وصف و معنى و تعريف كلمة فاوضن:


فاوضن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و واو (و) و ضاد (ض) و نون (ن) .




معنى و شرح فاوضن في معاجم اللغة العربية:



فاوضن

جذر [فوض]

  1. وَضَنَ: (فعل)
    • وضَنَ يضِن ، ضِنْ ، وَضْنًا ، فهو واضنٌ، وهي واضنةٌ ، والمفعول مَوْضون
    • وَضَنَ الشيءَ : جَعَل بعضَه على بعض
    • وضَن الثَّوبَ :نسجه
  2. وَضْن: (اسم)
    • وَضْن : مصدر وَضَنَ
  3. وُضُن: (اسم)
    • وُضُن : جمع وَضِيْنُ
  4. وضن: (اسم)
    • مصدر وضَنَ


  5. تَوَضَّنَ: (فعل)
    • تَوَضَّنَ : تذلَّلَ
    • تَوَضَّنَ: تَحَبَّبَ
  6. وَضين: (اسم)
    • الوَضِينُ : الموضون
    • الوَضِينُ: حِزامٌ عريضٌ منسوج بعضُه على بعض من سُيورأَو شَعَر، أو لا يكون إِلاَّ من جلد ، يُشَدُّ به الرَّحلُ على البعير، وقيل يَصلُحُ للرحل والهودج والجمع : وُضُنٌ
    • وضين : سريعُ الحركة، خفيَفٌ ، قليلُ الثَّبات
  7. مَوْضون: (اسم)
    • مَوْضون : اسم المفعول من وَضَنَ
  8. مَوضونة: (اسم)
    • المَوْضُونَةُ : الدِّرعُ المقارَبَةُ النَّسج المُدَاخَلَةُ الحَلَق بعضُها في بعض
    • المَوْضُونَةُ : الدِّرعُ المنسوجةُ حَلْقتين حَلْقتين
  9. موضون: (اسم)
    • اسم مفعول من وضَنَ
    • محكم النَّسج، مرصَّع بالجواهر كالذَّهب والياقوت والزَّبرجد وغيرها
  10. مَواضِنُ: (اسم)


    • مَواضِنُ : جمع مِيْضَنَةُ
  11. واضنة: (اسم)
    • واضنة : فاعل من وَضَنَ
  12. أَوضَنَ: (فعل)
    • أوْضَنَ الرَّحْلَ: جعل له وضِينًا
  13. وَضَنَ الشيءَ:
    • جَعَل بعضَه على بعض.
  14. وضَن الثَّوبَ:
    • نسجه.
  15. ‏سرر موضونة: (مصطلحات)
    • ‏منسوجة بقضبان الذهب والجواهر‏. (فقهية)
  16. ‏سرر موضونة: (مصطلحات فقهية)


    • ‏منسوجة بقضبان الذهب والجواهر‏.
  17. سَمَّمَهُ الوضِينَ:
    • جعل له عُرًى.
  18. اِتَّضَنَ : (فعل)
    • اتَّضَنَ :اتّصل
  19. واضن : (اسم)
    • واضن : فاعل من وَضَنَ
  20. أَضَّ : (فعل)
    • أَضَّ أضًّا، وإِضاضاً
    • أَضَّتْ عند الولادة : تَلَوَّت من الوجع
    • أَضَّ الأَمرُ فلاناً : حَزَنه وجَهَدَه
    • أَضَّتْ الشيءَ: كَسَره
  21. ضَنيَ : (فعل)
    • ضنِيَ يَضنَى ، اضْنَ ، ضَنًى وضَنَاءً ، فهو ضَنٍ وضَنِيّ وضَنًى
    • ضَنِيَ الْمَرِيضُ : اِشْتَدَّ مَرَضُهُ
    • ضَنِيَ الرَّجُلُ فِي آخِرِ حَيَاتِهِ : لَزِمَ الفِرَاشَ مِنَ الضَّنَى
    • ضَنِيَتِ الْمَرْأَةُ : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا
  22. ضَنَكَ : (فعل)


    • ضنَكَ يَضنُك ، ضَنْكًا ، فهو ضانِك ، والمفعول مَضْنوك
    • ضَنَكَ اللَّهُ عَيْشَهُ : ضَيَّقَهُ، جَعَلَهُ عَسِيراً
  23. ضَنُكَ : (فعل)
    • ضنُكَ يَضنُك ، ضَنْكًا وضَناكةً وضُنُوكةً ، فهو ضَنيك وضَنْك
    • ضَنُكَ عَيْشُهُ : ضَاقَ ضَنُكَ البَيْتُ
    • ضَنُكَ جِسْمُهُ : ضَعُفَ
    • ضنُك المكانُ: ضاق بالمجتمعين
    • ضَنُكَ السَّحَابُ : اِسْوَدَّ، اِلْتَفَّ
    • ضَنُكَ فلانٌ: ضَعُفَ فِي جسمِه أَو عَقْلِهِ
  24. ضَنْك : (اسم)
    • ضَنْك : فاعل من ضَنُكَ
  25. ضَنْو : (اسم)
    • ضَنْو : مصدر ضَنا
,
  1. وضن (المعجم لسان العرب)
    • "وَضَنَ الشيءَ وَضْناً، فهو مَوْضُونٌ ووضِينٌ: ثنى بعضه على بعض وضاعَفَهُ.
      ويقال: وَضَنَ فلانٌ الحَجر والآجُرَّ بعضه على بعض إِذا أَشْرَجَه، فهو مَوْضونٌ.
      والوَضْنُ: نسْجُ السريرِ وأَشباهه بالجوهر والثياب،وهو مَوْضونٌ.
      شمر: المَوْضُونةُ الدِّرْع المنسوجة.
      وقال بعضهم: دِرْعٌ مَوْضونةٌ مُقارَبَةٌ في النسج، مثل مَرْضُونةِ، مُداخَلَةُ الحِلَقِ بعضها في بعض.
      وقال رجل من العرب لامرأَته: ضِنِيه يعني متاعَ البيت أَي قاربي بعضه من بعض، وقيل الوَضْنُ النَّضْدُ.
      وسرير مَوْضونٌ: مضاعَفُ النسج.
      وفي التنزيل العزيز: على سُرُرٍ مَوْضونةٍ؛ المَوْضونةُ: المنسوجة أَي منسوجة بالدُّرِّ والجوهر، بعضها مُداخَلٌ في بعض.
      ودرع مَوْضونةٌ: مضاعفة النسج؛ قال الأَعشى: ومن نَسْجِ داودَ مَوْضونَة،يُساقُ بها الحَيُّ عِيراً فَعِيرا والمَوْضونَةُ: الدِّرْعُ المنسوجة، ويقال: المنسوجة بالجواهر، تُوضَنُ حِلَقُ الدِّرْعِ بعضها في بعض مُضاعَفةً.
      والوَضْنَةُ: الكُرْسي المنسوج.
      والوَضِينُ: بِطَانٌ عريض منسوج من سيور أَو شعر.
      التهذيب: إِنما سمت العرب وَضِينَ الناقةِ وَضِيناً لأَنه منسوج؛ قال حُمَيد: على مُصْلَخِمٍّ، ما يكاد جَسِيمُهُ يَمُدُّ بِعِطْفَيْهِ الوَضِينَ المُسَمَّما والمُسَمَّمُ: المزين بالسُّموم، وهي خَرَز.
      الجوهري: الوَضِينُ للهَوْدج بمنزلة البِطانِ للقَتَب، والتَّصْدِير للرَّحْل، والحِزام للسَّرْج،وهما كالنَّسْع إِلاَّ أَنهما من السيور إِذا نُسج نِساجةَ بعضها على بعض، والجمع وُضُنٌ؛ وقال المُثَقِّب العَبديُّ: تَقولُ إِذا دَرَأْتُ لها وَضِيني: أَهذا دَأْبُهُ أَبداً ودِينِي؟

      ‏قال أَبو عبيدة: وَضِينٌ في موضع مَوْضونٍ مثل قَتِيلٍ في موضع مَقْتولٍ، تقول منه: وَضَنْتُ النِّسْعَ أَضِنُهُ وَضْناً إِذا نسجته.
      وفي حديث علي، عليه السلام: إِنَّكَ لَقَلِقُ الوَضِينِ؛ الوَضِين: بِطانٌ منسوج بعضه على بعض يُشَدُّ به الرَّحْلُ على البعير، أَراد أَنه سريع الحركة،يصفه بالخفة وقلة الثبات كالحزام إِذا كان رِخْواً.
      وقال ابن جَبَلَةَ: لا يكون الوَضينُ إِلا من جِلْدٍ، وإِن لم يكن من جلد فهو غُرْضَةٌ، وقيل: الوَضِينُ يصلح للرَّحْل والهَوْدَجِ، والبِطانُ للقَتَبِ خاصَّةَ.
      ابن الأَعرابي: التَّوَضُّن التَّحَبُّبُ، والتَّوَضُّنُ التذلل؛ ابن بري: أَنشد أَبو عبيدة شاهداً على أَن الوَضِينَ بمعنى المَوْضونِ قوله: إِليك تَعْدُو قَلِقاً وَضِينُها،مُعْتَرِضاً في بطنها جَنِينُها،مخالفاً دينَ النَّصارى دِينُها أَراد دينه لأَن الناقة لا دين لها، قال: وهذه الأَبيات يروى أَن ابن عمر أَنشدها لما انْدَفَع من جَمْعٍ، ووردت في حديثه، أَراد أَنها قد هزلت ودَقَّتْ للسير عليها؛ قال ابن الأَثير: أَخرجه الهروي والزمخشري عن ابن عمر، وأَخرجه الطبراني في المعجم عن سالم عن أَبيه أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَفاض من عَرَفاتٍ وهو يقول: إليك تعدو قَلِقاً وَضِينُها والمِيضَنَةُ: كالجُوَالِق تتخذ من خُوصٍ، والجمع مَوَاضين.
      "
  2. وضَنَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وضَنَ الشيءَ يَضِنُه، فهو مَوْضُونٌ وَوَضِينٌ: ثَنَى بعضَه على بعضٍ، وضاعَفَهُ، ونَضَّدَهُ،
      ـ وَضَنَ النِّسْعَ: نَسَجَهُ.
      ـ وَضِينُ: بِطانٌ عريضٌ مَنْسُوجٌ من سُيورٍ أو شَعَرٍ، أو لا يكونُ إلاَّ من جِلْدٍ,ج: وُضُنٌ.
      ـ قَلِقَ وضِينُها: بِطانُها هُزالاً.
      ـ مَوْضُونَةُ: الدِرْعُ المَنْسُوجَةُ، أو المُقارَبَةُ النَّسجِ، أو المَنْسُوجَةُ حَلْقَتَيْنِ حَلْقَتَيْنِ، أو بالجَواهِرِ.
      ـ تَوَضَّنَ: تَذَلَّلَ.
      ـ اتَّضَنَ: اتَّصَلَ.
      ـ مِيضانَةُ: القُفَّةُ.
      ـ مِيضَنَةُ: كالجُوالِقِ من الخُوصِ,ج: مَواضِينُ.
  3. وَضَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَضَنَ الشيءَ وَضَنَ ِ (يَضِنُه) وَضْنًا: جَعَل بعضَه على بعض.
      يقال: وَضَنَ الحجرَ والآجُرَّ.
      و وَضَنَ ضاعفه .
      و وَضَنَ نسجَه.
      يقال : وَضَن النِّسْعَ .
      ويقال : وَضَنَ السِّريرَ وأَشباهه بالجوهر.
      فهو واضنٌ، وهي واضنةٌ.
      والمفعول موضونٌ.
      وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 15علَى سُرُرٍ مَوْضُونة ) ) .
  4. الوَضِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَضِينُ : الموضون .
      و الوَضِينُ حِزامٌ عريضٌ منسوج بعضُه على بعض من سُيورأَو شَعَر، أو لا يكون إِلاَّ من جلد ، يُشَدُّ به الرَّحلُ على البعير، وقيل يَصلُحُ للرحل والهودج. والجمع : وُضُنٌ .
      ويقال : إِنه لقَلِقُ الوضينِ : سريعُ الحركة، خفيَفٌ ، قليلُ الثَّبات.
  5. وَضين (المعجم الرائد)
    • وضين - ج، وضن
      1- وضين بطان عريض منسوج من سيور أو شعر، وهو للهودج بمنزلة الحزام للسرج. 2- وضين من سوج. 3- وضين : مطوي.
  6. وضن (المعجم الرائد)
    • وضن - يضن ، وضنا
      1- وضن السرير أو غيره بالجوهر والثياب : نسجه بها. 2- وضن الشيء : نضده، ضم بعضه إلى بعضه. 3- وضن الشيء : طوى بعضه على بعضه الآخر. 4- وضن الشيء : طواه، ثنى بعضه على بعضه الآخر.


  7. وضَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وضَنَ يضِن ، ضِنْ ، وَضْنًا ، فهو واضن ، والمفعول مَوْضون :-
      وضَن الثَّوبَ نسجه.
  8. المَوْضُونَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْضُونَةُ : الدِّرعُ المقارَبَةُ النَّسج المُدَاخَلَةُ الحَلَق بعضُها في بعض .
      و المَوْضُونَةُ المنسوجةُ حَلْقتين حَلْقتين.
  9. موضون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • موضون :-
      1 - اسم مفعول من وضَنَ.
      2 - محكم النَّسج، مرصَّع بالجواهر كالذَّهب والياقوت والزَّبرجد وغيرها :- {عَلَى سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ} .
  10. تَوَضَّن (المعجم الرائد)
    • توضن - توضنا
      1- توضن : تذلل. 2- توضن له : تحبب.
  11. مَوضونة (المعجم الرائد)
    • موضونة
      1- موضونة : درع منسوجة حلقتين حلقتين. 2- موضونة : درع منسوجة بالجواهر.
  12. وضن (المعجم مختار الصحاح)
    • و ض ن: المَوْضُونَةُ الدرع المنسوجة وقيل المنسوجة بالجواهر ومنه قوله تعالى {على سرر موضونة}
  13. تَوَضَّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَضَّنَ : تذلَّلَ.
      و تَوَضَّنَ تَحَبَّبَ.
  14. وضْن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وضْن :-
      مصدر وضَنَ.
  15. أوْضَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أوْضَنَ الرَّحْلَ: جعل له وضِينًا.
  16. وضن الثّوب (المعجم عربي عامة)
    • نسجه.
  17. ‏سرر موضونة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏منسوجة بقضبان الذهب والجواهر‏
  18. سُرُر موضونة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • منسوجة من الذهب بإحكام
      سورة :الواقعة، آية رقم :15
  19. ضَنْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ضَنْوُ: الوَلَدُ.
      ـ ضَنِيَ ضَنًى فهو ضَنِيٌّ وضَنٍ: مَرِضَ مَرَضاً مُخامِراً، كلَّما ظُنَّ بُرْؤُه، نُكِسَ. وأضْناهُ المَرَضُ.
      ـ مُضاناةُ: المُعاناةُ.
      ـ أبو ضُنَيٍّ: سَعيدُ بنُ ضُنَيٍّ، مُحَدِّثٌ.
  20. ضَنْكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ضَنْكُ: الضِّيقُ في كلِّ شيءٍ، للذَّكَرِ والأنْثَى.
      ـ ضَنُكَ، ضَنْكاً وضَناكَةً وضُنوكَةً: ضاقَ،
      ـ ضَنُكَ فُلانٌ ضَناكَةً، فهو ضَنيكٌ: ضَعُفَ في رَأيِهِ وجِسْمِهِ ونَفْسِهِ وعَقْلِهِ.
      ـ ضُناكُ: الزُّكامُ، كالضُّنْكَةِ. وقد ضُنِكَ.
      ـ ضُنْأكُ وضنَنْأَكُ: الصُّلْبُ المَعْصوبُ اللحمِ، وهي ضُنأكَةٌ.
      ـ ضُنْأكُ: الناقةُ العَظيمةُ.
      ـ ضِناكُ: المُوَثَّقُ الخَلْقِ الشديدُ، للذَّكَرِ والأنْثَى، والثقيلَةُ العَجُزِ، والشجرُ العظيمُ.
      ـ ضَنيكُ: العَيْشُ الضَّيِّقُ، والتابعُ الذي يَخْدِمُ بخُبْزِهِ، والمَقْطوعُ.
  21. الضَّنَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الضَّنَنُ: الشُّجاعُ.
      ـ ضَّنينُ: البَخِيلُ، يَضَنُّ، يَضِنُّ، ضَنانَةً وضِنَّاً.
      ـ هو ضِنِّي، أي: خاصٌّ بي.
      ـ ضنائِنُ اللهِ: خَواصُّ خَلْقِهِ.
      ـ هذا عِلْقُ مَضَنَّةٍ، ومَضِنَّةٍ: نَفيسٌ يُضَنُّ به.
      ـ ضِنَّةُ: خَمْسُ قَبائِلَ ـ وقَوْلُ الجَوْهَرِيِّ: قَبيلَةٌ قُصورٌ ـ: ضِنَّةُ بنُ سَعْدٍ في قُضاعَةَ، وابنُ عبدِ اللهِ، في عُذْرَةَ، وابنُ الحَلاَّفِ في أسدِ بنِ خُزَيْمَةَ، وابنُ العاصِ في الأَزْدِ، وابنُ عبدِ الله في نُمَيْرٍ.
      ـ مَضْنُونُ: الغاليَةُ،
      ـ مَضْنُونَةُ: اسمُ زَمْزَمَ.
      ـ ضَّنَّان بنُ المَنَّانِ: شاعِرٌ.
      ـ اضْطَنَّ: بَخِلَ.


معنى فاوضن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَوَّضَ** \- [ف و ض]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** فَوَّضْتُ**،** أُفَوِّضُ**،** فَوِّضْ**، مص. تَفْوِيضٌ. 1. "فَوَّضَ أَمْرَهُ إِلَيْهِ" : جَعَلَهُ حُرَّ التَّصَرُّفِ فِيهِ. 2. "فَوَّضَتِ الْمَرْأَةُ زَوَاجَهَا" : تَزَوَّجَتْ بِلاَ مَهْرٍ . "فَوَّضَ الْمَرْأَةَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
فوض يفوض ، تفويضا ، فهو مفوض ، والمفعول مفوض• فوض فلانا / فوض فلانا في الأمر : أنابه ، وكله ، أقامه مقامه فوضه في القيام بمهمته ° تفويض مطلق : تفويض كامل تام . • فوض الأمر إليه : وكله به وجعل له حرية التصرف فيه ، سلمه إليه فوض إليه رئاسة العمل - { وأفوض أمري إلى الله } : أرد وأسلم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفوض [ مفرد ] : اسم مفعول من فوض . • مفوض سام : ( سة ) موظف تعهد إليه دولته إدارة أمور دولة أخرى تشرف عليها . • وزير مفوض : ( سة ) موظف سياسي يمثل دولة في بلد أجنبي ( رتبته دون السفير وفوق القائم بالأعمال ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفاوضة [ مفرد ] : ج مفاوضات : 1 - مصدر فاوض . 2 - ( قن ) تبادل الرأي مع ذوي الشأن فيه أو ذوي القرار بغية الوصول إلى تسوية أو اتفاق مفاوضات سرية - فشل المفاوضات - فتح باب المفاوضات . • شركة المفاوضة : ( فق ، قص ) شركة يتساوى فيها الأشخاص المؤسسون في المال والتصرف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فوضى [ مفرد ] : ( مع ) اختلال في أداء الوظائف والمهام الموكلة إلى أصحابها وافتقارها إلى النظام تعاني المؤسسة من الفوضى - شاعت الفوضى في البلد - فوضى سياسية ° متاعهم فوضى بينهم / مالهم فوضى بينهم : يتصرف كل منهم فيما يريد دون مبالاة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فوضوية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى فوضى . 2 - مصدر صناعي من فوضى . 3 - ( سة ) مذهب سياسي يقول بإلغاء الحكومة وبناء العلاقات على أسس فردية حرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فوضوي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى فوضى : من يعتنق الفوضوية . 2 - من يمارس حالة الفوضى ، مضطرب غير منتظم رجل فوضوي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفويض [ مفرد ] : ج تفويضات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر فوض . 2 - ( فق ) إخلاء الزواج عن المهر . 3 - ( قن ) توكيل ، عريضة قانونية تفوض الشخص أو توكله للتصرف كمحام لآخر أو وكيل عنه تفويض كتابي . 4 - لجوء السلطة العليا التي تملك الأمر إلى نقل جزء من سلطتها أو صلاحياتها إلى سلطة أدنى . • تفويض أهلية : صفة تجعل صاحبها أهلا للقيام بمهمة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فاوض يفاوض ، مفاوضة ، فهو مفاوض ، والمفعول مفاوض - [ 1753 ] - • فاوضه / فاوضه في الأمر : بادله الرأي فيه بغية الوصول إلى تسوية أو اتفاق فاوض منافسه / عدوه - فاوضه في مسألة / قضية / مشكلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاوض يتفاوض ، تفاوضا ، فهو متفاوض• تفاوض الرجلان : تبادلا الرأي بغية التوصل إلى تسوية أو اتفاق ، تباحثا ، تشاورا تفاوضا حول قضية الشرق الأوسط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفويض [مفرد]: ج تفويضات (لغير المصدر): 1- مصدر فوَّضَ. 2- (فق) إخلاء الزواج عن المهر. 3- (قن) توكيل، عريضة قانونيّة تفوِّض الشَّخص أو توكِّله للتَّصرف كمحامٍ لآخر أو وكيلٍ عنه "تفويض كتابيّ". 4- لجوء السُّلطة العليا التي تملك الأمر إلى نقل جزء من سلطتها أو صلاحياتها إلى سلطة أدنى. • تفويض أهليَّة: صفة تجعل صاحبها أهلاً للقيام بمهمة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاوضَ يتفاوض، تفاوُضًا، فهو مُتفاوِض • تفاوض الرَّجلان: تبادلا الرأي بُغية التوصل إلى تسوية أو اتفاق، تباحثا، تشاورا "تفاوضا حول قضية الشرق الأوسط".
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفوضية [ مفرد ] : ج مفوضيات : 1 - مصدر صناعي من مفوض : مقر عمل الوزير المفوض استلم جواز سفره من المفوضية . 2 - وظيفة مفوض قدم استقالته من المفوضية ° مفوضية عليا : مركز مفوض سام . • المفوضية الأوربية : ( سة ) واحدة من أهم مؤسسات الاتحاد الأوربي الأربع ، تسهر على مصالح الجماعة الأوربية وعلى تطبيق المعاهدات فيها . • المفوضية العليا للاجئين : ( سة ) مؤسسة تهتم بمساعدة اللاجئين الهاربين من ويلات الحروب ومن الانقلابات العسكرية .
المعجم الوسيط
في الأمر مفاوضة: بادله الرأي فيه بُغية الوصول إلى تسوية واتّفاق. وـ في الحديث: بادله القول. وـ في المال: شاركه في تثميره.( فَوَّضَ ) الأمر إليه: جعل له التصرّف فيه. وـ المرأةُ زواجها: تزوّجت بلا مهر.( تَفَاوَضَا ): فاوض كلّ صاحبه.( الفَوْضَى ): قوم فوضى: ليس لهم رئيس. قال الأفوه الأوديّ: لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم ولا سراة إذا جُهَّالهم سادوا. ويقال: مالهم ومتاعهم فوضى بينهم: إذا كانوا شركاء فيه يتصرّف كلّ منهم في جميعه بلا نكير.( الفَوْضَة ): اسم من المفاوضة.( الفَوْضَوِيّة ): نحلة سياسية تقول بإلغاء الحكومة وبناء العلاقات على الأسس الفرديّة الحرّة.( المُفَاوَضَة ): تبادل الرّأي من ذوي الشأن فيه، بغية الوصول إلى تسوية واتّفاق.و( شركة المفاوضة ): ( في الفقه ): شركة يتساوى فيها الأطراف مالا وتصرفاً.( المُفَوّض ): الوزير المفوّض: موظف سياسي يمثل دولته في بلاد أجنبية، ورتبته أقل من رتبة السفير وفوق رتبة القائم بالأعمال.( المُفَوّضيّة ): مقر عمل الوزير المفوض.
مختار الصحاح
ف و ض : فَوَّضَ اليه الأمر تَفْويضاً رده اليه وقوم فَوْضَى بوزن سكرى أي متساوون لا رئيس لهم و تَفَاوَضَ الشريكان في المال اشتركا فيه أجمع وهي شركة المُفَاوَضَةِ و فَاوَضَهُ في أمره أي جاراه و تَفَاوَضَ القوم في الأمر أي فاوض بعضهم بعضا
الصحاح في اللغة
فَوَّض إليه الأمرَ، أي ردَّه إليه. والتفويضُ في النكاح: التزويج بلا مَهْرٍ. وقومٌ فَوْضى، أي متساوون لا رئيسَ لهم. قال الأفوَهُ الأوْديُّ:   لا يَصْلُحُ الناسُ فَوْضى لا سَراةَ لهم   ولا سَراةَ إذا جُهَّـالُـهُـم سـادوا شركاء فيها. وفَيْضوضى مثله، يُمَدُّ ويقصر. وتَفاوَضَ الشريكان في المال، إذا اشتركا فيه أجمعَ. وهي شركة المُفاوضة. وفاوَضَهُ في أمره، أي جاراه. وتَفاوضَ القومُ في الأمر، أي فاوَضَ فيه بعضُهم بعضا.
تاج العروس

" فَوَّضَ إِلَيْه الأَمْرَ " تَفْوِيضاً : " رَدَّهُ إِلَيْهِ " وجَعَلَهُ الحاكِمَ فِيه . ومنهُ قَوْلُهُ تَعَالَى : " وأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللهِ " . فَوَّضَ " المَرْأَةَ " تَفْوِيضاً : " زَوَّجَها بِلا مَهْرٍ " وهو نِكَاحُ التَّفْوِيضِ . " وقَوْمٌ فَوْضَى كسَكْرَى : مُتَسَاوُونَ لا رَئِيسَ لَهُمْ " نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ لِلأَفْوُهِ الأَوْدِيّ :

لا يَصْلُحُ النَّاسُ فَوْضَى لا سَرَاةَ لَهُمْ ... ولا سَرَاةَ إِذَا جُهَّالُهمْ سَادُوا

" أَو " النَّاسُ فَوْضَى أَي " مُتَفَرِّقُونَ " قَالَهُ اللَّيْثُ . قال : وهُو جَمَاعَةُ الفَائِضِ ولا يُفْرَدُ كما يُفرَدُ الوَاحِدُ من المُتَفَرِّقِين . والوَحْشُ فَوْضَى أَي مُتَفَرِّقَة تَتَرَدَّد . " أَوْ " نَعَامٌ فَوْضَى : " مُخْتَلِطٌ بَعْضُهُم ببَعْضٍ " وكَذلِكَ جَاءَ القَوْمُ فَوْضَى كما في الصّحاح . وقيلَ : هُم الّذِينَ لا أَمِيرَ لَهُم ولا مَنْ يَجْمَعُهُم . " وأَمْرُهُم فَوْضَى بَيْنَهُم " وفَيْضَى : مُخْتَلِطٌ عن اللِّحِيَانِيّ . وقال : مَعْنَاه : سَوَاءٌ بَيْنَهُمْ . " ويُقَالُ : أَمْرُهُمْ " " فَوْضُوضَاءُ " بَيْنَهُمْ بالمَدّ " ويُقْصَرُ إِذَا كَانُوا مُخْتَلِطِينَ يَتَصَرَّفُ كُلٌّ مِنْهُمْ فِيمَا لِلآخَرِ " يَلْبَس هذَا ثَوْبَ هذَا ويَأْكُلُ هذَا طَعامَ هذا لا يُؤامِرُ وَاحِدٌ مِنْهُم صاحِبَهُ فِيما يَفْعَلُ مِنْ غَيْرِ أَمْرِهِ قَالَهُ أَبُو زَيْدٍ . " والمُفَاوَضَةُ : الاشْتِرَاكُ في كُلِّ شَيْءٍ " ومنه شَرِكَةُ المُفَاوَضَةِ وهي العَامَّةُ في كُلِّ شَيْءٍ . وشَرِكَةُ العِنَانِ في شَيْءٍ وَاحِدٍ . قالهُ اللَّيْثُ . وقال الأَزْهَرِيُّ في تَرْجَمَةِ " ع ن ن " وشَارَكْتُهُ شَرِكَةَ مُفَاوَضَةٍ وذلِكَ أَن يَكُونَ مَالهُمَا جَمِيعاً من كُلِّ شَيْءٍ يَمْلِكانِهِ بَيْنَهُمَا . وقِيلَ شَرِكَةُ المُفَاوَضَةِ أَنْ يَشْتَرِكَا في كُلِّ شَيْءٍ في أَيْدِيهِمَا أَو يَسْتَفِيئانِه مِنْ بَعْد وهذِه الشَّرِكَةُ بَاطِلَةٌ عِنْد الشَّافِعِيّ . وعِنْدَ أَبِي حَنِيفَةَ وصَاحِبَيْه جائِزَةٌ . " كالتَّفَاوُضِ " . يُقَالُ : تَفَاوَضَ الشَّرِيكَانِ في المَاءِ . إِذا اشْتَرَكا فِيه أَجْمَع . المُفَاوَضَةُ : " المُسَاوَاةُ " والمُشَارَكَةُ مُفَاعَلَةٌ مِنَ التَّفْوِيضِ . ومنه حَدِيثُ مُعَاوِيَةَ قال لدَغْفَلِ النَّسَّابةِ : بِمَ ضَبَطْتَ ما أَرَى ؟ قال : بمُفَاوَضَةِ العُلَمَاءِ . قال : وما مُفاوَضَةُ العُلَمَاءِ ؟ قال : كُنْتُ إِذَا لَقِيتُ عَالِماً أَخذتُ ما عِنْدَه وأَعْطَيْتُهُ ما عِنْدِي . أَيْ كَأَنَّ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُما رَدَّ ما عِنْدَه إِلَى صاحِبِه . أَرادَ مُحَادَثَةَ العُلَمَاءِ ومُذَاكَرَتَهمْ في العِلْمِ . المُفَاوَضَةُ أَيْضاً : " المُجَارَاةُ في الأَمْرِ " . يُقَالُ : فَاوَضَهُ في أَمْرِه أَي جَارَاهُ . " وتَفَاوَضُوا " الحَدِيثَ : أَخَذُوا فِيهِ . وتَفَاوَضُوا " في الأَمْرِ : فَاوَضَ فِيهِ بَعْضُهم بَعْضاً " كما في الصّحاح . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : يُقَالُ : مَتَاعُهُمْ فَوْضَى بَيْنَهُم إِذَا كانُوا فِيه شُرَكاءَ . ويُقَالُ أَيْضاً : فَوْضَى فَضاً قَالَ :

طَعَامُهُمُ فَوْضَى فَضاً في رِحَالِهِمْ ... ولا يُحْسِنُون السِّرَّ إِلاَّ تَنَادِيَا كما في اللِّسَانِ . وفي العُبَابِ : الفَوْضَةُ الاسْمُ من المُفَاوَضَةِ . ويُقَالُ : رَأَيْتُ التَّفْوَاضَةَ لِفُلاَنٍ أَيْ بَقِيَّةَ الحَيَاةِ

لسان العرب
فَوَّضَ إِليه الأَمرَ صَيَّرَه إِليه وجعَلَه الحاكم فيه وفي حديث الدعاء فَوَّضْتُ أَمْري إِليك أَي رَدَدْتُه إِليك يقال فَوَّضَ أَمرَه إِليه إِذا ردّه إِليه وجعله الحاكم فيه ومنه حديث الفاتحة فَوَّضَ إِليَّ عَبْدي والتَّفْوِيضُ في النكاح التزويجُ بلا مَهْر وقَوْمٌ فَوْضَى مُخْتَلِطُون وقيل هم الذين لا أَمير لهم ولا من يجمعهم قال الأَفْوَهُ الأَوْدِي لا يَصْلُحُ القَوْمُ فَوْضَى لا سَراةَ لَهم ولا سَراةَ إِذا جُهّالُهُم سادُوا وصار الناسُ فَوْضَى أَي متفرِّقين وهو جماعةُ الفائضِ ولا يُفْرَدُ كما يُفْرد الواحد من المتفرّقين والوحش فَوْضَى متفرّقة تتردّد وقوم فَوْضَى أَي مُتَساوُونَ لا رَئيسَ لهم ونَعامٌ فَوْضَى أَي مُخْتَلِطٌ بعضه ببعض وكذلك جاء القوم فَوْضى وأَمْرُهم فَيْضَى وفَوْضَى مختلط عن اللحياني وقال معناه سواء بينهم كما قال ذلك في فضا ومتاعُهم فَوْضَى بينهم إِذا كانوا فيه شركاء ويقال أَيضاً فَضاً قال طَعامُهُمُ فَوْضَى فَضاً في رِحالِهِمْ ولا يَحْسَبُونَ السُّوءَ إِلاَّ تَنادِيا ويقال أَمرهم فَيْضُوضا وفَيْضيضَا وفَوْضُوضا بينهم وهذه الأَحرف الثلاثة يجوز فيها المدُّ والقصر وقال أَبو زيد القوم فَيْضُوضا أَمرُهم وفَيْضُوضا فيما بينهم إِذا كانوا مختلطين فيَلْبَسُ هذا ثوبَ هذا ويأْكل هذا طعامَ هذا لا يُؤَامِرُ واحد منهم صاحِبَه فيما يَفْعَلُ في أَمره ويقال أَموالُهم فَوْضَى بينهم أَي هم شرَكاء فيها وفَيْضُوضا مثله يمد ويقصر وشَرِكةُ ( * قوله « وشركة » ككلمة ويخفف وهو الأَغلب بكسر أَوّله وتسكين ثانيه أفاده المصباح ) المُفاوضَةِ الشَّرِكةُ العامّةُ في كل شيء وتَفاوَضَ الشَّرِيكانِ في المال إِذا اشتركا فيه أَجمع وهي شركة المفاوضة وقال الأَزهري في ترجمة عنن وشارَكه شركة مفاوضة وذلك أَن يكون مالهما جميعاً من كل شيء يَمْلِكانه بينهما وقيل شَرِكةُ المفاوضة أَن يشتركا في كل شيء في أَيديهما أَو يَسْتَفِيئانِه من بعد وهذه الشركة باطلة عند الشافعي وعند النعمان وصاحبيه جائزة وفاوَضَه في أَمْره أَي جارَاه وتَفاوَضوا الحديث أَخذوا فيه وتَفَاوَضَ القوم في الأَمر أَي فاوَضَ فيه بعضُهم بعضاً وفي حديث معاوية قال لدَغْفَلِ بن حنظلة بِمَ ضَبَطْتَ ما أَرَى ؟ قال بمُفاوَضةِ العُلماء قال وما مُفاوَضةُ العلماء قال كنت إِذا لقِيتُ عالماً أَخذت ما عنده وأَعطيته ما عندي المُفاوَضةُ المُساواةُ والمُشارَكةُ وهي مُفاعلة من التفْويض كأَن كلَّ واحد منهما رَدّ ما عنده إِلى صاحبه أَراد مُحادَثة العلماء ومُذاكرتهم في العلم واللّه أَعلم
الرائد
* فوض تفويضا. 1-إليه الأمر: جعله حر التصرف فيه «فوض إليه حكم المدينة». 2-المرأة: زوجها من غير مهر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: