وصف و معنى و تعريف كلمة فاهدأ:


فاهدأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و هاء (ه) و دال (د) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح فاهدأ في معاجم اللغة العربية:



فاهدأ

جذر [هدأ]

  1. فَهَدَ: (فعل)
    • فَهَدَ فَهْدًا
    • فَهَدَ لفلان : أَسدَى له جميلاً وهو غائب
  2. فَهِدَ: (فعل)
    • فَهِدَ فَهَدًا فهو فَهِدٌ
    • فَهِدَ الرَّجُلُ : كثُرَ نومُه كالفَهْد
    • فَهِدَ: تراخى في أَداء ما يجب عليه
    • فَهِدَ عن الأَمر: غَفَل
  3. فَهد: (اسم)
    • الجمع : أَفْهُدٌ ، و فُهُودٌ
    • الفَهْدُ : سَبُعٌ من الفصيلة السنّورية، بين الكلب والنمر، لكنه أَصغر منه، وهو شديد الغضب، يُضرَب به المثل في كثرة النوم والاستغراق فيه هو أَنْوَمُ من فهد
  4. فهدتان: (اسم)
    • جمع فَهْدة: لحمتان ناتئتان في صدر الفرس


  5. فَهِد: (اسم)
    • فَهِد : فاعل من فَهِدَ
  6. فَهْد: (اسم)
    • فَهْد : مصدر فَهَدَ
  7. فُهُود: (اسم)
    • فُهُود : جمع فَهد
  8. فَهّاد: (اسم)
    • الفَهَّادُ : مَنْ يقتني الفُهود
    • الفَهَّادُ: من يعلَّم الفهدَ الصيدَ
  9. أَفْهُد: (اسم)
    • أَفْهُد : جمع فَهد
  10. فَهدة: (اسم)


    • الفَهْدَةُ : مؤنثُ الفَهْد
    • الفَهْدَةُ :لحمةٌ ناتئةٌ في صدر الفرس عن يمينه وشماله
    • الفَهْدَةُ :عظمةٌ ناتئةٌ خلفَ أذُن البعير
  11. فَوهَد: (اسم)
    • الفَوْهَدُ : الأُفهود
  12. أُفْهُودُ: (اسم)
    • الأُفْهُودُ : المراهقُ السمينُ التامُّ الخَلْق
  13. فَواهِدُ: (اسم)
    • فَواهِدُ : جمع فَوْهد
  14. فَهِدَ الرَّجُلُ:
    • كثُرَ نومُه كالفَهْد.
  15. فَهِدَ عن الأَمر:
    • غَفَل.
  16. أَهَدّ : (اسم)


    • الأَهَدُّ : الجبان
  17. أَهْدَأُ : (اسم)
    • الأَهْدَأُ من المناكب: الذي فيه انحناء، وذلك أن يكون منخفضًا مائلاً نحوَ الصَّدر
  18. أَهدأَ : (فعل)
    • أهدأَ يُهدِئ ، إهداءً ، فهو مُهدِئ ، والمفعول مُهدَأ
    • أهْدَأَ الغَاضِبَ : سَكَّنَهُ، جَعَلَهُ يَهْدَأُ
    • لا أَهْدَأَهُ اللَّهُ : لاَ أسْكَنَ عَنَاءهُ وَتَعَبَهُ
    • أهْدَأَ الرَّضِيعَ : جَعَلَ يُرَبِّتُ بِيَدِهِ عَلَى جَنْبِهِ لِيَنَامَ
    • أهْدَأَ الكِبَرُ الرَّجُلَ : حنَاهُ
    • أهْدَأَ الثَّوْبَ : أَبْلاهُ
    • أَهْدَأَ كثرةُ الحَمْلِ السنامَ: صغَّرته
  19. أَهدأُ : (اسم)
    • أَهدأُ : فاعل من هَدِئَ
  20. هَوْد : (اسم)
    • هَوْد : مصدر هادَ
  21. هَوْد : (اسم)
    • هَوْد : جمع هَودة
  22. هَوَّدَ : (فعل)


    • هوَّدَ يهوِّد ، تهويدًا ، فهو مُهوِّد ، والمفعول مُهوَّد - للمتعدِّي
    • هَوَّدَ الرَّجُلُ فِي السَّيْرِ: مَشَى رُوَيْداً بَطِيئاً
    • هَوَّدَ: غَنَّى
    • هَوَّدَ السَّاهِرِينَ : أَطْرَبَهُمْ وَأَلْهَاهُمْ
    • هَوَّدَ فلانٌ: صَات صوتًا ضعيفًا
    • هَوَّد بالصَّوت: رجَّع به في لين
    • هَوَّدَ الْوَلَدَ : حَثَّهُ عَلَى مِلَّةِ الْيَهُودِ، حَوَّله إِلى مِلَّة اليهود ، كُلُّ امْرِئٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُمَجِّسَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُهَوِّدَانِه (حديث)
    • هَوَّدَ: سَكَنَ
    • هَوَّدَ: نام
    • هَوَّدَ :أَكل الهَوْدَةَ
    • هَوَّدَ الشَّرَابُ فلانًا: أَسكره أَو فَتَّره فأَنامَهُ
  23. هَود : (اسم)
    • مصدر هادَ/ هادَ في
  24. هُود : (اسم)
    • هُود : جمع هائِد
  25. هوَّدَ : (فعل)
    • هوَّد الشَّخصُ:مشى رويدًا
    • هوَّد الشَّخصُ: نامَ
    • غنَّى، رجَّع الصَّوتَ في لين
    • هوَّد فلانًا:حوَّله إلى دين اليهود كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ [حديث]
    • هوَّد فلانًا:طرَّبه وألهاه
    • هوَّده الشَّرابُ: أسكرهُ فأنامه
,
  1. فهد
    • "الفَهْدُ: معروف سبُع يصاد به.
      وفي المثل: أَنْوَمُ من فَهْدٍ، والجمع أَفهُد وفُهُودٌ والأُنثى فَهْدَةٌ، والفَهَّادُ صاحبها.
      قال الأَزهري: ويقال للذي يُعَلِّم الفَهْدَ الصيد: فَهَّاد.
      ورجل فَهْد: يشبه بالفهد في ثقل نومه.
      وفَهِدَ الرجلُ فَهَداً: نام وأَشبه الفهد في كثرة نومه وتمَدُّدِه وتغافلَ عما يجب عليه تَعَهُّدُه.
      وفي حديث أُم زرع: وصفَتْ امرأَةٌ زوجَها فقالت: إِن دخل فَهِدَ، وإِن خرج أَسِدَ، ولا يَسْأَلُ عما عَهِدَ؛ قال الأَزهري: وصفت زوجها باللين والسكون إِذا كان معها في البيت؛ ويوصف الفهد بكثرة النوم فيقال: أَنوم من فهد، شبهته به إِذا خلا بها، وبالأَسد إِذا رأَى عَدُوَّه.
      قال ابن الأَثير: أَي نام وغفل عن معايب البيتِ التي يلزمني إِصلاحُها، فهي تصفه بالكرَمِ وحسن الخلق فكأَنه نائم عن ذلك أَو ساهٍ، وإِنما هو مُتناوم ومُتغافِل.
      الأَزهري: وفي النوادر: يقال فَهَد فلان لفلان وفَأَدَ ومَهد إِذا عمل في أَمره بالغيب جميلاً.
      والفَهْدُ: مِسْمارٌ يُسْمَرُ به في واسِطِ الرَّحل وهو الذي يسمى الكلبَ؛ قال الشاعر يصف صريف نابي الفحل بصرير هذا المسمار: مُضَبَّرٌ، كأَنَّما زَئِيرُه صَريرُ فَهْدٍ واسِطٍ صَريرُه وقال خالد: واسِطُ الفَهْدِ مِسْمارٌ يُجْعل في واسط الرحل.
      وفَهْدَتا الفَرَس: اللحمُ الناتِئُ في صدره عن يمينه وشماله؛ قال أَبو دواد: كأَنَّ الغُصُون، مِنَ الفَهْدَتَيْن إِلى طَرَفِ الزَّوْرِ، حُبْكُ العَقَدْ أَبو عبيدة: فَهْدتا صَدْرِ الفَرَسِ لحْمتانِ تَكْتَنِفانِه.
      الجوهري: الفهدتان لحمتان في زَوْرِ الفَرَس ناتئتان مثل الفِهْرَيْنِ.
      وفهدتا البعير: عظمان ناتئان خلف الأُذنين وهما الخُشَشاوانِ.
      والفَهْدة: الاسْتُ.
      وغلام فَوْهَدٌ: تامٌّ تارٌّ ناعِمٌ كَثَوْهَدٍ، وجاريةٌ فَوْهَدَةٌ وثَوْهَدَة؛ قال الراجز: تُحِبُّ مِنَّا مُطْرَهِفّاً فَوْهَدَا،عِجْزَةَ شَيْخَيْنِ، غُلاماً أَمْرَدا وزعم يعقوب أَن فاءَ فَوْهَدٍ بدل من ثاء ثَوْهَدٍ، أَو بعكس ذلك.
      والفَوْهَدُ: الغلام السمين الذي راهق الحلم.
      وغلام ثَوْهد وفَوْهد: تامّ الخلق؛ قال أَبو عمرو: وهو الناعم الممتلئُ.
      أَبو عمرو: الفَلْهَدُ والفَوْهَد الغلام السمين الذي قد راهَقَ الحُلُمَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فَهْدُ

    • ـ فَهْدُ: سَبُعٌ معروف،الجمع: فُهُودٌ وأفْهُدٌ، ومُعَلِّمُه الصَّيْدَ: فَهَّادٌ، والمِسْمارُ في واسِطِ الرَّحْلِ،
      ـ فَهْدَةُ: الاسْتُ، وفرَسُ عُبيد بن مالِكٍ النَّهْشَلِيِّ.
      ـ فَهْدَتا البعيرِ: عَظْمانِ نائِتانِ خَلْفَ الأُذُنَيْنِ،
      ـ فَهْدَتانِ من الفَرَسِ: لَحْمَتانِ ناتِئَتانِ في زَوْرِهِ.
      ـ فَهِدَ: نامَ، وتَغافَلَ عَمَّا يَجِبُ تَعَهُّدُهُ، وأشْبَهَ الفَهْدَ في تَمَدُّدِهِ ونَوْمِهِ، فهو فَهِدٌ وفِهِدٌ.
      ـ فَهَدَ له: عَمِلَ في أمْرِهِ بالغَيْبِ جَميلاً.
      ـ فَوْهَدُ: الثَّوْهَدُ، كالأُفْهودِ، وهي فَوْهَدَةٌ.
      ـ أَفاهيدُ: موضع في طريقِ الرَّبَذَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فَهد
    • فهد - يفهد ، فهدا
      1- فهد : كان كالفهد في تمدده ونومه. 2- فهد : تغافل وتراخى عما يجب تعهده والعناية به. 3- فهد عنه : غفل، أهمل.

    المعجم: الرائد

  4. الفَهْدَةُ
    • الفَهْدَةُ : مؤنثُ الفَهْد.
      و الفَهْدَةُ لحمةٌ ناتئةٌ في صدر الفرس عن يمينه وشماله.
      و الفَهْدَةُ عظمةٌ ناتئةٌ خلفَ أذُن البعير.
      وهما فهدتان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. فَهِدَ
    • فَهِدَ الرَّجُلُ فَهِدَ َ فَهَدًا: كثُرَ نومُه كالفَهْد.
      و فَهِدَ تراخى في أَداء ما يجب عليه.
      و فَهِدَ عن الأَمر: غَفَل.
      فهو فَهِدٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. فهد
    • ف ه د: الفَهْدُ سبع والجمع فُهُود و فَهِدَ الرجل من باب طرب أشبه الفهد في كثرة نومه وتمدده وفي الحديث {إذا دخل فهد وإذا خرج أسد}

    المعجم: مختار الصحاح

  7. الفَهَّادُ
    • الفَهَّادُ : مَنْ يقتني الفُهود.
      و الفَهَّادُ من يعلَّم الفهدَ الصيدَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الفَهْدُ
    • الفَهْدُ : سَبُعٌ من الفصيلة السنّورية، بين الكلب والنمر، لكنه أَصغر منه، وهو شديد الغضب، يُضرَب به المثل في كثرة النوم والاستغراق فيه.
      يقال: :-هو أَنْوَمُ من فهد. والجمع : أَفْهُدٌ، وفُهُودٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. فَهّاد
    • فهاد
      1- فهاد : معلم الفهد الصيد وممرنه عليه. 2- فهاد : صاحب الفهود.

    المعجم: الرائد

  10. فَهْد
    • فَهْد :-
      جمع أَفهُد وفُهود: (الحيوان) سَبُع من فصيلة السِّنَّوريَّات مُرَقَّط بين النَّمر والكلب، مفترس، يمتاز بسرعته عَدْوًا وغَضَبًا، يُضرب به المثل في كثرة النوم والاستغراق فيه :-أنومُ من فَهْد [مثل] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. فهد
    • فهد - يفهد ، فهدا
      1-فهد له : أسدى له جميلا في غيابه

    المعجم: الرائد

  12. الفَوْهَدُ
    • الفَوْهَدُ : الأُفهود.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. فَهْدٌ
    • جمع: فُهُودٌ، أَفْهُدٌ. (حيوان). : حَيَوَانٌ مُفْتَرِسٌ مِنْ فَصِيلَةِالسِّنَّوْرِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي، أَشْقَرُ اللَّوْنِ مُنَقَّطٌ بِنُقَطٍ سُودٍ، قَوَائِمُهُ أَطْوَلُ مِنْ قَوَائِمِ النَّمِرِ، لَهُ ذَنَبٌ طَوِيلٌ، كَثِيرُ النَّوْمِ.

    المعجم: الغني

  14. فهد
    • فهد
      1-حيوان من الضواري يشبه النمر، شديد الغضب، كثير النوم، ذو وثبات بعيدة، يصاد به، جمع : فهود وأفهد

    المعجم: الرائد

  15. الأُفْهُودُ
    • الأُفْهُودُ : المراهقُ السمينُ التامُّ الخَلْق.
      35.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. فَهَدَ
    • فَهَدَ لفلان فَهَدَ َ فَهْدًا: أَسدَى له جميلاً وهو غائب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. فهدتان
    • فهدتان :-
      مفرد فَهْدة: لحمتان ناتئتان في صدر الفرس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. فَهدة
    • فهدة
      1-أنثى الفهد

    المعجم: الرائد

  19. فَوهَد
    • فوهد
      1-غلام سمين مراهق تام الخلق، جمع : فواهد

    المعجم: الرائد



معنى فاهدأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَدَأَ** - [هـ د أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** هَدَأْتُ**،** أَهْدَأُ**،** اِهْدَأْ**، مص. هُدُوءٌ، هَدْءٌ. 1. "هَدَأَ أَلَمُهُ" : سَكَنَ. "هَدَأَتْ نَفْسُهَا وَعَادَ إِلَيْهَا هُدُوؤُهَا الْمُعْتَادُ". 2. "هَدَأَ رَوْعُهُ": خَفَّ بَعْدَ هَيَجَانٍ وَثَوْرَةٍ. 3. "هَدَأَ بِالْمَكَانِ" : أَقَامَ بِهِ. "هَدَأَ فِي الْمَكَانِ". 4. "هَدَأَ الرَّجُلُ" : مَاتَ. 5. "جَاءَ حِينَ هَدَأَتِ الْعَيْنُ" : حِينَ نَامَ النَّاسُ. 6. "هَدَأَ الصَّبِيَّ" : جَعَلَ يَرْبِتُ عَلَيْهِ بِكَفِّهِ وَيُسَكِّنُهُ لِيَنَامَ.
معجم الغني
**هَدَّأَ** - [هـ د أ]. (ف: ربا متعد).** هَدَّأْتُ**،** أُهَدِّئُ**،** هَدِّئْ**، مص. تَهْدِئَةٌ. "هَدَّأَ رَوْعَهُ" : سَكَّنَ رَوْعَهُ لِيَجْعَلَهُ يَهْدَأُ، يَسْتَكِينُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أهدأَ يُهدِئ، إهداءً، فهو مُهدِئ، والمفعول مُهدَأ • أهدأ المعلِّمُ ضجيحَ التَّلاميذ: جعلهم يهدأون ويسكنون "أهدأ شعلة الغاز"| لا أهدأه اللهُ: لا أسكن تعبَه وعناده. • أهدأت الأمُّ رضيعَها: حرّكت يدها بتتابع ورفق على ظهره أو جنبه لينام| أهدأ من روعه: طمأنه.
المعجم الوسيط
ـَ هَدْءاً، وهُدُوءاً: سكن. ويقال: هدأ الألم عنه. وجاء حين هدأت العينُ والرِّجلُ: حين نام الناس. وـ بالمكان، وفيه: أقام.( هَدِئَ ) ـَ هَدَأً: انحنى. وـ مال مَنكباه إلى صدره. وـ البعيرُ: صغُر سَنامه. ويقال: هَدِئ سَنام البعير. فهو أهدأ، وهي هدآء. ( ج ) هُدْء. ( أهْدَأ ) الشيءَ: سكَّنه. ويقال: لا أهدأه اللهُ: لا أسكن عناءه وتعبه. وـ الصبيَّ: جعل يضرب بيده على جنبه رويداً وبرفق لينام. وـ الكبَرُ ونحوه فلاناً: حَناه. وـ كثرةُ الحَمْل السنام: صغّرته.( هدَّأه ): سكَّنه.( الأهْدَأ ) من المناكب: الذي فيه انحناء، وذلك أن يكون منخفضاً مائلاً نحو الصَّدر.( المَهْدَأة ): يقال: تركته على مُهَيْدِئَتِه ( تصغير مَهْدَأة ): على الحالة التي كان عليها.( الهَدْء ): الهَزِيع من الليل، وهو من أوَّله إلى ثلثه.( الهُدْء ): الهَدْء.( الهَدْأَة ): السّكون عن الحركات. وـ من الليل: الهَدْء.( الهِدْأة ): الهُدوء. يقال: ما له هِدْأة ليلة: ما يُسكِّن جوعه أو سهره أو همّه.
مختار الصحاح
ه د أ : هَدَأَ سكن وبابه قطع وخضع و أَهْدَأَهُ أسكنه
الصحاح في اللغة
هَدَأَ هَدْءاً وهُدوءاً: سكَنَ. وأَهْدَأَهُ: سَكَّنَهُ، يقال: هَدَّأْتُ الصبيَّ، إذا جعلتَ تضربَ عليه بكفِّك وتسكِّنه لينام، وأَهْدَأْتُهُ إهْداءً. قال عدي بن زيد: شَئِزُّ جَنْبي كأنِّي مُـهَـدَّأٌ   جَعَلَ القَيْنَ على الدَفِّ إبَرْ الأصمعيّ: يقال تركتُ فلاناً على مُهَيْدِئَتِهِ، أي على حالتِهِ التي كان عليها، تصغير المَهْدَأَةِ. ورجلٌ أَهْدَأُ، أي أحْدَبُ بيِّنُ الهَدَأ. قال الراجز: أَهْدَأُ يَمْشي مِشيَةَ الظَليمِ وأتانا فلان وقد هَدَأَتِ الرِجْلُ، أي بعد ما سكن الناس بالليل، وأتانا وقد هَدَأَتِ العيونُ، وأتانا فلان هُدوءا، إذا جاء بعد نَوْمَةٍ؛ وبعد هُدْءٍ من الليل، أي بعد هَزيع من الليل؛ وبعد ما هَدَأَ الناس، أي ناموا.
تاج العروس

هَدَأَ كمَنَعَ يَهْدَأُ هَدْءاً وهُدُوءاً : سَكَنَ يكون في الحركةِ والصَّوْتِ وغيرِهما قال ابنُ هَرْمَةَ :

لَيْتَ السِّبَاعَ لنا كانتْ مُجاوِرَةً ... وأَنَّنا لا نَرَى مِمَّنْ نَرَى أَحَدَا

إنَّ السِّبَاعَ لَتَهْدَى عن فَرَائِسِها ... والنَّاسُ ليسَ بِهَادٍ شَرُّهُمْ أَبَدَا أَرادَ : لَتَهْدَأُ وبِهَادِئٍ فأَبدَلَ الهمزةَ إبدالاً صحيحاً وذلك أَنَّه جعلها ياءً فأَلْحَقَ هَادِئاً برَامٍ وسامٍ وهذا عند سيبويه إِنَّما يُؤْخَذُ سماعاً ولو خفَّفَها تخفيفاً قياسيًّا لجعلها بينَ بينَ فكان ذلك يكسِرُ البيتَ والكسرُ لا يجوز وإِنَّما يجوز الزِّحافُ . والاسمُ الهَدْأَةُ عن اللّحيانيّ . وأَهْدَأْتُهُ : سكَّنْتُهُ . ومن المجاز : أَهْدَأْتُ الثَّوْبَ : أَبليتُه كذا في الأَساس . وهَدَأَ عنه : سَكَنَ وهَدَأَ بالمكان : أَقامَ فسكن وتَساقَطوا إلى بلدِ كذا فهَدُؤُوا أَي أَقاموا وهو مجازٌ . وهَدَأَ فلانٌ يَهْدَأُ هُدُوءاً : ماتَ وفي حديث أُمِّ سُلَيْمٍ قالت لأبي طلحَةَ عن ابْنِها : هو أَهْدَأُ ممَّا كانَ أَي أَسْكَنُ كَنَتْ بذلك عن الموتِ تَطْييباً لقَلْبِ أَبيه . ولا أَهْدَأَهُ الله أَي لا أَسْكَنَ عَناءهُ تعبه ونَصَبَهُ . وأَتانا ولو قال : أَتى كانَ أَخْصَرُ بعد هُدْءٍ بالضَّمِّ من اللَّيْلِ أَو العَيْنِ وهَدْءٍ بالفتح وهَدْأَةٍ كتَمْرَةٍ ومَهْدَإٍ كمَسْكَنٍ وهَدِيءٍ كأَميرٍ وهُدُوءٍ فُعُولٍ أَي بعد هَزيعٍ من اللَّيْلِ ويكون هذا الأَخيرُ مصدراً وجمعاً ويُروى بيتُ عَدِيِّ بن زيدٍ :

شَئِزٌ جَنْبِي كأَنِّي مَهْدَأً ... جَعَلَ القَيْنُ على الدَّفِّ الإِبَرْ

بفتح الميم نصباً على الظرفِ أَي حين سكنَ الناسُ . وقد هَدَأَ اللَّيْلُ عن سيبويه وأَتانا وقد هَدَأَت الرِّجْلُ أَي بعد ما سكنَ الناسُ باللَّيْلِ وأَتانا بعد ما هَدَأَت الرِّجْلُ والعَيْنُ أَي سكنت وسكن الناسُ باللَّيْلِ وأَتانا وقد هَدَأَتِ العُيونُ وأَتانا هُدُوءاً إِذا جاءَ بعد نَوْمَةٍ وبعد ما هَدَأَ النَّاسُ أَي ناموا وهو مجازٌ أَو الهَدْءُ بالفتح من أَوَّل اللَّيْلِ إلى ثُلُثِهِ وذلك ابتداءُ سُكونِه وفي حديث سَوادِ بنِ قارِبٍ " جاءَني بعدَ هَدْءٍ من اللَّيْلِ " أَي بعد طائفةٍ ذهبتْ منه . وقال أَبو الهيثم : يقال : نَظَرْت إلى هَدْئِهِ بالهمز هو السِّيرَةُ كالهَدْيِ بالياءِ وإِنَّما أَسقطوا الهمزَةَ فجعلوا مكانها الياءَ وأَصلُها الهمزُ من هَدَأَ يَهْدَأُ إِذا سَكَنَ يقال : مررتُ برجلٍ هَدْئِكَ من رجلٍ عن الزجَّاجيّ والمعروف هَدّك من رَجُل وقد يأتي . والهَدْأَةُ بهاءٍ : ع بينَ الطَّائِفِ ومكَّةَ سُئل أَهلُها : لمَ سُمِّيت هَدْأَةً ؟ فقالوا : لأنَّ المَطَر يُصيبُها بعد هَدْأَةٍ من اللَّيْلِ و : ةُ بأَعلى مَرِّ الظَّهْرانِ ويقال في النسبة إليهما هو هَدَوِيٌّ شاذٌّ على غيرِ قياسٍ من وجهين : أَحدهما تحريك الدَّال والآخر قَلْبُ الهمزة واواً . وما له هِدْأَةُ ليلَةٍ بالكسر عن اللّحيانيّ ولم يفسِّره قال ابنُ سيده : وعندي أنَّ معناه قُوتُها أَي ما يَقُوتُه ويسَكِّنُ جوعَه أَو سَهَرَهُ أَو همَّهُ . وهَدِئَ كفَرِحَ هَدَأً فهو أَهْدَأُ : جَنِئَ بالجيم أَي انحنى يقال : مَنْكِبٌ أَهْدَأُ وأَهْدَأَهُ الكِبَرُ أَو الضَّرْبُ . والهَدَأُ محرَّكةً : صِغَرُ السَّنامِ يَعْتَري الإبلَ من كَثْرَةِ الحَمْلِ وهو دون الجَبَبِ والهَدَأَةُ بهاءٍ : ضَرْبٌ من العَدْوِ نقله الصاغاني والأَهْدَأُ من المَنَاكِبِ : المَنْكِبُ الذي دَرِمَ أَعلاهُ كفَرِح : امتلأَ شحماً ولحماً واسترخى حَمْلُه كذا في النُّسخ وفي بعضٍ حَبْلُه وقد أَهْدَأَهُ اللهُ . والهُدَّاءةُ كرُمَّانةٍ : الفَرَسُ الضامِرُ قيل : خاصٌّ بالذُّكورِ هو الذي نقله الجُمهور وقيل : عامٌّ صرَّح به جماعةٌ قاله شيخنا . ويقال تَرَكْتُهُ على مُهَيْدِئَتِهِ أَي على حالِه كذا في النُّسخ وفي بعضها حالتِه التي كانَ عليها تصغيرُ المَهْدَأَةِ نقله الجوهريّ عن الأَصمَعِيّ وسيأْتي في المعتلِّ له أيضاً وذكر هناك أَنَّه لا مُكَبَّرَ لها . والأَهْدَأُ من الرِّجالِ : أَحْدَبُ بيِّنُ الهَدَإِ قال الراجز في صفةِ الرَّاعي :

" أَهْدَأُ يَمْشِي مِشْيَةَ الظَّلِيم وروى الأَزهريُّ عن الليث وغيره : الهَدَأُ مصدرُ الأَهْدَأ رجلٌ أَهْدَأُ وامرأةٌ هَدْآءُ وذلك أَن يكون مَنِكِبُه مُنْخَفِضاً مُستوياً أَو يكون مائلاً نحو الصَّدْرِ غير منتصبٍ يقال : مَنْكِبٌ أَهْدَأُ وقال الأَصمَعِيّ رجلٌ أَهْدَأُ : إِذا كانَ فيه انحناءٌ . كذا صرَّح به ابنُ منظورٍ وغيرُه . والهَدْآءُ من النُّوقِ : ناقةٌ هَدِئَ أَي جَنِئَ سَنامُها من الحملِ ولَطَأَ عليه وبَرُهُ ولم يُجْرَحْ . وممَّا يستدرك عليه : هَدَأْتُ الصَّبيَّ إِذا جَعَلْتَ تَضْرِبُ عليه بكَفِّكَ وتُسَكِّنُهُ ليَنامَ . وأَهْدَأْتُه إِهْداءً . وقال الأَزهريُّ : أَهْدَأَتِ المرأَةُ صَبِيَّها إِذا قارَبَتْهُ وسَكَّنَتْهُ لينامَ فهو مُهْدَأٌ . وروي عن ابن الأَعْرابِيّ أَنَّ المُهْدَأُ في بيتِ عَدِي ابنِ زيدٍ هو الصَّبِيُّ المُعَلَّلُ لينام وجعلَه غيرُه في الرِّوايَةِ مصدراً

لسان العرب
هَدَأَ يَهْدَأُ هَدْءاً وهُدُوءاً سَكَن يكون في سكون الحركة والصَّوْت وغيرهما قال ابن هَرْمةَ لَيْتَ السِّباعَ لنَا كانت مُجاوِرةً ... وأَنَّنا لا نَرَى مِمَّنْ نَرَى أَحَدا إِنَّ السِّباعَ لَتَهْدا عن فَرائِسها ... والناسُ ليس بهادٍ شَرُّهم أَبَدا أَراد لَتَهْدَأُ وبهادِئٍ فأَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً وذلك أَنَّه جعلها ياءً فأَلحق هادِياً برامٍ وسامٍ وهذا عند سيبوبه إِنما يؤخذ سماعاً لا قياساً ولو خففها تخفيفاً قياسياً لجعلها بين بين فكان ذلك يكسر البيت والكسر لا يجوز وإِنما يجوز الزِّحافُ والاسم الهَدْأَةُ عن اللحياني وأَهْدَأَه سَكَّنه وهَدَأَ عنه سَكَنَ أَبو الهيثم يقال نَظَرْتُ إِلى هَدْئِه بالهمز وهَدْيِه قال وإِنما أَسقطوا الهمزة فجعلوا مكانها الياء وأَصلها الهمز من هَدَأَ يَهْدَأُ إِذا سكن وأَتانا وقد هَدَأَتِ الرِّجْلُ أَي بعدَما سكَنَ الناسُ بالليل وأَتانا بعدَما هَدَأَتِ الرِّجْلُ والعَيْنُ أَي سَكَنَتْ وسَكَنَ الناسُ بالليل وهَدَأَ بالمكان أَقام فسَكَن ولا أَهْدَأَه اللّه لا أَسْكَنَ عَناءَهُ ونَصَبَه وأَتانا وقد هَدَأَتِ العيونُ وأَتانا هُدُوءاً إِذا جاءَ بعد نَوْمةٍ وأَتانا بعدَ هُدْءٍ من الليل وهَدْءٍ وهَدْأَةٍ وهَدِيءٍ فَعِيلٍ وهُدُوءٍ فُعولٍ أَي بعد هَزِيعٍ من الليل ويكون هذا الأَخير مصدراً وجمعاً أَي حين سكَن الناسُ وقد هَدَأَ الليلُ عن سيبويه وبعدما هَدَأَ الناسُ أَي ناموا وقيل الهَدْءُ من أَوَّله إِلى ثلثه وذلك ابْتِداءُ سكُونه وفي الحديث إِيَّاكُم والسَّمَرَ بعد هَدْأَةِ الرِّجْل الهَدْأَةُ والهُدُوءُ السكون عن الحركات أَي بعدما يَسْكُنُ الناسُ عن المَشْي والاختِلافِ في الطُّرُقِ وفي حديث سَوادِ بن قارِبٍ جاءَني بعد هَدْءٍ من الليل أَي بعد طائفةٍ ذهَبَتْ منه [ ص 181 ] والهَدْأَةُ موضع بين مكة والطائِف سُئل أَهلها لِمَ سُمِّيَتْ هَدْأَةً فقالوا لأَن المطر يُصِيبها بعد هَدْأَةٍ من الليل والنَّسَبُ إِليه هَدَوِيٌّ شاذٌّ من وجهين أَحدهما تحريك الدال والآخَر قلب الهمزة واواً وما له هِدْأَةُ ليلةٍ عن اللحياني ولم يفسره قال ابن سيده وعندي أَن معناه ما يقُوتُه فَيُسَكِّنُ جُوعَه أو سَهَرَه أَو هَمَّه وهَدَأَ الرَّجُلُ يَهْدَأُ هُدُوءاً مات وفي حديث أُم سليم قالت لأَبي طلحة عن ابنها هو أَهْدَأُ مما كان أَي أَسْكَنُ كَنَتْ بذلك عن الموت تَطْيِيباً لِقَلْبِ أَبيِه وهَدِئَ هَدَأً فهو أَهْدَأُ جَنِئَ وأَهْدَأَه الضَرْبُ أَو الكِبَرُ والهَدَأُ صِغَرُ السَّنامِ يعتري الإِبل من الحَمْلِ وهو دون الجَبَبِ والهَدْآءُ من الإِبل التي هَدِئَ سَنامُها من الحَمْل ولَطَأَ عليه وبَرُه ولم يُجْرَحْ والأَهْدَأُ من المَناكِب الذي دَرِمَ أَعْلاه واسْتَرْخَى حَبْلُه وقد أَهْدَأَه اللّه ومَرَرْتُ برجل هَدْئِك من رجل عن الزجاجي والمعروف هَدِّكَ من رجل وأَهْدَأْتُ الصبيَّ إِذا جعلت تَضْرِبُ عليه بكَفِّك وتُسَكِّنُه لِيَنامَ قال عديّ بن زيد شَئِزٌ جَنْبِي كأَنِّي مُهْدَأ ... جَعَلَ القَيْنُ على الدَّفِّ الإِبَرْ وأَهْدَأْتُه إِهْدَاءً الأَزهري أَهْدَأَتِ المرأَةُ صَبيَّها إِذا قارَبَتْه وسَكَّنَتْه لِيَنام فهو مُهْدَأ وابن الأَعرابي يروي هذا البيت مُهْدَأ وهو الصبي المُعَلَّلُ لِيَنامَ ورواه غيره مَهْدَأً أَي بعد هَدْءٍ من الليل ويقال تركت فلاناً على مُهَيْدِئَتِه أَي على حالَتِه التي كان عليها تصغير المَهْدَأَةِ ورجل أَهْدَأُ أَي أَحْدَبُ بَيِّنُ الهَدَإِ قال الراجز في صفة الرَّاعي أَهْدَأُ يَمْشِي مِشْيةَ الظَّلِيمِ الأَزهري عن الليث وغيره الهَدَأُ مصدر الأَهْدَإِ رجل أَهْدَأُ وامرأَة هَدْآءُ وذلك أَن يكون مَنْكِبه منخفضاً مستوياً أَو يكون مائلاً نحو الصدر غير مُنْتَصِبٍ يقال مَنْكِبٌ أَهْدَأُ وقال الأَصمعي رجل أَهْدَأُ إِذا كان فيه انْحِناءٌ وهَدِئَ وجَنِئَ إِذا انحنى
الرائد
* هدأ يهدأ: هدءا وهدوءا. 1-أو الشيء: سكن «هدأ الصوت». 2-بالمكان أو فيه: أقام. 3-مات. 4-الولد: أخذ يضرب عليه بكفه رويدا ويسكنه لينام.
الرائد
* هدأ تهدئة. ه: جعله يهدأ «هدأ روعه».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: