الأَمَقُّالأَمَقُّ و جهُ أَمقُّ: طويلُ كوجه الجرادة. وحِصْنٌ أَمقُّ: واسع.
أمق(المعجم لسان العرب)
أَمْقُ العين: كمُؤْقها.
أَمْق(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أَمْق :- جمع آماق • أَمْقُ العين: (التشريح) طَرَفُها ممَّا يلي الأنف، وهو مجرى الدمع ويغلب استعمالها جمعًا بمعنى عيون :-تجمّع الدمعُ في آماق المستمعين إلى تأبين الميِّت.
أَمْقُ(المعجم المعجم الوسيط)
أَمْقُ العَيْن: مُؤْقُها، وهو طرَفها الذي يلي الأنف. والجمع : آمَاقٌ. (وانظر: مُؤْق) .
المَقَّاءُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَقَّاءُ : صفة من :- مَقَّ :- للمؤنث. وفَخِذٌ مَقَّاءُ: عارية عن اللَّحم.
امْقُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ امْقُ العيْنِ: مَأْقُها.
أمْق العين(المعجم عربي عامة)
(شر) طَرَفُها ممَّا يلي الأنف، وهو مجرى الدمع ويغلب استعمالها جمعًا بمعنى عيون :-تجمّع الدمعُ في آماق المستمعين إلى تأبين الميِّت.
مقق(المعجم لسان العرب)
"المَقَقُ: الطول عامة، وقيل: هو الطول الفاحش في دقة؛ قال رؤبة: لواحِقُ الأَقْراب فيها كالمَقَقْ أَراد فيها المَقَقُ فزاد الكاف كما، قال تعالى: ليس كمثله شيء. رجل أَمَقُّ وامرأَة مَقَّاءُ، وقيل: المَقَّاءُ الطويلة الرُّفْغين الرخوتهما الطويلة الإسْكَتَين القليلة لحم الرُّفغين، وقيل: هي الرقيقة الفخذين المَعِيقةُ الرفغين. ابن الأعرابي: المَقَّاء من الخيل الواسعة الأَرْفاغ. قال ابن الأَعرابي: غزا أَعرابي من بَكْر ابن وائل فَفُلُّوا، فجاء ثلاث جَوارٍ إلى مُهَلْهِل فسأَلنه عن آبائهن، فقال للأُولى: صِفي لي فرس أَبيك،فقالت: كان أَبي على شَقَّاءَ مَقَّاءَ طويلة الأَنقاء، تَمَطَّقُ أُنثَياها بالعرق تمَطُّقَ الشيخ بالمَرَق، قال: نجا أَبوكِ:، قال: أُنثياها رَبَلَتا فخذيها، والمَقَّاء: الواسعة الأَرْفاغ؛
قال النضر: فَخِذ مَقَّاء وهي المعْروقة العارية من اللحم الطويلة. ووجه أَمَقُّ: طويل كوجه الجرادة. وفرس أَمَقّ: بعيد ما بين الفروج طويل بيِّن المَقَق. وفي حديث عليّ، عليه السلام: من أَراد المفاخرة بالأولاد فعليه بالمُقِّ من النساء أي الطوال. يقال رجل أَمَقّ وامرأَة مَقَّاء. وخَرْق أَمَقّ: بعيد الأرْجاء. ومفازة مَقَّاء: بعيدة ما بين الطرفين، وكل تباعد بين شيئين مَقَقٌ، والصفة كالصفة. وحصن أَمَقّ: واسع؛
قال: ولي مُسْمِعانِ وزَمَّارَةٌ،وظِلٌّ مَدِيدٌ وحِصنٌ أَمَق؟
قال ثعلب: المُسْمِعان القَيْدان قيد بهما، والزَّمّارة: الساجور، وهذا رجل كان محبوساً في سجن شُيِّدَ بناؤه، وهو مُقَيَّد مغلول فيه. وامْتَقَّ الفصيل ما في ضرع أُمِّه وامْتَكَّه وتمقَّقَه: شرِب كل ما فيه امْتِقاقاً وامْتكاكاً، وكذلك الصبي إذا امتصَّ جميع ما في ثدي أُمِّه،وزعم يعقوب أن قافها بدل من كاف امتكَّ وتمقَّقْت الشراب وتمزَّزته: شربته قليلاً قليلاً شيئاً بعد شيء. أَبو عمرو: المَقَقَةُ شُرَّاب النبيذ قليلاً قليلاً. والمقَقَةُ: الجِداءُ الرُّضَّعُ. والمقَقة: الجهّال. وأَصابه جرح فما تمَقَّقَه أَي بم يضره ولم يُبالِه. أَبو عبيدة: المقّ الشق. ومَقَقْتُ الشيء أَمُقُّه مَقّاً: فتحته. ومَقَقْت الطَّلْعة: شققتها للإبار. ابن الأعرابي: مَقَّقَ الرجل على عياله إذا ضيق عليهم فقراً أو بخلاً، وكذلك أَوَّق وقَوَّق. وقال: زَقّ الطائر فرخه ومقّقه وغَرَّه ومَجَّه. والمُقامِقُ: المتكلم بأقصى حلقه، وتقديره فُعافِل بتكرير الفاء، ولا يقال مُقانِق. ويقال: فيه مَقْمَقَة ولُقَّاعات، والمَقْمَقَةُ حكاية صوت أَو كلام. ومَقْمَقَ الحُوَارُ خِلْف أُمه: مصه مصّاً شديداً. "
مَقَّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَقَّ الطَّلْعَةُ: شَقَّها للإِبارِ. ـ امْتَقَّ الفَصيلُ ما في الضَّرْعِ: شَرِبَهُ كُلَّه. ـ تَمَقَّقَه: شَرِبَهُ شيئاً بعدَ شيءٍ. ـ أصابه جُرْحٌ فما تَمَقَّقَه: لم يَضُرَّهُ. ـ فَرَسٌ أَمَقُّ، بَيِّنُ المَقَقِ: طَويلٌ. ـ مُقامِقُ: المُتَكَلِّمُ بأقْصَى حَلْقِه. ـ فَخِذٌ مَقَّاءُ: عارِيَةٌ عن اللحمِ. ـ أرضٌ مَقاءُ: بَعيدَةٌ. ـ مَقَقَةُ: الجِداءُ الرُّضَّعُ، والجُهَّالُ. ـ مَقَّقَ على عِيالِهِ: ضَيَّقَ، ـ مَقَّقَ الطائِرُ فَرْخَهُ: غَرَّهُ. ـ مَقْمَقَ: لانَ وسَلِسَ، ـ مَقْمَقَ الشيءَ: خَيَّسَهُ وذَلَّلَهُ، ـ مَقْمَقَ أُمَّهُ: مَصَّ ضَرْعَها شديداً. ـ مَوْقَقُ: قرية بأَجَأَ.
الأمْقَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
الأمْقَهُ من الناس: الذى يَهِيم على وجهه لا يدرى أَين يتوجَّه. و الأمْقَهُ المكانُ القفر لا يَنبُتُ فيه شجر.
لمق(المعجم لسان العرب)
"اللَّمَقُ: لَمَقُ الطريق، ولَمَقُ الطريق نهجه ووسطه، لغة في لَقَمِه، وهو قلب لَقَم؛ قال رؤبة: ساوى بأَيديهنَّ من قَصْد اللَّمَقْ اللحياني: خَلّ عن لَمَق الطريق ولَقَمِه، ولَمَقَ عينه يَلْمُقها لَمْقاً: رماها فأَصابها، وقيل: هو ضربها بالكف متوسطة خاصة كاللَّق، وعم به بعضهم العين وغيرها. واللَّمْقُ: اللَّطْم، يقال: لَمَقَهُ لَمْقاً. ابن الأَعرابي: اللُّمْق جمع لامق، وهو الذي يبدأ في شره بصَفْق الحَدَقة،
يقال: لَمَقَ عينه إذا عَوَّرها. واللَّمْقُ: المَحْو. ولَمَقَ الشيءَ يَلْمُقه لَمْقاً: كتبه ومحاه، وهو من الأضداد. وقال أبو زيد لَمَقَ الشيءَ كتبه في لغة بني عقيل، وسائر قيس يقولون: لَمَقَه محاه. وفي كلام بعض فصحاء العرب يذكر مصدِّقاً لهم فقال: لَمَقَه بعدما نَمَقه أي محاه بعدما كتبه. أبو زيد: نَمَقْته أَنْمُقُه نَمْقاً ولَمَقْتُه أَلْمُقه لَمْقاً كتبته. واللَّماق: اليسير من الطعام والشراب، واللَّماقُ يصلح في الأكل والشرب؛ قال نَهْشلُ بن حَرِّيٍّ: كبَرْقٍ لاحَ يُعْجِبُ مَنْ رآه،ولا يَشْفِي الحَوائم من لَمَاقِ وخص بعضهم به الجحد، يقولون: ما عنده لَمَاقٌ وما ذقت لَمَاقاً ولا لَمَاجاً أي شيئاً. قال أبو العميثل: ما تَلَمَّقَ بشيء أَي ما تَلَمَّج. وما بالأَرض لعمَاق أي مَرْتع. واليَلْمَق: القَباءُ المحشو، وهو بالفارسية يَلْمَهْ. ولَمَقُتُه ببصري: مثل رَمَقُتُه. "
مقَتَه(المعجم القاموس المحيط)
ـ مقَتَه مَقْتاً ومَقاتَةً: أبْغَضَه، كمَقَّتَه، فهو مَقيتٌ ومَمْقوتٌ. ـ نكاحُ المَقْتِ: أن يَتَزَوَّجَ امرأةَ أبيه بعدَهُ، ـ مَقْتِيُّ: ذلك المُتَزَوِّجُ، أو ولدهُ. ـ ما أمْقَتَه عندِي: تُخْبِر أنه مَمْقُوتٌ. ـ ما أمْقَتَنِي له: تُخْبر أنَّكَ ماقِتٌ.
مَقَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَقَهُ: بياضٌ في زُرْقَةٍ، مَذْمومٌ، والمَرَهُ، والنَّعْتُ: أمْقَهُ ومَقْهاءُ. ـ أَمْقَهُ: البعيدُ، والمَكانُ لا يَنْبُتُ فيه شجرٌ، والمُحْمَرُّ المآقي والجُفُونِ من قِلَّةِ الأَهْدابِ.
مَقا(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَقا الفصيلُ أُمَّهُ: رَضَعَها شديداً، ـ مَقا السَّيْفَ والسِّنَّ ونحوَهُ: جَلاهُ. ـ امْقُهُ مَقْوَكَ ومَقْوَتَكَ مالَكَ، ومُقاوَتَكَ: صُنْهُ صِيانَتَكَ مالَكَ.