَدَّ بُرائِلَهُ إلى رأسه.
      ـ رَجُلٌ مُقَنَّعٌ: عليه بَيْضَةُ الحَديدِ.
      ـ تَقَنَّعَتِ المرأةُ: لَبِسَتِ القِناعَ،
      ـ تَقَنَّعَ فلانٌ: تَغَشَّى بِثَوْبٍ.


معنى فانع في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الرّجلُ ـَ فَنَعاً: كثر ماله. وـ جاد وتفضّل. فهو فنِع، وفنيع. وـ المسكُ: انتشرت رائحته. وـ الرّجلُ: حسن ذكره.
الصحاح في اللغة
الفَنَعُ: زيادة المال وكثرته. تقول منه: فَنِعَ يَفْنَعُ فَنَعاً. ومسكٌ ذو فَنَعٍ، أي ذكيُّ الرائحة.
تاج العروس

فَنِعَ كفَرِحَ : كَثُرَ مالُه ونَما ومن أَمثالِهِم : مَنْ قَنِعَ فَنِعَ . أَي استَغنى وكَثُرَ مالُه فهو فَنِعٌ وفَنيعٌ ككَتِفٍ وأَميرٍ . والفَنَعُ مُحَرَّكَةً : الخَيرُ والكَرَمُ والجودُ الواسِعُ والفَضْلُ الكثير . والزِّيادَةُ في المالِ وفي السَّيْرِ . وحُسْنُ الذِّكْرِ ونَشْرُ الثَّناءِ الحَسَنِ يقال : مالٌ ذو فَنَعٍ وفَنإٍ على البدل أَي كَثيرٌ والفَنَعُ أَكْثَرُ وأَعرَفُ في كلامِهم قال أَبو مِحْجَنٍ الثَّقَفِيُّ :

وقد أَجودُ وما مالي بذي فَنَعٍ ... وأَكْتُمُ السِّرَّ فيه ضَرْبَةُ العُنُقِ وقال الأَعشى :

وجَرَّبوهُ فما زادت تَجارِبُهُم ... أَبا قُدامَةَ إلاّ الحَزْمَ والفَنَعا ويُقال : فَرَسٌ ذو فَنَعٍ في سَيرِه أَي زِيادَةٍ . الفَنَعُ من المِسْكِ : ذَكاءُ ريحِه قال سُوَيْدُ بنُ أَبي كاهِلٍ :

وفُروعُ سابِغ أَطرافُها ... غَلَّلَتْها ريحُ مِسْكٍ ذي فَنَعْ المِفْنَعُ كمِنبَرٍ : الحَسَنُ الذِّكْرِ قال لَبيدٌ رضي الله عنه في سَلمانَ بنِ رَبيعَةَ الباهِلِيِّ يُخاطِبُ عُمَرَ رضي الله عنه :

أَنْتَ جعلْتَ الباهِلِيَّ مِفْنَعا ... فينا فأَمْسى ماجِداً مُمَنَّعا

" وَحَقُّ مَنْ رَفَعْتَهُ أَن يُرْفَعا . ومما يُستدرَكُ عليه : الفَنَعُ مُحَرَّكَةً : الكَثيرُ من كُلِّ شيءٍ وكذلكَ الفَنيعُ والفِنْعُ عن ابنِ الأَعرابِيِّ . وقال أَيضاً : سَنيعٌ فَنيعٌ أَي كثيرٌ

لسان العرب
الفَنَعُ طِيبُ الرائحةِ والفَنَعُ نَفْحةُ المِسْكِ ومِسْكٌ ذو فَنَعٍ ذَكِيُّ الرائحة قال سويد بن أَبي كاهل وفُرُوع سابِغ أَطرافُها عَلَّلَتْها رِيحُ مِسْكٍ ذِي فَنَعْ والفَنَعُ نَشْرُ الثناءِ الحسَن والفَنَع زيادةُ المالِ وكَثْرَتُه ومالٌ ذو فَنَع وذو فَنَاءٍ على البدل أَي كثير والفَنَعُ أَعْرَفُ وأَكثر في كلامهم وفي حديث معاوية أَنه قال لابن أَبي مِحْجَنٍ الثَّقَفِيِّ أبوك الذي يقول إِذا مُتُّ فادْفِنِّي إِلى جَنْبِ كَرْمةٍ تُرَوِّي عِظامي في التُّرابِ عُرُوقُها ولا تَدْفِنَنِّي في الفَلاةِ فإِنَّني أَخافُ إِذا ما متُّ أَن لا أَذوقها فقال أَبي الذي يقول وقد أَجُودُ وما مالي بِِي فَنَعٍ وأَكْتُمُ السِّرَّ فيه ضَرْبةُ العُنُقِ الفنَعُ المالُ الكثير وروى ابن برّي عجز هذا البيت وقد أَكُرُّ وراءَ المُجْحِرِ الفَرِقِ وقال وقد روي عجزه على ما قدَّمناه والفَنَعُ الكَرَمُ والعَطاء والجُود الواسع والفضل الكثير قال الأَعشى وجَرَّبُوه فما زادَتْ تَجارِبُهُمْ أَبا قُدامَة إِلاَّ الحَزْمَ والفَنَعا وسَنِيعٌ فَنِيعٌ أَي كثير عن ابن الأَعرابي والفَنَعُ الكثير من كل شيء عنه أَيضاً وكذلك الفَنِيعُ والفَنِعُ ويقال له فَنَعٌ في الجود فأَما الاستشهاد على ذلك بقول الزبرقان البَهْدَليّ أَظِلَّ بَيْتِيَ أَمْ حَسْناءَ ناعمةً عَيَّرْتنِي أَمْ عَطاءَ اللهِ ذا الفَنَعِف فإِنه لم يضع الشاهد موضعه لأَن هذا الذي أَنشده لا يدل على الكثير إِنما يدل على الكثرة وهو إِنما استشهد به على الكثير ويقال من ذلك فَنِعَ بالكسر يَفْنَعُ وفرس ذو فَنَعٍ في سيره أَي زيادةٍ
الرائد
* فنع يفنع: فنعا. 1-كثر ماله. 2-المسك: انتشرت رائحته. 3-حسن ذكره وصيته. 4-جاد، تكرم.
الرائد
* فنع. 1-مص. فنع. 2-جود واسع، كرم. 3-من كل شيء: الكثير. 4-زيادة المال وكثرته. 5-ذكر حسن. 6-رائحة المسك الطيبة.
الرائد
* فنع. من المال أو غيره: الكثير النامي.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: