وصف و معنى و تعريف كلمة فاهفت:


فاهفت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و هاء (ه) و فاء (ف) و تاء (ت) .




معنى و شرح فاهفت في معاجم اللغة العربية:



فاهفت

جذر [فهف]

  1. فَهفَ: (اسم)
    • الفَهْفَهُ : من به عيب الفهفهة
  2. الفهفهة: (اسم)
    • صوت الإنسان يكرر حروف ألفاظه
  3. فَهفهَ : (فعل)
    • فَهْفهَ فهفهةً
    • فَهْفهَ الرَّجل: غَيَّ وكَلَّ لسانُه
    • فَهْفهَ: كرَّرَ حروف أَلفاظه
    • فَهْفهَ: سقط من منزلةٍ عالية إِلى ما دونَها
  4. فَهّة : (اسم)
    • الفَهَّةُ : الفَهَاهةُ


  5. فهفهة : (اسم)
    • فهفهة : مصدر فَهفهَ
,
  1. الفَهْفَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَهْفَهُ : من به عيب الفهفهة.
  2. الفهفهة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الإنسان يكرر حروف ألفاظه
,
  1. فهق (المعجم لسان العرب)
    • "الفَهْقةُ: أَول فَقْرة من العنق تلي الرأس، وقيل: هي مُرَكْبُ الرأس في العنق.
      ابن الأَعرابي: الفَهْقة مَوْصِلُ العنق بالرأس، وهي آخر خَرزَةٍ في العنق.
      والفَهْقةُ: عظم عند فائق الرأس مشرف على اللَّهاة، والجمع من كل ذلك فِهَاقٌ، وهو العظم الذي يسقط على اللهاة فيقال فُهِقَ الصبي؛ قال رؤبة: قد يَجَأُ الفَهْقَةَ حتى تَنْدَلِقْ أَي يَجَأُ القَفا حتى تسقط الفَهْقةُ من باطن.
      والفهقة: عظم عند مُرَكَّب العنق وهو أَول الفَقَار؛ قال القلاخ: وتُضرَبُ الفَهْقَةُ حتى تَنْدلِقْ وفَهَقْتُ الرجلَ إذا أَصبت فَهْقَتهُ؛ قال ثعلب: أَنشدني الأَعرابي: قد تُوجَأُ الفَهْقةُ حتى تَنْدَلِقُ،من مَوْصِلِ اللَّحْيين في خَيْط العُنُقْ وفُهِقَ الصبيُّ: سقطت فَهْقتُه عن لَهاته، قال الأصمعي: أصل الفَهْقِ الامتلاء، فمعنى المُتَفَيْهق الذي يتوسع في كلامه ويَفْهَقُ به فمه.
      وفي الحديث: إن أبغضكم إليَّ الثَّرثاروُن المُتَفَيْهِقُون قيل: يا رسول الله، وما المُتَفَيْهِقُون؟، قال: المتكبرون، وهو يَتَفَيْهقُ في كلامه؛ وتفسير الحديث هم الذين يتوسعون في الكلام ويفتحون به أفواههم، مأخوذ من الفَهْق وهو الامتلاء والاتساع.
      يقال: أفْهَقْتُ الإناء فَفَهِقَ يَفْهَقُ فَهْقاً.
      وفي حديث جابر: فنزعنا في الحوض حتى أَفْهَقْنا.
      وفي حديث علي،عليه السلام: في هواء مُنْفَتِق وجوّ مُنْفَهِق؛ وقال الأعشى: تَرُوحُ على آل المُحَلّقِ جَفْنَةٌ،كجابِيةِ الشيخ العِراقيّ تَفْهَقُ يعني الامتلاء.
      الفراء: بات صبِيُّها على فَهَقٍ إذا امتلأَ من اللبن.
      وتَفَيْهقَ في كلامه: توسَّع وتنطَّع.
      وفَهِقَ الغدير بالماء يَفْهَقُ فَهْقاً: امتلأَ.
      وأَفْهَقَهُ: ملأَه.
      وأفْحقَهُ: كأفْهقَهُ على البدل؛ وأنشد يعقوب لأعرابي اختلعت منه امرأته واختارت زوجاً غيره فأَضرَّها وضيّق عليها في المعيشة، فبلغه ذلك فقال يهجوها ويعيبها بما صارت إليه من الشقاء:رَغْماً وتَعْساً للشَّريم الصَّهْصَلِقْ كانت لَدَيْنا لا تَبيتُ ذا أَرَقْ،ولا تَشَكَّى خَمَصاً في المُرْتَزَقْ،تُضْحي وتُمْسي في نعيمٍ وفَنَقْ لم تَخْشَ عندي قَطُّ ما إلاَّ السَّنَقْ،فالرَّسْلُ دَرٌّ، والإناءُ مُنْفَهِقْ الشريم: المُفْضاة، وما ههنا زائدة؛ أَراد لم تخش عندي قط إلا السَّنَقَ وهو شبه البَشَم يعتري من كثرة شرب اللبن، وإنما عيَّرها بما صارت إليه بعده.
      والفَهَقُ والفَهْق: اتساع كل شيءٍ ينبع منه ماء أو دم.
      وطعنة فاهقَةٌ: تَفْهَقُ بالدم.
      وتَفَيْهَقَ في الكلام: توسع، وأصله الفَهْقُ وهو الامتلاء كأنه ملأَ به فمه.
      والفاهِقَةُ: الطعنة التي تَفْهَق بالدم أي تتصبب وانْفَهَقت الطعنة والعين والمَثْعَبُ وتَفَهًق، كله: اتسع.
      ابن الأعرابي: أرض فَيْهق وفَيْحَقٌ، وهي الواسعة؛ قال رؤبة: وإن عَلَوْا من فَيْفِ خَرْقٍ فَيْهقَا ألْقى به الآلُ غديراً دَيْسَقَا وانْفَهَقَ الشيءُ: اتسع؛ وأنشد: وانْشَقَّ عنها صَحْصَحانُ المُنْفَهِق؟

      ‏قال: ومنه يقال تَفَيْهقَ في الكرم وتَفَهَّقَ أي توسع فيه وتنطَّع؛ قال الفرزدق: تَفَيْهَقَ بالعِراق أبو المُثَنَّى،وعَلَّم قومَهُ أكلَ الخَبِيصِ الأزهري: انْفَهَقت العين وهي أرض تَنْفَهِقُ مِياهاً عِذاباً؛ قال الشاعر: وأطْعَنُ الطَّعْنَة النَّجْلاءَ عن عُرُضٍ،تَنْقي المَسابِيرَ بالإرْباد والفَهَقِ والفَيْهَقُ: الواسع من كل شيء.
      ومفازة فَيْهَق: واسعة.
      يقال: هو يَتَفَيْهَقُ علينا بمال غيره.
      قال قرة بن خالد: سئل عبد الله بن غني عن المُتَفَيْهِق فقال: هو المُتَفَخّم المتفتّح المتبختر.
      وفي حديث: أن رجلاً يخرج من النار فيُدْنى من الجنة فَتَتَفَهَّق له أي تتفتَّح وتتسع.
      والفَيْهَقُ: البلد الواسع.
      ورجل مُتفَيْهق: متفتح بالبَذَخ متسع.
      ابن الأعرابي: كل شيء توسع فقد تَفَهّق.
      وبئر مفْهاق: كثيرة الماء؛ قال حسان: على كلّ مِفْهاقٍ خَسِيفٍ غُرُوبُها،تُفَرَّغ في حَوْض من الماء أسْجَلا الغُروب ههنا: ماؤها.
      وتَفَيْهق في مشيته: تبختر، وتَفَيُحق كَتَفَيْهق على البدل.
      والمُنْفَهِقُ: الواسع؛ وأنشد: والعِيسُ فوق لاحِب مُعَبَّدِ،غُبْرِ الحَصى مُنْفَهِقٍ عمَرَّدِ وفَهِقَ الإناءُ بالكسر، يَفْهَقُ فَهْقاً وفَهَقاً إذا امتلأَ حتى يتصبب.
      وأفْهْقْت السقاء: ملأته.
      "
  2. فَهِقَ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ فَهِقَ الإِناءُ، فَهْقاً وفَهَقاً: امْتَلأَ.
      ـ فَهْقَةُ: عَظْمٌ عندَ مُرَكَّبِ العُنُقِ، وهو أوَّلُ الفَقارِ، أو عَظْمٌ عندَ فائِقِ الرأسِ مُشْرِفٌ على اللَّهاةِ.
      ـ فَهَقَهُ: أصاب فَهْقَتَه.
      ـ فاهِقَةُ: الطَّعْنَةُ التي تَفْهَقُ بالدَّمِ، أي: تَتَصَبَّبُ، أو كَيَّةٌ على الفَهْقَةِ.
      ـ فَيْهَقُ: الواسِعُ من كلِّ شيءٍ، والصَّفِيُّ من النُّوقِ.
      ـ بئْرٌ مِفْهاقٌ: كثيرةُ الماءِ.
      ـ أفْهَقَه: مَلأَهُ،
      ـ أفْهَقَ البعيرَ: كَوَاهُ الفاهِقَةَ،
      ـ أفْهَقَ البَرْقُ وغيرُه: اتَّسَعَ، كتَفَهَّقَ وانْفَهَقَ.
      ـ تَفَيْهَقَ في كلامِه: تَنَطَّعَ وتَوَسَّعَ كأَنه مَلأَ به فَمَهُ.
  3. فَهَق (المعجم الرائد)
    • فهق - يفهق ، فهقا وفهقا
      1-فهق الإناء : امتلأ حتى تصبب
  4. إنفهق (المعجم الرائد)
    • إنفهق - انفهاقا
      1- إنفهق الحوض بالماء : تصبب منه الماء. 2- إنفهق البرق أو غيره : اتسع وامتد.
  5. أَفْهَق (المعجم الرائد)
    • أفهق - إفهاقا
      1- أفهق الإناء أو نحوه : ملأه. 2- أفهق البرق أو غيره : اتسع.


  6. فَهِق (المعجم الرائد)
    • فهق - يفهق ، فهقا
      1-فهقه : أصاب «هقته»، وهي أول عظمة عند مركب العنق بعد الرأس
  7. فَهِقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَهِقَ الإِناءُ والحوضُ فَهِقَ َ فَهَقًا، وفَهْقًا: امتلأَ حتَّى تصبَّب.
  8. تَفَهَّق (المعجم الرائد)
    • تفهق - تفهقا
      1- تفهق الشيء : اتسع. 2- تفهق في الكلام : تأنق فيه.
  9. فَهقة (المعجم الرائد)
    • فهقة - ج، فهاق
      1-1- المرة من فهق. 2- أول عظم عند مركب العنق بعد الرأس.
  10. الفَهْقةُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الفَهْقةُ : أَول فِقْرَة من العُنُق تلي الرأْس. والجمع : فِهاقٌ.
  11. الفَيْهقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَيْهقُ من كل شيء: الواسعُ.
      ويقال: مَفازةٌ فَيهقٌ: واسعة.
  12. الفَيْهَقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَيْهَقُ : (انظر: فهق) .
  13. فَيْهَقٌ (المعجم الغني)
    • جمع: فَيَاهِقُ. [ف هـ ق]. :-فَمٌ فَيْهَقٌ :- : وَاسِعٌ. :-مَفَازَةٌ فَيْهَقٌ.
      1176
  14. فَيهق (المعجم الرائد)
    • فيهق
      1-الفيهق من كل شيء : الواسع، جمع : فياهق


  15. تَفَهَّقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفَهَّقَ الشيءُ: اتَّسَع.
      و تَفَهَّقَ فلانٌ في الكلام: توسَّع فيه وتأَنَّق.
  16. مفهاق (المعجم الرائد)
    • مفهاق
      1-«بئر مفهاق» : كثيرة الماء
  17. أَفْهَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَفْهَقَ الإِناءَ وغيرَه: مَلأَهُ.
  18. فاهقة (المعجم الرائد)
    • فاهقة
      1-طعنة تتصبب بالدم


  19. اهتشَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • اهتشَّ بـ / اهتشَّ لـ يهتشّ ، اهْتَشِشْ / اهْتَشَّ ، اهتشاشًا ، فهو مُهتَشّ ، والمفعول مُهتَشّ به :-
      • اهتشَّ بفلان/ اهتشَّ لفلان ارتاح له وسُرّ :-اهتشّ للحفاوة/ بالحفاوة التي لقيها من الناس.
  20. هتش (المعجم لسان العرب)
    • "هتَشَ الكلبَ والسبُعَ يَهْتِشه هَتْشاً فاهْتَنَشَ: حَرَّشَه فاحْتَرَشَ، يمانية.
      قال الليث: هُتِشَ الكلبُ فاهْتَتَشَ إِذا حُرِّشَ فاحْتَرَشَ، قال: ولا يقال إِلا للسِّباع خاصة، قال: وفي هذا المعنى حُتِشَ الرجلُ أَي هُيِّج للنَّشاط.
      "
  21. هَتَش (المعجم الرائد)
    • هتش - يهتش ، هتشا
      1-هتش الكلب : حرشه، أغراه بغيره
  22. هصر (المعجم لسان العرب)
    • "الهَصْرُ: الكسْرُ.
      هَصَرَ الشيءَ يَهْصِرُه هَصْراً: جَبَذَه وأَماله واهْتَصَرَه.
      أَبو عبيدة: هَصَرْتُ الشيء ووَقَصْتُه إِذا كسرته.
      والهَصْرُ: عطف الشيء الرَّطْبِ كالغصن ونحوه وكَسْرُه من غير بَيْنُونَةٍ،وقيل: هو عَطْفُك أَيَّ شيء كان؛ هَصَرَه يَهْصِرُه هَصْراً فانْهَصَرَ واهْتَصَرَه فاهْتَصَر.
      الجوهري: هَصَرْتُ الغُصْنَ وبالغُصْنِ إِذا أَخذت برأْسه فأَملته إِليك.
      وفي الحديث: كان إِذا رَكَعَ هَصَرَ ظَهْرَه أَي ثناه إِلى الأَرض.
      وأَصل الهَصْرِ: أَن تأْخذ برأْس عود فتثنيَه إِليك وتَعْطِفَه.
      وفي الحديث: لما بنى مسجدَ قُباءٍ رفع حَجَراً ثقيلاً فَهَصَرَه إِلى بطنه أَي أَضافه وأَماله.
      وقال أَبو حنيفة: الانْهِصار والاهْتِصار سُقُوط الغصن على الأَرض وأَصله في الشجرة؛ واستعاره أَبو ذؤيب في العرض فقال: وَيْلُ مّ قَتْلى، فُوَيْقَ القَاعِ من عُشَرٍ،من آل عُجْرَةَ أَمْسَى جَدُّهُمْ هَصِرَا التهذيب: اهْتَصَرْتُ النخلة إِذا ذَلَّلْت عُذُوقَها وسَوَّيْتَها؛ وقال لبيد: جَعْلٌ قِصارٌ وعَيْدانٌ يَنُوءُ به،من الكَوافِرِ، مَهْضُومٌ ومُهْتَصَرُ ‏

      ويروى: ‏مَكْمُومٌ أَي مُغَطًّى.
      وفي الحديث: أَنه كان مع أَبي طالب فنزل تحت شجرة فَتَهَصَّرَتْ أَغصانُ الشجرة أَي تَهَدّلَتْ عليه.
      والهَيْصَرُ: الأَسدُ.
      والهَصَّارُ: الأَسد.
      وأَسدٌ هُصُورٌ وهَصَّارٌ وهَيْصَرٌ وهَيْصارٌ ومِهْصارٌ وهُصَرَةٌ وهُصَرٌ ومُهْتَصِرٌ: يَكْسِرُ ويُمِيلُ؛ من ذلك؛

      أَنشد ثعلب: وخَيْل قد دَلَفْتُ لها بِخَيْلٍ،عليها الأُسْدُ تَهْتَصِرُ اهْتِصارَا وفي حديث ابن أُنَيْسٍ: كأَنه الرِّئْبالُ الهَصُورُ أَي الأَسد الشديد الذي يَفْتَرِسُ ويَكْسِرُ، ويجمع على هَواصِرَ؛ وفي حديث عمرو بن مرة: ودارَتْ رَحاها باللُّيُوثِ الهواصِرِ وفي حديث سَطِيح: فربما أَضْحَوْا بِمنْزِلَةٍ تَهابُ صَوْلَهُمُ الأَُسْدُ الهَواصِيرُ*كذا بياض بالأصل.
      جمع مِهْصارٍ، وهو مفعال منه.
      والهَصْرُ: شدّة الغَمْزِ، ورجل هَصِرٌ وهُصَرٌ.
      وهَصَرَ قرْنَه يَهْصِرُه هَصْراً: غمزه.
      والهَصْرُ: أَن تأْخذ برأْس شيء ثم تكسره إِليك من غير بينونة؛

      وأَنشد لامرئ القيس: ولما تَنازَعْنا الحَدِيثَ وأَسْمَحَتْ،هَصَرْتُ بغُصْنٍ ذي شَمارِيخ مَيَّالِ قوله: تنازعنا الحديث أَي حَدّثَتْنِي وحَدَّثْتُها.
      وأَسْمَحَتْ: انقادت وتَسَهَّلَتْ بعد صعوبتها.
      وهَصَرْتُ: جذبت؛ وأَراد بالغصن جِسْمَها وقَدَّها في تَثَنِّيهِ ولينه كتثني الغصن، وشبه شعرها بشماريخ النخل في كثرته والتفافه.
      والمُهاصِريُّ: ضَرْبٌ من البُرُود، وفي التهذيب: من برود اليمن.
      والهَصْرَةُ والهَصَرَةُ: خَرَزَة يُؤَخَّذُ بها الرجال.
      وهاصِرٌ وهَصَّارٌ ومُهاصِر: أَسماء.
      "
  23. إِهتَشّ (المعجم الرائد)
    • إهتش - اهتشاشا
      1- إهتش : للأمر أو به : فرح به، طرب له. 2- إهتش : للأمر أو به : اشتهاه.
  24. إهتتش (المعجم الرائد)
    • إهتتش - اهتتاشا
      1-إهتتش الكلب : أثير
  25. هَصْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَصْرُ: الجَذْبُ، والإِمالَةُ، والكسْرُ، والدَّفْعُ، والإِدْناءُ، وعَطْفُ شيءٍ رَطْبٍ كالغُصْنِ ونحوِه، وكسْرُهُ من غيرِ بَيْنونَةٍ، أو عَطْفُ أيِّ شيءٍ كان. هَصَرَهُ وبه يَهْصِرُهُ فانْهَصَرَ واهْتَصَرَهُ فاهْتَصَرَ.
      ـ هَيْصورُ وهَيْصَرُ وهَيْصارُ وهَصَّارُ ومِهْصَرُ وهُصَرَةُ وهاصِرُ وهَصْوَرَةُ وهَصْوَرُ ومِهْصَارُ ومِهْصِيرُ وهَصِرُ وهُصَرُ ومُهْتَصِرُ: الأَسَدُ.
      ـ اهْتَصَرَ النخلةَ: ذَلَّلَ عُذُوقَها، وسَوَّاها.
      ـ مُهاصِرُ بنُ حَبيبٍ: شاعرٌ،
      ـ مُهاصِرُ بنُ مالكٍ: عَمُّ عُرْوَةَ بنِ حِزامٍ، قَتيلُ الحُبِّ، تابعيٌّ.
      ـ مُهاصِرِيُّ: بُرْدٌ يَمَنِيٌّ.
      ـ أبو المُهاصِرِ، رِياحُ بنُ عُمَرَ، ويزيدُ بنُ مُهاصِرٍ: محدِّثانِ.
      ـ هَصْرَةُ وهَصَرَةُ: خَرَزَةٌ لِلتأخيذِ.


معنى فاهفت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الرّجل فهفهة: عي وكلّ لسانه. وـ كرّر حروف ألفاظه. وـ سقط عن منزلة عالية إلى ما دونها.( الفَهْفَه ): مَن به عيب الفهفهة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: