وصف و معنى و تعريف كلمة فانعت:


فانعت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و نون (ن) و عين (ع) و تاء (ت) .




معنى و شرح فانعت في معاجم اللغة العربية:



فانعت

جذر [فنع]

  1. لَفَعَ : (فعل)
    • لفَعَ يَلفَع ، لَفْعًا ، فهو لافع ، والمفعول مَلْفوع
    • لفَعتِ النَّارُ الشَّخْصَ: أصابه لهيبُها من كُلّ جانب
    • لَفَعَتْهُ النَّارُ : أَصَابَهُ لَهِيبُهَا، لَفَحَتْهُ
    • لَفَعَ الشَّيْبُ رَأْسَهُ : خَطَّ شَعْرَهُ الْبَيَاضُ، شَمِلَهُ
  2. لَفْع : (اسم)
    • لَفْع : مصدر لَفَعَ
  3. لفَّعَ : (فعل)
    • لفَّعَ يلفِّع ، تلفيعًا ، فهو مُلفِّع ، والمفعول مُلفَّع
    • لفَّع الشَّيْبُ رأسَه :شمِله وغطَّاه بياضًا، انتشر فيه
    • لَفَّعَ رَأْسَهُ : غَطَّاهُ
    • لَفَّعَ الضَّيْفُ : أَكْثَرَ مِنَ الأَكْلِ
    • لَفَّعَتْ رَضِيعَهَا : ضَمَّتْهُ إِلَيْهَا وَاشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ
  4. اِلتفعَ : (فعل)
    • التفعَ بـ يلتفع ، التفاعًا ، فهو مُلتفِع ، والمفعول مُلتَفَع به
    • الْتَفَعَ بالثَّوب: اشتمل به حتَّى يُجَلِّل جسدَه
    • الْتَفَعَت الأرضُ: استوت خضرتُها ونباتُها


  5. تَلَفَّعَ : (فعل)
    • تلفَّعَ / تلفَّعَ بـ يتلفَّع ، تلفُّعًا ، فهو مُتلفِّع ، والمفعول مُتلفَّع به
    • تَلَفَّعَ فلانٌ: شمِله الشَّيبُ
    • تَلَفَّعَ بالثوب: التفع
    • تلفَّع الشَّخْصُ بالثَّوب: تغطَّى به تلفَّع بعباءته/ بعمامته/ بشاله
    • تلفَّع الشجرُ بالورق: اشتمل به وتغطَّى
    • تلفَّعت الحربُ بالشرَّ: اشتملت به فلم تَدَعْ أحدًا إلا وضَمَّته
    • تَلَفَّعَ النارُ: تلهَّبت
  6. لَفاع : (اسم)
    • اللَّفَاعُ : ما يجلَّل به الجسدُ كله، كِساءً كان أَو غيرَه
  7. لِفاع : (اسم)
    • لِفاع :مِلْحفة
    • لِفاع:كلّ ما يغطِّي الجَسَدَ كساءً كان أو غيره
  8. مُتلفَّع : (اسم)
    • مُتلفَّع : اسم المفعول من تَلَفَّعَ
  9. مُتلفِّع : (اسم)
    • مُتلفِّع : فاعل من تَلَفَّعَ
  10. لافع : (اسم)


    • لافع : فاعل من لَفَعَ
  11. مُتَلَفِّع : (اسم)
    • فاعل مِنْ تَلَفَّعَ
    • جَاءتْ مُتَلَفِّعَةً بِمَلاَءتِهَا : مُتَغَطِّيَةً
    • نَارٌ مُتَلَفِّعَةٌ: مُتَّقِدَةٌ
  12. مُلتَفَع : (اسم)
    • مُلتَفَع : اسم المفعول من إِلتفعَ
  13. مُلتفِع : (اسم)
    • مُلتفِع : فاعل من إِلتفعَ
  14. مُلفَّع : (اسم)
    • مُلفَّع : اسم المفعول من لفَّعَ
  15. مُلفِّع : (اسم)
    • مُلفِّع : فاعل من لفَّعَ
  16. لَفيعة : (اسم)


    • اللَّفِيعَة : اللِّفاعةُ
  17. مَلْفوع : (اسم)
    • مَلْفوع : اسم المفعول من لَفَعَ
  18. مَلافِعُ : (اسم)
    • مَلافِعُ : جمع مِلفَعة
  19. اِلتفاع : (اسم)
    • اِلتفاع : مصدر إِلتفعَ
  20. تلفُّع : (اسم)
    • تلفُّع : مصدر تَلَفَّعَ
  21. تَلفيعة : (اسم)
    • الجمع : تَلْفيعات و تلافيعُ
    • اسم مرَّة من لفَّعَ
    • ثوبٌ تُغَطَّى به الرَّقبةُ أو الرَّأسُ لبِس الفلاّح تلفيعتَه من البرد،
    • وَضَعَ عَلَى عُنُقِهِ تَلْفيعَةً : شالاً يُلَفُّ حَوْلَ العُنُقِ اتِّقاءَ البَرْدِ
  22. لِفاعة : (اسم)


    • اللِّفَاعَة : الرُّقعة تُزاد في القميص
  23. مِلفَعة : (اسم)
    • الجمع : مَلافِعُ
    • المِلْفَعَة : ما يُجلَّل به الجسدُ كلُّه، كِساءٌ كان أو غيره
  24. مَنيع: (اسم)
    • الجمع : مُنَعاءُ
    • المَنِيعُ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من منُعَ: حصين، قويّ، ذو المناعة
    • رَجُلٌ مَنِيعٌ : ذُو بَأْسٍ
    • اِمْرَأَةٌ مَنِيعَةٌ : يَصْعُبُ الاقْتِرَابُ مِنْهَا
  25. منيع: (اسم)
    • منيع : فاعل من منُعَ
,
  1. لفع (المعجم لسان العرب)
    • "الالْتِفاعُ والتلَفُّعُ: الالتحاف بالثوب، وهو أَن يشتمل به حتى يُجَلِّلَ جسده؛ قال الأَزهريّ: وهو اشتمال الصَّمَّاء عند العرب، والتَفَع مثله؛ قال أَوس بن حجر: وهَبَّتِ الشَّمْأَلُ البَلِيلُ، وإِذْ باتَ كَمِيعُ الفَتاةِ مُلْتَفِعا ولَفَّعَ رأْسه تَلْفِيعاً أَي غَطَّاه‏.
      ‏وتَلَفَّعَ الرجلُ بالثوب والشجرُ بالورق إِذا اشتملَ به وتَغَطَّى به؛ وقوله: مَنَعَ الفِرارَ، فجئتُ نحوَكَ هارِباً، جَيشٌ يَجُرُّ ومِقْنَبٌ يَتَلَفَّعُ يعني يَتَلَفَّعُ بالقَتامِ‏.
      ‏وتَلَفَّعَتِ المرأَةُ بِمِرْطِها أَي التَحَفَت به‏.
      ‏وفي الحديث: كُنَّ نساءُ المؤْمنين (* في النهاية: كنَّ نساء من المؤمنات‏.
      ‏ومتلفّفات بدل متجللات واللِفّاع بدل والمرط.) يَشْهَدْنَ مع النبي، صلى الله عليه وسلم، الصبحَ ثم يَرْجِعْنَ مُتَلَفِّعاتٍ بمُروطِهِن ما يُعْرَفْنَ من الغَلَسِ أَي مُتَجَلِّلاتٍ بأَكسِيَتِهنَّ، والمِرْطُ كِساءٌ أَو مِطْرَفٌ يُشْتَمَلُ به كالملْحفةِ واللِّفاعُ والمِلْفَعةُ: ما تُلُفِّعَ به من رِداءٍ أَو لِحاف أَو قِناعٍ، وقال الأَزهري: يُجَلَّلُ به الجسدُ كله، كِساءً كان أَو غيرَه؛ ومنه حديث علي وفاطمة، رضوان الله عليهما: وقد دخلنا في لِفاعِنا أَي لِحافِنا؛ ومنه حديث أُبَيٍّ: كانت تُرَجِّلُني ولم يكن عليها إِلاَّ لِفاعٌ، يعني امرأَته؛ ومنه قول أَبي كبير يصِفُ رِيشَ النَّصْل: نُجُفٌ بَذَلْتُ لها خَوافي نَاهِضٍ، حَشْرِ القَوادِمِ كاللِّفاعِ الأَطْحَلِ أَراد كالثوب الأَسْود؛ وقال جرير: لم تَتلَفَّعْ، بفَضْلِ مِئْزَرِها، دَعْدٌ، ولم تُغْذَ دَعْدُ بالعُلَبِ وإِنه لحَسَنُ اللِّفْعةِ من التلَفُّعِ‏.
      ‏ولَفَّعَ المرأَة: ضمها إِليه مشتملاً عليها، مشتق من اللِّقاعِ؛ وأَما قول الحطيئة: ونحنُ تَلَفَّعْنا على عَسْكَرَيْهِمُ جِهاراً، وما طِبِّي ببَغْيٍ ولا فَخْرٍ أَي اشتملنا عليهم؛ وأَما قول الراجز: وعُلْبةٍ من قادِمِ اللِّفاعِ فاللِّفاعُ: اسم ناقة بعينها، وقيل: هو الخِلْفُ المُقَدَّم‏.
      ‏وابن اللَّفَّاعة: ابن المُعانِقةِ للفُحولِ‏.
      ‏ولَفَعَ الشيْبُ رأْسَه يَلْفَعُه لَفْعاً ولَفَّعَه فَتلفَّعَ: شَمِلَه‏.
      ‏وقيل: المُتَلَفِّعُ الأَشْيَبُ‏.
      ‏وفي الحديث: لَفَعَتْكَ النارُ أَي شَمِلَتْكَ من نواحِيكَ وأَصابَكَ لَهِيبُها‏.
      ‏قال ابن الأَثير: ويجوز أَن تكون العين بدلاً من حاء لَفَحَتْه النارُ؛ وقول كعب: وقد تَلفَّعَ بالقُورِ العَساقِيلُ هو من المقلوب، المعنى أَراد تَلَفَّعَ القُورُ بالعَساقِيل فقلب واستعار‏.
      ‏ولَفَّع المَزادةَ: قبلها فجعل أَطِبَّتَها في وسطها، فهي مُلَفَّعةٌ، وذلك تَلْفِيعُها ‏.
      ‏والتَفَعتِ الأَرضُ: اسْتوتْ خُضْرَتُها ونباتُها ‏.
      ‏وتلَفَّعَ المالُ: نفَعَه الرَّعْيُ‏.
      ‏قال الليث: إِذا اخضرَّت الأَرضُ وانتفع المالُ بما يُصِيبُ من الرَّعْيِ قيل: قد تَلَفَّعَتِ الإِبل والغنم‏.
      ‏وحكى الأَزهري في ترجمة لَقَعَ، قال: واللِّقاعُ الكِساءُ الغليظ، قال: وهذا تصحيف والذي أَراه اللِّفاعُ، بالفاء، وهو كساءٌ يُتَلَفَّعُ به أَي يشتمل به؛

      وأَنشد بيت أَبي كبير يصف ريش النصل.
      "
  2. لِفاعُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لِفاعُ: المِلْحَفَةُ، أو الكِساءُ، أو النِّطْعُ، أو الرِّداءُ، وكلُّ ما تَتَلَفَّعُ به المرأة، واسمُ بعيرٍ، والخِلْفُ المُقَدَّمُ،
      ـ لِفاعَةُ: الرُّقْعَةُ تُزادُ في القَميص، كاللَّفيعَةِ.
      ـ لَفَعَ الشَّيْبُ رأسَه: شَمِلَهُ كَلَفَّعَه.
      ـ لَفَّعَ تَلْفيعاً: أكثرَ من الأكلِ.
      ـ لَفَّعَ المَزادَةَ تَلْفيعاً: قَلبها فجَعَلَ أطِبَّتَها في وسَطِها، ورُبَّما نُقِضَتْ، ورُبِّما خُرِزَتْ،
      ـ لَفَّعَ المرأةَ: ضَمَّها إليه، واشتَمَلَ عليها.
      ـ تَلَفُّعُ: التَّلَحُّفُ، والتَّلَهُّبُ.
      ـ تَلَفَّعَ فلانٌ: شَمِلَهُ الشَّيْبُ.
      ـ الْتَفَعَ: الْتَحَفَ.
      ـ الْتُفِع لَوْنُه، مَجْهولاً: تَغَيَّرَ.
  3. التفعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التفعَ بـ يلتفع ، التفاعًا ، فهو مُلتفِع ، والمفعول مُلتَفَع به :-
      • التفع الرَّجلُ بثوبِه اشتمل به حتّى يجلِّل جسده، تغطّى به.
  4. لفَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لفَعَ يَلفَع ، لَفْعًا ، فهو لافع ، والمفعول مَلْفوع :-
      • لفَعتِ النَّارُ الشَّخْصَ أصابه لهيبُها من كُلّ جانب.
      • لفَع الشَّيْبُ رأسَه: شمِله وغطَّاه بياضًا، انتشر فيه.
  5. لفَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لفَّعَ يلفِّع ، تلفيعًا ، فهو مُلفِّع ، والمفعول مُلفَّع :-
      • لفَّع الشَّيْبُ رأسَه شمِله.
      • لفَّع الشَّخْصُ رأسَه بغطاء: غطَّاه به :-لفَّع رأسَه بالعمامة.
  6. سَلْفَعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَلْفَعُ: الجَريءُ الشُّجاعُ، الواسِعُ الصَّدْرِ، والصَّخَّابَةُ البَذِيئَةُ السَّيِّئَةُ الخُلُقِ، كالسَّلْفَعَةِ، والناقةُ الجَريئَةُ الماضِيةُ، وبلا لام: اسمُ كَلْبَةٍ. ****


  7. نيع (المعجم لسان العرب)
    • ناعَ يَنِيعُ نَيْعاً واسْتَناعَ: تقَدَّم كاسْتَنعى.
  8. تلفَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلفَّعَ / تلفَّعَ بـ يتلفَّع ، تلفُّعًا ، فهو مُتلفِّع ، والمفعول مُتلفَّع به :-
      • تلفَّعتِ النَّارُ اتَّقدت وتلهَّبت.
      • تلفَّع الشَّخْصُ: شمِله الشَّيْبُ.
      • تلفَّع الشَّخْصُ بالثَّوب: تغطَّى به :-تلفَّع بعباءته/ بعمامته/ بشاله:-
      • تلفَّع الشَّجرُ بالورق.
  9. اللَّفَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّفَاعُ : ما يجلَّل به الجسدُ كله، كِساءً كان أَو غيرَه.
  10. اللَّفِيعَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّفِيعَة : اللِّفاعةُ.
  11. اللِّفَاعَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّفَاعَة : الرُّقعة تُزاد في القميص.
  12. المِلْفَعَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْفَعَة : ما يُجلَّل به الجسدُ كلُّه، كِساءٌ كان أو غيره.
  13. مُتَلَفِّعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ل ف ع]. (فاعل مِنْ تَلَفَّعَ).
      1. :-جَاءتْ مُتَلَفِّعَةً بِمَلاَءتِهَا :- : مُتَغَطِّيَةً.
      2. :-نَارٌ مُتَلَفِّعَةٌ :-: مُتَّقِدَةٌ.
  14. إِلتفع (المعجم الرائد)
    • إلتفع - التفاعا
      1- إلتفع بالثوب : اشتمل به وأداره على جسمه كله. 2- إلتفع الشجر بالورق : تغطى به. 3- إلتفعت الأرض بالنبات : اخضرت.
  15. لَفَع (المعجم الرائد)
    • لفع - يلفع ، لفعا
      1- لفع الشيب رأسه : شمله، غطاه. 2- لفعته النار : أصابه لهيبها.
  16. لفَّع (المعجم الرائد)
    • لفع - تلفيعا
      1- لفع الشيب رأسه : شمله، غطاه. 2- لفع الغلام : ضمه إليه وأخذ بيده. 3- لفع : رأسه : غطاه. 4- لفع : أكثر من الأكل.
  17. سلفع (المعجم لسان العرب)
    • "السَّلْفَعُ: الشجاع الجَرِيءُ الجَسُور، وقيل: هو السَّلِيطُ.
      وامرأَة سَلْفَعٌ، الذكر والأُنثى فيه سواء: سَلِيطةٌ جَرِيئةٌ، وقيل: هي القليلة اللحم السريعة المشي الرَّصْعاءُ؛

      أَنشد ثعلب: وما بَدَلٌ مِنْ أُمِّ عُثْمانَ سَلْفَعٌ،مِنَ السُّودِ، وَرْهاءُ العِنانِ عَرُوبُ وفي الحديث: شَرُّهُنَّ السَّلْفَعةُ البَلْقَعةُ؛ السَّلْفَعةُ: البَذيَّةُ الفَحَّاشةُ القَلِيلةُ الحَياءِ.
      ورجل سَلْفَعٌ: قليل الحياء جَرِيءٌ.
      وفي حديث أَبي الدرداء: شَرُّ نسائِكم السَّلْفَعةُ؛ هي الجَرِيئةُ على الرجال وأَكثر ما يوصف به المؤنث، وهو بلا هاء أَكثر؛ ومنه حديث ابن عباس، رضي الله عنهما، في قوله تعالى: فجاءته إِحداهما تَمْشِي على اسْتِحياءٍ، قال: ليست بِسَلْفَعٍ.
      وحديث المغيرة: فَقْماءُ سَلْفَعٌ (* قوله «فقماء سلفع» هو بهذا الضبط هنا بشكل القلم في نسخة النهاية التي بأَيدينا، وفيها في مادة فقم ضبطه بالجر.)؛

      وأَنشد ابن بري لسيار الاـاني (* قوله «الاـاني» هكذا في الأصل المعول عليه بدون نقط الحرف الذي بعد اللام الف.): أَعارَ عِنْدَ السِّنّ والمَشِيبِ ما شِئتَ مِنْ شَمَرْدَلٍ نَجِيبِ،أُعِرْتَه مِن سَلْفَعٍ صَخوبِ في أَعار ضمير على اسم الله تعالى، يريد أَن الله قد رزقه أَولاداً طِوالاً جِساماً نُجَباءَ من امرأَة سَلْفَع بَذِيَّةٍ لا لحم على ذراعيها وساقيها.
      وسَلْفَعَ الرجلُ، لغة في صَلْفَعَ: أَفْلَسَ، وفي صَلْفَعَ عِلاوَتَه: ضرَب عُنُقَه.
      والسَّلْفَعُ من النوق: الشديدة.
      وسَلْفَعٌ: اسم كلبة؛

      قال: فلا تَحْسَبَنِّي شَحْمةً مِنْ وَقِيفَةٍ مُطَرَّدةً مما تَصِيدُك سَلْفَعُ"
  18. مَنِيعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مُنَعَاءُ. [م ن ع]. (صِيغَةُ فَعيل).
      1. :-حِصْنٌ مَنِيعٌ :- : يَصْعُبُ، يَتَعَذَّرُ الوُصُولُ إِلَيْهِ. :-جَبَلٌ مَنِيعٌ :- :-مَدِينَةٌ مَنِيعَةٌ عَلَى الأَعْدَاءِ.
      2. :-رَجُلٌ مَنِيعٌ :- : ذُو بَأْسٍ. :-قَالَتِ الْجَارِيَةُ: أُرِيدُ زَوْجاً قَوِيّاً شَدِيداً مَنِيعاً. (ابن المقفع) :-هُوَ مَنِيعُ الْجَانِبِ.
      3. :-اِمْرَأَةٌ مَنِيعَةٌ :- : يَصْعُبُ الاقْتِرَابُ مِنْهَا.
  19. نعت (المعجم لسان العرب)
    • "النَّعْتُ: وَصْفُكَ الشيءَ، تَنْعَتُه بما فيه وتُبالِغُ في وَصْفه؛ والنَّعْتُ: ما نُعِتَ به.
      نَعَته يَنْعَتُه نَعْتاً: وصفه.
      ورجل ناعِتٌ مِن قَوم نُعَّاتٍ؛ قال الشاعر: أَنْعَتُها، إِنِّيَ من نُعَّاتِها ونَعَتُّ الشيءَ وتَنَعَّتُّه إِذا وصَفْته.
      قال: واسْتَنْعَتُّه أَي اسْتَوْصَفْتُه.
      واسْتَنْعَتَه: اسْتَوْصَفه.
      وجمعُ النَّعْتِ: نُعُوت؛ قال ابن سيده: لا يُكَسَّر على غير ذلك.
      والنَّعْتُ من كل شيء: جَيِّدُه؛ وكل شيء كان بالغاً تقول: هذا نَعْتٌ أَي جَيِّدٌ.
      قال: والفَرَسُ النَّعْتُ هو الذي يكون غايةً في العِتْقِ.
      وما كان نَعْتاً؛ ولقد نَعُتَ يَنْعُتُ نَعاتةً؛ فإِذا أَرَدْتَ أَنه تَكَلَّف فِعْلَه، قلت: نَعِتَ.
      يقال: فرس نَعْتٌ ونَعْتة، ونَعِيتة ونَعِيتٌ: عَتيقةٌ، وقد نَعُتَتْ نَعاتَةً.
      وفرس نَعْتٌ ومُنْتَعِتٌ إِذا كان موصوفاً بالعِتْقِ والجَوْدَةِ والسَّبْقِ؛ قال الأَخْطل: إِذا غَرَّقَ الآلُ الإِكامَ عَلَوْنَهُ بمُنْتَعِتاتٍ، لا بِغالٍ ولا حُمُرْ والمُنْتَعِتُ من الدواب والناس: الموصوفُ بما يَفْضِّلُه على غيره من جنسه، وهو مُفْتَعِل، من النَّعْتِ.
      يقال: نَعَتُّه فانْتَعَتَ، كما يقال: وَصَفْتُه فاتَّصَفَ؛ ومنه قول أَبي دُوادٍ الإِيادِيّ: جارٌ كجارِ الحُذاقِيِّ الذي اتَّصَف؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: أَنْعَتَ إِذا حَسُنَ وَجْهُه حتى يُنْعَتَ.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم، يقول ناعتُه: لم أَرَ قبله ولا بعده مثله.
      قال ابن الأَثير: النَّعْتُ وَصْفُ الشيء بما فيه من حُسْن، ولا يقال في القبيح إِلا أَن يَتَكَلَّف مُتَكَلِّف، فيقول نَعْتَ سَوْءٍ؛ والوَصْفُ يقال في الحَسَن والقَبيح.
      وناعِتون وناعِتينَ، جميعاً: موضع؛ وقول الراعي: حَيِّ الدِّيارَ، دِيارَ أُمِّ بَشِيرِ،بِنُوَيْعِتِينَ، فَشاطِئِ التَّسْريرِ إِنما أَراد ناعِتينَ (* قوله «إِنما أراد ناعتين إلخ» كذا، قال في المحكم.
      وجرى ياقوت في معجمه على أَنه مثنى نويعة مصغراً: موضع بعينه.)،فَصَغَّره.
      "
  20. التفع الرّجل بثوبه (المعجم عربي عامة)
    • اشتمل به حتّى يجلِّل جسده، تغطّى به.
  21. تلفّع الشّخْص (المعجم عربي عامة)
    • شمِله الشَّيْبُ.
  22. تلفّع الشّخْص بالثّوب (المعجم عربي عامة)
    • تغطَّى به :-تلفَّع بعباءته/ بعمامته/ بشاله :- ° تلفَّع الشَّجرُ بالورق.
  23. تلفّعت النّار (المعجم عربي عامة)
    • اتَّقدت وتلهَّبت.
  24. لفع الشّيْب رأسه (المعجم عربي عامة)
    • شمِله وغطَّاه بياضًا، انتشر فيه.
  25. لفعت النّار الشّخْص (المعجم عربي عامة)
    • أصابه لهيبُها من كُلّ جانب.


معنى فانعت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الرّجلُ ـَ فَنَعاً: كثر ماله. وـ جاد وتفضّل. فهو فنِع، وفنيع. وـ المسكُ: انتشرت رائحته. وـ الرّجلُ: حسن ذكره.
Advertisements
الصحاح في اللغة
الفَنَعُ: زيادة المال وكثرته. تقول منه: فَنِعَ يَفْنَعُ فَنَعاً. ومسكٌ ذو فَنَعٍ، أي ذكيُّ الرائحة.
تاج العروس

فَنِعَ كفَرِحَ : كَثُرَ مالُه ونَما ومن أَمثالِهِم : مَنْ قَنِعَ فَنِعَ . أَي استَغنى وكَثُرَ مالُه فهو فَنِعٌ وفَنيعٌ ككَتِفٍ وأَميرٍ . والفَنَعُ مُحَرَّكَةً : الخَيرُ والكَرَمُ والجودُ الواسِعُ والفَضْلُ الكثير . والزِّيادَةُ في المالِ وفي السَّيْرِ . وحُسْنُ الذِّكْرِ ونَشْرُ الثَّناءِ الحَسَنِ يقال : مالٌ ذو فَنَعٍ وفَنإٍ على البدل أَي كَثيرٌ والفَنَعُ أَكْثَرُ وأَعرَفُ في كلامِهم قال أَبو مِحْجَنٍ الثَّقَفِيُّ :

وقد أَجودُ وما مالي بذي فَنَعٍ ... وأَكْتُمُ السِّرَّ فيه ضَرْبَةُ العُنُقِ وقال الأَعشى :

وجَرَّبوهُ فما زادت تَجارِبُهُم ... أَبا قُدامَةَ إلاّ الحَزْمَ والفَنَعا ويُقال : فَرَسٌ ذو فَنَعٍ في سَيرِه أَي زِيادَةٍ . الفَنَعُ من المِسْكِ : ذَكاءُ ريحِه قال سُوَيْدُ بنُ أَبي كاهِلٍ :

وفُروعُ سابِغ أَطرافُها ... غَلَّلَتْها ريحُ مِسْكٍ ذي فَنَعْ المِفْنَعُ كمِنبَرٍ : الحَسَنُ الذِّكْرِ قال لَبيدٌ رضي الله عنه في سَلمانَ بنِ رَبيعَةَ الباهِلِيِّ يُخاطِبُ عُمَرَ رضي الله عنه :

أَنْتَ جعلْتَ الباهِلِيَّ مِفْنَعا ... فينا فأَمْسى ماجِداً مُمَنَّعا

" وَحَقُّ مَنْ رَفَعْتَهُ أَن يُرْفَعا . ومما يُستدرَكُ عليه : الفَنَعُ مُحَرَّكَةً : الكَثيرُ من كُلِّ شيءٍ وكذلكَ الفَنيعُ والفِنْعُ عن ابنِ الأَعرابِيِّ . وقال أَيضاً : سَنيعٌ فَنيعٌ أَي كثيرٌ

لسان العرب
الفَنَعُ طِيبُ الرائحةِ والفَنَعُ نَفْحةُ المِسْكِ ومِسْكٌ ذو فَنَعٍ ذَكِيُّ الرائحة قال سويد بن أَبي كاهل وفُرُوع سابِغ أَطرافُها عَلَّلَتْها رِيحُ مِسْكٍ ذِي فَنَعْ والفَنَعُ نَشْرُ الثناءِ الحسَن والفَنَع زيادةُ المالِ وكَثْرَتُه ومالٌ ذو فَنَع وذو فَنَاءٍ على البدل أَي كثير والفَنَعُ أَعْرَفُ وأَكثر في كلامهم وفي حديث معاوية أَنه قال لابن أَبي مِحْجَنٍ الثَّقَفِيِّ أبوك الذي يقول إِذا مُتُّ فادْفِنِّي إِلى جَنْبِ كَرْمةٍ تُرَوِّي عِظامي في التُّرابِ عُرُوقُها ولا تَدْفِنَنِّي في الفَلاةِ فإِنَّني أَخافُ إِذا ما متُّ أَن لا أَذوقها فقال أَبي الذي يقول وقد أَجُودُ وما مالي بِِي فَنَعٍ وأَكْتُمُ السِّرَّ فيه ضَرْبةُ العُنُقِ الفنَعُ المالُ الكثير وروى ابن برّي عجز هذا البيت وقد أَكُرُّ وراءَ المُجْحِرِ الفَرِقِ وقال وقد روي عجزه على ما قدَّمناه والفَنَعُ الكَرَمُ والعَطاء والجُود الواسع والفضل الكثير قال الأَعشى وجَرَّبُوه فما زادَتْ تَجارِبُهُمْ أَبا قُدامَة إِلاَّ الحَزْمَ والفَنَعا وسَنِيعٌ فَنِيعٌ أَي كثير عن ابن الأَعرابي والفَنَعُ الكثير من كل شيء عنه أَيضاً وكذلك الفَنِيعُ والفَنِعُ ويقال له فَنَعٌ في الجود فأَما الاستشهاد على ذلك بقول الزبرقان البَهْدَليّ أَظِلَّ بَيْتِيَ أَمْ حَسْناءَ ناعمةً عَيَّرْتنِي أَمْ عَطاءَ اللهِ ذا الفَنَعِف فإِنه لم يضع الشاهد موضعه لأَن هذا الذي أَنشده لا يدل على الكثير إِنما يدل على الكثرة وهو إِنما استشهد به على الكثير ويقال من ذلك فَنِعَ بالكسر يَفْنَعُ وفرس ذو فَنَعٍ في سيره أَي زيادةٍ
الرائد
* فنع يفنع: فنعا. 1-كثر ماله. 2-المسك: انتشرت رائحته. 3-حسن ذكره وصيته. 4-جاد، تكرم.
الرائد
* فنع. 1-مص. فنع. 2-جود واسع، كرم. 3-من كل شيء: الكثير. 4-زيادة المال وكثرته. 5-ذكر حسن. 6-رائحة المسك الطيبة.
الرائد
* فنع. من المال أو غيره: الكثير النامي.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: