"العَقْفُ: العَطْف والتلْوِيةُ. عَقَفَهيَعْقِفُهعَقْفاًوعَقَّفَهوانْعَقَفوتَعَقَّف أَي عطَفَه فانْعَطَفَ. والأَعْقَفُ: المنْحَني المُعْوَجّ. وظبْي أَعْقَفُ: معطوف القُرون. والعَقْفاء من الشياه: التي التوى قرْناها على أُذنيها. والعُقَّافة: خَشَبة في رأْسها حُجْنة يُمَدُّ بها الشيء كالمِحْجَن. والعَقْفاء: جديدة قد لُوِيَ طَرَفُها. وفي حديث القيامةِ: وعليه حَسَكةٌ مُفَلْطحةٌ لها شوكة عَقِيفةٌ أَي مَلْوِيَّةٌ كالصِّنَّارة. وفي حديث القاسم بن مُخَيْمِرة: أَنه سُئل عن العُصْرةِ للمرأَة فقال: لا أَعلم رُخِّص فيها إلا للشيخ المَعْقُوفِ أَي الذي انْعَقَفَ من شدَّة الكِبَر فانْحنى واعْوجّ حتى صار كالعُقّافةِ، وهي الصَّوْلَجانُ. والعُقاف: داء يأْخذ الشاة في قوائمها فتعوَجُّ، وقد عُقِفَتْ، فهي مَعْقُوفة. والتعْقِيفُ: التَّعْويج. وشاة عاقِفٌ: مَعْقُوفة الرِّجل، وربما اعْتَرى كل الدوابِّ. والأَعْقَف: الفقير المحتاج؛
قال: يا أَيُّها الأَعْقَفُ المُزْجِي مَطِيَّتَه،لا نِعْمةً تَبْتَغي عندي ولا نَشَبا والجمع عُقْفان. وعُقْفان: جنس من النمل. ويقال: للنمل جَدّان: فازِرٌ وعُقْفانُ، ففازِرٌ جَدُّ السُّود، وعُقفان جد الحُمْر، وقيل: النمل ثلاثة أَصناف: النمل والفازِرُ والعُقَيْفانُ، والعُقَيْفانُ: الطويلُ القوائم يكون في المَقابِر والخَراباتِ؛
قال: والذَّرّ الذي يكون في البيوت يؤذي الناس، والفازِرُ: المُدوَّر الأَسود يكون في التمر، قال ابن بري:، قال دَغْفَلٌ النسَّابة: يُنْسبُ النملُ إلى عُقْفان والفازر، فعُقْفان جد السود، والفازِر جَدّ الشُّقْر. وعُقْفانُ: حَيٌّ من خُزاعةَ. والعَقْفاءوالعَقَفُ: ضرب من النبْت. حكى الأَزهري عن الليث: والعَقْفاء ضرب من البقول معروف، قال: والذي أَعرفه في البقول القَفْعاء، ولا أَعرف العَقْفاء. والعَيْقُفانُ: نبت كالعَرْفَجِ له سَنِفةٌ كسَنِفةِ الثُّفاء؛ عن أَبي حنيفة. وقال مرة: العُقَيْفاء نبْتة ورقها مثل ورق السَّذاب لها زهْرة حمراء وثمرة عَقْفاء كأَنها شِصٌّ فيها حَبٌّ، وهي تقتل الشاء ولا تضر الإبل؛ قال الجوهري: وأَما قول حميد بن ثَوْر الهِلالي: كأَنه عَقْفٌ تَوَلَّى يَهْرُبُ،من أَكْلُب يَعْقُفُهُنَّ أَكْلُبُ فيقال: هو الثعلب؛ قال ابن بري: وهذا الرجز لحُميد الأَرقط لا لحميد بن ثَوْر. وأَعرابي أَعْقَفُ أي جافٍ. "
عَقْفُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَقْفُ: الثَّعْلَبُ. ـ عَقَفَهُ: عطَفَهُ. ـ أَعْقَفُ: الفَقيرُ المُحْتَاج، ـ أَعْقَفُ من الأَعْرابِ: الجافي، والأَعْوَجُ، والمُنْحَنِي. ـ عَقْفَاءُ: حديدَةٌ قد لُوِيَ طَرَفُهَا، وفيها انْحناءٌ، ونَبْتٌ ورَقُهُ كالسَّذابِ يَقْتُلُ الشاءَ، ولا يَضُرُّ بالإِبِلِ، ويُقالُ: العُقَيْفَاءُ. ـ عُقَّافَةُ: خَشَبَةٌ في رَأْسِهَا حُجْنَةٌ يُمَدُّ بها الشيءُ كالمِحْجَنِ. ـ عُقَافُ: داءٌ في قَوائِمِ الشاءِ تَعْوَجُّ منه، وشاةٌ عاقفٌومَعْقُوفَةُ الرِجْلِ. ـ عُقْفَانُ: حَيٌّ من خُزَاعَةَ، وموضع بالحِجازِ، وجَدُّ الحُمْرِ من النَّمْلِ، وفارزٌ: جدُّ السُّودِ. ـ عُقَيْفَانُ: النَّمْلُ الطويلُ القَوائِمِ، يكونُ في المَقابِرِ والخَرِبَاتِ. ـ عَقوفُ من ضُروعِ البَقَرِ: ما يُخالِفُ شَخْبُهُ عندَ الحَلْبِ. ـ انْعَقَفَ: انْعَوَجَ، كتَعَقَّفَ.
عقفاء 1- عقفاء : مؤنث أعقف. 2- عقفاء : حديدة قد لوي طرفها يجذب بها الشيء. 3- عقفاء : شاة التوى قرناها على أذنيها. 4- عقفاء : نبت له زهرة حمراء يقتل الشاء.
معقوف(المعجم الرائد)
معقوف 1- معقوف : أعوج ومنحن. 2- معقوف : «الصليب المعقوف» : شعار الحزب الوطني الاشتراكي في «ألمانيا» في عهد «هتلر». 3- معقوف : مصاب بداء «العقاف»، وهو داء يصيب قوائم الشاة فتعوج منه .
المَعْقُوفُالمَعْقُوفُ (الصليب المعقوف) : صليب في طرف كل قائمة منه شاخصٌ يُكوِّن معها زاوية قائمة،40. وكان شعارَ النازِّية، والقوسان المعقوفان (في اصطلاح الطباعة) : قوسان تحصران ما زاد على النص الأصلي شكلهما هكذا:[ ] .