-
أسد
- "الأَسَد: من السباع معروف، والجمع آساد وآسُد، مثل أَجبال وأَجبل، وأُسُود وأُسُد، مقصور مثل، وأَسْدٌ مخفف، وأُسْدانٌ، والأُنثى أَسَدة، وأَسَدٌ آسد على المبالغة، كما، قالوا عَرادٌ عَرِدٌ؛ عن ابن الأَعرابي .
وأَسَدٌ بَيّنُ الأَسَد نادر كقولهم حِقَّهٌ بيّن الحقَّةِ.
وأَرض مأْسَدة: كثيرة الأُسود؛ والمأْسدة له موضعان: يقال لموضعِ الأَسد مأْسدة: ويقال لجمع الأَسَد مأْسدة أَيضاً، كما يقال مَشْيَخة لجمع الشيخ ومَسْيَفة للسيوف ومَجَنَّة للجن ومَضَبَّة للضباب .
واستأْسد الأْسدَ: دعاه؛ قال مهلهل: إِني وجدت زُهيراً في مآثِرِهم شبْهَ الليوثِ، إِذا استأْسدتَهم أَسِدوا وأَسِد الرجلُ: استأْسد صار كالأَسد في جراءَته وأَخلاقه.
وقيل لامرأَة من العرب: أَيّ الرجال زوجك؟، قالت: الذي إِن خرج أَسِدَ، وإِن دخل فهِدَ، ولا يسأَل عما عهِدَ؛ وفي حديث أُم زرع كذلك أَي صار كالأَسد في الشجاعة.
يقال: أَسِد واستأْسد إِذا اجترأَ.
وأَسِد الرجل، بالكسر، يأْسَدُ أَسَداً إِذا تحير، ورأَى الأَسد فدهِش من الخَوف.
واستأْسد عليه: اجترأَ.
وفي حديث لقمان بن عاد: خذ مني أَخي ذا الأَسَدِ؛ الأَسَدُ مصدر أَسِد يأْسَدُ أَي ذو القوّة الأَسدية.
وأَسد عليه: غضب؛ وقيل: أَسد عليه سفه .
واستأْسد النبت: طال وعظم، وقيل: هو أَن ينتهي في الطول ويبلغ غايته، وقيل: هو إِذا بلغ والتف وقوي؛
وأَنشد الأَصمعي لأَبي النجم: مستأْسِدٌ أَذْنابُه في عَيْطلِ، يقول للرائِدِ: أَعشبتَ انْزلِ وقال أَبو خراش الهذلي: يُفَحّين بالأَيدي على ظهرِ آجنٍ، له عَرْمَضٌ مستأْسدٌ ونَجيل قوله: يفحّين أَي يفرّجن بأَيديهن لينال الماء أَعناقهن لقصرها، يعني حُمُراً وردت الماء.
والعَرمَض: الطحلب، وجعله مستأْسداً كما يستأْسد النبت.
والنجيل: النزّ والطين .
وآسَدَ بين القوم (* قوله «وآسد بين القوم» كذا بالأصل وفي القاموس مع الشرخ كضرب أفسد بني القوم.
أَفسد .
وآسد الكلبَ بالصيد إِيساداً: هيجه وأَغراه، وأَشلاه دعاه.
وآسَدْتُ بين الكلاب إِذا عارشت بينها؛ وقال رؤْبة: تَرمِي بنا خِندِفُ يوم الإِيساد والمؤسِدُ: الكلاَّب الذي يُشْلي كلبه للصيد يدعوه ويغريه.
وآسدت الكلْبَ وأَوسدته: أَغريته بالصيد، والواو منقلبة عن الأَلف.
وآسدَ السيرَ كأَسْأَدَهُ؛ عن ابن جني؛ قال ابن سيده: وعسى أَن يكون مقلوباً عن أَسأَد.
ويقال للوسادة: الإِسادة كما، قالوا للوشاحِ إِشاح .
وأُسَيْد وأَسِيدٌ: اسمان.
والأَسَدُ: قبيلة؛ التهذيب: وأَسَد أَبو قبيلة من مضر، وهو أَسَد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر.
وأَسَد أَيضاً: قبيلة من ربيعة، وهو أَسَد بن ربيعة بن نزار.
والأَسْد: لغة في الأَزد؛
يقال: هم الأَسْد شنوءة.
والأَسْديّ، بفتح الهمزة: ضرب من الثياب، وهو في شعر الحطيئة يصف قفزاً: مُستهلكُ الوِرْدُ كالأَسْدِيّ، قد جعَلَتْ أَيدي المَطِيِّ به عادِيِّةً رَغُبا مستهلك الورد أَي يهلك وارده لطوله فشبهه بالثوب المُسَدَّى في استوائه، والعادية: الآبار.
والرغب: الواسعة، الواحد رغيب؛ قال ابن بري: صوابه الأُسْدِيُّ، بضم الهمزة، ضرب من الثياب.
قال: ووهم من جعله في فصل أَسد، وصوابه أَن يذكر فيفصل سديَ؛ قال أَبو علي: يقال أُسْديّ وأُسْتيٌّ، وهو جمع سَدىً وستىً للثوب المُسَدَّى كأُمْعُوز جمع مَعَزٍ.
قال: وليس بجمع تكسير، وإِنما هو اسم واحد يراد به الجمع، والأَصل فيه أُسْدُويٌّ فقلبت الواو ياء لاجتماعهما وسكون الأَوّل منهما على حد مرميّ ومخشيّ.
"
المعجم: لسان العرب
-
أَسَدُ
- ـ أَسَدُ: معروف،الجمع: آسادٌ وأُسودٌ وأُسْدٌ وآسُدٌ وأُسْدانٌ ومَأسَدَةٌ، وهي أَسَدَةٌ، والمَكانُ: مَأسَدَةٌ أيضاً.
ـ أَسِدَ: دَهِشَ من رُؤْيَتِهِ، وصارَ كالأَسدِ، ضِدٌّ، وغَضِبَ، وسَفِهَ.
ـ أَسَدَ: أفْسَدَ بينَ القومِ، وشَبعَ.
ـ ذُو الأَسَدِ: رجلٌ.
ـ أَسْدُ: الأَزْدُ.
ـ أَسِدَةُ: الحَظِيرَةُ، والضَّارِيَةُ.
ـ اسْتَأسَدَ: صارَ كالأَسَدِ،
ـ اسْتَأسَدَ عليه: اجْتَرَأ،
ـ اسْتَأسَدَ النَّبْتُ: طالَ وبَلَغَ.
ـ وآسَدَ الكَلْبَ، وأوسَدَه وأسَّدَهُ: أغْراهُ.
ـ أُسادَةُ وإِسادَةُ: الوِسادَةُ.
ـ اسْتُوسِدَ: هُيِّجَ.
ـ أُسْدِيُّ: نباتٌ.
ـ أَسِيْدٌ: سَبْعَةٌ صَحَابِيُّونَ، وخَمْسَةٌ تابِعيُّونَ.
ـ أُسَيْدٌ: ابنُ حُضَيْرٍ، وابنُ ثَعْلَبَةَ، وابنُ يَرْبوعٍ، وابنُ ساعِدَةَ، وابنُ ظُهَيْرٍ، وابنُ أبي الجَدْعاءِ، ويُعرَفُ بِعَبْدِ الله، وابنُ أخي رافِع بنِ خَديجٍ، وابنُ سَعْيَةَ، أو هو أَسِيْدٌ: صحابِيُّونَ.
ـ عُقْبَةُ بن أُسَيْدٍ: وأُسَيِّدٌ في: س ي د.
ـ أسَدُ بنُ خُزَيْمَةَ: أبو قَبيلةٍ من مُضَرَ، وابنُ رَبِيعَةَ بنِ نِزارٍ: أخْرَى.
ـ أسَدُ آباذَ: بلد قُرْبَ هَمَذانَ، وقرية بِنَيْسابورَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
استأسدَ
- استأسدَ / استأسدَ على يستأسد ، استئسادًا ، فهو مُستأسِد ، والمفعول مستأسَد عليه :-
• استأسد الرَّجلُ صار كالأَسَد جرأةً وشجاعةً :-استأسد في مقاومة العدوّ.
• استأسد على الخصم: اجترأ وأقدم على مهاجمته :-يستأسد على من يحاول إذلاله.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أسد
- أ س د: الأَسَدُ جمعه أُسُودٌ و أُسُدٌ بضمتين مقصور منه مثقل وأسد مخفف منه و آسُدٌ و آسَادٌ بمد أولهما كأجبل وأجبال والأنثى أسَدَةٌ وأرض مَأْسَدَةٌ بوزن متربة أي ذات أسد و أَسِدَ الرجل إذا رأى الأسد فدهش من الخوف وأسد أيضا صار كالأسد في أخلاقه وبابهما طرب وفي الحديث {إذا دخل فهد وإذا خرج أسد} و اسْتَأْسَدَ عليه اجترأ و الإسَادَةُ بالكسر لغة في الوسادة
المعجم: مختار الصحاح
-
أسِدَ
- أسِدَ / أسِدَ على يأسَد ، أَسْدًا ، فهو آسِد ، والمفعول مأسود عليه :-
• أسِد الرَّجُلُ تطبَّع بطباع الأَسَد :-إذا دخل فهِد وإذا خرج أسِد: يدخل متراخيًا ويخرج قويًّا.
• أسِد على الخصم: اجترأ عليه ونال من كرامته.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَسَد
- أَسَد :-
جمع آساد وأُسْد وأُسُد وأُسُود، مؤ أَسَدة:
1 - (الحيوان) حيوان مفترس شديد الضراوة من فصيلة السِّنّوريّات ورُتْبة اللَّواحم، يشمل الذكر والأنثى ويطلق على الأنثى أسدة ولَبُؤَة، وله في العربيّة أسماء كثيرة أشهرها الليث والضيغم والغضنفر والضرغام :-رأيت أسدًا، - هذا الشِّبل من ذاك الأسد: يشبه الابن أباه في صفاته، - *أَسَد عليّ وفي الحروب نعامةٌ*:-
• أسد الله: حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه، - بين فكَّيّ الأسد: في خطر، في مأزق، - حِصَّة الأسد: الجزء الأكبر.
2 - شجاع جريء كالأسد :-رجل أسد:-
• هم أُسْدُ الشَّرَى: أشدّاءُ شجعان.
• الأَسَد: (الفلك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه الخامس بين السّرطان والعذراء، وزمنه من 23 من يولية إلى 22 من أغسطس.
• أَسَدُ البحر: (الحيوان) حيوان لبون من زعنفيَّات الأقدام يألف حياة الماء. • داء الأسد: (طب) نوع من الجُذَام، سمِّي بذلك لمشابهة وجه صاحبه وجه الأسد.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تأسَّدَ
- تأسَّدَ يتأسَّد ، تأسُّدًا ، فهو مُتَأَسِّد :-
• تأسَّد الرَّجلُ صار كالأَسَد.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِستأسد
- إستأسد - استئسادا
1- إستأسد : تجرأ جرأة الأسد. 2- إستأسد : صار كالأسد. 3- إستأسد عليه : اجترأ. 4- إستأسد النبات : طال وتشعب.
المعجم: الرائد
-
أسد
- أسد - يأسد ، أسدا
1- أسد : خاف من رؤية الأسد. 2- أسد : صار كالأسد في جرأته وأخلاقه. 3- أسد عليه : اجترأ.
المعجم: الرائد
-
اِسْتَأْسَدَ
- [أ س د]. (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف) اِسْتَأْسَدَ، يَسْتَأْسِدُ، مصدر اِسْتِئْسَادٌ.
1. :-اِسْتَأْسَدَ الوَلَدُ :- : صَارَ كَالأسَدِ.
2. :-اِسْتَأْسَدَ عَلَيْهِ :-: اِجْتَرَأَ.
المعجم: الغني
-
الأسوَدان
- الأسوَدان : الحَرَّة والليلُ.
و الأسوَدان الحيَّة والعقربُ.
و الأسوَدان التمر والماءُ.
و الأسوَدان الماءُ واللَّبَنُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَسَد
- أسد - يأسد ، أسدا
1- أسد : أفسد بين القوم. 2- أسد الكلب بالصيد : أغراه به وحثه عليه.
المعجم: الرائد
-
آسد
- آسد - إيسادا
1- آسد الكلب بالصيد : أغراه به وهيجه. 2- آسد بين الكلاب : حرش أثار بعضها على بعضها الآخر. 3- آسد بين القوم : أفسد بينهم.ط 4-
المعجم: الرائد
-
آسد
- آسد بين الكلاب مُؤاسَدَةً: حَرَّش بعضها على بعض.
و آسد بَينَهُم: أَفسد.
و آسد الكلبَ بالصيد إيسادًا: هيَّجه وأَغراه به.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَسِدَ
- أَسِدَ أَسِدَ َ أَسَداً: تخلق بصفات الأَسد.
و أَسِدَ رأى الأسد فدهش وفزع لرؤيته.
و أَسِدَ عليه: اجترأَ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَأَسَّدَ
- [أ س د]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَأَسَّدَ، يَتَأَسَّدُ، مصدر تَأَسُّدٌ. :-تَأَسَّدَ عَلَيْهِمْ :- : اِجْتَرَأَ عَلَيْهِمْ، ظَهَرَ بِمَظْهَرِ الأَسَدِ.
المعجم: الغني
-
أسوَدان
- أسودان -
1- أسودان التمر والماء. 2- أسودان الحية والعقرب. 3- أسودان الماء واللبن.
المعجم: الرائد
-
اسْتَأَسَدَ
- اسْتَأَسَدَ : تجرَّأَ جُرأَة الأسد.
و اسْتَأَسَدَ النبتُ: طال وتشعّب.
و اسْتَأَسَدَ عليه: اجترأَ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المَأْسَدة
- المَأْسَدة : المكان تكثر فيه الأُسود وتأْلفه. والجمع : مآسد.
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِسْتِئْسادٌ
- [أ س د]. (مصدر اِسْتَأْسَدَ). :-اِسْتِئْسادُ الوَلَدِ :-: صَيْرُهُ كَالأَسَدِ.
المعجم: الغني
-
أَسْد
- أَسْد :-
مصدر أسِدَ/ أسِدَ على.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تأسَّد
- تأسد - تأسدا
1-صار جريئا كالأسد
المعجم: الرائد
-
مَأُسَدَة
- مأسدة
1-مأسدة أرض تكثر فيها الأسود، جمع : مآسد
المعجم: الرائد
-
استأسد الرّجل
- صار كالأَسَد جرأةً وشجاعةً :-استأسد في مقاومة العدوّ.
المعجم: عربي عامة
-
أسَدَّ
- أسَدَّ :طلب السدادَ.
و أسَدَّ أصابه .
المعجم: المعجم الوسيط