وصف و معنى و تعريف كلمة فانقها:


فانقها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و نون (ن) و قاف (ق) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح فانقها في معاجم اللغة العربية:



فانقها

جذر [فنق]

  1. أَنَّقَ : (فعل)
    • أنَّقَ يؤنِّق ، تأنيقًا ، فهو مؤنِّق ، والمفعول مُؤنَّق - للمتعدِّي
    • أَنَّقَ قاعَةَ الضُّيوفِ : جَعَلَها أَنيقَةً حَسَنَةً زاهِيَةً
    • أَنَّقَهُ الْمَنْظَرُ : أَعْجَبَهُ
  2. أَنَقَّ : (فعل)
    • أَنَقَّ، يُنِقُّ، مصدر إِنْقاقٌ
    • أَنَقَّ الحَيوانُ : صارَ ذَا نَعيقٍ
    • أَنَقَّتِ الضِّفْدَعَةُ : أَخَذَتْ في النَّقيقِ
    • أَنَقَّ : صار ذا نَقِيق
  3. أَنِقَ : (فعل)
    • أنِقَ / أنِقَ بـ يأنَق ، أناقةً وأنَقًا ، فهو أنيق ، والمفعول مأنوق - للمتعدِّي
    • أَنِقَ الرَّجُلُ : كانَ حَسَناً أَنيقاً جَميلاً
    • أَنِقَ بِهِ أَو لَهُ : أُعْجِبَ بِهِ
    • أنِق الشَّيءَ: أحبَّه
  4. أنَق : (اسم)
    • أنَق : مصدر أَنِقَ


  5. نَقَهَ: (فعل)
    • نَقَهْتُ، أَنْقَهُ، اِنْقَهْ، مصدر نَقْهٌ، نُقُوهٌ، نَقاهَةٌ، نَقَهانٌ
    • نَقَهَ مِنْ مَرَضِهِ : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ
    • نَقِهَ الْحَدِيثَ : فَقِهَهُ، فَهِمَهُ
  6. نَقِهَ: (فعل)
    • نَقِهَ نَقْهًا، ونُقُوهًا فهو نَقِهٌ، وناقِهٌ، وهي نَقِهةٌ، وناقِهةٌ والجمع : نُقَّهٌ
    • نَقِهَ مِنْ مَرَضِهِ : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ
    • نَقِهَ الْحَدِيثَ: فَقِهَهُ، فَهِمَهُ، اِسْتَوْعَبَهُ
    • نَقِهْتُ مِنَ الْحَدِيثِ : اِشْتَفَيْتُ مِنْهُ
  7. نَقِه: (اسم)
    • الجمع : نُقَّه ، المؤنث : نقِهة ، و الجمع للمؤنث : نُقَّه
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نقِهَ
    • رَجُلٌ نَقِهٌ : سَرِيعُ الفَهْمِ
  8. نقِهَ: (فعل)
    • نقِهَ يَنقَه ، نَقَهًا ونَقاهةً ، فهو نقِه
    • نقِه المريضُ :برئ ولا يزال به ضَعف، تماثل للشِّفاء
  9. نَقَه: (اسم)
    • مصدر نقِهَ
  10. نَقِه: (اسم)
    • نَقِه : فاعل من نَقِهَ


  11. نَقْه: (اسم)
    • نَقْه : مصدر نَقَهَ
  12. نُقَّه: (اسم)
    • نُقَّه : جمع نَقِه
  13. نُقَّه: (اسم)
    • نُقَّه : جمع ناقِهُ
  14. نُقَّه: (اسم)
    • نُقَّه : جمع نَّاقِهَةُ
  15. نُقَّه: (اسم)
    • نُقَّه : جمع نَّقِهَةُ
  16. اِنتَقَهَ: (فعل)
    • انْتَقَهَ من المرض: نَقِهَ
    • انتقَهْتُ من الحديث: اشتفيت


  17. اِستَنقَهَ: (فعل)
    • اسْتَنْقَهَ : استفهم
  18. ناقِه: (اسم)
    • ناقِه : فاعل من نَقِهَ
  19. أَنقَهَ: (فعل)
    • أَنْقَهَ ، يُنْقِهُ،أَنْقِهْ ،مصدر إِنْقَاهٌ
    • أَنْقَهَ الْوَلَدَ : أَفْهَمَهُ
    • أَنْقِهْ لِي سَمْعَكَ : أَعِرْنِيهِ وَاسْمَعْ مَقَالَتِي
    • أَنْقَهَهُ الله: شَفاه
  20. نُقُوه: (اسم)
    • نُقُوه : مصدر نَقَهَ
  21. إِنْقَاه: (اسم)
    • إِنْقَاه : مصدر أَنقَهَ
  22. نَقِهة: (اسم)
    • نَقِهة : فاعل من نَقِهَ


  23. نَقاهة: (اسم)
    • نَقاهة : فاعل من نقِهَ
  24. نَقاهة: (اسم)
    • مصدر نقِهَ
    • فَتْرَةُ نَقَاهَةٍ : فَتْرَةُ اسْتِرَاحَةِ الْمَرِيضِ وَقَدْ بَرِئَ وَمَا زَالَ بِهِ ضَعْفٌ أَقَامَ شَهْراً بِدَارِ النَّقَاهَةِ
  25. ناقِهة: (اسم)
    • ناقِهة : فاعل من نَقِهَ
,
  1. نقه
    • "نَقِهَ يَنْقَهُ: معناه فَهِمَ يَفْهَمُ، فهو نَقِهٌ سريع الفِطْنَةِ.
      وفي الحديث: فانْقَهْ إذاً أَي افهم.
      يقال: نَقِهْتُ الحديثَ مثل فَهِمْتُ وفَقِهْتُ، وأَنْقَهَهُ الله تعالى.
      ونَقِهَ الكلامَ، بالكسر، نَقْهاً ونَقَهَهُ، بالفتح، نَقْهاً أَي فهمه.
      ونَقِهْتُ الخبرَ والحديثَ، مفتوح مكسور، نَقْهاً ونُقُوهاً ونَقاهةً ونَقَهاناً وأَنا أَنْقَهُ.
      قال ابن سيده: نَقِهَ الرجل نَقَهاً واسْتَنْقَهَ فَهِمَ؛ ويروى بيتُ المُخَبَّلِ: إلى ذي النُّهَى واسْتَنْقَهَتْ للمُحَلِّمِ أَي فَهِمُوهُ؛ حكاه يعقوب، والمعروف: واسْتَيْقَهَتْ.
      ورجل نَقِهٌ وناقِهٌ: سريع الفهم، ونَقِهَ الحديثَ ونَقَهَهُ: لَقِنَهُ، وفلان لا يَفْقَهُ ولا يَنْقَهُ.
      والاسْتِنْقاهُ: الاستفهام.
      وأَنْقِهْ لي سَمْعَكَ أَي أَرْعِنِيهِ.
      وفي النوادر: انْتَقَهْتُ من الحديث ونَقِهْتُ وأتَقَهْتُ أَي اشتفيت.
      ونَقِهَ من مرضه، بالكسر، ونَقَهَ يَنْقَهُ نَقْهاً ونُقُوهاً فيهما: أَفاق وهو في عَقِبِ علَّتِهِ.
      وقال ثعلب: نَقَهَ من المرض يَنْقَهُ، بالفتح، ورجل ناقِهٌ من قوم نُقَّهٍ.
      الجوهري: نَقِهَ من مرضه،بالكسر، نَقَهاً مثالِ تَعِب تَعَباً، وكذلك نَقَهَ نُقُوهاً مثل كَلَحَ كُلُوحاً، فهو ناقِهٌ إذا صَحَّ وهو في عقب علته، والجمع نُقَّهٌ، وفي الحديث:، قالت أُمُّ المُنْذِرِ دخل علينا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، ومعه عَلِيٌّ وهو ناقِهٌ؛ هو إذا بَرَأَ وأَفاق وكان قريب العَهْدِ بالمرض لم يرجع إليه كمالُ صحته وقُوَّتِهِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَقِهَ
    • نَقِهَ من مرضه نَقِهَ َ نَقْهًا، ونُقُوهًا: برئ ولا يزال به ضَعْف.
      ويقال: نَقِهْتُ من الحديث: اشتفيت منه.
      و نَقِهَ الكلامَ والحديثَ: فهِمَهُ.
      فهو نَقِهٌ، وناقِهٌ، وهي نَقِهةٌ، وناقِهةٌ. والجمع : نُقَّهٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. نَقَهَ
    • [ن ق هـ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَقَهْتُ، أَنْقَهُ، اِنْقَهْ، مصدر نَقْهٌ، نُقُوهٌ، نَقاهَةٌ، نَقَهانٌ.
      1. :-نَقَهَ مِنْ مَرَضِهِ :- : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ.
      2. :-نَقِهَ الْحَدِيثَ :- : فَقِهَهُ، فَهِمَهُ.

    المعجم: الغني

  4. نَقِهَ
    • ـ نَقِهَ من مَرَضِه، ونَقَهَ، نَقْهاً ونُقوهاً: صَحَّ وفيه ضَعْفٌ، أو أفاقَ، فهو ناقِهٌ, ج: نُقَّعٌ،
      ـ نَقِهَ الحديثَ: فَهِمَه، كاسْتَنْقَهَه، فهو نَقِهٌ وناقِهٌ.
      ـ انْتَقَهْتُ من الحديثِ: اشْتَفَيْتُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. نَقِهَ
    • [ن ق هـ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَقِهْتُ، أَنْقَهُ، اِنْقَهْ، مصدر نَقَهٌ، نُقوهٌ.
      1. :-نَقِهَ مِنْ مَرَضِهِ :- : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ.
      2. :-نَقِهَ الْحَدِيثَ :-: فَقِهَهُ، فَهِمَهُ، اِسْتَوْعَبَهُ.
      3. :-نَقِهْتُ مِنَ الْحَدِيثِ :- : اِشْتَفَيْتُ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  6. نقِهَ
    • نقِهَ يَنقَه ، نَقَهًا ونَقاهةً ، فهو نقِه :-
      نقِه المريضُ برئ ولا يزال به ضَعف، تماثل للشِّفاء :-نقِه من داء السُّلّ، - أقام بدار النَّقاهة، - هو في دَوْر النَّقَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أَنْقَهَ
    • [ن ق هـ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَنْقَهَ ، يُنْقِهُ،أَنْقِهْ ،مصدر إِنْقَاهٌ.
      1. :- أَنْقَهَهُ مِنْ مَرَضِهِ :- : شَفَاهُ مِنْهُ. :-أَنْقَهَهُ اللَّهُ.
      2. :-أَنْقَهَ الْوَلَدَ :- : أَفْهَمَهُ.
      3. :-أَنْقِهْ لِي سَمْعَكَ :- : أَعِرْنِيهِ وَاسْمَعْ مَقَالَتِي.

    المعجم: الغني

  8. نقه
    • نقه - ينقه ، نقها ونقوها ونقاهة ونقهانا
      1-نقه الحديث : فهمه

    المعجم: الرائد

  9. نَقِه
    • نَقِه :-
      جمع نُقَّه، مؤ نقِهة، جمع مؤ نُقَّه: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نقِهَ: :-شخصٌ نقِه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. إِستَنقَه
    • إستنقه - استنقاها
      1- إستنقه : إستفهم. 2- إستنقه الحديث : فهمه. 3- إستنقهه : استنطقه.

    المعجم: الرائد

  11. ناقِه
    • ناقه - ج، نقه
      1- ناقه من شفي من مرضه ولم ترجع إليه قوته كاملة. 2- ناقه من يفهم الحديث ونحوه

    المعجم: الرائد

  12. نقه
    • ن ق ه: نَقِهَ من المرض من باب طرِب وخضع إذا صح وهو في عَقِب عِلته فهو ناقِهٌ والجمع نُقَّهٌ و أَنْقَهَهُ الله وفلان لا يفقه ولا يَنْقَهُ أي لا يفهم

    المعجم: مختار الصحاح

  13. أَنْقَهَهُ
    • أَنْقَهَهُ الله: شَفاه.
      و أَنْقَهَهُ أَفهمَهُ.
      ويقال: أَنْقِه لي سَمْعَك: أَرعِنِيه واسمعْ مقالتي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَنقَه
    • أنقه - إنقاها
      1- أنقهه من مرضه : شفاه منه . 2- أنقهه : أفهمه.

    المعجم: الرائد

  15. نَقاهة
    • نقاهة
      1- مصدر نقه. 2- حالة المريض بعد شفائه قبل استرجاعه قوته كاملة : «هو في طور النقاهة، دور النقاهة».

    المعجم: الرائد

  16. نقه المريض
    • برئ ولا يزال به ضَعف، تماثل للشِّفاء :-نقِه من داء السُّلّ- أقام بدار النَّقاهة- هو في دَوْر النَّقَه.

    المعجم: عربي عامة

  17. انْتَقَهَ
    • انْتَقَهَ من المرض: نَقِهَ.
      ويقال: انتقَهْتُ من الحديث: اشتفيت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. نَقَاهَةٌ
    • [ن ق هـ]. (مصدر نَقَهَ). :-فَتْرَةُ نَقَاهَةٍ :- : فَتْرَةُ اسْتِرَاحَةِ الْمَرِيضِ وَقَدْ بَرِئَ وَمَا زَالَ بِهِ ضَعْفٌ. :-أَقَامَ شَهْراً بِدَارِ النَّقَاهَةِ.

    المعجم: الغني

  19. نقاهة
    • نقاهة :-
      1 - مصدر نقِهَ.
      2 - حالة المريض بعد شفائه، وقبل استعادة كاملِ صحّته :-طَوْر النقاهة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. إِنتَقَه
    • إنتقه - انتقاها
      1-الإنتقه من مرضه : شفي منه ولا يزال به شيء من الضعف

    المعجم: الرائد

  21. نقِه
    • نقه - ينقه ، نقوها
      1-النقه من مرضه : شفي منه ولم يزل ضعفه كليا

    المعجم: الرائد

  22. آنقه
    • آنقه الشيءُ إِيناقاً: أعجبه، فهو مُؤْنِق، وأنِيق؛ يقال: روضة أنيقة.
      و آنقه الشيءَ: جعله أنيقاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. نَقِهٌ
    • جمع: نُقَّة. [ن ق هـ]. (صِيغَةُ فَعِل). :-رَجُلٌ نَقِهٌ :- : سَرِيعُ الفَهْمِ .

    المعجم: الغني

  24. نَقَه
    • نَقَه :-
      مصدر نقِهَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. نقه
    • نقه
      1-النقه من يفهم الحديث ونحوه

    المعجم: الرائد



معنى فانقها في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ فَنْقاً: تنعّم في عيشه.( أفْنَقَ ) فلانٌ: تنعّم بعد بؤس.( فنَّقَه ): نَعَّمَه.( تَفَنَّقَ ): فنق. وـ في أمر كذا: تأنّق.( الفَنِيق ) من الإبل: الفحل. ( ج ) فُنُق.( الفَنِيقَة ) من النساء: المنعَّمَة. وـ الغرارة الصغيرة. ( ج ) فنائق.
الصحاح في اللغة
تَفَنَّقَ الرجلُ، أي تنعّم. وفَنَّقَهُ غيره تَفْنيقاً وفانَقَهُ بمعنًى، أي نعَّمه. يقال: عيشٌ مُفانِقٌ. قال الشاعر يصف الجواري بالنَعمة: زانَهُنَّ الشُفوفُ يَنْضَحْنَ بالمِسْ   كِ وعيشٌ مُفانِـقٌ وحَـريرُ وناقةٌفُنُقٌ، أيفتيَّةٌسمينةٌ.وامرأةٌ فُنُقٌ،أي منعّمةٌ.والفنيقُ:الفحل المُكْرَمُ.وقال أبو زيد:هو اسمٌ من أسمائه؛والجمعفُنُقٌ. وقالابن دريد:والجمعأفْناقٌ.
تاج العروس

السُّفانِقُ كعُلابِطٍ : الشابُّ الحَسَنُ الجِسءمِ قال رُؤْبَة :

" وقد أَراني لَيِّناً مُبَطَّنا

" سُفانِقاً يَحْسَبْنَهُ مُوَدَّنَا كذا في التَّكْمِلَةِ وقد أَهملَه الجَماعَةُ

تاج العروس

الفَنيقُ كأمير : ع قُربَ المَدينَة على ساكنِها أفضلُ الصلاةِ والسلام . والفَنيق : الفَحْلُ المُكْرَم الذي لا يُؤذَى لكَرامَتِه على أهْلِه ولا يُركَب . قال عنترَة بنُ شدّاد :

ينباعُ من ذِفْرَى غَضوبٍ جَسْرَةٍ ... زَيّافَةٍ مثل الفَنيقِ المُكْرَمِ وقال عَمرو بنُ الأهْتم :

بأدْماءَ مِرْباعِ النِّتاجِ كأنّها ... إذا عرَضَتْ دونَ العِشارِ فَنيقُ وقيل : جمَلٌ فَنيقٌ : مودَع للفِحْلة . قال أبو زيد : هو اسمٌ من أسمائِه وذكَر في كتابِالإبِل . ج : فُنُق ككُتُب جج جمْع الجمْع : أفْناق كطُنُبٍ وأطْنابٍ الأول عن أبي زَيد والثاني عن ابن دُرَيد كما في الصِّحاح . وقال الأعشى :

ونَدامَى بيضُ الوجوهِ كأنّ ال ... شَّرْبَ منهم مَصاعِبٌ أفْناقُ وقال أبو عَمْرو : الفَنيقَةُ : الغِرارَةُ الصّغيرةُ . وقال غيرُه : وِعاءٌ أصغَرُ من الغِرارة ج : فَنائِقُ وأنشَدَ أبو عمْرو :

" كأنّ تحْتَ العُلْوِ والفَنائِقِ

" من طولِه رَجْماً على شَواهِقِ وجاريَةٌ فُنُقٌ بضمّتَيْن ومِفْناقٌ بالكَسْر واقتَصَر الجوْهَريُّ على الأوّل : جَسيمَةٌ حسَنةٌ فَتيّةٌ منَعّمَةٌ . وقال الأصمعيّ : امرأةٌ فُنُقٌ : قليلةُ اللّحْمِ . وقال شمِرٌ : لا أعرِفُ ولكنّ الفُنُقَ المُنعَّمة وأنشدَ قولَ الأعشى :

هِرْكَوْلَةٌ فُنُقٌ دُرْمٌ مرافِقُها ... كأنّ أخْمَصَها بالشّوْكِ مُنتَعِلُ قال : لا تكون دُرْمٌ مرافِقُها وهي قَليلةُ اللّحْم . وقال ابنُ الأعرابي : فُنُقٌ كأنها فَنيق أي : جمَل فحْلٌ . وقال الأعشى :

وأثيثٍ جثْلِ النّباتِ تُرَوّي ... هِ لَعوبٌ غَريرةٌ مِفْناقُ وناقَةٌ فُنُق : فَتيّةٌ سَمينةٌ لَحيمةٌ ضَخْمةٌ . قال رؤبة :

" تنَشَّطَتْه كُلُّ مِغلاةِ الوَهَقْ

" مَضْبورةٍ قرواءَ هِرجابٍ فُنُقْ

" مائِرةِ الضّبْعَينِ مِصْلابِ العُنُقْ وأفنَق الرّجلُ : إذا تنعّم بعد بؤسٍ . والتّفْنيقُ : التّنعيم وهو مَفْنوقٌ مُنعَّم . قال رؤبة :

" وقد تَراني مرِحاً مُفنَّقا

" زيراً أُمانِي وُدَّ مَنْ تومّقا وقال غيرُه :

" لا ذنْبَ لي كُنتَ امْرأً مُفنَّقا

" أبيضَ نوّامَ الضُحى غَرَوْنَقا وتفنّقَ الرجلُ : إذا تنعّمَ كما يُفنِّقُ الصّبيَّ المترفَ أهْلُه . وعيْشٌ مُفانقٌ : ناعِم . قال عديّ بنُ زيد العِباديُّ يصِف الجَواري بالنَّعْمَة :

زانَهنّ الشّفوفُ ينْضَحْن بالمِسْ ... كِ وعيش مُفانِقٌ وحَريرُ

هكذا أنْشدَه الجوْهريُّ يُرْوى بكسْر النون وفتْحها . ومما يُستدرك عليه : الفَنَقُ : محركةً والفُناق كغُراب : النَّعْمةُ في العيش . وفانَقه فِناقاً : نعّمَه نقله الجوهري . وتفنّقتَ في أمْرِ كذا أي : تأنّقْتَ وتنطّعْتَ . وجملٌ فُنُق مثل : فَنيق

لسان العرب
الفَنَقُ والفُناقُ والتَّفَنُّق كله النَّعْمة في العيش والتَّفَنُّق التَّنَعُّم كما يُفَنِّقُ الصبيَّ المُتْرَفَ أَهلُه وتَفَنَّق الرجل أي تنعم وفَنَّقَهُ غيره تَفْنِيقاً وفَانَقهُ بمعنى أي نَعّمه وعيش مُفانِقٌ قال عدي ابن زيد يصف الجواري بالنَّعْمة زانَهُنَّ الشُّفُوف يَنْضَحْنَ بالمِسْ ك وعيشٌ مُفَانِقٌ وحَرِيرُ والمُفَنَّق المُتْرَف قال لا ذَنْبَ لي كنت امْرأً مُفَنَّقاً أَغْيَدَ نَوَّامَ الضُّحى غَرَِوْنَقَا الغَرَوْنَقُ المُنَعَّم وجارية فُنُق ومِفْناق جسيمة حسنة فَتِيَّة مُنَعَّمة الأصعمي وامرأَة فُنُق قليلة اللحم قال شمر لا أَعرفه ولكن الفُنُق المُنَعَّمة وفَنَّقها نعَّمها وأَنشد قول الأعشى هِرْكَوْلَةٌ فُنُقٌ دُرْمٌ مَرافِقُها قال لا تكون دُرْمٌ مَرافقها وهي قليلة اللحم وقال بعضهم ناقة فُنُق إذا كانت فَتِيَّة لَحِيمةً سمينة وكذلك امرأَة فُنُق إذا كانت عظيمة حسناء قال رؤبة مَضْبُورةٌ قَرْوَاءُ هِرْجابٌ فُنُقْ وقيل في قول رؤبة تَنَشَّطَتْهُ كلُّ هِرْجابٍ فُنُقْ قال ابن بري وصواب إنشاده على ما في رجزه تَنَشْطَتْهُ كلُّ مُغْلاةِ الوَهَقْ مَضْبورَةٌ قَرْوَاءُ هرْجابٌ فُنُقْ مائِرَةٌ الضَّبْعَيْنِ مِصْلابُ العُنُقْ ويقال امرأَة مِفْناق أَيضاً قال الأَعشى لَعُوب غَرِيَرة مِفْناق والفُنُق الفَتِيّة الضخمة قال ابن الأَعرابي فُنُق كأَنها فَنِيقٌ أَي جمل فحل والفَنِيقةُ المرأَة المُنَعَّمة أبو عمرو الفَنِيقةُ الغِرَارةُ وجمعها فَنَائق وأَنشد كأَن تَحْتَ العُلْوِ والفَنَائِقِ من طوله رَجْماً على شَواهِقِ ويقال تَفَنَّقْت في أَمر كذا أَي تَأَنَّقْتُ وتَنَطَّعْت قال وجارية فُنُق جسيمة حسنة الخَلْق وجمل فُنُق وفَنِيقٌ مُكرْمَ مُودَع للفِحْلَة قال أَبو زيد هو اسم من أَسمائه والجمع فُنُق وأَفْنَاق وفي حديث عمير بن أَفْصَى ذكر الفَنِيق هو الفحل المكرم من الإِبل الذي لا يُرْكب ولا يُهَان لكرامته عليهم ومنه حديث الجارود كالفحل الفَنِيقِ وفي حديث الحجاج لما حاصر ابن الزبير بمكة ونصب المَنْجَنِيقَ خَطّأرة كالجَملَ الفَنِيق والجمع أَفْناق وفُنُقٌ وفِناقٌ وقد فُنِّقَ وجارية فُنُقٌ مُفَنَّقة مُنَعّمة فَنَّقَها أَهلها تَفْنيقاً وفِناقاً والفَنِيقُ الفحل المُقْرمَ لا يركب لكرامته على أَهله والفَنِيقةُ وعاء أصغر من الغِرارة وقيل هي الغِرارةُ الصغيرة
الرائد
* فنق تفنيقا. ه: نعمه.
الرائد
* فنق. إمرأة المنعمة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: