ـ لَفَأَهُ لَفْئاً ولَفَاءً: قَشَره وكَشَطَهُ، كالْتَفَأَهُ، وضَرَبَه، ورَدَّهُ، وعَدَلَهُ عن وجْهِه، واغْتَابَه، وأعْطاه حَقَّه كُلَّه، أو أقَلَّ من حَقِّه. ـ لَفِئَ: بَقِيَ. ـ أَلْفَأَهُ: أبْقاهُ. ـ لَفَاءُ: التُّرابُ، والشيءُ القَليلُ، ودونَ الحَقِّ.
فاهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فاهُ وفُوهُ، وفِيهُ، وفُوهَةُ وفَمُ: سواءٌ, ج: أفْواهٌ، وأفْمامٌ ولا واحِدَ لَها، لأَنَّ فَماً أصْلُهُ فَوَهٌ، حُذِفَتِ الهاءُ، كما حُذِفَتْ من سَنَةٍ، وبَقِيَتِ الواوُ طَرَفاً مُتَحَرِّكةً، فَوجَبَ إِبْدالُها ألفاً لانْفِتاحِ ما قَبْلَها، فَبَقِيَ فاً، ولا يكونُ الاسْم على حَرْفَيْنِ أحَدُهما التنوينُ، فأُبْدِلَ مَكانَها حَرْفٌ جَلْدٌ مُشاكِلٌ لَها وهو الميمُ، لأنهما شَفَهِيَّتان. وفي الميم هُوِيٌّ في الفَمِ، يُضارِعُ امْتِدادَ الواوِ، في تَثْنِيَتِه فَمَان وفَمَوان وفَمَيَانِ، والأَخِيرانِ نادِرانِ. ـ فَوَهُ: سَعَةُ الفَمِ، أو أن تَخْرُجَ الأَسْنانُ من الشَّفَتَيْنِ مع طُولِها، وهو أفْوَهُ، وهي فَوْهاءُ. وفَوَّهَهُ اللُّه. ـ أَفْوَهُ الأَزْدِيُّ: شاعِرٌ. ـ بِئْرٌ فَوْهاءُ: واسِعَةُ الفَمِ. ـ فاهَ به: نَطَقَ، كتَفَوَّهَ. ـ مُفَوَّهٌ، فَيِّهُ: مِنْطِيقٌ، أو نَهِمٌ شَديدُ الأَكْلِ. ـ اسْتَفاهَاسْتِفاهَةًواسْتِفاهاً: اشْتَدَّ أكْلُهُ أو شُرْبُهُ بعد قِلَّةٍ، أو سَكَنَ عَطَشُهُ بالشُّرْبِ. ـ أَفْواهُ: التَّوابِلُ، ونَوافِحُ الطِّيبِ، وألْوانُ النَّوْرِ وضُرُوبُهُ، وأصْنافُ الشيءِ وأنْواعُهُ، الواحِدُ: فُوهٌ,جج: أفاوِيهُ وفاهاهُ. ـ فاوَهَهُ: ناطَقَهُ، وفاخَرَهُ. ـ فُوَّهَةُ: القالَةُ، أو تَقْطيعُ المُسْلِمِينَ بَعْضِهِمْ بَعْضاً بالغِيبَةِ، واللَّبَنُ فيه طَعْمُ الحَلاوَةِ، ـ فُوَّهَةُ من السكَّةِ والطَّريقِ والوادِي: فَمُهُ، كَفُوهَتِهِ، وأوَّلُ الشيءِ, ج: فُوَّهاتٌ وفَوائِهُ. ـ تَفاوَهُوا: تَكَلَّمُوا. ومَحالَةٌ فَوْهاءُ، وطَعْنَةٌ فَوْهاءُ. ـ دَخَلوا في أفْواهِ البَلَدِ، وخَرَجُوا من أرْجُلِها: وهي أوائِلُهُ وأواخِرُهُ. ـ لا فُضَّ فُوهُ، أي: ثَغْرُهُ. ـ ماتَ لِفِيهِ: لِوَجْهِهِ. ـ لو وجَدْتُ إليه فا كَرِشٍ: أدْنَى طَريقٍ. ـ فاهَا لِفِيكَ: جَعَلَ الله فَمَ الدَّاهِيَةِ لِفَمِكَ. ـ سَقَى إِبِلَهُ على أفْواهِها، أي: تَرَكَها تَرْعَى وتَسِيرُ. ـ شَرابٌ مُفَوَّهٌ: مُطَيَّبٌ. ومِنْطِيقٌ مُفَوَّهٌ ومَنْطِقٌ مُفَوَّهٌ. ـ رجُلٌ فَيِّهٌ ومُسْتَفِيهٌ: أكُولٌ. ـ فُوَّهُ: عُرُوقٌ رِقاقٌ طِوالٌ حُمْرٌ، يُصْبَغُ بها، نافعٌ لِلكَبِدِ، والطِّحال، والنَّسَا، ووَجَعِ الوَرِكِ، والخاصِرَةِ، مُدِرٌّ جِدّاً، ويُعْجَنُ بِخَلٍّ فَيُطْلَى به البَرَصُ، فإِنه يَبْرَأُ. ـ ثَوْبٌ مُفوَّهٌ ومُفَوًّى: صُبغَ به. ـ تَفَوَّهَ المَكانَ: دَخَلَ في فُوَّهَتِهِ.
الأَفْهَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
الأَفْهَاءُ : البُلْهُ من الناس.
لَفَّهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَفَّهُ: ضِدُّ نَشَرَه، كلَفَّفَه، ـ لَفَّ الكَتيبَتَيْنِ: خَلَطَ بينَهما بالحَرْبِ، ـ لَفَّ فلاناً حَقَّه: مَنَعَه، ـ لَفَّ في الأكْلِ: أكْثَرَ مُخَلِّطاً من صُنوفِه، مُسْتَقْصِياً، أو قَبَّحَ فيه، ـ لَفَّ الشيءَ بالشيءِ: ضَمَّه إليه، ووَصَلَه به. ـ لِفافَةُ: ما يُلَفُّ به على الرِجْلِ وغيرِها، ج: لَفَائِفُ. ـ جاؤوا ومَن لَفَّ لَـفَّهُم، بالكسر والفتح، أو يُثَلَّثُ، أي: مَن عُدَّ فيهم، ـ لِفُّ: الصِنْفُ من الناسِ، والحِزْبُ، والقومُ المُجْتَمِعُونَ، ج: لُفوفٌ، ـ لِفُّ: ما يُلَفُّ من هاهُنا وهاهُنا، أي: يُجْمَعُ، كما يُلَفِّفُ الرجلُ شُهودَ الزُّورِ، ـ لِفُّ: الرَّوْضَةُ المُلْتَفَّةُ النَّباتِ، والبُسْتَانُ المُجْتَمِعُ الشجرِ. ـ جاؤوا بلَفِّهِم ولفِيفِهِم: أخْلاطِهِم. ـ حَديقَةٌ لِفٌّ ولِفَّةٌ، ولَفٌّ ولَفَّةٌ: مُلْتَفَّةٌ. ـ أَلْفافُ: الأشجارُ المُلْتَفَّةُ، واحدُها: لِفٌّ ولّفُّ، أو لُفُّ: التي هي جمعُ لَفَّاءَ، فيكونُ الأَلْفافُ: جج، وقد لَفَّتْ لَفّاً. ـ {جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفاً}: مُجْتَمِعِينَ مُخْتَلِطِينَ من كلِّ قَبيلةٍ. ـ طعامٌ لفيفٌ: مَخْلوطٌ من جِنْسَيْنِ فَصاعداً. ـ قولُ الجوهريِّ لَفيفُه: صَديقُهُ، غَلَطٌ، والصوابُ: لَغِيفُه. ـ لَفيفُ في الصَّرْفِ: مَقْرُونٌ: كطَوَى، ومَفْرُوقٌ: كوَعَى، لاجْتِمَاعِ المُعْتَلَّيْنِ في ثُلاثِيِّه، ـ لَفيفَةُ: لَحْمُ المَتْنِ تحتَ العَقَبِ من البعير. ـ مِلَفُّ: لِحافٌ يُلْتَفُّ به، ـ رجلٌ ألَفُّ، بَيِّنُ اللَّفَفِ: عَيِيٌّ بَطيءُ الكلامِ، إذا تَكَلَّمَ مَلأَ لسانُهُ فمَهُ، والثقيلُ البَطِيءُ، والمقرونُ الحاجبينِ. ـ لَفَّاءُ: الضَّخْمَةُ الفَخِذَيْنِ، والفَخِذُ الضَّخْمَةُ، ـ لَفَّاءُ من الرِياضِ: الأَغْصَانُ المُلْتَفَّةُ. ـ أَلَفُّ: عِرْقٌ في وَظيفِ اليَدِ، والمَوْضِعُ الكثيرُ الأهْلِ، والرجلُ الثقيلُ اللسانِ، والعَيِيُّ بالأُمورِ. ـ لَفَفُ: أنْ يَلْتَوِي عِرْقٌ في ساعِدِ العامِلِ فَيُعَطِّلَهُ عن العَمَلِ. ـ لُفُّ: الجَوارِي السِمانُ الطِوالُ، وجَمْعُ اللَّفَّاءِ، وجَمْعُ الأَلَفِّ. ـ لَفْلَفٌ: موضع بينَ تَيْمَاءَ وجبَلَيْ طَيِّئٍ. ـ رجُلٌ لَفْلَفٌ ولَفْلافٌ: ضَعيفٌ. ـ ألفَّ الطائِرُ رأسَهُ: جَعَلَهُ تَحْتَ جَناحَيْهِ، ـ ألفَّ فلانٌ: جَعَلَهُ في جُبَّتِه. ـ هنا تَلافيفُ من عُشْبٍ: نَباتٌ مُلْتَفٌّ. ـ مُلَفَّفُ في قولِ أبي المُهَوِّسِ الأَسَدِيِّ: بِخُبْزٍ أو بِتَمْرٍ أو بِلَحْمٍ **** أو الشيءَ المُلَفَّفِ في البِجادِ، وَطْبُ اللَّبَنِ، وإنْشَادُ الجَوْهَرِيِّ مُخْتَلٌّ. ـ لَفْلَفَ: اسْتَقْصَى الأكلَ، ـ لَفْلَفَ البَعيرُ: اضْطَرَبَ ساعِدُهُ من التِواءِ عِرْقٍ. ـ التَفَّ في ثوبِهِ: تَلَفَّفَ.
الفُوَّهَةُ من كل شيء: فَمُهُ وأَوّلُه. والجمع : فُوَّهاتٌ. ويقال: قعد على فُوَّهة الطريق، والنَّهر، والوادي، والبُركان. و الفُوَّهَةُ القالَةُ. يقال: هو يخاف فُوَّهة الناس. وإِنه لذو فُوَّهة: ذو قالة في الناس.
المُفَوَّهُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُفَوَّهُ : القَوَّالُ.
مُفَوَّهٌ(المعجم الغني)
جمع: ـون، ـات. [ف و هـ]. (مفعول من فَوَّهَ). :-خَطِيبٌ مُفَوَّهٌ :- : بَلِيغٌ جَيِّدُ الكَلاَمِ.
إستفاه(المعجم الرائد)
إستفاه - استفاهة 1-اشتد أكله اوشربه
فاه(المعجم الرائد)
فاه - يفوه ، فوها 1-فاه بالكلام : نطق به
فاوه(المعجم الرائد)
فاوه - مفاوهة 1- فاوهه : ناطقه. 2- فاوهه : فاخره.
فوهة(المعجم الرائد)
فوهة - ج، فوهات وأفواه وفوائه 1- فوهة : قول الناس المنتشر، قالتهم : «هو يخاف فوهة الناس». 2- فوهة : أول الشيء. 3- فوهة من الطريق أو الوادي أو البركان أو المدفع : فمه. 4- فوهة : لبن فيه طعم الحلاوة. 5- فوهة : «الفوهة التنفسية» عند الحشرات من افذ جهاز التنفس. 6- فوهة : «إنه لذو فوهة» : أي شديد الكلام في الناس.
أفتاه في المسألة(المعجم عربي عامة)
أظهر له الحكم فيها وأبانه :-أفتى العلماءُ في مسألة نقل الأعضاء- أفتى في الرؤيا
تفاوه القوم(المعجم عربي عامة)
تكالموا.
فاه بالقول(المعجم عربي عامة)
نطق به وفتح به فمَه :-لم يفُه بكلمة- ما فاه إلاّ بالكلام العذب.
فوّهه الله(المعجم عربي عامة)
جعله أفوه.
كفاه الأمر(المعجم عربي عامة)
قام فيه مقامه فأغناه عن القيام به :-كفاه مئونة البحث- كفاه حاجته.
فلانٌ ـُ فَهْواً: فصح بعد عجمة. وـ فؤادُ فلان: خفق وخفّ وذهب في إثر الشيء. وـ عن الشيء: سها.( أفْهَى ) فلانٌ: ضعف رأيه. وقال رأيَه.( الأفْهَاء ): البُلْه من الناس.
لسان العرب
فها فؤادُه كهفا
قال ولم يسمع له بمصدر فأُراه مقلوباً الأَزهري الأَفْهاء البُلْه من الناس ويقال
فَها إِذا فَصُح بعد عجمة
الرائد
* فها يفهو: فهوا. (فهو) 1-عنه أو عن الأمر: سها. 2-فصح بعد عجمة.