-
أمد
- "الأَمَدُ: الغاية كالمَدَى؛ يقال: ما أَمدُك؟ أَي منتهى عمرك.
وفي التنزيل العزيز: ولا تكونوا كالذين أُوتو الكتاب من قبل فطال عليهم الأَمدُ فَقَسَتْ قلوبهم؛ قال شمر: الأَمَدُ منتهى الأَجل، قال: وللإِنسان أَمَدانِ: أَحدهما ابتداء خلقه الذي يظهر عند مولده، والأَمد الثاني الموت؛ ومن الأَول حديث الحجاج حين سأَل الحسن فقال له: ما أَمَدُكَ؟، قال: سنتان من خلافة عمر؛ أَراد أَنه ولد لسنتين بقيتا من خلافة عمر، رضي الله عنه .
والأَمَدُ: الغضب؛ أَمِدَ عليه وأَبِدَ إِذا غضب عليه.
وآمِدُ: بلد (* قوله «وآمد بلد إلخ» عبارة شرح القاموس وآمد بلد بالثغور في ديار بكر مجاورة لبلاد الروم ثم، قال: ونقل شيخنا عن بعض ضبطه بضم الميم، قلت وهو المشهور على الألسنة.) معروف في الثغور؛
قال: بآمِدَ مرَّةً وبرأْسِ عينٍ، وأَحياناً بِمَيَّا فارِقينا ذهب إِلى الأَرض أَو البقعة فلم يصرف .
والإِمِّدانُ: الماءُ على وجه الأَرض؛ عن كراع.
قال ابن سيده: ولست منه على ثقة .
وأَمَدُ الخيل في الرهان: مَدافِعُها في السباق ومنتهى غاياتها الذي تسبق إِليه؛ ومنه قول النابغة: سَبْقَ الجوادِ، إِذا استولى على الأَمَدِ أَي غلب على منتهاه حين سبق وسيلة إِليه.
أَبو عمرو: يقال للسفينة إِذا كانت مشحونة عامِدٌ وآمِدٌ وعامدة وآمِدَة، وقال: السامدُ العاقل، والآمِدُ: المملوء من خير أَو شرّ.
"
المعجم: لسان العرب
-
أَمَدُ
- ـ أَمَدُ: الغايَةُ، والمُنْتَهى، والغَضَبُ، أمِدَ عليه.
ـ آمِدُ: المَمْلوءُ من خيرٍ أو شرٍّ، والسفينةُ المَشْحونَةُ.
ـ آمِدُ: بلد بالثُّغورِ.
ـ تأمِيدُ: تَبْيينُ الأَمَدِ،
ـ سِقاءٌ مُؤَمَّدٌ: ما فيه جَرْعَةُ ماءٍ.
ـ أُمْدَةُ: البَقِيَّةُ.
ـ أمَدٌ مأمودٌ: مُنْتَهىً إليه.
ـ الإِمِّدانُ والإِمْدِيَانُ: موضع، والماءُ على وجْهِ الأرضِ، وما لَها رابعٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
أَمَدَّ
- أَمَدَّ الجُرحُ: صار فيه مِدّة.
و أَمَدَّ النهرَ: مَدَّهُ.
و أَمَدَّ الدَّواةَ: زاد في نِقْسِها.
و أَمَدَّ الأرضَ: مَدَّها.
و أَمَدَّ له في الأجل: أَنْسَأَهُ فيه.
و أَمَدَّ فلانًا: أعانه وأغاثَهُ.
يقال: أَمَدّهُ بمال كثير.
و أَمَدَّ أَمْهَلَهُ.
و أَمَدَّ الجُندَ: مَدَّهُم.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَمَدٌ
- جمع:آمادٌ. [أ م د].
1. :-طالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ :- : الوَقْتُ، الزَّمانُ. :-مُنْذُ أَمَدٍ بَعيدٍ :- :-مُنْذُ أَمَدٍ غَيْرِ بَعيدٍ.
2. :-أَنْجَزَ العَمَلِيَّةَ الحِسابِيَّةَ في أَمَدٍ قَصيرٍ :- : في وَقْتٍ قَصيرٍ، في فَتْرَةٍ، في بُرْهَةٍ.
3. :-أَمَدُ الحَياةِ :- : مُدَّتُها.
4. :-بَيْنَهُما أَمَدٌ بَعيدٌ :-: غايَةٌ، مَسافَةٌ. آل عمران آية 30تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَها وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعيداً (قرآن).
5. :-ضَرَبَ لَهُ أَمَداً :- : أَجَلاً. :-هُوَ بَعيدُ الآمادِ.
المعجم: الغني
-
أمدَّ
- أمدَّ يُمدّ ، أمْدِدْ / أمِدَّ ، إمدادًا ، فهو مُمِدّ ، والمفعول مُمَدّ (للمتعدِّي) :-
• أمدَّ الجُرْحُ صار فيه القَيْحُ والصّديدُ.
• أمدَّ الشَّخصَ: أعانه، أغاثه، أسعفه :-أمدّ صديقَه بمال كثير، - تمدُّ الجمعيّةُ المحتاجين بالمساعدات.• أمدَّ الجُندَ: نصرهم بجماعة غيرهم، دعَّمهم وقوَّاهم :-أمدّ الجيشَ بالعُدّة والعتاد، - {أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ مُرْدِفِينَ} .
• أمدَّ اللهُ أجلَه: مدَّه؛ أطاله وأخّره.
• أمدَّه اللهُ بالخير: أعطاه وأعانه، أكثره له :-أمدّه بمال، - {أَمَدَّكُمْ بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَمَدَّ
- [م د د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَمْدَدْتُ، أُمِدُّ، أَمْدِدْ، مصدر إِمْدادٌ.
1. :-أَمَدَّ زَميلَهُ بِمُساعَدَةٍ لَمْ يَكُنْ يَحْلُمُ بِها :- : أَعانَهُ.
2. :-أَمَدَّهُ بِمُهْلَةٍ لِيُنْجِزَ تَمارينَهُ :- : أَمْهَلَهُ.
3. :-كانَ الجُنْدُ بِحاجَةٍ إلى مَنْ يُمِدُّهُمْ بِالْمَؤونَةِ :- : إلى مَنْ يُزَوِّدُهُمْ، يُدَعِّمُهُمْ .
4. :-أَمَدَّهُ بِالمالِ مِنْ أَجْلِ مَشْروعٍ تِجارِيٍّ :-: أَعْطاهُ إِيَّاهُ.
5. :-أَمَدَّ اللَّهُ في عُمْرِهِ، في أَجَلِهِ :- : أَطالَهُ.
6. :-أَمَدَّ الدَّواةَ :- : زَادَ في مائِها أَوْ جَعَلَ فيها المِدادَ، الحِبْرَ.
7. :-أَمَدَّ الجُرْحُ :- : صَارَتْ فيهِ المِدَّةُ، أَي القَيْحُ.
8. :-أَمَدَّ النَّهارُ :-: اِرْتَفَعَ وَانْبَسَطَ ضِياؤُهُ.
9. :-أَمَدَّ في مِشْيَتِهِ :- : تَبَخْتَرَ.
المعجم: الغني
-
أَمَد
- أَمَد :-
جمع آماد:
1 - غاية أو مسافة :- {تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا} :-
• هو بعيد الآماد: طَمُوح.
2 - وقت أو زمن :-أقام في المدينة أمدًا طويلاً، - {فَطَالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ} :-
• أَمَد الحياة: مدَّتها، - قَصِير الأَمَد: لمدَّة قصيرة.
3 - مدى طويل :- {أَقَرِيبٌ مَا تُوعَدُونَ أَمْ يَجْعَلُ لَهُ رَبِّي أَمَدًا} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أمد
- أمد - تأميدا
1- أمد بين «الأمد»، أي الغاية والنهاية. 2- أمد الإناء : أفرغه كله.
المعجم: الرائد
-
أَمَد
- أمد - يأمد ، أمدا
1-أمد عليه : غضب عليه
المعجم: الرائد
-
أَمِدَ
- أَمِدَ أَمِدَ أَمَداً: غضب.
ويقال: أَمِد عليه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الآمدُ
- الآمدُ : السفينة المشحونة .
و الآمدُ الذي مُلِئَ من خير أو شرّ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الآمِدَة
- الآمِدَة : السفينة المشحونة. والجمع : أوَامِدُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأَمَدُ
- الأَمَدُ : الغاية والنهاية، يقال: ضَربَ له أمدًا. والجمع : آماد.
ويقال: هو بعيد الآماد.
المعجم: المعجم الوسيط
-
آمد
- آمد
1- آمد : مملوء من الخير أو الشر. 2- آمد : سفينة مشحونة.
المعجم: الرائد
-
الأَمِدّةُ
- الأَمِدّةُ : سَدَى الغَزْل.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أمد
- أمد
1-جمع : آماد 1- مصدر أمد. 2- غاية ونهاية. 3- غضب
المعجم: الرائد
-
آمِدَة
- آمدة
1-سفينة مشحونة، جمع : أوامد.
المعجم: الرائد
-
أمدّ الشّخص
- أعانه، أغاثه، أسعفه :-أمدّ صديقَه بمال كثير- تمدُّ الجمعيّةُ المحتاجين بالمساعدات.
المعجم: عربي عامة
-
أمد
- أ م د: الأمَدُ بفتحتين الغاية كالمدى
المعجم: مختار الصحاح
-
تَأَمَّد
المعجم: المعجم الوسيط
-
أمِدّة
- أمدة
1-«سدى» الغزل، وهو ما مد من خيوطه
المعجم: الرائد
-
أمدّ الجرْح
- صار فيه القَيْحُ والصّديدُ.
المعجم: عربي عامة
-
أمدّ الله أجله
المعجم: عربي عامة
-
الأمد
- الأجل أو الزمان
سورة :الحديد، آية رقم :16
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أمَدًا
- زمنا بعيدا
سورة :الجن، آية رقم :25
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل