وصف و معنى و تعريف كلمة فايشتم:


فايشتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و ألف (ا) و ياء (ي) و شين (ش) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح فايشتم في معاجم اللغة العربية:



فايشتم

جذر [فيش]

  1. فايَشَ: (فعل)
    • فَايَشَ، يُفَايِشُ، مصدر مُفَايَشَةٌ، فِيَاشٌ
    • فَايَشَ الْمُقَاتِلُ : أَكْثَرَ الوَعِيدَ وَالتَّهْدِيدَ فِي القِتَالِ وَلَمْ يَصْدُقْ
    • فَايَشَ جِيرَانَهُ: فَاخَرَهُمْ، بَاهَاهُمْ
  2. فَيَّشَ: (فعل)
    • فيَّشَ يفيِّش ، تفييشًا ، فهو مُفيِّش ، والمفعول مُفيَّش
    • فَيَّشَ عن الأَمْرِ: رجَع عنه وجَبُنَ
    • فيَّش المعلوماتِ :دوّنها في فيشة، أي بطاقة أو جُذاذة
  3. فَيْش: (اسم)
    • فَيْش : جمع فَيشة
  4. فَيش: (اسم)
    • الجمع : أَفْيَاشٌ
    • مصدر فَاشَ
    • رَجُلٌ فَيْشٌ : ضَعِيفٌ يَتَبَاهَى بِمَا لَيْسَ عِنْدَهُ


  5. فَيْش: (اسم)
    • فَيْش : مصدر فاشَ
  6. أَفْيَاش: (اسم)
    • أَفْيَاش : جمع فَيش
  7. مُفيَّش: (اسم)
    • مُفيَّش : اسم المفعول من فَيَّشَ
  8. مُفيِّش: (اسم)
    • مُفيِّش : فاعل من فَيَّشَ
  9. تَفايَشَ: (فعل)
    • تَفَايَشَ القومُ: تفاخروا وتكاثروا ادَّعاء
  10. تَفَيَّشَ: (فعل)


    • تَفَيَّشَ، يَتَفَيَّشُ، مصدر تَفَيُّشٌ
    • تَفَيَّشَ الرَّجُلُ : تَبَجَّحَ، تَبَاهَى، تَفَاخَرَ
    • تَفَيَّشَ عَمَلاً : اِدَّعَاهُ بَاطِلاً مِنْ غَيْرِ طَائِلٍ
    • تَفَيَّشَ عَنْهُ : اِنْقَلَبَ عَنْهُ ضَعْفاً وَعَجْزاً
  11. فَيّاش: (اسم)
    • الفَيَّاشُ : المكاثرُ بما ليس عندَه
    • رجلٌ فيَّاشٌ: نَفَّاجٌ بالباطل
  12. فِيَاش: (اسم)
    • فِيَاش : مصدر فايَشَ
  13. فَيوش: (اسم)
    • الفَيُوشُ من الرِّجال: مَن يدَّعي أَنه على شيءٍ وليس له
  14. فَيشة: (اسم)
    • الجمع : فَيْشٌ
    • الفَيْشَةُ : أَعْلَى الهامة
  15. فيشة: (اسم)
    • الجمع : فِيشات و فِيَش
    • قطعة مصنوعة من عاج أو مواد مختلفة تُستعمل في ألعاب القمار بدلاً من النقود
    • بطاقة، جُذاذة فيشة مكتبة
  16. مُفَايَشَة: (اسم)


    • مُفَايَشَة : مصدر فايَشَ
  17. تَفَيُّش: (اسم)
    • مصدر تَفَيَّشَ
    • أَكْثَرَ مِنَ التَّفَيُّشِ : مِنَ التَّبَجُّحِ، مِنَ التَّفَاخُرِ، مِنَ التَّبَاهِي
    • تَفَيُّشُ عَمَلٍ : اِدِّعَاؤُهُ بَاطِلاً مِنْ غَيْرِ طَائِلٍ
  18. تفييش: (اسم)
    • تفييش : مصدر فَيَّشَ
  19. إِنْفاش: (اسم)
    • إِنْفاش : مصدر أَنفَشَ
  20. فيَّش المعلوماتِ:
    • دوّنها في فيشة، أي بطاقة أو جُذاذة.
  21. أَكْثَرَ مِنَ التَّفَيُّشِ:
    • مِنَ التَّبَجُّحِ، مِنَ التَّفَاخُرِ، مِنَ التَّبَاهِي.
  22. تَفَيَّشَ الرَّجُلُ:


    • تَبَجَّحَ، تَبَاهَى، تَفَاخَرَ.
  23. تَفَيَّشَ عَمَلاً:
    • اِدَّعَاهُ بَاطِلاً مِنْ غَيْرِ طَائِلٍ.
  24. تَفَيَّشَ عَنْهُ:
    • اِنْقَلَبَ عَنْهُ ضَعْفاً وَعَجْزاً.
  25. تَفَيُّشُ عَمَلٍ:
    • اِدِّعَاؤُهُ بَاطِلاً مِنْ غَيْرِ طَائِلٍ.
,
  1. فيش
    • "الفَيْشةُ: أَعْلى الهامةِ.
      والفَيْشةُ: الكَمَرة، وقيل: الفَيْشةُ الذكَرُ المنتفخ، والجمع فَيْشٌ؛ وقوله: وفَيْشة ليست كهذِي الفَيْش يجوز أَن يكون أَراد الجمع وأَن يكون أَراد الواحدة فحذف الهاء.
      والفَيْشَلةُ: كالفَيْشةِ، اللام فيها عند بعضهم زائدةٌ كزيادتها في عَبْدَلٍ وزَيْدَلٍ وأُولالك، وقد قيل إِن اللام فيها أَصل كما هو مذكور في موضعه.
      الليث: الفَيْشُ الفَيْشَلةُ الضعيفة وقد تَفايَشا أَيهما أَعظمْ كمَرَةً.
      والفَيْشُوشةُ: الضعف والرَّخاوةُ؛ وقال جرير: أَوْدَى بحِلمِهِمُ الفِياشُ، فحِلْمُهم حِلْمُ الفَرَاشِ، غَشِينَ نارَ المُصْطَلي الجوهري: الفَيْشُ والفَيْشةُ رأْسُ الذكَر.
      ورجل فَيُوشٌ: ضَعيفٌ جَبان؛ قال رؤبة: عن مُسْمَهِرٍّ ليس بالفَيُوشِ وفاشَ الرجلُ فَيْشاً وهو فَيُوشٌ: فَخَر، وقيل: هو أَن يَفْخَر ولا شيء عنده.
      وفايَشَه مُفايَشةً وفِياشاً: فاخَرَه.
      ورجل فَيَّاشٌ: مُفايِشٌ.
      وجاؤوا يَتَفايَشُون أَي يتفاخَرُون ويَتكاثَرُون، وقد فايَشْتم فِيَاشاً.
      ويقال: فاشَ يَفِيشُ وفَشَّ يَفِشُّ بمعنى كما يقال ذَامَ يَذِيمُ وذَمَّ يَذُمُّ.
      والفِيَاشُ: المُفاخرَةُ؛ قال جرير: أَيُفايِشُون، وقد رَأَوْا حُفّاثَهم قد عَضَّه، فقَضَى عليه الأَشْجَعُ؟ والفَيْش: النَّفْجُ يُرِي الرجلُ أَن عنده شيئاً وليس على ما يُرِي.
      وفلان صاحبُ فِيَاشٍ ومُفايَشةٍ، وفلان فَيّاشٌ إِذا كان نفّاخاً بالباطل وليس عنده طائلٌ.
      والفِيَاشُ: الطَّرْمَذَةُ.
      وذو فائِشٍ: ملِكٌ؛ قال الأَعشى: تَؤمّ سَلامةَ ذا فائِشٍ،هو اليومُ جَمٌّ لِميعادِها"

    المعجم: لسان العرب

  2. فيَّشَ

    • فيَّشَ يفيِّش ، تفييشًا ، فهو مُفيِّش ، والمفعول مُفيَّش :-
      فيَّش المعلوماتِ دوّنها في فيشة، أي بطاقة أو جُذاذة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. فايَش
    • فايش - مفايشة وفياشا
      1- فايشه : فاخره، باهاه. 2- فايش : أكثر من التهديد في القتال ثم لم يصدق.

    المعجم: الرائد

  4. تَفَيَّشَ
    • [ف ي ش]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَفَيَّشَ، يَتَفَيَّشُ، مصدر تَفَيُّشٌ.
      1. :-تَفَيَّشَ الرَّجُلُ :- : تَبَجَّحَ، تَبَاهَى، تَفَاخَرَ.
      2. :-تَفَيَّشَ عَمَلاً :- : اِدَّعَاهُ بَاطِلاً مِنْ غَيْرِ طَائِلٍ.
      3. :-تَفَيَّشَ عَنْهُ :- : اِنْقَلَبَ عَنْهُ ضَعْفاً وَعَجْزاً.

    المعجم: الغني

  5. فَايَشَ
    • [ف ي ش]. (فعل: رباعي لازم متعد). فَايَشَ، يُفَايِشُ، مصدر مُفَايَشَةٌ، فِيَاشٌ.
      1. :-فَايَشَ الْمُقَاتِلُ :- : أَكْثَرَ الوَعِيدَ وَالتَّهْدِيدَ فِي القِتَالِ وَلَمْ يَصْدُقْ.
      2. :-فَايَشَ جِيرَانَهُ :-: فَاخَرَهُمْ، بَاهَاهُمْ.


    المعجم: الغني

  6. تَفَيَّش
    • تفيش - تفيشا
      1- تفيش الشيء : ادعاه باطلا. 2- تفيش : عن الشيء : انقلب عنه ضعفا وعجزا.

    المعجم: الرائد

  7. فَيوش
    • فيوش
      1- فيوش : مفاخر مدع ما ليس فيه. 2- فيوش : الذي يقول ولا يفعل. 3- فيوش : جبان ضعيف.

    المعجم: الرائد

  8. الفَيَّاشُ
    • الفَيَّاشُ : المكاثرُ بما ليس عندَه.
      يقال: رجلٌ فيَّاشٌ: نَفَّاجٌ بالباطل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الفَيْشَةُ
    • الفَيْشَةُ : أَعْلَى الهامة. والجمع : فَيْشٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَفَيُّشٌ
    • [ف ي ش]. (مصدر تَفَيَّشَ).
      1. :-أَكْثَرَ مِنَ التَّفَيُّشِ :- : مِنَ التَّبَجُّحِ، مِنَ التَّفَاخُرِ، مِنَ التَّبَاهِي.
      2. :-تَفَيُّشُ عَمَلٍ :- : اِدِّعَاؤُهُ بَاطِلاً مِنْ غَيْرِ طَائِلٍ.

    المعجم: الغني

  11. فِيشة
    • فِيشة :-
      جمع فِيشات وفِيَش:
      1 - قطعة مصنوعة من عاج أو مواد مختلفة تُستعمل في ألعاب القمار بدلاً من النقود.
      2 - بطاقة، جُذاذة :-فيشة مكتبة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. تَفايَش
    • تفايش - تفايشا
      1-تفايش القوم : تفاخروا

    المعجم: الرائد

  13. فَيّاش
    • فياش
      1- فياش : فعال للمبالغة. 2- فياش : مفاخر بما ليس عنده.

    المعجم: الرائد

  14. الفَيُوشُ
    • الفَيُوشُ من الرِّجال: مَن يدَّعي أَنه على شيءٍ وليس له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَفيَّشَ
    • تَفيَّشَ عنه: انقلَبَ عنه ضعْفًا وعَجْزًا.
      و تَفيَّشَ الشيءَ: ادَّعاهُ باطلاً من غير طائلٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. فَايَشَ
    • فَايَشَ فلانٌ: أَكثرَ الوعيدَ في القتال ولم يصدُق.
      و فَايَشَ فلانًا: فاخَرَه بغير حق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. فَيْشٌ
    • جمع: أَفْيَاشٌ. [ف ي ش]. (مصدر فَاشَ). :-رَجُلٌ فَيْشٌ :- : ضَعِيفٌ يَتَبَاهَى بِمَا لَيْسَ عِنْدَهُ.

    المعجم: الغني

  18. فيّش المعلومات
    • دوّنها في فيشة، أي بطاقة أو جُذاذة.

    المعجم: عربي عامة

  19. تَفَايَشَ
    • تَفَايَشَ القومُ: تفاخروا وتكاثروا ادَّعاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. فَيَّشَ
    • فَيَّشَ عن الأَمْرِ: رجَع عنه وجَبُنَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. نفيش
    • نفيش
      1-متاع متفرق في الوعاء

    المعجم: الرائد

  22. فيش وتشبيه/ تشبيه المسجونين
    • (قن) أخذ بصمات المسجونين وكتابة أوصافها على استمارة خاصّة لتحديد شخصّيتهم.

    المعجم: عربي عامة

  23. فاشَ
    • ـ فاشَ الحِمارُ الأتانَ يفيشُهَا: عَلاها، كأنه من الفَيْشَةِ،
      ـ فاشَ الرجلُ: افْتَخَرَ، وتَكَبَّرَ، ورأى ما ليس عندَهُ، وهو فَيَّاشٌ.
      ـ فائشٌ: وادٍ كان يَحْمِيهِ ذُو فائشٍ، سَلامَةُ بنُ يزيدَ اليَحْصُبِيُّ، وكان يظْهَرُ لقومِهِ في العامِ مَرَّةً مُبَرْقَعاً.
      ـ فاشانُ: قرية بمَرْوَ.
      ـ فَيْشَانُ: قرية باليمامة.
      ـ فاشونُ: موضع ببخارَى.
      ـ فَيْشُونُ: نَهْرٌ.
      ـ فَيَّاشُ: السَّيِّدُ المِفْضَالُ، (والمكاثرُ بما ليس عندَهُ)، ضِدٌّ.
      ـ فَيْشُ وفَيْشَةُ: رأسُ الذَّكَرِ،
      ـ فَيْشُوشةُ: الضَّعْفُ، والرَّخاوةُ.
      ـ مُفايَشَةُ: المُفاخَرَةُ، كالفِيَاشِ، وكثْرَةُ الوَعِيدِ في القِتَالِ ثم يُكَذِّبُ.
      ـ تَفَيُّشُ: ادِّعَاءٌ الشيء باطلاً والانقِلاَبُ عن الشيء.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. فاش
    • فاش - يفيش ، فيشا
      1-افتخر وتكبر

    المعجم: الرائد

  25. نفش
    • "النَفَشُ: الصُّوفُ.
      والنَّفْشُ: مَدُّكَ الصُّوفَ حتى يَنْتَفِشَ بعضه عن بعض، وعِهْنٌ مَنْفُوشٌ، والتَّنْفِيشُ مثلُه.
      وفي الحديث: أَنه نَهَى عن كسْب الأَمَةِ إِلاَّ ما عَمِلَت بيدَيْها نحو الخَبْزِ والغَزْل والنَفْشِ؛ هو نَدْفُ القُطْن والصُّوفِ، وإِنما نَهَى عن كَسْبِ الإِماء لأَنه كانت عليهن ضَرائِبُ فلم يَأْمَن أَن يكونَ منهنّ الفُجورُ،ولذلك جاء في رواية: حتى يُعْلم من أَيْنَ هُو.
      ونَفَشَ الصوفَ وغيره يَنْفُشه نَفْشاً إِذا مَدّه حتى يتجوَّف، وقد انْتَفَش.
      وأَرْنَبةٌ مُنْتَفِشةٌ ومُتَنَفِّشةٌ: مُنبَسطة على الوجه.
      وفي حديث ابن عباس: وإِن أَتاكَ مُنْتَفِش المَنْخِرَين أَي واسعً مَنْخِرَي الأَنفِ وهو من التفريق.
      وتَنَفَّشَ الضِّبْعانُ والطائرُ إِذا رأَيته مُتَنَفّشَ الشعَر والرِّيشِ كأَنه يَخاف أَو يُرْعَد، وأَمَةٌ مُتَنَفِّشةُ الشعرِ كذلك.
      وكلُّ شيء تراه مُنْتَبِراً رِخْوَ الجَوْفِ، فهو مُتَنَفِّشٌ ومُنْتَفِشٌ.
      وانْتَفَشَت الهِرّةُ وتَنَفَّشَت أَي ازْبَأَرّتْ.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنه أَتى على غُلام يَبِيعُ الرَّطْبةَ فقال: انفُشْها فإِنه أَحْسنُ لها أَي فَرِّق ما اجتمع منها لتَحْسُنَ في عين المشتري.
      والنَّفَشُ: المتاعُ المُتفرّق.
      ابن السكيت: النَّفْشُ أَن تَنْتَشِر الإِبلُ بالليل فتَرْعَى، وقد أَنْفَشْتها إِذا أَرْسَلْتها في الليل فتَرْعَى، بِلا راعٍ.
      وهي إِبل نُفّاشٌ.
      ويقال نَفَشَت الإِبل تَنْفُش وتَنفِشُ ونَفِشَت تَنفَش إِذا تفرّقت فرَعَتْ بالليل من غير عِلْم راعيها، والاسمُ النفَشُ، ولا يكون النَّفَشُ إِلا بالليل، والهَمَلُ يكون ليلاً ونهاراً.
      ويقال: باتت غنمُه نَفَشاً،وهو أَن تَفَرّقَ في المرعى من غير علم صاحبها.
      وفي حديث عبد اللَّه‎ ‎بن‎ عمرو: الحَبّةُ في الجنّةِ مثلُ كَرِشِ البعير يَبِيتُ نافِشاً أَي راعياً بالليل.
      ويقال: نَفَشَت السائمةُ تَنْفِش وتَنْفُشُ نُفُوشاً إِذا رَعَت ليلاً بلا راعٍ، وهَمَلَتْ إِذا رعت نهاراً.
      ونَفَشَت الإِبلَ والغنم تَنْفُش وتَنْفِش نَفَشاً ونُفُوشاً: انتشرت ليلاً فرعت، ولا يكون ذلك بالنهار، وخص بعضهم به دخولَ الغنم في الزرع.
      وفي التنزيل: إِذْ نَفَشَت فيه غنَمُ القومِ؛ وإبل نَفَشٌ ونُفِّشٌ ونُفّاشٌ ونَوافِشُ.
      وأَنْفَشَها راعِيها: أَرْسَلَها لَيْلاً ترعى ونامَ عنها، وأَنْفشْتها أَنا إِذا تركتها ترعى بلا راع؛

      قال: اجْرِشْ لها يا ابنَ أَبي كِباشٍ (* قوله «اجرش» كذا في الأصل بهمزة الوصل وبشين آخره وهي رواية ابن السكيت، قال في الصحاح: والرواة على خلافه، يعني أَجرس بهمزة القطع وسين آخره.)،فما لها اللَّيْلةَ من إِنْفاشِ،إِلا السُّرَى وسائقٍ نَجّاش؟

      ‏قال أَبو منصور: إِلاَّ بمعنى غير السُّرى كقوله عز وجل: لو كان فيهما آلهة إلاَّ اللَّهُ لَفَسَدَتا؛ أَراد لو كان فيهما آلهة غير اللَّه لفسدتا، فسبحان اللَّه وقد يكون النَفْش في جميع الدواب وأَكثرُ ما يكون في الغنم، فأَما ما يخص الإِبل فَعَشَتْ عَشْواً، وروى المنذري عن أَبي طالب أَنه، قال قولهم: إِن لم يكن شَحْمٌ فنَفَشٌ، قال:، قال ابن الأَعرابي: معناه إِن لم يكن فِعْلٌ فرِياءٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فايشتم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَيْشٌ** - ج:** أَفْيَاشٌ**. [ف ي ش]. (مص. فَاشَ). "رَجُلٌ فَيْشٌ" : ضَعِيفٌ يَتَبَاهَى بِمَا لَيْسَ عِنْدَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفتيش [مفرد]: مصدر فتَّشَ/ فتَّشَ على/ فتَّشَ عن/ فتَّشَ في. • التَّفتيش: بحث السُّلطة في مكان معيّن، أثناء التَّحقيق القضائيّ، للعثور على ما يفيد الكشف عن الحقيقة| نُقْطة التَّفتيش: الحاجز أو المكان الذي يتمّ فيه التفتيش. • تفتيش إداريّ: تفقُّد إداريّ لإجراء كشف وتدقيق في سير العمل "دورة تفتيشيَّة- إجراء تفتيشيّ". • أمر تفتيش: (قن) ترخيص يمنح التّفويض القانونيّ للتّفتيش. • محكمة التفتيش/ محاكم التفتيش: محكمة أو محاكم دينيّة أُنشئت لمعاقبة أرباب البدع والاهتمام بحماية الأخلاق والدين في أوروبا في القرون الوسطى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فيش يفيش ، تفييشا ، فهو مفيش ، والمفعول مفيش• فيش المعلومات : دونها في فيشة ، أي بطاقة أو جذاذة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فيشة [ مفرد ] : ج فيشات وفيش : 1 - قطعة مصنوعة من عاج أو مواد مختلفة تستعمل في ألعاب القمار بدلا من النقود . 2 - بطاقة ، جذاذة فيشة مكتبة .
الصحاح في اللغة
الفِياشُ: المفاخرةُ. والفَيْشُ والفَيْشَةُ: رأس الذكر.
تاج العروس

فاشَ الحِمَارُ الأَتَانَ يَفِيشُها فَيْشاً : عَلاَهَا عن ابنِ دُرَيْدٍ قالَ يُونُس : فَاشَهَا كَأَنَّهُ مِنَ الفَيْشَةِ أَي الذَّكَرِ . وفاشَ الرَّجُلُ يَفِيشُ فَيْشاً : افْتَخَرَ وتَكَبَّرَ وأَرَى ما لَيْسَ عِنْدَه كفَشّ يَفُشُّ كَمَا يُقَالُ : ذَامَ يَذِيمُ وذَمَّ يَذُمّ وهُوَ فَيّاشٌ كشَدّادٍ أَيْ نَفّاجٌ بالبَاطِلِ ولَيْسَ عِنْدَهُ طائِلٌ والفَيْشُ : النَّفْجُ يُرِى الرَّجُلُ أَنْ عِنْدَه شَيْئاً ولَيْسَ على ما يُرِى . وفَائِشٌ : وَادٍ باليَمَنِ كانَ يَحْمِيهِ ذُو فَائِشٍ سَلاَمَةُ بنُ يَزِيدَ ابنِ مُرَّةَ بنِ عَرِيبِ بن مَرْثَدِ بنِ بَرِيم بنِ يَحْصُبَ اليَحْصُبِيُّ مِنْ بَنِي يَحْصُبَ بنِ مالِكٍ أَخِي ذِي أَصْبَحَ وكانَ يَظْهَرُ لِقَوْمِهِ في العامِ مَرَّةً مُبَرْقَعاً وهُوَ أَحَدُ مُلُوكِ اليَمَنِ مَدَحَهَ الأَعْشَى فقال :

تَؤُمُّ سَلاَمَةَ ذاَ فَائِشٍ ... هُوَ اليَومَ جَمٌّ لمِيعَادِهَا وقَالَ هِشَامُ بنُ مُحَمَّدٍ الكَلْبِيُّ : الأَعْشَى مَدَحَ سَلامَةَ الأَصْغَرَ وهُوَ سلاَمَةُ بنُ يَزِيدَ بنِ سَلاَمَةَ ذِي فائِشٍ . وفَاشَانُ : ة بمَرْوَ منهَا : أَبو نَصْرٍ محمّدُ بنُ محمَّدِ بنِ يُوسُفَ المَرْوَزِيُّ الفاشَانِيّ الفَقِيهُ المُفْتِي سمع منه السَّمْعَانِيّ مات سنة 529 . ومِنْ وَلَدِه الإِمَامُ فَخْرُ الدّينِ أَبو الفَتْحِ إِسْمَاعِيلُ بنُ محمّدٍ الفاشَانِيُّ المُحَدِّثُ خَطِيبُ مَرْوَ سَمِعَ أَبَاهُ مات سنة 599 . وأَبُو طَاهِرٍ عَمْرُ بنُ عبدِ العَزِيزِ بنِ أَحْمَدَ الفاشَانِيُّ المَرْوَزِيُّ تَفَقَّه ببَغْدَادَ على أَبي حامِدٍ الأَسْفَراينِيّ وأَخَذَ عِلمَ الكَلامِ عن أَبي جَعْفَرٍ السِّمْنانِيّ وسَمِع بالبَصْرَةِ من أَبي عُمَر الهَاشِمِيّ مات سنة 464 وروي عنه مُحْيي السّنُّةِ . وموسَى بنُ حاتمٍ الفَاشَانِيّ عن أَبِي عبدِ الرّحْمنِ المُقْرِئ وابنُه محمّدُ بنُ مُوسَى عن عَبدان وَاهٍ وعُثْمَانُ بنُ محمّدِ بنِ محمَّدٍ الفاشانِيُّ شَيْخُ محُيْيِ السُّنَّةِ البَغَوِيِّ مَات سنة 456 ، وآخَرُون . وفيَشْانُ : ة باليَمَامَةِ لِبَنِي حَنِيفَةً . وفَاشُونُ : ع ببُخارَى نَقَلَه الصّاغَانيُّ . والفَيّاشُ ككَتّانٍ : السّيّدُ المِفْضَالُ المُفَاخِرُ عن ابنِ عبّادٍ وأَيْضاً المُكَاثِرُ بما لَيْسَ عندَه ضِدٌّ . والفَيْشُ والفَيْشَةُ : رَأْسُ الذَّكَرِ قالَهُ الجَوْهَرِيُّ وقِيلَ : الذَّكَرُ المُنْتَفِخُ وقال الشّاعِر : وفَيْشَة لَيْسَتْ كهذِي الفَيْشِ . يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ أَرادَ الجَمْعَ وأَنْ يَكُونَ أَرادَ الوَاحِدَةَ فحَذَف الهاءَ . والفَيْشُوشَةُ : الضَّعْفُ والرَّخاوَةُ ومِنْهُ رَجُلٌ فَاشُوشٌ وسَمَّي الجَلالُ الحافِظُ السّيُوطِيُّ رحمه الله تعالى إِحْدَى رسائِلِه بالفَاشُوشِ ولا أَدرِي لأَيِّ شَيْءٍ . والمُفايَشَةُ المُفاخَرَةُ كالفِيَاشِ بالكَسْرِ وقد فايَشَهُ فِيَاشاً ومُفَايَشَةً ويُقَال : هُوَ صاحِبُ فِيَاشٍ ومُفَايَشَةٍ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ قولَ جَرِيرٍ :

أَيُفايِشُونَ وقَدْ رَأَوْا حُفَّاثَهُم ... قَدْ عَضَّه فقَضَى عَلَيْهِ الأَشْجَعُ والمُفَايَشَةُ : كَثْرَةُ الوَعِيدِ في القِتَالِ ثمّ يُكَذِّبُ عن ابنِ عَبّادٍ وهُوَ مِنْ ذلِكَ . والتَّفَيُّشُ : ادِّعاءُ الشَّيءِ باطِلاً مِنْ غَيْرِ طائلٍ عن ابنِ عَبّادٍ . والتَّفَيُّشُ : الانْقِلابُ عَنِ الشَّيْءِ ضِعْفاً وعَجْزاً عن ابنِ عَبّادٍ كالانْفِشاشِ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : الفَيْشَةُ : أَعْلَى الهَامَةِ . والفَيْشَلَةُ كالفَيْشَةِ الّلامُ فيها عِنْدَ بَعْضِهم زائدةٌ كزِيَادَتَهَا في عَبْدَلٍ وزَيْدَلٍ وقِيلَ : أَصْلِيّةٌ وسَيَأْتِي للمُصَنِّفِ رَحِمَهُ اللهُ تَعالَى في اللَّامِ . وقال اللَّيْثُ : الفَيْشُ : الفَيْشَلَةُ الضَّعِيفَةُ . والفِيَاشُ بالكَسْرِ : الرَّخَاوَةُ والضَّعْفُ قالَ جَرِيرٌ :

أَوْدَى بحِلْمِهمُ الفِيَاشُ فحِلْمُهُمْ ... حِلْمُ الفَرَاشِ غَشِينَ نَارَ المُصْطَلىورجلٌ فَيُوشٌ كصَبُورٍ : جَبانٌ ضَعِيفٌ قال رُؤْبَةُ : عَن مُسْمَهِرٍّ ليسَ بالفَيُوشِ . وقِيلَ : رَجُلٌ فَيُوشٌ : يُرِى أَنَّ عِنْدَه شَيْئَاً ولَيْسَ على ما يُرِى . والفَيُوشُ : المُطَرِمْذُ . وفَاشَاُن : مِنْ قُرَى هَرَاةَ وفاؤُهَا بَيْن الفاءِ والبَاءِ ولِهَذَا يُقَال : باشَانُ أَيْضاً مِنْهَا أَبُو عُبَيْدٍ الهَرَويُّ صاحِبُ الغَرِيبيَن وغَيْرُه . وفَيْشُونُ : نَهْرٌ . وفِيْشَةُ بالكَسْر : بُلَيْدَةٌ بمِصْر من كُوَرِ الغَرْبِيَّة نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . قُلْتُ : وهي المَشْهُورَة بالمَنَارَة وتُعْرَف أَيْضاً بِفِيشَةِ سَلِيم وقَدْ دَخَلْتُها ولَهُم فِيشَتانِ بالمُنُوفيّةِ الكُبْرَى والصُّغْرَى إِحْداهُمَا تُعْرَفُ بالنّصارَى وقضدْ دَخَلْتُهَا والثانِيَةُ بالحَمْرَاءِ ومِنْهَا عَبْدُ المُؤْمِنِ بنُ عُثْمَانَ ابنِ مُحَمّدِ بنِ عَبْدِ المُؤْمِنِ الفِيْشِيُّ الشَّافِعِيُّ نزيلُ طَنْتَدَا سَمِعَ الحديثَ عَلَى الحافِظِ السَّخَاوِيِّ ثم غَلَبَ عليه الزُّهْدُ بآخِرِ عُمْرِهِ فانْقَطَعَ لِلْعِبادَةِ . وفي الشَّرْقِيَّةِ قَرْيَةٌ تُعْرَفُ بفِيِشَةِ بِنّا وفي البُحَيْرَةِ فِيشَةُ بَلْخَا

فصل القاف مع الشين

لسان العرب
الفَيْشةُ أَعْلى الهامةِ والفَيْشةُ الكَمَرة وقيل الفَيْشةُ الذكَرُ المنتفخ والجمع فَيْشٌ وقوله وفَيْشة ليست كهذِي الفَيْش يجوز أَن يكون أَراد الجمع وأَن يكون أَراد الواحدة فحذف الهاء والفَيْشَلةُ كالفَيْشةِ اللام فيها عند بعضهم زائدةٌ كزيادتها في عَبْدَلٍ وزَيْدَلٍ وأُولالك وقد قيل إِن اللام فيها أَصل كما هو مذكور في موضعه الليث الفَيْشُ الفَيْشَلةُ الضعيفة وقد تَفايَشا أَيهما أَعظمْ كمَرَةً والفَيْشُوشةُ الضعف والرَّخاوةُ وقال جرير أَوْدَى بحِلمِهِمُ الفِياشُ فحِلْمُهم حِلْمُ الفَرَاشِ غَشِينَ نارَ المُصْطَلي الجوهري الفَيْشُ والفَيْشةُ رأْسُ الذكَر ورجل فَيُوشٌ ضَعيفٌ جَبان قال رؤبة عن مُسْمَهِرٍّ ليس بالفَيُوشِ وفاشَ الرجلُ فَيْشاً وهو فَيُوشٌ فَخَر وقيل هو أَن يَفْخَر ولا شيء عنده وفايَشَه مُفايَشةً وفِياشاً فاخَرَه ورجل فَيَّاشٌ مُفايِشٌ وجاؤوا يَتَفايَشُون أَي يتفاخَرُون ويَتكاثَرُون وقد فايَشْتم فِيَاشاً ويقال فاشَ يَفِيشُ وفَشَّ يَفِشُّ بمعنى كما يقال ذَامَ يَذِيمُ وذَمَّ يَذُمُّ والفِيَاشُ المُفاخرَةُ قال جرير أَيُفايِشُون وقد رَأَوْا حُفّاثَهم قد عَضَّه فقَضَى عليه الأَشْجَعُ ؟ والفَيْش النَّفْجُ يُرِي الرجلُ أَن عنده شيئاً وليس على ما يُرِي وفلان صاحبُ فِيَاشٍ ومُفايَشةٍ وفلان فَيّاشٌ إِذا كان نفّاخاً بالباطل وليس عنده طائلٌ والفِيَاشُ الطَّرْمَذَةُ وذو فائِشٍ ملِكٌ قال الأَعشى تَؤمّ سَلامةَ ذا فائِشٍ هو اليومُ جَمٌّ لِميعادِها


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: