وصف و معنى و تعريف كلمة فانو:


فانو: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و نون (ن) و واو (و) .




معنى و شرح فانو في معاجم اللغة العربية:



فانو

جذر [فنو]

  1. فَانٍ: (اسم)
    • فَانٍ ، الْفَانِيٌ
    • فان : زَائِلٌ ، أَيْ سَيَنْتَهِي إِلَى الزَّوَالِ وَالْفَنَاءِ ، ، الرحمن آية 26 كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَان ( قرآن )
    • شَيْخٌ فَانٍ : هَرِمٌ مُتَهَالِكٌ صَارَ شَيْخاً فَانِياً
  2. فانٍ: (اسم)
    • فانٍ : فاعل من فنَى
  3. فانٍ: (اسم)
    • فانٍ : فاعل من فَنيَ
  4. فاني: (اسم)

    • فاني : فاعل من فنَى
  5. فاني: (اسم)
    • فاني : فاعل من فَنيَ
,
  1. فناةُ
    • ـ فناةُ : البَقَرَةُ ، ج : فَنَوَاتٌ ، وعِنَبُ الثَّعْلَبِ ج : فَناً ، وماءٌ لِجَذِيمَةَ .
      ـ شَعَرٌ أفْنَى : فَيْنانٌ .
      ـ امرأةٌ فَنْواءُ : أثِيثَةُ الشَّعَرِ ، وشَجَرَةٌ واسِعَةُ الظِلِّ ، والقياسُ : فَنَّاءُ
      ـ فَناً : جَبَلٌ بِنَجْدٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. التُفُّ
    • ـ التُفُّ : وسَخُ الظُّفُرِ ، أو إتْباعٌ لأُفٍّ ، ج : تِفَفَةٌ .
      ـ تُفَّةُ : المرأةُ المَحْقُورةُ ، ودُوَيبَّةٌ كجِرْوِ الكَلْبِ ، أو كالفَأْرَةِ ، فارِسِيَّتُه : سِياهْ كُوشْ .
      ـ '' اسْتَغْنَتِ التُفَّةُ عن الرُّفَّةِ ''، والتُفَةُ عن الرُّفَةِ : يُضْرَبُ للَّئيمِ إذا شَبعَ .
      ـ تُفَفَةُ : دُودةٌ صغيرةٌ تُؤَثِّرُ في الجِلْدِ .
      ـ تُفاتِفُ : شِبْهُ المُقَطَّعاتِ من الشِّعْرِ .
      ـ تَفْتافُ : مَن يَلْقُطُ أحاديثَ النساءِ ، كالمُتَفْتِفِ ، ج : تَفْتافونَ وتَفاتِفُ .
      ـ أتَيْتُكَ بِتِفَّانِهِ ، وعلى تِفَّانِهِ : حِينِه وأوانِه .
      ـ تَفَّفَهُ تَتْفيفاً : قال له : تُفّاً .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. فَنِيَ
    • ـ فَنِيَ وفَنَى فَنَاءً : عُدِمَ ، وأفْناهُ غَيْرُهُ ،
      ـ فَنِيَ فُلانٌ ، وفَنَى : هَرِمَ .
      ـ فانِي : الشَّيْخُ الكَبيرُ .
      ـ تَفَانَوْا : أفْنَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً .
      ـ فِناءُ الدارِ : ما اتَّسَعَ من أمامِها ، ج : أفْنِيَةٌ وفُنِيٌّ .
      ـ فاناهُ : دَاراهُ .
      ـ أرْضٌ مَفْناةٌ : موافِقَةٌ لِنَازِلِيها .
      ـ أفانِي : نَبْتٌ ، واحِدَتُها : أَفَانِيَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَفْنى
    • أفنى - إفناء
      1 - أفناه او الشيء : أعدمه ، أهلكه

    المعجم: الرائد

  5. أفنى
    • أفنى يُفني ، أَفْنِ ، إفناءً ، فهو مُفنٍ ، والمفعول مُفنًى :-
      أفنى الشَّيءَ أو الشَّخصَ أباده ، أنهى وجودَه ، أهلكه ، أعدمه :- أفنى عمره في خدمة الوطن ، - أفنى ماله في اللهو ، - أفنى شعبًا / سُلالةً ، - أفنى حياتَه في العمل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. إفناء
    • أفناء
      1 -« هو من أفناء الناس » : أي لا يعلم من أي قبيلة هو ، ولا يعرف أصله

    المعجم: الرائد

  7. الأَفْنَاءُ
    • الأَفْنَاءُ من الناس : الأَخلاط لا يُدْرَى من أَيَّةِ قبيلةٍ هم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إفْناءٌ
    • [ ف ن ي ]. ( مصدر أفْنَى ). :- إفْناءُ العَدُوِّ :-: إِهْلاَكُهُ ، إعْدامه .

    المعجم: الغني

  9. إفناء
    • إفناء :-
      مصدر أفنى .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أفَانِينُ
    • جمع أُفْنُون . [ ف ن ي ]. ن . أفنون .

    المعجم: الغني

  11. أفانينُ
    • أفانينُ :-
      مفرد أُفْنُون :
      1 - غُصون مُلتفَّة :- اختفى الطائرُ بين الأفانين .
      2 - أنواع الفن
      أفانين الكلام : أساليبه وطُرقه وأجناسه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أفانين
    • أفانين
      1 -« أفانين الكلام » : أساليبه وأجناسه

    المعجم: الرائد

  13. تَفان
    • تفان
      1 - حين ، أوان ، وقت

    المعجم: الرائد

  14. التِّفَّان
    • التِّفَّان التِّفَّان تِفَّانُ الشيءِ : حِينه وأَوانه .
      ويقال : أَتيتك بِتِفَّانِه ، وعلى تِفَّانِه ( انظر : تفن ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. التِّفَّانُ
    • التِّفَّانُ التِّفَّانُ تِفَّان الشيءِ : إِبّانه ( انظر : تَفّ ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



  16. تَفَانٍ
    • [ ف ن ي ]. ( مصدر تَفَانَى ). :- التَّفَانِي فِي العَمَلِ :- : بَذْلُ الجُهْدِ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  17. أُفْنُون
    • أفنون - ج ، أفانين
      1 - أفنون : غصن ملتف . 2 - أفنون النوع من الشيء . 3 - أفنون : أول الشباب . 4 - أفنون : أول السحاب . 5 - أفنون من الكلام الأسلوب والطريقة . 6 - أفنون : كلام مضطرب . 7 - أفنون : حية .

    المعجم: الرائد

  18. أفنى الشّيء أو الشّخص
    • أباده ، أنهى وجودَه ، أهلكه ، أعدمه :- أفنى عمره في خدمة الوطن - أفنى ماله في اللهو - أفنى شعبًا / سُلالةً - أفنى حياتَه في العمل .

    المعجم: عربي عامة

  19. أَفْنَى
    • أَفْنَى الشيءَ : أَنهى وجودَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أفْنىَ
    • [ ف ن ي ]. ( فعل : رباعي متعد ). أفْنَيْتُ ، أُفْنِي ، مصدر إفْناءٌ .
      1 . :- أفْنَى عَدُوَّهُ :- : أهْلَكَهُ ، أَعْدَمَهُ .
      2 . :- أفْنَى حَياتَهُ فِي طَلَبِ العِلْمِ :- : خَصَّصَها ، أفْرَدَها .

    المعجم: الغني

  21. فَنّ
    • فن - ج ، أفنان وفنون ، جج أفانين
      1 - مصدر فن . 2 - تعبير الفنان بنتاجه عن مثل الجمال الأكمل . 3 - قواعد خاصة بحرفة أو عمل . 4 - من الشيء : النوع . 5 - عناء ، تعب . 6 - حال . 7 - « فنون الشعر » : أنواعه . 8 - « الفنون الجميلة » : التصوير ، والنحت ، والموسيقى ، والشعر ، وفن البناء والزخرف ، والرقص ، والرسم . 9 - « الفنون اللذيذة » : الرسم ، والموسيقى ، والرقص ، وما إليها . 10 - « الفنون الحرة » : هي الفنون التي يمثل فيها الذكاء الدور الأول . 11 - « الفنون اليدوية » : هي الفنون التي يمثل فيها عمل اليد الدور الأول .

    المعجم: الرائد

  22. الأَفْنَى
    • الأَفْنَى الأَفْنَى يقال : شَعْرٌ أَفْنَى : حسنٌ كثيرٌ ملتفٌ .
      ورجُلٌ أَفْنَى : كثيرُ الشَّعْرِ طويلُه .
      وهي فَنْوَاءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تفانى
    • تفانى / تفانى في يتفانَى ، تفانَ ، تفانيًا ، فهو مُتفانٍ ، والمفعول مُتفانًى فيه :-
      تفانى القومُ أباد بعضهم بعضًا :- تفانى أهل القرية في حوادث الثَّأر .
      تفانى في العمل : بذل جهده لإنجازه ، ضحَّى برغباته أو مصالحه من أجله :- تفانى في خدمة الوطن / العمل الاجتماعيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. فني
    • " الفَناء : نَقِيض البقاء ، والفعل فَنى يَفْنَى نادر ؛ عن كراع ، فَناء فهو فانٍ ، وقيل : هي لغة بلحرث ابن كعب ؛ وقال في ترجمة قرع : فلما فَنى ما في الكنائن ، ضارَبُوا إلى القُرْعِ من جِلْدِ الهِجانِ المُجَوَّبِ أَي ضربوا بأَيديهم إِلى التِّرَسةِ لما فَنِيت سهامهم .
      قال : وفَنى بمعنى فَنِيَ في لغات طيّء ، وأَفْناه هو .
      وتَفانى القومُ قتلاً : أَفنى بعضهم بعضاً ، وتفانوا أَي أَفنى بعضهم بعضاً في الحرب .
      وفَنِيَ يَفْنى فَناء : هَرِمَ وأَشرف على الموت هَرَماً ، وبذلك فسر أَبو عبيد حديث عمر ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال : حَجَّةً ههنا ثم احْدِجْ ههنا حتى تَفْنى يعني الغزو ؛ قال لبيد يصف الإنسان وفَناءه : حَبائِلُه مَبْثوثةٌ بسَبِيلِه ، ويَفْنى إِذا ما أَخْطَأَتْه الحَبائلُ يقول : إِذا أَخطأَه الموت فإِنه يفنى أَي يَهْرَمُ فيموت لا بدَّ منه إِذا أَخطأَته المنِيَّةُ وأَسبابها في شَبِيبَته وقُوَّته .
      ويقال للشيخ الكبير : فانٍ .
      وفي حديث معاوية : لو كنتُ من أَهل البادِيةِ بعت الفانِيةَ واشتريت النامِيةَ ؛ الفانِيةُ : المُسِنَّة من الإِبل وغيرها ، والنامِيةُ : الفَتِيَّةُ الشابَّة التي هي في نموّ وزيادة .
      والفِناء : سَعةٌ أَمامَ الدار ، يعني بالسعة الاسم لا المصدر ، والجمع أَفْنِيةٌ ، وتبدل الثاء من الفاء وهو مذكور في موضعه ؛ وقال ابن جني : هما أَصلان وليس أَحدهما بدلاً من صاحبه لأَن الفِناء من فَنِيَ يَفْنى ، وذلك أَن الدار هنا تَفْنى لأَنك إِذا تناهيت إِلى أَقصى حدودها فَنِيَتْ ، وأَما ثِناؤها فمن ثَنى يَثْني لأَنها هناك أَيضاً تنثني عن الانبساط لمجيء آخرها واسْتِقْصاء حدودها ؛ قال ابن سيده : وهمزتها بدل من ياء لأَن إِبدال الهمز من الياء إِذا كانت لاماً أَكثر من إِبدالها من الواو ، وإن كان بعض البغداديين قد ، قال : يجوز أَن يكون أَلفه واواً لقولهم شجرة فَنْواء أَي واسِعة فِناء الظل ، قال : وهذا القول ليس بقوي لأَنا لم نسمع أَحداً يقول إِن الفَنْواء من الفِناء ، إنما ، قالوا إِنها ذات الأَفنان أَو الطويلة الأَفنان .
      والأَفْنِية : السَّاحات على أَبواب الدور ؛

      وأَنشد : لا يُجْتَبى بِفناء بَيْتِك مثْلهم وفناء الدار : ما امْتدَّ من جوانبها .
      ابن الأَعرابي : بها أَعناء من الناس وأَفْناء أَي أَخْلاط ، الواحد عِنْوٌ وفِنْوٌ .
      ورجل من أَفْناء القبائل أَي لا يُدرى من أَيّ قبيلة هو ، وقيل : إِنما يقال قوم من أَفناء القبائل ، ولا يقال رجل ، وليس للأَفْناء واحد .
      قالت أُم الهيثم : يقال هؤلاء من أَفناء الناس ولا يقال في الواحد رجل من أَفناء الناس ، وتفسيره قوم نُزَّاعٌ من ههنا وههنا .
      والجوهري : يقال هو من أَفناء الناس إِذا لم يُعلم من هو .
      قال ابن بري :، قال ابن جني واحد أَفناء الناس فَناً ولامه واو ، لقولهم شجرة فَنْواء إِذا اتسعت وانتشرت أَغصانها ، قال : وكذلك أَفناء الناس انتشارهم وتشعبهم .
      وفي الحديث : رجل من أَفناء الناس أَي لم يُعلم ممن هو ، الواحد فِنْوٌ ، وقيل : هو من الفِناء وهو المُتَّسَعُ أَمام الدار ، ويجمع الفِناء على أَفْنية .
      والمُفاناة : المُداراة .
      وأَفْنى الرجلُ إِذا صَحِب أَفناء الناس .
      وفانَيْت الرجل : دارَيْته وسَكَّنْته ؛ قال الكميت يذكر هموماً اعترته : تُقِيمُه تارةً وتُقْعِدُه ، كما يُفاني الشَّمُوسَ قائِدُه ؟

      ‏ قال أِبو تراب : سمعت أَبا السميدع يقول بنو فلان ما يُعانُون مالهم ولا يُفانُونه أَي ما يقومون عليه ولا يُصْلِحونه .
      والفَنا ، مقصور ، الواحدة فَناة : عنب الثَّعلب ، ويقال : نبت آخر ؛ قال زهير : كأَنّ فُتاتَ العِهْنِ ، في كلِّ مَنْزِلٍ نَزَلْنَ ، به حَبُّ الفَنا لم يُحَطَّمِ وقيل : هو شجر ذو حب أَحمر ما لم يُكسَّر ، يتخذ منه قراريط يوزن بها كل حبة قيراط ، وقيل : يتخذ منه القَلائد ، وقيل : هي حشيشة تنبت في الغَلْظ ترتفع على الأَرض قِيسَ الإِصْبع وأَقل يَرعاها المالُ ، وأَلفها ياء لأَنها لام ؛ وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أَنه أَنشده قول الراجز : صُلْبُ العَصا بالضَّرْبِ قد دَمَّاها ، يقولُ : لَيْتَ الله قد أَفْناها (* قوله « صلب العصا » في التكملة : ضخم العصا .؟

      ‏ قال يصف راعي غنم وقال فيه معنيان : أَحدهما أَنه جعل عصاه صُلبة لأَنه يحتاج إِلى تقويمها ودَعا عليها فقال ليت اللهَ قد أَهلكها ودمَّاها أَي سيَّلَ دَمها بالضرب لخِلافِها عليه ، والوجه الثاني في قوله صُلْبُ العصا أَي لا تحوجه إِلى ضربها فعصاه باقية ، وقوله : بالضرب قد دمَّاها أَي كساها السِّمَن كأَنه دمَّمها بالشحم لأَنه يُرَعِّيها كل ضرب من النبات ، وأَما قوله ليت اللهَ قد أَفناها أَي أَنبت لها الفَنا ، وهو عنب الذئب ، حتى تغزر وتَسْمَن .
      والأَفاني : نبت ما دام رطباً ، فإِذا يبس فهو الحَماط ، واحدتها أَفانِيةٌ مثال ثمانية ، ويقال أَيضاً : هو عنب الثعلب .
      وفي حديث القِيامة : فيَنْبُتُون كما يَنْبُت الفَنا ؛ هو عنب الثعلب .
      وقيل : شجرته وهي سريعة النبات والنموّ ؛ قال ابن بري شاهد الأَفاني النبت قول النابغة : شَرَى أَسْتاهِهِنَّ من الأَفاني وقال آخر : فَتِيلانِ لا يَبْكِي المَخاضُ عليها ، إِذا شَبِعا مِنْ قَرْمَلٍ وأَفاني (* قوله « فتيلان » كذا بالأصل ، ولعله مصغر مثنى الفتل .
      ففي القاموس : الفتل ما لم ينبسط من النبات ، أو شبه الشاعر النبت الحقير بالفتيل الذي يفتل بالاصبعين .
      وعلى كلا الاحتمالين الافاني فحق شبعا شبعت ومقتضى أن واحد الافاني كثمانية أن تكون الافاني مكسورة ، وضبطت في القاموس هنا بالكسر ووزنه المجد في أفن بسكارى .) وقال آخر : يُقَلِّصْن عن زُغْبٍ صِغارٍ كأَنَّها ، إِذا دَرَجَتْ تَحتَ الظِّلالِ ، أَفاني وقال ضباب بن وَقْدان السَّدُوسِي : كأَنَّ الأَفانَي شَيْبٌ لها ، إِذا التَفَّ تحتَ عَناصِي الوَبْر ؟

      ‏ قال ابن بري : وذكر ابن الأَعرابي أن هذا البيت لضباب بن واقد الطَّهَوِي ، قال : والأَفاني شجر بيض ، واحدته أَفانِيةٌ ، وإِذا كان أَفانية مثل ثمانية على ما ذكر الجوهري فصوابه أَن يذكر في فصل أَفن ، لأَن الياء زائدة والهمزة أَصل .
      والفَناة : البقَرة ، والجمع فَنَوات ؛

      وأَنشد ابن بري قول الشاعر : وفَناة تَبْغِي ، بحَرْبةَ ، طِفْلاً مِن ذَبِيحٍ قَفَّى عليه الخَبالُ وشعَر أَفْنَى : في معنى فَيْنان ، قال : وليس من لفظة .
      وامرأَة فَنْواء : أَثِيثة الشعَر منه ؛ روى ذلك ابن الأَعرابي ، قال : وأَما جمهور أَهل اللغة فقالوا امرأَة فَنْواء أَي لشَعَرها فُنُون كأَفْنان الشِّعْر ، وكذلك شجرة فَنْواء إِنما هي ذات الأَفْنان ، بالواو .
      وروي عن ابن الأَعرابي : امرأَة فَنْواء وفَنْياء .
      وشعَر أَفْنَى وفَيْنانٌ أَي كثير .
      التهذيب : والفنوة المرأَة العربية ؛ وفي ترجمة قنا ، قال قَيْس بن العَيْزار الهُذَلي : بما هي مَقْناةٌ ، أَنِيقٌ نَباتُها ، مِرَبٌّ ، فَتَهْواها المَخاضُ النَّوازِع ؟

      ‏ قال : مَقْناةٌ أَي مُوافِقة لكل مَن نَزَلها من قوله مُقاناةِ البياض بصُفْرَةٍ أَي يوافق بياضُها صفرتها ، قال الأَصمعي : ولغة هذيل مَفْناةٌ بالفاءِ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. فنأ
    • " مالٌ ذو فَنَإٍ أَي كَثْرة كفَنَعٍ .
      قال : وأُرَى الهمزة بدلاً من العين ، وأَنشد أَبو العَلاء بيت أَبي مِحْجَنٍ الثَّقَفِيِّ : وقد أَجُودُ ، وما مالِي بِذي فَنإٍ ، * وأَكْتُمُ السِّرَّ ، فيه ضَرْبةُ العُنُقِ ورواية يعقوب في الأَلفاظ : بِذِي فَنَعٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فانو في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* فنو. واحد «الأفناء»، أي لا يعلم من أية قبيلة هو.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: