وصف و معنى و تعريف كلمة فانهدما:


فانهدما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و نون (ن) و هاء (ه) و دال (د) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح فانهدما في معاجم اللغة العربية:



فانهدما

جذر [نهد]

  1. هَدَمَ: (فعل)
    • هدَمَ يَهدِم ، هَدْمًا ، فهو هادم ، والمفعول مَهْدوم وهَدَم
    • هَدَمَ الْبِنَاءَ : حَطَّمَهُ، نَقضَهُ، أَسْقَطَهُ
    • هَدَمَ عَلَيْهِ مِنَ الْغَضَبِ : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ عَلَيْهِ
    • هَدَمَ الثَّوْبَ : أَبْلاَهُ، رَقَّعَهُ
    • هَدَمَ الْوَلَدَ : ضَرَبَهُ فَكَسَّرَ ظَهْرَهُ
    • هادم اللَّذَّات: الموت،
    • هَدَمَ القتيلَ: أَهدرَ دَمَه
    • هَدَمَ فلانٌ ما أَبرمه من الأَمر: نَقَضَه
  2. هَدِمَ: (فعل)
    • هَدِمَ هَدَمًا
    • هَدِمَتِ البئرُ : سَقَطَ فيها بعضُ نواحيها
  3. هَدَّمَ: (فعل)
    • هدَّمَ يهدِّم ، تهديمًا ، فهو مُهدِّم ، والمفعول مُهدَّم
    • هدَّم الحائطَ :هدَمه، أسقطه بشدَّة، نقضه وخرَّبه
    • هدَّم الثَّوبَ: رَقَعَهُ
    • خُفٌّ مُهدَّم: بالٍ، مرقَّع
  4. هُدِمَ: (فعل)
    • هُدِمَ يُهْدَم ، هُدامًا ، والمفعول مَهْدوم
    • هُدِمَ الرَّجُلُ : أَصَابَهُ الْهُدَامُ، أَيِ الدُّوَارُ الَّذِي يُصِيبُ الْإِنْسَانَ فِي الْبَحْرِ


  5. أَهْدَام: (اسم)
    • أَهْدَام : جمع هِدم
  6. هَدَم: (اسم)
    • صفة ثابتة للمفعول من هدَمَ: مهدوم
    • الهَدَمُ : الدَّم المُهْدَر
    • الهَدَمُ: كلُّ ما تهدَّم فسقط
    • الهَدَمُ:ما بَقِيَ من نبات العام الماضي
    • فلانٌ شهيد الهدَم: الذي يقع في بئرِ أو يسقط عليه جدار
    • (طب) دُوار يصيب الإنسان عند ركوب البَحْر
    • دمي دمُك وهَدَمي هدَمُك: يقال هذا عند المعاهدة والنُّصرة
  7. هَدَم: (اسم)
    • هَدَم : اسم المفعول من هَدَمَ
  8. هَدِم: (اسم)
    • وَلَدٌ هَدِمٌ : أَحْمَقُ
    • الهَدِمُ: المُخَنَّثُ
  9. هَدْم: (اسم)
    • هَدْم : مصدر هَدَمَ
  10. هَدم: (اسم)


    • مصدر هدَمَ
    • هَدْمُ الْبُيُوتِ : تَحْطِيمُهَا، نَقْضُهَا
    • دمٌ هَدْمٌ: مُهْدَرٌ
  11. هِدَم: (اسم)
    • هِدَم : جمع هِدْمُ
  12. هِدم: (اسم)
    • الجمع : أَهْدَامٌ ، هِدَامٌ
    • الهِدْمُ : الشَّيخُ الكبير
    • الهِدْمُ: الخُفُّ العتيق
    • الهِدْمُ :الثَّوب الخلَق المرقَّع
    • الهِدْمُ: كساءُ الصُّوف المرقَّع
  13. تَهَدَّمَ: (فعل)
    • تهدَّمَ يتهدَّم ، تهدُّمًا ، فهو مُتهدِّم
    • تَهَدَّمَتِ العِمَارَةُ الْمَهْجُورَةُ : تَسَاقَطَتْ جُدْرَانُهَا، أصَابَهَا الخَرَابُ
    • تَهَدَّمَ عَلَيْهِ بِالكَلامِ : تَهَوَّرَ
    • تَهَدَّمَ عَلَيْهِ غَضَباً : تَهَدَّدَهُ، تَوَعَّدَهُ
    • تَهَدَّمَ الشَّيْخُ : شَاخَ، فَنِيَ
  14. هَدميّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى هَدْم
    • قُوى هَدْميّة: قوى تخريبيَّة، مضيِّعة للآمال والجهود
  15. اِنهَدَمَ: (فعل)
    • انهدمَ ينهدِم ، انهدامًا ، فهو مُنهدِم
    • اِنْهَدَم البِنَاءُ القَدِيمُ : اِنْهارَ، سَقَطَ
  16. أَهدَمَ: (فعل)


    • أَهْدَمَ اللَّبنَ: حلَبَه على حامض فخثُر
  17. مَهْدوم: (اسم)
    • مَهْدوم : اسم المفعول من هُدِمَ
  18. هادِم: (اسم)
    • فاعل من هَدَمَ
    • هَادِمٌ لِكُلِّ بِنَاءٍ : مُحَطِّمٌ
  19. هادم: (اسم)
    • هادم : فاعل من هَدَمَ
  20. اِنهدام: (اسم)
    • اِنهدام : مصدر إِنهَدَمَ
  21. تَهَدُّم: (اسم)
    • مصدر تَهَدَّمَ
    • تَهَدُّمُ البَيْتِ : تَسَاقُطُ جُدْرَانِهِ
    • التَّهَدُّمُ بِالكَلاَمِ : التَّهَوُّر
  22. تهدُّم: (اسم)


    • تهدُّم : مصدر تَهَدَّمَ
  23. مَهدوم: (اسم)
    • المَهْدُومُ : الحامضُ من اللَّبَن
  24. مُتَهَدِّم: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَهَدَّمَ
    • بَيْتٌ مُتَهَدِّمٌ : مُحَطَّمٌ، أَيْ تَحَطَّمَتْ، تَهَدَّمَتْ جُدْرَانُهُ
  25. مُتهدِّم: (اسم)
    • مُتهدِّم : فاعل من تَهَدَّمَ
,
  1. هدم
    • "الهَدْمُ: نَقِيضُ البناء، هَدَمَه يَهْدِمُه هَدْماً وهَدَّمه فانْهَدَمَ وتَهَدَّمَ وهَدَّمُوا بُيوتهم، شُدِّدَ للكثرة.
      ابن الأَعرابي: الهَدْمُ قَلْعُ ا لمَدَرِ، يعني البيوت، وهو فِعْلٌ مُجاوزٌ، والفِعلُ اللازم منه الانْهِدامُ.
      ويقال: هَدَمَه ودَهْدَمَه بمعنى واحد؛ قال العجاج: وما سُؤالُ طَلَلٍ وأَرْسُمِ، والنُّؤْيِ بعدَ عَهْدِه المُدَهْدَمِ يعني الحاجزَ حولَ البيت إِذا تَهَدَّم.
      والهَدَمُ، بالتحريك: ما تَهدَّم من نواحي البئر فسقط في جَوْفِها؛ قال يصف امرأَة فاجرةً: تَمْضي، إِذا زُجِرَتْ عن سَوْأَةٍ، قُدُماً،كأَنها هَدَمٌ في الجَفْرِ مُنْقاضُ والأَهْدَمانِ: أَن يَنْهارَ عليكَ بناءٌ أَو تقعَ في بئرٍ أَو أُهْوِيَّة.
      وقوله في الحديث: اللهمّ إِني أَعوذُ بك منَ الأَهْدَمَينِ؛ قيل في تفسيره: هو أَن يَنْهَدِمَ على الرجل بناءٌ أَو يقعَ في بئرٍ؛ حكاه الهرويّ في الغريبين، قال ابن سيده: ولا أَدري ما حقيقتُه؛ قال ابن الأَثير: هو أَن ينهارَ عليه بناءٌ أو يقعَ في بئرٍ أَو أُهْوِيّة.
      والأَهْدَمُ.
      أَفْعَلُ من الهَدَم: وهو ما تَهَدَّمَ من نواحي البئر فسقط فيها.
      وفي حديث الشهداء: وصاحبُ الهَدَمِ شهيدٌ؛ الهَدَمُ، بالتحريك: البناءُ المَهْدُومُ، فَعَلٌ بمعنى مفعول،وبالسكون الفِعْلُ نفْسُه؛ ومنه الحديث: مَن هَدَمَ بُنْيانَ رَبِّه فهو مَلْعونٌ أَي مَنْ قَتَلَ النفَّسَ المُحرَّمة لأَنها بُنيانُ اللهِ وتَرْكِيبُه.
      وقالوا: دَمُنا دَمُكم وهَدَمُنا هَدَمُكم أَي نحن شيءٌ واحدٌ في النُّصْرة تَغْضَبون لنا ونغْضَبُ لكم.
      وفي الحديث.
      أَن أَبا الهيثم‎ ‎بن‎ التَّيِّهان، قال لرسولِ الله، صلى الله عليه وسلم: إِن بيننا وبين القومِ حبالاً ونحن قاطِعوها فنخشَى إِنِ اللهُ أَعَزَّك وأَظْهَرَكَ أَن ترجعَ إِلى قومِك، فتبَّسم النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، ثم، قال: بل الدَّمُ الرَّمُ والهَدَمُ الهَدَمُ، أَنا منكم وأَنتم مني؛ يُروى بسكون الدال وفتحها، فالهدَم،بالتحريك: القَبْرُ يعني أُقْبَرُ حيث تُقْبَرون، وقيل: هو المنزلُ أَي منزِلُكم مَنزِلي، كحديثه الآخر: المَحْيا مَحْياكم والمماتُ مماتُكم أَي لا أُفارِقُكم.
      والهَدْم، بالسكون وبالفتح أَيضاً: هو إِهدارُ دَمِ القتيلِ؛ يقال: دِماؤهم بينهم هَدْمٌ أَي مُهْدَرةٌ، والمعنى إِن طُلِب دَمُكم فقد طُلِبَ دَمي، وإِن أُهْدِرَ دَمُكم فقد أُهْدِرَ دَمي لاستِحكام الأُلْفة بيننا، وهو قولٌ معروف، والعرب تقول: دَمي دَمُك وهَدَمي هَدَمُك، وذلك عند المُعاهَدةِ والنُّصْرة.
      وروى الأَزهري عن ابن الأَعرابي، قال: العربُ تقول دَمي دمُك وهَدَمي هدَمُك؛ هكذا رواه بالفتح، قال: وهذا في النُّصْرة، والظُّلْم تقول: إِن ظُلِمْتَ فقد ظُلِمْتُ؛ قال وأَنشدني العُقَيلي:دَماً طَيِّباً يا حَبَّذا أَنت من دَمِ وكان أَبو عبيدة يقول: هو الهَدَمُ الهَدَمُ واللَّدَمُ اللَّدَمُ أَي حُرْمتي مع حُرْمتِكم وبَيتي مع بَيْتِكم؛

      وأَنشد: ثم الْحَقي بِهَدَمي ولَدَمي أَي بأَصلي ومَوْضِعي.
      وأَصل الهَدَم ما انْهَدَم.
      يقال: هَدَمْت هَدْماً، والمَهْدومُ هَدَمٌ، وسمي منزلُ الرجل هَدَماً لانْهِدامِه، وقال‏ ‏.
      غيره: ‏يجوز أَن يُسمَّى القبرُ هَدَماً لأَنه يُحْفَر تُرابُه ثم يُرَدُّ،تُرابه فيه، فهو هَدَمٌ،فكأَنه، قال: مَقْبَرِي مَقْبَرُكم أَي لا أَزالُ معكم حتى أَموتَ عندكم.
      وروى الأَزهري عن أَبي الهيثم أَنه، قال في الحِلْف: دَمي دمُك إِن قَتَلني إِنسانٌ طَلَبْتَ بدَمي كما تَطْلُبُ بدَمِ ولِىِّك أَي ابن عَمِّك وأَخِيك، وهَدَمي هَدَمُك أَي مَنْ هَدَمَ لي عِزّاً وشَرَفاً فقد هَدَمه منك.
      وكلُّ من قَتل ولِيِّي، فقد قَتل ولِيَّك،ومَنْ أَراد هَدْمَك فقد قصَدني بذلك.
      قال الأَزهري: ومن رواه الدَّمُ الدَّمُ والهَدْمُ الهَدْمُ، فهو على قول الحَلِيف تَطْلُب بدَمي وأَنا أَطلبُ بدَمِك.
      وما هَدَمْتَ من الدِّماء هَدَمْتُ أَي ما عَفَوْتَ عنه وأَهْدَرْتَه فقد عفوتُ عنه وتركتُه.
      ويقال: إِنهم إِذا احْتَلَفوا، قالوا هَدَمي هَدَمُك ودَمي دَمُك وتَرِثُني وأَرِثُك، ثم نسَخ الله بآيات المَواريثِ ما كانوا يَشْترِطونه من المِيراث في الحِلْف والهِدْمُ، بالكسر: الثوبُ الخلَقُ المُرَقَّعُ، وقيل: هو الكِساءُ الذي ضُوعِفت رِقاعُه، وخصَّ ابنُ الأَعرابي به الكِساءَ الباليَ من الصوفِ دون الثوبِ، والجمع أَهْدامٌ وهِدَمٌ؛ الأَخيرة عن أَبي حنيفة، وهي نادرة؛ وقال أَوس بن حجر: وذات هِدْمٍ عارٍ نَواشِرُها،تُصْمِتُ بالماءِ تَوْلَباً جَدِع؟

      ‏قال ابن بري: صوابه وذاتُ، بالرفع، لأَنه معطوف على فاعل قبله؛ وهو: لِيُبْكِكَ الشَّرْبُ والمُدامةُ والفِتْيانُ، طُرّاً، وطامِعٌ طَمِعا وأَنشد ابن بري لأَبي دُواد: هَرَقْتُ في صُفْنِه ماءً لِيَشْرَبَه في داثِرٍ خَلَق الأَعْضادِ أَهْدامِ وفي حديث عُمر: وقَفَتْ عليه عجوزٌ عَشَمةٌ بأَهْدامٍ؛ الأَِهْدامُ: الأَخْلاقُ من الثياب.
      وهَدَمْتُ الثوب إِذا رَقَعته.
      وفي حديث عليّ: لبِسْنا أَهْدام البِلى، وروي عن الصَّمُوتيِّ الكلابي وذكرَ حِبَّةَ الأَرض فقال: تَنْحَلُّ فيأُخُذُ بعضُها رِقابَ بعضٍ فتنطلق هِدَماً كالبُسُطِ.
      وشيخٌ هِدْمٌ: على التشبيه بالثوب.
      أَبو عبيد: الهِدْمُ الشيخ الذي قد انْحَطَم مثل الهِمِّ.
      والعجوزُ المُتَهدِّمة: الفانيةُ الهَرِمة.
      وتَهَدَّم عليه من الغضب إِذا اشتدَّ غضبُه.
      وخُفٌّ هِدْمٌ ومُهَدَّمٌ: مثل الثوب؛

      قال: عَليَّ خُفّانِ مُهَدَّمانِ،مُشْتَبِها الأَنْفِ مُقَعَّمانِ أَبو سعيد: هَدَّمَ فلانٌ ثوبَه ورَدَّمَه إِذا رَقَّعه؛ رواه ابنُ الفَرج عنه.
      وعجوز مُتَهدِّمةٌ: هَرِمةٌ فانيةٌ، ونابٌ مُتهدِّمة كذلك.
      والهَدَمُ: ما بقي من نباتِ عامِ أَوّلَ، وذلك لِقِدَمِه.
      وهَدِمَت الناقةُ تَهْدَمُ هَدَماً وهَدَمةً، فهي هَدِمةٌ من إِبلٍ هَدامى وهَدِمةٍ، وتَهَدَّمَت وأَهْدَمت وهي مُهْدِم، كلاهما، إذا اشتدَّت ضبَعَتُها فياسَرت الفحلَ ولم تُعاسِرْه.
      وقال بعضهم: الهَدِمةُ الناقة التي تقع من شدة الضَّبَعةِ؛ قال زيد بن تُرْكِيٍّ الدُّبَيري: يُوشِكُ أَن يُوجسَ في الأَوْجاسِ فيها هَديمُ ضَبَعٍ هَوَّاسِ،إِذا دَعا العُنَّدَ بالأَجْراس؟

      ‏قال ابن جني: فيه ثلاث روايات، إِحداها: فيها هديمُ ضَبَعٍ هَوَّاسُ ويكون الهَديم هُنا فحلاً وأَضافه إِلى الضَّبَع لأَنه يَهْدَمُ إِذا ضَبِعَتْ، وهَوَّاس: من نعت هديم؛ الوراية الثانية: هَوَّاسِ، بالخفض على الجِوار؛ الرواية الثالثة: فيها هَديمُ ضَبَعٍ هِوَاسِ وهو الصحيح لأَن الهَوَسَ يكون في النُّوق، وعليه يصحُّ استِشْهادُ الجوهريّ لأَنه جعل الهَديمَ الناقةَ الضَّبِعَةَ، ويكون هِواسِ بدلاً من ضبَع، والضَّبَعُ والهِواسُ واحدٌ.
      وهَديمُ في هذه الأَوجه فاعلٌ ليُوجِسَ في البيت الذي قبله أَي يُسْرِع أَن يَسمع صوتَ هذا الفحلِ ناقةٌ ضَبِعةٌ فتَشْتَدَّ ضَبَعَتُها؛ وأَول الأُرجوزة: مِزْيدُ، يا ابنَ النَّفَر الأَشْواسِ الشُّمْسِ، بل زادُوا على الشِّماسِ وفلانٌ يَتَهَدَّمُ عليكَ غَضَباً: مَثَلٌ بذلك.
      وتهدَّم عليه: تَوَعَّدَه.
      ودِماؤهم هَدْمٌ بينهم، بالتسكين، وهَدَمٌ، بالتحريك، أَي هدَرٌ،وذلك إِذا لم يودوا قاتلَه (* قوله «إذا لم يودوا قاتله» كذا بالأصل، ولعله يؤذوا أو نحو ذلك).
      عليّ بن حمزة: هَدْمٌ، بسكون الدال.
      وتهادَمَ القومُ: تهادَرُوا.
      والهُدامُ: الدُّوارُ يُصِيبُ الإِنسان في البحر؛ وهُدِم الرجلُ: أَصابه ذلك.
      والهَدْمُ: أَن تَضْرِبَه فتكسِرَ ظهرَه؛ عن ابن الأَعرابي.
      وفي الحديث: من كانت الدنيا هَدَمَه وسَدَمَه أَي بُغْيَتَه وشَهْوَتَه.
      قال ابن الأَثير: هكذا رواه بعضهم، والمحفوظ هَمَّه وسَدَمَه، والله أَعلم.
      ورجلٌ هَدِمٌ: أَحمقُ مُخنَّث.
      وذو مَهْدَمٍ ومِهْدَمٍ: قَيْلٌ من أَقيال حِمْير.
      والمَهْدومُ من اللبَن: الرَّثِيئةُ.
      وفي التهذيب: المَهْدومةُ الرَّثيئة من اللبن؛ قال الشاعر: شَفَيْتُ أَبا المُخْتارِ من داءِ بَطْنِه بمَهْدومةٍ، تُنْبي ضُلوعَ الشَّراسِ؟

      ‏قال: المَهْدومةُ هي الرثيئةُ.
      قال شهاب: إِذا حُلِب الحَليبُ على الحَقِين جاءت رثيئةٌ مُذَكَّرة طيِّبة، لا فَلَقٌ ولا مُمْذَقِرّة سَمْهَجَةٌ ليّنة.
      والهَدْمةُ: الدُّفْعةُ من المال.
      ويقال: هذا شيءٌ مُهَنْدَمٌ أَي مُصْلَح على مقدار، وهو معرَّب، وأَصله بالفارسية أَنْدام، مثل مُهَنْدِس وأَصله انْدازه.
      وفي الحديث: كلْ مما يَليك وإِياك والهَذْمَ؛ قال ابن الأَثير: هكذا رواه بعضهم بالذال المعجمة، وهو سُرْعةُ الأَكل، والهَيْدامُ: الأَكولُ؛ قال أَبو موسى: أَظنّ الصحيحَ بالدال المهملة يُريد به الأَكلَ من جوانب القَصْعةِ دون وَسَطِها، وهو من الهَدَم ما تَهدَّمَ من نواحي البئر.
      والهَدْمةُ: المَطرةُ الخفيفة.
      وأَرض مَهْدومةٌ أَي مَمْطورةٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الهَدْمُ

    • ـ الهَدْمُ: نَقْضُ البِناء، كالتَّهْدِيمِ، وكَسْرُ الظَّهْرِ، فِعْلُهُما هَدَمَ، والمُهْدَرُ من الدماءِ، والهَدَمُ،
      ـ الهِدْمُ: الثَّوْبُ البالي، أو المُرَقَّعُ، أو خاصٌّ بِكساء الصوفِ,ج: أهْدَامٌ وهِدامٌ، والشيخُ الكبيرُ، والخُفُّ العَتيقُ، واسمٌ.
      الهَدِمٌ: المُخَنَّثُ،
      ـ الهَدَمُ: أرضٌ، وما تَهَدَّمَ من جَوانِبِ البئْرِ فَسَقَطَ فيها.
      ـ هَديمٌ: باقي نبات عامِ أوَّلَ.
      ـ هَدِمَتِ الناقَةُ، هَدَماً وهَدَمَةً، فهي هَدِمَةٌ,ج: هَدَامَى، وهِدَمَةٌ, وتَهَدَّمَتْ وأهْدَمَتْ، فهي مُهْدِمٌ: اشْتَدَّتْ ضَبَعَتُهَا.
      ـ هُدامٌ: الدُّوارُ من رُكوبِ البَحْرِ، وقد هُدِمَ.
      ـ الهَدْمَةُ: المَطَرَةُ الخفيفةُ،
      ـ أرضٌ مَهْدُومَةٌ: أصابَتْهَا، والدُّفْعَةُ من المالِ،
      ـ ذو مِهْدَمٍ, ومَهْدَمٌ: قَيْلٌ لِحِمْيَرَ، ومَلِكُ الحَبَشِ.
      ـ ذو الأَهْدَامِ: المُتَوَكِّلُ بنُ عِياضٍ، شاعِرٌ، ونافِعٌ مَهْجُوُّ الفَرَزْدَقِ.
      ـ تَهادَموا: تَهادَرُوا.
      ـ عَجْوزٌ ونابٌ مُتَهدِّمَةٌ: فانِيَةٌ.
      ـ تَهَدَّمَ عليه غَضَباً: تَوَعَّدَهُ.
      ـ شيء مُهَنْدَمٌ: مُصْلَحٌ على مِقْدَارٍ.
      ـ له هِنْدَامٌ: مُعَرَّبُ أنْدَام.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هدَمَ
    • هدَمَ يَهدِم ، هَدْمًا ، فهو هادم ، والمفعول مَهْدوم وهَدَم :-
      هدَم البناءَ أسقطه، نقضه، هدَّه :-هدَم داره ليجدِّد بناءها، - {لَهُدِمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ} [قرآن] :-
      هادم اللَّذَّات: الموت، - هدَم ما أبرَم من أمر: نقضَه.
      هدَم الثَّوبَ: أبلاه، رقَعَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. انهدمَ
    • انهدمَ ينهدِم ، انهدامًا ، فهو مُنهدِم :-
      انهدمَ البناءُ مُطاوع هدَمَ: انتقض، سقط وتهدَّم :-انهدمت المباني بفعل السُّيول، - انهدمت مشاريعه فوق رأسه:-
      • كُلُّ بنيان علمٍ غير منهدِم: حثٌّ على الاعتماد على العلم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. هدَّمَ
    • هدَّمَ يهدِّم ، تهديمًا ، فهو مُهدِّم ، والمفعول مُهدَّم :-
      هدَّم الحائطَ هدَمه، أسقطه بشدَّة، نقضه وخرَّبه :-هدَّمت البلديَّة بعضَ المنازل لتوسيع الشّارع، - {لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ} .
      هدَّم الثَّوبَ: رَقَعَهُ :-خُفٌّ مُهدَّم: بالٍ، مرقَّع.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. هَدَمَ
    • [هـ د م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). هَدَمْتُ، أَهْدِمُ، اِهْدِمْ، مصدر هَدْمٌ.
      1. :-هَدَمَ الْبِنَاءَ :- : حَطَّمَهُ، نَقضَهُ، أَسْقَطَهُ. :-هَدَمَ مَشَارِيعَهُ :- :-الْهَرَمُ يَهْدِمُ الْبَدَنَ وَيُنَغِّصُ الْعَيْشَ. (التوحيدي).
      2. :-هَدَمَ عَلَيْهِ مِنَ الْغَضَبِ :- : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ عَلَيْهِ.
      3. :-هَدَمَ الثَّوْبَ :- : أَبْلاَهُ، رَقَّعَهُ.
      4. :-هَدَمَ الْوَلَدَ :- : ضَرَبَهُ فَكَسَّرَ ظَهْرَهُ.
      5. :-هَدَمَ مَا اتَّفَقَ عَلَيْهِ مِنْ بُنُودِ الْعَقْدِ :- : نَقَضَ.

    المعجم: الغني

  7. تهدَّمَ
    • تهدَّمَ يتهدَّم ، تهدُّمًا ، فهو مُتهدِّم :-
      تهدَّم البناءُ سقط شيئًا فشيئًا :-تهدَّم سورُ المدرسة:-
      تهدَّم عليه غضبًا: توعَّده، - عجوز مُتهدِّمة: فانية.
      تهدَّمَ الثَّوبُ: بَلِيَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. هُدِمَ
    • هُدِمَ يُهْدَم ، هُدامًا ، والمفعول مَهْدوم :-
      هُدِمَ الرجلُ أصابه دُوارُ البحر :-ركب السفينةَ لأول مرة فهُدِمَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. هَدَمَ
    • هَدَمَ البناءَ هَدَمَ ِ هَدْمًا: أَسقطه ونَقَضَه.
      فهو هَدَمٌ [فَعَلٌ بمعنى مفعول].
      و هَدَمَ القتيلَ: أَهدرَ دَمَه.
      و هَدَمَ الثوبَ أو نحوَه: أبلاه ورقَّعه.
      و هَدَمَ فلانًا: ضَربه فكسَر ظهَره.
      ويقال: هَدَمَ فلانٌ ما أَبرمه من الأَمر: نَقَضَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَهَدَّمَ
    • [هـ د م]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَهَدَّمْتُ، أتَهَدَّمُ، مصدر تَهَدُّمٌ.
      1. :-تَهَدَّمَتِ العِمَارَةُ الْمَهْجُورَةُ :- : تَسَاقَطَتْ جُدْرَانُهَا، أصَابَهَا الخَرَابُ. :-فَبَيْنَمَا هُوَ عَلَى ذَلِكَ، إذْ تَهَدَّمَ عَلَيْهِ الحَائِطُ فَقَتَلَهُ. (ابن المقفع).
      2. :-تَهَدَّمَ عَلَيْهِ بِالكَلامِ :- : تَهَوَّرَ.
      3. :-تَهَدَّمَ عَلَيْهِ غَضَباً :- : تَهَدَّدَهُ، تَوَعَّدَهُ.
      4. :-تَهَدَّمَ الشَّيْخُ :- : شَاخَ، فَنِيَ.

    المعجم: الغني

  11. هَدَم
    • هَدَم :-
      1 - صفة ثابتة للمفعول من هدَمَ: مهدوم.
      2 - كلّ ما تهدّم فسقط :-ألم تر أنّ الدّهرَ يهدِم ما بنى ... ويسلب ما أعطى ويُفسد ما أسدى:-
      • فلانٌ شهيد الهدَم: الذي يقع في بئرِ أو يسقط عليه جدار.
      3 - ما بقي من نبات العام الماضي.
      4 - (طب) دُوار يصيب الإنسان عند ركوب البَحْر.
      5 - دم مُهْدَر
      • دمي دمُك وهَدَمي هدَمُك: يقال هذا عند المعاهدة والنُّصرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. الهِدْمُ
    • الهِدْمُ : الشَّيخُ الكبير.
      و الهِدْمُ الخُفُّ العتيق.
      و الهِدْمُ الثَّوب الخلَق المرقَّع.
      و الهِدْمُ كساءُ الصُّوف المرقَّع. والجمع : أَهدام، وهِدَامٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مَهدومة
    • مهدومة
      1- مهدومة : مؤنث مهدوم. 2- مهدومة من اللبن الحامض. 3- مهدومة : «أرض مهدومة» : أصابتها «الهدمة»، أي المطرة الخفيفة.

    المعجم: الرائد

  14. هَدم
    • هدم - يهدم ، هدما
      1- هدم البناء : نقضه، هده، أسقطه. 2- هدمه : كسر ظهره. 3- هدم الثوب : رقعه.

    المعجم: الرائد

  15. هدم
    • ه د م: هَدَمهُ من باب ضرب فانْهَدَم و تَهَدَّمَ و هَدَّمُوا بيوتهم شدد للكثرة و الهِدْمُ بالكسر الثوب البالي والجمع أَهْدَامٌ وشيء مُهَنْدَمٌ أي مصلح على مقدار وهو معرب

    المعجم: مختار الصحاح

  16. الهَدَمُ
    • الهَدَمُ : الدَّم المُهْدَر.
      و الهَدَمُ كلُّ ما تهدَّم فسقط.
      يقال: فلانٌ شهيدُ الهَدَم.
      و الهَدَمُ ما بَقِيَ من نبات العام الماضي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَهَدَّمَ
    • تَهَدَّمَ البناءُ: سقَطَ شيئًا فشيئًا.
      و تَهَدَّمَ فلانٌ على فلان غَضَبًا، و تَهَدَّمَ من الغضب: توعَّده.
      و تَهَدَّمَ النَّاقةُ: اشتدَّت ضَبَعَتُها فياسرتِ الفَحْلَ.
      ويقال: هو يتهدّم بالمعروف.
      و تَهَدَّمَ العجوزُ والنَّابُ: فَنِيَتْ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. مُتَهَدِّمٌ
    • جمع: ـون، ـات. [هـ د م]. (فاعل مِنْ تَهَدَّمَ). :-بَيْتٌ مُتَهَدِّمٌ :- : مُحَطَّمٌ، أَيْ تَحَطَّمَتْ، تَهَدَّمَتْ جُدْرَانُهُ. :-دُورٌ مُتَهَدِّمَةٌ :- :-تَرَكَتِ الْحَرْبُ الأَرْضَ خَرَاباً وَمُدُناً مُتَهَدِّمَةً.

    المعجم: الغني

  19. هَدْميَّة
    • هَدْميَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى هَدْم: :-قامت بعض الجماعات بعمليات هدميّة.
      • قُوى هَدْميّة: قوى تخريبيَّة، مضيِّعة للآمال والجهود :-تُعتبر حكومة الاحتلال هَدْميَّة من الدَّرجة الأولى، - كان لتولي بعض القوى الهدميّة السلطة أثره السّيِّئُ على مسار عملية السلام في الشرق الأوسط.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. هَدّام
    • هَدّام :-
      1 - صيغة مبالغة من هدَمَ: كثير الهَدْم :-تتَّهم الحكومة من يُعارضها بأنّهم هدّامون.
      2 - ما يُسبِّب تهديم السُّلطة أو النِّظام :-نظريَّات هَدّامة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. هِدْمة
    • هِدْمة :-
      جمع هِدْمات وهُدوم:
      1 - اسم هيئة من هدَمَ.
      2 - ثَوْبٌ خَلَق بالٍ :-يرتدي الدَّرويشُ هِدْمة، - هدوم الفقير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. تهدَّم
    • تهدم - تهدما
      1- تهدم البناء : سقط شيئا فشيئا. 2- تهدم الشيخ : شاخ وفني. 3- تهدم الثوب : بلي. 4- تهدم عليه غضبا : تهدده.

    المعجم: الرائد

  23. الهِدْمَةُ
    • الهِدْمَةُ : الثَّوبُ الهِدْمَةُ الخَلَق. والجمع : الهِدْمَةُ هُدُوم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. هَدَّمَ
    • [هـ د م]. (فعل: رباعي متعد). هَدَّمْتُ، أُهَدِّمُ، هَدِّمْ، مصدر تَهْدِيمٌ. :-هَدَّمَ الْبِنَاءَ :- : نَقَضَهَ، أَسْقَطَهُ.

    المعجم: الغني

  25. هِدْمٌ
    • [هـ د م]. جمع: أَهْدَامٌ، هِدَامٌ.
      1. :-رَجُلٌ هِدْمٌ :- : شَيْخٌ كَبِيرٌ.
      2. :-اِنْتَعَلَ هِدْماً :- : خُفّاً عَتِيقاً.
      3. :-لَبِسَ هِدْماً :- : ثَوْباً مُرَقَّعاً بَالِياً.

    المعجم: الغني



معنى فانهدما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَهَدَ** \- [ن هـ د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَهَدَ**،** يَنْهَدُ**، مص. نُهُودٌ. 1. "نَهَدَ الثَّدْيُ" : تَكَوَّنَ، كَعَبَ، اِرْتَفَعَ، أَشْرَفَ، بَرَزَ. 2. "نَهَدَتِ الْفَتَاةُ" : اِرْتَفَعَ ثَدْيُهَا، أَشْرَفَ، كَعَبَ، بَرَزَ. 3. "نَهَدَ الإِنَاءُ" : قَرُبَ مِنَ الاِمْتِلاَءِ.
معجم الغني
**نَهَدَ** \- [ن هـ د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَهَدْتُ**،** أَنْهَدُ**،** اِنْهَدْ**، مص. نَهْدٌ، نَهَدٌ. 1. "نَهَدَ البَطَلُ" : نَهَضَ، مَضَى. 2. "نَهَدَ لِلْعَدُوِّ أَوْ إِلَيْهِ" : بَرَزَ لَهُ، صَمَدَ لَهُ وَشَرَعَ فِي قِتَالِهِ. 3. "نَهَدَ الْهَدِيَّةَ" : عَظَّمَهَا.
معجم الغني
**نَهْدٌ** \- ج:** نُهُودٌ**. [ن هـ د]. "نَهْدُ الْمَرْأَةِ" : ثَدْيُهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انهدَّ ينهدّ، انهَدِدْ/ انهَدَّ، انهدادًا، فهو مُنهَدّ • انهدَّ الجبلُ/ انهدَّ البيتُ: انهدم "حدث زلزالٌ فانهدّت المباني القديمة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنهَّدَ يتنهَّد، تنهُّدًا، فهو مُتنهِّد • تنهَّد الشَّخصُ: أخرج نَفَسَه بعد مَدِّه ألمًا أو حُزنًا "تنهَّد المريضُ من الألم- تنهّد عن كبدٍ حرّى".
المعجم الوسيط
الثَّدْيُ ـَ نُهُوداً: برَزَ وارتفع. ويقال: نَهَدَت المرأةُ: كعب ثَدْيُها. فهي ناهِد، وناهدة. ( ج ) نَوَاهِد. وـ الإناءُ: قرُب من الامتلاء. وـ فلان: نَهَض ومضى. وـ لعَدُوِّه أو إلى عدوّه نَهْداً، ونَهَداً: صمد له وشرع في قتاله.( نَهُدَ ) ـُ نُهُودَة: كان نَهْداً.( أنْهَدَ ) الإناءَ: ملأه حتّى يفيض أو يقارب الملء. وـ الهديّةَ: عظّمها. وـ فلاناً: أشخصه.( نَاهَدَ ) فلاناً: خاصمه. وـ عدوّه: ناهضه في الحرب. ( تَنَاهَدَ ) القومُ: أخرجوا النِّهْد. وـ في الحرب: نهض بعضهم إلى بعض للمحاربة. وـ القومُ الشيءَ: تناولوه بينهم.( تَنَهَّدَ ): تنفَّسَ الصُّعَداء.( النَّاهِد ): المرأة التي نَهَدَ ثديُها. ( ج ) نواهِد. ويقال: غلام ناهِد: مُراهق.( النُّهَاد ): الزُّهاء. يقال: هؤلاء نهاد مائة.( النَّهْدَاء ): الرَّملة المشرفة التي تنبت كِرَام البَقْل.( النَّهْدَان ): يقال: حوض نَهْدَان، أو قدح نَهْدَان: ملآن لم يَفِض بَعْد، أو بلغ ثلثَيْه.( النَّهْد ): الشيء المرتفع. وـ الثَّدْي. ( ج ) نُهُود. وـ الزُّبدة العظيمة. وـ القويّ الضخم. يقال: شابّ نَهْد، وفرس نَهْد. وـ الكريم ينهض إلى مَعالي الأُمور.( النِّهْد ): ما تخرجه الرُِّفْقَة من النَّفَقة بالسويّة في السّفر، أو عند مُناهدة العدوّ، أو نحو ذلك. ويقال: طرح نِهْدَه مع القوم: أعانهم.( النَّهِيد ): الزُّبد الرَّقيق.( النَّهِيدَة ): الزُّبدة العظيمة. وـ لباب الحنظل يُعالج بدقيق ثم يؤكل.
الصحاح في اللغة
نَهَدَ إلى العدوّ يَنْهَدُ بالفتح، أي نَهض. ونَهَدَ ثديُ الجارية يَنْهُدُ بالضم نُهوداً فيهما، إذا أشرف وكَعَّبَ؛ فهي ناهِدٌ وناهِدَةٌ. وفرسٌ نَهْدٌ، أي جَسيمٌ مُشرفٌ. تقول منه: نَهُدَ الفرسُ بالضم نُهودَةً. ورجلٌ نَهْدٌ: كريمٌ يَنْهَدُ إلى معالي الأمور. والنَهْداءُ: الرملةُ المشرفةُ. والمُناهَدَةُ في الحرب: المناهَضَةُ. والمناهَدَةُ: المساهمةُ بالأصابع. والتَناهُدُ: إخراج كلِّ واحدٍ من الرُفقةِ نفقةً على قدر نفقةِ صاحبِه. وأَنْهَدْتُ الحوضَ: ملأتُهُ؛ وهو حوضٌ نَهْدانُ، إذا امتلأ ولم يَفِضْ بعد. والنَهيدَةُ: أن يُغلى لُبابُ الهَبيدِ، وهو حَبُّ الحنظل، فإذا بلغ إناهُ من النُضج والكَثافة ذُرَّتْ عليه قَميحةٌ من دقيقٍ ثم أُكِلَ. وزُبْدٌ نَهيدٌ، إذا لم يكن رقيقاً.
تاج العروس

نَهَدَ الثَّدْيُ يَنْهَدُ كَمَنَعَ ونَصَرَ وعلى الثاني اقتصر كثيرٌ من الأَئمذة نُنُوداً بالضمّ إِذا كَعَبَ وانْتَبَرَ وأَشْرَفَ ونَهَدَت المَرْأَةُ تَنْهَدُ وتَنْهُدُ بالفتح والضم كَعَبَ ثَدْيُهَا وارتَفَع كنَهَّدَتْ تَنهيداً فهي مُنَهِّدٌ وناهِدٌ ونَاهِدَةٌ . قال أبو عبيد : إِذا نَهَدَ ثَدْيُ الجَارِيَةِ قيل : هي ناهِدٌ والثُّدِيُّ الفَوَالِكُ دُونَ النَّوَاهِد . وفي حديث هَوَازَانَ ولاَ ثَدْيُها بِنَاهِدٍ أَي مُرْتَفِع يقال نَهَدَ الثَّدْيُ إِذا ارتَفعَ عن الصَّدْرِ وصارَ له حَجْمٌ . نَهَدَ الرَّجلُ يَنْهَد بالفَتح . نُهُوداً نَهَضَ والفرق بَيْنَ النَّهُودِ والنُّهُوضِ أَن النُّهوضَ قِيَامٌ غيرُ قُعُودٍ والنُّهودُ نُهوضٌ على كُلِّ حالٍ . عن أَبي عُبَيْدٍ : نَهَدَ فلانٌ لِعَدُوِّه : صَمَدَ لَهُمْ نَهْداً ونَهَداً . ونَصُّ عبارة أَبي عُبَيْد : نَهَدَ القَوْمُ لِعَدُوِّهم إِذا صَمَدُوا له وشَرَعُوا في قِتَالِه . وفي الحديث أَنَّه كان يَنْهَدُ إِلى عَدُوِّهِ حين تَزُولُ الشَّمْسُ أَي يَنْهَضُ . وفي حديث ابن عُمَر أَنَّه دَخَلَ المَسجِدَ الحَرَامَ فَنَهَدَ النَّاسُ يَسْأَلُونه أَي نَهَضُوا . في كتاب الأَفعال لابن القَطَّاع : نَهَدَ الهَدِيَّةَ نَهْداً عَظَّمَهَا وأَضْخَهَما كأَنْهَدَهَا ونقله الصاغَانيّ عن الزَّجَاج . والنَّهْدُ : الشَّيْءُ المُرْتَفِعُ فَرسٌ نَهَدٌ ومَنْكِبٌ نَهْدٌ . النَّهْدُ : الأَسَدُ كالنَّاهِدِ مأْخُوذٌ من النَّهُودِ بمعنى النُّهوضِ والقُوَّة يقال : هو أَنْهَدُ القَوْمِ أَي أَقْوَاهُم وأَجْلَدُهم كما صَرَّحَ به في الرَّوْض . النَّهْدُ : الكَرِيمُ يَنْهَضُ إِلى مَعَالِي الأُمور . النَّهْدُ : الفَرَسُ الحَسَنُ الجَميلُ الجِسِيمُ اللَّحِيمُ المُشْرِفُ يقال : فَرَسٌ نَهْدُ القَذَالِ ونَهَدُ القُصَيْرَى وفي حديث ابنِ الأَعرابيِّ :

يَا خَيْرَ مَنْ يَمْشِي بِنَعْلٍ فَرْدِ ... وَهَبَهُ لِنَهْدَةٍ ونَهْدِ النَّهْدُ : الفرس الضخْمُ القَوِيُّ . والأُنثى نَهْدَةٌ وقد نَهُدَ الفرسُ ككَرُمَ نُهُودَةً بالضمّ . نَهْدٌ : قَبيلَةٌ باليمَنِ وهم بنو نَهْدِ بن زَيْدِ بن لَيْثِ بن أَسلَمَ بن الْحَافِ بن قُضَاعَةَ . وفي هَمْدَانَ نَهْدُ بن مُرْهِبَةَ بن دُعَامِ بن مالِكِ بن مُعَاوِيَةَ بن صَعْب . النِّهْدُ بالكسرِ : ما تُخْرِجُه الرُّفْقَةُ من النَّفْقَةِ بالسَّوِيَّةِ في السَّفرِ والعَرَب تقول : هاتِ نِهْدَكَ بالكسر . وحكى عَمْرُو بنُ عُبَيْدٍ عن الحَسن أَنه قال : أَخْرِجُوا نِهْدَكم فإِنه أَعظمُ للبَرَكَةِ وأَحْسَنُ لأَخْلاقِكم وأَطْيَبُ لِنُفُوسِكم . قال ابنُ الأَثير : النِّهْد . بالكسر : ما يُخْرِجه الرُّفْقَةُ عِنْد المُنَاهَدَةِ إِلى العَدُوِّ وهو أَن يَقْسِمُوا نَفَقَتَهم بينهم بالسَّوِيَّة حتى لا يَتَغَابَنُوا ولا يكون لأَحدِهم فَضْلٌ على الآخَرِ ومنه قَالَ رُؤْبَةُ :

إِنَّ لَنَا مِنْ كُلِّ قَوْمٍ نِهْدَا ... مِنَ الرِّبَابِ حَلَباً وَرِفْدَا

وقد يُفْتَح وتَنَاهَدُوا : أَخرجوه وكذلك نَاهَدُوا وقال ابنْ سِيده : يكون في الطَّعَامِ والشَّرَابِ وذكرَ محمّد بن عبد الملك التاريخي أَنَّ أَوَّلَ من أَحْدَثه حُضَيْنٌ الرَّقَاشِيّ . وأَنْهَدَ الإِنَاءَ وكذلك الحَوْضَ : مَلأَه حتى يَفِيض أَو قَارَبَ مِلأَهُ هو حَوْضٌ نَهْدَانُ أَو إِنَاءٌ نَهْدَانُ أَي مَلآنُ وقَصْعَةٌ نَهْدَى ونَهْدَانَةٌ الذي قد عَلاَ وأَشْرَف وَحَفَّانٌ : قد بَلَغَ حِفَافَيْهِ قال أَبو عُبَيْد : إِذا قارَبَتِ الدَّلْوُ الِمَلءَ فهو نَهْدُهَا يقال نَهَدَتِ المَلءَ قال : فإِذا كانَتْ دُونَ مَلْئِهَا قِيلَ : غَرَّضْتُ في الدَّلْو وأَنشد :

لاَ تَمْلإِ الدَّلْوَ وغَرِّضْ فِيها ... فإِنَّ دُونَ مَلْئِها يَكْفِيهَا وفي الصحاح : أَنْهَدْتُ الحَوْضَ : مَلأْتُه وهو حَوضٌ نَهْدَانُ وقَدَح نَهْدَانُ إِذا امتلأَ ولَمْ يَفِضْ بَعْدُ أَو بَلَغَ ثُلْثَيْهِ نقله أَبو زيدٍ عن الكسائيِّ . والمُنَاهَدَةُ : المُنَاهَضَة في الحَرْبِ وفي المحكم : المُنَاهَدَةُ في الحَرْبِ أَن يَنْهَد بعضٌ إِلى بَعْض وهو في معنى نَهَضَ إِلاَّ أَن النُّهوض قِيَامٌ غير قُعُودٍ والنُّهودُ : نُهوضٌ على كُلِّ حالٍ ونَهَدَ إِلى العَدُوِّ يَنْهَدُ إِذا نَهَض المُنَاهَدَةُ : المُخَارَجَةُ والمُسَاهَمَةُ بالأَصابِعِ . والنَّهْدَاءُ : الرَّمْلَةُ المُشْرِفَة كالرَّابِيَةِ المُتَلَبِّدَة كَريمة تُنْبِت الشَّجَرَ ولا يُنْعَت الذَّكَر على أَنْهَدَ . والنَّهِيدَةُ أَن يُغْلَى لُبَابُ الهَبِيدِ وهو حَبُّ الحَنْظَلِ فإِذا بَلَغ النُّضْجَ والكَثَافَةَ يُعَالَجُ بِدَقِيقٍ بأَن يُذَرَّ عليه شَيْءٌ منه فيُؤْكَل النَّهْدُ والنَّهْدِيدَةُ والنَّهِيدُ : الزُّبْدُ وبعضُهم يُسَمِّيها إِذا كَانَت ضَخْمَةً نَهْدَةً وإِذا كَانَت صَغِيرَةً فَهْدَة وقيل : النَّهْيدُ الزُّبْدُ الرَّقِيقُ الذي لم يَتِمَّ ذَوْبُ لَبَنِه وقال أَبو حاتمٍ النَّهِيدَة من الزُّبْدِ : زُبْدُ اللبنِ الذي لم يَرُبْ ولم يُدْرِك فَيُمْخَضُ اللَّبَنُ فتَكُون زُبْدَتُه قَلِيلَةً حُلْوَةً . يقال : هذا نُهَادُ مِائَةٍ بالضَّمّ أَي نُهَاؤُهَا أَي قَرِيبٌ منها نقله الصاغانيُّ . النُّهُودُ بالضّم : المُضِيُّ عَلَى كُلِّ حالٍ وقد نَهَدَ الشَّيْءُ : مَضَى كما في الأَفعال لابن القَطَّاع . وبه فُرِّق بينه وبين النُّهوض كما تقدّم . ومما يستدرك عليه : نَهَدَيَنْهَدُ نَهْداً : شَخَصَ وأَنْهَدْتُه أَنَا . ونَهَدَ إِليه : قامَ عن ثَعْلَبٍ . والنُّهْدُ : العَوْنُ . وطَرحَ نَهْدَه مع القوْمِ : أَعانَهُم وخَارَجَهُم . والمُنَاهَدَة : المُخَاصَمَةُ مُطلقاً . وتَنَاهَدَ القَوْمُ الشيْءَ : تناوَلُوه بينهم . وكَعْثبٌ نَهْدٌ إِذا كان ناتِئاً مُرْتَفِعاً وإِن كان لاصِقاً فهو هَيْدَبٌ . وفي حديث دارِ النَّدْوَةِ فَأَخَذَ مِنْ كُلِّ قَبِيلَةٍ شَابًّا نَهْداً أَي قَوِيًّا ضَخْماً . وتَنَهَّدْت : تَنَفَّسْتُ صُعَدَاءَ . وغُلامٌ نَاهِدٌ : مُرَاهِقٌ . ونَهْدَانُ ونُهَيْدٌ ومُنَاهِدٌ أَسماءٌ . وأَناهِيدُ اسمٌ للزُّهَرَةِ وسيأْتي في الذال المعجمة وهو بالوَجهَين . والنَّهْدُ والنَّاهِدُ : الأَسَدُ عن الصاغانيُّ

لسان العرب
نَهَدَ الثدْيُ يَنْهُد بالضم نُهُوداً إِذا كَعَبَ وانتَبَرَ وأَشْرَفَ ونهدتِ المرأَةُ تَنْهُدُ وتَنْهَدُ وهي ناهِدٌ وناهِدةٌ ونَهَّدَتْ وهي مُنَهِّدٌ كلاهما نَهَدَ ثَدْيُها قال أَبو عبيد إِذا نَهَدَ ثَدْيُ الجارية قيل هي ناهِد والثُّدِيُّ الفَوالِكُ دون النَّواهِدِ وفي حديث هِوازِنَ ولا ثَدْيُها بناهد أَي مرتفع يقال نَهَدَ الثديُ إذا ارتفع عن الصدر وصار له حَجْم وفرس نَهْد جَسِيمٌ مُشْرِفٌ تقول منه نَهُدَ الفرس بالضم نُهُودة وقيل كثير اللحم حسَن الجسم مع ارتفاع وكذلك مَنْكِبٌ نَهْدٌ وقيل كل مرتفع نَهْد الليث النهد في نعت الخيل الجسيم المشرف يقال فرس نَهْدُ القَذالِ نَهْدُ القُصَيرَى وفي حديث ابن الأَعرابي يا خَيرَ من يَمْشِي بِنَعْلٍ فَرْدِ وَهَبَهُ لِنَهْدَةٍ ونَهْدِ النهْدُ الفرس الضخْمُ القويُّ والأُنثى نَهْدةٌ وأَنهَدَ الحوضَ والإِناءَ مَلأَه حتى يَفِيضَ أَو قارَبَ مِلأَه وهو حَوْضٌ نَهْدانُ وإِناءٌ نَهْدانُ وقَصْعَةٌ نَهْدَى ونَهْدانةٌ الذي قد عَلا وأَشرَف وحَفَّان قد بلغ حِفافَيْهِ أَبو عبيد قال إِذا قارَبَتِ الدَّلْوُ المَلْءَ فهو نَهْدُها يقال نَهَدَتِ المَلْءَ قال فإِذا كانت دون مَلْئها قيل غَرَّضْتُ في الدَّلو وأَنشد لا تَمْلإِ الدَّلْوَ وغَرِّضْ فيها فإِنَّ دون مَلْئها يَكْفِيها وكذلك عَرَّقْتُ وقال وضَخْتُ وأَوضَخْتُ إِذا جَعَلْتَ في أَسفَلِها مُوَيْهةً الصحاح أَنْهَدْتُ الحوضَ ملأْتُه وهو حَوْضٌ نَهْدانُ وقدم نَهْدانُ إِذا امتلأَ ولم يَفِضْ بعد وحكى ابن الأَعرابي ناقة تَنْهَدُ الإِناءَ أَي تملؤُه ونَهَدَ وأَنْهَدْتُه أَنا ونَهَدَ إِليه قامَ عن ثعلب والمُناهَدَةُ في الحرب المُناهِضةُ وفي المحكم المُناهَدةُ في الحرب أَنْ يَنْهَدَ بعض إِلى بعض وهو في معنى نَهَضَ إِلا أَنّ النُّهُوضَ قيامٌ غَيْرُ قُعُود ( * قوله « قيام غير قعود » كذا بالأصل ولعلها عن قعود ) والنُّهُودُ نُهوضٌ على كل حال ونَهَدَ إِلى العدوّ يَنْهعد بالفتح نَهَض أَبو عبيد نَهَد القومُ لعدوّهم إِذا صَمَدوا له وشرعوا في قتاله وفي الحديث أَنه كان يَنْهَدُ إلى عَدُوّه حين تزول الشمس أَي يَنْهَضُ وفي حديث ابن عمر أَنه دخل المسجد الحرام فَنَهَد له النساء يسأَلونه أَي نَهَضُوا والنّهْد العَوْنُ وطَرَحَ نَهْدَه مع القوم أَعانهم وخارجهم وقد تَناهَدوا أَي تَخارَجُوا يكون ذلك في الطعام والشراب وقيل النَّهْدُ إِخراج القوم نفقاتهم على قدر عدد الرُّفقة والتناهُدُ إخراجُ كل واحد من الرفقة نفقة على قدر نفقة صاحبه يقال تَناهَدوا وناهَدوا وناهد بعضُهم بعضاً والمُخْرَجُ يقال له النِّهْدُ بالكسر قال والعرب تقول هات نِهدَكَ مكسورة النون قال وحكى عمرو بن عبيد عن الحسن أَنه قال أَخْرِجوا نِهْدَكم فإِنه أَعظم للبركة وأَحسن لأَخلاقِكم وأَطْيَبُ لنفوسكم قال ابن الأَثير النِّهد بالكسر ما يُخْرِجُه الرفقة عند المناهدة إِلى العدوِّ وهو أَن يقسموا نفقتهم بينهم بالسوية حتى لا يتغابنوا ولا يكون لأَحدهم على الآخر فضل ومنّة وتَناهَدَ القومُ الشيء تناولوه بينهم والنَّهْداء من الرمل ممدود وهي كالرَّابية المُتَلَبِّدة كريمة تنبت الشجر ولا ينعت الذكر على أَنْهَد والنهْداء الرملة المشرفة والنَّهْدُ والنَّهِيدُ والنَّهِيدةُ كله الزُّبْدةُ العظيمة وبعضهم يسميها إِذا كانت ضخمة نَهْدةً فإِذا كانت صغيرة فهدة وقيل النَّهِيدةُ أَن يُغْلى لُبابُ الهَبيد وهو حب الحنظل فإِذا بَلَغ إِناه من النضْج والكثافة ذُرّ عليه قُمَيِّحة من دقيق ثم أُكل وقيل النهيد بغير هاء الزُّبْدُ الذي لم يتم رَوْب لبِنِه ثم أُكل قال أَبو حاتم النَّهيدة من الزبْد زُبْدُ اللبن الذي لم يَرُبْ ولم يُدْرِكْ فيُمْخَضُ اللبن فتكون زبدته قليلة حُلوة ورجل نَهْدٌ كريم يَنْهَضُ إِلى مَعالي الأُمور والمناهَدةُ المُساهَمة بالأَصابع وزبْد نَهِيد إِذا لم يكن رقيقاً قال جرير يَهْجُو عَمْرَو بن لَجإِ التيمي أَرَخْفٌ زُبْدٌ أَيْسَرَ أَم نَهِيدُ وأَول القصيدة يَذُمُّ النازِلُون رفادَ تَيْمٍ إِذا ما الماءُ أَيْبَسَه الجَلِيدُ وكَعْثَبٌ نَهْدٌ إِذا كان ناتِئاً مرتفعاً وإِن كان لاصقاً فهو هَيْدَبٌ وأَنشد الفراء أَرَيْتَ إِنْ أُعْطِيتَ نَهداً كعْثَبا أَذاكَ أَم أُعْطِيتَ هَيداً هَيْدَبا ؟ وفي الحديث حديث دار النَّدْوة وإِبليس فأَخذ من كل قبيلة شابّاً نَهْداً أَي قَوِيّاً ضَخْماً ونَهْدٌ قبيلة من قَبائل اليمن ونَهدانُ ونُهَيدٌ ومُناهِدٌ أَسماء
الرائد
* نهد ينهد وينهد: نهودا. 1-الثدي: أشرف، ارتفع. 2-ت المرأة: أشرف ثديها، ارتفع، كعب. 3-الإناء: قرب من الامتلاء.
الرائد
* نهد ينهد: نهدا. 1-نهض. 2-إليه: قام.
الرائد
* نهد ينهد وينهد: نهدا ونهدا. 1-للعدو أو إليه: أسرع في قتاله وصمد. 2-الهدية: عظمها.
الرائد
* نهد ينهد: نهودة. الفرس: كان «نهدا»، أي جميلا قويا.
الرائد
* نهد تنهيدا. ت المرأة: أشرف ثديها، ارتفع، كعب.
الرائد
* نهد. ج نهود. 1-مص. نهد. 2-شيء مرتفع. 3-ثدي. 4-فرس حسن جميل جسيم مشرف. 5-كريم. 6-أسد. 7-زبد.
الرائد
* نهد. ما يقدمه الأصحاب من النفقة بالسوية ليشتروا به طعاما يشتركون في أكله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: